وصف و معنى و تعريف كلمة الآبد:


الآبد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و دال (د) .




معنى و شرح الآبد في معاجم اللغة العربية:



الآبد

جذر [ابد]

  1. وَبِدَ: (فعل)
    • وَبِدَ (يَوْبَد) وَبَدًا
    • وَبِدَ الرَّجُلُ : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ
    • وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ
    • وَبِدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • وَبِدَ الوَلَدُ : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ
    • وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ
  2. وَبَد: (اسم)
    • مصدر وَبِدَ
    • وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ
    • يَوْمٌ وَبَدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
    • بِهِ وَبَدٌ : عَيْبٌ
    • رَجُلٌ وَبَدٌ : سَيِّءُ الْحَالِ
    • الوَبْدُ :الحاجةُ إِلى الناس
    • الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ
  3. أَبَدُ : (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد: مات،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية
    • (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل
    • (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
  4. أُبَّد : (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ


  5. أُبَّد : (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ
  6. أبَدُّ : (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
  7. اِرْتَسَمَتْ صُورَتُهَا فِي ذِهْنِي إِلَى الأبَدِ:
    • رَسَخَتْ، اِنْطَبَعَتْ.
  8. باقٍ إلَى الأبَدِ:
    • خالِدٌ.
  9. تُخَلِّدُهُ أَعْمَالُهُ إِلى الأَبَدِ:
    • تَجْعَلُهُ خَالِداً.
  10. رحل إلى الأَبَد:


    • مات.
  11. سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ:
    • عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.
  12. لا أفعل ذلك إلى الأَبَد:
    • دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية.
  13. هَذَا الأَثَرُ باقٍ إلَى الأبَدِ:
    • خالِدٌ.
  14. أَبَدَّ : (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
  15. أَبَّدَ : (فعل)
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
  16. أَبَدَ : (فعل)


    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه: غَضِبَ
  17. أبَدُّ : (اسم)
    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
  18. بَدا : (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان،
    • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير،
  19. آبِد : (اسم)
    • آبِد : جمع أوابِد
  20. آبِد : (اسم)
    • آبِد : فاعل من أَبَدَ
  21. بَدَد : (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  22. بَدَّدَ : (فعل)


    • بدَّدَ يبدِّد ، تَبْديدًا ، فهو مُبدِّد ، والمفعول مُبدَّد
    • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
    • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
    • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
    • بدّد مخاوفه/ بدّد ظنونه: أزالها، أبعدها
  23. بُدَد : (اسم)
    • بُدَد : جمع بُدّة
  24. بُدُد : (اسم)
    • بُدُد : جمع بُداد، بَداد
  25. أوابِد : (اسم)
    • أوابِد :جمع آبِد
,
  1. الأَبَدُ
    • الأَبَدُ : الدهر. والجمع : آباد، وأُبود.
      ويقال: لا أفعل ذلك أبَدَ الآَبدين، وأبدَ الآباد: مدى الدهر.
      وفي المَثَل: :-طال الأَبَدُ على لُبَد :- : يُضرَبُ للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
      (وانظر: لبد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الأبَدُّ

    • الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً: فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ: أعْيَا، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ.
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ، وبَدَادَ بَدَادَ، وبَدَدَ بَدَدَ، وبَدَدَاً بَدَدَاً: مُتَفَرِّقَةً.
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه: فَرَّقَهُما.
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ: مُتَبَدِّدين.
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ: مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ، أو عظيم الخَلْقِ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ. وقد بَدِدَتْ، بَدَداً.
      ـ بَدُّ: التَّعَبُ،
      ـ بِدُّ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، كالبَديدِ والبَديدَةِ،
      ـ بُدُّ: البَعوضُ، والصَّنَمُ، مُعَرَّبُ: بُتْ، الجمع: بِدَدَةٌ وأبْدادٌ، وبيتُ الصنَمِ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ، كالبِدادِ، والبُدادِ والبُدَّةِ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها.
      ـ لا بُدَّ: لا فِراقَ، ولا مَحالةَ.
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ، وبَديدُهُما: ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ.
      ـ بَديدُ: الخُرْجُ، والمَفازةُ الواسِعةُ.
      ـ بِدادُ: لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ.
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ: أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً، ثم يُجْمَعَ، فَيُبْقونَه بينهم.
      ـ بايَعَه بَدَداً، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً: باعَه مُعارَضةً.
      ـ بَدَّه: أبْعده وكَفَّه، وتَجافَى به.
      ـ بادُّ: باطِنُ الفَخِذِ.
      ـ بَدَّاءُ: الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ.
      ـ بُدَّةُ: الغايةُ.
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ: مُتَفَرِّقَةٌ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال: طَيْرٌ يَبادِيدُ، وأنشدَ: يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ، وإنما هو: طيْرُ اليَناديدِ، بالنونِ والإِضافَةِ، والقافيةُ مَكسورةٌ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ، وقولهُ: ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ، غَلَطٌ، والصَّوابُ: بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً: أخَذاه من جانبَيْهِ، أو أتَياه منهما.
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ: طاقَةٌ.
      ـ بَديدةُ: الداهِيةُ.
      ـ أَبَدُّ: الحائكُ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ.
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ: الأَسَدُ.
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ: اقْتَسموه
      ـ بِدَداً: حِصَصاً،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ: أخَذَه كُلَّه.
      ـ بَدْبَدْ: بَخْ بَخْ.
      ـ تَبادُّوا، ولَقُوا بَدادَهُم، بمعْنًى: أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ.
      ـ أَبَادُ: ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه.
      ـ اسْتَبَدَّ به: تَفَرَّدَ.
      ـ بَدادُ: المُبارَزَةُ.
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا: لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ.
      ـ أبَدَّ يَدَهُ: مَدَّها إلى الأرضِ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم: أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه.
      ـ بَدَدُ: الحاجةُ.
      ـ بَدْبَدٌ: موضع.
      ـ بُدَيْدٌ: جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وبد
    • "الوَبْدُ: الحاجةُ إِلى الناسِ.
      والوَبَدُ، بالتحريك: شِدَّةُ العَيْشِ، وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال، يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول، على توهم النعت الصحيح.
      والوَبَدُ: الفقرُ والبُؤْسُ.
      والوبَدُ: سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال.
      ورجل وبَدٌ أَي فقير؛ وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً؛ قال الشاعر: ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي: سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً،فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا،عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا، جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع.
      والعِقالُ هنا: صدقةُ عام، وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال، وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا، وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور؛ وأَنشد الأَصمعي: عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ،وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني (* قوله «ورثتهم» كذا بالأصل ولعله ورشتهم) والمُسْتَوْبِدُ: مثل الوَبَدِ.
      ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً: أَخْلَقَ.
      والوَبَدُ: العَيْب.
      ووَبِدَ عليه وبَداً: غَضِبَ مثل وَمِدَ.
      والوَبَدُ: الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ.
      والوَبِدُ: الشديدُ العَيْنِ.
      وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين؛ عنه أَيضاً.
      وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها.
      والوَبْد، بسكون الباء: النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء، وهي أَظهر من الوَقْر، والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الأبد
    • (جو) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.


    المعجم: عربي عامة

  6. أَبَدُ
    • ـ أَبَدُ: الدَّهْرُ، الجمع: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
      ـ أَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
      ـ أَبِدَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ: وَلُودٌ.
      ـ إِبِدُ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
      ـ إِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
      ـ أَبِيدُ: نباتٌ.
      ـ أُبَّدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مأبِدٌ: موضع.
      ـ تَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ: أقْفَرَ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ: كَلِفَ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
      ـ تَأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
      ـ آبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَبَدُ
    • ـ وَبَدُ: شِدَّةُ العَيْشِ، وسُوءُ الحالِ، مَصْدَرٌ يُوصَفُ به.
      ـ رَجُلٌ وبَدٌ: سَيّئُ الحالِ، لِلواحِدِ والجَمعِ، وقد يُجْمَعُ: أوباداً، أو كَثْرَةُ العِيالِ، وقِلَّةُ المالِ، والغَضَبُ، والحَرُّ، والعَيْبُ، وبِلى الثَّوْبِ، والنُّقْرَةُ في الجَبَلِ، كالوَبْدِ، وقد وَبِدَ، في الكُلِّ.
      ـ وَبِدُ: الجائِعُ، والشَّديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ، كالمُتَوَبِّدِ.
      ـ أوْبَدُوهُ: أفْرَدُوهُ.
      ـ أَوْبَدُ: موضع.
      ـ مُسْتَوبِدُ: الجاهِلُ بالمَكانِ، والسَّيِّئُ الحالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وَبِدَ
    • وَبِدَ فلانٌ وَبِدَ َ (يَوْبَد) وَبَدًا: ساءَت حالُه واشتدَّ عيشُه من كَثرة العِيال وقلَّة المال .
      ويقال: وَبِدَت حالُه.
      و وَبِدَ أَصابه عيبٌ .
      و وَبِدَ عليه: غَضِبَ.
      و وَبِدَ الثوبُ : بَلِيَ .
      و وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح.
      فهو وَبِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَبِدَ
    • [و ب د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِدَ، يَوْبَدُ ، مصدر وَبَدٌ.
      1. :-وَبِدَ الرَّجُلُ :- : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. :-وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.
      2. :-وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : غَضِبَ.
      3. :-وَبِدَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-وَبِدَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      5. :-وَبِدَ الوَلَدُ :- : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.

    المعجم: الغني

  10. وَبَد
    • وبد - يوبد ، وبدا
      1- وبد : ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد الثوب : بلي. 3- وبد اليوم : اشتد حره. 4- وبد عليه : غضب. 5- وبد : لحق به عيب.

    المعجم: الرائد

  11. الوَبَدُ
    • الوَبَدُ : مصدرٌ، ويوصف به فيقال: رجلٌ وَبَدٌ: سَيِّئٌ الحال [ يستوي فيه الواحد والجمع] ، وقد يُجمَعُ على أَوْباد.
      و الوَبَدُ النُّقرةُ في صَفاةِ الجَبَل يُسْتَنْقِع فيها الماءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَبَدٌ
    • [و ب د]. (مصدر وَبِدَ).
      1. :-وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ :- : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.
      2. :-يَوْمٌ وَبَدٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.
      3. :-بِهِ وَبَدٌ :- : عَيْبٌ.
      4. :-رَجُلٌ وَبَدٌ :- : سَيِّءُ الْحَالِ.

    المعجم: الغني

  13. أبدة
    • أبدة - ج، أبد وأوابد
      1- أبدة : وحش. 2- أبدة : داهية أو مصيبة يبقى ذكرها أبدا. 3- أبدة : قافية شاردة. 4- أبدة : أمر عظيم يستوحش منه .

    المعجم: الرائد

  14. وبد
    • وبد
      1- وبد من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد : جائع. 3- وبد : شديد الإصابة بالعين.

    المعجم: الرائد

  15. الآبِدَةُ
    • الآبِدَةُ : الأمر العجيب يُسْتغرب له.
      و الآبِدَةُ الداهية يبقى ذكرها أبدًا. والجمع : أَوابد.
      وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه.
      وأوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءها وصَيفَها.
      وأوابد الوحش: التي توحّشت ونَفَرت من الإِنس.
      ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيَّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوَبْدُ
    • الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ .
      و الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَوبَد
    • أوبد - إيبادا
      1-أوبد الشيء : أفرده

    المعجم: الرائد

  18. المُؤَبَّد
    • المُؤَبَّد : الحكم المؤَبَّد في القضاء: الحكم بالأَشغال الشاقَّة مدى الحياة، ويُخفَّف إلى عشرين عامًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَوْبَاد
    • أوباد
      1-«قوم أوباد» : معوزون، فقراء

    المعجم: الرائد

  20. تَوَبَّد
    • توبد - توبدا
      1-توبد المال : أصابه بعينه

    المعجم: الرائد

  21. أَوْبَدَ
    • أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اسْتَوْبَدَ
    • اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَوَبَّدَ
    • تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. آبِدَةٌ
    • جمع: أوَابِدُ. [أ ب د].
      1. :-إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ :- : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ.
      2. :-آبِدَةُ الدًّهْرِ :- : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. ن. أوَابِدُ.

    المعجم: الغني

  25. وبد
    • وبد
      1-نقرة في الصخر أو في الجبل

    المعجم: الرائد



معنى الآبد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُبُود [مفرد]: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبادَ يُبيد، أَبِدْ، إبادةً، فهو مُبيد، والمفعول مُباد • أبادَ العدُوَّ وغيرَه: أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه "أبادت الأوبئة العديدَ من البشر- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ"| أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم- إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.
المعجم الوسيط
ـ ُ أُبوداً: توحّش وانقطع عن الناس. وـ الشاعرُ و نحوه: أَتى بالعويص في شعره.وـ فُلان بالمكان: أَقام به و لم يَبْرَح.
المعجم الوسيط
ـَ أَبَداً: توحّش، فهو أَبِد.وـ عليه: غَضِبَ.
المعجم الوسيط
خَلَّده.
المعجم الوسيط
الأَمر العجيب يُسْتغرب له. وـ الداهية يبقى ذكرها أَبداً. (ج) أَوابد. وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه. وأَوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءَها و صيفَها. وأَوابد الوحش: التي توحّشت ونفرت من الإِنس. ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيِّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.
المعجم الوسيط
الدهر. (ج) آباد، وأُبود. ويقال: لا أَفعل ذلك أَبَدَ الآبدين. وأَبدَ الآباد: مدى الدهر. وفي المَثَل: " طال الأَبَدُ على لُبَد ": يضرب للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
المعجم الوسيط
ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإِثبات والنفي، و يدُل على الاستمرار. نحو: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً}. وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: {إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً ما دَامُوا فِيهَا}.
المعجم الوسيط
ما لا آخِرَ له.
الصحاح في اللغة
الأبَد: الدهر؛ والجمع آبادٌ وأبودٌ. يقال أَبَدٌ أبيدٌ، كما يقال دهرٌ داهرٌ. ولا أفعله أبَدَ الأَبيدِ، وأَبَدَ الآبِدينَ كما يقال: دهر الداهرين، وعَوضَ العائضين. والأَبَدُ أيضاً: الدائم. والتأبيدُ: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يَأْبدُ بالكسر أبوداً، أي أقام به. وأبَدَتِ البهيمة تَأْبُدُ وتَأْبِدُ، أي توحَّشَتْ. والأَوابِدُ: الوحوشُ. والتَأبيدُ: الوحّشُ. وتَأبَّدَالمنزل، أي أقفر وأَلِفَتْهُ الوحوش. وجاء فلان بآبِدةٍ، أي بداهيةٍ يبقى ذكرُها على الأَبدِ. ويقال للشوارد من القوافي: أَوابِدُ. قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بلَؤْمِ أبيكُمُ   وأَوابِدي بتَنَحُّلِ الأَشْعـارِ وأَبِدَ الرجل، بالكسر: غضب. وأبِدَ أيضاً: توحَّش، فهو أبدٌَ. والإبِدُ، الوَلودُ، من أَمَةٍ وأَتانٍ.
تاج العروس

الأَبَدُ محرَّكَةً : الدَّهْرُ مُطلقاً وقِيل : هو الدَّهرُ الطَّويلُ الّذي ليس بمحدودٍ . ج آبَادٌ وآبدٌ ونقل الشِّهاب عن الرَّاغب أَنّ آباد مُوَلَّد ليس من كلام العرب . والأَبَدُ : الدَّائم . يقال أَبَدٌ آبِدٌ وأَبِيدٌ أَي دائمٌ . والأَبَدُ القَدِيمُ الأَزَليُّ . وقالوا في المثَل : طَالَ الأَبَدُ على لُبَد يُضْرَبُ لكلّ ما قَدُمَ . قال الرَّاغب في المفردات : الأَبَدُ بالتحريك عبارةٌ عن مُدّة الزّمانِ الممتَدّ الّذي لا يَتجزّأُ كما يتجزَّأُ الزَّمَان وذلك أَنّه يقال زمانُ كذا ولا يقال أَبدُ كذا . وكان حقُّه أَن لا يُثنَّى ولا يُجْمَع إِذْ لا يُتَصوّر حُصولُ أَبد آخرَ يُضَمّ إِليه فيُثنَّى ولكن قدْ قيل : آبادٌ وذلك على حَسبِ تَخصيصِه ببعْضِ ما يَتناولُه كتَخصِيص اسم الجِنْسِ في بعْضِه ثمّ يثنى ويُجمع على أَنّه ذكَرَ بعضُ النّاس أَن آباد مُولّد وليس من كلام العربِ الغرباءِ . والأَبَدُ : الوَلَد الّذي أَتَتْ عليه سَنَةٌ . وقولهم : لا آتِيهِ أَبَدَ أتأبدينَ كأرضكنَ - وهذه عن ألص أغانيّ وليس على النَّسب لأَنّه لو كان كذلك لكانُوا خُلَقَاءَ أَن يقولوا الأَبَدِيِّينَ . قال ابن سِيده : ولم نَسمعه . قال : وعندي أَنّه جمْع الأَبَدِ بالواو والنون على التَّشنيع والتَّعظيم كما قالوا أَرَضونَ - وأَبَدَ الأَبَدِ محرّكةً وأَبَدَ الأَبِيدِ وأَبَدَ الآبادِ - وفي شرْح شيخنا : قالوا : وقد يضافُ المُفرد لجمْعه للمبالغَة كأَنّه ثابتٌ في غيره بالنِّسبة إِليه كأَبَدِ الآبادِ وأَزَلِ الآزالِ كذا نقلَ من خطّ السَّيف الأَبهريّ . وفي شرْح الخلاطيّ أَنَّ ذِكْر الآبادِ تأْكيد كذا بخطّ الشِّهَاب . وأَبَدَ الدَّهْرِ وأَبِيدَ الأَبِيد بمعنّى أَي هذه التَّراكيبُ كلُّهَا بمعنَى تأكيد دَوامِ الأَمرِ الّذي أَتَى به . وفي حديث الحَجِّ " قال سُرَاقةُ بن مالكٍ : أَرأَيْت مُتْعَتنا هذه أَلِعامِنَا أَمْ للأَبَدِ فقال : بل هي للأَبَد وفي رواية أَمْ لأَبَدٍ ؟ فقال : بل هي لأَبد أَبدٍ وفي أُخرَى بلْ لأَبدِ الأَبَدِ أَي هي لآخرِ الدّهر . وأَبَدٌ أَبيدٌ كقولهم : دَهرٌ دَهيرٌ . والأَوابِدُ : الوُحُوشُ الذَّكرُ آبِدٌ والأُنثَى آبِدةٌ سُمِّيَت بذلك لبقائها على الأَبد . وقال الأَصمعيّ لأَنَّها لم تَمُتْ حَتْفَ أَنْفِهَا قطّ إِنّمَا مَوتُها عن آفَةِ وكذلك الحَيّةُ فيما زَعَمُوا كالأُبَّدِ بضمّ فتشديد والأُبُودُ كالأَوابِد . قال ساعدة بن جؤية :

أَرَى الدّهْرَ لا يَبقَى على حَدَثَانِه ... أُبُودٌ بأَطْرَافِ المَنَاعَة جَلْعَدُ

ومن المجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدةٍ أَي داهِيَة يَبقَى ذِكْرُهَا على الأَبَد وجمْعها الأَوابِد وهي الدَّوَاهِي والأَوابِد أَيضاً : القَوافِي الشُّرَّدُ مَجاز . قال الفرزدق :

لن تُدرِكُوا كَرَمي بلُؤْمِ أَبيكُم ... وأَوابدي بتَنحُّلِ الأَشعارِوأَبِدَ عليه كفَرِحَ : غَضِبَ كعَبِدَ وأَمِدَ ووَمِدَ ووَبِدَ أَبَداً وعَبَداً وأَمَداً ووَمَداً ووَبَداً . وأَبِدَ البَهِيمُ يَأْبَد أُبُوداً وتأَبّدَ تأَبُّداً : تَوَحَّشَ . والتّأَبُّد : التّوحُّشُ وكذلك أَبِدَ الرّجلُ بالكسر : تَوحّشَ فهو أَبِدٌ . وأَتَانٌ اَبِدٌ . في كلِّ عامٍ تلِد عن ابن شُميل . وقال أَبو منصور : أَمَةٌ إِبِدٌ كإِبلٍ مسموعان . وعن أَبي مالكٍ : ناقةٌ أَبِدُ مثْل كَتِف . ورُوِيَ إِبْدٌ مثْل قنْوٍ قال الأَزهريّ : وأَحسبهما لُغتين أَي وَلُودٌ قال ابنُ شُميل . وليس في كلام العرب فِعلٌ إِلاَّ إِبِدٌ وإِبِلٌ ونِكِحٌ وخِطِبٌ إلاَّ أَن يَتكلَّف متكلَّف فيَبنِيَ على هذه الأَحْرف ما لم يُسمعْ عن العرب . قال أَبو منصور : إِبِدٌ وإِبِلٌ مسموعانِ وأَمّا نِكِحٌ وخِطِبٌ فما سَمِعتُهمَا ولا حَفظتهما عن ثِقةٍ ولكن يقال : نِكْحٌ وخِطْبٌ . والإِبِدٌ بكسرتين الجَوارِح من المَالِ . وهي الأَمَةُ والفرُس الأُنثَى والأَتَانُ المتَوحِّشة يَسكُنَّ البيداءَ يُنْتَجْن في كلّ عامٍ . وقالوا : لن يَبلَغَ الجَدّ النَّكِد إِلاّ الإِبِد في كلِّ عامٍ تَلِد . والإِبِدَانِ : الأَمَةُ والفَرَسُ الأُنثَى لأَنَّهما تأْتيانِ كلَّ عامٍ بولَدٍ و . قال أَبو مالك : ناقةٌ إِبِدَةٌ : وَلُودٌ وقد رُويَ بفتْح الهمزة أَيضاً . والأَبْيَدُ كحَيْدَرٍ : نَبَاتٌ مثْل زَرْع الشَّعير سوَاءً وله سُنْبلة كسُنْبُلةِ الدُّخْنَةِ فيها حَبٌّ صِغارٌ أَصغَرُ من الخَرْدَل أُصيْفِرُ وهي مَسمَنَةٌ للمال جِدّاً عن أَبي حنيفة . وأُبَّدَةُ كقُبَّرةٍ : د بالأَندلُس وصَرَّح الحافظ ابنُ حَجر كالحافظ الذَّهبيّ وغيرهما بأَنّ دال أُبَّدة معجمة وصَرَّحَ به البدْر الدّمامينيّ في حَواشِي المغنِي . قلت : وفي لُبّ الُّلباب والتكملة إِهمال الدال كما للمصنّف . ومَأْبِدٌ كمَسجدٍ : ع بالسَّرَاة وهو جَبَلٌ وغلِطَ الجَوهريُّ فذكره في ميد وقد سَبقَه في هذا التغليط الصّاغانيّ في التكملة وقد ضبط بالتحتيّة - على ما ذَهبَ إِليه الجوهريّ - في المعجم وفي المراصد فلا غلطَ كما هو ظاهرٌ وتَصحّضفَ عليه في الشِّعر الذي أَنشَدَه أَيضاً كما سيأْتي إِنشاده في ميد إِنْ شاءَ اللّه تعالى لأَبي ذُؤَيب الهُذليّ . وقد يقال : قد رُوِيَ بهما فلا غَلَطَ ولا وَهَمَ . وأَبِدَ الرَّجلُ وتَأَبَّدَ : تَوحَشَ . وتأَبَّد المَنْزِلُ : أَقْفَرَ وأَلِفَتْه الوُحُوشُ . وتأَبَّدَ اوَجْهُ : كَلِفَ ونَمِشَ . وتأَبَّدَ الرَّجلُ : طالتْ غُرْبَتُه وفي نُسخة : عُزْبَته بالعَيْن المهملة والزّاي وهو الصواب وقَلَّ أَرَبُهُ أَي حاجتُه في النِّساءِ وليس بتصحيف تأَبَّلَ قاله الصّاغانيّ . وأَبَدَت البَهيمةُ تَأْبدُ بالكسر وتَأْبُدُ بالضّمّ : تَوَحَّشَت وكذا تأَبَّدَتْ . وأَبَدَ بالمَكَانِ يَأْبِدُ بالكسر أُبُوداً بالضّمّ : أَقامَ به ولم يَبرَحْهُ . وأَبَدْت به آبُدُ أُبُوداً كذلك ومن المَجاز : أَبَدَ الشَّاعرُ يَأْبِدُ أُبُوداً إِذا أَتَى بالعَويصِ في شَعرِه وهي الأَوابدُ والغرائبُ وما لا يُعرَف مَعناهُ على بادِيءِ الرَّأْي . ونَاقَةٌ مُؤبَّدة إِذا كَانَتْ وَحْشِيَّةً مُعتاصَةً من التأْبُّد وهو التّوحُّش . والتَّأْبِيد : التَّخْلِيد ويقال وَقَفَ فُلانٌ أَرضَه وَقْفاً مُؤبَّداً إِذا جعَلَها حَبيساً لا تباعُ ولا تُورَث . ومن المَجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدة أَي بأَمْر عظيمٍ تَنفِر منه وتَستوْحِش . والآبِدَة : الكلمة أَو الفَعْلَةُ الغريبةُ والدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أَبداً أَي على الأَبدِ . ومما يستدرك عليه : الأَوابِدُ للطَّيْر المقِيمةِ بأَرْضٍ شِتَاءَهَا وَصَيْفَهَا من أَبَدَ بالمكان يأَبِد فهو آبِدٌ . فإِذا كانت تَقْطَع في أَوْقاتها فهي قَوَاطِعُ . والأَوابَدُ ضِدُّ القواطِع من الطّيْر . وقال عُبَيْد بن عُمير : الدُّنيَا أَمَد والآخرةُ أَبَد . وأَبِيدَةُ : كسَفينة : مَوضعٌ بين تَهامةَ واليمنِ . قال :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: