وصف و معنى و تعريف كلمة الآسف:


الآسف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و سين (س) و فاء (ف) .




معنى و شرح الآسف في معاجم اللغة العربية:



الآسف

جذر [اسف]

  1. آسُف: (اسم)
    • آسُف : جمع ساف
  2. آسِفٌ: (اسم)
    • اسم فاعل من أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من آسفَ يُؤسف ، إيسافًا ، فهو مُؤسِف ، والمفعول مُؤسَف
    • آسِفٌ عَلَى مَا حَدَثَ : نَادِمٌ غَيْرُ آسِفٍ عَلَى شَيءٍ
    • إِنِّي آسِفٌ عَلَى غِيَابِهِ : حَزِينٌ ، مُتَألِّمٌ ، كَئِيبٌ
    • أحزنه وآلمه
    • آسِفٌ كُلَّ الأسَفِ : مُتَحسِّرٌ
    • أسخطه ، أثاره ، أغضبه
    • مِن المُؤسِف : من المُحْزِن
  3. آسفَ: (فعل)
    • آسف إِيسافًا
    • آسفَهُ : جعله يَأْسَفُ
  4. ساف: (اسم)

    • الجمع : آسُفٌ
    • السَّافُ : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ : وهو المِدْماكُ
    • السَّافُ من الريح : ما حملتْه من التُّراب والغُبار واحدته : سافة
,
  1. سَوْفُ
    • ـ سَوْفُ : الشَّمُّ ، والصَّبْرُ ،
      ـ سُوْفُ وسُوَفُ : جَمْعا سُوفةٍ ، للأرضِ .
      ـ مَسافُ ومَسافةُ وسِيفَةُ : البُعْدُ ، لأنّ الدَّليلَ إذا كان في فَلاةٍ شَمَّ تُرابَها ليَعْلَمَ أعَلَى قَصْدٍ أم لا ، فَكَثُرَ الاسْتِعْمالُ حتى سَمَّوا البُعْدَ : مَسافةً .
      ـ سائِفةُ : الرَّمْلَةُ الدَّقيقةُ ،
      ـ سائِفةُ من اللحْمِ : بمَنْزِلَةِ الحِذْيَةِ .
      ـ أسْوافُ : موضع بالمدينةِ .
      ـ سَوافُ : القِثَّاءُ ، والمُوتانُ في الإِبِلِ ، أو هو السُّوافُ ، أو في الناسِ والمالِ ،
      ـ سُوافُ وسَوافُ : مَرَضُ الإِبِلِ .
      ـ سافَ المالُ يَسوفُ ويَسافُ : هَلَكَ ، أو وَقَعَ فيه السَّوافُ .
      ـ سافُ : كلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ ،
      ـ سافُ من الريحِ : سَفاها ، الواحدةُ : سافَةٌ .
      ـ سافةُ وسائِفةُ وسُوفةُ : الأرضُ بين الرَّمْلِ والجَلَدِ .
      ـ سافَها : دَنا منها .
      ـ مَسافُ : الأَنْفُ ، لأنه يُسافُ به .
      ـ مَسُوفُ : الهائجُ من الجِمالِ .
      ـ وأما شَيِّفَةُ ، للطَليعةِ : فبالمعجمةِ .
      ـ سَوْفَ ، ويقالُ : سَفْ ، وسَوْ ، وسَيْ : حَرْفٌ مَعناهُ الاستئنافُ ، أو كلمةُ تَنْفيسٍ فيما لم يَكُنْ بعدُ ، وتُسْتَعْمَلُ في التَّهْديدِ والوَعيدِ والوَعْدِ ، فإِذا شِئْتَ أن تَجْعَلَها اسْماً نَوَّنْتَها .
      ـ فلانٌ يَقْتاتُ السَّوْفَ : يَعيشُ بالأَمانِيِّ .
      ـ فَيْلَسوفُ : يونانِيَّةٌ ، أي : مُحِبُّ الحِكْمَةِ ، أصْلُهُ فَيْلا : وهو المُحِبُّ ، وسُوفا : وهو الحِكْمَةُ ، والاسمُ : الفَلْسَفَةُ ، مُرَكَّبَةٌ ، كالحَوْقَلَةِ .
      ـ أسافَ : هَلَكَ مالُه ،
      ـ أسافَ الخارِزُ : أثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ ،
      ـ أسافَ الوالِدانِ : إذا ماتَ وَلَدُهُما ، فالوَلَدُ : مُسافٌ ، وأبوهُ : مُسِيفٌ ، وأُمُّهُ : مِسْيافٌ .
      ـ '' أسافَ حتى ما يَشْتَكِي السَّوافَ '': يُضْرَبُ لمَنْ تَعَوَّدَ الحَوادِثَ .
      ـ سَوَّفْتُه تَسْويفاً : مَطَلْتُه ،
      ـ سَوَّفْتُ فلاناً أمْري : مَلَّكْتُه إياهُ ، وحَكَّمْتُه فيه .
      ـ رَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ : يقالُ سَوْفَ يُوجَدُ فيها الماءُ ، أو يُسافُ ماؤُها فَيُكْرَهُ ويُعافُ .
      ـ مُسَوِّفُ : مَن يَصْنَعُ ماشاءَ ، لا يَرُدُّه أحدٌ .
      ـ اسْتافَ : اشْتَمَّ ، والمَوْضِعُ : مُسْتافٌ .
      ـ ساوَفَهُ : سارَّهُ ،
      ـ ساوَفَ المرأةَ : ضاجَعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَوف
    • سوف - تسويفا
      1 - سوفه : مطله . 2 - سوف الأمر : قال « سوف أفعله ». 3 - سوفه امره : ملكه إياه وحكمه فيه . 4 - سوف : صبر .

    المعجم: الرائد

  3. سوَّفَ
    • سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف :-
      سوَّف فلانًا ساوَفه ، ماطَلَه :- التَّسويف يسرق الوقتَ .
      سوَّف الأمرَ / سوَّف بالأمر : قال : سوف أفعله ولم يفعلْه
      • سوّفه الأمرَ : حكّمه فيه يصنع ما يشاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ساف
    • ساف - يسوف ويساف ، سوفا
      1 - سافت الماشية : هلكت بمرض السواف

    المعجم: الرائد

  5. تَسْوِيفٌ
    • [ س و ف ]. ( مصدر سَوَّفَ ). :- أَكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ التَّسْوِيفِ :- : مِنَ الْمُمَاطَلَةِ فِي أَدَاءِ دَيْنٍ أَوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  6. سواف
    • سواف - و سواف
      1 - مرض يهلك الجمال

    المعجم: الرائد

  7. السَّوافُ
    • السَّوافُ : وباءٌ يقع في الإبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السُّوافُ
    • السُّوافُ : مرضٌ يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. آسف فلانا
    • أحزنه وآلمه :- يؤسفني عدم إجابة طلبك - خطأ / حادث مُؤْسف :- ° مِن المُؤسِف

    المعجم: عربي عامة



  10. آسِفٌ
    • [ أ س ف ]. ( فاعل مِنْ أسِفَ ).
      1 . :- آسِفٌ عَلَى مَا حَدَثَ :- : نَادِمٌ . :- غَيْرُ آسِفٍ عَلَى شَيءٍ .
      2 . :- إِنِّي آسِفٌ عَلَى غِيَابِهِ :- : حَزِينٌ ، مُتَألِّمٌ ، كَئِيبٌ .
      3 . :- آسِفٌ كُلَّ الأسَفِ :-: مُتَحسِّرٌ .

    المعجم: الغني

  11. آسِف
    • آسِف :-
      1 - اسم فاعل من أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من .
      2 - كلمة اعتذار :- أنا آسف على ما حدث مني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. آسفَهُ
    • آسفَهُ إِيسافًا : جعله يَأْسَفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أسف
    • أسف - و آسف
      1 - أسف : حزين . 2 - أسف : نادم .


    المعجم: الرائد

  14. آسف
    • آسف - إيسافا
      1 - آسفه : أغضبه . 2 - آسفه : أحزنه . :

    المعجم: الرائد

  15. سافة
    • سافة - ج ، آسف وسافات
      1 - سافة : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ « المدماك ». 2 - سافة الأرض بين الرمل والأرض الصلبة .

    المعجم: الرائد

  16. ساف
    • ساف
      1 - ساف : طائر صياد من الجوارح . 2 - ساف : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ « المدماك »، جمع : آسف وسافات . 3 - ساف من الريح : ما حملته من التراب .

    المعجم: الرائد

  17. سوّف الأمر / سوّف بالأمر
    • قال

    المعجم: عربي عامة

  18. سوّف فلانا
    • ساوَفه ، ماطَلَه :- التَّسويف يسرق الوقتَ .

    المعجم: عربي عامة

  19. سوف
    • س و ف : المَسَافةُ البعد وأصلها من السوف وهو الشم كان الدليل إذا حصل في فلاة أخذ التراب فشمه ليعلم أعلى قصد هو أم على جور ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافة و السَّافُ كل عرق من الحائط قال سيبويه سَوْفَ كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ألا ترى أنك تقول سَوَّفْتُهُ إذا قلت له مرة بعد مرة سوف أفعل ولا يُفصل بينها وبين الفعل لأنها بمنزلة السين في سيفعل وقولهم فلان يقتات السَّوْفَ أي يعيش بالأماني و التَّسْوِيفُ المطل

    المعجم: مختار الصحاح

  20. سَوَّفَ
    • سَوَّفَ فلانٌ : صَبَرَ .
      و سَوَّفَ مَطَل .
      و سَوَّفَ فلانا : مَطَلَه .
      و سَوَّفَ الأمرَ : قال : سوف أفعلُه .
      ويقال : سوَّف به .
      و سَوَّفَ فلانا أمْرَه : ملَّكه إِياه ، وحكَّمه فيه يصنَع ما يشاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَوْفَ
    • سَوْفَ : حرفٌ مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أَفعالَ المضارعة للاستقبال ، فيردُّ الفعلَ من الزمان الضيَّق وهو الحال ، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال .
      وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير ، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في ( سأفعل ) .
      وأكثر ما يستعمل في الوعيد .
      يستعمل في الوعيد .
      و سَوْفَ في التنزيل العزيز : التكاثر آية 3 سَوْفَ 4 كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثمَّ كلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ) ) .
      وقد يستعمل في الوعد .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 5 وَلَسَوْفَ يُعْطيكَ رَبُّك فَتَرْضَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَوَّفَ
    • [ س و ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). سَوَّفْتُ ، أُسَوِّفُ ، سَوِّفْ ، مصدر تَسْويفٌ .
      1 . :- سَوَّفَ الرَّجُلُ :- : صبَرَ أَوْ مَطَلَ .
      2 . :- سَوَّفَ صاحِبَهُ :- : مَطَلَهُ .
      3 . :- سَوَّفَ الأَمْرَ :- : قالَ سَوْفَ أَفْعَلُهُ . :- يُسَوِّفُهُ كُلَّما طَلَبَ مِنْهُ دُيونَهُ :-، :- سَوَّفَ بِهِ .
      4 . :- سَوَّفَ صاحِبَهُ أَمْرَهُ :- : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ وَحكَّمَهُ فيهِ يَصْنَعُ ما يَشاءُ .

    المعجم: الغني

  23. سَوْفَ
    • سَوْفَ يَأْتِي في الْمَساءِ : حَرْفُ تَسْويفٍ واسْتِقْبالٍ يَنْقُلُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ مِنْ زَمَنِ الحالِ إلى زَمَنِ الاسْتِقْبالِ ، وَهُوَ أَطْوَلُ زَماناً مِنَ السِّينِ .

    المعجم: الغني

  24. سَوْف
    • سَوْف :-
      حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد ، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال . وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير ، وأكثر ما يستعمل في الوعيد ، وقد يستعمل في الوعد :- سوف أجتهد في المذاكرة ، - { قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي } - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. سَوف
    • سوف
      1 - حرف تسويف للاستقبال مبني على الفتح يدخل على الفعل المضارع . وهو أطول زمانا من « السين »

    المعجم: الرائد



معنى الآسف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I آسفَ يُؤسف، إيسافًا، فهو مُؤسِف، والمفعول مُؤسَف • آسف فلانًا: 1- أحزنه وآلمه "يؤسفني عدم إجابة طلبك- خطأ/ حادث مُؤْسف"| مِن المُؤسِف: من المُحْزِن. 2- أسخطه، أثاره، أغضبه "{فَلَمَّا ءَاسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ}". II آسِف [مفرد]: 1- اسم فاعل من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من. 2- كلمة اعتذار "أنا آسف على ما حدث مني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسيف [مفرد]: ج أُسَفاءُ وأسيفون: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من. 2- كثير الندم، سريع الحزن، رقيق القلب بكَّاء "إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ إِنْ يَقُمْ مَقَامَكَ يَبْكِي [حديث]: قالته السيدة عائشة في أبيها أبي بكر عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس".
المعجم الوسيط
عليه ـَ أسَفاً: حَزن. وـ له: تألَّم وندم: فهو آسِف، وأسِفٌ، وأسِيف.آسَفَهُ إيسافاً: جعله يَأْسَفُ.تأَسَّف عليه: أسِف.الأسِيف: الأجير. وـ من لا يكاد يسمن. وـ الرقيق القلب البكَّاء، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في أبيها: " إن أبا بكر رجلٌ أسيف. فمتى ما يقم مقامك يغلبْه البكاء ". ( ج ) أُسَفاء.
المعجم الوسيط
وَتِد يستعمل في أغراض كثيرة. منها ربط جسم بآخر. أو الإِبقاء على الانفراج. ( مج ). يقال: دق بينهم إسفيناً: فرَّق بينهم. (د).
مختار الصحاح
أ س ف : الأَسَفُ أشد الحزن وقد أَسِفَ على ما فاته و تَأَسَّفَ أي تلهف و أسِفَ عليه أي غضب وبابهما طرب و آسَفَهُ أغضبه و يُوسُفُ فيه ثلاث لغات ضم السين وفتحها وكسرها وحكي فيه الهمز أيضا

الصحاح في اللغة
الأَسَفُ: أشدُّ الحزن. وقد أَسِفَ على ما فاته وتأَسَّفَ أي تلهَّف. وأَسِفَ أي تلهَّف. وأَسِفَ عليه أَسَفاَ: أي غَضِب. وآسَفةُ أغضَبَه. والأَسيف والأَسوفُ: السريعُ الحزنِ الرقيقُ. وقد يكون الأسيفُ الغضبانَ مع الحزن. والأَسيفُ: العبدُ والجمع الأُسَفاءُ. وأرضٌ أسيفةٌ، أي رقيقةٌ لا تكادُ تُنْبت شيئاً.
تاج العروس

الأَسَفُ مُحَرَّكَةً : أَشَدُّ الْحُزْنِ وقد أَسِفَ عَلَى ما فَاتَه كفَرِحَ كما في الصِّحاحِ والاسمُ أسَافَة كسَحَابَةٍ وأَسِفَ عَلَيْه : غَضِبَ فهو أَسِفٌ ككَتِفٍ ومنه قوله تعالى : ( غَضْبانَ أَسِفاً قال شيخُنا : وقَيَّدَه بعضُهم بأَنَّه الحُزْنُ مع ما فَاتَ لا مُطْلَقاً وقال الرَّاغِبُ : حقيفقةُ الأَسَفِ : ثَوَرانُ دَمِ القلبِ شَهْوَةَ الانْتِقَامِ فمتى كان ذلك عَلَى مَن دُونَه انْتَشَر وصار غَضَباً ومتى كان عَلَى مَن فَوْقَه انْقَبَضَ فصارَ حُزْناً ولذلك سُئِل ابنُ عَبَّاس عن الحُزْنِ والغَضَبِ فقال : مَخْرَجُهما واحدٌ واللَّفْظُ مُخْتلِف فمَن نازَع مَن لا يقْوَى عليه أَظْهَرَ غَيْظاً وغَضَباً ومَنْ نازَع مَن لا يقْوَى عليه حُزْناً وجَزَعا ولهذه قال الشاعر :

" فحُزْنُ كل أَخِي حُزْنٍ أَخو الْغَضَبِ وسُئِلَ النبيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّمَ عَن مَوْتِ الْفَجْأَةِ فَقَالَ : ( َراَحَةُ لِلْمُؤْمِنِ وأَخْذَةُ أَسَفْ لِلْكَافِرِ ) ويُرْوَي : أَسِفٍ ككَتِفٍ أَي أَخْذَةُ سَخَطٍ أو أَخْذَةُ ساخِطٍ وذلِك لأَنَّ الغَضْبانَ لا يَخْلُو مِن حُزْنٍ ولَهَفٍ فقِيل له : أَسِفٌ ثم كَثُرَ حتى اسْتُعْمِل في مَوْضِعٍ لا مَجالَ للحُزْنِ فيه وهذِه الإِضافةُ بمعنَى مِن كخاتمِ فِضَّةٍ وتكون بمعنَى في كقولِ صِدْقٍ ووَعْدِ حَقٍّ وقال ابنُ الأَنْبَارِيِّ : أَسِفَ فلانٌ عَلَى كذا وكذا وتَأَسَّف وهو مُتَأَسِّفٌ عَلَى ما فَاتَهُ فيه قَوْلان : أَحدُهما : أن يكونَ المعنَى حَزِنَ عَلَى ما فَاتَهُ ؛ لأَنَّ الأَسَفَ عندَ العَربِ الحُزْنُ وقِيل : أَشَدُّ الْحُزْنِ وقال الضَّحَّاكُ في قوله تعالى : ( إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهذا الْحَدِيثِ أَسَفاً ) : أَي جَزَعاً وقال قَتَادَةُ أَسَفاً أَي غَضَباً وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ : ( يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ ) أَي : يا جَزَعاهُ

والأَسِيفُ كأَمِيرٍ : الأجير لِذُلِّهِ قاله المُبَرِّدُ وهو قَوْلُ ابنِ السِّكِّيتُ أَيضاً

الأَسِيفُ الْحَزِينُ المُتَلَهِّفُ عَلَى مَا فَاتَ قال ابنُ السِّكِّيتِ : الأَسِيفُ : الْعَبْدُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والجَمْعُ : الأُسَفاءُ قال اللَّيْثُ : لأَنَّه مَقْهُورٌ مَحْزُونٌ وأَنْشَدَ :

كَثُرَ الآنَاسُ فيما بَيْنَهُم ... مِنْ أَسِيفٍ يَبْتَغِي الْخَيْرِ وحُرّْ والاسْمُ الأَسَافَةُ كسَحَابَةٍ . والأَسْيفُ أَيضاً : الشَّيْخُ الْفَانِي والجَمْعُ الأَسَفَاءُ ومنه الحديثُ : ( فنَهَى عن قَتْلِ الأُسَفَاءِ ) ويُرْوَي : الْعُسَفَاء والْوُصَفَاء وفِي حَدِيثٍ آخَرَ : ( لا تَقْتُلُوا عَسِيفاً وَلاَ أَسِيفاً )

الأَسِيفُ أَيضاً : الرجلُ السَّرِيعُ الْحُزْنِ والرَّقِيقُ الْقَلْبِ كالأَسُوفِ كصَبُورٍ ومنه قولُ عائشةَ رضيَ الله عنها : إِنَّ أَبا بكرٍ رجلٌ أَسِيفٌ ( إِذا قَامَ لَمْ يُسْمَعْ مِن البُكَاءِ )

الأَسِيفُ أَيضاً : مَنْ لا يَكادُ يَسْمَنُ

من المَجَازِ : أَرْضٌ أَسِيفَةٌ بَيّنَةُ الأَسافَةِ : لا تكادُ تُنْبِتُ شَيْئاً كما في الصِّحاح وفي الأَساسِ لا تَمُوجُ بالنَّباتِ . وأُسَافَةٌ ككُنَاسَةٍ وسَحَابَةٍ : رَقِيقَةٌ أَو لا تُنْبِتُ أَو أَرْضٌ أَسِفَةٌ بَيِّنَةُ الأَسَافَةِ لا تَكَادُ تُنْبِتُ

وكسَحَابَةٍ : قَبيلةٌ من العرب قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى الطُّهَوِيّ :

" تَحُفُّهَا أَسَافَةٌ وجَمْعَرُ

" وخُلَّةٌ قِرْدَانُها تَنَشَّرُ جَمْعَر أَيضاً : قَبِيلَة وقد ذُكِرَ في مَحَلِّه وقال الفَرَّاءُ : أَسَافَةُ هنا مَصْدَرُ أَسِفَتِ الأَرْضُ إِذا قَلَّ نَبْتُهَا والجَمْعَرُ : الحِجَارَةُ المَجْمُوعة

أَسَفٌ كأَسَدٍ : ة بالنَّهْرَوَانِ مِن أَعْمَالِ بَغْدَاد بقُرْبِ إِسْكاف يُنْسَب إِليها مسعودُ بن جامِع أَبو الحَسَن البَصْرِيُّ الأَسَفِيُّ حَدَّث ببغداد عن الحُسَيْن بن طَلْحَةَ النِّعالِيِّ وعنه أَبو محمد عبدُ الله ابنُ أَحمد بن محمد الخَشَّاب المُتَوَفَّي سنة 540

وأُسْفُونَا بالضَّمِّ وضَبَطَه ياقُوتُ بالفَتْح : ة قُرْبَ الْمَعَرَّةِ وهو حِصْنٌ افْتَتَحَه محمودُ بنُ نصرِ بنِ صالح بنِ مِرْدَاسٍ الكِلاَبِيُّ فقال أَبو يَعْلَى عبدُ الباقي بنُ أَبِي حُصَيْن يَمْدَحُه ويذكُره :

عِدَاتُكَ مِنْكَ فِي وَجَلٍ وخَوْفٍ ... يُرِيدُون المَعَاقِلَ أَنْ تَصُونَا

فَظَلُّوا حَوْلَ أُسْفُونَا كَقَوْمٍ ... أَتَي فِيهِمْ فَظَلُّو آسِفِينَا وهو خَرَابٌ اليَوْمَ

إِسَافٌ ككِتَابٍ هكذا ضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ وياقُوتُ زاد ابنُ الأَثِيرِ : أَسَافٌ مثلُ سَحَابٍ : صَنَمٌ وَضَعَهُ عَمْرُو بن لُحَيٍّ الخُّزَاعَيُّ عَلَى الصَّفَا ونَائِلَةُ عَلَى الْمَرْوَةِ وكانَا لقُرَيْشٍ وكان يُذْبَحُ عليْهِمَا تُجَاهَ الْكَعْبَةِ كما في الصِّحاح أَوهُمَا رَجُلان مِن جُرْهُمَ : إِسَافُ بنُ عَمْروٍ ونَائِلُةُ بِنْتُ سَهْلٍ فَجَرَا في الْكَعْبَةِ وقِيل : أَحْدَثَا فيها فمُسِخَا حَجَرَيْنِ فعَبَدَتْهُمَا قُرَيْشٌ هكذا زَعَمَ بَعْضُهُم كما في الصِّحاح . قلتُ : وهو قَوْلُ ابن إِسْحَاق قال : وقيل : هما إِسافُ بنُ يَعْلَى ونَائِلَةُ بنتُ ذِئْبٍ وقيل : بنتُ زقيل وإِنَّهُمَا زَنَيَا في الكَعبةِ فمُسِخَا فنَصِبَا عند الكعبةِ فأَمَرَ عمرُو بن لُحَيٍّ بعِبَادَتِهما ثم حَوَّلَهُمَا قُصَيٌّ فجَعَلَ أَحدَهما بلِصْقِ الْبَيْتِ والآخَرَ بِزَمْزَم وكانَت الجاهِلِيَّةُ تَتَمَسَّحُ بهما

وأَمَّا كَوْنُهما مِن جُرْهُمَ فقال أَبو المنذر هِشَامُ بن محمد : حَدَّثنِي أَبِي عن أَبي صالحٍ عن ابنِ عَبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهم أَنَّ إِسافاً : رجُلٌ مِن جُرْهُمَ يُقَال : إِسَافُ بنُ يَعْلَى ونَائِلَةُ بنت زَيْدٍ مِن جُرْهُم وكانَ يَتَعَشَّقُهَا مِن أَرْضِ اليَمَنِ فَأَقْبَلاَ حَاجَّيْنِ فدَخَلاَ الكَعْبَةَ فَوَجَدَا غَفْلَةً مِن الناسِ وخَلْوَةً مِن الَبَيْتِ فَفَجَرَا فمُسِخَا فأَصْبَحُوا فَوَجَدُوهما مَمْسُوخَيْنِ فأَخْرَجُوهُمَا فوَضَعُوهُمَا مَوْضِعَهُمَا فعَبَدَتهْمُا خُزَاعَةُ وقُرَيْشٌ ومَن حَجَّ البَيْتَ بَعْدُ مِن العربِ

قال هشام : إِنَّمَا وُضِعا عندَ الكَعْبَةِ لِيَتَّعِظَ بهما النَّاسُ فلمَّا طالَ مُكْثُهُمَا وعُبِدَتِ الأَصْنَامُ عُبِدَا مَعَهَا وكان أَحَدُهُما بلِصْقِ الكَعْبَةِ ولهما يَقولُ أَبو طالبٍ - وهُوَ يَحْلِفُ بِهِمَا حِينَ تَحَالَفَتْ قُرَيْشٌ عَلَى بني حاشِمٍ - :

" أَحْضَرْتُ عندَ البَيْتِ رَهْطِي ومَعْشَرِيوأَمْسَكْتُ مِنْ أَثْوَابِهِ بِالْوَصَائِلِ

وحَيْثُ يُنِيخُ الأَشْعَرُونَ رِكَابَهُمْ ... بِمُفْضَى السُّيُولِ مِن إِسَافٍ ونَائِلِفكَانا علَى ذلك إِلى أَنْ كَسَرَهُمَا رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمَ الفَتْحِ فِيمَا كَسَرَ مِن الأَصْنامِ . قال : ياقوت : وجاءَ في بعضِ أَحَادِيثِ مُسْلِمٍ أَنَّهُمَا كَانَا بِشَطِّ الْبَحْرِ وكانتِ الأَنْصَارُ في الْجَاهِلِيَّةِ تُهِلُّ لهما وهو وَهَمٌ والصَّحِيحُ أنَّ التي كانتْ بشَطِّ البَحْرِ مَنَاةُ الطَّاغِيَةُ

وإِسَافُ بْنُ إِنْمَارٍ وإِسَافُ ابنُ نَهِيكٍ أو هو نَهِيكُ بْنُ إِسافٍ ككِتَابٍ ابنِ عَدِيٍّ الأَوْسِيُّ الْحَارِثيُّ : صَحَابِيَّانِ الصَّوابُ أَن الأخِيرَ له شِعْرٌ ولا صُحْبَةَ له كما في مُعْجَم الذَّهَبِيّ

وأسْفَهُ : أَغْضَبَهُ هكذا في سَائِرِ النُّسَخِ مِن حَدِّ ضَرَبَ والصوابُ : آسَفَهُ بالمَدِّ كما في العُبَاب واللِّسَان ومنه قَوْلُه تعالى ( فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ ) أَي أَغْضَبُونَا

ويُوسُفُ وقد يُهْمَزُ وتُثَلَّثُ سِينُهُمَا أَي : مَعَ الهَمْزِ وغَيْرِه ونَصُّ الجَوْهَرِيُّ : قال الفَرّاءُ : يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِفُ ثلاثُ لُغَاتٍ وحُكِىَ فيه الْهَمْزُ أَيضاً انتهى

وقَرَأَ طلَحَةُ بنُ مُصَرِّف : ( لَقَدْ كَانَ فِي يُؤْسِفَ ) بالْهَمْزِ وكَسْرِ السِّين كما في العُبَابِ وهو الْكَرِيمُ ابنُ الكرِيِم ابنِ الكريمِ ابنِ الكريمِ يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام يُوسُفُ بنُ عبدِ اللهِ بن سَلاَم أَجْلَسَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم في حَجْرِه وَسَمَّاهُ ومَسَحَ رَأْسَه ويُوسُفُ الفِهرِيُّ روَى عنه ابنُه يَزِيدُ في قِصَّةَ جُرَيْحٍ بخَبَرٍ باطِلٍ : صَحَابِيَّانِ

وأَمَّا يُوسُفُ الأَنْصَارِيُّ الذي روَى له ابنُ قَانِعٍ في مُعْجَمِهِ فالصَّوابُ فيه سَهْلُ بنُ حُنَيْفٍ

وتَأَسَّفَ علَيْه : تَلَهَّفَ وقد تَقَدَّمَ عنِ ابنِ الأَنْبَارِيِّ ما فِيه غُنْيَةٌ عن ذِكْرِه ثانياً

وقال أحمدُ بنُ حَواسٍ : كان ابنُ المُبَارَكِ يَتَأَسَّفُ عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيّ ويقول : لِمَ لَمْ أَطْرَحْ نَفْسِي بين يَدَيْ سُفْيَانَ ؟ ما كنتُ أَصْنَعُ بفلانٍ وفلانْ ؟ : ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجلٌ أَسْفَانُ وآسِفٌ كحَنْانٍ ونَاصِرٍ : مَحْزُونٌ وغَضْبانُ وكذلِكَ الأَسِيفُ

والأَسِيفُ أَيضاً : الأَسِيرُ وبِهِ فُسِّرِ قَوْلُ الأَعْشَي :

أَرَى رَجُلاً مِنْهُمْ أَسِيفاً كَأَنَّمَا ... يَضُمُّ إِلَى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبَا يقول : هو أَسِيرٌ قد غُلَّتْ يَدُهُ فجَرَحَ الْغُلُّ يَدَهُ

والأَسِيفَةُ : الأَمَةُ

وآسَفَهُ : أَحْزَنَهُ

وتَأَسَّفَتْ يَدُهُ : تَشَعَّثَتْ وهو مَجَاز

وإِسَافٌ ككِتَابٍ : اسْمُ الْيَمِّ الذي غَرِقَ في فِرْعَوْنُ وجُنُودُه عن الزَّجَّاجِ قال : وهو بِنَاحِيَةِ مِصْرِ

وخالد وخُبَيْب وكُلَيْب بنو إِسَافِ الجُهَنِيِّ صَحَابِيُّون الأَوَّلُ شَهِدَ فَتْحَ مَكَّةَ وقُتِلَ بالْقَادِسِيَّةِ

تاج العروس
أَسَفَي :مدينة بأَقْصَى الْمَغْرِبِ بالعُدْوَةِ عَلَى ساحِلِ البحرِ المُحِيط
تاج العروس
ياسُوفُ : قرية جنوب مدينة نَابُلُسَ
لسان العرب
الأَسَفُ المُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ وأَسِفَ أَسَفاً فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ والجمع أُسَفاء وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ وآسَفَه أَغْضَبَه وفي التنزيل العزيز فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم معنى آسفُونا أَغْضَبُونا وكذلك قوله عز وجل إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً والأَسِيفُ والآسِف الغَضْبانُ قال الأَعشى رحمه اللّه تعالى أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً كأَنَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ أَخذةُ أَسَفٍ وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده وقيل هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه قال والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه ابن الأَنباري أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته فيه قولان أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن وقيل أَشدُّ الحزن وقال الضحاك في قوله تعالى إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً معناه حُزْناً والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته وقال مجاهد أَسفاً أَي جَزَعاً وقال قتادة أَسفاً غَضَباً وقوله عز وجل يا أَسفي على يوسف أَسي يا جَزَعاه والأَسِيفُ والأَسُوفُ السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ قال وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَنها قالت للنبيّ صلى اللّه عليه وسلم حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن وقيل هو الرقيق قال أَبو عبيد الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة قال وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ قال وأَما الأَسِفُ فهو الغَضْبانُ المُتَلَهِّفُ على الشيء ومنه قوله تعالى غَضْبانَ أَسِفاً الليث الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ ممن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً وفي حديث مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ يقال أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ وفي حديث النخعي إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ ومنه الحديث آسَفُ كما يَأْسَفُون ومنه حديث مُعاوِية بن الحكم فأَسِفْتُ عليها وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه والأَسِيفُ العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم والجمع كالجمع والأُنثى أَسِيفَةٌ وقيل العسِيفُ الأَجير وفي الحديث لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً الأَسِيفُ الشيخ الفاني وقيل العبد وقيل الأَسير والجمع الأُسفاء وأَنشد ابن بري تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّسا قال أَبو عمرو الأُسَفاء الأُجراء والأَسِيفُ المُتَلَهِّفُ على ما فاتَ والاسم من كل ذلك الأَسافةُ يقال إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ كلُّه البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً والأُسافةُ الأَرض الرَّقِيقةُ عن أَبي حنيفة والأَسافَةُ رِقَّةُ الأَرض وأَنشد الفراء تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً وتَأَسَّفَتْ يدُه تَشَعَّثَتْ وأَسافٌ وإسافٌ اسم صنم لقريش الجوهري وغيره إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والمَرْوةِ وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ بن عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش وقيل كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة وقيل فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين وقد وردا في حديث أَبي ذرّ قال ابن الأَثير وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح وإسافٌ اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه عن الزجاج قال وهو بناحية مصر الفراء يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات وحكي فيها الهمز أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: