وصف و معنى و تعريف كلمة الآبق:


الآبق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح الآبق في معاجم اللغة العربية:



الآبق

جذر [ابق]

  1. آبِق: (اسم)
    • آبِق : فاعل من أَبَقَ
  2. آبق: (اسم)
    • آبق : فاعل من وبَقَ
,
  1. أَبِقَ
    • ـ أَبِقَ العَبْدُ ، وأَبَقَ ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً : ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ ، ج : أُبَاقٌ وأُبَّقٌ .
      ـ الأَبَقُ : القِنَّبُ ، أو قِشْرُهُ .
      ـ الأَبَّاقُ : شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ .
      ـ تأبَّقَ : اسْتَتَر ، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ : أنْكَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
      ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
      ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
      ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
      ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
      ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبق
    • أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1 - أبق العبد : هرب من سيده .

    المعجم: الرائد

  4. أبق
    • أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1 - العبد : هرب من سيده

    المعجم: الرائد



  5. أبَقَ
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
      أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :- أبَق الخادمُ ، - { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أبِقَ
    • أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
      أبِق الرَّجلُ أبَق ، هرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَأَبَّقَ
    • تَأَبَّقَ : أَبِق .
      و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه : أَنكره وتَبَرَّأَ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تأَبَّق
    • تأبق - تأبقا
      1 - تأبقه رب . 2 - تأبق : إختفى . 3 - تأبق الشيء أو منه : أنكره ، لم يعترف به . 4 - تأبقت الناقة : حبست لبنها .


    المعجم: الرائد

  9. آبق
    • ‏ هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أبق الرّجل
    • أبَق ، هرب .

    المعجم: عربي عامة

  11. أبق الرّجل
    • هرب وتباعد :- أبَق الخادمُ - { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ }.


    المعجم: عربي عامة

  12. أبق
    • أ ب ق : أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أبَقَ
    • أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا : هرَب ، فهو آبِقٌ وأُبُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَبَقَّ
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ .
      و أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبِقَ
    • أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا : أَبَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَبَق 1
    • أَبَق 1 :-
      مصدر أبِقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَبَق 2
    • أَبَق 2 :-
      • الأبَق ( النبات ) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. أَبْق
    • أَبْق :-
      مصدر أبَقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أبق
    • هَرَبَ
      سورة : الصافات ، آية رقم : 140

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أبق
    • أبق
      1 -« عبد أبق » : هارب من سيده ، ج أباق وأبق

    المعجم: الرائد

  21. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل ، - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر : التَّعبير عن اشتداد الأمور .
      أبقى على صداقته : حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم ، - أبقى على ماله :-? أبقاك الله : حفظك وأطال عُمْرَك ، - أبقى على فلان : رحمه وأشفق عليه .
      أبقى من ماله : وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أبق
    • " الإباقُ : هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل ، قال : وهذا الحكم فيه أَن يُردّ ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ ‏ .
      ‏ وفي حديث شريح : كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏ .
      ‏ وقد أَبَقَ أي هربَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن عبداً لابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَبَق فلحِق بالروم ‏ .
      ‏ ابن سيده : أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً ، فهو آبق ، وجمعه أُبَّاقٌ ‏ .
      ‏ وأَبَقَ وتأَبَّقَ : استخفى ثم ذهب ؛ قال الأَعشى : فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري : الإباقُ هرَبُ العبد من سيده ‏ .
      ‏ قال الله تعالى في يونس ، عليه السلام ، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه : إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون ‏ .
      ‏ وتأَبَّق : استترَ ، ويقال احتبس ؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده : أَلا ، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ : كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم ؟

      ‏ قال : لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها ، وقيل : لم تأَبَّق لم تأْنَف ؛ قال ابن بري : البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد ، والذي في شعره : ولا يَلِيطُ ، بالطاء ، وكذلك أَنشده أَبو زيد ؛ وبعده : بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم ؟

      ‏ قال أبو حاتم : سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال : لا أَعرفه ؛ وقال أَبو زيد : لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق ، وقيل لم تستخفِ أَ ؟

      ‏ قالت علانية ‏ .
      ‏ والتأَبُّق : التواري ، وكان الأَصمعي يرويه : أَلا ، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة : حبَست لبنها ‏ .
      ‏ والأَبَقُ ، بالتحريك : القِنَّب ، وقيل : قشره ، وقيل : الحبل منه ؛ ومنه قول زهير : القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها ، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ : الكتَّان ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ وأَبَّاق : رجل من رُجَّازهم ، وهو يكنى أَبا قريبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بوق
    • " البائقةُ : الداهِيةُ .
      وداهيةٌ بَؤُوق : شديدة .
      باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً ، بالفتح ، وبْؤوقاً : أصابتهم ، وكذلك باقَتهم ، بَؤوقٌ على فَعُول .
      وفي الحديث : ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه ، وفي رواية : لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه ؛ قال الكسائي وغيره : بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه .
      وفي حديث المغيرة : يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ .
      ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم : أَصابتهم بائقة .
      وفي حديث آخر : اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر .
      قال الكسائي : باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ ، وكذلك باقَتهم بَؤوق ، على فعول ؛

      وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق ، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ : تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ، ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة : أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ

      ويقال : باقُوا عليه قتلوه ، وانْباقُوا به ظلَموه .
      ابن الأَعرابي : باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم ، وباقَ إِذا كذب ، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات .
      ابن الأَعرابي : يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ ، وهو الكذبُ السُّماقُ ؛ قال الأَزهري : وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً ، والبُوقُ : الباطل ؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان ، رضي الله عنهما : يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به ، إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ، ولم يَكُن ؟

      ‏ قال شمر : لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان .
      وباقَ الشيءُ بُوقاً : غاب ، وباقَ بُوقاً : ظهر ، ضدّ .
      وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً : غَرِقَت ، وهو ضدّ .
      والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ : الدُّفْعة المُنكَرة من المطر ، وقد انْباقَتْ .
      الأَصمعي : أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً ؛ قال رؤبة : من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ

      ويقال : هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ، ويقال : أَصابهم بُوق من المطر ، وهو كثرته .
      وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ .
      وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق .
      وتقول : دَفَعْت عنك بائقةَ فلان .
      والبَوْقُ من كل شيء : أَشدُّه .
      وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه .
      والباقةُ من البَقْل : حُزمة منه .
      والبُوقة : ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء .
      الليث : البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء .
      والبُوقُ : الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر ؛ عن كراع ؛

      وأَنشد الأَصمعي : زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ : هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ ، كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ : شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به .
      قال ابن دريد : لا أَدري ما صحته .
      ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر : إِنما هو بُوق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. وبق
    • " وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق : هلك ، وأَوبَقَهُ هو ؛ وأَوْبَقه أَيضاً : ذَلَّله .
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه ، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ؛ ومنه قوله تعالى : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ وفيه لغة أُخرى : وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً : وأَوْبَقه : أَهلكه .
      قال الفراء في قوله : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة .
      وقال ابن الأَعرابي : مَوْبِقاً أي حاجزاً ؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق ؛ وقال أَبو عبيد : المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ واحتج بقوله : وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد .
      وحكى ابن بري عن السيرافي ، قال : أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة ، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف ، وقال أَبو عبيد : مَوْبِقاً مَوْعِداً ، فبينهم على هذا ظرف .
      الفراء : يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك .
      وفي نوادر الأَعراب : وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه .
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه .
      وفي حديث الصراط : ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك .
      يقال : أَوْبَقَهُ غيره ، فهو مُوبَق .
      وفي الحديث : ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات .
      وفي حديث علي : فمنهم الغرِقُ الوَبِق .
      والمَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      وقد أَوْبَقه أي حبسه .
      وقوله تعالى : أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا ، أي يَحْبسهن ، يعني الفُلْك وركبانها ، فيَهْلِكوا فرقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الآبق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَبْقاً وإِباقاً: هرَب، فهو آبِقٌ وأَبُوق.أَبِقَ: ـَ أَبَقاً: أَبَقَ.تأَبَّقَ: أَبِقَ. وـ الشيءَ ومنه: أنكره وتَبَرَّأَ منه.أَبَلَت: الإِبلُ ـُ أَبْلاً، وأُبُولاً: كَثُرت. وتوحَّشَت. وـ استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلان: كَثُرَت إبله. وـ فلان إِبَالةً: أحسن رِعاية الإِبل. وـ الرجُلُ أَبْلاً، وأَبَالة: تنسّك وترهَّب. وـ فلاناً أَبْلاً: جعل له إِبِلا.أَبِلَتِ: الإِبِلُ ـَ أَبَلاً: أَبَلَتْ. وـ فلانٌ أَبَلاً، وأَبالةً: أحسن رِعَايةَ الإِبِل، فهو أَبِلٌ.أَبُلَ: ـُ أَبَالة: تَرَهَّب وتَنَسَّك. فهو أبِيل.آبَلَ: إِيبالاً: كثُرت إِبلُه.أَبَّلَ: آبَلَ. وـ الإِبلَ: اقتناها. وـ سَمَّنها.اِئْتَبَلَ: امتهن رَعْيَ الإِبل.تَأَبَّلَتِ: الإِبلُ: استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلانٌ الإِبلَ: اقتناها.الأَبابيل: الجماعات، و يجيء في موضع التكثير؛ و في التنزيل العزيز: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيِلَ}.الإِبَّالَة: وتخفف الباءُ: الحُزمة من الأَعواد ونحوها. ومنه المثل: " ضِغْثٌ على إبَّالة ": عِبْءٌ على عِبْءٍ أَتَمَّ فَدْحَه.الإِبِلُ: الجمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه ( مؤنَّث ). (ج) آبالٌ. ويقال: إِبِلان، للقَطيعين.الأُبُلَّة: القَبِيلة. وأُبُلَّة الرجُل أَصحابه وـ بلد قُرب البَصْرَة.الأَبِيل: العصا، ويُطْلَقُ على الراهب.الأَبِيلة: الحُزْمة من الأَعواد ونحوها.المَأْبَلَةُ: الموضع تقيم فيه الإبل، أو تكثر فيه. ( ج ) مآبل.
الصحاح في اللغة
أَبَقَ العبدُ يَأْبِقُ ويأْبُقُ إباقاً، أي هرب. وتَأَبَّقَ: استتر، ويقال احتبس. ومنه قول الأعشى: ولكنْ أَتاهُ الموتُ لا يَتَأَبَّقُ والأبَقُ: القِنَّب ومنه قول زهير: القائِدَ الخيلِ منكوباً دَوابِـرُهـا   قد أُحْكِمَتْ حَكَماتِ القِدِّ والأَبقا
تاج العروس

أبقَ العَبْدُ كسَمعَ وضَرَبَ ومَنِعَ الأولى نَقَلَها ابنُ دُرَيْدِ وقَوْلُه : مَنع هكذا في النُّسخ والذَي في التَّكمِلَةِ بفتح الباءَ أَي : من حَدِّ نَصَر كذا هو مَضْبُوطٌ مُصحَّحٌ أبقاً بالفَتْح ويُحرَّكُ وإِباقاً ككِتابٍ : ذَهَبَ بلا خَوْف ولا كَدِّ عَمَل قال اللَّيْثُ : وهذا الحُكمُ فيه أنْ يُرَدَّ فإِن كانَ من كَدِّ عَمل أَو خَوْفٍ لم يُردّ قالَ اللهُ تَعالَى " إِذْ أَبَق إِلى الفلكِ المشْحُونِ " وفي حَدِيثِ شرَيح : أَنَّه كان لا يرد العبدَ من الادِّفانِ ويَردُّه منَ الإِباق الباتَ أي : القاطِع الذي لا شُبهةَ فيه . أَو أَبِقَ العبدُ : إذا اسْتَخْفَى ثمَّ ذَهَبَ كما في المُحْكَم فهو آبِق قالَتْ سِعلاةُ عَمْرِو بنِ يَرْبُوع : أَمسِكْ بَنِيكَ عَمْرُو إنّي آبِقُ . وأَبُوق كصَبُورٍ هذِه عن ابْنِ فارسٍ ج : ككُفارٍ ورُكعٍ قالَ رُؤبَة :

ويَغْتَزِي مِنْ بَعْدِ أفْقٍ أفَّقَا ... حتى اشْفَتَرُّوا في البِلادِ أبَّقَا والأَبَق مُحَرَّكةً : القِنبُ قال رُؤْبة يَصِفُ الأتُنَ :

قُودٌ ثَمانٍ مثلُ أَمْراسِ الأَبَقْ ... فِيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ أَو قِشره وهو قولُ اللَّيْثِ . وأَباّقٌ كشَدّادٍ : شاعِرٌ دبَيْرِي مشهورٌ كُنْيَتُه أَبو قَرِيبَة . وتَأبَّقَ العَبْدُ : اسْتَتَرَ كما في صِّحاح زادَ ابنُ سِيدَه : ثمّ ذَهَبَ . أَو تَأبَّقَ : احْتَبَسَ كما في صِّحاح ومنه قولُ الأعشى :

ذاكَ ولَمْ يُعْجِز من المَوْتِ رَبَّه ... ولكِنْ أتاهُ المَوْت لا يَتَأبَّقُ قالَ الصّاغاني : إَنهّ لا يَتَحَبَّسُ ولا يتوارَى . وتَأّبَّقَ : تَأَثَّمَ ورَوَى ثَعْلبٌ أَنَّ بنَ الأعرابي أنشَدَه :

ألا قالَتْ بَهانِ ولَم تَأبَّقْ ... كَبرْتَ ولا يَلِيق بِكَ النعِيمُ قال : لم تَأَبَقْ : لم تَأَثَمْ من مقالَتِها وقيل : لم تَأْنَفْ وقال أَبو حاتم : سأَلتُ الأَصْمَعِي عن تَأَبَّقَ فقالَ : لا أَعْرِفه وأَنْشَدَه أَبو زَيْدٍ في نوادِرِه لعامِرِ بنِ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ سَعْدِ وقالَ أَبُو عُمَر في اليَواقِيت : هو لعامانَ ابنِ كَعْبٍ ويُقال : غامانُ وقال أَبو زَيْدٍ : لم تَأَبقْ : لم تَبْعد أخَذَه من إِباقِ العَبْدِ وقِيلَ : لم تَستَخْفِ أَي : قالَتْ عَلاَنِيَةً وكان الأصمعِي يَرْوِيهِ عن أَبي عَمرو :

أَلا قالَتْ حَذام وجارَتاها ... نَعِمْت ولا يَلِيطُ بكَ النَّعِيمُ

و تأبَّق الشيء : إذا أَنْكَرَه قالَ ابنُ فارِسٍ : قالَ بَعْضُهم : يُقالُ للرّجُلِ : إِنَّ فيكَ كَذا فيَقول : أَمَا واللهِ ما أَتَأَبَّقُ أَي : ما أنْكِرُ ويُقال : يا ابنَ فُلانَةَ فيقولُ : ما أَتَأَبَّقُ مِنْها أَي : ما أنْكِرُها

ومما يستدْرَكُ عليه : تَابَّقَتِ النَّاقةُ : حَبَسَت لبَنَها . والأبَقُ مُحَرّكةً : حَبْلُ القِنَّبِ وقالَ ثَعْلَب : هو الكَتاّنُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: