وصف و معنى و تعريف كلمة الأبيد:


الأبيد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح الأبيد في معاجم اللغة العربية:



الأبيد

جذر [ابد]

  1. أَبَدَ: (فعل)
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ : توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ : انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ : أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان : أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه : غَضِبَ
  2. أَبَدُ: (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد : مات ،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد / لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين / لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن / لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر / لا أفعل ذلك إلى الأَبَد / لا أفعل ذلك للأَبَد : دومًا ، مدى الدَّهْر ، ما دام الزمان ، إلى ما لا نهاية
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) استمرار الوجود في المستقبل
    • ( البيئة والجيولوجيا ) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
  3. أَبَدَّ: (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ : أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة ، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء ؛ ومنه حديث أم سَلَمة : حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه : مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء : مَدَّه وأدام النظر إليه
  4. أَبَّدَ: (فعل)

    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه : خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ : خَلَّده
  5. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ
  6. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ
  7. أبَدُّ: (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج ، لتباعد ما بيْن رجليْه
  8. أبَدُّ: (اسم)
    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ


,
  1. أَبَدُ
    • ـ أَبَدُ : الدَّهْرُ ، الجمع : آبادٌ وأُبُودٌ ، والدَّائِمُ ، والقديمُ الأَزَلِيُّ ، والوَلَدُ ( الذي ) أتَتْ عليه سَنَةٌ .
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ ، وأبَدَ الآبِدينَ ، وأبَدَ الأَبَدينَ ، وأبَدَ الأَبَدِ ، وأبَدَ الأَبيدِ ، وأبَدَ الآبادِ ، وأبَدَ الدَّهْرِ ، وأبيدَ الأَبِيدِ : بِمعنًى .
      ـ أَوابِدُ : الوُحوشُ ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها ، كالأُبَّدِ ، والدَّواهي ، والقوافي الشُّرَّدُ .
      ـ أَبِدَ : غَضِبَ ، وتَوَحَّشَ .
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ : وَلُودٌ .
      ـ إِبِدُ : الأَمَةُ ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة .
      ـ إِبِدانِ : الأَمَةُ ، والفَرَسُ .
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ : ولُودٌ .
      ـ أَبِيدُ : نباتٌ .
      ـ أُبَّدَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ مأبِدٌ : موضع .
      ـ تَأَبَّدَ : تَوَحَّشَ ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ : أقْفَرَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ : كَلِفَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ : طالَتْ غُرْبَتُهُ ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ .
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ : تَوَحَّشَتْ ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً : أقامَ ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ : أتى بالعَويصِ في شِعْرِه ، وما لا يُعْرَفُ معناه .
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ : إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً .
      ـ تَأْبِيدُ : التَّخْليدُ .
      ـ آبِدَةُ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أَبَدُ
    • ـ أَبَدُ : الدَّهْرُ ، الجمع : آبادٌ وأُبُودٌ ، والدَّائِمُ ، والقديمُ الأَزَلِيُّ ، والوَلَدُ ( الذي ) أتَتْ عليه سَنَةٌ .
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ ، وأبَدَ الآبِدينَ ، وأبَدَ الأَبَدينَ ، وأبَدَ الأَبَدِ ، وأبَدَ الأَبيدِ ، وأبَدَ الآبادِ ، وأبَدَ الدَّهْرِ ، وأبيدَ الأَبِيدِ : بِمعنًى .
      ـ أَوابِدُ : الوُحوشُ ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها ، كالأُبَّدِ ، والدَّواهي ، والقوافي الشُّرَّدُ .
      ـ أَبِدَ : غَضِبَ ، وتَوَحَّشَ .
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ : وَلُودٌ .
      ـ إِبِدُ : الأَمَةُ ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة .
      ـ إِبِدانِ : الأَمَةُ ، والفَرَسُ .
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ : ولُودٌ .
      ـ أَبِيدُ : نباتٌ .
      ـ أُبَّدَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ مأبِدٌ : موضع .
      ـ تَأَبَّدَ : تَوَحَّشَ ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ : أقْفَرَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ : كَلِفَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ : طالَتْ غُرْبَتُهُ ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ .
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ : تَوَحَّشَتْ ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً : أقامَ ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ : أتى بالعَويصِ في شِعْرِه ، وما لا يُعْرَفُ معناه .
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ : إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً .
      ـ تَأْبِيدُ : التَّخْليدُ .
      ـ آبِدَةُ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أبَدِيٌّ
    • [ أ ب د ].
      1 . :- الَّلهُ الأبَدِيُّ :- : الخَالِدُ ، الدَّائِمُ ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ .
      2 . :- يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ :- : الآخِرَةُ . :- لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  4. أبد
    • أبد - يأبد ويأبد ، أبودا
      1 - أبد الحيوان : توحش ونفر .

    المعجم: الرائد

  5. أبَدَ
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به :-
      أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس .
      أبَد الشَّخصُ : انقطع عن النَّاس .
      أبَد الشَّاعرُ : أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه .
      أبَد بالمكان : أقام به ولم يبرحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أبَدًا


    • أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل ، يستعمل مع الإثبات والنفي ، ويدُل على الاستمرار ، نحو : الأحزاب آية 65 خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة ، نحو : المائدة آية 24 إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أبَداً
    • : ظَرْفُ زَمَانٍ لِلتَّأْكِيدِ نَفْياً بِمَعْنَى قَطْعاً وَمُطلَقاً .
      1 . :- لَنْ أَفعَلَ مَا يُسِيءُ إِلَيْكَ أبَداً :- : لَنْ أقُومَ بذَلِكَ مُطْلَقاً ، قَطْعًا . الكهف آية 20 وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أبَداً ( قرآن ) التوبة آية 83 فَقُل لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أبَدًا وَلنْ تُقَاتِلوا ( قرآن ).
      2 . :- أرَأيْتَ مُتْعَتَنَا هَذِهِ أَلِعَامِنَا أمْ لِلأبَدِ . ( مراقة بن مالك ) : أيْ إِلَى آخِرِ العُمْرِ ، عَلَى الدَّوَامِ . :- لأبَدِ الآبِدِ .

    المعجم: الغني

  8. أَبَديَّة
    • أَبَديَّة :-
      جمع أبديات : مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له :- الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة ، - فكِّر في الأَبَدِيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أُبُود
    • أُبُود :-
      مصدر أبَدَ / أبَدَ بـ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَبَديَّة
    • أبدية
      1 - أبدية : دوام لا نهاية له . 2 - أبدية : أخرة . 3 - أبدية : مدة طويلة .

    المعجم: الرائد

  11. الأبَدِيَّة
    • الأبَدِيَّة : مصدر صنَاعيّ من الأَبد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَبَديّ
    • أَبَديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَبَد .
      2 - ما لا نهاية له ، باقٍ بلا نهاية :- هلاك / حُبّ أَبَديّ :-
      • الحياة الأَبَديَّة : الحياة الآخرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. أبَدِيّ
    • أبدي
      1 - لا نهاية له .

    المعجم: الرائد

  14. الأَبَدِيّ
    • الأَبَدِيّ : ما لا آخِرَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبد الشّاعر
    • أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أبد الشّخص
    • انقطع عن النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  17. أبد بالمكان
    • أقام به ولم يبرحه .

    المعجم: عربي عامة

  18. أبّد ذكْره
    • خلَّده وأبقاه على الدَّهر :- أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم .

    المعجم: عربي عامة

  19. أبد
    • أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أبَدَ
    • أبَدَ أبَدَ ُ أُبودَا : توحّش وانقطع عن الناس .
      و أبَدَ الشاعرُ ونحوه : أَتى بالعويص في شعره .
      و أبَدَ فُلانٌ بالمكان : أَقام به ولم يَبْرَح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أبَدَّ
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ : أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة ، ولم يجمع بين اثنين .
      ويقال : أبَدَّهُمُ العطاء ؛ ومنه حديث أم سَلَمة : حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة //.
      و أبَدَّ يَدَه إليه : مَدَّها .
      و أبَدَّ بصرَه نحو الشيء : مَدَّه وأدام النظر إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أبِدَ
    • أبِدَ أبِدَ َ أبَدًا : توحّش ، فهو أبِدٌ .
      و أبِدَ عليه : غَضِبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أبَّدَ
    • أبَّدَ الشيءَ : خَلَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أبَدٌ
    • جمع : آبَادٌ . ( مصدر أبِدَ ).
      1 . :- سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ :- : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً . :- أبَدَ الدَّهْرِ :- :- الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ . ( أبو عبد الرحمان الخليل ).
      2 . :- سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ :- : عَلَى الدَّوامِ ، دَائِماً .

    المعجم: الغني

  25. أَبَدًا
    • أَبَدًا :-
      ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي ، مدى الدَّهْر :- لا أفعله أَبَدًا ، - { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } :-
      • دائمًا أَبَدًا : باستمرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الأبيد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُبُود [مفرد]: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبادَ يُبيد، أَبِدْ، إبادةً، فهو مُبيد، والمفعول مُباد • أبادَ العدُوَّ وغيرَه: أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه "أبادت الأوبئة العديدَ من البشر- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ"| أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم- إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.
المعجم الوسيط
ـ ُ أُبوداً: توحّش وانقطع عن الناس. وـ الشاعرُ و نحوه: أَتى بالعويص في شعره.وـ فُلان بالمكان: أَقام به و لم يَبْرَح.
المعجم الوسيط
ـَ أَبَداً: توحّش، فهو أَبِد.وـ عليه: غَضِبَ.
المعجم الوسيط
خَلَّده.
المعجم الوسيط
الأَمر العجيب يُسْتغرب له. وـ الداهية يبقى ذكرها أَبداً. (ج) أَوابد. وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه. وأَوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءَها و صيفَها. وأَوابد الوحش: التي توحّشت ونفرت من الإِنس. ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيِّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت منه.
المعجم الوسيط
الدهر. (ج) آباد، وأُبود. ويقال: لا أَفعل ذلك أَبَدَ الآبدين. وأَبدَ الآباد: مدى الدهر. وفي المَثَل: " طال الأَبَدُ على لُبَد ": يضرب للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل.
المعجم الوسيط
ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإِثبات والنفي، و يدُل على الاستمرار. نحو: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً}. وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: {إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً ما دَامُوا فِيهَا}.
المعجم الوسيط
ما لا آخِرَ له.
الصحاح في اللغة
الأبَد: الدهر؛ والجمع آبادٌ وأبودٌ. يقال أَبَدٌ أبيدٌ، كما يقال دهرٌ داهرٌ. ولا أفعله أبَدَ الأَبيدِ، وأَبَدَ الآبِدينَ كما يقال: دهر الداهرين، وعَوضَ العائضين. والأَبَدُ أيضاً: الدائم. والتأبيدُ: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يَأْبدُ بالكسر أبوداً، أي أقام به. وأبَدَتِ البهيمة تَأْبُدُ وتَأْبِدُ، أي توحَّشَتْ. والأَوابِدُ: الوحوشُ. والتَأبيدُ: الوحّشُ. وتَأبَّدَالمنزل، أي أقفر وأَلِفَتْهُ الوحوش. وجاء فلان بآبِدةٍ، أي بداهيةٍ يبقى ذكرُها على الأَبدِ. ويقال للشوارد من القوافي: أَوابِدُ. قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بلَؤْمِ أبيكُمُ   وأَوابِدي بتَنَحُّلِ الأَشْعـارِ وأَبِدَ الرجل، بالكسر: غضب. وأبِدَ أيضاً: توحَّش، فهو أبدٌَ. والإبِدُ، الوَلودُ، من أَمَةٍ وأَتانٍ.
تاج العروس

الأَبَدُ محرَّكَةً : الدَّهْرُ مُطلقاً وقِيل : هو الدَّهرُ الطَّويلُ الّذي ليس بمحدودٍ . ج آبَادٌ وآبدٌ ونقل الشِّهاب عن الرَّاغب أَنّ آباد مُوَلَّد ليس من كلام العرب . والأَبَدُ : الدَّائم . يقال أَبَدٌ آبِدٌ وأَبِيدٌ أَي دائمٌ . والأَبَدُ القَدِيمُ الأَزَليُّ . وقالوا في المثَل : طَالَ الأَبَدُ على لُبَد يُضْرَبُ لكلّ ما قَدُمَ . قال الرَّاغب في المفردات : الأَبَدُ بالتحريك عبارةٌ عن مُدّة الزّمانِ الممتَدّ الّذي لا يَتجزّأُ كما يتجزَّأُ الزَّمَان وذلك أَنّه يقال زمانُ كذا ولا يقال أَبدُ كذا . وكان حقُّه أَن لا يُثنَّى ولا يُجْمَع إِذْ لا يُتَصوّر حُصولُ أَبد آخرَ يُضَمّ إِليه فيُثنَّى ولكن قدْ قيل : آبادٌ وذلك على حَسبِ تَخصيصِه ببعْضِ ما يَتناولُه كتَخصِيص اسم الجِنْسِ في بعْضِه ثمّ يثنى ويُجمع على أَنّه ذكَرَ بعضُ النّاس أَن آباد مُولّد وليس من كلام العربِ الغرباءِ . والأَبَدُ : الوَلَد الّذي أَتَتْ عليه سَنَةٌ . وقولهم : لا آتِيهِ أَبَدَ أتأبدينَ كأرضكنَ - وهذه عن ألص أغانيّ وليس على النَّسب لأَنّه لو كان كذلك لكانُوا خُلَقَاءَ أَن يقولوا الأَبَدِيِّينَ . قال ابن سِيده : ولم نَسمعه . قال : وعندي أَنّه جمْع الأَبَدِ بالواو والنون على التَّشنيع والتَّعظيم كما قالوا أَرَضونَ - وأَبَدَ الأَبَدِ محرّكةً وأَبَدَ الأَبِيدِ وأَبَدَ الآبادِ - وفي شرْح شيخنا : قالوا : وقد يضافُ المُفرد لجمْعه للمبالغَة كأَنّه ثابتٌ في غيره بالنِّسبة إِليه كأَبَدِ الآبادِ وأَزَلِ الآزالِ كذا نقلَ من خطّ السَّيف الأَبهريّ . وفي شرْح الخلاطيّ أَنَّ ذِكْر الآبادِ تأْكيد كذا بخطّ الشِّهَاب . وأَبَدَ الدَّهْرِ وأَبِيدَ الأَبِيد بمعنّى أَي هذه التَّراكيبُ كلُّهَا بمعنَى تأكيد دَوامِ الأَمرِ الّذي أَتَى به . وفي حديث الحَجِّ " قال سُرَاقةُ بن مالكٍ : أَرأَيْت مُتْعَتنا هذه أَلِعامِنَا أَمْ للأَبَدِ فقال : بل هي للأَبَد وفي رواية أَمْ لأَبَدٍ ؟ فقال : بل هي لأَبد أَبدٍ وفي أُخرَى بلْ لأَبدِ الأَبَدِ أَي هي لآخرِ الدّهر . وأَبَدٌ أَبيدٌ كقولهم : دَهرٌ دَهيرٌ . والأَوابِدُ : الوُحُوشُ الذَّكرُ آبِدٌ والأُنثَى آبِدةٌ سُمِّيَت بذلك لبقائها على الأَبد . وقال الأَصمعيّ لأَنَّها لم تَمُتْ حَتْفَ أَنْفِهَا قطّ إِنّمَا مَوتُها عن آفَةِ وكذلك الحَيّةُ فيما زَعَمُوا كالأُبَّدِ بضمّ فتشديد والأُبُودُ كالأَوابِد . قال ساعدة بن جؤية :

أَرَى الدّهْرَ لا يَبقَى على حَدَثَانِه ... أُبُودٌ بأَطْرَافِ المَنَاعَة جَلْعَدُ

ومن المجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدةٍ أَي داهِيَة يَبقَى ذِكْرُهَا على الأَبَد وجمْعها الأَوابِد وهي الدَّوَاهِي والأَوابِد أَيضاً : القَوافِي الشُّرَّدُ مَجاز . قال الفرزدق :

لن تُدرِكُوا كَرَمي بلُؤْمِ أَبيكُم ... وأَوابدي بتَنحُّلِ الأَشعارِوأَبِدَ عليه كفَرِحَ : غَضِبَ كعَبِدَ وأَمِدَ ووَمِدَ ووَبِدَ أَبَداً وعَبَداً وأَمَداً ووَمَداً ووَبَداً . وأَبِدَ البَهِيمُ يَأْبَد أُبُوداً وتأَبّدَ تأَبُّداً : تَوَحَّشَ . والتّأَبُّد : التّوحُّشُ وكذلك أَبِدَ الرّجلُ بالكسر : تَوحّشَ فهو أَبِدٌ . وأَتَانٌ اَبِدٌ . في كلِّ عامٍ تلِد عن ابن شُميل . وقال أَبو منصور : أَمَةٌ إِبِدٌ كإِبلٍ مسموعان . وعن أَبي مالكٍ : ناقةٌ أَبِدُ مثْل كَتِف . ورُوِيَ إِبْدٌ مثْل قنْوٍ قال الأَزهريّ : وأَحسبهما لُغتين أَي وَلُودٌ قال ابنُ شُميل . وليس في كلام العرب فِعلٌ إِلاَّ إِبِدٌ وإِبِلٌ ونِكِحٌ وخِطِبٌ إلاَّ أَن يَتكلَّف متكلَّف فيَبنِيَ على هذه الأَحْرف ما لم يُسمعْ عن العرب . قال أَبو منصور : إِبِدٌ وإِبِلٌ مسموعانِ وأَمّا نِكِحٌ وخِطِبٌ فما سَمِعتُهمَا ولا حَفظتهما عن ثِقةٍ ولكن يقال : نِكْحٌ وخِطْبٌ . والإِبِدٌ بكسرتين الجَوارِح من المَالِ . وهي الأَمَةُ والفرُس الأُنثَى والأَتَانُ المتَوحِّشة يَسكُنَّ البيداءَ يُنْتَجْن في كلّ عامٍ . وقالوا : لن يَبلَغَ الجَدّ النَّكِد إِلاّ الإِبِد في كلِّ عامٍ تَلِد . والإِبِدَانِ : الأَمَةُ والفَرَسُ الأُنثَى لأَنَّهما تأْتيانِ كلَّ عامٍ بولَدٍ و . قال أَبو مالك : ناقةٌ إِبِدَةٌ : وَلُودٌ وقد رُويَ بفتْح الهمزة أَيضاً . والأَبْيَدُ كحَيْدَرٍ : نَبَاتٌ مثْل زَرْع الشَّعير سوَاءً وله سُنْبلة كسُنْبُلةِ الدُّخْنَةِ فيها حَبٌّ صِغارٌ أَصغَرُ من الخَرْدَل أُصيْفِرُ وهي مَسمَنَةٌ للمال جِدّاً عن أَبي حنيفة . وأُبَّدَةُ كقُبَّرةٍ : د بالأَندلُس وصَرَّح الحافظ ابنُ حَجر كالحافظ الذَّهبيّ وغيرهما بأَنّ دال أُبَّدة معجمة وصَرَّحَ به البدْر الدّمامينيّ في حَواشِي المغنِي . قلت : وفي لُبّ الُّلباب والتكملة إِهمال الدال كما للمصنّف . ومَأْبِدٌ كمَسجدٍ : ع بالسَّرَاة وهو جَبَلٌ وغلِطَ الجَوهريُّ فذكره في ميد وقد سَبقَه في هذا التغليط الصّاغانيّ في التكملة وقد ضبط بالتحتيّة - على ما ذَهبَ إِليه الجوهريّ - في المعجم وفي المراصد فلا غلطَ كما هو ظاهرٌ وتَصحّضفَ عليه في الشِّعر الذي أَنشَدَه أَيضاً كما سيأْتي إِنشاده في ميد إِنْ شاءَ اللّه تعالى لأَبي ذُؤَيب الهُذليّ . وقد يقال : قد رُوِيَ بهما فلا غَلَطَ ولا وَهَمَ . وأَبِدَ الرَّجلُ وتَأَبَّدَ : تَوحَشَ . وتأَبَّد المَنْزِلُ : أَقْفَرَ وأَلِفَتْه الوُحُوشُ . وتأَبَّدَ اوَجْهُ : كَلِفَ ونَمِشَ . وتأَبَّدَ الرَّجلُ : طالتْ غُرْبَتُه وفي نُسخة : عُزْبَته بالعَيْن المهملة والزّاي وهو الصواب وقَلَّ أَرَبُهُ أَي حاجتُه في النِّساءِ وليس بتصحيف تأَبَّلَ قاله الصّاغانيّ . وأَبَدَت البَهيمةُ تَأْبدُ بالكسر وتَأْبُدُ بالضّمّ : تَوَحَّشَت وكذا تأَبَّدَتْ . وأَبَدَ بالمَكَانِ يَأْبِدُ بالكسر أُبُوداً بالضّمّ : أَقامَ به ولم يَبرَحْهُ . وأَبَدْت به آبُدُ أُبُوداً كذلك ومن المَجاز : أَبَدَ الشَّاعرُ يَأْبِدُ أُبُوداً إِذا أَتَى بالعَويصِ في شَعرِه وهي الأَوابدُ والغرائبُ وما لا يُعرَف مَعناهُ على بادِيءِ الرَّأْي . ونَاقَةٌ مُؤبَّدة إِذا كَانَتْ وَحْشِيَّةً مُعتاصَةً من التأْبُّد وهو التّوحُّش . والتَّأْبِيد : التَّخْلِيد ويقال وَقَفَ فُلانٌ أَرضَه وَقْفاً مُؤبَّداً إِذا جعَلَها حَبيساً لا تباعُ ولا تُورَث . ومن المَجاز : جاءَ فُلانٌ بآبِدة أَي بأَمْر عظيمٍ تَنفِر منه وتَستوْحِش . والآبِدَة : الكلمة أَو الفَعْلَةُ الغريبةُ والدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أَبداً أَي على الأَبدِ . ومما يستدرك عليه : الأَوابِدُ للطَّيْر المقِيمةِ بأَرْضٍ شِتَاءَهَا وَصَيْفَهَا من أَبَدَ بالمكان يأَبِد فهو آبِدٌ . فإِذا كانت تَقْطَع في أَوْقاتها فهي قَوَاطِعُ . والأَوابَدُ ضِدُّ القواطِع من الطّيْر . وقال عُبَيْد بن عُمير : الدُّنيَا أَمَد والآخرةُ أَبَد . وأَبِيدَةُ : كسَفينة : مَوضعٌ بين تَهامةَ واليمنِ . قال :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: