وصف و معنى و تعريف كلمة الأبطأ:


الأبطأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح الأبطأ في معاجم اللغة العربية:



الأبطأ

جذر [بطأ]

  1. أُبُط: (اسم)
    • أُبُط : جمع إِباط
  2. إِبط: (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  3. تأَبَّطَ: (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
  4. أَبْطَأَ: (فعل)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ


  5. آباط: (اسم)
    • آباط : جمع إِبط
  6. تأبُّط: (اسم)
    • تأبُّط : مصدر تأَبَّطَ
  7. إِباط: (اسم)
    • الجمع : أُبُط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه
  8. مُتأبَّط: (اسم)
    • مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
  9. مُتأبِّط: (اسم)
    • مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
  10. تاَبُّط: (اسم)


    • مصدر تَأَبَّطَ
    • تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ
  11. مُتاَبِّط: (اسم)
    • (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ) جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ
  12. تأبّط كتبه:
    • وضعها تحت إبطه ''تأبَّط ذراعَ صديقه''.
  13. أبطأ على الشَّخص:
    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  14. أبطأ على الشّخص:
    • تأخّر عليه ''أبطأ على نجدة جاره'' ° بدون إبطاء.
  15. أبطأ عن الشَّخص:
    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  16. تَأَبَّطَ كِتَاباً:


    • وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
  17. تأبّط الثّوْب:
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  18. إبط الزَّهْرة:
    • البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
  19. أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ:
    • تَأَخَّرَ.
  20. أبطأ الشّخص:
    • بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر '' {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق] ''.
  21. أبطأ بالعمل:
    • أخَّره ''لا تبطئ في إنجاز عملك''.
  22. أبطأ بالعمل:


    • أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك.
  23. أبطأ في العمل:
    • أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك.
  24. تَأَبَّطَ الوَلَدَ:
    • حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.
  25. ‏شعر الإبط: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة‏.
,
  1. أبط
    • "الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ‏.
      ‏ابن سيده: الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب.غيره:والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقال اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط‏.
      ‏وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي: شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب، وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏.
      وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه‏.
      وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذه تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا، كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك‏.
      ‏وتقول: جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره، قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً، أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي: ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به‏.
      ‏وفي الحديث: أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه‏.
      ‏وفي حديث عمرو بن العاص، قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏.
      والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي؛

      قال: وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه‏.
      ‏والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه‏.
      ‏والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه ‏.
      واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها، قال الراجز: يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. إِبْطُ

    • ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ.
      ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ.
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه.
      ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ.
      ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي.
      ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ.
      ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأبَّطَ
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط :-
      تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
      تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبطأَ
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :-
      أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر :- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن] .
      أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
      أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره:-
      • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِبْط
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) :-شعر الإبْط، - يحمل كتبه تحت إبْطه:-
      • ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير، - ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
      إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تأَبَّط
    • تأَبَّط الشيءَ: وضعه تحت إبْطِه.
      و تأَبَّط الثوبَ: أَدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر.
      و تأَبَّط المرأَةُ الطفلَ: حَضنَتْه وتولَّت تربيته.
      وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي.
      والنِّسبة إليه: تَأَبِّطِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَأَبَّطَ
    • [أ ب ط]. (فعل: خماسي متعد). تَأَبَّطْتُ، أَتَأَبَّطُ، تَأَبَّطْ، مصدر تَأَبُّطٌ.
      1. :- تَأَبَّطَ كِتَاباً :- : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
      2. :-تَأَبَّطَ الوَلَدَ :- : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.

    المعجم: الغني

  8. الإبط
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح.
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
      و الإبط سفح الجبل.
      (يذكَّر ويؤَنَّث) .
      وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
      وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَبْطَأَ
    • [ب ط أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أبْطَأْتُ، أُبْطِئُ، أَبْطِئْ، مصدر إِبْطَاءٌ.
      1. :-أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ :- : تَأَخَّرَ.
      2. :-أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :-: أَخَّرَهُ. :-أَبْطَأَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  10. تأبُّط
    • تأبط - تأبطا
      1- تأبط الشيء : وضعه تحت إبطه. 2- تأبط الثوب : أدخله من تحت إبطه وألقاه على منكبه. 3- تأبط الولد : حضنه ورباه.

    المعجم: الرائد

  11. أبط
    • أ ب ط: الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الإباط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُتَأَبِّطٌ
    • ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :-جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ :- : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :-نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).

    المعجم: الغني

  14. تَأَبُّطٌ
    • [أ ب ط]. (مصدر تَأَبَّطَ). :-تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ :- : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ.

    المعجم: الغني

  15. إِبْطٌ
    • جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. :-يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. :-أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.

    المعجم: الغني

  16. الإبط
    • الإبط - ج، آباط
      1-1- باطن الكتف. يذكر ويؤنث. 2- باطن الجناح. 3- سفح الجبل.

    المعجم: الرائد

  17. أَبْطَأ
    • أبطأ - إبطاء
      1- أبطأ : تأخر، تمهل، لم يسرع. 2- أبطأ عليه بالأمر : تأخر.

    المعجم: الرائد

  18. أبطأ على الشّخص وغيره/ أبطأ عن الشّخص وغيره
    • تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره :- ° بدون إبطاء

    المعجم: عربي عامة

  19. تأبّط كتبه
    • وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.

    المعجم: عربي عامة

  20. أَبطأَ
    • أَبطأَ : بَطُؤَ.
      يُقال: أَبطأَ عليه: تأَخَّر.
      وأَبطأَ به: أَخَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏شعر الإبط
    • ‏الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إِباط
    • إباط
      1-ما جعل أو حمل تحت الابط

    المعجم: الرائد

  23. أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره
    • أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.

    المعجم: عربي عامة

  24. تأبّط الثّوْب
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.

    المعجم: عربي عامة

  25. ‏نتف الإبط
    • ‏إزالة شعرالإبط‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى الأبطأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطَّأ** - [ب ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَطَّأْتُ**،** أُبَطِّئُ**،** بَطّئْ**، مص. تَبْطِيءٌ. 1. "بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ" : أَخَّرَهُ. 2. "بَطَّأَ الرَّجُلُ" : تَأَخَّرَ. **! مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ**.! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر "{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]". • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك". • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"| بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبطأَ يستبطئ، استِبطاءً، فهو مُستبطِئ، والمفعول مُستبطَأ • استبطأ الشَّخصَ: 1- طلب منه أنْ يُبْطِئ. 2- وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر "استبطأ وصولَ القطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بطَّأ/ بطَّأ بـ/ بطَّأَ في يُبطّئ، تَبْطيئًا، فهو مُبطِّئ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر: تأخَّر "بطَّأ عليه بتسديد الدّين- بطَّأ في عمله- َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ}". • بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباطأَ/ تباطأَ في يتباطأ، تباطؤًا، فهو مُتباطِئ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل "علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّأَ يتبطَّأ، تَبَطُّؤًا، فهو مُتبطِّئ • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل "هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه".
مختار الصحاح
ب ط أ : بَطُؤَ بالضم بُطْئَا بضم الباء فهو بَطِيء بالمد و أَبْطأ فهو مُبْطِئ ولا تقل أبطيت وما أَبْطأ بك و بَطَّأ بك مشددا بمعنى و تَبَاطَأ في مسيره
الصحاح في اللغة
البُطْءُ: نقيض السرعة. تقول منه: بطُؤَ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت. وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ بك، وما بطَّأ بك، بمعنى. وتباطأ الرجل في مسيره. ويقال: بُطْآن ذا خروجاً، وبَطآن ذا خروجاً، أي بَطُؤَ ذا خروجاً. أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دوابهمِ بطاءً.
تاج العروس

بَطُؤَ ككَرُمَ يَبْطُؤُ بُطْأً بالضم قال المتنبِّي :

ومنَ البِرِّ بُطْءُ سَيْبِكَ عنِّي ... أَسْرَعُ السُّحْبِ في المَسيرِ الجَهَامُ وبِطاءً ككِتابٍ وكذلك أَبْطَأَ ضدُّ أَسرَعَ تقول منه : بُطُؤ مَجيئُك وأَبْطَأْتَ فإنك بَطيءٌ ولا تقل : أَبْطَيْت . والبَطيءُ كأَميرٍ لَقَبُ أَبي العبَّاس أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ كذا في النُّسخ وصوابه أَحمد بن الحسن بن أَبِي البَقاء العاقولِيِّ نِسبة إلى دَيْرِ العاقول مَدينة النَّهْرَوانِ الأَوسطِ المحدِّث المشهور روى عن ابن منصور القزَّاز وطَبقته . وعن أَبِي زيد : أَبَطَئوا إذا كانت دوابُّهم بِطاءً ويقال فرسٌ بَطيءٌ من خيلٍ بِطاءٍ . ويقال : لم أَفعَلْه بُطءَ يا هذا وبُطْأَى كبُشْرى أَي الدَّهْرَ في لغة بني يربوع . ويقال : بُطآنَ ذا خُروجاً بالضم ويُفْتَحُ جعلوه اسماً للفعل كسرْعانَ أَي بَطُؤَ ذا خروجاً فجُعِلت الفتحةُ التي على بَطُؤَ في نون بُطْآنَ حين أَدَّت عنه ليكون علَماً لها ونُقِلت ضمَّةُ الطاءِ إلى الباءِ وإنَّما صحَّ فيه النقْلُ لأنَّ معناهُ التعجُّبُ أَي ما أَبطأَه . وبَطَّأَ عليه بالأَمرِ تَبطيئاً وأَبْطَأَ به أَي أَخَّرَهُ وفي الحديث : " مَنْ بَطَّأَ به عَمَلُهُ لم يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُه " أَي من أَخَّره عمله السَّيئُ لم ينفَعْه في الآخِرة شَرَفُ نَسبهِ . وممَّا يستدرك عليه . تَبَطَّأَ الرجلُ في مَسيرهِ وما أَبْطَأَ بك وما بَطَّأَك واستبْطَأْته . وكتب إليَّ يَسْتَبْطيني . وبِيطاء : اسمُ سفينةٍ جاءَ ذِكرها في شعر عُثمانَ بن مَظعونٍ قاله الزبير ابن بكَّار ونقله عنه السُّهيلِيُّ في الرَّوض . وباطِئَةُ : اسمٌ مجهولٌ أصلُه قاله الليث وأَورده صاحب اللسان هنا وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى

لسان العرب
البُطْءُ والإِبْطاءُ نَقِيضُ الإِسْراع تقول منه بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً وأَبْطَأَ وتَباطأَ وهو بَطِيءٌ ولا تقل أَبْطَيْتُ والجمع بِطاءٌ قال زهير ( 1 ) ( 1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا ... ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ فلا ... يُعْطِي بذلك مَمْنُوناً ولا نَزِقا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ إِذا كانت دَوابُّه بطاءً وكذلك أَبْطأً القومُ إِذا كانت دوابهم بِطاءً وفي الحديث مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ تَأَخَّرَ وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به كِلاهما أَخَّرَهُ وبَطَّأَ فلان بفلان إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا بمعنىً أَي ما أَبْطَأَ ( 2 ) ( 2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير ) وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ وقول لبيد وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ... أَوْ أَنْ يَلُومَ مع العِدا لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ وبُطْآنَ ذا خُروجاً أَي بَطُؤَ ذا خروجاً جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب أَي ما أَبْطَأَه الليث وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه قال أَبو منصور الباطِئةُ الناجود قال ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ وجمعه البَواطِئ وقد جاء ذلك في أَشعارِهم
الرائد
* بطأ تبطيئا وتبطئة. 1-ه: ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر. 2-عليه بالأمر: أخره.ى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: