وصف و معنى و تعريف كلمة الآتين:


الآتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الآتين في معاجم اللغة العربية:



الآتين

جذر [اتن]

  1. أَتَنَ: (فعل)
    • أَتَنَ أَتْنًا، وأُتونًا
    • أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
    • قارب الخطوَ في غَضَب
  2. أَتَنَّ: (فعل)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  3. أَتْن: (اسم)
    • أَتْن : مصدر أَتَنَ
  4. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع اَتُّونُ


  5. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع أتان
  6. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن : جمع أُتُونُ
  7. أتان: (اسم)
    • الجمع : أُتُنٌ ، و أُتْنٌ
    • الأتان : الحِمارة ، أنثى الحمار
  8. أُتُونُ: (اسم)
    • الجمع : أُتُنٌ ، أتَانِينُ
    • الأُتُونُ : الموقد الكبير، كموقد الحمَّام والجَصَّاص
    • أَتُون المعركة/ أَتُون الحرب: شِدَّتها وضراوتها
    • نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك
  9. أُتون: (اسم)
    • أُتون : مصدر أَتَنَ
  10. أتَانِينُ: (اسم)


    • أتَانِينُ : جمع أُتُونُ
  11. آتُن: (اسم)
    • آتُن : جمع أَتَانُ
  12. آتَنَ: (فعل)
    • آتَنَ إِيتانًا
    • آتَنَتِ الوالدةُ: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه
  13. مَأْتوناء: (اسم)
    • مَأْتوناء : جمع أَتَانُ
  14. واتَنَ: (فعل)
    • وَاتَنَ مُواتنةً، ووِتانًا
    • وَاتَنَ فلانًا : فَعَلَ مثل ما يفعل
    • وَاتَنَ فلانًا : لازمه
    • وَاتَنَ القومُ دارَهم: أُطالوا الإِقامة فيها
  15. اِستئتان: (اسم)
    • اِستئتان : مصدر إِستأتنَ
  16. أَتاتِين: (اسم)


    • أَتاتِين :جمع أَتُّون
  17. أُتُن: (اسم)
    • أُتُن :جمع اَتُّون
  18. أنين: (اسم)
    • أنين : فاعل من أَنّ
  19. أنين: (اسم)
    • أنين : مصدر أَنّ
  20. مُستأتِن: (اسم)
    • مُستأتِن : فاعل من إِستأتنَ
  21. واتِن: (اسم)
    • الجمع : وُتَّن
    • الوَاتِنُ : الشيءُ الثابتُ الدائمُ في مكانه
    • الوَاتِنُ :الماءُ المَعِينُ الدائمُ الذي لا يذهب
  22. أنين: (اسم)


    • مصدر أنَّ
    • صوت التوجّع أو التأوّه ألمًا ، للساقية صوت يشبّهونه بأنين المتوجِّعين
  23. ماتينيه: (اسم)
    • حفلة موسيقيّة أو مسرحيّة تُقام نهارًا وبخاصّة بعد الظُّهر
  24. أنين: (مصطلحات)
    • صوت التوجع(( إن إن)) والأنة: المرة من الأنين. (فقهية)
  25. أَتَنَ بالمكان:
    • أقام وَثَبت.
,
  1. أتن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَتانُ: الحِمارةُ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ وأُتْنٌ وأُتُنٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وما أُبَيِّنُ منهمُ، غيرَ أَنَّهمُ هُمُ الذين غَذَتْ من خَلْفِها الأُتُنُ وإنما، قال غَذَت من خَلْفِها الأُتُن لأَن ولدَ الأَتانِ إنما يَرْضَع من خَلْف‏.
      والمَأْتوناءُ: الأُتُنُ اسمٌ للجمع مثل المَعْيوراء‏.
      ‏وفي حديث ابن عباس: جئتُ على حمارٍ أَتانٍ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى، والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتانِ ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة، فكذلك لا تقطعُها المرأَة، ولا يقال فيها أَتانة‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الحديث واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه؛

      وأَنشد ابن بري: بَسَأْتَ، يا عَمْرُو، بأَمرٍ مؤتِنِ واسْتَأْتَنَ الناسُ ولَمْ تَسْتَأْتِنِ واسْتَأْتَنَ الحمارُ: صارَ أَتاناً‏.
      ‏وقولهم: كان حماراً فاسْتَأْتَنَ أَي صارَ أَتاناً؛ يضرب للرجل يَهُون بعد العِزِّ‏.
      ‏ابن شميل: الأَتان قاعدةُ الفَوْدَجِ، قال أَبو وهب (* قوله «قال أبو وهب» كذا في الأصل والتهذيب‏.
      ‏وفي الصاغاني: أبو مرهب بدل أبو وهب).: الحَمَائِرُ هي القواعدُ والأُتن، الواحدةُ حِمارةٌ وأَتانٌ‏.
      ‏والأَتانُ: المرأَةُ الرَّعناء، على التشبيه بالأَتانِ، وقيل لِفَقيه العربِ: هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان؟

      ‏قال: نعم؛ حكاه الفارسي في التذكرة‏.
      ‏والأَتانُ: الصخرةُ تكون في الماء؛ قال الأَعشى: بِناجيةٍ، كأَتانِ الثَّميل، تُقَضِّي السُّرَى بَعْدَ أَيْنٍ عَسِيرَا أَي تُصْبِحُ عاسِراً بذَنَبِها تَخْطُرُ به مِراحاً ونشاطاً‏.
      ‏وقال ابن شميل: أَتانُ الثَّميل الصخرةُ في باطن المَسيلِ الضَّخْمةُ التي لا يرفعُها شيءٌ ولا يُحرّكُها ولا يأْخذُ فيها، طولُها قامةٌ في عَرْضِ مثْلِه‏.
      ‏أَبو الدُّقَيْش: القواعِدُ والأُتُنُ المرتفعةُ من الأَرض‏.
      ‏وأَتانُ الضَّحْلِ: الصخرة العظيمةُ تكون في الماء، وقيل: هي الصخرةُ التي بين أَسْفلِ طيِّ البئرِ، فهي تلي الماءَ‏.
      ‏والأَتانُ: الصخرةُ الضخمةُ المُلَمْلَمةُ، فإذا كانت في الماء الضَّحْضاحِ قيل: أَتانُ الضَّحْلِ، وتُشَبَّه بها الناقةُ في صَلاَبَتِها؛ وقال كعب بن زهير: عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحل ناجِيةٌ، إذا ترَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيلُ وقال الأخطل: بِحُرّةٍ، كأَتانِ الضَّحْلِ، أَضْمَرَها، بعد الرَّبالةِ، تَرْحالي وتَسْياري‏.
      ‏وقال أَوس: عَيرانةٌ، كأَتانِ الضَّحْلِ، صَلَّبها أَكلُ السَّواديّ رَضُّوهُ بِمِرْضاح ‏.
      ‏ابن سيده: وأَتانُ الضَّحلِ صخرةٌ تكون على فَمِ الرَّكِيِّ، فيركبُها الطُّحْلُبُ حتى تَمْلاسَّ فتكون أَشَدَّ ملاسةً من غيرها، وقيل: هي الصخرةُ بعضُها غامِرٌ وبعضُها ظاهِرٌ‏.
      ‏والأَتانُ: مقامُ المُسْتَقي على فَمِ البئر، وهو صخرةٌ‏.
      ‏والأَتانُ والإتانُ: مقامُ الرَّكيّة‏.
      وأَتَنَ يأْتِنُ أَتْناً: خَطَبَ في غَضَب‏.
      وأَتَنَ الرجلُ يأْتِنُ أَتَناناً إذا قارَبَ الخَطْوَ في غَضَب، وأَتَلَ كذلك، وقال في مصدره: الأَتَنانُ والأَتَلانُ‏.
      وأَتَنَ بالمكانِ يأْتِنُ أَتْناً وأُتوناً: ثَبَتَ وأَقامَ به؛ قال أَباقٌ الدُّبَيريّ: أَتَنْتُ لها ولم أَزَلْ في خِبائها مُقيماً، إلى أَنْ أَنْجَزَت خُلّتي وَعْدي ‏.
      والأَتْنُ: أَنْ تخْرجَ رجْلا الصبيّ قَبْل رأْسِه، لغة في اليَتْنِ؛ حكاه ابن الأَعرابي، وقيل: هو الذي يُولَدُ مَنْكوساً، فهو مرةً اسمٌ للوِلادِ، ومرّةً اسمٌ للولَدِ‏.
      والمُوتَنُ: المنكوسُ، من اليَتْنِ ‏.
      والأَتُّونُ، بالتشديد: المَوْقِدُ، والعامّة تخفِّفه، والجمع الأَتاتين، ويقال: هو مُولَّد؛ قال ابن خالويه: الأَتُونُ، مخفف من الأَتُّون، والأَتُّونُ: أُخْدُودُ الجَبّارِ والجصَّاص، وأَتُون الحمّامِ، قال: ولا أَحسبه عربيّاً‏.
      ‏وجمعه أُتُنٌ‏.
      ‏قال الفراء: هي الأَتاتينُ؛ قال ابن جني: كأَنه زاد على عين أَتُونٍ عيناً أُخرى، فصار فعُول مخفف العين إلى فعّول مشدّد العين فيُصوّره حينئذ على أَتّونٍ فقال فيه أَتانين كسَفّودٍ وسَفافيد وكَلّوب وكَلاليبَ؛ قال الفراء: وهذا كما جمعوا قُسَّاً قَساوِسةً، أَرادوا أَن يجمعوه على مثال مهالِبة، فكثرت السِّينات وأَبدلوا إحداهنَّ واواً، قال: وربما شدّدوا الجمعَ ولم يُشدِّدوا واحدَه مثل أَتُونٍ وأَتاتِينَ.
      "
  2. الأتانُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الأتانُ: الحِمارةُ، والأتانَةُ قليلةٌ,ج: آتُنٌ وأُتُنٌ وأُتْنٌ ومَأْتوناءُ، ومَقامُ المُسْتَقِي على فَمِ الرَّكِيَّةِ، ويُكْسَرُ فيهما، وقاعِدَةُ الفَوْدَجِ, ج: آتُنٌ.
      ـ أتانُ الضَّحْلِ: صَخْرَةٌ على فَمِ الرَّكِيَّةِ يَرْكَبُها الطُّحْلُبُ، فَتَمْلاسُّ، أو الصَّخْرَةُ التي بعضُها ظاهرٌ وبعضُها غائرٌ في الماءِ.
      ـ أتَنَ به يَأْتِنُ أتْناً وأُتوناً: أقامَ، وثَبَتَ،
      ـ أتَنَ أتَناناً: قارَبَ الخَطْوَ.
      ـ الأتُّونُ، والأَتُونُ: أُخْدودُ الجَيَّارِ والجَصَّاص ونحوِه, ج: أُتُنٌ وأتاتينُ.
      ـ الأتْنُ: اليَتْنُ،
      ـ الأُتُنُ: المُرْتَفِعَةُ من الأرْضِ.
      ـ أتَنَتِ المرأةُ، وآتَنَت: أيْتَنَتْ.
  3. أتن (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ت ن: الأتَان الحمارة ولا تقل أتانة وثلاث آتُنٍ مثل عناق وأعنق والكثير أُتُنٌ و أُتْنٌ و الأَتُّون بالتشديد الموقد تخففه والجمع أتاتِينُ وقيل هو مولد[ ص 5 ]
  4. أَتُون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَتُون :-
      جمع أُتُن:
      1 - أتُّون، موقد كبير، موقد نار الحمّام :-أشعل أتون الحمّام:-
      أَتُون المعركة/ أَتُون الحرب: شِدَّتها وضراوتها.
      2 - ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار.
      3 - نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك.
  5. أَتُّون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَتُّون :-
      جمع أتاتينُ:
      1 - أَتُون، موقد كبير، موقد نار الحمّام :-أشعل أتون الحمّام:-
      أتُّون المعركة/ أتُّون الحرب: شِدَّتها وضراوتها.
      2 - ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار.
      3 - نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك.
  6. أُتون (المعجم الرائد)
    • أتون - ج، أتن وأتاتين
      1- أتون : موقد نار الحمام. 2- أتون : حجارة تقام وتوقد فيها النار إلى أن تصير الحجارة كلسا.


  7. أَتُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُتُنٌ، أتَانِينُ. [أ ت ن].
      1. :-أتُّونُ الحَمَّام :- : مَوْقِدُ نَارِ الحَمَّامِ.
      2. :-أتُّونُ الكِلْسِ :- : حُجْرَةٌ تُقَامُ وَتُوقَدُ فِيهَا النَّارُ إِلَى أَنْ يَصِيرَ كِلْسًا.
      3. :-أتُونُ الْمَعْرَكةِ :- : شِدَّتُهَا، عُنْفُهَا، ضَرَاوَتُهَا.
  8. الأتان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأتان : الحِمارة. والجمع : أُتُنٌ، وأُتْنٌ.
  9. أتان (المعجم الرائد)
    • أتان
      1-حمارة، جمع : آتن وأتن وأتن.
  10. أَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَنَ بالمكان أَتَنَ ُ أَتْنًا، وأُتونًا: أقام وَثَبت و أَتَنَ فلان أَتَنَانا.
      قارب الخطوَ في غَضَب.
  11. وَاتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاتَنَ فلانًا مُواتنةً، ووِتانًا: فَعَلَ مثل ما يفعل.
      و وَاتَنَ لازمه .
      و وَاتَنَ القومُ دارَهم: أُطالوا الإِقامة فيها.
  12. أَتان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَتان :-
      جمع أُتْن وأُتُن: حمارة، أنثى الحمار.
  13. أَتَن (المعجم الرائد)
    • أتن - إتنانا
      1- أتن بعد. 2- أتن المرض الولد من عه من أن يشب.
  14. واتِن (المعجم الرائد)
    • واتن - ج، وتن
      1- واتن : شيء ثابت دائم في مكانه. 2- واتن : ماء لا يذهب
  15. أَتَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ.
      و أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ.
  16. الأُتُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُتُونُ : الموقد الكبير، كموقد الحمَّام والجَصَّاص.
      وتشدد التاءُ.
  17. أَتَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُتُن، آتُن. (حيوان).: أُنْثَى الحِمَارِ.
  18. واتَن (المعجم الرائد)
    • واتن - مواتنة ووتانا
      1- واتنه : لازمه. 2- واتنه : فعل مثل ما يفعل. 3- واتن المكان : أطال الإقامة فيه.
  19. أنين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنين :-
      1 - مصدر أنَّ.
      2 - صوت التوجّع أو التأوّه ألمًا :-للساقية صوت يشبّهونه بأنين المتوجِّعين.
  20. ماتينيه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماتينيه :-
      حفلة موسيقيّة أو مسرحيّة تُقام نهارًا وبخاصّة بعد الظُّهر.
  21. أنِينٌ (المعجم الغني)
    • [أ ن ن]. (مصدر أنَّ).
      1. :-كانَ أنِينُهُ يُوجِعُ القَلْبَ :- : صَوْتٌ صَادِرٌ عَنْ ألَمٍ أوْ مَرَضٍ أوْ وَجَعٍ.
      2. :-كَانَ صَدَى الأَنِينِ يَهُزُّ النُّفُوسَ :- : رَجْعُ التَّوَجُّعِ.


معنى الآتين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَتان [مفرد]: ج أُتْن وأُتُن: حمارة، أنثى الحمار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَتُّون [مفرد]: ج أتاتينُ: 1- أَتُون، موقد كبير، موقد نار الحمّام "أشعل أتون الحمّام"| أتُّون المعركة/ أتُّون الحرب: شِدَّتها وضراوتها. 2- ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار. 3- نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك. II أَتُون [مفرد]: ج أُتُن: 1- أتُّون، موقد كبير، موقد نار الحمّام "أشعل أتون الحمّام"| أَتُون المعركة/ أَتُون الحرب: شِدَّتها وضراوتها. 2- ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار. 3- نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ أَتْناً، وأُتوناً: أقام وثَبَتَ. وـ فلانٌ أَتَنَاناً: قارب الخطوَ في غضَب.آتَنَتِ الوالدةُ إيتاناً: نزل ولدها برجليه قَبْلَ يديه ورأسه.اسْتَأْتَنَ فلانٌ: اتخذ أتَاناً. وـ الحمارُ: صار كالأتان. - الأتان: الحمارة. (ج) أُتُن، وأُتْن.الأَتُونُ: الموقد الكبير، كموقد الحمَّام والجَصَّاص. وتشدد التاءُ.
المعجم الوسيط
بَعُدَ. و ـ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ.
الصحاح في اللغة
الأتانُ: الحمارة، والكثير أُتْنٌ وأُتُنٌ. واستأتَنَ الرجلُ: اشترى أتاناً واتخذها لنفسه وقولهم كان حماراً فاسْتأْتَنَ، أي صار أتاناً، ويُضرب لرجلٍ يَهُون بعد العز. والأَتانُ: مَقام المستقي على فم البئر، وهو صخرةٌ أيضاً. والأَتانُ: الصخرة المُلَمْلَمَةْ، فإذا كانت في الماء الضحضاح قيل أتانُ الضحل وقال الأخطل: بِحُرَّةٍ كأَتانِ الضَحْلِ أَضْمَرَها   بد الرَبالةِ تَرحالي وتَسياري وأَتَنَ الرجل أَتَناناً: لغة في أَتَلَ أتَلاناً، إذا قاربَ الخَطْو. وأَتَن بالمكان: أقام به. والأتونُ، بالتشديد: هذا الموقد، والعامة تخففّه، والجمع الأَتاتِينُ، ويقال هو مُوَلَّد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: