وصف و معنى و تعريف كلمة الآخذين:


الآخذين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و خاء (خ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الآخذين في معاجم اللغة العربية:



الآخذين

جذر [خذي]

  1. آخَذَ: (فعل)
    • آخَذْتُ، أُؤَاخِذُ، آخِذْ، مصدر مُؤَاخَذَة ٌ
    • آخذ الرَّجلَ عاتبه، لامه وعابه،
    • لا تؤاخذني: كلمة اعتذار
    • آخَذَتْهُ الساحرةُ إِيخاذاً: عَمِلت له أُخذَة
  2. آخِذ: (اسم)
    • آخِذ : فاعل من أَخَذَ
  3. أَخَذَ: (فعل)
    • أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ
    • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
    • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
    • أخذ حمّامًا: استحمَّ
    • أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ : سَلَبَهُمْ، فَتَنَهُمْ، ‏جَذَبَهُمْ، أَبْهَرَهُمْ أَخَذَ عَقْلَهُ
    • أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ: اِسْتَعَدَّ لَهَا
    • أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ : اِلْتَزَمَ بِهِ
    • أخَذه بالشِّدّة: عامله معاملة قاسية
    • أَخَذَ الشيءَ ‏‏: ‏قَبِلَهُ ‏
    • أَخَذَ فلاناً : حبسه ‏
    • أَخَذَ فلاناً : ‏عاقَبَه ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 102 وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ‎. ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً ‏‏:‏ قتله ، وفي التنزيل العزيز : غافر آية 5 وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ‎ ‎‏
    • أخَذَ فلاناً : ‏أسَره ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 5 فاقْتُلُوا ‏المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏غلبه ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 255 لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏أمْسَك به ، ‏وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 150 وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ ‏
    • أَخَذَ فلاناً بذنبه : جازاه
    • أَخَذَ فلاناً بالأمر : أَلزمه‏
    • أَخَذَ نَفْسَه بكذا : ‏ألزمها إياه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الله فلاناً : أهلكه
    • أَخَذَ على يد فلان : منعه عمَّا يريد أن يفعله
    • أَخَذَ على فمه : منعه من الكلام‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليهِ الأرضَ : ‏ضَيَّق عليه سُبُلها‎ . ‎‏
    • أَخَذَ إخْذَ فلان ‏ومَأَخَذَه : سار سِيرته ، وتخلَّق بأَخلاقه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عن فلانٍ : تلقَّى عنه علماً‎ . ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ : ‏نزل به‎ . ‎‏
    • أخذت فيه الخمرُ : ‏أَثَّرت‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الشيءُ حَدَّه : استوفَى ما ينبغي له‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليه كذا : عدَّه عليه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ اللبنَ : حَمَّضه‎ . ‎‏
    • أخذ ‏في الأمر ، وأخذ يفعله : ‏شرع فيه
    • أخَذ ثأره : انتقم ،
    • أخَذ أُهبته : استعد ،
    • أخَذ الطَّائرةَ : ركبها وسافر ،
    • أخَذته الألسنةُ : تناولته بالغيبة ‏،
    • أخَذ جزاءه : نال عقابه ،
    • أخَذ ‏حذره : تنبَّه وتيقَّظ ،
    • أخَذ راحته / أخَذ نَفَسًا : استراح ،
    • أخَذ طريقَه : سار ومشى ،
    • أخَذ مجلسَه : ‏جلس ،
    • أخَذه بالحُسْنى : عامله ‏برفق ولين ،
    • أخَذه بالشِّدّة : عامله معاملة قاسية ،
    • أخَذه بعين الاعتبار : اهتمّ به وحسب له حسابًا ،
    • أخَذه على حين غرّة : فاجأه ،
    • أخَذه ‏على عاتقه : تولاَّه وتحمّل مسئوليته ،
    • أخَذ وأعطى : تعامل وتفاهم ، - أخَذ وقته : تصرَّف بروِيَّة‎ ‎‎. ‎‏
    • ‏‎ ‎أخَذ عيّنةً من الدَّم : استخرج كميّة ‏محدودة منه لفحصها أو تحليلها‎ . ‎
  4. أَخُذَ: (فعل)
    • أَخُذَ أُخوذة
    • أَخُذَ اللبنُ : حَمُض


  5. أَخِذَ: (فعل)
    • أَخِذَ أَخَذّا
    • أَخِذ الرضيعُ: اتَّخَم من كثرة اللبن
    • أَخِذت العينُ: رَمِدت
    • أَخِذ الحيوانُ: اعتراه مثل الجنون
  6. أَخْذ: (اسم)
    • أَخْذ : مصدر أَخَذَ
  7. أُخُذ: (اسم)
    • أُخُذ : جمع إخَاذَةُ
  8. أخَذ: (اسم)
    • الجمع : أُخْذان
    • مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
    • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
    • الأُخْذ :ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض
    • الأُخْذ ‏‏:‏النِّقاشَ ‏والْمُجادَلَةَ. مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ
    • بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
    • أَخْذ عزيز ‏مقتدر: ‏أَخْذٌ بقوّة،
    • اُخْذ :‏سِيرة ونَهْج. لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا
    • الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ : الاقْتِدَاءُ بهِ
    • أخْذُ العُدَّةِ: الاسْتِعْدَادُ
    • إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ ‏النَّاسِ أَخْذٌ ‏وَعَطَاءٌ : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ
    • لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ
  9. اِتَّخَذَ: (فعل)
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ
    • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
    • اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً : اِعْتَمَدَ اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ
    • اتَّخذ أمرًا اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره اتَّخذ موقفًا،
    • اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه
    • اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة
    • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه
    • اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه : اختاره وجعله خليلاً
    • اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها
    • اتَّخذَهُ : أخذه (انظر: تخذ)
  10. اِئتَخَذَ: (فعل)
    • اِئْتَخَذَ القومُ في القتال: أخذ بعضهم بعضاً
    • اِئْتَخَذَ في المصارعة: أخَذَ كُلٌّ على مصارعه أُخْذَةً يعتقله بها
    • اِئْتَخَذَ فلان لمرضه: صَار مستكيناً خاضعاً


  11. مأخوذ: (اسم)
    • اسم مفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
    • مأخوذ به: نافذ، معمول به
  12. اِتِّخاذ: (اسم)
    • اِتِّخاذ : مصدر إِتَّخَذَ
  13. اِستأخَذَ: (فعل)
    • اسْتأْخَذَ فلان: استكان وخضعَ
    • اسْتأْخَذَ: طأطأ رأْسَه من رمَد أو وجَع أَو غيره
    • اسْتأْخَذَ الشَّعرُ ونحوُه: طال فاحتيج إِلى أَخذه
  14. أَخيذ: (اسم)
    • الجمع : أَخيذون و أُخذاء ، المؤنث : أَخِيذة
    • صفة ثابتة للمفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على:
    • مأخوذ أسير ما اغْتُصب فأُخِذ
    • هو أخيذٌ في يد لعدوّ، هو أَسير فِتنة، وأخِيذ مِحْنة
  15. مَأْخوذ: (اسم)
    • مَأْخوذ : اسم المفعول من أَخَذَ
  16. اِتِّخاذ: (اسم)
    • مِنَ الصَّعْبِ اِتِّخَاذُهُ صَدِيقًا : جَعْلُهُ، تَصْيِيرُهُ صَدِيقًا
    • يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ : اعْتِمَادُ


  17. أَخِيذة: (اسم)
    • مؤنَّث أَخيذ
    • الأَخِيذة : المرأَة تُسبَى في الحرب
    • الأَخِيذة ما اغتُصب من شيءٍ فأُخِذ
  18. أخيذ: (اسم)
    • أخيذ : اسم المفعول من أَخَذَ
  19. إِخَاذ: (اسم)
    • إخَاذ : جمع إخَاذَةُ
  20. إِخَاذ: (اسم)
    • إخَاذ : جمع إِخْذَةُ
  21. أخَّاذٌ: (اسم)
    • صيغة مبالغة من أخَذَ/ أخَذَ بـ/
    • (صِيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ) مَنْظَرٌ أَخَّاذٌ: فَتَّانٌ، سَاحِرٌ مَناظِرُ أخَّاذَةٌ
    • ما أنت إلا أخَّاذ نبَّاذ: يقال لمن يأخذ الشّيء ‏حريصًا عليه، ثم ينبذه بسرعة
  22. مُؤاخَذة: (اسم)
    • الجمع : مُؤاخذات
    • مصدر آخذَ
    • اعتراضٌ، لومٌ
    • بلا مُؤاخذة/ لا مُؤاخذة: معذرة، عفوًا أو أرجوك


  23. إِخاذة: (اسم)
    • الجمع : إخاذ
    • الإِخَاذَةُ : أرض يحوزها الإنسانُ لنفسه
    • الإِخَاذَةُ :الغَدير الصغير
    • الإِخَاذَةُ :مَقْبِضُ التُّرس
  24. مأخَذ: (اسم)
    • الجمع : مآخِذ
    • المأْخَذُ : منهج ومسلك
    • المأْخَذُ :ما يُعَابُ على العمل والعامل،
    • ومآخِذ الطير ونحوه: أماكن صيده
    • ومآخِذ الشيء: مصادره
    • قريب المَأْخَذ: سهل
  25. أُخْذةُ: (اسم)
    • الأُخْذةُ : المِصْيَدَة
    • الأُخْذةُ حيلة يتخذها المصارع
    • الأُخْذةُ ما يُحتال به في السحر
,
  1. أخذ
    • "الأَخْذ: خلاف العطاء، وهو أَيضاً التناول‏.
      أَخذت الشيء آخُذُه أَخذاً: تناولته؛ وأَخَذَه يأْخُذه أَخْذاً، والإِخذُ، بالكسر: الاسم‏.
      ‏وإِذا أَمرت قلت: خذْ، وأَصله أُؤْخُذ إِلا أَنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفاً؛ قال ابن سيده: فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغني عن الهمزة الزائدة، وقد جاء على الأَصل فقيل: أُوخذ؛ وكذلك القول في الأَمر من أَكل وأَمر وأَشباه ذلك؛ ويقال: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخِطام بمعنى‏.
      والتأْخاذُ: تَفْعال من الأَخذ؛ قال الأَعشى: لَيَعُودَنْ لِمَعَدّ عَكْرَةً دَلَجُ الليلِ وتأْخاذُ المِنَح؟

      ‏قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ليُعيدَنْ لمعدٍّ عَكْرَها دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح أَي عَطْفَها‏.
      ‏يقال: رجع فلان إِلى عَكْرِه أَي إِلى ما كان عليه، وفسر العكْرَ بقوله: دلجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح‏.
      ‏والمنَحُ: جمع مِنْحَة، وهي الناقة يعيرها صاحبها لمن يحلبها وينتفع بها ثم يعيدها‏.
      ‏وفي النوادر: إِخاذةُ الحَجَفَةِ مَقْبِضُها وهي ثقافها ‏.
      ‏وفي الحديث: جاءت امرأَة إِلى عائشة، رضي الله عنها، أُقَيّدُ جملي (* قوله «جاءت امرأة إلخ» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس فقالت أقيد) ‏.
      ‏وفي حديث آخر: أُؤْخِّذ جملي‏.
      ‏فلم تَفْطُنْ لها حتى فُطِّنَتْ فأَمرتْ بإِخراجها؛ وفي حديث آخر:، قالت لها: أُؤْخِّذُ جملي؟، قالت: نعم‏.
      التأْخيذُ: حَبْسُ السواحر أَزواجَهنَّ عن غيرهنّ من النساء، وكَنَتْ بالجمل عن زوجها ولم تعلم عائشة، رضي الله عنها، فلذلك أَذِنت لها فيه‏.
      والتأْخِيذُ: أَن تحتالَ المرأَةُ بحيَل في منعِ زوجِها من جِماع غيرها، وذلك نوع من السحر‏.
      ‏يقال: لفلانة أُخْذَةٌ تُؤْخِّذُ بها الرجال عن النساء، وقد أَخَّذَتْه الساحرة تأَخيذاً؛ ومنه قيل للأَسير: أَخِيذٌ‏.
      ‏وقد أُخِذَ فلان إِذا أُسر؛ ومنه قوله تعالى: اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم‏.
      ‏معناه، والله أَعلم: ائْسِروهم‏.
      ‏الفراء: أَكذَبُ من أَخِيذ الجيش، وهو الذي يأْخذُه أَعداؤه فَيَسْتَدِلُّونه على قومه، فهو يَكْذِبُهم بِجُهْدِه‏.
      والأَخيذُ: المأْخُوذُ‏.
      والأَخيذ: الأَسير‏.
      ‏والأَخِيذَةُ: المرأَة لِسَبْي‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه أَخذ السيفَ وقال مَن يمنعُك مني؟ فقال: كن خير آخِذٍ أَي خيرَ آسر‏.
      ‏والأَخيذَةُ: ما اغْتُصِبَ من شيء فأُخِذَ ‏.
      وآخَذَه بذنبه مُؤاخذة: عاقبه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فكلاًّ أَخذْنا بذَنْبه‏.
      ‏وقوله عز وجل: وكأَيِّنْ من قرية أَمليتُ لها وهي ظالمة ثم أَخذتُها؛ أَي أَخذتها بالعذاب فاستغنى عنه لتقدّم ذكره في قوله: ويستعجلونك بالعذاب‏.
      ‏وفي الحديث: من أَصاب من ذلك شيئاً أُخِذَ به‏.
      ‏يقال: أُخِذَ فلانٌ بذنبه أَي حُبِسَ وجُوزِيَ عليه وعُوقِب به ‏.
      ‏وإِن أَخذوا على أَيديهم نَجَوْا‏.
      ‏يقال: أَخذتُ على يد فلان إِذا منعته عما يريد أَن يفعله كأَنك أَمْسكت على يده‏.
      ‏وقوله عز وجل: وهمَّت كلُّ أُمّة برسولهم ليأْخذوه، قال الزجاج: ليتمكنوا منه فيقتلوه‏.
      وآخَذَه: كأَخَذَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا؛ والعامة تقول واخَذَه‏.
      ‏وأَتى العِراقَ وما أَخذَ إِخْذَه، وذهب الحجازَ وما أَخذ إِخذه، ووَلي فلان مكةَ وما أَخذَ إِخذَها أَي ما يليها وما هو في ناحِيتها، واسْتُعْمِلَ فلانٌ على الشام وما أَخَذَ إِخْذَه، بالكسر، أَي لم يأْخذ ما وجب عليه من حسن السيرة ولا تقل أَخْذَه، وقال الفراء: ما والاه وكان في ناحيته ‏.
      ‏وذهب بنو فلان ومن أَخَذَ إِخْذُهم وأَخْذُهم، يكسرون (* قوله «إخذهم وأخذهم يكسرون إلخ» كذا بالأصل وفي القاموس وذهبوا ومن أخذ اخذهم، بكسر الهمزة وفتحها ورفع الذال ونصبها)‏.
      ‏الأَلف ويضمون الذال، وإِن شئت فتحت الأَلف وضممت الذال، أَي ومن سار سيرهم؛ ومن، قال: ومن أَخَذَ إِخْذُهم أَي ومن أَخَذَه إِخْذُهم وسيرتُهم‏.
      ‏والعرب تقول: لو كنت منا لأَخَذْتَ بإِخذنا، بكسر الأَلف، أَي بخلائقنا وزِيِّنا وشكلنا وهدينا؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فلو كنتمُ منا أَخَذْنا بأَخْذكم، ولكنها الأَوجاد أَسفل سافل (* قوله «ولكنها الأوجاد إلخ» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأجساد) ‏.
      ‏فسره فقال: أَخذنا بأَخْذِكم أَي أَدركنا إِبلَكم فردَدناها عليكم، لم يقل ذلك غيره‏.
      ‏وفي الحديث: قد أَخَذُوا أَخَذاتِهم؛ أَي نزلوا منازِلَهم؛ قال ابن الأَثير: هو بفتح الهمزة والخاء ‏.
      والأُخْذَة، بالضم: رقية تأْخُذُ العينَ ونحوها كالسحر أَو خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال، من التأْخِيذِ‏.
      وآخَذَه: رَقاه‏.
      ‏وقالت أُخْتُ صُبْحٍ العاديِّ تبكي أَخاها صبحاً، وقد قتله رجل سِيقَ إِليه على سرير، لأَنها قد كانت أَخَذَتْ عنه القائمَ والقاعدَ والساعِيَ والماشِيَ والراكِبَ: أَخَذْتُ عنك الراكِبَ والساعِيَ والماشِيَ والقاعِدَ والقائِمَ، ولم آخُذْ عنك النائمَ؛ وفي صبح هذا يقول لبيد: ولقد رأَى صُبْحٌ سوادَ خليلِه، ما بين قائمِ سَيْفِهِ والمِحْمَلِ عن بخليله كَبِدَه لأَنه يروى أَن الأَسد بَقَر بطنه، وهو حيٌّ، فنظر إِلى سوادِ كَبِده ‏.
      ‏ورجل مُؤَخَّذٌ عن النساء: محبوس ‏.
      وائْتَخَذْنا في القتال، بهمزتين: أَخَذَ بعضُنا بعضاً‏.
      ‏والاتِّخاذ: افتعال أَيضاً من الأَخذ إِلا أَنه أُدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء، ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يَفْعَلُ‏.
      ‏قالوا: تَخِذَ يَتْخَذ، وقرئ: لتَخِذْت عليه أَجراً ‏.
      ‏وحكى المبرد أَن بعض العرب يقول: اسْتَخَذَ فلان أَرضاً يريد اتَّخَذَ أَرضاً فتُبْدِلُ من إِحدى التاءين سيناً كما أَبدلوا التاءَ مكان السين في قولهم ستُّ؛ ويجوز أَن يكون أَراد استفعل من تَخِذَ يَتْخَذ فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً، كما، قالوا: ظَلْتُ من ظَلِلْتُ‏.
      ‏قال ابن شميل: اسْتَخَذْتُ عليهم يداً وعندهم سواءٌ أَي اتَّخَذْتُ ‏.
      والإِخاذةُ: الضَّيْعَة يتخذها الإِنسان لنفسه؛ وكذلك الإِخاذُ وهي أَيضاً أَرض يحوزها الإِنسان لنفسه أَو السلطان‏.
      والأَخْذُ: ما حَفَرْتَ كهيئةِ الحوض لنفسك، والجمع الأُخْذانُ، تُمْسِكُ الماءَ أَياماً ‏.
      والإِخْذُ والإِخْذَةُ: ما حفرته كهيئةِ الحوض، والجمع أُخْذٌ وإِخاذ ‏.
      والإِخاذُ: الغُدُرُ، وقيل: الإِخاذُ واحد والجمع آخاذ، نادر، وقيل: الإِخاذُ والإِخاذةُ بمعنى، والإِخاذةُ: شيء كالغدير، والجمع إِخاذ، وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ مثل كتاب وكُتُبٍ، وقد يخفف؛ قال الشاعر: وغادَرَ الأُخْذَ والأَوجاذَ مُتْرَعَة تَطْفُو، وأَسْجَل أَنْهاءً وغُدْرانا وفي حديث مَسْروقِ بنِ الأَجْدَع، قال: ما شَبَّهْتُ بأَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، إِلا الإِخاذ تكفي الإِخاذةُ الراكب وتكفي الإِخاذَةُ الراكبَين وتكفي الإِخاذَةُ الفِئامَ من الناسِ؛ وقال أَبو عبيد: هو الإِخاذُ بغير هاء؛ وهو مجتَمَع الماءِ شبيهٌ بالغدير؛ قال عدِيّ بنُ زيد يصف مطراً: فاضَ فيه مِثلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ، وما ضنَّ بالإِخاذِ غُدُرْ وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ؛ وقال الأَخطل: فظَلَّ مُرْتَثِئاً، والأُخْذُ قد حُمِيَتْ، وظَنَّ أَنَّ سَبِيلَ الأُخْذِ مَيْمُونُ وقاله أَيضاً أَبو عمرو وزاد فيه: وأَما الإِخاذةُ، بالهاء، فإِنها الأَرض يأْخذها الرجل فيحوزها لنفسه ويتخذها ويحييها، وقيل: الإِخاذُ جمع الإِخاذةِ وهو مَصنعٌ للماءِ يجتمع فيه، والأَولى أَن يكون جنساً للإِخاذة لا جمعاً، ووجه التشبيه مذكور في سياق الحديث في قوله تكفي الإِخاذةُ الراكِبَ، وباقي الحديث يعني أَنَّ فيهم الصغيرَ والكبيرَ والعالم والأَعلم؛ ومنه حديث الحجاج في صفة الغيث: وامتلأَت الإِخاذُ؛ أَبو عدنان: إِخاذٌ جَمْع إِخاذة وأُخذٌ جمع إِخاذ؛ وقال أَبو عبيدة: الإِخاذةُ والإِخاذ، بالهاء وغير الهاء، جمع إِخْذٍ، والإِخْذُ صَنَعُ الماء يجتمع فيه‏.
      ‏وفي حديث أَبي موسى عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنَّ مَثَلَ ما بعَثني الله به من الههُدَى والعِلْمِ كمثلِ غيثٍ أَصاب أَرضاً، فكانت منها طائفةٌ طيبةٌ قَبِلتِ الماء فأَنبتت الكلأَ والعشب الكثير، وكانت فيها إِخاذاتٌ أَمسكتِ الماء فنفع الله بها الناسَ، فشرِبوا منها وسَقَوْا ورَعَوْا، وأَصابَ طائفةً منها أُخرى إِنما هي قيعان لا تُمسِكُ ماءً ولا تُنبِتُ كلأً، وكذلك مَثلُ من فقُه في دين الله ونَفَعه ما بعَثني الله به فعلم وعلَّم، ومَثَلُ من لم يَرْفَعْ بذلك رأْساً ولم يَقْبلْ هُدى الله الذي أُرْسِلْتُ به؛ الإِخاذاتُ: الغُدرانُ التي تأْخذُ ماءَ السماءِ فَتَحْبِسهُ على الشاربة، الواحدةُ إِخاذة‏.
      ‏والقيعانُ: جمع قاع، وهي أَرض حَرَّة لا رملَ فيها ولا يَثبتُ عليها الماء لاستوائها، ولا غُدُر فيها تُمسِكُ الماءَ، فهي لا تنبت الكلأَ ولا تمسك الماء ‏.
      وأَخَذَ يَفْعَلُ كذا أَي جعل، وهي عند سيبويه من الأَفعال التي لا يوضع اسمُ الفاعل في موضع الفعلِ الذي هو خبرها‏.
      وأَخذ في كذا أَي بدأَ ‏.
      ‏ونجوم الأَخْذِ: منازلُ القمر لأَن القمر يأْخذ كل ليلة في منزل منها؛

      قال: وأَخْوَتْ نجومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضَّةً، أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليسَ قاطِرُها يُثْري قوله: يُثْرِي يَبُلُّ الأَرضَ، وهي نجومُ الأَنواءِ، وقيل: إِنما قيل لها نجومُ الأَخذِ لأَنها تأْخُذُ كل يوم في نَوْءِ ولأَخْذِ القمر في منازلها كل ليلة في منزل منها، وقيل: نجومُ الأَخْذِ التي يُرمى بها مُسْتَرِقُ السمع، والأَول أَصح ‏.
      وائْتَخذَ القومُ يأْتخذون ائْتِخاذاً، وذلك إِذا تصارعوا فأَخذ كلٌّ منهم على مُصَارِعِه أُخذَةً يعتقله بها، وجمعها أُخَذٌ؛ ومنه قول الراجز:وأُخَذٌ وشَغرِبيَّاتٌ أُخَر الليث: يقال اتخَذَ فلان مالاً يَتَّخِذه اتِّخاذاً، وتَخِذَ يَتْخَذُ تخَذاً، وتَخِذْتُ مالاً أَي كسَبْتُه، أُلزمَتِ التاءُ الحرفَ كأَنها أَصلية‏.
      ‏قال الله عز وجل: لو شئتَ لَتَخِذْتَ عليه أَجراً؛ قال الفراء: قرأَ مجاهد لَتَخِذْتَ؛ قال: وأَنشدني العتابي: تَخِذَها سَرِيَّةً تُقَعِّدُ؟

      ‏قال: وأَصلها افتعلت؛ قال أَبو منصور: وصحت هذه القراءة عن ابن عباس وبها قرأَ أَبو عمرو بن العلاء، وقرأَ أَبو زيد: لَتَخَذْتَ عليه أَجراً ‏.
      ‏قال: وكذلك مكتوب هو في الإِمام وبه يقرأُ القراء؛ ومن قرأَ لاتَّخَذْت، بفتح الخاء وبالأَلف، فإِنه يخالف الكتاب‏.
      ‏وقال الليث: من قرأَ لاتَّخَذْت فقد أَدغم التاءَ في الياءَ فاجتمعت همزتان فصيرت إِحداهما باء، وأُدْغِمَت كراهةَ التقائهما ‏.
      والأَخِذُ من الإِبل: الذي أَخَذَ فيه السِّمنُ، والجمع أَواخِذُ ‏.
      وأَخِذَ الفصيل، بالكسر، يأْخَذُ أَخَذاً، فهو أَخِذ: أَكثر من اللبن حتى فسَدَ بطنُه وبَشِم واتَّخَم ‏.
      ‏أَبو زيد: إِنه لأَكْذَب من الأَخِيذِ الصَّيْحانِ، وروي عن الفراء أَن؟

      ‏قال: من الأَخِذِ الصَّيْحانِ بلا ياء؛ قال أَبو زيد: هو الفصيل الذي اتُّخِذَ من اللبن‏.
      والأَخَذُ: شبه الجنون، فصيل أَخِذٌ على فَعِل، وأَخِذَ البعيرُ أَخَذاً، وهو أَخِذٌ: أَخَذَه مثلُ الجنون يعتريه وكذلك الشاة، وقياسه أَخِذٌ ‏.
      والأُخُذُ: الرَّمَد، وقدأَخِذَت عينه أَخَذاً‏.
      ‏ورجل أَخِذٌ: بعينه أُخُذ مثل جُنُب أَي رمد، والقياس أَخِذٌ كالأَوّل‏.
      ‏ورجل مُسْتأْخِذٌ: كأَخِذ؛ قال أَبو ذؤيب: يرمي الغُيوبَ بِعيْنَيْهِ ومَطْرِفُهُ مُغْضٍ كما كَسَفَ المستأْخِذُ الرمِدُ والمستأْخذُ: الذي به أُخُذٌ من الرمد‏.
      والمستأْخِذُ: المُطَأْطِئُ الرأْسِ من رَمَدٍ أَو وجع أَو غيره ‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال أَصبح فلان مؤتخذاً لمرضه ومستأْخذاً إِذا أَصبحَ مُسْتَكِيناً ‏.
      ‏وقولهم: خُذْ عنك أَي خُذْ ما أَقول ودع عنك الشك والمِراء؛ فقال: خذ الخطام (* قوله «فقال خذ الخطام» كذا بالأصل وفيه كشطب كتب موضعه فقال ولا معنى له.) وقولهم: أَخَذْتُ كذا يُبدلون الذال تاء فيُدْغمونها في التاء، وبعضهم يُظهرُ الذال، وهو قليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَخْذُ
    • ـ أَخْذُ: التَّناوُلُ، كالتَّأْخاذِ، والسِّيرَةُ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ، والعُقوبَةُ،
      ـ إِخْذُ: سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ،
      ـ أُخُذُ: الرَّمَدُ، والغُدْرانُ، جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ،
      ـ أَخَذُ: تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ، وجنونُ البَعيرِ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ، فِعْلُهُما: أَخِذَ.
      ـ أُخْذَةُ: رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها.
      ـ أَخِيذُ: الأَسيرُ، والشَّيْخُ الغَريبُ.
      ـ إِخاذَةُ: مَقْبِضُ الحَجَفَةِ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ، كالإِخاذِ، وأرضٌ يُعْطيكها الإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكاً (لآِخَرَ).
      ـ آخِذُ من الإِبِلِ: ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ،
      ـ آخِذُ من اللَّبَنِ: القارِصُ.
      ـ أخُذَ اللَّبَنُ أُخُوذَةً: حَمُضَ. وأخَّذْتُهُ تأخيذاً.
      ـ مآخِذُ الطَّيْرِ: مَصايِدُها.
      ـ مُسْتَأْخِذُ: المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ، كالمُؤْتَخِذِ،
      ـ مُسْتَأْخِذُ من الشَّعْرِ: الطَّويلُ.
      ـ آخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً، ولا تَقُلْ: واخَذَهُ، ويقالُ: ائْتَخَذوا، بهمزتينِ: أخَذَ بعضُهم بعضاً.
      ـ نُجومُ الأَخْذِ: مَنازِلُ القَمَرِ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ.
      ـ ذَهبوا ومَن أخَذَ إِخْذُهُم وأَخْذُهُم وإِخْذَهُم وأَخْذَهُم، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم: مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم.
      ـ بادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ: وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها.
      ـ اسْتَخَذَ أرضاً: اتَّخَذَها.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَخَذَ
    • أَخَذَ الشيءَ أَخَذَ أَخْذاً، وتَأَخَاذاً، ومَأْخَذاً: حازه وحَصّله، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 103خُذْ مِنْ أَمْوَالِهمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) ) .
      و أَخَذَ تناوله، يقال: أَخذنا المالَ.
      و أَخَذَ قَبِلَهُ، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 81وأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي) ) .
      و أَخَذَ فلاناً: حبسه، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 78فَخُذْ أحَدَنَا مَكانَهُ) ) .
      و أَخَذَ عاقَبَه، وفي التنزيل العزيز: هود آية 102وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ) ) .
      و أَخَذَ قتله، وفي التنزيل العزيز: غافر آية 5وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ) ) .
      و أَخَذَ أسَره، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 5 فاقْتُلُوا المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ) ) .
      و أَخَذَ غلبه، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 255لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ) ) .
      و أَخَذَ أمْسَك به، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 150وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ) ) و أَخَذَ فلاناً بذنبه: جازاه.
      و أَخَذَ فلاناً بالأمر: أَلزمه.
      و أَخَذَ الله فلاناً: أهلكه.
      و أَخَذَ على يد فلان: منعه عمَّا يريد أن يفعله.
      و أَخَذَ على فمه: منعه من الكلام.
      و أَخَذَ عليهِ الأرضَ: ضَيَّق عليه سُبُلها.
      و أَخَذَ إخْذَ فلان ومَأَخَذَه: سار سِيرته، وتخلَّق بأَخلاقه.
      و أَخَذَ عن فلانٍ: تلقَّى عنه علماً.
      و أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ: نزل به.
      ويقال: أخذت فيه الخمرُ: أَثَّرت.
      و أَخَذَ الشيءُ حَدَّه: استوفَى ما ينبغي له.
      و أَخَذَ عليه كذا: عدَّه عليه.
      و أَخَذَ نَفْسَه بكذا: ألزمها إياه.
      و أَخَذَ اللبنَ: حَمَّضه.
      و يقال: أخذ في الأمر، وأخذ يفعله: شرع فيه.
      والأَمر منه: خُذْ (أصله اُؤْخُذْ) .
      الفاعل: آخِذ، والمفعول: مأْخوذ، وأَخِيذ.
      ويُقال: ما أنت إلا أخَّاذٌ نَبّاذ: لمن يأْخذ الشيءَ حريصاً عليه؛ ثم ينبِذُه سريعاً.
      وقالوا في: أُخذتَ كذا: أُخَتَّ؛ بإدغام الذال في التاءِ تخفيفاً، وهو أكثر من أَخذت بلا إِدغامِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَخذَ
    • [أ خ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. حرف). أخَذْتُ، آخُذُ، خُذْ، مصدر أخْذٌ.
      1. :-أخَذَ مِنْهُ كِتَاباً :-: تَنَاوَلَهُ.
      2. :-أَخَذَ حَقَّهُ :-: حَصَلَ عَلَيْهِ، انْتَزَعَهُ.
      3. :-يَأْخُذهُ النَّوْمُ بِسُهُولَةٍ :- : يَغْلِبُ عَلَيْهِ.
      4. :-أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ :- : سَلَبَهُمْ، فَتَنَهُمْ، جَذَبَهُمْ، أَبْهَرَهُمْ. :-أَخَذَ عَقْلَهُ.
      5. :-يَأخُذُ الابْنُ مَأْخَذَ أَبِيهِ :- : يَقْتَدِي بِهِ.
      6. :-كُلُّ شَيْءٍ يَأخُذُ مَجْرَاهُ فِي الحَيَاةِ :- : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ الْمَأْلُوفِ.
      7. :-أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : اِلْتَزَمَ بِهِ.
      8. :-أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :-: اِسْتَعَدَّ لَهَا.
      9. :-أخَذَهُ الخَوْفُ مَأْخَذاً :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ. 10. :-كَانَ لا بُدَّ أنْ يَأْخُذَ ابْنَهُ بِالشِّدَّةِ :- : أَنْ يُعَامِلَهُ بِشِدَّةٍ . 11. :-أَخَذَ الْمُذْنِبَ بذَنْبِهِ :- : عَاقَبَهُ، جَازَاهُ. 12. :-أَخَذَ عَنْهُ العِلْمَ :- : تَلَقَّاهُ مِنْهُ. 13. :-أَخَذَ يَرْكُضُ لَمَّا رَأى الأَسَدَ :- : شَرَعَ. 14. :-أَخَذَهُ عَلَى حِينِ غِرَّةٍ :-: فَاجَأَهُ غَفْلَةً. 15. :-حَاوَلَ أَنْ يَأخُذَ بخَاطِرِهِ لِمُصَابهِ :- : أَنْ يُوَاسِيَهُ. 16. :-أخَذَ مَكَانَهُ :- : اِحْتَلَّهُ. :-أَخَذَ مَقْعَدَهُ. 17. :-أَخَذَ عَلَى عَاتِقِهِ بأنْ يُسَاعِدَهُ :- : تَحَمَّلَ. 18. :-أخَذَ بِتَلاَبِيبِهِ :- : تَمَكَّنَ مِنْهُ. 19. :-أخَذَ بِيَدهِ :- : أَعَانَهُ، سَاعَدَهُ. 20. :-أخَذَ حِذْرَهُ :- : اِحْتَرَسَ، اِسْتَعَدَّ. 21. :-أخَذَ زِمَامَ الأُمُورِ :- : تَوَلَّى زِمَامَ الأُمُورِ. 22. :-أخَذَ الْمُبَادَرَةَ :- : تَوَلَّى السَّبْقَ فِي أمْرٍ مَّا. 23. :-أَخَذَ ذَلِكَ بعَيْنِ الاعْتِبَارِ :- : بَاشَرَ، اِهْتَمَّ، تَوَلَّى. 24. :-أَخَذَهُ بالأَمْرِ :- : أَلْزَمَهُ. 25. :-أَخَذَهُ اللهُ :- : أَهْلَكَهُ. 26. :-أَخَذَ على نَفْسِهِ القِيَامَ بِمُهِمَّةٍ صَعْبَةٍ :-

    المعجم: الغني

  5. أخَذَ
    • أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ :-
      أخَذ الكتابَ/ أخَذ بالكتاب تناوله وحصل عليه :-أعطيته الهديَّة فأخَذها شاكرًا، - أخذ حمّامًا: استحمَّ، - أخَذ زمام المبادرة، - {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ} :-
      أخَذ ثأره: انتقم، - أخَذ أخْذ فلان: سار سيرته وتخلَّق بأخلاقه، - أخَذ أُهبته: استعد، - أخَذ الطَّائرةَ: ركبها وسافر، - أخَذته الألسنةُ: تناولته بالغيبة، - أخَذ جزاءه: نال عقابه، - أخَذ حذره: تنبَّه وتيقَّظ، - أخَذ راحته/ أخَذ نَفَسًا: استراح، - أخَذ طريقَه: سار ومشى، - أخَذ مجلسَه: جلس، - أخَذ نَفْسه بكذا: ألزمها به، - أخَذه الله: أهلكه، - أخَذه بالحُسْنى: عامله برفق ولين، - أخَذه بالشِّدّة: عامله معاملة قاسية، - أخَذه بعين الاعتبار: اهتمّ به وحسب له حسابًا، - أخَذه على حين غرّة: فاجأه، - أخَذه على عاتقه: تولاَّه وتحمّل مسئوليته، - أخَذ وأعطى: تعامل وتفاهم، - أخَذ وقته: تصرَّف بروِيَّة.
      أخَذ عيّنةً من الدَّم: استخرج كميّة محدودة منه لفحصها أو تحليلها.
      أخَذ الشَّيءَ: قبِله :- {قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا} .
      أخَذ فلانًا:
      1 - حبسه :- {قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ} .
      2 - قتله :- {وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ} :-
      أخَذ روحَه: قتله.
      3 - أسره :- {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ} .
      4 - عاقبه :-قد يُؤخذ الجارُ بذنب الجار [مثل]، - {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ} .
      أخَذه النُّعاسُ

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أخذ
    • أ خ ذ: أَخَذَ تناول وبابه نصر و الإخْذُ بالكسر الاسم والأمر منه خُذْ [ ص 9 ] وأصله أوخذ إلا أنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفا وكذا القول في الأمر من أكل وأمر وشبهه ويقال خذ الخطام وخذ بالخطام بمعنى و آخذَهُ بذنبه مؤاخذةً والعامة تقول واخذه و الاتّخاذُ افتعال من الأخذ إلا أنه ادغم بعد تليين الهمزة وابدال التاء ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أن التاء أصلية فبنوا منه فعل يفعل فقالوا تَخِذَ يتخذ وقرئ {لتخذت عليه أجرا} وقولهم أخذت كذا يبدلون الذال تاء ويدغمونها في التاء وبعضهم يظهر الذال وهو قليل و التَّأْخاذُ كالتذكار تفعال من الأخذ و الإخاذَةُ بالكسر شيء كالغدير والجمع إخَاذٌ بالكسر أيضا وجمع الإخاذ أُخُذٌ مثل كتاب وكتب وقد يخفف فيقال أُخْذٌ وفي حديث مسروق بن الأجدع {ما شبهت بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إلا الإخاذة تكفي الإخاذة الراكب وتكفي الإخاذة الراكبين وتكفي الإخاذة الفئام من الناس}

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أخَذ
    • أخذ - يأخذ ، أخذا وتأخاذا ومأخذا
      1- أخذ الشيء : تناوله. 2- أخذ الشيء : حصله، ملكه. 3- أخذه : عاقبه «أخذ المذنب». 4- أخذه : قتله. 5- أخذه : أسره. 6- أخذه بذنبه : جازاه، عاقبه. 7- أخذه بالأمر الزمه. 8- أخذه الله : أهلكه. 9- أخذ على يده من عه عما يريد أن يفعله. 11- أخذ على فمه من عه من الكلام. 12- أخذ عنه : تلقى عنه علما. 13- أخذ على نفسه كذا : تعهد به. 14- أخذ من الشعر : قص منه .

    المعجم: الرائد

  8. اتَّخذَ
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      اتَّخذ أمرًا اصطنعه؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :-اتَّخذ موقفًا، - اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه.
      اتَّخذ احتياطاتِه: تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :-اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة.
      • اتَّخذه مثالاً: حذا حذوه وسار على نهجه.
      اتَّخذ أجرًا على عمله: أخذه :- {قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا} .
      • اتَّخذه صديقًا: جعله صديقًا :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا} - {وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً}: اختاره وجعله خليلاً:-
      اتَّخذ فلانةً زوجةً له: تزوَّجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. آخذَ
    • آخذَ يؤاخذ ، مُؤاخذةً ، فهو مُؤاخِذ ، والمفعول مُؤاخَذ :-
      آخذ الرَّجلَ عاتبه، لامه وعابه :-لا تؤاخذني إن قصَّرت في خدمتك، - {قَالَ لاَ تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلاَ تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا} :-
      • لا تؤاخذني: كلمة اعتذار.
      آخذه بذنبه/ آخذه على ذنبه: عاقبه عليه وجازاه :- {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَأْخَذ
    • مَأْخَذ :-
      جمع مآخذُ:
      1 - مصدر ميميّ من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على: :-أخَذ الأمر مَأْخَذ الجدّ:-
      • قريب المَأْخَذ: سهل.
      2 - مصدر الدراسة :-مآخذ الكتاب: مصادره.
      3 - ما يُعاب على العمل أو العامل :-كان للنَّاقد مآخذ كثيرة على الرِّواية ومؤلّفها:-
      • لا مَأْخَذ فيه/ لا مَأْخَذ عليه: ليس به عيب أو نقص.
      4 - منهج ومسلك :-اتَّبع في بحثه مَأْخَذًا جادًّا:-
      المَأْخَذ الأقرب: أسهل منهج أو طريقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَخْذ
    • أَخْذ :-
      1 - مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
      أَخْذ عزيز مقتدر: أَخْذٌ بقوّة، - أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين، - بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة.
      2 - سِيرة ونَهْج :-لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مأخَذ
    • مأخذ - ج، مآخذ
      1- مأخذ : مسلك ومنهج. 2- مأخذ : موضع الأخذ وزمانه وطريقته. 3- مأخذ : ما يعاب عليه الإنسان أو العمل. 4- مأخذ : «مآخذ الطير أو اللؤلؤ» : أماكن صيده. 5- مأخذ : «المآخذ» : مصادر الدراسة ومراجعها.

    المعجم: الرائد

  13. الأُخْذ
    • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي؛ يقال: ذهبوا ومن أخذ أَخذهم.
      ولو كنت منا لأخذت بأَخْذِنا: بطريقتنا وهدينا.
      و الأُخْذ ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض. والجمع : أُخْذان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِتَّخَذَ
    • [ أخ ذ]. (فعل: خماسي متعد). اِتَّخَذْتُ، أتَّخِذُ، اِتَّخِذْ، مصدر اِتِّخَاذٌ.
      1. :-اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً :- : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ... وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ.النساء آية 125 وَاِتَّخَذَ اللهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلاً (قرآن).
      2. :-اِتَّخَذَ مَوْقِفاً مُعَارِضاً :- : اِعْتَمَدَ. :-اِتَّخَذَ التَّدَابِيرَ اللاَّزِمَةَ :- :-اِتَّخَذَ قَرَاراً فِي حَقِّهِ.

    المعجم: الغني

  15. آخَذَ
    • [أ خ ذ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). آخَذْتُ، أُؤَاخِذُ، آخِذْ، مصدر مُؤَاخَذَةٌ.
      1. :-آخَذَهُ عَلَى إِثْمِهِ :- : عَاتَبَهُ، لاَمَة، عَاقَبَهُ.
      2. :-يُؤَاخِذُهُ بِذَنْبِهِ :- : يُعَاقِبُهُ عَلَيْهِ. :-قَدْ يُؤَاخَذُ الجَارُ بِذَنْبِ الجَارِ.

    المعجم: الغني

  16. أخّاذ
    • أخّاذ :-
      صيغة مبالغة من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على: ساحر جذّاب :-جمالٌ/ منظرٌ أخّاذ، - ما أنت إلا أخَّاذ نبَّاذ: يقال لمن يأخذ الشّيء حريصًا عليه، ثم ينبذه بسرعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. اِئْتَخَذَ
    • اِئْتَخَذَ القومُ في القتال: أخذ بعضهم بعضاً.
      و اِئْتَخَذَ في المصارعة: أخَذَ كُلٌّ على مصارعه أُخْذَةً يعتقله بها.
      و اِئْتَخَذَ فلان لمرضه: صَار مستكيناً خاضعاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أخْذٌ
    • [ أ خ ذ]. (مصدر أخَذَ).
      1. :-أخْذُ كَأْسٍ :- : تَنَاوُلُهُ.
      2. :-الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ :- : الاقْتِدَاءُ بهِ.
      3. :-أخْذُ العُدَّةِ :-: الاسْتِعْدَادُ.
      4. :-إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ النَّاسِ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ :- : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ.
      5. :-لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً :- : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ. :-مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ.

    المعجم: الغني

  19. أَخيذ
    • أَخيذ :-
      جمع أَخيذون وأُخذاء، مؤ أَخِيذة:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على: مأخوذ أسير. 2 - ما اغْتُصب فأُخِذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مُؤاخذة
    • مُؤاخذة :-
      جمع مُؤاخذات:
      1 - مصدر آخذَ.
      2 - اعتراضٌ، لومٌ :-هذه مُؤاخذات اللجنة على البحث المقدَّم إليها:-
      • بلا مُؤاخذة/ لا مُؤاخذة: معذرة، عفوًا أو أرجوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أُخْذة
    • أخذة
      1- أخذة : رقية كالسحر تأخذ العين أو نحوها، جمع : أخذ. 2- أخذة : حيلة يتخذها المصارع. 3- أخذة : مصيدة، فخ.

    المعجم: الرائد

  22. أَخِذَ
    • أَخِذَ الرضيعُ أَخِذَ أَخَذّا: اتَّخَم من كثرة اللبن.
      و أَخِذَ العينُ: رَمِدت.
      و أَخِذَ الحيوانُ: اعتراه مثل الجنون.
      فهو أخِذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأُخْذةُ
    • الأُخْذةُ : المِصْيَدَة.
      و الأُخْذةُ حيلة يتخذها المصارع.
      و الأُخْذةُ ما يُحتال به في السحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الإِخَاذَةُ
    • الإِخَاذَةُ : أرض يحوزها الإنسانُ لنفسه.
      و الإِخَاذَةُ الغَدير الصغير.
      و الإِخَاذَةُ مَقْبِضُ التُّرس. والجمع : إخاذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مأخوذ
    • مأخوذ :-
      اسم مفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
      مأخوذ به: نافذ، معمول به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى الآخذين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خذِيَ يَخذَى، اخْذَ، خَذًى، فهو أَخْذَى • خذِي فلانٌ: ضَعُفَ وذَلَّ.
الرائد
* خذي يخذى: خذى. *ر.*©خذا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: