وصف و معنى و تعريف كلمة الآهل:


الآهل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) و لام (ل) .




معنى و شرح الآهل في معاجم اللغة العربية:



الآهل

جذر [اهل]

  1. وَهَل: (اسم)
    • مصدر وَهَلَ
    • وَجَدَهُ فِي وَهَلٍ : فِي فَزَعٍ وَهَلَعٍ
  2. وَهَلَ: (فعل)
    • وَهَلَ ( يَوْهَلُ ) وَهَلاً فهو وَهِلٌ ، وهي وَهِلَةٌ
    • وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا
    • وَهَلَ إِلَيْهِ : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ
    • وَهَلَ الرجل : ضعُف
    • وَهَلَ الرجل : جَبَنَ
    • وَهَلَ الرجل : فَزِعَ
    • وَهَلَ فيه ، وعنه : غَلِط فيه ونسِيَه
  3. وَهِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في
    • كَانَ وَهِلاً فِي مَخْبَئِهِ : فَزِعاً
  4. وَهِل: (اسم)

    • وَهِل : فاعل من وَهِلَ
  5. وَهِلَ: (فعل)
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه
    • وهِل فلانٌ : فزع
    • وهِل فلانٌ : ضعُف
    • وهِل فلانٌ : جَبُن
    • وهِل إلى فلان : فزِع إليه
    • وهِل عن الأمر / وهِل في الأمر : غلط فيه ونسيه
  6. وَهَّلَ: (فعل)
    • وَهَّلَ ، يُوَهِّلُ ، مصدر تَوْهِيلٌ
    • وَهَّلَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ ، فَزَّعَهُ
,
  1. الآهِل
    • الآهِل : الأَلِيف من الحيوان ( على النسب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وهل
    • " وَهِل وَهَلاً : ضعُف وفَزِعَ وجَبُن ، وهو وَهِلٌ ، ووَهَّله : أَفزعه .
      الجوهري : الوَهَل ، بالتحريك ، الفزَع ، وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل ؛ قال القطامي يصف إِبلاً : وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً ، كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه .
      ووَهِلْت ، بالكسر ، إِذا فَزِعْت منه ؛ قال : وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد : كأَنه يَرْفَئِيُّ ، باتَ عن غَنَمٍ ، مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها : فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ .
      والوَهِل والمُسْتَوْهِل : الفَزِع النَّشِيط .
      ووَهِلْت إِليه وَهَلاً : فَزِعْت إِليه .
      ووَهِلْت منه : فَزِعْت منه .
      والوَهْلةُ : الفَزْعة .
      ووَهَلْت إِليه ، بالفتح ، وأَنت تريد غيرَه : مثل وَهَمْت وسَهَوْت ، ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت .
      ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً : غَلِط فيه ونَسِيه .
      وفي التهذيب : وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه .
      وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط ؛ ومنه الحديث : كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك ؟ أَبو سعيد : أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً ، وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه .
      أَبو زيد : وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها .
      ووَهَلْت إِليه ، بالفتح ، وأَنت تريد غيره : مثل وَهَمْت ؛ ومنه الحديث : رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ ؛ وهَلَ إِلى الشيء ، بالفتح ، يَهِل ، بالكسر ، وَهْلاً ، بالسكون ، ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك ؛ قال : ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط .
      يقال منه : وَهِل في الشيء وعن الشيء ، بالكسر ، يَوْهَل وَهَلاً ، بالتحريك ؛ ومنه قول ابن عمر : وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط .
      وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي .
      ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء ، وقيل : هو أَوّل ما تراه .
      وفي الحديث : فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء ، والوَهْلة المرَّة من الفزَع ، أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَهِلَ
    • ـ وَهِلَ : ضَعُفَ ، وفَزِعَ ، فهو وهِلٌ ، ومُسْتَوْهِلٌ ، ووَهِلَ عنه : غَلِطَ فيه ، ونَسِيَهُ .
      ـ وَهَّلَهُ تَوْهيلاً : فَزَّعَهُ .
      ـ وَهَلَ إلى الشيءِ يَوْهَلُ ويَهِلُ وَهْلاً : ذهبَ وهْمُهُ إليه .
      ـ وَهِلُ ومُسْتَوْهِلُ : الفَزِعُ .
      ـ لَقِيتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ ، ووَهَلَةٍ وواهِلَةٍ : أوَّلَ شيءٍ .
      ـ تَوَهَّلَهُ : عَرَّضَهُ لأنْ يَغْلَطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَوْهَلَ
    • اسْتَوْهَلَ : ضعُفَ .
      و اسْتَوْهَلَ فزِعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المُسْتَوْهِلُ
    • المُسْتَوْهِلُ : الفزِعُ النَّشِيط .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وهِلَ
    • وهِلَ / وهِلَ إلى / وهِلَ عن / وهِلَ في يوهَل ، وَهَلاً ، فهو وَهِل ، والمفعول مَوْهول إليه :-
      وهِل فلانٌ
      1 - فزع .
      2 - ضعُف .
      3 - جَبُن .
      وهِل إلى فلان : فزِع إليه .
      وهِل عن الأمر / وهِل في الأمر : غلط فيه ونسيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَوَهَّل
    • توهل - توهلا
      1 - توهله : عرضه للخطإ

    المعجم: الرائد

  6. تَوَهَّلَهُ
    • تَوَهَّلَهُ : عرَّضَه للغَلَط .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وهل
    • " وَهِل وَهَلاً : ضعُف وفَزِعَ وجَبُن ، وهو وَهِلٌ ، ووَهَّله : أَفزعه .
      الجوهري : الوَهَل ، بالتحريك ، الفزَع ، وقد وَهِلَ يَوْهَل فهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِل ؛ قال القطامي يصف إِبلاً : وتَرى لِجَيْضَتهِنّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً ، كأَنَّ بهنَّ جِنَّة أَوْلَق ووَهَلْت إِليه إِذا فَزعْت إِليه .
      ووَهِلْت ، بالكسر ، إِذا فَزِعْت منه ؛ قال : وشاهدُ مُسْتَوْهِلٍ قول أَبي دُواد : كأَنه يَرْفَئِيُّ ، باتَ عن غَنَمٍ ، مُستَوْهِلٌ في سَواد الليل مَذْؤُوبُ وفي حديث قضاء الصَّلاة والنَّوم عنها : فقُمْنا وَهِلِينَ أَي فَزِعِينَ .
      والوَهِل والمُسْتَوْهِل : الفَزِع النَّشِيط .
      ووَهِلْت إِليه وَهَلاً : فَزِعْت إِليه .
      ووَهِلْت منه : فَزِعْت منه .
      والوَهْلةُ : الفَزْعة .
      ووَهَلْت إِليه ، بالفتح ، وأَنت تريد غيرَه : مثل وَهَمْت وسَهَوْت ، ووَهَلْت فأَنا واهِل أَي سَهَوْت .
      ووَهِل في الشيء وعنه وَهِلاً : غَلِط فيه ونَسِيه .
      وفي التهذيب : وَهَلْت إِلى الشيء وعنه إِذا نَسِيته وغَلِطت فيه .
      وتوَهَّلت فلاناً أَي عَرَّضته لأَن يَهِلَ ويَغْلَط ؛ ومنه الحديث : كيف أَنت إِذا أَتاكَ مَلَكان فتَوَهَّلاك في قَبْرك ؟ أَبو سعيد : أَبو زيد وهَلْت إِلى الشيء أَهِلُ وَهْلاً ، وهو أَن تُخْطِئ بالشيء فتَهِل إِليه وأَنت تريد غيرَه .
      أَبو زيد : وَهِلَ في الشيء وعن الشيء يَوْهَل وَهَلاً إِذا غلِط فيه وسَها .
      ووَهَلْت إِليه ، بالفتح ، وأَنت تريد غيره : مثل وَهَمْت ؛ ومنه الحديث : رأَيت في المَنام أَني أُهاجِر من مَكَّة فذهَب وَهَلِي إِلى أَنها اليَمامةُ أَو هَجَرُ ؛ وهَلَ إِلى الشيء ، بالفتح ، يَهِل ، بالكسر ، وَهْلاً ، بالسكون ، ويَوْهَل إِذا ذهب وَهْمُه إِليه ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : وَهَلَ ابنُ عُمر أَي ذهب وَهْمُه إِلى ذلك ؛ قال : ويجوز أَن يكون بمعنى سَها وغَلِط .
      يقال منه : وَهِل في الشيء وعن الشيء ، بالكسر ، يَوْهَل وَهَلاً ، بالتحريك ؛ ومنه قول ابن عمر : وَهِلَ أَنَسٌ أَي غَلِط .
      وكلَّمت فلاناً وما ذهَب وَهَلي إِلاَّ إِلى فلان أَي وَهْمِي .
      ولَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ ووَهَلة ووَاهِلةٍ أَي أَوَّل شيء ، وقيل : هو أَوّل ما تراه .
      وفي الحديث : فلَقِيته أَوَّل وَهْلةٍ أَي أَوَّل شيء ، والوَهْلة المرَّة من الفزَع ، أَي لقيته أَوّل فزعة فَزِعتها بلقاء إِنسان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الآهل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آهِل [مفرد]: 1- اسم فاعل من أهَلَ. 2- معمور بالسُّكان "مكان آهل- مدينة آهلة". 3- حيوانٌ أليف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أهالَ يُهيل، أَهِلْ، إهالةً، فهو مُهيل، والمفعول مُهال • أهال الرَّملَ عليه: دفعه من أعلى إلى أسفل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أُهول [مفرد]: مصدر أُهِلَ وأهَلَ.
المعجم الوسيط
ـُ أَهَلا، وأُهُولاً: تَزَوَّجَ. وـ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأهله. وـ فلانةَ: تَزَوَّجَها.أَهِل به ـَ أَهَلا: أنِس. فهو أَهِلٌ.أُهِلَ المكانُ: أهَل. فهو مأْهول. وـ الطَّعامُ: وُضِعَت فيه الإِهالة، يقال: ثَرِيدة مأْهولة.آهَلَهُ إيهالاً: زَوَّجَه. وفلاناً للأَمر: صَيَّرَه أهلاً له. أو رآه أهلاً له ومُسْتَحِقّاً.أهَّلَ به: رحَّبَ. وـ فلاناً: زَوَّجه. وـ فلاناً للأَمر: آهَلَه.ائْتَهَل: تزَوّج.تَأَهَّل: ائْتَهَل. وـ للأمر: صار له أهْلاً.اسْتَأْهَل: أخذ الإِهالة وأْتَدَم بها. وـ الإِهالةَ: أكلها. وـ الشيءَ: استوجبه واستحقَّه.الآهِل: الألِيف من الحيوان ( على النسب ).الإهالة: الشَّحْم. وـ الزيت. وـ كل ما اؤْتُدِم به.الأَهْل: الأَقارب والعشيرة. وـ الزَّوجة. وأَهْلُ الشيء: أصحابه. وأهل الدار ونحوها: سكانُها. (ج) أهالٍ. ويقال: هو أهْلٌ لكذا: مُسْتَحِقٌ له. ( الواحد والجمع في ذلك سواء ). ويُقال في الترحيب: أَهْلاً وسَهْلاً: جئتَ أهلاً، ونزلتَ مكاناً سَهْلاً.الأَهْلِيّ: المنسوب إلى الأَهل. وـ الأَلِيف من الحيوان.الأَهْلِيّة: مؤنث الأَهليّ. والأهلية للأمر: الصلاحية له.
الصحاح في اللغة
الأَهْلُ: أَهْلُ الرجل، وأَهْلُ الدار؛ وكذلك الأَهْلَةُ. قال الشاعر: وأَهْلَةِ ودٍّ قد تَـبَـرّيْتُ ودَّهُـمْ   وأَبْلَيْتُهُمْ في الحمد جَهْدي ونائِلي أي رُبَّ من هو أَهْلٌ للوُدّ قد تعرّضتُ له وبذلتُ له في ذلك طاقتي من نائلي. والجمع أَهْلاتٌ، وأَهَلاتٌ، وأَهالٍ. وقد جاء في الشعر آهالٌ وأنشد الأخفش: وَبَلْدَةً ما الإنْسُ ما آهالِها ومنزلٌ آهِلٌ، أي به أَهْلُهْ. والإهالةُ: الوَدَكُ. والمُسْتَأْهِلُ: الذي يأخذ الإهالَةَ، أو يأكلها. وتقول: فلان أَهْلٌ لكذا، ولا تقل: مُسْتَأْهِلٌ. وقد أَهَلَ فلان يَأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً، أي تزوَّجَ؛ وكذلك تأَهَّلَ. وأَهَّلْتُ بالرجل، إذا آنستَ به. وقولهم: مرحباً وأَهْلاً، أي أتيت سعةً وأتيت أهلاً، فاستأنسْ ولا تستوحشْ. قال أبو زيد: آهَلَكَ الله في الجنة إيهالاً، أي أدخلكَها وزوّجكَ فيها. وأَهَّلَكَ الله للخير تَأهيلاً.
تاج العروس

أَهْلُ الرَّجُلِ : عَشِيرَتُه وذَوُو قُرباه ومنه قولُه تعالَى : " فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا " . وفي بعض الأخْبار : إن لِلّه تعالَى مَلَكاً في السَّماء السابعةِ تَسبِيحُه : سُبحانَ مَن يَسُوقُ الأهلَ إلى الأَهْلِ . وفي المَثَل : الأهْلُ إلى الأهْل أسْرَع مِن السَّيلِ إلى السَّهْل وقال الشاعر :

لا يَمْنَعَنَّكَ خَفْضَ العَيشِ في دَعَةٍ ... نُزُوعُ نَفْسٍ إلى أَهْلٍ وأَوْطانِ

تَلْقَى بِكُلِّ بِلادٍ إن حَلَلْتَ بِهَا ... أَهْلاً بِأَهْلٍ وجِيراناً بِجِيرانِ ج : أَهْلُونَ قال الشَّنْفَرَي :

ولِي دُونَكُم أَهْلُونَ سِيدٌ عَمَلَّسٌ ... وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ وعَرفاءُ جَيأَلُ وقال النابِغةُ الجعْدِيُّ رضي اللّه عنه :

ثلاثةَ أَهْلِينَ أفنَيتُهُم ... وكان الإلهُ هو المُستَآسَا وأَهالٍ زادُوا فيه الياءَ على غيرِ قِياسٍ كما جَمَعُوا أَلِيلاً على لَيالٍ . قد جاء في الشِّعْر : آهالٌ مِثْل فَرخٍ وأَفْراخ وزَنْدٍ وأَزْناد وأنشَد الأَخْفَش :

" وبَلْدةٍ ما الإنْسُ مِن آهالِها

" تَرَى بها العَوْهَقَ مِن وِئالها وأَهْلات بتسكينِ الهاء عَلى القِياس ويُحَرَّكُ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيّ :

فَهُم أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيسِ بنِ عاصِمٍ ... إذا أَدْلَجُوا باللَّيلِ يَدْعُونَ كَوْثَرَا قال أبو عمرو : كَوْثَرُ : شِعارٌ لهم . وسُئِل الخَلِيلُ : لِمَ سَكَّنوا الهاءَ في أَهْلُون ولم يُحَرِّكوها كما حَرَّكُوا أَرَضِينَ ؟ فقال : لأنّ الأهْلَ مُذَكَّرٌ قِيل : فَلِمَ قالوا : أَهَلات ؟ قال : شَبَّهُوها بأَرَضاتٍ وأنشد بيت المُخَبَّل . قال : ومِن العَرب من يقول : أَهْلاتٌ علَى القِياس

وأَهَلَ الرجُلُ يَأْهُلُ ويأهِلُ مِن حَدَّىْ نَصَر وضَرَب أُهُولاً بالضَّمّ هذا عن يُونُس زاد غيرُه : وتَأَهَّلَ واتَّهَلَ على افْتَعَلَ : اتَّخَذ أَهْلاً وقال يُونُس : أي تَزَوَج . وأَهْلُ الأَمْرِ : وُلاتُهُ وقد تَقَدّم في أُولِى الأَمْر . الأَهْلُ لِلبَيتِ : سُكَّانُه ومِن ذلك : أَهْلُ القُرَى : سُكَّانُها . الأَهْلُ لِلْمَذْهَبِ : مَن يَدِينُ بِه ويَعْتقِدُه . من المَجاز : الأَهْلُ لِلرَّجُلِ : زَوْجَتُه ويدخلُ فيه الأولادُ وبه فُسِّر قولُه تعالَى : " وَسَارَ بِأَهْلِهِ " أي زوجتِه وأولادِه كأهْلَتِهِ بالتاء . الأَهْلُ للنَّبي صلّى اللّه عليه وسلّم : أزواجُه وبَناتُه وصِهْرُه علي رضي اللّه عنه أو نِساؤُه . وقِيل : أَهْلُه : الرجالُ الذين هم آلُه ويدخلُ فيه الأحفادُ والذّرِّيّاتُ ومنه قولُه تعالَى : " وَأْمُر أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِر عَلَيهَا " وقولُه تعالَى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرجْسَ أَهْلَ الْبَيتِ " وقولُه تعالَى : " رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عليكُم أَهْلَ الْبَيتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ " . الأَهْلُ لِكُلِّ نَبِيٍّ : أُمَّتُهُ وأهْل مِلَّته . ومنه قولُه تَعالَى : " وَكَانَ يَأمُز أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ " . وقال الرَّاغِبُ وتَبِعه المُناويُّ : أَهْلُ الرَّجُلِ : مَن يَجمعُه وإيّاهم نَسَبٌ أو دِينٌ أو ما يَجْرِي مَجراهُما ؛ مِن صِناعةٍ وبَيتٍ وبَلَدٍ فأَهْلُ الرجُلِ في الأصل : مَن يَجمعُه وإيَّاهُم مَسْكَنٌ واحِدٌ ثمّ تُجُوِّزَ به فقيلِ : أهلُ بَيْتِه : مَن يَجْمعُه وإيّاهُم نَسَبٌ أو ما ذُكِر وتُعُورِفَ في أُسرةِ النبيِّ صلّى اللّه عليه وسلّم مُطْلَقاً . ومَكانٌ آهِلٌ كصاحِبٍ : له أَهْلٌ كذا نَصُّ ابنِ السِّكِّيت هو على النَّسَب ونَصُّ يُونُس : بِه أَهْلُه . قال ابنُ السِّكِّيت : مَكانٌ مَأْهُولٌ : فيه أَهْلُه وأنشَد :

وقِدْماً كان مَأْهُولاً ... فأمْسَى مَرْتَعَ العُفْرِ والجَمْعُ : المَآهِلُ قال رُؤْبَةُ :

" عَرفْتُ بالنَّصرِيَّة المَنازِلا

" قَفْراً وكانتْ مِنهُمُ مَآهِلا وقد أُهِلَ المَكانُ كَعُنيَ : صار مَأْهُولاً قال العَجَّاجُ :

" قَفْرَيْنِ هذا ثُمَّ ذا لم يُؤْهَلِوكُلُّ ما أَلِفَ مِن الدَّوابِّ المَنازِلَ فَأَهْلِيٌِّ وما لم يَأْلَفْ : فوَحْشِيٌّ وقد ذُكِر ومنه الحديثُ : " نَهى عن أكل لُحُومِ الحُمُرِ الأَهْلِيِّةِ " . كذلك أَهلٌ ككَتِفٍ . قولُهم في الدُّعاءِ : مَرحَباً وأهْلاً : أي أَتَيتَ سَعَةً لا ضِيقاً وأَتيتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ ولا أَجانِبَ فاسْتَأْنِسْ ولا تَشتَوْحشْ . وأَهَّلَ به تَأْهِيَلاً : قال له ذلك وكذلك : رَحَّبَ به . وقال الكِسائِيُّ والفَرَّاءُ : أَنِسَ به ووَدِقَ به : اسْتَأْنَسَ به . قال ابنُ بَرِّيّ : المُضارِع منه : آهَلُ به بفتح الهاء . أَهِلَ الرجُلُ كفَرِحَ : أَنِسَ . وهو أَهْلٌ لِكذا : أي مُستَوْجِبٌ له ومُسْتَحِقٌّ . ومنه قولُه تعالى : " هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ " لِلواحِدِ والجَمِيع وأهَّلَهُ لذلك تَأْهِيلاً وآهَلَهُ بالمَدّ : رآه لَه أهْلاً ومُستَحِقّاً أو جَعله أهْلاً لذلك . واسْتَأْهَلَه : اسْتَوْجَبَه لُغَةٌ وإنكارُ الجَوْهَرِيّ لَها باطِلٌ . قال شيخُنا : قول المُصَنِّف : باطِلٌ هو الباطِلُ . وليس الجَوْهَرِيّ أوَّلَ مَن أنكره بل أنكره الجَماهِيرُ قبلَه وقالوا : إنه غيرُ فَصِيحٍ وضَعَّفه في الفَصِيح وأَقرَّه شُرَّاحُه وقالوا : هو وارِدٌ ولكنه دُونَ غيرِه في الفَصاحة وصَرَّح الحَرِيرِيُّ بأنه من الأوهام ولا سِيَّما والجَوهرِيّ التَزَم أن لا يذكُرَ إلاَّ ما صَحَّ عندَه فكيف يُثْبِثُ عليه ما لم يَصِحَّ عندَه فمِثْلُ هذا الكلامِ مِن خُرافاتِ المُصنِّف وعَدمِ قِيامِه بالإنصاف . انتهى . قلت : وهذا نكيرٌ بالِغٌ من شيخِنا على المصنِّف بما لا يستأهله فقد صرَّح الأزهريُّ والزَّمَخْشرِيّ وغيرُهما من أئمّة التحقيق بجَوْدَةِ هذه اللُّغة وتَبِعهم الصاغانِيُّ . قال في التهذيب : خَطَّأَ بعضُهم قولَ مَن يقول : فلانٌ يَسْتأْهِلُ أن يُكْرَمَ أو يُهانَ بمعنى يَسْتَحِقّ قال : ولا يكون الاستِئهالُ إلاَّ مِن الإهالَةِ قال : وأمّا أنا فلا أُنْكِره ولا أخَطِّئُ مَن قاله ؛ لأني سمعتُ أعرابِيّاً فصيحاً مِن بني أسَدٍ يقول لرَجُلٍ شَكَر عنده يَداً أولِيَها : تَسْتَأْهِلُ يا أبا حازِمٍ ما أُوليتَ وحضر ذلك جماعةٌ مِن الأعراب فما أنكرُوا قولَه قال : ويُحَقِّق ذلك قولُه تعالَى : " هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ " انتهى . قلتُ : وسمعتُ أيضاً هكذا مِن فُصحاء أعراب الصَّفْراء يقول واحِدٌ للآخَر : أنت تَسْتَأْهِلُ يا فُلانُ الخَيرَ وكذا سمعتُ أيضاً مِن فُصحاء أعراب اليَمن . قال ابن بَرِّيّ : ذكر أبو القاسم الزَّجَّاجِيّ في أَمالِيه لأبي الهَيثم خالِدٍ الكاتبِ يُخاطب إبراهيمَ بن المَهْدِيّ لمَّا بُويعَ له بالخِلافةِ : ٍ

كُن أنتَ للرَّحْمَةِ مُستَأْهِلاً ... إن لم أُكْن مِنْكَ بمُسْتَأْهِلِ

أليسَ مِن آفَةِ هذا الهَوَى ... بُكاءُ مَقْتُولٍ على قاتِلِ قال الزَّجّاجِيّ : مُسْتأهِل : ليس مِن فَصيحِ الكَلام وقولُ خالدٍ ليس بحُجّة لأنهُ مولَّد . اسْتَأهَلَ فُلانٌ : أخَذ الإِهالَةَ أو أكلها قال عمرو بن أَسْوَى مِن عَبْدِ القَيسْ :

لا بَلْ كُلِي يا مَيَّ واسْتَأْهِلِي ... إنّ الذي أنْفَقْتِ مِن مالِيَهْ ويُقال : اسْتَأْهِلِي إهالتي وأحْسِنِي إيالتي . والإهَالَةُ : اسمٌ للشَّحْمِ والوَدَكِ أو ما أُذِيبَ مِنه أو من الزَّيْتِ وكُلِّ ما ائتُدِمَ بِه مِن الأدْهان كزبْدٍ وشَحْمٍ ودُهْنِ سِمْسِم . في المَثَلِ : سَرعانَ ذا إهالَةً ويروَى : وشَكْانَ ذُكِر في حَرفِ العَين في س - ر - ع وأشرنا إليه في - ش - ك أيضاً . وآلُ اللّهِ ورَسُولِه : أوْلِياؤُه وأنصارُه ومنه قولُ عبدِ المُطَّلِبِ جَدِّ النبي صلّى اللّه تعالَى عليه وسلَّم في قِصَّة الفيل :

وانْصُر على آلِ الصَّلِي ... بِ وعابِدِيه اليَوْمَ آلَكْ وأصْله : أَهْلٌ قِيل : مَقْلُوبٌ مِنه وتَقدَّم قريباً في أول . وكانوا يُسمُّون القُرَاءَ أهْلَ اللّهِ . الإهالَةُ ككِتابَة : ع . قال ابنُ عَبّادٍ : يقولون : إنَّهُم لأَهْلُ أَهِلَةٍ كفَرِحةٍ : أي مالٍ والأَهْلُ : الحُلُولُ . أُهَيلٌ كزُبَيرٍ : ع نَقَله الصاغانيُّ

وممّا يُستَدْرَكُ عليه :يقولُون : هو أَهْلَةٌ لِكُلِّ خَيرٍ بالهاء عن ابنِ عَبّاد . والأهْلَةُ أيضاً : لُغَةٌ في أهْلِ الدارِ والرجُلِ قال أبو الطَّمَحانِ القَينيُّ :

وأَهْلَةِ وُدٍّ قد تَبَرَّيتُ وُدَّهُم ... وأبْلَيتُهم في الجَهْدِ بَذْلِي ونائِلِي أي : رُبَّ مَن هُوَ أَهْلٌ للوُدِّ قد تَعرَّضْتُ له وبَذلْتُ له في ذلِكَ طاقَتِي مِن نائلٍ نقله الصاغاني . وقال يُونُسُ : هم أَهْلُ أَهْلَةٍ وأَهِلَةٍ : أي هُم أهْلُ الخاصَّة . وقال أَبُو زيد : يُقال : آهَلَكَ اللَّهُ في الجَنّة : أي أدْخَلَكَها وزَوَّجَكَ فيها . وقال غيرُه : أي جَعَل لكَ فيها أهْلاً يَجْمَعُكَ وإيّاهُم . وفي الأساس : ثَرِيدَةٌ مَأْهُولَةٌ : أي كثيرةُ الإِهالَةِ . وفي المُفْردَات : أهْلُ الكِتاب : قُرَّاءُ التَّوراةِ والإنجِيلِ . والأَهْلُ : أصحابُ الأملاكِ والأَموالِ وبه فُسِّر قولُه تعالَى : " إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُم أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إلى أَهْلِهَا " . والأَهْلِيَّةُ : عِبَارَةٌ عن الصَّلَاحِيَة لِوجُوبِ الحُقوقِ الشَّرعِيَّةِ له أو عليه . وأهْلُ الأهْواءِ : هُم أهْلُ القِبلَةِ الذين مُعْتَقَدُهم غيرُ مُعْتَقَدِ أهلِ السنَّة . وأمْسَتْ نِيرانُهُم آهِلَةً : أي كثيرةَ الأهل . وسُوَيْدٌ الإِهْلِيُّ بكسرِ الهاء الأشْعَرِيّ صَحابِيُّ ذَكره ابنُ السَّكَن



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: