وصف و معنى و تعريف كلمة الأبناء:


الأبناء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الأبناء في معاجم اللغة العربية:



الأبناء

جذر [بنء]

  1. أَبْنَاءُ: (اسم)
    • الأَبْنَاءُ : جمع ابن
  2. أَبناء: (اسم)
    • أَبناء : جمع ابْن
,
  1. الأَبْنَاءُ
    • الأَبْنَاءُ : جمع ابن ، و الأَبْنَاءُ أَولادُ قومٍ من الفُرس سكنوا اليمن وتزوّجوا في العرب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. ‏ التفريق بين الأبناء في المضاجع ‏
    • ‏ التفريق بينهم في مكان النوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. وبن
    • " اللحياني : يقال ما في الدار وابِرٌ ولا وابِنٌ أَي ما فيها أَحدٌ .
      ابن الأَعرابي : الوَبْنَةُ الأَذى ، والوَبْنة الجَوْعَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أبَنَهُ
    • ـ أبَنَهُ بشيءٍ يَأْبُنُهُ ويَأْبِنُهُ : اتَّهَمَهُ ، فهو مأبُونٌ بِخَيْرٍ أو شَرٍّ ، فإِن أطْلَقْتَ ، فَقُلْتَ : مَأْبونٌ ، فهو للشَّرِّ .
      ـ أَبَنَهُ تَأْبِيناً : عابَهُ في وَجْهِهِ .
      ـ الأبْنَةُ : العُقْدَةُ في العُودِ ، والعَيْبُ ، والرَّجُلُ الخَيْضَفُ ، وغَلْصَمَةُ البَعيرِ ، والحِقْدُ .
      ـ التَّأْبينُ : فَصْدُ عِرْقٍ ليُؤْخَذَ دَمُه فَيُشْوَى ويُؤْكَلُ ، والثَّناءُ على الشَّخْصِ بَعْدَ مَوْتِه ، واقْتِفاءُ أثَرِ الشيءِ ، كالتَّأبُّنِ ، وتَرَقُّبُ الشيءِ .
      ـ الأبِنُ : الغَليظُ الثَّخينُ من طعامٍ أو شَرابٍ .
      ـ إِبَّانُ الشيءِ : حينُه ، أو أوَّلُه .
      ـ الآبِنُ من الطعامِ : اليابِسُ .
      ـ أبَنَ الدَّمُ في الجُرْحِ : اسْوَدَّ .
      ـ أبانٌ : ابنُ عَمْرٍو ، وابنُ سعيدٍ : صحابيَّانِ ، ومحدِّثونَ ، وجَبَلٌ شَرْقِيَّ الحاجِزِ ، فيه نَخْلٌ وماءٌ ، وجَبَلٌ لبني فَزارَةَ .
      ـ ذو أبانٍ : موضع
      ـ أبانانِ : جَبَلانِ مُتالِعٌ وأبانٌ .
      ـ جاءَ في إِبانَتِه : في كلِّ أصحابِه .
      ـ أُبْنَى : موضع .
      ـ أُبَيْنٌ : ابنُ سُفْيانَ ، محدِّثٌ .
      ـ دَيْرُ أبُّونٍ ، أو أبْيُونٍ : بالجزيرةِ ، وبقُرْبِه أزَجٌ عظيمٌ ، وفيه قَبْرٌ عظيمٌ ، يقالُ : إنه قَبْرُ نوحٍ عليه السلامُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَنْيُ
    • ـ بَنْيُ : نقيضُ الهَدْمِ ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً ، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ .
      ـ بِناءُ : المَبْنِيُّ , ج : أبْنِيَةٌ , جج : أبْنِياتٌ .
      ـ بُنْيَةُ ، وبِنْيَةُ : ما بَنَيْتَه , ج : البِنَى والبُنَى . وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ .
      ـ أبْنَيْتُه : أعْطَيْتُه بِناءً ، أو ما يَبْنِي به داراً .
      ـ بِناءُ الكَلِمَةِ : لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ ، لا لِعامِلٍ .
      ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ .
      ـ بَنِيَّةُ : الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا .
      ـ بَنَى الرجُلَ : اصْطَنَعَه ،
      ـ بَنَى على أهْلِه ، وبَنَى بِها : زَفَّها ، كابْتَنَى ،
      ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ : سَمَّنَه ،
      ـ بَنَى لَحْمَه : أنْبَتَه ،
      ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها : لَصِقَتْ ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ .
      ـ رجُلٌ باناةٌ : مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى .
      ـ مَبْناةُ ، ومِبْناةُ : النِّطَعُ ، والسِّتْرُ ، والعَيْبَةُ .
      ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ ، وقَوائِمُ الناقَةِ .
      ـ ألْقَى بَوانِيَهُ : أقامَ ، وثَبَتَ .
      ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ : مَبْنِيَّتُه .
      ـ بَنا : بلد بِمصْرَ .
      ـ تُبْنى : موضع بالشَّامِ .
      ـ ابنُ : الوَلَدُ ، أصْلُهُ : بَنَيٌ أو بَنَوٌ , ج : أبْناءٌ ، والاسْمُ : البُنُوَّةُ .
      ـ يا بُنَيَّ ، وبُنَيِّ : لُغَتانِ ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ .
      ـ أَبْناءُ : قَوْمٌ من العَجَمِ ، سَكَنُوا اليَمَنَ ، والنِّسْبَةُ : أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ ، فقالوا : ابْنَةٌ . وأمَّا : بِنْتٌ ، فَلَيْسَ على ابنٍ ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها ، والنِّسْبَةُ : بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ .
      ـ قولُ حَسَّانَ ، رضي الله تعالى عنه : فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما : أي ابْناً .
      ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان : وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ ، أيْ : صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ .
      ـ بَناتُ : التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها .
      ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ : التُّرَّهاتُ .
      ـ تَبَنَّاهُ : اتَّخَذَهُ ابْناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبنة
    • أبنة - ج ، أبن
      1 - أبنة : عقدة في العود والعصا . 2 - أبنة : عيب . 3 - أبنة : حقد . 4 - أبنة : مسمار القدم .

    المعجم: الرائد

  4. إبن
    • إبن - جمع بنون وأبناء
      1 - إبن : ولد ذكر . 2 - إبن : « هو ابن يومه » : أي لا يفكر في الغد . 3 - إبن : « هو ابن بطنه » : أي همه مصروف إلى بطنه .

    المعجم: الرائد



  5. تَأَبَّنَ
    • تَأَبَّنَ الأَثَر : اقتفاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تأَبَّن
    • تأبن - تأبنا
      1 - تأبن الأثر : تتبعه . 2 - تأبنه : ترقبه .

    المعجم: الرائد

  7. الأُبْنة
    • الأُبْنة : العُقدة في العُود ونحوه .
      العيْب .
      و الأُبْنة الحِقد . والجمع : أُبَن .
      ويقال بينهم أُبَن : عداوات .
      وفي حَسَبه أُبَن : عيوب

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَبْنَاءُ


    • الأَبْنَاءُ : جمع ابن ، و الأَبْنَاءُ أَولادُ قومٍ من الفُرس سكنوا اليمن وتزوّجوا في العرب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أبناء
    • أبناء - الدهاليز
      1 - أبناء الأطفال اللقطاء .

    المعجم: الرائد

  10. ‏ التفريق بين الأبناء في المضاجع ‏
    • ‏ التفريق بينهم في مكان النوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. أبّن الميّت
    • رثاه وأثنى عليه بعد موته :- شارك عددٌ من الشُّعراء في تأبين الرَّئيس الرَّاحل - هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات .



    المعجم: عربي عامة

  12. أبن
    • أ ب ن : أُبِنَ فلان يؤبن بكذا أي يذكر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تؤبن فيه الحرم أي لا تذكر و إبّانُ الشيء بالكسر والتجديد وقته يقال كل الفاكهة في إبانها أي في وقتها

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أَبَنَ
    • أَبَنَ الدمُ في الجُرح أَبَنَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَبَّنَ
    • أَبَّنَ الشيءَ : اقتفي أَثرَه .
      و أَبَّنَ الميِّت رثاه وأثْنَى عليه .
      يقال : هو يُقَرَّظ الأَحياءَ ، ويُؤَبِّن الأموات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. أبَنَّت
    • أبَنَّت الدابّةُ : أَعياها العملُ فلَزِمت مكانَها .
      و أبَنَّت السحابَةُ : دامَ مطرُها أَيَّاما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَبَنَّهُ
    • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ .
      و أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه : أطلعه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إبن
    • أبن - يأبن ويأبن ، أبنا
      1 - أبنه بالسوء أو غيره : عابه . 2 - أبن الدم في الجرح : اسود .

    المعجم: الرائد

  18. أبن
    • أبن - إبنانا
      1 - أبن بالمكان : أقام به . 2 - أبنت السحابة : دامت أياما .

    المعجم: الرائد

  19. أبن
    • أبن - تأبينا
      1 - أبنه : أثنى عليه بعد موته . 2 - أبنه : عابه في وجهه . 3 - أبنه : ترقبه . 4 - أبنه : لحق به وتتبع أثره .

    المعجم: الرائد

  20. أبَّنَ
    • أبَّنَ يؤبِّن ، تأبينًا ، فهو مُؤبِّن ، والمفعول مُؤبَّن :-
      أبَّن الميِّتَ رثاه وأثنى عليه بعد موته :- شارك عددٌ من الشُّعراء في تأبين الرَّئيس الرَّاحل ، - هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. إبن البراء
    • إبن - البراء
      1 - آخر ليلة من الشهر

    المعجم: الرائد

  22. إبن السبيل
    • إبن - السبيل
      1 - المسافر

    المعجم: الرائد

  23. إبن الطود
    • إبن - الطود
      1 - الصدى

    المعجم: الرائد

  24. إبن النعامة
    • إبن - النعامة
      1 - عظم الساق

    المعجم: الرائد

  25. إبن اليوم
    • إبن - اليوم
      1 - الذي لا يفكر في الغد

    المعجم: الرائد



معنى الأبناء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتناء [مفرد]: مصدر ابتنى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بِناء [مفرد]: ج أَبْنِيَة (لغير المصدر): 1- مصدر بنَى/ بنَى بـ/ بنَى على| البناء الاجتماعيّ: الهيكل أو التنظيم الاجتماعي- البناء الحُرّ: الماسونيّة- البناء القوميّ/ البناء الفوقيّ: يُراد به المؤسَّسات ونظم الحكم- بناءً على هذا/ بناءً على ذلك/ بناءً عليه: وفقا أو نتيجة له أو اعتمادًا عليه واستنادًا إليه. 2- ما بُني كالدُّور ونحوها، بناية، عمارة "وعدت الحكومة بإنشاء عدد من الأبنية- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً}"| بناء مشترك: بناية كبيرة تشيّدها جماعة من النَّاس ويخصصونها للعائلات ذات الدَّخل الزهيد- بناء مُفرّغ: بناء من جدران خشبية تُملأ فراغاتُها بمواد خفيفة كالآجر والجِصّ- عامل بناء: بَنَّاء. 3- (نح) لزوم آخر الكلمة حالة واحدة، خلاف الإعراب. 4- (لغ) صيغة الكلمة والهيئة الحاصلة من ترتيب الحروف والحركات "في العربية أبنية لم يلتفت إليها الصرفيّون". • البِناء الدِّراميّ: (فن) الجسم الدِّراميّ المتكامل في حدِّ ذاته، الذي يتكون من أعمال مرتَّبة ترتيبًا خاصًّا، ليُحدث تأثيرًا في الجمهور. II بنَّاء [مفرد]: 1- من حرفته البناء "بنّاء مدن- {وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ}". 2- إيجابيّ، منتج "محادثات بنّاءة"| البنَّاءون الأحرار: جمعية شبه سرّيَّة تقول بمبدأ الأخوة بين أعضائها ويقال لهم: الماسونيون- نقد بنَّاء: يدفع إلى الارتقاء والتقدّم، إيجابيّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: