وصف و معنى و تعريف كلمة الآلى:


الآلى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الآلى في معاجم اللغة العربية:



الآلى

جذر [الى]

  1. آلَى: (فعل)
    • آلى يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه
    • آلى فلانٌ / آلى فلانٌ عليه / آلى فلانٌ منه : أقسم
    • آلَت المرأَةُ : اتخذت مِئْلاَةً
    • آلَى الشيءَ : استطاعه
  2. آلَى: (اسم)
    • آلَى : مصدر أَليَ
,
  1. ألاءُ
    • ـ ألاءُ ، وألى : شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ ، واحِدَتُهُ : ألاءَةٌ ، وألاءٌ أيضاً .
      ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ : دُبغَ به .
      ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى : قَصَّرَ ، وأبطَأ ، وتَكَبَّرَ ،
      ـ '' إلاَّ حَظِيَّهْ ، فلا ألِيَّهْ '' أي : إن لم أحْظَ ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك ، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه .
      ـ ما أَلَوْتُهُ : ما اسْتَطَعْتُهُ ،
      ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً : ما تَرَكْتُهُ .
      ـ أَلْوَةُ ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ ، وأليَّةُ وألِيَّا : اليَمينُ .
      ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى : أقْسَمَ .
      ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ ، أو ولا ألَيْتَ : إتْباعٌ ،
      ـ قيلَ : ولا أتْلَيْتَ ، أي : لا أتْلَتْ إبِلُكَ .
      ـ ألُوَّةُ : الغَلْوَةُ ، والسَّبْغَةُ ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به ، كالألُوَّةِ والألُوّ ، والإِلِيَّةِ , ج : ألاوِيَةٌ .
      ـ أَلْوُ : العطِيَّةُ ، وبَعَر الغَنَمِ ، وقد آلَى المكانُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَتَهُ
    • ـ أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ : نَقَصَه ، كآلَتَهُ ، إيلاتاً ، وألأتَه إلآتاً ، وحَبَسَهُ ، وصَرَفَه ، وحَلَّفَه ، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها .
      ـ أُلْتَةُ : العَطِيَّةُ القَليلةُ ، واليمينُ الغَموسُ .
      ـ أُلْتِي وأُلْتَى : قَلْعَةٌ ، و بلد قُرْبَ تَفْلِيسَ .
      ـ أَلْتُ : البُهْتانُ .
      ـ أَلِّيتُ : موضع ، وما له نَظيرٌ سِوى : كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ : عليه سَكِّينةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. أَلي
    • ألي - يألى ، أليا وألى
      1 - ألي الكبش أو نحوه : عظمت أليته

    المعجم: الرائد

  6. ائتلاء
    • ائتلاء :-
      مصدر ائتلى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِئتلى
    • إئتلى - ائتلاء
      1 - إئتلى : قصر وأبطأ . 2 - إئتلى : حلف ، أقسم .

    المعجم: الرائد

  8. إيلاء
    • إيلاء :-
      1 - مصدر آلى / آلى على / آلى من .
      2 - ( الفقه ) باب من أبواب الفقه ، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إيلاء
    • إيلاء :-
      مصدر أولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَولَى
    • أولى - إيلاء
      1 - أولاه الأمر : جعله واليا عليه . 2 - أولاه معروفا : صنعه إليه . 3 - أولاه على اليتيم : أوصاه عليه . 4 - أولى : ثقته من حه إياها .

    المعجم: الرائد

  11. آلى
    • آلى - إيلاء
      1 - حلف : « آليت على نفسي »، أي أقسمت .


    المعجم: الرائد

  12. ائتلى
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه :-
      ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ
      1 - أقسم أو حلف :- صدقتك من غير أن تأتلى .
      2 - قصَّر :- { وَلاَ يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى }: لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أُلَى
    • : جَمْعٌ لاَ وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ بِمَعْنَى الّذِينَ .
      1 . :- نَحْنُ الأُلَى :- : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ .
      2 . :- العَرَبُ الأُلَى :- : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى ، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ .

    المعجم: الغني

  14. أَلَى
    • جمع : آلاَءٌ . [ أ ل ي ]. :- أَلاَهُ كَبِيرٌ عَلَيَّ :- : نِعْمَتُهُ .

    المعجم: الغني

  15. ألى
    • ألى
      1 - ألى : نعمة ، جمع : آلاء . 2 - ألى : شجر دائم الخضرة له ثمر مر .

    المعجم: الرائد

  16. ألى
    • ألى
      1 - ألى : وردت عوضا عن « أولى »، نحو : « نحن الألى »، أي نحن الذين . 2 - ألى : « العرب الألى » الأقدمون .

    المعجم: الرائد

  17. الأُلَى
    • الأُلَى : جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. الّى
    • ألّى - تألية
      1 - قصر ، أبطأ

    المعجم: الرائد

  19. أَلِيَ
    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا ، وآلَى : عظمت ألْيَتُه ، فهو أليَانُ وهي أَليَا ، وهو آلٍ وآلى ، وهي أَلْيَاءُ . والجمع : أَلْيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ألِيَ
    • [ أ ل ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَلِيَ ، يَأْلَى ، مصدر أَلْيٌ ، أَلىً . :- ألِيَ الكَبْشُ :- : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ .

    المعجم: الغني

  21. أُلي
    • أُلي :-
      اسم موصول للجمع بنوعيه ، بمعنى الذين ( لجمع المذكّر ) واللاّتي ( لجمع المؤنّث )، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَلي
    • ألي
      1 - ألي : كثير القسم . 2 - ألي : كبش عظمت أليته .

    المعجم: الرائد

  23. أولى
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .
      أولى الأمرَ عنايةً : اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال ، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .
      أولى صديقَه ثقتَه : منَحه إيَّاها .
      أولى أمينًا ممتلكاتِه / أولى أمينًا على ممتلكاتِه : جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام : أوصاه بهم ، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. الأَلِيُ
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. آلى
    • آلى / آلى على / آلى من يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه :-
      آلى فلانٌ / آلى فلانٌ عليه / آلى فلانٌ منه أقسم :- آلى على نفسه أن يقوم بواجبه ، - { لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الآلى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلى/ آلى على/ آلى من يُؤلي، اؤْلِ، إيلاءً، فهو مؤلٍ، والمفعول مُؤلًى عليه • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم "آلى على نفسه أن يقوم بواجبه- {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوى/ ألوى بـ يُلوي، ألْوِ، إلواءً، فهو مُلْوٍ، والمفعول مُلْوًى • ألوى اللِّواءَ: عمِله أو رفعه. • ألوى حقَّه/ ألوى بحقِّه: جحده إيّاه. • ألوى بيده أو بثوبه: أشار به. • ألوى برأسِه: أماله وأعرض. • ألوى بكلامه: خالف به عن جهته. • ألوى بهم الدَّهْرُ: أهلكهم.
المعجم الوسيط
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
المعجم الوسيط
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
المعجم الوسيط
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: