وصف و معنى و تعريف كلمة الآلات:


الآلات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح الآلات في معاجم اللغة العربية:



الآلات

جذر [الت]

  1. آلاتيّة: (اسم)
    • آلاتيّة : جمع آلاتي
  2. الأجهزة والآلات المصرفية: (مصطلحات)
    • الآلات والأجهزة التي تستخدمها المصارف . وهي على سبيل المثال لا الحصر كالآتي : آلات حاسبة adding machines ؛ آلة طابعة حاسبة adding typewriter ؛ آلة طباعة العناوين addressing machine ؛ صرّاف آلي automatic cashier ؛ آلة عدّ ولفّ النقود المعدنية automatic coin counting and warpping machine ؛ آلة مسك الدفاتر وطبع الفواتير book - keeping and billing machine ؛ آلة حاسبة calculating machine ؛ آلة إلغاء الشيكات cheque cancellation machine ؛ آلة تظهير الشيكات cheque endorsing machine ؛ آلة حماية وطباعة الشيكات cheque protecting and writing machine ؛ آلة حاسبة computing machine ؛ آلة قاطعة للكوبونات coupon cutter ؛ آلة إملاء dictaphone ؛ آلة ترقيم numbering machine ؛ آلة تخريم perforating machine ؛ آلة تصوير مستندات photocopier ؛ آلة تسجيل مواعيد الحضور time recording machine ؛ وبالطبع الحاسوب computer . ( مالية )
,
  1. أتَيْتُه
    • ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً ، ومَأْتاةً وأُتِيًّا ، وإِتِيَّاً : جِئْتُه .
      ـ آتَى إليه الشيءَ : ساقَه ،
      ـ آتَى فلاناً شيئاً : أعْطاهُ إيَّاهُ ،
      ـ آتَى فلاناً : جازاهُ .
      ـ { ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى }، أحيثُ كان .
      ـ طريقٌ مِئْتاةٌ : عامرٌ واضِحٌ ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً ، وبمَعْنى التِّلْقاءِ .
      ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه : جِهَتُه .
      ـ إِتَى ، وأَتاءُ : ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ , ج : آتاءٌ وأُتِيٌّ .
      ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ : ذُكِرَ .
      ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه : مادَّتُه ، وما يَأْتِي منه .
      ـ أتَى الأمْرَ : فَعَلَه ،
      ـ أتَى عليه الدَّهْرُ : أهْلَكَه .
      ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ : أرادَتِ الفَحْلَ ،
      ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً : اسْتَبْطَأَهُ ، وسأَلَه الإِتْيَانَ .
      ـ رجُلٌ مِيتاءٌ : مُجازٍ مِعْطاءٌ .
      ـ تَأَتَّى له : تَرَفَّقَ ، وأتاهُ من وجهِه ،
      ـ تَأَتَّى له الأمْرُ : تَهَيَّأَ .
      ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً : سَهَّلْتُ سبيلَه .
      ـ أُتِيَ فلانٌ : أشْرَفَ عليه العَدُوُّ .
      ـ أَتَّى : بمعنى حتى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الأتْوُ
    • ـ الأتْوُ : الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ ، والسُّرْعةُ ، والطَّريقةُ ، والموتُ ، والبَلاءُ ، والمَرَضُ الشديدُ ، والشَّخْصُ العظيمُ ، والعطاءُ .
      ـ أتَوْتُه إتاوَةً : رَشَوْتُه .
      ـ إِتاوَةُ أيضاً : الخَراجُ ، والرِّشْوَةُ ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ , ج : أتاوَى ، وأُتًى نادِرٌ .
      ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً : طَلَعَ ثَمَرُها ، أوْ بَدَا صلاحُها ، أَو كثُرَ حَمْلُها .
      ـ إِتاءُ : ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ ، والنَّماءُ . وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً .
      ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ : جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ ، أَو السَّيْلُ الغريبُ ، والرجُلُ الغريبُ .
      ـ أتَوْتُهُ : أتَيْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَتَى
    • أتى - يأتي ، أتيا وإتيانا وإتيانة ومأتاة
      1 - أتى : جاء . 2 - أتى المكان : حضره . 3 - أتى الأمر : فعله . 4 - أتى على الشي : أتمه ، بلغ آخره . 5 - أتى على الشيء . مر به . 6 - أتى : صار : « أتى البناء محكما ». 7 - أتى : « أتى عليه الدهر » : أهلكه .

    المعجم: الرائد

  4. أتَى
    • أتَى / أتَى بـ / أتَى على يَأتِي ، ائْتِ ، أَتْيًا وإتْيانًا ، فهو آتٍ ، والمفعول مَأتيّ ( للمتعدِّي ) :-
      أتَى الشَّخصُ جاء وحضر ، وصل ، نزل وحلّ :- سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً ، - { فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } :-
      • كما يأتي : كما يلي .
      أتَى الأمرُ : حان ، قرب ودنا :- { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } :-? أتت ساعتُه : دنا أجلُه .
      أتَى الشَّيءُ تامًّا : صار وأصبح تامًّا :- { فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا } .
      أتَى المكانَ والرَّجلَ : جاءه ، قصده ، مرَّ به :- إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ [ حديث ]، - { فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى } .
      أتَى المرأةَ : باشرها وجامعها :- { فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ } .
      أتَى الأمرَ : فعله ، أنجزه وحقَّقه :- أتَى جُرْمًا ، - * لا تنه عن خلق وتأتي مثله *، - { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } :-? أتَى البيوت من أبوابها : توصَّل إلى الأمور من مدخلها الطبيعيّ ، ذهب مباشرة إلى الهدف .
      أتَى البنيانَ من قواعده : هدمه :- { فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ } .
      أتَى به : جاء به وجلبه ، أحضره ، أوصله :- لم يأتِ بجديد في بحثه ، - أتَى بخطّة جديدة ، - أتَى بملحوظة غير متوقَّعة .
      أتَى عليه :
      1 - مرَّ به :- { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } .
      2 - أتمَّه وأنهاه ، نفَّذه وحقَّقه :- أتَى على المشروع :-
      أتَى على آخِره : أتمَّه .
      3 - أشرف عليه :- { حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ } .
      4 - أنفده وأفناه ، أهلكه وقضى عليه :- أتَى عليه الدهر ، - أتَت العاصفة على المحصول ، - أتَت النيران على المنزل ، - { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } :-
      أتَى على الأخضر واليابس : دمّر كلّ شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أُتيَ
    • أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ :-
      أُتِيَ الجيشُ دهمه العدوُّ :- في بيته يُؤتَى الحَكَم [ مثل ]: يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس :-
      • أُتِيتَ أيُّها الرَّجل : يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه .
      أُتِيَ بالشَّيء : جيء به :- { وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا } .
      أُتِيَ من جهة كذا : أُصيب من جهته :- من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [ مثل ]: يُصاب من جهة لا يتوقّعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استأْتاه
    • استأْتاه : طلب إتيانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إيتاء
    • إيتاء :-
      مصدر آتى 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. آتَى
    • آتى - إيتاء
      1 - آتاه شيئا : أعطاه إياه . 2 - آتاه : جازاه . 3 - آتى اليه الشيء : ساقه . 4 -


    المعجم: الرائد

  9. آتى 1
    • آتى 1 يُؤتي ، آتِ ، إيتاءً ، فهو مُؤْتٍ ، والمفعول مُؤْتًى :-
      آتى فلانًا الشَّيءَ أتى به إليه ؛ جاء به إليه :- { قَالَ لِفَتَاهُ ءَاتِنَا غَدَاءَنَا } .
      آتى الطَّالبَ سؤلَه : أعطاه إيّاه :- آتاه الربُّ قوةً ، - { وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ } .
      آتى الزَّكاةَ : أدَّاها :- { وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَءَاتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إلاَّ اللهَ } .
      آتى الثَّمرُ أُكُلَه : أثمر واستوى :- آتت المزرعةُ أكلَها في آخر الموسم محصولاً وفيرًا ، - { فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ } .
      آتى الشَّيءَ إليه : ساقه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِتْيانٌ
    • [ أ ت ي ]. ( مصدر أَتَى ).
      1 . :- الإِتيَانُ فِي الْمَوْعِد :-: الْمَجِيءُ ، الحُضورُ .
      2 . :- الإتْيَانُ بالعَمَلِ كَما يَجِبُ :- : القِيامُ بِهِ .
      3 . :- وَجَدَ في البِنَاءِ إتْيَانًا مُحْكَماً :- : صَرْحاً .
      4 . :- إتْيانُ الْمَحَّبَةِ :-: ظُهورُها ، بُروزُها .
      5 . :- الإِتْيانُ عَلَى الأخْضَرِ واليَابِسِ :-: الإِتْلافُ ، بلوغُ آخِرِهِ .
      6 . :- إِتْيانُ الدَّهْرِ عَلَيْهِ :- : إهْلاكُهُ .
      7 . :- الإتْيَانُ على البُنْيانِ :- : هَدْمُهُ ، تَدْميرُهُ .

    المعجم: الغني

  11. إتْيان
    • إتْيان :-
      مصدر أتَى / أتَى بـ / أتَى على وأُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إتيان الزوجة ‏
    • ‏ وطؤها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. أتي الجيش
    • دهمه العدوُّ :- في بيته يُؤتَى الحَكَم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  15. أتي بالشّيء
    • جيء به :- { وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا }.

    المعجم: عربي عامة

  16. أتي من جهة كذا
    • أُصيب من جهته :- من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  17. أتي
    • أ ت ي : الإتيانُ المجيء وقد أتاه من باب رمى و إتْيانا أيضا و أتاهُ يأتوه أتوة لغة فيه وقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا } أي آتِيا كما قال تعالى { حجابا مستورا } أي ساترا وقد يكون مفعولا لأن ما أتاك من أمر الله تعالى فقد أتيته وتقول أَتَيْتُ الأمر من مَأتاهُ يعني من وجهه الذي يؤتى منه كما تقول ما أحسن معناه هذا الكلام تريد معناه وقرئ { يوم يأت } بحذف الياء كما قالوا لا أدر وهي لغة هذيل وتقول آتاهُ على ذلك الأمر مؤاتاةٌ إذا وافقه وطاوعه والعامة تقول واتاهُ و آتاهُ إيتاءً أعطاه و آتاهُ أيضا أتى به ومنه قوله تعالى { آتنا غداءنا } أي ائتنا به و الإتَاوَةُ الخراج والجمع الأتاوَى و تأتَّى له الشيء تهيأ و تأتَّى له أي ترفق وأتاه من وجهه

    المعجم: مختار الصحاح



  18. أُتِيَ
    • أُتِيَ الجيشُ ونحوهُ : دَهَمَه العدوُّ .
      و أُتِيَ فلان : تَغَيَّر عليه حِسُّه ، فغلَبتْ عليه الأوهام .
      و أُتِيَ مِن جهة كذا : أصيب من جهته .
      وفي المثل : :- من مَأمَنهِ يُؤْتَى الحَذِر .
      فهو مأْتِيٌّ .
      ويقال : وَعْدُ اللهِ مَأْتِيٌّ : آتٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَتِيٌّ
    • [ أ ت ي ].
      1 . :- وَصَلَ الأَتِيُّ :- : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ .
      2 . :- اِنْدَفَعَ الأتِيُّ :- : السَّيْلُ الْمُنْدَفِعُ الَّذِي يَأْتِي مِنْ بَعِيدٍ .

    المعجم: الغني

  20. أَتْي
    • أَتْي :-
      مصدر أتَى / أتَى بـ / أتَى على وأُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أَتِيّ
    • أتي
      1 - أتي : غريب . 2 - أتي : سيل يأتي من حيث لا يدرك . 3 - أتي : نهر : الذي يسوقه الرجل إلى أرضه .

    المعجم: الرائد

  22. الأَتِيُّ
    • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور ، الذي يتأَتَّى لها .
      و الأَتِيُّ الغريب الدَّعيُّ .
      و الأَتِيُّ السَّيلُ يأْتي من بعيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أتى الأمر
    • حان ، قرب ودنا :- { أَتَى أَمْرُ اللهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } :-? أتت ساعتُه

    المعجم: عربي عامة

  24. أتى الأمر
    • فعله ، أنجزه وحقَّقه :- أتَى جُرْمًا - * لا تنه عن خلق وتأتي مثله *- { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } :-? أتَى البيوت من أبوابها

    المعجم: عربي عامة

  25. أتى البنيان من قواعده
    • هدمه :- { فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى الآلات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلتَ يُؤالِت، مؤالتةً، فهو مُؤالِت، والمفعول مُؤالَت • آلتَ القومَ: نقصهم حقَّهم وظلمهم "{وَمَا آلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [ق]".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ أَلْتاً: نقصَه. وـ فلاناً وعليه: حطَّ من قدره. وـ فلاناً عن قصده: صرفه. وـ فلاناً حقَّه ومن حقِّه: نقصه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ}. وـ فلاناً يميناً: طلب منه حَلِفاً أو شهادة يقوم له بها.آلَتَ فلاناً حَقَّه، أو عَمَلَه إيلاتاً: ألته.الأُلْتَةُ: العطية القليلة. وـ اليمين يُتَعَمَّد فيها الكذب.
تاج العروس

أَلَتَه مالَه وحَقَّهُ يَأْلِتُه أَلْتاً من حَدِّ ضرب : نَقَصَهُ وفي التَّنزيل " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ " قال الفَرّاءُ : الأَلْت : النقص . كآلَتَهُ إيلاتاً مثل أكرَمَ إكراماً وأَلأَتَهُ إلآتاً رباعيّاً مثلُه غير أنّه مهموز العين وهكذا ضُبِط في نسختنا وصوّب عليه وضبطه شيخُنا من باب المُفاعَلَة ومصدرُه إلاتٌ بغير ياءٍ كقِتال واستشهد من شواهد المُطوَّل نظيرَه في قوله :

" لهمْ إِلْفٌ وليْسَ لكُمْ إِلافُ قُلت : ويشْهَدُ له أيضاً ما في لسان العرب : أَلَتَه يَأْلِتُه أَلْتاً وأَلاتَهُ أي : فهو مصدرُ أَلاتَهُ يُلِتُهُ . أَلَتَهُ عن وجْهِه : حَبَسَهُ وصَرَفَهُ كلاتَهُ يَليتُهُ وهما لُغَتانِ حكاهما اليَزيديُّ عن أبي عَمْرو بن العلاءِ . ولاتَهُ أيضاً : نَقَصَهُ ؛ قال الفَرّاءُ : وفي الآيةِ لُغةٌ أخرى : ومالِتْناهُم بالكسر ؛ وأنشد في الأَلْتِ :

أَبْلغْ بَني ثُعَلٍ عَنِّي مُغَلْغَلَةً ... جهْدَ الرِّسالَةِ لا ألْتاً ولا كَذِبا

يقول : لا نقصانَ ولا زيادةَ . وفي لسان العرب : وفي حديث عبد الرَّحمن بن عَوْفٍ يومَ الشُّورى : " ولا تَغْمِدوا سُيوفِكُمْ عن أعدائكم فَتُولِتوا أعْمالَكم " قال القُتَيْبِيُّ : أي تَنْقُصوها يُريدُ أنّه كانت لهم أعمالٌ في الجَهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هم تَرَكوها وأَغْمَدوا سُيوفَهم واخْتَلَفوا نَقَصوا أعمالَهم . يقال : لاتَ يَليت وأَلَتَ يَأْلِت وبِهما نَزَل القرآنُ قال : ولم أسمَعْ أوْلَتَ يُولِتُ إلاّ في هذا الحديث قال : " وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم " يجوز أن يكون من : أَلَتَ ومن : أَلاتَ قال : ويكون أَلاتَهُ يُلِيته : إذا صَرَفَهُ عن الشّيْءِ . قال شيخنا : وقد استعملوه لازماً قالوا : أَلت الشَّيْءُ كضَرَبَ : إذا نَقَصَ كما في المِصْباح وغيرِه وزاد بعضهم لغَةً أْخْرى وهي أنّه يُقال : أَلِت كفَرِحَ ويدُلُّ له قِراءَة ابنِ كَثيرٍ : " وما أَلِتْناهُمْ " في الطور بكسر اللام حكاه ابن جِنِّي وأغْفَلَه المصنِّفُ وغيرُه . قلت : ولعلَّها هي اللُّغَة التي نقلها القُتَيْبِيُّ ونقل عنه ابن مُكَرَّمٍ وإنَّما تَصَحَّف على شيخنا فلْيُراجَعْ في محلّه . الأَلْتُ : الحَلِفُ ورُوِيَ عن الأصمعيّ إنّه قال : أَلَتَه يَميناً يَأْلِته أَلْتاً : إذا حَلَّفَهُ وفي الصَّحاح : أَحْلَفَهُ . وقال غيرُهُ : أَلَتهُ باليمين أَلْتاً : شدَّدَ عليه ورُوِيَ عن عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : " أنَّ رجلاً قال له : اتَّقِ الله يا أمير المؤمنين فسَمعَها رجلٌ فقال : أَتأْلِت على أمير المؤمنين ؟ فقال عمَرُ : دَعْه " الحديث . قال ابن الأعْرابيّ : معنى قولِه : أَتَأْلِته ؟ أَتَحُطُّه بذلك ؟ أتَضَع منه ؟ أَتُنْقِصُهُ ؟ قال أبو منصور : وفيه وجهٌ آخر وهو أشْهَ بما أراد الرجلُ فذكَرَ قولَ الأصمَعيِّ السابقَ ثم قال : كأنه لما قال : اتَّقِ الله فقد نَشَدَهُ بالله . تقول العرب : أَلَتُّكَ بالله لَما فَعَلْتَ كذا معناه : نَشدْتُكَ بالله . والأَلْتُ : القَسَمُ يقال : إذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فقَيِّدْهُ بالأَلْتِ . أَلَتَهُ : طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يَقومُ له بها . عن أبي عَمْرو : الأُلْتَة بالضَّم : العَطِيَّة القَلِيلَة . واليَمين الغَمُوسُ . وأُلْتِي بالضَّمِّ وكسرِ التّاء المثناة بهذا ضبَط ياقوت أُلْتَى كحُبْلى والمشهور الأوّلُ : قَلْعَةٌ في بِلاد الرُّوم هي حَصينةٌ في بلاد الكُرْجِ قُرْ بَ تَفْليسَ كما أخبرني من دخَلَها والأَلْتُ بفتح فسكون : البُهْتان عن كُراع . وأَلِّيتُ بالفتح وشدّ الّلام مع كسرها : قال كُثَيِّر عَزَّةَ :

" بروضة أَلِّيتَ قَصْرَا خَنَاثَا وماله نظيرٌ سوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ وقد سبق بيانه . في المحْكَمِ : هذا البناءُ عزيزٌ أو معدوم إلاّ ما حَكاه أبو زَيْد من قَوْلِهم : عليه سَكَّينَةٌ قلتُ : وسيأْتي له رابع في برت



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: