وصف و معنى و تعريف كلمة الأبق:


الأبق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح الأبق في معاجم اللغة العربية:



الأبق

جذر [ابق]

  1. وَبِقَ: (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  2. وبَقَ: (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  3. وَبَق: (اسم)
    • وَبَق : مصدر وَبِقَ
  4. وَبِق: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ


  5. وَبِق: (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  6. وَبق: (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
  7. أَبَق : (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
  8. أُبَّق : (اسم)
    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  9. أَبَقَّ : (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  10. أَبَقَ : (فعل)


    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  11. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  12. أبْق : (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  13. آبق : (اسم)
    • آبق : فاعل من وبَقَ
  14. آبِق : (اسم)
    • آبِق : فاعل من أَبَقَ
  15. أَوبَقَ: (فعل)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق
    • أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ ،
    • أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ
  16. مَوبِق: (اسم)


    • الجمع : موابِقُ
    • اسم مكان من وبِقَ
    • مَهلِك؛ مكان الهلاك
  17. اِستَوبَقَ: (فعل)
    • اسْتَوْبَقَ : هلك
  18. مَوْبق: (اسم)
    • مَوْبق : مصدر وبَقَ
  19. مُوبَق: (اسم)
    • مُوبَق : اسم المفعول من أَوبَقَ
  20. مُوبِق: (اسم)
    • مُوبِق : فاعل من أَوبَقَ
  21. موبِقات: (اسم)
    • جمع مُوبِقَة
    • المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات ، اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث]
  22. إِيباق: (اسم)


    • إيباق : مصدر أَوبَقَ
  23. موابِقُ: (اسم)
    • موابِقُ : جمع مَوبِق
  24. إِيباق: (اسم)
    • مصدر أوبقَ
  25. موبِقة: (اسم)
    • الْمُوبِقَات : الكَبَائِرُ مِنَ الْمَعَاصِي، الزَّلاَّتُ
,
  1. وبق
    • "وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله.
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه.
      قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة.
      وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد.
      وحكى ابن بري عن السيرافي، قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف.
      الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك.
      وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه.
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه.
      وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك.
      يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق.
      وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات.
      وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق.
      والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ.
      وقد أَوْبَقه أي حبسه.
      وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها،فيَهْلِكوا فرقاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الأبق

    • (نت) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين.

    المعجم: عربي عامة

  3. أَبِقَ
    • ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
      ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
      ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
      ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وبَقَ
    • ـ وبَقَ ووَبِقَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، كاسْتَوْبَقَ.
      ـ مَوْبِقُ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ.
      ـ أوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أوبقَ
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق :-
      أوبقه السَّهرُ أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو، - {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وبق
    • و ب ق: وَبَق يبِقُ بالكسر وُبُوقاً هلك و المَوْبِقُ مَفْعل منه كالموعد من وعد يعِد ومنه قوله تعالى {وجعلنا بينهم مَوْبِقا} وفيه لغة أخرى وَبِقَ بالكسر يَوْبَقُ وَبَقاً بفتحتين وفيه لغة أخرى وَبِقَ يَبِقُ بكسر الباء فيهما و أَوْبَقَهُ أهلكه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. وَبَقَ
    • وَبَقَ وَبَقَ َ (يَوْبَق) وَبَقًا ، ومَوْبقًا: هَلَكَ .
      و وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه.
      و وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَبِقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِقَ، يَوْبَقُ، مصدر وَبَقٌ، مَوْبِقٌ.
      1. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ :- : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ.
      3. :-وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ :- : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  9. أَوْبَقَ
    • [و ب ق]. (فعل: رباعي متعد). أََوْبَقْتُ ، أُُوْبِقُ ، أَوْبِقْ، مصدر إِيبَاقٌ.
      1. :-أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ.
      2. :- أَوْبَقَ الرَّجُلَ :- : حَبَسَهُ.
      3. :-أَوْبَقَ غَرِيمَهُ :- : أَذَلَّهُ.

    المعجم: الغني

  10. مَوْبِق
    • مَوْبِق :-
      جمع موابِقُ:
      1 - مصدر ميميّ من وبِقَ1/ وبِقَ في.
      2 - اسم مكان من وبِقَ1/ وبِقَ في: مَهلِك؛ مكان الهلاك :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .
      3 - مَحبِس :-قضى المذنبُ شهرين في المَوْبِق.
      4 - كلُّ حاجزٍ بين شيئين :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وبَق
    • وبق - يوبق ، وبقا ووبوقا وموبقا
      1-هلك، مات

    المعجم: الرائد

  12. المَوْبِقُ
    • المَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      و المَوْبِقُ الموعدُ .
      و المَوْبِقُ كلُّ حاجز بين شيئين .
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 52وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) ) ؛ أَو الموبق في الآية: بمعنى المهلك: تواصُلُهم في الدُّنيا سَبَبُ هَلاَكِهم

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وبَقَ
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مُوبِقات
    • مُوبِقات :-
      مفرد مُوبِقَة
      المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه، - اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَوبَق
    • أوبق - إيباقا
      1- أوبقه : أهلكه، أماته. 2- أوبقه : حبسه. 3- أوبقه : أذله.

    المعجم: الرائد

  16. مَوبِق
    • موبق - ج، موابق
      1- مصدر وبق يوبق. 2- مهلكة. 3- موعد. 4- محبس، سجن. 5- كل شيء اعترض وحجز بين شيئين.

    المعجم: الرائد

  17. الموبقات
    • (فق) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه- اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  18. أَوْبَقَهُ
    • أَوْبَقَهُ : أَهلكه.
      و أَوْبَقَهُ حبَسَه.
      و أَوْبَقَهُ ذلَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المُوبِقَاتُ
    • المُوبِقَاتُ : الكبائِرُ من المعاصي: لأَنهنَّ مُهْلِكات .
      واحدتها: مُوبِقَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَبَقَ
    • وَبَقَ وَبَقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا، ووُبُوقًا: هلَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَبِقَ
    • وَبِقَ وَبِقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا: وَبَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَبِقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ، وَبَقَ.

    المعجم: الغني

  23. أوبقه السّهر
    • أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. وَبَقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبَقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبَقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.

    المعجم: الغني

  25. وَبْق
    • وَبْق :-
      مصدر وبَقَ ووبِقَ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى الأبق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَبْقاً وإِباقاً: هرَب، فهو آبِقٌ وأَبُوق.أَبِقَ: ـَ أَبَقاً: أَبَقَ.تأَبَّقَ: أَبِقَ. وـ الشيءَ ومنه: أنكره وتَبَرَّأَ منه.أَبَلَت: الإِبلُ ـُ أَبْلاً، وأُبُولاً: كَثُرت. وتوحَّشَت. وـ استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلان: كَثُرَت إبله. وـ فلان إِبَالةً: أحسن رِعاية الإِبل. وـ الرجُلُ أَبْلاً، وأَبَالة: تنسّك وترهَّب. وـ فلاناً أَبْلاً: جعل له إِبِلا.أَبِلَتِ: الإِبِلُ ـَ أَبَلاً: أَبَلَتْ. وـ فلانٌ أَبَلاً، وأَبالةً: أحسن رِعَايةَ الإِبِل، فهو أَبِلٌ.أَبُلَ: ـُ أَبَالة: تَرَهَّب وتَنَسَّك. فهو أبِيل.آبَلَ: إِيبالاً: كثُرت إِبلُه.أَبَّلَ: آبَلَ. وـ الإِبلَ: اقتناها. وـ سَمَّنها.اِئْتَبَلَ: امتهن رَعْيَ الإِبل.تَأَبَّلَتِ: الإِبلُ: استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلانٌ الإِبلَ: اقتناها.الأَبابيل: الجماعات، و يجيء في موضع التكثير؛ و في التنزيل العزيز: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيِلَ}.الإِبَّالَة: وتخفف الباءُ: الحُزمة من الأَعواد ونحوها. ومنه المثل: " ضِغْثٌ على إبَّالة ": عِبْءٌ على عِبْءٍ أَتَمَّ فَدْحَه.الإِبِلُ: الجمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه ( مؤنَّث ). (ج) آبالٌ. ويقال: إِبِلان، للقَطيعين.الأُبُلَّة: القَبِيلة. وأُبُلَّة الرجُل أَصحابه وـ بلد قُرب البَصْرَة.الأَبِيل: العصا، ويُطْلَقُ على الراهب.الأَبِيلة: الحُزْمة من الأَعواد ونحوها.المَأْبَلَةُ: الموضع تقيم فيه الإبل، أو تكثر فيه. ( ج ) مآبل.
الصحاح في اللغة
أَبَقَ العبدُ يَأْبِقُ ويأْبُقُ إباقاً، أي هرب. وتَأَبَّقَ: استتر، ويقال احتبس. ومنه قول الأعشى: ولكنْ أَتاهُ الموتُ لا يَتَأَبَّقُ والأبَقُ: القِنَّب ومنه قول زهير: القائِدَ الخيلِ منكوباً دَوابِـرُهـا   قد أُحْكِمَتْ حَكَماتِ القِدِّ والأَبقا
تاج العروس

أبقَ العَبْدُ كسَمعَ وضَرَبَ ومَنِعَ الأولى نَقَلَها ابنُ دُرَيْدِ وقَوْلُه : مَنع هكذا في النُّسخ والذَي في التَّكمِلَةِ بفتح الباءَ أَي : من حَدِّ نَصَر كذا هو مَضْبُوطٌ مُصحَّحٌ أبقاً بالفَتْح ويُحرَّكُ وإِباقاً ككِتابٍ : ذَهَبَ بلا خَوْف ولا كَدِّ عَمَل قال اللَّيْثُ : وهذا الحُكمُ فيه أنْ يُرَدَّ فإِن كانَ من كَدِّ عَمل أَو خَوْفٍ لم يُردّ قالَ اللهُ تَعالَى " إِذْ أَبَق إِلى الفلكِ المشْحُونِ " وفي حَدِيثِ شرَيح : أَنَّه كان لا يرد العبدَ من الادِّفانِ ويَردُّه منَ الإِباق الباتَ أي : القاطِع الذي لا شُبهةَ فيه . أَو أَبِقَ العبدُ : إذا اسْتَخْفَى ثمَّ ذَهَبَ كما في المُحْكَم فهو آبِق قالَتْ سِعلاةُ عَمْرِو بنِ يَرْبُوع : أَمسِكْ بَنِيكَ عَمْرُو إنّي آبِقُ . وأَبُوق كصَبُورٍ هذِه عن ابْنِ فارسٍ ج : ككُفارٍ ورُكعٍ قالَ رُؤبَة :

ويَغْتَزِي مِنْ بَعْدِ أفْقٍ أفَّقَا ... حتى اشْفَتَرُّوا في البِلادِ أبَّقَا والأَبَق مُحَرَّكةً : القِنبُ قال رُؤْبة يَصِفُ الأتُنَ :

قُودٌ ثَمانٍ مثلُ أَمْراسِ الأَبَقْ ... فِيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ أَو قِشره وهو قولُ اللَّيْثِ . وأَباّقٌ كشَدّادٍ : شاعِرٌ دبَيْرِي مشهورٌ كُنْيَتُه أَبو قَرِيبَة . وتَأبَّقَ العَبْدُ : اسْتَتَرَ كما في صِّحاح زادَ ابنُ سِيدَه : ثمّ ذَهَبَ . أَو تَأبَّقَ : احْتَبَسَ كما في صِّحاح ومنه قولُ الأعشى :

ذاكَ ولَمْ يُعْجِز من المَوْتِ رَبَّه ... ولكِنْ أتاهُ المَوْت لا يَتَأبَّقُ قالَ الصّاغاني : إَنهّ لا يَتَحَبَّسُ ولا يتوارَى . وتَأّبَّقَ : تَأَثَّمَ ورَوَى ثَعْلبٌ أَنَّ بنَ الأعرابي أنشَدَه :

ألا قالَتْ بَهانِ ولَم تَأبَّقْ ... كَبرْتَ ولا يَلِيق بِكَ النعِيمُ قال : لم تَأَبَقْ : لم تَأَثَمْ من مقالَتِها وقيل : لم تَأْنَفْ وقال أَبو حاتم : سأَلتُ الأَصْمَعِي عن تَأَبَّقَ فقالَ : لا أَعْرِفه وأَنْشَدَه أَبو زَيْدٍ في نوادِرِه لعامِرِ بنِ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ سَعْدِ وقالَ أَبُو عُمَر في اليَواقِيت : هو لعامانَ ابنِ كَعْبٍ ويُقال : غامانُ وقال أَبو زَيْدٍ : لم تَأَبقْ : لم تَبْعد أخَذَه من إِباقِ العَبْدِ وقِيلَ : لم تَستَخْفِ أَي : قالَتْ عَلاَنِيَةً وكان الأصمعِي يَرْوِيهِ عن أَبي عَمرو :

أَلا قالَتْ حَذام وجارَتاها ... نَعِمْت ولا يَلِيطُ بكَ النَّعِيمُ

و تأبَّق الشيء : إذا أَنْكَرَه قالَ ابنُ فارِسٍ : قالَ بَعْضُهم : يُقالُ للرّجُلِ : إِنَّ فيكَ كَذا فيَقول : أَمَا واللهِ ما أَتَأَبَّقُ أَي : ما أنْكِرُ ويُقال : يا ابنَ فُلانَةَ فيقولُ : ما أَتَأَبَّقُ مِنْها أَي : ما أنْكِرُها

ومما يستدْرَكُ عليه : تَابَّقَتِ النَّاقةُ : حَبَسَت لبَنَها . والأبَقُ مُحَرّكةً : حَبْلُ القِنَّبِ وقالَ ثَعْلَب : هو الكَتاّنُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: