وصف و معنى و تعريف كلمة الأبو:


الأبو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) .




معنى و شرح الأبو في معاجم اللغة العربية:



الأبو

جذر [ابو]

  1. أَبُوّ: (اسم)
    • أَبُوّ : جمع أبُ
  2. أَبُو الأشْبالِ: (اسم)
    • الأَسَدُ
  3. أَبُو البَشَرِ: (اسم)
    • آدَمُ ، أَيْ أَنَّ كُلَّ البَشَرِ مِنْ صُلْبِهِ
  4. أَبُو الهَوْلِ: (اسم)

    • تِمْثَالٌ صَخْرِيٌّ مِن عَهْدِ الفَرَاعِنَةِ بِمِصْرَ ، ضَخْمٌ ، جِسْمُهُ جِسْمُ أسَدٍ ، وَرَأْسُهُ رَأْسُ إِنْسَانٍ ، طُولُهُ عِشْرُونَ مِتْراً ، وَعَرْضُهُ أَرْبَعَةُ أَمْتَارٍ ، يُوجَدُ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنَ الأهْرَامِ بِالجِيزَةِ
  5. أَبُو بَرَاقِشَ: (اسم)
    • طَائِرٌ صَغِيرٌمِن رُتْبَةِ الجَوَاثِمِ ، يَعِيشُ فِي الحَدَائِقِ وَالغَابَاتِ ، رِيشُهُ أغْبَرُ ، وَأَوْسَطُهُ أَحْمَرُ ، وأَسْفَلُهُ أَسْوَدُ ، يَنْتَفِشُ إِذَا هُيِّجَ ، يُغَيِّرُ لَوْنَهُ أَلْوَانًا شَتَّى
  6. أَبُو سَيْفِ: (اسم)
    • سَمَكٌ يُعْرَفُ بِسَيفِ البَحْرِ ، مِن فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ ، ضَخْمٌ لَهُ فكٌّ أَعْلَى يُسْتَدِقُّ نَحْوَ الْمُقَدِّمَةِ عَلَى شَكْلِ سَيْفٍ ، زَعانِفُهُ الظَّهْرِيَّةُ تَمْتَدُّ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ إلى طَرَفِ الذَّنَبِ ، يَبْلُغُ طولُهُ مَا بَيْنَ 2 و 3 وَ 5 أمْتَارٍ وَزْنُهُ مَا بَيْنَ 150 و 200 كلغ
  7. أَبُو شَوْكَة: (اسم)
    • سَمَكٌ صَغِيرٌ ، شَوْكِيُّ الزَّعَانِفِ ، يَعِيشُ فِي المِيَاهِ العَذْبَةِ
  8. أَبُو ظَبْي: (اسم)
    • عَاصِمَةُ الإمَارَاتِ العَرَبيَّةِ المتَّحِدَةِ بالخَلِيجِ العَرَبيِّ


  9. أَبُو فِرَاسٍ: (اسم)
    • الأَسَدُ
  10. أَبو زُرَيْقٍ: (اسم)
    • تَصْغيرُ أَزْرَق
    • : طائِرٌ مِنْ فصيلَةِ الغُرابِيَّاتِ ، مِنَ الجَواثِمِ ، لَهُ رِيشٌ أَسْمَرُ مَفْتوحٌ ، تَتَخَلَّلُهُ نِقاطٌ زَرْقاءُ وَبَيْضاءُ وَسَوْداءُ ، أَكْبَرُ مِنَ العُصْفورِ ، يُطْلَقُ عَلَيْهِ القَيْقُ
  11. أبو فصَادَة: (اسم)
    • أبو فصَادَة : طير من الفصيلة الفُتّاحية ، ورتبة العصفوريات المشرومات المناقير ، يتغذى بالحشرات
  12. أبو مِنْجَل: (اسم)
    • أبو مِنْجَل طَائِرٌ لَهُ مِنْقَارٌ طَوِيلٌ ، رِيشُهُ أَسْوَدُ ، مَع اخْضِرَارٍ بُرُنْزِيٍّ أَوْ أُرْجُوَانِيٍّ ، لَهُ رِجْلاَنِ مُتَوَسِّطتَانِ وَلَوْنُهُمَا أحْمَرُ دَاكِنٌ ، مُهَاجِرٌ
  13. بَول: (اسم)
    • الجمع : أَبْو
    • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان ، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه والجمع : أبْوالُ
    • البوْل السُّكَّريّ : ( طب ) مرض يظهر فيه سكَّر العنب في البول وأهم أسبابه نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكَّر في خلايا الجسم ، يسبِّب إفرازًا مفرطا للبول ، واستمراريَّة الإحساس بالعطش
    • بول دمويّ : ( طب ) وجود الدّم في البول
    • بول زُلاليّ : ( طب ) وجود زُلال في البول
    • سلَس البَوْل : ( طب ) التبوّل اللاإرادي ، عدم استمساك البول
    • مقياس بوْل : ( طب ) جهاز يُستخدم لتحديد كثافة البوْل
    • مجرى البول : ( التشريح ) القناة التي يخرج من خلالها البول من المثانة عند معظم الثدييات


  14. مَأْبُوّ: (اسم)
    • مَأْبُوّ : اسم المفعول من أَبا
,
  1. أبب
    • " الأَبُّ : الكَلأُ ، وعَبَّر بعضُهم ‏ .
      ‏ ( قوله بعضهم : هو ابن دريد كما في المحكم .) عنه بأَنه الـمَرْعَى ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : وفاكِهةً وأَبّاً ‏ .
      ‏ قال أَبو حنيفة : سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً ‏ .
      ‏ قال الفرَّاءُ : الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ ‏ .
      ‏ وقال مجاهد : الفاكهةُ ما أَكَله الناس ، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان ‏ .
      ‏ وقال الشاعر : جِذْمُنا قَيْسٌ ، ونَجْدٌ دارُنا ، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ < ص : ؟

      ‏ قال ثعلب : الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ ‏ .
      ‏ وقال عطاء : كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث أنس : أَنَّ عُمر بن الخَطاب ، رضي اللّه عنهما ، قرأً قوله ، عز وجل ، وفاكِهةً وأَبّاً ، وقال : فما الأَبُّ ، ثم ، قال : ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏ .
      ‏ والأَبُّ : الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع ‏ .
      ‏ ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ : فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏ .
      ‏ وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً : تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز ‏ .
      ‏ قال الأَعشى : صَرَمْتُ ، ولم أَصْرِمْكُمُ ، وكصارِمٍ ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً ، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم ، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ ، فهو كمن صَرَمَ ‏ .
      ‏ وكذلك ائْتَبَّ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ ‏ .
      ‏ وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏ .
      ‏ التهذيب : والوَبُّ : التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ ، يقال : هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَبَّ إِذا حَرَّك ، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏ .
      ‏ والأَبُّ : النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ ‏ .
      ‏ وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً : نَزَعَ ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة : وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه ، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ : رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه ‏ .
      ‏ وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه : اسْتَقامَت طَريقَتُه ‏ .
      ‏ وقالوا للظِّباءِ : إِن أَصابَتِ الماءَ ، فلا عَباب ، وإِنْ لم تُصِب الماءَ ، فلا أَبابَ ‏ .
      ‏ أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ والأُبابُ : الماءُ والسَّرابُ ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ ‏ .
      ‏ وأُبابُ الماءِ : عُبابُه ‏ .
      ‏ قال : أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق ؟

      ‏ قال ابن جني : ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب ، وإِن كنا قد سمعنا ، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏ .
      ‏ واسْتَئِبَّ أَباً : اتَّخِذْه ، نادر ، عن ابن الأَعرابي ، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأبُّ
    • ـ الأبُّ : الكَلأَ ، أو المَرْعَى ، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ ، والخَضِرُ ، وبلد باليَمَنِ ،
      ـ الإِبُّ : قرية باليَمَنِ .
      ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً : تَهَيَّأَ ، كَائْتَبَّ ،
      ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً : اشْتاقَ ،
      ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه : رَدَّها لِيَسُلَّهُ .
      ـ هو في أَبَابِه : في جِهَازِهِ .
      ـ أَبَّ أبَّهُ : قَصَدَ قَصْدَه .
      ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته : اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ
      ـ أُبَابُ : مُعْظَمُ السَّيلِ
      ـ أَبَّ : هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها ،
      ـ أبَّ الشيءَ : حَرَّكَهُ .
      ـ أَبَّةُ : اسمٌ ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى : قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ ،
      ـ أُبَّةُ : بلد بإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ أبَّبَ : صاحَ .
      ـ تَأَبَّبَ به : تَعَجب ، وتَبَجَّحَ .
      ـ أَبَّى : نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبو


    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. اسْتَأَبَّ
    • اسْتَأَبَّ فلانا : اتخذه أَبًا ، وانتسب إليه .
      ( انظر : أبو ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِئْتَبَّ
    • اِئْتَبَّ له : أَبَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَبِيبُ
    • أَبِيبُ : الشهر الحادي عشرَ من السنة القِبْطِية ، ويقابله شهر نوفمبر من السنة الميلادية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أبيب
    • أبيب :-
      الشَّهر الحادي عشر من شهور السَّنة القبطيَّة ، يأتي بعد بئونة ، ويليه مِسْرَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَبَّ
    • أَبَّ للسير أَبَّ ُ أَبًّا ، وأبَابًا : تَهَيَّأَ وتجهَّز .
      و أَبَّ إليه : اشتاق ونَزَع .
      و أَبَّ على أعدائه : حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة .
      ويُقال : أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ : استقامت طريقته .
      و أَبَّ الشيءَ أَبًّا : قَصَدَه .
      ويقال : أَبَّ أَبَّهُ : قصَد قَصْدَه .
      و أَبَّ يَدَه إلى سيفه : ردَّها ليستلّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَبٌ
    • جمع : آباءٌ . [ أ ب و ].: الأبُ كَلِمَةٌ مِنَ الأسْمَاءِ الخَمْسَةِ ، إِعْرَابُهَا بالحَرْفِ لاَ بالحَرَكَةِ ، أيْ تُرْفَعُ بِالوَاوِ وَتُنْصَبُ بِالألِفِ وَتُجَرُّ بِاليَاء .
      1 . :- جِئْتُ مَعَ أبِي :- : مَعَ وَالِدِي . :- حَضَرَ أَبُوكَ :- :- رَأَيْتُ أبَاكَ :- :- سَلَّمْتُ عَلَى أَبِيكَ :- :- وَيُقَالُ فِي نِدَائِهِ : يَا أَبِي ، وَيَا أبَتِ وَيَا أبَتَا ، وَيَا أبَتَاهُ .
      2 . :- تَنَاقَلُوا العِلْمَ أبًا عَنْ جَدٍٍّ :- : خَلَفاً عَن سَلَفٍ ، أيْ بالتَّوَارُثِ . :- الآبَاءُ وَالأجْدَادُ .
      3 . :- أبُو الاسْتِقْلاَلِ :- : أيْ مَنْ أثَارَ فِكْرَةَ الاسْتِقلاَلِ لأوَّلِ مَرَّةٍ .
      4 . :- بِأبِي أنْتَ :- : أيْ أَنْتَ مَفْدِيٌّ بِأَبِي ...
      5 . :- لِلَّهِ أبُوكَ :- : صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ .
      6 . :- لاَ أبَ لَكَ :- : لِلتُّعَجُّبِ وَالحَثِّ وَالزَّجْرِ .
      7 . وَلِلْمُنَادَى :- يَا أبَتِ :- : أيْ يَا أبِي .
      :- إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقول هَا أنَذَا ... ... لَيْسَ الفَتَى مَن يَقُولُ كَانَ أبِي .

      8 . :- جَاءوا عَنْ بَكْرَةِ أَبِيهِمْ :- : عَنْ آخِرِهِمْ .

    المعجم: الغني

  13. أبّ 1
    • أبّ 1 :-
      لغة في أبُ :- كان لي نعم الأبّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أبّ 2
    • أبّ 2 :-
      عُشْبٌ وكَلأ ، الرَّطب منه واليابس :- { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا } :-
      • فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ : زكا زرعه ، واتَّسع مرعاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أب
    • أب :-
      جمع آباء ، مث أَبَوان :
      1 - ( النحو والصرف ) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط ، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا ، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا ، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء :- اشتهر أبوك بالفضل ، - أكرم الناسُ أباك لفضله ، - استمع إلى نصيحة أبيك ، - أبوظبي :-
      أبو البَشَر : آدم عليه السلام ، - أبو الرَّاحة : النوم ، - أبو الكرم : كريم ، - أبو جَيْبَين : المسرف ، - على بكرة أبيهم : جميعًا ، بأسرهم .
      2 - والد ، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه :- من أشبه أباه فما ظلم : الولد يحاكي أباه ويشاكله ، - وأطع أباك فإنّه ... ربَّاك في عهد الصِّغر ، - { قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا } :-
      • أَبًا عن جَدّ : بالتوارث ، - أَبٌ روحيٌّ : مُرشِد روحيّ ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح ، - بأَبي أنت : أفديك بأبي ، - لا أبا لك / لا أَب لك : تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده ، - لله أبوك : عظيم ما تفعل ، - هو ابن أبيه : شابه أباه .
      3 - جَدّ ، سَلَف :- كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ ، - { وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } .
      4 - لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين :- آباء الكنيسة .
      5 - من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه ، أو من يتّصف بصفة معيّنة :- أبو الكرم : كريم ، - أبو الطبّ :-
      أبو الأضياف : كريم مِطْعام ، - أبو المسرح : المسئول عن ظهوره أو تطوّره .
      6 - وصيّ ، مُربٍّ ، عمّ :- { وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ } .
      أبو قِرْدان : ( الحيوان ) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما ، منقاره طويل عريض طرفه ، معروف بمصر .
      أبو جَعْران : ( الحيوان ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .
      أبو الرُّكَب : ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .
      أبو لَهَبٍ : من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب : عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له ، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد :- { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } .
      • الأبوان :
      1 - الأَب والأُمّ :- ليس اليتيم من انتهى أبواه من ... همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا ، - { وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ } .
      2 - الجدّان :- { كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ } .
      3 - آدم وحو

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أب
    • الأب هو الذي أنجب الولد بطريق شرعي ، أو بوطيء الشبهة ، وقد يطلق على الجد أيضا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. أب
    • أب
      1 - هو ، عند المسيحيين ، الأقنوم الأول من الأقانيم الإلهية : الآب ، والابن ، والروح القدس

    المعجم: الرائد

  18. أبَتَّ
    • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع .
      و أبَتَّ الشيءَ : قَطَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبَهَ
    • أَبَهَ لَهُ ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا : فَطِنَ له وتَنَبَّهَ ؛ ويقال : شيء لا يُؤْبَه له أَو به : لا يُحتفل بهِ ، ولا يُلْتفت إليه ، لخموله أَو حقارته .
      و أَبَهَ فلانًا بكذا : اتَّهمه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَبِتَ
    • أَبِتَ اليومَ أَبِتَ َ أَبَتًا : اشتد حرّه ، فهو أَبِتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَبِهَ
    • أَبِهَ له .
      وبه أَبِهَ أَبَها : أَبَهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَبَّهَ
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا : نَبّهه إليه .
      و أَبَّهَ فلانًا بكذ ا : أَبَهَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأبُ
    • الأبُ : الوالد .
      و الأبُ الجَدُّ ، ويطلق على العَمِّ ، وعلى صَاحب الشيء ، وعلى من كان سببًا في إيجادُّ شيء أَو ظهوره أو إِصلاحه . والجمع : آباء ، وأَبُوٌّ ، وأُبُوّةً .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 38 واتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ) ) .
      ويقال : أُبُوَّتُهُ أُبُوَّةُ صدقٍ : آباؤُه .
      ويقال : فلان أَبو الضَّيف ، وأبو الأضياف ؛ إذا كان كريمًا مِطْعامًا .
      وفلان ابن أبيه : إِذا شابَهَ أَباه .
      ويقال : لله أَبوك : في مَعْرض المدح والتعجب .
      وبأبي أَنتَ : أَفديك بأَبي .
      ويقال : لا أب لك : في مواضع التعجب ، والحَث ، والزجْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأبُّ
    • الأبُّ : العُشْب رَطبه ويابسه .
      وفي التنزيل العزيز عبس آية 31 وفَاكِهَةً وَأبًّا ) ) .
      وتقول : فلان راعَ له الحَبُّ ، وطاع له الأّبُّ : زكا زرعه .
      ، واتسع مَرْعاه .
      و الأبُّ لغة في ( الأَبِ ) .
      و الأبُّ علف الحيوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أب
    • أب - ج ، آباء وأبون
      1 - أب : والد . 2 - أب من كان سببا في إيجاد شيء : « أبو المسرحية ، أبو الفلسفة ». 3 - أب : لقب الكاهن . 4 - أب الله : « الأب الأبدي ». 5 - أب : « يا أبت » : يا أبي . 6 - أب : « بأبي أنت » : أي أنت مفدي بأبي . وكلمة « أب » من الأسماء الخمسة ، ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء إذا كانت مضافة إلى غير الياء : « جاء أبوك ، رأيت أباك ، سلمت على أبيك ».

    المعجم: الرائد



معنى الأبو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تابو [مفرد]: ج تابوات: ما لا يحل انتهاكه، ما هو محرَّم مسُّه "التخلُّص من كل محظورات وتابوات الأبحاث التاريخيّة- تابوات المرأة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: