وصف و معنى و تعريف كلمة الآمل:


الآمل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح الآمل في معاجم اللغة العربية:



الآمل

جذر [امل]

  1. أَمَل: (اسم)
    • الجمع : آم
    • الأَمَلُ : الرجاء ، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
    • : المراد : الأمل في طول العمر وسعة الرزق
    • أملٌ وطيد / وطيدُ الأمل : رجاءٌ قويّ ، تفاؤل شديد ،
    • على أمل : برجاء ، بتوقُّع ،
    • كلُّه أمل : تعبير يُقصد به تأكيد الأمل ،
    • علَّق الآمال على كذا : اعتبر ما يرغبُ فيه كأنّه سيُحقَّق
    • أَمَل : اِسْمُ عَلَمٍ جمع : آمالٌ
  2. أَمَل: (اسم)
    • أَمَل : مصدر أَمَلَ
  3. أَمَلَ: (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ ، تَمَنَّاهُ ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ : رجاه ، توقّعه وانتظره منه
  4. أَمَلَّ: (فعل)

    • أملَّ / أملَّ على يُملّ ، أمْلِلْ / أمِلَّ ، إملالاً ، فهو مُمِلّ ، والمفعول مُمَلّ
    • أَمَلَّ ، يُمِلُّ ، مصدر إِمْلالٌ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
    • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ ، مَلَّ
    • أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ البقرة آية 282 فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْهِ الحَقُّ ( قرآن )
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه : أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه
    • أَملَّ الشيءُ فلانًا : جعله يَمَلُّه
    • وأَملَّ عليه المَلَوَان [ اللَّيْلُ والنّهَارُ ] : طال اختلافُهما عليه
    • أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة : عمِلها فيها
    • أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته : أكثر عليه في الطّلب والتوسُّل حتى شقّ عليه
  5. أَمَّلَ: (فعل)
    • أمَّلَ يؤمِّل ، تأميلاً ، فهو مؤمِّل ، والمفعول مؤمَّل
    • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
    • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ : يَرْجُو ، يَتَرَقَّبُ
    • أمَّله في التَّفوُّق : رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  6. أُمُل: (اسم)
    • أُمُل : جمع أَمِيلُ
,
  1. الآمِلُ
    • الآمِلُ : عَون الرجل وساعده . والجمع : أَمَلَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أمل
    • " الأَمَل والأَمْل والإِمْل : الرَّجاء ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، والجمع آمال ‏ .
      ‏ وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً ؛ المصدر عن ابن جني ، وأَمَّله تَأْميلاً ، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً ، وما أَطول إِمْلته ، من الأَمَل أَي أَمَله ، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل ؛ عن اللحياني ، مثل الجِلسة والرِّكبة ‏ .
      ‏ والتَّأَمُّلُ : التَّثَبُّت ‏ .
      ‏ وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له ‏ .
      ‏ وتَأَمّل الرجلُ : تَثَبَّت في الأَمر والنظر ‏ .
      ‏ والأَميلُ على فَعيل : حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل ؛

      وأَنشد : ‏ كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف ؟

      ‏ قال ابن سيده : الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل ، وقيل : يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم ، وقيل مسيرة يومين ، وقيل عرضه نصف يوم ، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَميل اسم موضع أَيضاً ، قال ابن بري : ومنه قول الفرزدق : وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً ، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله « وهم على هدب الاميل » الذي في المعجم : على صدف الأميل ) ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء ؛ قال : ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا ، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل : أُمُل ؛ قال سيبويه : لا يُكَسَّر على غير ذلك ‏ .
      ‏ وأَمُول : موضع ؛ قال الهذلي : رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي : الأَمَلة أَعوان الرجل ، واحدهم آمل .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَمَلُ
    • ـ أَمَلُ ، وأَمْلُ وإِمْلُ : الرَّجاءُ ، ج : آمالٌ .
      ـ أمَلَهُ أمْلاً ، وأمَّلَه : رَجاهُ .
      ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ : أمَلَهُ ، أو تأميلَهُ .
      ـ تأمَّلَ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ .
      ـ أَمِيلُ : موضع ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً ، أَو المُرْتَفِعُ منه ، ج : أُمُلٌ .
      ـ أَمولُ : موضع .
      ـ مُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ .
      ـ أَمَلَةُ : أعوانُ الرَّجُلِ .
      ـ آمُلُ : بلد بطَبرِسْتانَ ، منه : الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ ،
      ـ العامَّةُ تقولُ : آمو ، والصَّوابُ : آمُلُ ، منه : عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلِيهُ
    • ـ مَلِيهُ : المليحُ .
      ـ أَمْلَهْتَ : أعْذَرْتَ ، وبالَغْتَ .
      ـ مُمْتَلَهُ العَقْلِ : ذاهِبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلِلْتُهُ
    • ـ مَلِلْتُهُ ، ومَلِلْتُ منه ، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً : سَئِمْتُه ، كاسْتَمْلَلْتُه .
      ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي : أبْرَمَني ، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ .
      ـ مَلَلُ : سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ .
      ـ مَلَّةُ : الرَّمادُ الحارُّ ، والجَمْرُ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، كالمُلالِ .
      ـ مُلَّةُ : الخِياطَةُ الأولَى ،
      ـ مِلَّةُ : الشَّريعَةُ أو الدينُ .
      ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ : دَخَلَ فيها ، والدِّيَةُ ،
      ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ : عالَجَه بها ،
      ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ : أدخَلَه ،
      ـ مَلَّ في المَشْيِ : أسْرَعَ ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ ،
      ـ مَلَّ الثوبَ : خاطَه ،
      ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم : أدخَلَهُ في المَلَّةِ ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ ،
      ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ : طالَ ، كأَمَلَّ .
      ـ مُلالُ : خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ ، وظَهْرُ القَوْسِ ، وموضع ، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم ، كالمَليلَةِ ، ووَجَعُ الظَّهْرِ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً ، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ .
      ـ تَمَلْمَلَ : تَقَلَّبَ . ومَلَّلْتُهُ أنا .
      ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ : سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ .
      ـ أمَلَّهُ : قال له فَكَتَبَ عنه .
      ـ حِمارٌ مُلامِلٌ ، وناقَةٌ مَلْمَلَى : سَريعٌ .
      ـ مَلْمَلَةُ : السُّرْعَةُ .
      ـ مُلْمولُ : المِكْحالُ ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ .
      ـ مَلَلُ : موضع .
      ـ مَليلَةُ : بلد بالمَغْرِبِ ،
      ـ مَلَّالَةُ : قرية قُرْبَ بِجايَةَ .
      ـ مُلَّى : الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ ،
      ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ : محدِّثانِ .
      ـ مُلَيْلُ : الغُرابُ ، واسمٌ ،
      ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ الأَغَرِّ : صَحابيَّانِ .
      ـ انْمَلَّ : انْسَلَّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. أمل
    • أمل - إملالا
      1 - أمله الأمر أو عليه : أوقعه في الملال ، أضجره . 2 - أمله الأمر أو عليه : صعب عليه . 3 - أمل عليه السفر : طال . 4 - أمله الشيء : جعله « يمله »، أي يسأمه ويضجر منه . 5 - أمل الكتاب على الكاتب ، أو الدرس على الطالب القاه عليه فكتبه .

    المعجم: الرائد

  5. أمالَ
    • أمالَ يُميل ، أَمِلْ ، إِمالةً ، فهو مُمِيل ، والمفعول مُمَال ( للمتعدِّي ) :-
      أمال قارئُ القرآن ( تجويد ) استعمل الإمالةَ في قراءته ، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة .
      أمال الشَّيءَ : عطفه ، صيَّره مائلاً منحنيًا :- أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح ، - أملت القارورةَ لأسكب الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِمْلالٌ
    • [ م ل ل ]. ( مصدر أَمَلَّ ). :- وَجَدَ في حَديثِهِ إِمْلالاً :-: مَلَلاً ، نُفوراً ، ضَجَراً .



    المعجم: الغني

  7. إمَالَةٌ
    • [ م ي ل ].
      1 . :- إمَالَةُ الوَجْهِ :- : تَحْرِيكُهُ وَتَصْييرُهُ مَائِلاً .
      2 . :- الإمَالَةُ فِي القِرَاءةِ :- : أَي الْمَيْلُ بِالفَتْحَةِ إلَى جِهَةِ الكَسْرَةِ أَوْ مَيْلُ الفَتْحَةِ الَّتِي قَبْلَ الألِفِ إلَى جِهَةِ اليَاءِ .

    المعجم: الغني

  8. إمالة
    • إمالة :-
      1 - مصدر أمالَ .
      2 - ( تجويد ) نطق الألف بين الألف والياء ، الانتحاء بالفتحة نحو الكسرة :- تسمع الإمالةَ واضحة في لبنان وتونس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِمالة
    • إمالة -
      1 - مصدر أمال . 2 - في القراءة : أن تميل بالألف نحو الياء ، وبالفتحة نحو الكسرة .

    المعجم: الرائد



  10. الإِمَالَةُ
    • الإِمَالَةُ : نُطق الألف بين الألف والياءِ ، والفتحِة كالكسرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أمال
    • أمال - إمالة
      1 - أمال الشيء : جعله مائلا « أمال خطه ». 2 - أمال : أعطاه المال . 3 - أمال القارىء : استعمل الإمالة في قراءته . 4 - أمالت المرأة : أزالت القناع عن وجهها . 5 - أمال : يده بالفرس : أرخى عنانه وخلى له عن طريقه . 6 - أمال الشيء : نحاه ، وضعه جانبا . 7 - أمال الشيء : حناه ، لواه .

    المعجم: الرائد

  12. آمَ
    • آمَ ـُ أوْمأ : اشتدَّ عطشه .
      و آمَ فلاناً : شَوَّه خَلقَه .
      و آمَ النحلَ وعليها : دخَّن عليها لتخرج من خَلِيَّتها ، فيأخذ ما فيها من العسل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. آمَتِ


    • آمَتِ المرأةُ آمَتِ ِ أَيْمًا ، وأيُوماً ، وأَيْمَة : أَقامت بلا زوج ، بكْراً أو ثيِّباً .
      و آمَتِ فقدت زوجها .
      فهي أَيِّم ، وأيمة . والجمع أَيائِمُ ، وأيامَى .
      ويقال : آم الرجل أيضًا ، فهو آئِم .
      و آمَتِ المرأة : تزوَّجها أَيِّمًا .
      و آمَتِ النحلَ وعليها أَيْماً ، وإيامًا : دَخَّن عليها لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آم من زوجته ‏
    • ‏ أصبح غير متزوج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. آم
    • آم - يؤوم ، أوما
      1 - آم : إشتد عطشه . 2 - آمه : شوه خلقه .

    المعجم: الرائد

  16. آم
    • آم - يؤوم ، أوما وإياما وأياما
      1 - آم النحل أو عليها : دخن عليها لتخرج من الخلية فيجني العسل .

    المعجم: الرائد

  17. آم
    • آم - يئيم ، أيما وأيوما وأيمة وإيمة
      1 - آم الرجل من زوجه ، أو آمت المرأة من زوجها : فقدها أو فقدته ، فبقي أو بقيت من غير زواج .

    المعجم: الرائد

  18. أَمَّ 1
    • أَمَّ 1 / أَمَّ إلى أَمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا ، فهو آمّ ، والمفعول مَأْموم :-
      أمَّ الشَّيءَ / أمَّ إلى الشَّيء قصده :- أمَّ البيتَ الحرامَ : قصده لأداء النُّسك ، - يؤُمُّ السَّائحون فلسطين لزيارة الأراضي المقدّسة ، - { وَلاَ ءَامِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَمَّ 2
    • أَمَّ 2 / أَمَّ بـ أمَمْتُ ، يَؤُمّ ، اؤْمُمْ / أمَّ ، أمًّا وإمامةً ، فهو آمّ وإمام ، والمفعول مَأْموم :-
      أمَّ القومَ / أمَّ بالقوم
      1 - تقدّمهم :- أمَّ القائدُ فرقةَ الكشَّافة .
      2 - صلّى بهم :- اصطفَّ المصلُّون خلف الإمام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أمل النّجاح / أمل في النّجاح ونحوه
    • رجاه وترقَّب الحصولَ عليه :- كان يَأمُل في تحقيق النجاح - العفو عند الله مأمول - { ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ }

    المعجم: عربي عامة

  21. أمل منه العون
    • رجاه ، توقّعه وانتظره منه .

    المعجم: عربي عامة

  22. أملّ الشّخص الكتاب
    • قاله وأملاه فكُتب :- أمَلّ الرسالةَ - { فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. أمّل فلانا خيرا
    • وعده به ، جعله يترقّب الحصول عليه :- عرض القضيّة على المحامي فأمَّله في البراءة - قضيّة لا يُؤمَّل فيها .

    المعجم: عربي عامة

  24. أمل
    • أ م ل : الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا ـَأْمِيلا و تأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له

    المعجم: مختار الصحاح

  25. أَمَلَ
    • [ أ م ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أَمَلْتُ ، آمُلُ ، يَأْمُلُ ، أُؤْمُلْ ، مصدر أَمْلٌ ، أَمَلٌ .
      1 . :- أَمَلَ فَوْزَهُ :- : تَرَجَّاهُ ، تَمَنَّاهُ ، رَغِبَ فيهِ .
      2 . :- أَمَلَ خَيْرَهُ :- : تَرَقَّبَهُ ، تَمَنَّى وُقوعَهُ .

    المعجم: الغني



معنى الآمل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أمالَ يُميل، أَمِلْ، إِمالةً، فهو مُمِيل، والمفعول مُمَال (للمتعدِّي) • أمال قارئُ القرآن: (جد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة. • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا "أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح- أملت القارورةَ لأسكب الماء". II أمالٍ [جمع]: مف أُملية: أقوال وملخَّصات وما يُمْلَى.
المعجم الوسيط
ـُ أَمْلاً، وأَمَلاً، وإمْلاً: رَجَاهُ وَتَرَقَّبَهُ.أَمَّلَهُ: أَمَلَهُ. يقال: فلان بحرُ المؤمِّل.تَأَمَّلَ: تلبَّث في الأَمر والنظر. و- الشيءَ وفيه: تدبره وأعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيقِنَه.الآمِلُ: عَون الرجل وساعده. ( ج ) أَمَلَةٌ.الأَمَلُ: الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه. ( ج ) آمَالٌ.المُؤَمَّلُ: الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة.
الصحاح في اللغة
الأَمَلُ: الرجاءُ. يقال: أَمَلَ خَيْرَهُ يَأْمُلُه أَمْلاً، وكذلك التَأْميلُ. قولهم: ما أَطْوَلَ إمْلَتَهُ، أي أَمَلَهُ. وتَأَمَّلْتُ الشيء، أي نظرت إليه مستبيناً له. والأَميلُ: حبْلٌ من الرمل يكون عرضُه نحواً من ميل.
تاج العروس

الأَمَلُ كجَبَلٍ ونَجْمٍ وشِبرٍ الأخيرةُ عن ابن جِني : الرَّجاءُ والأولَى من اللّغات هي المَعْرُوفَة . ثم ظاهِرُ كلامِه كغيرِه أن الأَملَ والرَّجاءَ شيءٌ واحِدٌ وقد فَرَّق بينَهما فُقهاءُ اللُّغة قال المُناوِيّ : الأَمَلُ : تَوقُّعُ حُصُولِ الشيء وأكثرُ ما يُستَعْمَلُ فيما يُستَبعَدُ حصولُه فمَن عَزَم علَى سَفَرٍ إلى بَلَدٍ بَعِيدٍ يقول : أمّلْتُ ولا يقول : طَمِعْتُ إلاَّ إن قَرُب مِنها فإنّ الطَّمَع ليس إلاَّ في القَرِيب . والرَجاءُ بينَ الأملِ والطَّمعِ فإنّ الرّاجِيَ قد يَخاف أن لا يَحصُلَ مأمولُه فليس يُستَعمَل بمعنى الخَوْفِ . ويُقال لِما في القَلْبِ مِمّا يُنالُ مِن الخيرِ : أَمَلٌ ومِن الخَوْف : إيحاشٌ ولِما لا يكون لِصاحِبِه ولا عليه : خَطَرٌ ومِن الشَّرِّ وما لا خَيرَ فيه : وَسْواسٌ . وقال الحَرَّانِي : الرَّجاءُ : تَرَقبُ الانتفاعِ بما تقدَّم له سَبَبٌ ما . وقال غيره : هو لُغَةً : الأَمَلُ وعُرْفاً : تَعَلُّقُ القَلْب بحُصولِ مَحْبوبٍ مُستَقْبَلاً : قاله ابنُ الكَمال . وقال الراغِب : هو ظَنٌّ يَقْتَضِي حُصولَ ما فيه مَسَرَّةٌ . ج : آمالٌ كأَجْبالٍ وأفْراخٍ وأَشْبارٍ . أَمَلَهُ يَأْمُلُهُ أَمْلاً بالفتح المصدرُ عن ابنِ جني . وأَمَّلَهُ تَأْمِيلاً : رَجاهُ قولُهم : ما أَطْوَلَ إِمْلَتَهُ بالكسرِ : أي أَمَلَهُ . وهي كالرِّكْبَةِ والجِلْسَةِ . أو تَأْمِيلَهُ وهذا عن اللِّحْيانيّ . وتَأَمَّلَ الرجُلُ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ وانْتَظَر قال زُهَيرُ بن أبي سُلْمَى :

" تَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعائِنٍتَحَمَّلْنَ بِالعَلْياءِ مِن فَوْقِ جُرْثُمِ وقال المَرّارُ بن سَعِيدٍ الفَقْعَسِيُّ :

تَأمَّلُ ما تَقُولُ وكنتَ حَياًّ ... قَطامِيّاً تَأَُّملُه قَلِيلُ وقِيل : تَأَمَّلَ الشيء : إذا حَدَّقَ نَحْوَه وقِيل : تَدَبَّرَهُ وأعَاد النَّظَرَ فيه مًرَّةً بعدَ أخْرَى لِيتحقَّقَه . الأَمِيلُ كأَمِيرٍ : ع وله وَقْعَةٌ قُتِل فيها بِسطامُ بنُ قَيس قاله أبو أحمدَ العَسكَرِيُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّيّ للفَرزدَق :

وهُمُ على هَدَبِ الأمِيلِ تَدارَكُوا ... نَعَماً تُشَلُّ إلى الرَّئيسِ وتُعْكَلُ الأَمِيلُ : اسمُ الحَبلِ مِن الرَّمْلِ مَسِيرةَ يَوْمٍ وفي المُعْجَم : مَسِيرةَ أيّامٍ طُولاً مَسِيرةَ مِيلٍ أو نَحْوِه عَرضاً أو هو المرتَفِعُ منه المُعْتَزِلُ عن مُعْظَمِهِ . قال ذو الرّمّة :

وقَدْ مالَتِ الجَوْزاءُ حَتَّى كأنَّهَا ... صَوَارٍ تَدَلَّى مِنْ أَمِيلٍ مُقابِلِ وقال العَجَّاجُ :

" كالْبَرْقِ يَجْتَازُ أَمِيلاً أَعْرَفَا ج : أُمُلٌ كَكُتُبٍ قال سِيبَوَيْه : لا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلك قال الرَّاعِي :

مَهارِيسُ لاقَتْ بالوَحِيدِ سَحابَةً ... إلى أُمُلِ الغَرّافِ ذاتِ السَّلاسِلِ الأمُولُ كصَبُورٍ : ع باليَمَنِ بل مِخْلافٌ مِن مَخالِيفِها قال سَلْمَى بن المُقْعَد الهُذَلِي :

رِجالُ بني زُبَيدٍ غَيَّبَتْهُمْ ... جِبالُ أَمُولَ لا سُقيَتْ أمُولُالمُؤَمَّلُ كمُعَظَّمٍ : الثَّامِنُ مِن خَيلِ الحَلْبَةِ العَشرة المتقدّم ذِ كْرُها . والأَمَلَةُ مُحَرَّكَةً : أَعْوانُ الرَّجُلِ واحِدُهم : آمِلٌ قاله ابنُ الأعرابِي وكذلك الوَزَعَةُ والفَرَعَةُ والشرَطُ والتَّواثِير والعَتَلَةُ . وآمُلُ كآنُكٍ : د بَطَبرِسْتانَ في السَّهْلِ وهو أكبرُ مدينةٍ بها بينَها وبينَ سارِيَةَ : ثَمانِيةَ عَشَرَ فَرسَخاً وبينَ الرُّويان : اثْنا عَشَر فَرسَخاً وبينَ سالُوسَ : عِشْرُون فَرسَخاً . وتُنْسَبُ إليها البُسُطُ الحِسانُ والسَّجَّاداتُ الطَّبَرِيَّةُ . وقد خَرَج منه خَلْقٌ مِن العُلماء لكنّهم قَلَّما يَنْتسِبون إلى غيرِ طَبَرِسْتانَ فيقال لَهُم : الطَّبَرِيُّ . منهم الإمام أبو جعفر مُحمّدُ بنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ الآمُلِيُّ صاحب التفسيرِ والتاريخِ المشهورِ أصلُه ومَولِدُه آمُل مات سنة 310 . والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزّهْرِيُّ وأحمد بن هارون وأبو إسحاق إبراهيمُ بن بَشّار وأَبو عاصِم زُرعةُ بن أَحْمَدَ بنِ محمّدِ بن هِشامٍ وإسماعيلُ بنُ أَحْمَد بن أبي القاسِم الآمُلِيونَ المُحَدِّثُون الأَخيرُ أجاز لأبي سعد السَّمْعاني ومات سنة 529 . آمُلُ أيضاً : د علَى مِيلٍ مِن جَيحُونَ في غَرْبيِّه على طريقِ القاصدِ إلى بُخارى مِن مَروَ ويُقابِلها في شَرقي جَيحُونَ فَرَبْرُ ويُقال لها : آمُلُ زَمّ وآمُلُ جَيحُونَ وآمُلُ الشَّطِّ وآمُلُ المَفازَة لأنّ بينَها وبَينَ مَروَ رِمالاً صعبةَ المَسلَك وَمفازَةً أشْبَهُ بالمَهْلَك . والعامَّةُ من العجم تقول : آمُو وآمُّويَه على الاختصارِ والعُجْمة والصَّواب آمُلُ ورُبَّما ظنَّ قومٌ أنّ هذه أسماءٌ لعِدّة مُسَمَّيات وليس الأمرُ كذلك . وبينَ زَمّ التي يضِيفُ بعضُ الناسِ آمُلَ إليها وبَينَها أربع مَراحِلَ وبينَ آمُلَ هذه وبينَ خُوارَزْمَ نحو اثنَتَي عشرةَ مَرحَلَةً وبينَها وبينَ مَرو الشاهْجان سِتَّةٌ وثلاثون فَرسخاً وبينَها وبينَ بُخارى سَبعةَ عَشَرَ فَرسخاً . منه أبو عبدِ الرحمن عبدُ الله بن حَمّاد بن أيوب بن موسى الآمُليُّ حدَّث عن عبد الغَفّار بن داوُدَ الحَرّاني وأبي جُماهِر محمّد بن عثمان الدِّمشقي ويحيى بنِ مَعِينٍ وغيرِهم . وهو شيخُ البُخارِيّ رَوى عنه عن يحيى بن مَعِين حديثاً وعن سلَيمانَ بن عبد الرحمن حديثاً آخَرَ . وروى عنه أيضاً الهَيثَمُ بن كُلَيب الشَّاشِيُّ ومحمّدُ بن المُنْذِر بن سعيد الهَرَوِيُّ شَكَّر وغيرُهم ومات في سنة 269 . وعبدُ الله بن علي أبو محمد الآمليُّ عن محمّد بن منصور الشّاشي . وخلفُ بن خَيام الآمُلِي . وأحمدُ بن عَبْدَةَ الآمُلِي شيخُ أبي داوُدَ صاحبِ السُّنَن وشيخُ الفَضْلِ بن محمد بن علي وهو رَوى عن عبدِ الله بن عُثمانَ بن جَبَلة المعروفِ بعَبدانَ المَروَزِيّ وغيرِه . وموسى بن حسن الآمُليُّ عن أبي رَجاء البَغْلانيّ . والفَضْلُ بن سهل بن أحمدَ الآمُلِيُّ عن سعيد بن النَّضْرِ بن شُبرُمَة . وأبو سعيد محمد بن أحمد بن علي الآمُلِي . وإسحاقُ بن يعقوب بن إسحاق الآملِي وغيرُهم مُحَدِّثون

وممّا يُستَدْرَكُ عليه : ناقَةٌ أُمُلُّةٌ بضمَّتين واللامُ مشدَّدة ونُوقٌ أُمُلَّاتٌ وهي الجِلَّةُ . والمُؤَمَّلُ كمُعَظَّم : الأَمَلُ . ومؤَمَّل : مِن الأعلام . وفي المَثَل : قد كان بَين الأَمِيلَيْنِ مَحَلٌّ : أي قد كان في الأرضِ مُتَّسَعٌ عن الأصمَعِي . وأبو الوَفاءِ بَدِيلُ بن أبي القاسمِ بن بَدِيلٍ الخُوَيِّيّ الإِمْلِيّ بكسرٍ فسكون : منسوبٌ إلى إِمْلَةَ وهو التَّمْتامُ بلُغة خُوَىّ وكان جَدُّه تَمْتاماً فلُقِّب بذلك ونُسِب حفيدُه إليه كان فقيهاً تُوفي سنةَ 530 . وكزبَير : أُمَيلُ بن إبراهيمَ المَروَزِيّ عن ابن حمزةَ السُّكَّريّ . والمُؤمَّلُ بن أُمَيل : شاعِرٌ . وأبو حفص عمرُ بن حسن بن مَزْيَد بن أُمَيلَةَ المَراغِيّ كجُهَينةَ : مُحَدِّثُ العِراق رَوى عن الفَخْر ابن البُخارِيّ وغيرِه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: