وصف و معنى و تعريف كلمة الآكلة:


الآكلة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و كاف (ك) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الآكلة في معاجم اللغة العربية:



الآكلة

جذر [اكل]

  1. أَكَلَ: (فعل)
    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا / أكل طريحةً : ضُرب ،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا ، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً ( قرآن )
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ ( مثل ) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف : وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه ،
    • أكَل مالَ أخيه / أكَل حقَّ أخيه : استباحه ، اغتصبه ، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ : قرضته ، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ : أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه : تكسَّرت وتساقطت
  2. أَكَلَ: (فعل)
    • أكَلْتُ ، آكُلُ ، يأْكُلُ ، مصدر إِكْلَةٌ ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ
  3. أَكَلَّ: (فعل)
    • أكَلَّ ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً ، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ : كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه : جعله كليلاً
  4. أَكِلَ: (فعل)

    • أكِلَ ، يَأْكَلُ ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً ، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ
  5. أَكْل: (اسم)
    • أَكْل : مصدر أَكَلَ
  6. أَكَّلَ: (فعل)
    • أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل
    • أكَّله الطَّعامَ : أطعمه إيّاه
  7. أُكَل: (اسم)
    • أُكَل : جمع أُكْلَةُ
  8. أُكْلٌ: (اسم)
    • الجمع : آكَالٌ
    • ثمر ،
    • أتَىَ أُكْلَهُ : ثَمَرَهُ ، إبراهيم آية 25 تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا ( قرآن )
    • لَهُ أُكْلٌ : رِزْقٌ وَاسِعٌ
    • قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً : الوَجْبَةُ ، الطَّعَامُ ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ أَكْلٌ فَاخِرٌ أكْلٌ بَلَدِيٌّ
    • اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ


,
  1. الآكلة ‏ : ‏
    • الآكلون من ثمار الشجر الواجبة زكاته وهم ‏ : ‏ أصحاب الثمر وأهلوهم وأضيافهم ومن لصق بهم فكان معهم قبل الحصاد ‏ .

    المعجم: عربي عامة

  2. الآكِلَةُ
    • الآكِلَةُ : الحِكَّةُ .
      يقال : وقعت في رجله آكلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أكل
    • " أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا .
      ابن سيده : أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة ، وقالوا في الأمر كُلْ ، وأَصله أُؤْكُلْ ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة ، قال : ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً ، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه ، وليس الفعل كذلك ، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل ، وكذلك القول في خُذْ ومُر .
      والإِكْلة : هيئة الأَكْل .
      والإِكْلة : الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة .
      يقال : إِنه لحَسَن الإِكْلة .
      والأَكْلة : المرة الواحدة حتى يَشْبَع .
      والأُكْلة : اسم للُّقْمة .
      وقال اللحياني : الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ ؛

      قال : من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً ، فما أَرَى يَنالون خَيْراً ، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه ، فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول .
      وتقول : أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة ، وهي القُرْصة أَيضاً .
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع .
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك .
      وفي حديث الشاة المسمومة : ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني ؛ الأُكْلة ، بالضم : اللُّقمة التي أَكَل من الشاة ، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة .
      ومنه الحديث الآخر : فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين .
      وفي الحديث : أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل ؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف ، وهي القُرَص من الخُبْز .
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل : كثير الأَكْلِ .
      وآكَلَه الشيءَ : أَطعمه إِياه ، كلاهما على المثل (* قوله « وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما ) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه ، كلاهما : ادعاه عليَّ .
      ويقال : أَكَّلْتني ما لم آكُلْ ، بالتشديد ، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ .
      ويقال : أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ ؟ ويقال : قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها .
      ويقال : ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب .
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات .
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم ؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب : وما تَرْكُ قَوْمٍ ، لا أَبا لَك ، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس .
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ : طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة .
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها ، وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً .
      والأُكْل : الطُّعْمة ؛ يقال : جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة .
      ويقال : ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد ؛ وفي الصحاح : وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد ، وهو جمع آكل .
      وآكَلَ الرجلَ وواكله : أَكل معه ، الأَخيرة على البدل وهي قليلة ، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة ، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود .
      وفلان أَكِيلي : وهو الذي يأْكل معك .
      الجوهري : الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ .
      والإِيكال بين الناس : السعي بينهم بالنَّمائم .
      وفي الحديث : من أَكَل بأَخيه أُكْلَة ؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها ؛ هي بالضم اللقمة ، وبالفتح المرَّة من الأَكل .
      وآكَلْته إِيكالاً : أَطْعَمْته .
      وآكَلْته مُؤَاكلة : أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة ، ولا تقل واكلته ، بالواو .
      والأَكِيل أَيضاً : الآكل ؛ قال الشاعر : لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج ، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ : الذي يُؤَاكِلك ، والأُنثى أَكِيلة .
      التهذيب : يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك .
      وفي حديث النهي عن المنكر : فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه ؛ الأَكيل والشَّرِيب : الذي يصاحبك في الأَكل والشرب ، فعِيل بمعنى مُفاعل .
      والأُكْل : ما أُكِل .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنها : وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها ؛ الأَكْل ، بالضم وسكون الكاف : اسم المأْكول ، وبالفتح المصدر ؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء ، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش .
      ويقال : ما ذُقْت أَكَالاً ، بالفتح ، أَي طعاماً .
      والأَكَال : ما يُؤْكَل .
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل .
      والمُؤْكِل : المُطْعِم .
      وفي الحديث : لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه ، يريد به البائع والمشتري ؛ ومنه الحديث : نهى عن المُؤَاكَلة ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه ، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه .
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة : ما أُكِل ، ويوصف به فيقال : شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والمَأْكُلة : ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه .
      الجوهري : المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل ، يقال : اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والأَكُولة : الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها .
      التهذيب : أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي ، والأَكِيلة هي المأْكولة .
      التهذيب : ويقال أَكَلته العقرب ، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه ، والنار تأْكل الحطب .
      وأَما حديث عمر ، رضي الله عنه : دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة ، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال .
      قال أَبو عبيد : والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل ، وقال شمر :، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر ، وقال ابن شميل : أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله « على مثل مسحاة إلخ » هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس : إذا سل من غمد تأكل اثره ) وقال اللحياني : ائتَكَل السيف اضطرب .
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة ؛ وقال أَوس بن حجر : وأَبْيَضَ صُولِيًّا ، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً ؛ قال ابن بري صواب إِنشاده : وأَبيض هنديّاً ، لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول ؛ وقبل البيت : وأَمْلَسَ صُولِيًّا ، كَنِهْيِ قَرَارةٍ ، أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة .
      وقال أَبو زيد : في الأَسنان القادحُ ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ .
      يقال : قُدِحَ في سِنِّه .
      الجوهري : يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ ، بالتحريك ، أَي أَنها مؤْتكِلة ، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت .
      والإِكْلَةُ والأُكال : الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت .
      وقد أَكَلني رأْسي .
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً ، من الأُكال ، على فَعِلة ، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة .
      الأَصمعي والكسائي : وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة ، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني .
      والآكَال : سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره .
      والمَأْكَل : الكَسْب .
      وفي الحديث : أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى ؛ هي المدينة ، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى ، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها .
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها ؛ وناقة أَكِلة ، على فَعِلة ، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك .
      الجوهري : أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً ، وبها أُكَال ، بالضم ، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ .
      والأُكْلة والإِكْلة ، بالضم والكسر : الغيبة .
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم ؛ الفتح عن كراع .
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل : حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى : أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً ؛ وقال أَبو نصر في قوله : أَبا ثُبَيْتٍ ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا ، وهو تَفْتَعِل من الأَكل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أكَلَهُ
    • ـ أكَلَهُ أكلاً ومَأكَلاً ، فهو آكِلٌ وأكيلٌ من أكَلَةٍ .
      ـ أَكْلَةُ : المَرَّةُ ،
      ـ أُكْلَةُ : اللُّقْمَةُ ، والقُرْصَة ، والطُّعْمَةُ ، ج : أُكَلُ .
      ـ ذو الأُكْلَةِ : حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
      ـ إِكْلَةُ : هَيْئَتُه ، والغِيبَةُ ، والحِكَّةُ ، كالأُكالِ والأَكِلَةِ والأُكالُ .
      ـ رجُلٌ أُكَلَةٌ وأَكِيلُ وأَكولُ : بمعنىً .
      ـ آكَلَهُ الشيءَ : أطْعَمَهُ إِياهُ ودَعاهُ عليه ، كأَكَّلَهُ تأكيلاً ،
      ـ آكَلَ فلاناً مواكَلَةً وإِكالاً : أكَلَ معه ، كَواكَلَهُ في لُغَيَّةٍ ،
      ـ آكَلَ بينَهُم : حَمَلَ بعضُهم على بعضٍ ،
      ـ آكَلَ النَّخْلُ والزَّرْعُ : أطْعَمَ ،
      ـ آكَلَ فلانٌ فلاناً : أمْكَنَهُ منه .
      ـ اسْتَأكَلَهُ الشيءَ : طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَهُ له أُكْلَةً .
      ـ يَسْتَأكلُ الضُّعَفاءَ : يأخُذُ أموالَهم .
      ـ أُكْلُ ، وأُكُلُ : التَّمْرُ والرِزْقُ ، والحَظُّ من الدُّنْيا ، والرأيُ ، والعَقْلُ ، والحَصافَةُ ، وصَفاقَةُ الثوبِ ، وقُوَّتُهُ .
      ـ أَكيلُ وأَكيلَةُ : شاةٌ تُنْصَبُ لِيُصادَ بها الذِّئبُ ونحوُهُ ، كالأُكولَةِ ، وهي قَبيحَةٌ ، والمأكولِ والمُؤاكِلِ ، وما أكَلَهُ السَّبُعُ من الماشِية ، كالأَكِيلةِ .
      ـ أُكولَةُ : العاقِرُ من الشِّياه ، والشَّاةُ تُعزَلُ لِلأَكْلِ .
      ـ مأْكَلَةُ ، ومأْكُلَةُ : المِيرَةُ ، وما أُكِلَ ، ويوصَفُ به فيقالُ : شاةٌ مَأكُلَةٌ .
      ـ ذوُو الآكالِ ، لا الآكالُ ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ : سادَةُ الأَحْياءِ . الآخذِينَ لِلمِرْباعِ .
      ـ آكالُ المُلُوكِ : مآكِلُهُمْ ،
      ـ آكالُ من الجُنْدِ : أطْماعُهُم .
      ـ آكِلَةُ : الراعِيةُ .
      ـ آكِلَةُ اللَّحْمِ : السِّكِّينُ ، والعَصا المُحَدَّدَةُ ، والنارُ ، والسِّياطُ .
      ـ مِئْكَلَةُ : القَصْعَةُ الصغيرةُ تُشْبعُ الثلاثةَ ، والبُرْمَةُ الصغيرةُ ، وكلُّ ما أُكِلَ فيه .
      ـ أكِلَ العُضْوُ والعُودُ ، وائْتَكَلَ وتأكَّلَ : أكَلَ بعضُه بعضاً ، والاسمُ : أُكالُ وإِكالُ .
      ـ أَكِلَةُ : داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ منه .
      ـ تأكَّلَ منه : غَضِبَ وهاجَ ، كائْتَكَلَ ،
      ـ تأكَّلَ الكُحْلُ ، والصَّبِرُ ، والفِضَّةُ ، والسيفُ ، والبَرْقُ : اشْتَدَّ بَريقُه .
      ـ أكِلَتِ الناقةُ ، أكالاً : نَبَتَ وبَرُ جَنينها فَوَجَدَتْ حِكَّةً وأذًى في بَطْنِها ، وهي أكِلَةٌ ، وبها أُكالٌ ،
      ـ أكِلَتِ الأَسْنانُ : تَكَسَّرَتْ .
      ـ آكِلُ : المَلِكُ .
      ـ مأكوالُ : الرَّعِيَّةُ .
      ـ مُؤْكَلُ : المَرْزوقُ .
      ـ مِئْكالُ : المِلْعَقَةُ .
      ـ أكَلَني رأسي إِكْلَةً ، وأُكالاً وأَكالاً : حَكَّني .
      ـ ائْتَكَلَ غَضَباً : احْتَرَقَ وتَوَهَّجَ .
      ـ أكَّلَ مالي تأكيلاً وشَرَّبَهُ : أطْعَمَهُ الناسَ .
      ـ ظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّب : يَرْعَى كيفَ شاءَ .
      ـ '' أُمِرْتُ بقَرْيَةٍ تأكُلُ القُرَى '': يَفْتَحُ أهْلُها القُرَى ، ويَغْنَمونَ أموالَها ، فجَعَلَ ذلك أكلاً منها ، أو هذا تَفْضيلٌ لها ، كقولِهم : هذا حديثٌ يأكُلُ الأحاديثَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِكِّيل
    • إِكِّيل :-
      صيغة مبالغة من أكَلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَأْكَلَ
    • اسْتَأْكَلَ فلانٌ غيرَه : أَكَلَ مالَه .
      و اسْتَأْكَلَ فلانًا الشيءَ : طلَبَ إِليه أَن يجعله له طُعمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ائْتَكَلَ


    • ائْتَكَلَ الشيءُ : أَكل بعضُه بعضًا .
      و ائْتَكَلَ النارُ : اشتد التهابها ، كأَنما يأْكل بعضُهَا بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِئْتَكَلَ
    • [ أ ك ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِئْتَكَلَتْ ، تَأْتَكِلُ ، مصدر اِئْتِكَالٌ .
      1 . :- اِئْتَكَلَتِ الدِّيدَانُ :- : أَكَلَتْ بَعْضَهَا بَعْضاً .
      2 . :- اِئْتَكَلَتِ النّارُ :- : اِشْتَدَّ لَهِيبُهَا .
      3 . :- اِئْتَكَلَ الإِنْسَانُ غَضَبًا :- : اِحْتَرَقَ .

    المعجم: الغني

  6. اِئْتِكَالٌ
    • [ أ ك ل ]. ( مصدر اِئْتَكَلَ ). :- اِئْتِكَالُ الدِّيدَانِ :- : أكْلُ بَعْضِهَا بَعْضًا .

    المعجم: الغني

  7. إكلة
    • إكلة
      1 - مصدر أكل . 2 - طريقة الأكل .



    المعجم: الرائد

  8. الائْتِكال
    • الائْتِكال : ( في الاصطلاح العلميّ ) : التغيُّرُ الناشئُ عن عوامل التأَكّل المختلفة من طبِيعيَّة وكيماويّة وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِئتَكَل
    • إئتكل - ائتكالا
      1 - إئتكلت النار : اشتد التهابها كأنها يأكل بعضها البعض الآخر . 2 - إئتكل الإنسان غضبا : احترق .

    المعجم: الرائد

  10. أكَل
    • أكل - يأكل ، إكلة وأكالا وأكالا
      1 - أكله رأسه : حكه

    المعجم: الرائد



  11. أكل
    • " أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا .
      ابن سيده : أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة ، وقالوا في الأمر كُلْ ، وأَصله أُؤْكُلْ ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة ، قال : ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً ، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه ، وليس الفعل كذلك ، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل ، وكذلك القول في خُذْ ومُر .
      والإِكْلة : هيئة الأَكْل .
      والإِكْلة : الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة .
      يقال : إِنه لحَسَن الإِكْلة .
      والأَكْلة : المرة الواحدة حتى يَشْبَع .
      والأُكْلة : اسم للُّقْمة .
      وقال اللحياني : الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ ؛

      قال : من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً ، فما أَرَى يَنالون خَيْراً ، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه ، فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول .
      وتقول : أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة ، وهي القُرْصة أَيضاً .
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع .
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك .
      وفي حديث الشاة المسمومة : ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني ؛ الأُكْلة ، بالضم : اللُّقمة التي أَكَل من الشاة ، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة .
      ومنه الحديث الآخر : فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين .
      وفي الحديث : أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل ؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف ، وهي القُرَص من الخُبْز .
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل : كثير الأَكْلِ .
      وآكَلَه الشيءَ : أَطعمه إِياه ، كلاهما على المثل (* قوله « وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما ) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه ، كلاهما : ادعاه عليَّ .
      ويقال : أَكَّلْتني ما لم آكُلْ ، بالتشديد ، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ .
      ويقال : أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ ؟ ويقال : قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها .
      ويقال : ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب .
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات .
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم ؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب : وما تَرْكُ قَوْمٍ ، لا أَبا لَك ، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس .
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ : طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة .
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها ، وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً .
      والأُكْل : الطُّعْمة ؛ يقال : جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة .
      ويقال : ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد ؛ وفي الصحاح : وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد ، وهو جمع آكل .
      وآكَلَ الرجلَ وواكله : أَكل معه ، الأَخيرة على البدل وهي قليلة ، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة ، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود .
      وفلان أَكِيلي : وهو الذي يأْكل معك .
      الجوهري : الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ .
      والإِيكال بين الناس : السعي بينهم بالنَّمائم .
      وفي الحديث : من أَكَل بأَخيه أُكْلَة ؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها ؛ هي بالضم اللقمة ، وبالفتح المرَّة من الأَكل .
      وآكَلْته إِيكالاً : أَطْعَمْته .
      وآكَلْته مُؤَاكلة : أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة ، ولا تقل واكلته ، بالواو .
      والأَكِيل أَيضاً : الآكل ؛ قال الشاعر : لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج ، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ : الذي يُؤَاكِلك ، والأُنثى أَكِيلة .
      التهذيب : يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك .
      وفي حديث النهي عن المنكر : فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه ؛ الأَكيل والشَّرِيب : الذي يصاحبك في الأَكل والشرب ، فعِيل بمعنى مُفاعل .
      والأُكْل : ما أُكِل .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنها : وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها ؛ الأَكْل ، بالضم وسكون الكاف : اسم المأْكول ، وبالفتح المصدر ؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء ، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش .
      ويقال : ما ذُقْت أَكَالاً ، بالفتح ، أَي طعاماً .
      والأَكَال : ما يُؤْكَل .
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل .
      والمُؤْكِل : المُطْعِم .
      وفي الحديث : لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه ، يريد به البائع والمشتري ؛ ومنه الحديث : نهى عن المُؤَاكَلة ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه ، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه .
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة : ما أُكِل ، ويوصف به فيقال : شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والمَأْكُلة : ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه .
      الجوهري : المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل ، يقال : اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والأَكُولة : الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها .
      التهذيب : أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي ، والأَكِيلة هي المأْكولة .
      التهذيب : ويقال أَكَلته العقرب ، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه ، والنار تأْكل الحطب .
      وأَما حديث عمر ، رضي الله عنه : دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة ، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال .
      قال أَبو عبيد : والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل ، وقال شمر :، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر ، وقال ابن شميل : أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله « على مثل مسحاة إلخ » هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس : إذا سل من غمد تأكل اثره ) وقال اللحياني : ائتَكَل السيف اضطرب .
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة ؛ وقال أَوس بن حجر : وأَبْيَضَ صُولِيًّا ، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً ؛ قال ابن بري صواب إِنشاده : وأَبيض هنديّاً ، لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول ؛ وقبل البيت : وأَمْلَسَ صُولِيًّا ، كَنِهْيِ قَرَارةٍ ، أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة .
      وقال أَبو زيد : في الأَسنان القادحُ ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ .
      يقال : قُدِحَ في سِنِّه .
      الجوهري : يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ ، بالتحريك ، أَي أَنها مؤْتكِلة ، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت .
      والإِكْلَةُ والأُكال : الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت .
      وقد أَكَلني رأْسي .
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً ، من الأُكال ، على فَعِلة ، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة .
      الأَصمعي والكسائي : وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة ، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني .
      والآكَال : سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره .
      والمَأْكَل : الكَسْب .
      وفي الحديث : أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى ؛ هي المدينة ، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى ، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها .
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها ؛ وناقة أَكِلة ، على فَعِلة ، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك .
      الجوهري : أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً ، وبها أُكَال ، بالضم ، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ .
      والأُكْلة والإِكْلة ، بالضم والكسر : الغيبة .
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم ؛ الفتح عن كراع .
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل : حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى : أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً ؛ وقال أَبو نصر في قوله : أَبا ثُبَيْتٍ ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا ، وهو تَفْتَعِل من الأَكل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الآكلة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I آكلَ يُؤاكل، مؤاكلةً وإكالاً، فهو مُؤاكِل، والمفعول مُؤاكَل • آكل فلانًا: 1- شاركه في الأكل أو أكل معه. 2- أطعمه. II آكِل [مفرد]: ج آكِلون وأَكَلة: اسم فاعل من أكَلَ| آكل العشب واللُّحوم: ما يتغذَّى من الحيوانات على الموادّ الحيوانيّة والنَّباتيَّة- آكل اللَّحم: ما يتغذى من الحيوانات على اللحوم- آكل لحوم البشر: يطلق على فئة من الناس تأكل لحوم الإنسان. • آكل النَّمْل: (حن) حيوان فقاريّ من الثَّدييّات يتغذَّى بأنواع النَّمل يصطادها بلسانه. • آكل العَسَل: (حن) حيوان من الثَّدييّات اللاحمات يعيش في أفريقيا وأمريكا الاستوائيّة يتغذَّى من العسل والعصافير والدويبات والثمار وجذور بعض الأشجار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكّال [مفرد]: صيغة مبالغة من أكَلَ. • عنصر أكّال: (كم) قادر على الحرق أو الإتلاف أو الإذابة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إِكِّيل [مفرد]: صيغة مبالغة من أكَلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَكْلة [مفرد]: ج أَكَلات وأَكْلات: 1- اسم مرَّة من أكَلَ: "رُبَّ أَكْلة منعت أَكَلات"| أقبل القومُ أكَلَة جزور: يقارب عددهم مئة رجل- أَكْلَة خيبر: تُضرب مثلاً للطعام الوخم العاقبة. 2- (طب) غرغرينة، داء في العضو يتآكل منه.
المعجم الوسيط
الطعامَ ـُ أكْلاً: مَضَغَه وبَلَعَه. والأمرُ منه: كُلْ. ويقال: أكلته النارُ: أفْنَتْه. وأكله السُّوسُ: أنخره وأفسده. وفي المَثَل: ( آكَلُ من السُّوس ). و: (أكل عليه الدهر وشرب) أي طال عمره. ويقال: وقعت في رِجله آكِلة. وـ مالَه أوْ حَقَّه: استباحه. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تَأكُلُوا أمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ}. وـ فلاناً أو لحمه: اغْتَابَه. وـ عُمْره: هَرِم وتحاتَّتْ أسنانه. وأكَلَه رأسُه أو جلْدُه إكْلَةً، وأُكَالاً: هاجه من جرب أو نحوه فحكَّه. يقال: أكلني موضع كذا من جسدي.أَكِلَ ـَ أكَلاً: أكل بعضُه بعضاً. وـ أسنانُه: تكسَّرت وتساقطت.آكَلَ الشجرُ إيكالاً: أعطى أُكُلَهُ. وـ بين القوم: أغْرَى بعضهم ببعض بالنمائم. وـ فلاناً: أطعمه. وـ فلاناً الشيءَ: أطعمه إياه.آكَلَه مُؤَاكَلَةً، وإكالاً: أكَلَ معه.أكَّلَ بين القوم: آكل. وـ فلاناً الشيءَ: أطعمه إياه. وـ أمكنه منه. يقال: أكَّلتك فلاناً. ويقال: فلان أكَّلَ مالي وشربه: أطعمه الناس. وـ الماشيةَ: تركها ترعَى كيف تشاء.ائْتَكَلَ الشيءُ: أكل بعضُه بعضاً. وـ النارُ: اشتد التهابها، كأنَّما يأكل بعضُها بعضاً.تأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ. وـ فسدَ. وـ رأسُه أو أسنانه: أصابها أُكال.اسْتَأكَلَ فلانٌ غيرَه: أكَلَ مالَه. وـ فلاناً الشيءَ: طَلَبَ إليه أن يجعله له طُعمة.الائْتِكَال ( في الاصطلاح العلميّ ): التغيُّر الناشئُ عن عوامل التأكُّل المختلفة من طبِيعيَّة وكيمياويّة وغيرها.الآكِلَةُ: الحِكَّةُ. يقال: وقعت في رِجله آكِلة.الأَكَالُ: ما يُؤكل. يقال: ما ذقت عنده أكَالاً.الأُكَالُ: الآكلة. وـ الجَرب.الأَكَّال: مبالغة في الآكل. وفي التنزيل العزيز: {سَمَّاعُونَ لِلكَذِبِ أكَّالُونَ لِلسُّحْتِ}.الأُكْلُ ـ الأُكُلُ: الثَّمَرُ. وفي التنزيل العزيز، في صفة الجنة: ( أُكُلُها دائِمٌ وظِلُّها ). وـ الرِّزق الواسع. ( ج ) آكالٌ.الأَكْلَةُ: المَرَّة من الأكل. يقال: رُبَّ أكْلَةٍ مَنَعَتْ أَكَلات. وـ المأكول.الأُكَلَة: الأكَّالُ.الأَكِلَة: الحِكَّة.الأَكُولَة: ما يُسَمَّن ليذبح من الحيوان. ( ج ) أكَائِل.الأكِيلُ: الأكَّال. وـ المُؤاكِلُ. قال قيس بن عاصم، أو حاتم الطائي: إذا ما صنعتِ الزَّادَ فالتمسي لهُ أكِيلاً فإني لستُ آكِلَه وحْدِي الأكِيلَةُ: أكيلة الأَسد: فريسته التي أكَلَ بَعْضَها.المِئْكال: الملعقة ونحوها. ( ج ) مآكيل.المَأْكَل: ما يُؤْكَل. وـ الكَسْب. ( ج ) مآكل.المَأْكَلَة: ما يُؤكل. وـ الطُّعْمَة والمرتزَق. ( ج ) مآكل.
الصحاح في اللغة
أَكَلْتُ الطعام أَكْلاً ومَأْكلاً. والأَكْلَةُ: المرّة الواحدة حتّى تشبع والأُكْلَةُ بالضم اللُّقمة. تقوم: أَكَلْتُ أُكْلَةً واحدة، أي لقمةً، وهي القُرْصَةُ أيضاً. وهذا الشيء أُكْلَةٌ لك، أي طُعْمَةٌ لك. والأُكلُ أيضاً: ما أُكِلَ. ويقال أيضاً فلان ذو أُكْلٍ، إذا كان ذا حظٍّ من الدنيا ورزقٍ واسعٍ. قال اللحيانيّ: الأُكْلَةُ والإكْلَةُ، بالضم والكسر: الغيبَةُ، يقال: إنه لذو أُكْلَةٍ وإِكْلَةٍ، إذا كان يغتاب الناسَ؛ كأنّه من قوله تعالى: "أَيُحِبُّ أحدُكم أن يَأْكُلَ لَحمَ أخيهِ مَيْتاً". والإكْلَةُ أيضاً بالكسر: الحِكَّةُ. يقال: إنِّي لأجدُ في جسدي إكْلَةً من الأُكالِ. والإكْلَةُ أيضاً: الحال التي يُؤْكَلُ عليها، يقال: إنّه لَحَسَنُ الإكْلَةِ. والأُكْلُ: ثمر النَخل والشجر. وكلُّ ما يُؤْكَلُ فهو أُكْلٌ، ومنه قوله تعالى: "أُكُلُها دائمٌ". ويقال للميت: انقطع أُكْلُهُ. وثوبٌ ذو أُكْلٍ أيضاً، إذا كان كثير الغَزْل صفيقاً. وقرطاسٌ ذو أُكْلٍ. ويقال أيضاً: رجلٌ ذو أُكْلٍ، إذا كان ذا عقلٍ ورأيٍ. وقولهم: هم أَكَلَةُ رأسٍ، أي هم قليلٌ يشبعُهم رأسٌ واحد، وهو جمع آكِلٍ. ويقال: أَكَّلَتْني ما لم آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتني أيضاً، أي ادّعيتَه عليَّ. وآكَلْتُكَ فلاناً، إذا أمكنتَه منه. ولما أنشد الممزِّقُ العبديُّ النعمانَ قولَه: فإن كنتُ مأكولاً فكن خير آكِلٍ   وإلا فأدْرِكني ولَمَّـا أُمَـزَّقِ قال له النعمان: لا آكُلُكَ ولا أُوِكلُكَ غيري. والإيكالُ بين الناس: السعيُ بينهم بالنمائم. وآكَلْتُهُ إيكالاً: أطعمته. وآكَلْتُهُ مُؤَاكَلَةً، أي أَكلْتُ معه، فصار أَفْعَلْتُ وفاعَلْتُ على صورة واحدة. ولا تقل واكَلْتُهُ بالواو. ويقال: أَكَلَتِ النارُ الحطبَ، وآكَلْتُها أنا، أي أطعمتها إياه. وأكَلَ النخلُ والزرعُ وكلُّ شيء، إذا أَطْعَمَ. والآكالُ: سادةُ الأحياء الذين يأخذون المِرباع وغَيره. والمأْكَلُ: الكسبُ. والمَأْكَلَةُ والمَأْكُلَةُ: الموضع الذي منه يؤكل. يقال: اتَّخذت فلاناً مَأْكَلَةً ومَأْكُلَةً. والمِئْكَلةُ: الصحاف الذي يَستخِفّ الحيُّ أن يطبُخوا فيها اللحمَ والعصيدة. ويقال: ما ذقت أَكالاً بالفتح، أي طعاماً. والأُكالُ بالضم: الحِكَّةُ، عن الأصمعي. والأكولَةُ: الشاةتُ التي تُعْزَلُ للأكل وتُسَمَّنُ. ويُكْرَهُ للمصدِّق أخذُها. وأمَّا الأَكيلَةُ فهي المَأكولَةُ. يقال: هي أكيلَةُ السَبُعَ. وإنّما دخلته الهاء وإن كان بمعنى مفعولةٍ لغلبة الاسم عليه. والأَكيلُ: الذي يؤاكلك. والأَكيلُ أيضاً: الآكِلُ. قال الشاعر: لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أبي خُبَيْبٍ=بطيءُ النُضْجِ مَحْشومُ الأَكيلِ وأَكِلَتِ الناقةُ أَكالاً، فهي أَكِلَةٌ وبها أُكالٌ بالضم، إذا أشعَرَ ولدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتأذَّتْ. ويقال أيضاً: أَكِلَتْ أسنانُه من الكِبَرِ، إذا احتكّت فذهبتْ. وفي أسنانه أَكَلٌ بالتحريك، أي إنّها مُؤْتَكِلَةٌ. وقد ائْتَكَلَتْ أسنانُه وتَأَكَّلَتْ. ويقال أيضاً: فلان يأْتَكِلُ من الغضب، أي يحترق ويتوهَّجْ قال الأعشى: أَبْلِغْ يَزيدَ بني شَيْبانَ مأْلُكةً   أبا ثُبَيْتٍ أما تَنْفَكُّ تَأْتكِـلُ وفلان يَسْتَأْكِلُ الضعفاء، أي يأخذُ أموالهم. وقولهم: ظَلَّ مالي يُؤَكّلُ ويُشَرَّبُ، أي يرعَى كيف شاء. ويقال أيضاً: فلانٌ أَكَّلَ مالي وشرّبه، أي أطعمَه الناسَ. وتَأَكَّلَ السيفُ، أي توهَّج من الحِدَّة. قال أوس بن حَجَر: وأَبْيَضَ هِنْدِيَّا كأنَّ غِرارَهُ   تَلأْلُؤُ برقٍ في حَبيّ تَأَكَّلا
تاج العروس

أَكَلَه أَكْلاً ومَأْكَلاً قال ابنُ الكَمال : الأَكْلُ : إيصالُ ما يُمْضَغُ إلى الجَوْفِ مَمْضُوغاً أوَّلاً فليس اللَّبَنُ والسَّوِيقُ مأكُولاً . قلتُ : وقولُ الشاعِرِ :

مِنَ الآكلينَ الماءَ ظُلْماً فمَا أَرَى ... ينالون خيراً بعدَ أَكْلهِمُ الماءَ فإنّما يرِيدُ قَوْماً كانُوا يَبِيعُونَ الماءَ فيَشتَرُونَ بثَمَنِه ما يَأْكلُونه فاكْتَفَى بِذِكْرِ الماءِ الذي هو سَبَبُ المَأْكُولِ عن ذِكْرِ المَأكُولِ . قال المُناوِيُّ : وفي كَلامِ الرُّمّانيِّ ما يخالِفُه حيث قال : الأَكْلُ حَقِيقة : بَلْعُ الطَّعامِ بَعْدَ مَضْغِه قال : فبَلْعُ الحَصاةِ ليس بأكْلٍ حَقِيقةً . فهُوَ آكِلٌ وأَكِيلٌ قال :

لَعَمْرُكَ إنَّ قُرصَ أبي خُبَيبٍ ... بَطِيءُ النَّضْجِ مَحْشُومُ الأَكِيلِ مِنْ قَوْمٍ أًكَلَةٍ مُحَرَّكَة ككاتِبٍ وكَتَبَةٍ . والأَكْلَةُ بالفَتْح : المَرَّةُ الواحِدَةُ . الأُكْلَةُ بالضَّمِّ : اللُّقْمَةُ تقول : أَكَلْتُ أُكْلَةً واحِدةً : أي لُقْمَةً ومنه الحديث : " إذَا أَتَى أحَدَكُمْ خادِمُه بطَعامِه فإن لَم يُجْلِسْه مَعَه فَلْيُناوِلْه لُقْمَةً أو لقْمَتَيْنِ أو أُكْلَةً أو أُكْلَتَيْنِ فإنَّه ولِيَ حَرَّهُ وعِلاجَه " وفي حديثٍ آخَرَ : " ما زالَتْ أُكْلَةُ خَيبَرَ تُعادُّني فهذا أَوانُ قَطَعَتْ أَبْهَري " . قال ثَعْلَبٌ : لم يأكُلْ منها إلا لُقْمَةً واحِدَةً . الأُكْلَةُ أيضاً : القُرصَةُ وأَيضاً الطُّعْمَةُ يقال : هذا الشيء أُكْلًةٌ لكَ : أي طُعْمَةٌ لك . وفي الحديث : " مَنْ أَكَل بأخِيهِ أُكْلَةً فلا يُبارِكُ اللّهُ له فِيها " أي الرَّجلُ يكونُ مُؤاخِياً لِرَجُلٍ ثم يَذْهَبُ إلى عَدُوِّه فيتكلَّمُ فيه بغَيرِ الجَمِيلِ ؛ ليُجيزَه عليه بجائِزَةٍ . ج : أُكَلٌ كَصُرَدٍ . ومنه الحديثُ : " قال بعضُ بني عُذْرَةَ : أَتَيتُ النبي صلَّى اللّه عليه وسلَّم بتَبُوكَ فأَخْرَج لي ثَلاثَ أُكَلٍ مِن وَطِيئَةٍ " أي ثَلاثَ قُرَصٍ . وذُو الأُكلَةِ بالضَّمّ : لَقَبُ أبي المُنْذِرِ حَسَّانَ بنِ ثابِثٍ الأنصاري رضي اللّهُ تَعالَى عنه نقَله الصاغاني . الإِكلَةُ بالكَسرِ : هَيئَتُه الَّتي يُؤْكَلُ عليها مِثْل الجِلْسَةِ والرِّكْبَة . مِن المَجازِ : الإِكْلَةُ : الغِيبَةُ ويُثَلَّثُ نَقل الزمخشري والصاغانِيُ الكَسرَ والضَّمَّ والفَتْحَ عن كُراعٍ يقال : إنه ذُو إِكلةٍ وأُكلَةٍ وأَكلَةٍ : إذا كان يَغْتَابُ النَّاسَ . وهو يأكُلُ النَّاسَ : يَغْتَابُهُم وقولُه تَعالَى : " أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيتاً فَكَرِهْتُمُوه " قال ابنُ عَرفَةَ : هذا مَثَلٌ أي غِيبتُه كأَكْلِ لَحْمِه مَيتاً يُقال للمُغْتاب : هو يأكُلُ لُحُومَ النَّاسِ . مِن المَجازِ : الإِكْلَةُ : الحِكَّةُ كالأُكالِ والأَكِلَةِ كغُرابٍ وهذه عن الأصْمَعِي . وفَرِحَةٍ هكذا في الأُصُولِ الصَّحِيحة وضَبطه الشِّهابُ في شِفاء الغَلِيل : كَقُرحَةٍ بالقاف فتكون حينئذٍ بالضَّمِّ . قلتُ : وهو خِلافُ ما عَليه أئمَّةُ اللُّغَةِ . ورَجُلٌ أُكَلَةٌ كَهُمَزَةٍ وأَمِيرٍ وصَبُورٍ بمَعْنىً واحِدٍ : أي كَثِيرُ الأَكْلِ . وآكلهُ الشيء إِيكالاً أطْعَمَه إيّاه ويُقال : آكله ما لم يأكُلْ : إذا دَعاهُ هكذا في النّسَخ والصَّوابُ : ادَّعاه علَيه كأكَّلَه ما لم يأكُلْ تَأْكِيلاً وهو مَجازٌ . يُقال : أَلَيسَ قَبِيحاً أن تُؤْكِلَني ما لم آكُلْ ؟ آكَلَ فُلاناً مُؤاكلةً وإكالاً : إذا أَكَلَ مَعَهُ فصار : أفْعَلْتُ وفاعَلْتُ على صُورةٍ واحِدَةٍ . كَوَاكلهُ بالواو أنكره الصاغانيُّ وقال غيره : جائِزٌ ذلك فِي لُغَيةٍ . مِن المَجازِ : آكل بَينَهُم : إذا حَمَلَ بَعْضَهُم علَى بَعْضٍ وفي الأساس : أفْسَدَ وفي العُباب : الإِيكالُ بَين النَّاسِ : السَّعيُ بَينَهم بالنَّمائِمِ . آكل النَّخْلُ والزَّرْعُ وكُلُّ شيء : إذا أَطْعَمَ مِنَ المَجازِ : آكَلَ فُلاناً فلاناً : إذا أَمْكَنَهُ مِنْه ولَمّا أنْشَد المُمَزَّقُ العَبدِيُّ النّعمانَ قولَه :

فإنْ كُنْتُ مَأْكُولاً فَكُنْ خَيرَ آكِلٍ ... وإلَّا فأَدْرِكْني ولَمَّا أُمَزَّقِقال له النُّعمانُ : لا آكُلُكَ ولا أُوكِلُكَ غَيرِي . ومِن المَجازِ : اسْتَأكلهُ الشيء : أي طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَه له أُكْلَةً . ومِن المَجازِ : هو يَستَأكل الضُّعَفاءَ : أي يأخُذُ أموالَهُم ويَأكلُها . والأُكْلُ بالضَّمّ وبضَمَّتيْن : التَّمْرُ هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : الثَّمَرُ بالمُثلَّثة ومنه قولُه تعالى : " فَآتتْ أُكُلِهَا ضِعْفَيْنِ " أي أَعطَتْ ثَمَرَها مرَّتَيْن أي ضِعْفي غيرِها مِن الأَرَضِينَ وقوله : " أُكُلُهَا دَائِمٌ " أي ثِمارُها دائِمَةٌ وليسَتْ كثِمارِ الدُّنيا تَجِيئُكَ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍ . الأُكلُ أيضاً : الرزْقُ الواسِعُ والحَظُّ مِن الدُّنْيا ومنه قولُهم : فُلانٌ ذُو أُكْلٍ وعَظِيمُ الأُكل مِن الدُّنيا : أي حظيظٌ وهو مجاز . الأُكلُ أيضاً : الرأي والعَقْلُ يقال : فلان ذو أُكلٍ : إذا كان ذا عَقْلٍ ورأْي حكاه أبو نَصْرٍ وهو مَجاز . و الأُكلُ أيضاً : الحَصافَةُ وهي ثَخانَةُ العَقْلِ . مِن المَجازِ : الأُكلُ : صَفاقَةُ الثَّوْبِ وقُوَّتُه . يقال : ثَوْبٌ ذُو أُكلٍ : إذا كان صَفِيقاً كَثِيرَ الغَزْلِ . مِن المَجازِ : الأَكِيلُ والأَكِيلَةُ : شاةٌ تُنْصَبُ في الرَّبيئَةِ لِيُصادَ بِها الذِّئْبُ ونَحْوُه كالأكُولَةِ بضَمَّتيْنِ هكذا في النُّسَخ ولعلَّه الأُكلة وهي لُغَةٌ قَبِيحَةٌ . والمَأكُولُ والمُؤاكل والأَكِيلُ : ما أَكَلَهُ السَّبُعُ مِن الماشِيَةِ ثُمّ تُستَنْقَذُ منه كالأَكِيلَةِ وإنما دخَلَتْه الهاءُ - وإن كان بمَعْنَى مَفْعُولَةٍ - لغَلَبةِ الاسْمِ عليه ونَظِيرُه : فَرِيسَةُ السَّبُعِ وفَرِيسُهُ قال :

أيا جَحْمَتِي بَكِّى عَلَى أُمِّ واهِبِ ... أَكِيلَةِ قِلَّوْبٍ بإحْدَى المَذَانِبِ والأُكُولَةُ : العاقِرُ مِن الشِّياه . الأُكُولَةُ أيضاً : الشَّاةُ الَّتِي تُعْزَلُ للأَكلِ وتُسَمَّنُ ويُكْرَه للمُصَدِّقِ أخْذها ومنه المَثَلُ : مَرعًى وَلا أَكُولَةٌ . أي مالٌ مجْتَمِعٌ ولا مُنْفِقٌ . والمَأكلةُ وتُضَمّ الكافُ : المِيرَةُ . أيضاً : ما أُكِلَ ويُوصَفُ به فيُقال : شاةٌ مَأْكُلَةٌ وفي العُباب : المَأْكَلَةُ والمَأْكُلَةُ : المَوْضِعُ الذي مِنه يَأْكُلُ يُقال : اتَّخَذْتُ فُلاناً مَأْكَلَةً ومَأْكُلَةً . وذَوُو الآكَالِ بالمَدِّ لا الآكالُ بغَيرِ ذَوُو ووَهَمَ الجَوهَرِيُّ نَبَّه عليه الصاغانِي في التَّكمِلة : هم سادَةُ الأحْياءِ الآخِذِينَ للمِرباعِ وغيرِه وهو مَجازٌ قال الأعْشَى :

حَوْلِي ذَوُو الآكالِ مِنْ وائلٍ ... كاللَّيلِ مِنْ بادٍ ومِنْ حاضِرِ وآكالُ المُلُوكِ : مآكِلُهُم وطُعْمُهُم وهو مَجازٌ . الآكالُ مِن الجُنْدِ : أطْماعُهُم قال الأَعْشَى :

جُنْدُكَ الطَّارِفُ التَّلِيدُ مِن السَّا ... داتِ أهلِ الهِباتِ والآكالِمِن المَجازِ : الآكِلَةُ : الرَّاعِيَةُ يُقال : كَثُرَت الآكِلَةُ في بِلادِ بني فُلانٍ . مِن المَجازِ : آكِلَةُ اللَحْمِ : السِّكِّينُ وأكْلُها اللَّحمَ : قَطْعُها إيَّاه يُقال : جَرَحَه بآكِلَةِ اللَّحْمِ . وكذلك العَصَا المُحَدَّدَةُ على التَّشْبِيه . وقِيل : آكِلَةُ اللَّحْمِ : النَّارُ وقِيل : السِّياطُ وهذا عَن شَمِيرٍ ؛ لإِحْراقِها الجِلْدَ وبجَمِيع ذلكَ فُسِّرَ قولُ عُمَر رضي اللّه عنه : آللّهِ لَيَضْرِبَنَّ أَحَدُكُم أخاه بِمِثْل آكِلَةِ اللَّحْمِ ثُمَّ يُرَى أنِّي لا أُقِيدُه مِنه واللّهِ لأُقِيدَنَّهُ منْه . والمِئْكَلَةُ بالكَسرِ : القَصْعَةُ الصَّغِيرَةُ التي تُشْبعُ الثَّلاثةَ . وقيل : هي الصَّحْفَةُ التي يَستَخِفُّ الحَي أن يَطْبُخُوا فِيها اللَّحْمَ والعَصِيدةَ . قِيل : هي البُرمَةُ الصَّغِيرَةُ وقِيل : كُلّ ما آكل فيه فهي مِئْكَلَةٌ عن اللِّحْيانيِّ . وأكل العُضْوُ والعُودُ كفَرِحَ أكلاً وائتَكَلَ وتأكل : أكل بعضُه بَعْضاً وهو مَجازٌ والاسْمُ الأُكالُ كغُرابٍ وكِتابٍ . والأكلةُ كفَرِحَةٍ : داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ مِنْه وهو الحِكَّةُ بعَينِها وقد تقَدَّم . ومن المَجازِ : تَأَكَّلَ مِنه : إذا غَضِبَ وهاجَ واشْتَدَّ كائْتَّكَلَ وسيأتي شاهِدُه قَرِيباً . من المَجازِ : تَأَكَّلَ الكُحْل والصَّبِرُ والفِضَّةُ المُذابَةُ والسَّيفُ والبَرقُ : إذا اشتَدَّ بَرِيقُه وتوهَّج وكذا كُلُّ ما له بَصِيصٌ . وتَأَكُّلُ السَّيفِ : تَوَهّجُه مِن الحِدَّةِ قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَصِف سَيفاً :

إذا سُلَّ مِن غِمْدٍ تأكًّل أَثْرُه ... على مِثْلِ مصْحاةِ اللُّجَين تَأَكُّلا وأَكِلَتِ النّاقَةُ كفَرِحَ أَكالاً كسَحابٍ وأَحْسَنُ منه عِبارةُ الصاغانيِّ : أَكِلَتِ النَّاقَةُ أَكالاً مِثْل سَمِعَ سَماعاً : نَبَتَ وَبَر جَنِينِها فوَجَدتْ لِذلك حِكَّةً وأَذىً في بَطْنِها وعِبارَةُ العُباب : أشْعَرَ وَلَدُها في بَطْنِها فحَكَّها ذلك وتأذَّتْ وهي أَكِلَةٌ كفَرِحَةٍ وبها أُكالٌ كغُرابٍ . من المَجازِ : أَكِلَتِ الأَسْنانُ : إذا تَكَسَّرَتْ واحْتَكَّتْ فذَهَبَتْ وذلك مِن الكِبَرِ . من المَجازِ الآكِلَ : المَلِكُ والمَأكُولُ : الرَّعِيَّةُ ومنه الحَدِيث : " مَأْكُولُ حِمْيَرَ خَيرٌ مِن آكِلِها " أي رَعِيَّتُها خَيرٌ مِنَ وَالِيها نَقَله الزمخشري . والمُؤْكَلُ كمُكْرَمٍ : المَرزُوقُ عن أبي سَعيدٍ . والمِئْكالُ : المِلْعَقَةُ لأَنه يُؤْكَلُ بِها . ومن المَجازِ : أكلني رَأْسِي إِكْلَةً بالكسرِ وأُكالاً بالضَّمِّ والفَتْحِ : مِثْل حَكَّنِي وسُمِعَ بعضُ العَرَبِ يقول : جِلْدِي يأكُلُنِي : إذا وَجَد حِكَّةً وقد تقدَّم البحثُ فيه في ح - ك - ك . من المَجاز : ائْتَكَلَ فُلانٌ غَضَباً : إذا احْتَرَقَ وتَوهَّج قال الأعْشَى :

أَبْلِغْ يَزِيدَ بني شَيبانَ مَأْلُكَةً ... أبا ثُبَيب أما تَنْفَكُّ تَأْتَكِلُ ؟ وقال يَعْقوبُ : إنَّما هو تَأْتَلِكُ فقَلَب . من المَجاز : أَكَّلَ مالِي تَأْكِيلاً وشَرَّبَهُ : إذا أَطْعَمه النَّاسَ . وكذا : ظَلَّ مالِي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّبُ : أي يَرعَى كيف شاء نَقله الصاغاني . وفي الحديث : " أُمِرتُ بقَريَةٍ تَأْكُلُ القُرَى " يقولُون : يَثْرِبُ أي يَفْتَحُ أهلُها القُرَى ويَغْنَمُون أموالَها فجَعَل ذلك أَكْلاً مِنْها القُرَى على سَبِيلِ التمثيل . أو هذا تَفْضِيلٌ لها على القُرَى كقَوْلِهِم : هذا حَدِيثٌ يأكُلُ الأحادِيث نَقله الصاغانيُّ

ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه :قِرطَاسٌ ذُو أُكْلٍ بالضَّمِّ : إذا كان صَفِيقاً . ورَجُلٌ أَكَّالٌ كشَدَّادٍ : أَكُولٌ . وقولُهم : هم أَكَلَةُ رَأْسٍ مْحَرَّكَةً أي قليلٌ يُشبِعُهم رأسٌ واحِدٌ جمع آكِلٍ . والمَأْكَلُ كمَقْعَدٍ : المَكْسَبُ . وقولُه تعالَى : " لأَكَلُوا مِنْ فَوقِهِم وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ " أي يُوَسَّعُ عليهم الرزْقُ . ويقال : ما ذُقْتُ أَكالاً بالفَتْح : أي طَعاماً . والأَكِيلُ : الذي يُؤاكِلُكَ . وفي أسْنانِه أَكَلٌ مُحَرَّكَة : أي إِنّها مُؤتَكِلَةٌ . وقولهُم : أَكَلانٌ مُحَرَّكة لِلحِكَّة عامّيَّة وكذا الآكِلَةُ بالمَدِّ وقد أثْبتَها الثَّعالِبِيُّ في المُضاف والمَنْسُوب وأنكرها الخَفاجِيُّ . وتأكَّلَتْ أَسنانُه : تَحاتَّتْ . وأكَّلَ غَنَمي وشَرَّبَها وهو مَجازٌ وكذا أكلتْ أظفارَه الحِجَارَة وأكَلَت النارُ الحَطَبَ وائتَكَلتْ : اشتَدَّ التِهابُها كأنما يأكُل بعضُها بَعْضاً . ومِن المَجاز : لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا ومؤْكِلَهُ . وفي كِتاب العَيْن : الواوُ في مَرئِيٍّ أَكَلَتْها الياءُ لأنَّ أَصْلَه مَرءُويٌ . وانْقَطَحَ أُكْلُه : أي ماتَ وكذلك : اسْتَ وفي أُكْلُه وهو مَجازٌ . وأكَلَ البَعِيرُ رَوْقَه : إذا هَرِمَ وتَحاتّتْ أسنانه وهو مَجازٌ . ويُقال : عَقَدْتُ له حَبلاً فَسَلِمَ ولم يُؤْكَل . وائتَكَلتْ أسْنانُه : تَأكلتْ . وإِكِلُ بكسرتَيْن : مِن قُرَى مارِدِينَ . وأبو بَكْرِ بنُ قاضي إِكِل : شاعِرٌ مَدَحَ المَلِكَ المَنْصُورَ صاحِبَ حمَاةَ بقصيدةٍ أوَّلُها :

ما بالُ سَلْمَى بَخِلَتْ بالسَّلامْ ... ما ضَرَّها لو حَيَّت المُستَهامْ نقله ياقُوت . وكزُبير : أُكَيلٌ أبو حَكِيمٍ مُؤَذِّنُ مسجدِ إبراهيمَ النَّخَعي . ومُوسى بن أُكَيل رَوى عنه إسماعيلُ بن أَبان الوَرَّاق نقله الحافظُ . وأَكَّالٌ كشَدَّاد : جَد والدِ سعد بن النُّعْمان بن زيد الأَوْسِي الصَّحابِي وفيه يَقُولُ أبو سُفيان :

" أَرَهْطَ ابنِ أكَّالٍ أَجِيبُوا دُعَاءهُتَعاقَدتُمُ لا تُسلِمُوا السَّيِّدَ الكَهْلَا كذا في تاريخ حَلَب لابن العَدِيم . والأميرُ أبو نَصْرٍ عليُ بنُ هِبَةِ اللّه بن علي بن جَعْفَر العِجْلِي الجَزباذْقاني الحافظ عُرِفَ بابن ماكُولَا من بيت الوَزارة والقضاء وُلِد سنة 422 بعُكْبَراء وقُتِل بالأهواز سنةَ 487 ، قاله ابنُ السَّمعاني . والمَأْكَلَة : ما يُجْعَلُ للإنسان لا يُحاسَبُ عليه . وفي الحديث : " نَهى عن المُؤاكَلَة " هو أن يكونَ للرجلِ علَى الرجلِ دَيْنٌ فيُهْدِيَ إليه شيئاً ليُمْسِكَ عن اقتِضائه . والأُكْلُ بالضمّ : اسم المأكُول . والإِكلةُ بالكسرِ : حالةُ الآكِلِ مُتَّكِئاً أو قاعِداً . والأُكلةُ والأَكلةُ بالضّمّ والفتح : المأكُولُ عن اللِّحيانيّ . وقولُ أبي طالِب :

" مَحُوطَ الذِّمارِ غيرَ ذِرْبٍ مُؤاكِلِ أي يَستأكلُ أموالَ النّاسِ . والأَكَالُ كسَحابٍ : الطَّعامُ . والأَكِيلُ : المَأْكُولُ . والأَكاوِلُ : نُشُوزٌ من الأرضِ أشباهُ الجِبال كذا في النَّوادِرِ وسيأتي في ك - و - ل . وقال أبو نَصر في قوله : أما تَنْفَكّ تَأْتَكِلُ . أي تأكل لحومَنا وتَغْتابُنا وهو تَفْتَعِلُ من الأكل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: