-
بَدَهَهُ
- ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ : اسْتَقْبَلَهُ به ، أَو بدأهُ به ،
ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ : فَجِئَهُ .
ـ بَدْهُ وبَداهَةُ ، وبُدْهُ وبُداهَةُ ، وبَديهَةُ : أَوَّلُ كُلِّ شيء ، وما يَفْجَأُ منه .
ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً : فاجأَهُ به .
ـ لك بديهَةُ ، أَي : لك أن تَبْدَأ ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ ، وأجابَ على البديهةِ .
ـ له بَدائِهُ : بدائعُ . ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل .
ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدَّدَهُ
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
ـ بَدْبَدٌ : موضع .
ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اِسْتِبْدَادِيٌّ
- [ ب د د ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الاسْتِبْدَادِ ). :- حُكْمٌ اِسْتِبْدَادِيٌّ :- : تَعَسُّفِيٌّ ، ظَالِمٌ ، عُدْوَانِيٌّ .
المعجم: الغني
-
استبدَّ
- استبدَّ بـ يستَبِدّ ، استَبْدِدْ / استبَِدَّ ، استبدادًا ، فهو مُستبِدّ ، والمفعول مُستبَدّ به :-
• استبدَّ الشَّخصُ بالأمر تعسَّف ، انفرد به مِن غير مُشاركٍ له فيه :- استبدَّ الحاكمُ بقراراته ، - سلطة مستبِدَّة ، - مَن استبدّ بالرأي هلك [ مثل ] .
• استبدَّ الأمرُ بالشَّخصِ : غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه :- استبدّتْ به أهواؤُه وشهواتُه ، - استبدّ به الحزنُ / الوجدُ / الشوقُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استبداديَّة
- استبداديَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استبداد : :- حكومة استبداديّة :-
• لهجة استبداديّة : حازمة ، آمرة .
2 - مصدر صناعيّ من استبداد .
3 - ( السياسة ) نظريّة سياسيّة تقول بأنَّ السلطة المطلقة يجب أنْ تناط بسلطة واحدة :- الاستبداديّة تناقض الشورى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استبدادي
- حكم يكون فيه قسط كبير من السلطة بيد الدولة على حساب الحقوق الشخصية . وغالبا ما تكون السلطة في الأنظمة الاستبدادية حكرا على فئة صغيرة من الحكام وهي كلمة تستعمل بمفهوم سلبي .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
استبدادي أو مطلق
- حكم تكون فيه السلطة المطلقة بيد الرئيس أو بأيدي أقلية .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
ابتدَّ
- ابتدَّ التوءَمان أُمَّهما : رَضع هذا من ثدْي وهذا من ثَدْي .
و ابتدَّ الرَّجُلان فلاناً بالضرب : أخذاه من ناحيتيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتِبْداديّ
- اسْتِبْداديّ :-
اسم منسوب إلى استبداد
• حُكْمٌ استبداديٌّ : يقوم على التسلُّط والتعسّف المطلق والتَّفرّد بالحكم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابتده الخطبة
- ارتجلها :- ابتده القصيدةَ .
المعجم: عربي عامة
-
ابتدَهَ
- ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها : ارتجلها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استبدّ الأمر بالشّخص
- غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه :- استبدّتْ به أهواؤُه وشهواتُه - استبدّ به الحزنُ / الوجدُ / الشوقُ .
المعجم: عربي عامة
-
استبدّ الشّخص بالأمر
- تعسَّف ، انفرد به مِن غير مُشاركٍ له فيه :- استبدَّ الحاكمُ بقراراته - سلطة مستبِدَّة - مَن استبدّ بالرأي هلك [ مثل ].
المعجم: عربي عامة
-
استبَدَّ
- استبَدَّ به : انفرد به .
و استبَدَّ ذهب .
و استبَدَّ الأمرُ بفلان : غلبه فلم يَقْدر على ضَبْطه .
وبأَميره : غَلَب على رأْيه ، فهو لا يسمع إلا منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَبَدَّ
- [ ب د د ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَبْدَّ ، يَسْتَبِدُّ ، مصدر اِسْتِبْدَادٌ .
1 . :- اِسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ وَلَمْ يَهْتَمَّ بِآرَاءِ الآخَرِينَ :- : اِنْفَرَدَ بِهِ .
2 . :- اِسْتَبَدَّ بِهِ القَلَقُ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ ، غَلَبَهُ .
المعجم: الغني
-
استبداد أو تعسف
- ممارسات تقوم بها الحكومات وخاصة تلك التي تثقل كاهل المواطنين بالضرائب والقوانين المجحفة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
استبداد أو طغيان
- حكم استبدادي . أساليب حكم طاغية أو مستبد .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
استبداد وطغيان
- حكم مجحف ومتعسف . عرف جيمس ماديسون ( 1751 _ 1836 ) الطغيان والتعسف على أنه تجمع لكل السلطات والصلاحيات من تنفيذية واستشارية وقضائية بيد واحدة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتِبْدَادٌ
- [ ب د د ]. ( مصدر اِسْتَبَدَّ ). :- اِنْتَفَضَ ضِدَّ الاسْتِبْدَادِ :-: أَي الظُّلْمِ ، القَهْر ، العُدْوَان ، التَّعَسُّف . :- الاسْتِبْدَادُ أَصْلُ كُلَّ فَسَادٍ :- ( ع . الكواكبي ).
المعجم: الغني
-
استبداد
- استبداد :-
مصدر استبدَّ بـ
• استبداد أدبيّ : تعسّف ، تحكُّم ، سلطة مطلقة ، - استبداد زوجي : تعسُّف وظلم ، فرض الإرادة من دون مبرر بحسب الرغبة والأهواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستبدّ
- إستبد - استبدادا .
1 - إستبد بالأمر : انفرد به « استبد برأيه ». 2 - إستبد الأمر به : غلبه فلم يقدر على ضبطه « إستبد به الهم ».
المعجم: الرائد
-
بدد
- " التبديد : التفريق ؛ يقال : شَملٌ مُبَدَّد .
وبَدَّد الشيءَ فتَبَدَّدَ : فرّقه فتفرّق .
وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا .
وتبدّد الشيءُ : تفرّق .
وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً : فرّقه .
وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة ؛ قال حسان بن ثابت ، وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح المدينة فركب في طلبه ناس من الأَنصار ، منهم أَبو قتادة الأَنصاريّ والمقداد بن الأَسود الكِندي حليف بني زهرة ، فردّوا السرح ، وقتل رجل من بني فزارة يقال له الحَكَمُ بن أُم قِرْفَةَ جد عبدالله بن مَسعَدَةَ ؛ فقال حسان : هلْ سَرَّ أَولادَ اللقِيطةِ أَننا سِلمٌ ، غَداةَ فوارِسِ المِقدادِ ؟ كنا ثمانيةً ، وكانوا جَحْفَلاً لَجِباً ، فَشُلُّوا بالرماحِ بَدادِ أَي متبدّدين .
وذهب القوم بَدادِ بَدادِ أَي واحداً واحداً ، مبني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر ، وهو البَدَدُ .
قال عوف بن الخَرِع التيميّ ، واسم الخرع عطية ، يخاطب لَقيطَ بن زُرارةَ وكان بنو عامر أَسروا معبداً أَخا لقيط وطلبوا منه الفداء بأَلف بعير ، فأَبى لقيط أَن يفديه وكان لقيط قد هجا تيماً وعدياً ؛ فقال عوف بن عطية التيميّ يعيره بموت أَخيه معبد في الأَسر : هلاَّ فوارسَ رَحْرَحانَ هجوتَهُمْ عَشْراً ، تَناوَحُ في شَرارةِ وادي أَي لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَر .
أَلاّ كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ ، والعامريُّ يقودُه بِصِفاد وذكرتَ من لبنِ المُحَلّق شربةً ، والخيلُ تغدو في الصعيد بَدادِ وتفرَّق القوم بَدادِ أَي متبددة ؛
وأَنشد أَيضاً : فَشُلُّوا بالرِّماحِ بَداد ؟
قال الجوهري : وإِنما بني للعدل والتأْنيث والصفة فلما منع بعلتين من الصرف بني بثلاث لأَنه ليس بعد المنع من الصرف إِلا منع الإِعراب ؛ وحكى اللحياني : جاءت الخيل بَدادِ بَدَادِ يا هذا ، وبَدادَ بَدادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ كخمسة عشر ، وبَدَداً بَدَداً على المصدر ، وتَفرَّقوا بَدَداً .
وفي الدعاء : اللهم أَحصهم عدداً واقتلهم بَدَداً ؛ قال ابن الأَثير : يروى بكسر الباء ، جمع بِدَّة وهي الحصة والنصيب ، أَي اقتلهم حصصاً مقسمة لكل واحد حصته ونصيبه ، ويروى بالفتح ، أَي متفرقين في القتل واحداً بعد واحد من التبديد .
وفي حديث خالد بن سنان : أَنه انتهى إِلى النار وعليه مِدرَعَةُ صوف فجعل يفرّقها بعصاه ويقول : بَدّاً بَدّاً أَي تبدّدي وتفرَّقي ؛ يقال : بَدَدْتُ بدّاً وبَدَّدْتُ تبديداً ؛ وهذا خالد هو الذي ، قال فيه النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : نبيّ ضيعه قومه .
والعرب تقول : لو كان البَدادُ لما أَطاقونا ، البَداد ، بالفتح : البراز ؛ يقول : لو بارزونا ، رجل لرجل ؛ قال : فإِذا طرحوا الأَلف واللام خفضوا فقالوا يا قوم بَدادِ بَدَادِ مرتين أَي ليأْخذ كل رجل رجلاً .
وقد تبادّ القوم يتبادّون إِذا أَخذوا أَقرانهم .
ويقال أَيضاً : لقوا قوماً أَبْدَادَهُمْ ، ولقيهم قوم أَبدادُهم أَي أَعدادهم لكل رجل رجل .
الجوهري : قولهم في الحرب يا قوم بَدادِ بَدادِ أَي ليأْخذ كل رجل قِرنه ، وإِنما بني هذا على الكسر لأَنه اسم لفعل الأَمر وهو مبني ، ويقال إِنما كسر لاجتماع الساكنين لأَنه واقع موقع الأَمر .
والبَدِيدة : التفرق ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : بلِّغ بني عَجَبٍ ، وبَلِّغْ مَأْرِباً قَوْلاً يُبِدُّهُمُ ، وقولاً يَجْمَعُ فسره فقال : يبدُّهم يفرِّق القول فيهم ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف في الكلام إِبددته فرَّقته .
وبدَّ رجليه في المِقطَرة : فرَّقهما .
وكل من فرَّج رجليه ، فقد بَدَّهما ؛
قال : جاريةٌ ، أَعظُمُها أَجَمُّها ، قد سَمَّنَتْها بالسَّويق أُمُّها ، فبَدَّتِ الرجْلَ ، فما تَضُمُّها وهذا البيت في التهذيب : جاريةٌ يَبُدّها أَجمها وذهبوا عَبَادِيدَ يَبادِيدَ وأَباديد أَي فرقاً متبدِّدين .
الفراء : طير أَبادِيد ويَبَادِيد أَي مفترق ؛
وأَنشد (* قوله « وأنشد إلخ » تبع في ذلك الجوهري .
وقال في القاموس : وتصحف على الجوهري فقال طير يباديد ، وأَنشد يرونني إلخ وانما هو طير اليناديد ، بالنون والاضافة ، والقافية مكسورة والبيت لعطارد بن قران ): كأَنما أَهلُ حُجْرٍ ، ينظرون متى يرونني خارجاً ، طيرٌ يَبَادِيدُ
ويقال : لقي فلان وفلان فلاناً فابتدّاه بالضرب أَي أَخذاه من ناحيتيه .
والسبعان يَبْتَدَّان الرجل إِذا أَتياه من جانبيه .
والرضيعان التوأَمان يَبْتَدّان أُمهما : يرضع هذا من ثدي وهذا من ثدي .
ويقال : لو أَنهما لقياه بخلاء فابْتَدّاه لما أَطاقاه ؛ ويقال : لما أَطاقه أَحدهما ، وهي المُبادّة ، ولا تقل : ابْتَدّها ابنها ولكن ابْتَدّها ابناها .
ويقال : إِن رضاعها لا يقع منهما موقعاً فَأَبِدَّهما تلك النعجةَ الأُخرى ؛ فيقال : قد أَبْدَدْتُهما .
ويقال في السخلتين : إِبِدَّهما نعجتين أَي اجعل لكل واحد منهما نعجة تُرضعه إِذا لم تكفهما نعجة واحدة ؛ وفي حديث وفاة النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : فأَبَدَّ بصره إِلى السواك أَي أَعطاه بُدَّته من النظر أَي حظه ؛ ومنه حديث ابن عباس : دخلت على عمر وهو يُبدُّني النظر استعجالاً بخبر ما بعثني إِليه .
وفي حديث عكرمة : فَتَبَدَّدوه بينهم أَي اقتسموه حصصاً على السواء .
والبَدَدُ : تباعد ما بين الفخذين في الناس من كثرة لحمهما ، وفي ذوات الأَربع في اليدين .
ويقال للمصلي : أَبِدَّ ضَبْعَيْك ؛ وإِبدادهما تفريجهما في السجود ، ويقال : أَبَدَّ يده إِذا مدَّها ؛ الجوهري : أَبَدَّ يده إِلى الأَرض مدَّها ؛ وفي الحديث : أَنه كان يُبِدُّ ضَبْعَيْه في السجود أَي يمدُّهما ويجافيهما .
ابن السكيت : البَدَدُ في الناس تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما ، تقول منه : بدِدتَ يا رجل ، بالكسر ، فأَنت أَبَدُّ ؛ وبقرة بَدَّاء .
والأَبَدُّ : الرجل العظيم الخَلق ؛ والمرأَة بَدَّاءُ ؛ قال أَبو نخيلة السعدي : من كلِّ ذاتِ طائفٍ وزُؤْدِ ، بدَّاءَ ، تمشي مشْيةَ الأَبَدِّ والطائف : الجنون .
والزؤد : الفزع .
ورجل أَبدُّ : متباعد اليدين عن الجنبين ؛ وقيل : بعيد ما بين الفخذين مع كثرة لحم ؛ وقيل : عريض ما بين المنكبين ؛ وقيل : العظيم الخلق متباعد بعضه من بعض ، وقد بَدَّ يَبَدُّ بَدَداً .
والبَدَّاءُ من النساء : الضخمة الإِسْكَتَين المتباعدة الشفرين ؛ وقيل : البَدّاء المرأَة الكثيرة لحم الفخذين ؛ قال الأَصمعي : قيل لامرأَة من العرب : علام تمنعين زوجك القِضَّة ؟، قالت : كذب والله إِني لأُطأْطئ له الوساد وأُرخي له البادّ ؛ تريد أَنها لا تضم فخذيها ؛ وقال الشاعر : جاريةٌ يَبُدُّها أَجَمُّها ، قد سَمَّنَتْها بالسويق أُمُّها وقيل للحائك إبَِدُّ لتباعد ما بين فخذيه ، والحائك أَبَدُّ أَبَداً .
ورجل أَبَدُّ وفي فخذيه بَدَدٌ أَي طول مفرط .
قال ابن الكلبي : كان دُريد بن الصِّمَّة قد بَرِصَ بادّاه من كثرة ركوبه الخيل أَعراء ؛ وبادّاه : ما يلي السرج من فخذيه ؛ وقال القتيبي : يقال لذلك الموضع من الفرس بادّ .
وفرس أَبَدُّ بَيِّنُ البَدَد أَي بعيد ما بين اليدين ؛ وقيل : هو الذي في يديه تباعد عن جنبيه ، وهو البَدَدُ .
وبعير أَبَدُّ : وهو الذي في يديه فَتَل ؛ وقال أَبو مالك : الأَبَدُّ الواسع الصدر .
والأَبَدُّ الزنيمُ : الأَسَدُ ، وصفوه بالأَبَدِّ لتباعد في يديه ، وبالزنيم لانفراده .
وكتف بَدَّاء : عريضة متباعدة الأَقطار .
والبادّان : باطنا الفخذين .
وكل من فرَّج بين رجليه ، فقد بَدَّهما ؛ ومنه اشتقاق بِدادِ السرج والقتب ، بكسر الباء ، وهما بِدادان وبَدِيدان ، والجمع بدائدُ وأَبِدَّةٌ ؛ تقول : بَدَّ قَتَبَهُ يَبُدُّه وهو أَن يتخذ خريطتين فيحشوهما فيجعلهما تحت الأَحناء لئلا يُدْبِر الخشبُ البعيرَ .
والبَدِيدانِ : الخُرْجان .
ابن سيده : البادّ باطن الفخذ ؛ وقيل : البادّ ما يلي السرج من فخذ الفارس ؛ وقيل : هو ما بين الرجلين ؛ ومنه قول الدهناءِ بنت مِسحل : إِني لأُرْخِي له بادّي ؛ قال ابن الأَعرابي : سمي بادّاً لأَن السرج بَدَّهما أَي فرَّقهما ، فهو على هذا فاعل في معنى مفعول وقد يكون على النسب ؛ وقد ابْتَدَّاه .
وفي حديث ابن الزبير : أَنه كان حسن البادِّ إِذا ركب ؛ البادُّ أَصل الفخذ ؛ والبادَّانِ أَيضاً من ظهر الفرس : ما وقع عليه فخذا الراكب ، وهو من البَدَدِ تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما .
والبِدَادان للقتب : كالكَرِّ للرحل غير أَن البِدادين لا يظهران من قدّام الظَّلِفَة ، إِنما هما من باطن .
والبِدادُ للسرج : مثله للقتب .
والبِدادُ : بطانة تحشى وتجعل تحت القتب وقاية للبعير أَن لا يصيب ظهره القتب ، ومن الشق الآخر مثله ، وهما محيطان مع القتب والجَدَيات من الرحل شبيه بالمِصْدَعة ، يبطن به أَعالي الظَّلِفات إِلى وسط الحِنْوِ ؛ قال أَبو منصور : البِدادانِ في القتب شبه مخلاتين يحشيان ويشدّان بالخيوط إِلى ظلِفات القتب وأَحْنائه ، ويقال لها الأَبِدَّة ، واحدها بِدٌّ والاثنان بِدَّان ، فإِذا شدت إِلى القتب ، فهي مع القتب حِداجَةٌ حينئذ .
والبِداد : لِبد يُشدُّ مَبْدوداً على الدابة الدَّبِرَة .
وبَدَّ عن دَبَرِها أَي شق ، وبَدَّ صاحبه عن الشيء : أَبعده وكفه .
وبَدَّ الشيءَ يَبُدُّه بَدّاً : تجافى به .
وامرأَة متبدّدة : مهزولة بعيدة بعضها من بعض .
واسْتَبَدَّ فلان بكذا أَي انفرد به ؛ وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : كنا نُرَى أَن لنا في هذا الأَمر حقّاً فاسْتَبْدَدتم علينا ؛ يقال : استبَدَّ بالأَمر يستبدُّ به استبداداً إِذا انفرد به دون غيره .
واستبدَّ برأْيه : انفرد به .
وما لك بهذا بَدَدٌ ولا بِدَّة ولا بَدَّة أَي ما لك به طاقة ولا يدان .
ولابُدَّ منه أَي لا محالة ، وليس لهذا الأَمر بُدٌّ أَي لا محالة .
أَبو عمرو : البُدُّ الفراق ، تقول : لابُدَّ اليوم من قضاء حاجتي أَي لا فراق منه ؛ ومنه قول أُم سلمة : إِنّ مساكين سأَلوها فقالت : يا جارية أَبِدِّيهم تَمْرَةً تمرة أَي فرقي فيهم وأَعطيهم .
والبِدَّة ، بالكسر (* قوله « والبدة بالكسر إلخ » عبارة القاموس وشرحه والبدة ، بالضم ، وخطئ الجوهري في كسرها .
قال الصاغاني : البدة ، بالضم ، النصيب ؛ عن ابن الأَعرابي ، وبالكسر خطأ ): القوة .
والبَدُّ والبِدُّ والبِدَّة ، بالكسر ، والبُدَّة ، بالضم ، والبِدَاد : النصيب من كل شيء ؛ الأَخيرتان عن ابن الأَعرابي ؛ وروى بيت النَّمِر بن تولب : فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رقيباً جانِحا ؟
قال ابن سيده : والمعروف بُدْأَتَها ، وجمع البُدَّةِ بُدَدٌ وجمع البِدَادِ بُدد ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي .
وأَبَدَّ بينهم العطاءَ وأَبَدَّهم إِياه : أَعطى كل واحد منهم بُدَّته أَي نصيبه على حدة ، ولم يجمع بين اثنين يكون ذلك في الطعام والمال وكل شيء ؛ قال أَبو ذؤيب يصف الكلاب والثور ؛ فَأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ : فَهارِبٌ بذَمائِه ، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ قيل : إِنه يصف صياداً فرّق سهامه في حمر الوحش ، وقيل : أَي أَعطى هذا من الطعن مثل ما أَعطى هذا حتى عمهم .
أَبو عبيد : الإِبْدادُ في الهبة أَن تعطي واحداً واحداً ، والقرانُ أَن تعطي اثنين اثنين .
وقال رجل من العرب : إِنَّ لي صِرْمَةً أُبِدُّ منها وأَقرُنُ .
الأَصمعي : يقال أَبِدَّ هذا الجزور في الحيّ ، فأَعط كل إِنسان بُدَّته أَي نصيبه ؛ وقال ابن الأَعرابي : البُدَّة القسم ؛
وأَنشد : فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رفيقاً جامحاً ، والنارُ تَلْفَحُ وجْهَهُ بِأُوارها أَي أَطعمته بعضها أَي قطعة منها .
ابن الأَعرابي : البِدادُ أَن يُبِدَّ المالَ القومَ فيَقْسِمَ بينهم ، وقد أَبْدَدْتهم المالَ والطعام ، والاسم البُدَّة والبِدادُ .
والبُدَدُ جمع البُدَّة ، والبُدُد جمع البِدادِ ؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة : أَمُبدٌّ سؤَالَكَ العالمينا قيل : معناه أَمقسم أَنت سؤَالك على الناس واحداً واحداً حتى تعمهم ؛ وقيل : معناه أَملزم أَنت سؤَالك الناس من قولك ما لك منه بُدٌّ .
والمُبادَّة في السفر : أَن يخرج كل إِنسان شيئاً من النفقة ثم يجمع فينفقونه بينهم ، والاسم منه البِدادُ ، والبَدادُ لغة ؛ قال القطامي : فَثَمَّ كَفيناه البَدادَ ، ولم نَكُنْ لِنُنْكِدَهُ عما يَضِنُّ به الصَّدْرُ ويروى البِداد ، بالكسر .
وأَنا أَبُدُّ بك عن ذلك الأَمر أَي أَدفعه عنك .
وتبادّ القوم : مروا اثنين اثنين يَبُدُّ كل واحد منهما صاحبه .
والبَدُّ : التعب .
وبَدَّدَ الرجلُ : أَعيا وكلَّ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : لما رأَيت مِحْجَماً قد بَدَّدَا ، وأَوَّلَ الإِبْلِ دَنا فاسْتَوْرَدا ، دعوتُ عَوْني ، وأَخَذتُ المَسَدا وبيني وبينك بُدَّة أَي غاية ومُدّة .
وبايعه بَدَداً وبادَّهُ مُبَادَّةً : كلاهما عارضه بالبيع ؛ وهو من قولك : هذا بِدُّهُ وبَدِيدُه أَي مثله .
والبُدُّ : العوض .
ابن الأَعرابي : البِداد والعِدادُ المناهدة .
وبَدَّدَ : تعب .
وبَدَّدَ إِذا أَخرج نَهْدَهُ .
والبَديد : النظير ؛ يقال : ما أَنت بِبَديد لي فتكلمني .
والبِدّانِ : المثلان .
يقال : أَضعف فلان على فلان بَدَّ الحصى أَي زاد عليه عدد الحصى ؛ ومنه قول الكميت : مَن ، قال : أَضْعَفْتَ أَضعافاً على هَرِمٍ ، في الجودِ ، بَدَّ الحصى ، قِيلت له : أَجلُ وقال ابن الخطيم : كأَنَّ لَبَّاتها تَبَدَّدَها هَزْلى جَوادٍ ، أَجْوافُه جَلَف يقال : تَبَدَّد الحلى صدر الجارية إِذا أَخذه كله .
ويقال : بَدَّد فلان تبديداً إِذا نَعَسَ وهو قاعد لا يرقد .
والبَديدة : المفازة الواسعة .
والبُدُّ : بيت فيه أَصنام وتصاوير ، وهو إِعراب بُت بالفارسية ؛
قال : لقد علمَتْ تكاتِرَةُ ابنِ تِيرِي ، غَداةَ البُدِّ ، أَني هِبْرِزِيُّ وقال ابن دريد : البُدُّ الصنم نفسه الذي يعبد ، لا أَصل له في اللغة ، فارسي معرّب ، والجمع البدَدَةُ .
وفلاة بَديد : لا أَحد فيها .
والرجل إِذا رأَى ما يستنكره فأَدام النظر إِليه يقال : أَبَدَّهُ بصره .
ويقال : أَبَدَّ فلانٌ نظره إِذا مدّه ، وأَبْدَتْته بصري .
وأَبددت يدي إِلى الأَرض فأَخذت منها شيئاً أَي مددتها .
وفي حديث يوم حنين : أَن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَبَدَّ يده إِلى الأَرض فأَخذ قبضة أَي مدّها .
وبَدْبَدُ : موضع ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب