وصف و معنى و تعريف كلمة الأثراء:


الأثراء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الأثراء في معاجم اللغة العربية:



الأثراء

جذر [ثرء]

  1. أَثْراء: (اسم)
    • أَثْراء : جمع ثَّراء
  2. أُثَراءُ: (اسم)
    • أُثَراءُ : جمع أَثير
  3. أثْرَاء: (اسم)
    • أثْرَاء : جمع ثَرَى
  4. ثَرَى: (اسم)

    • الجمع : أثْرَاءٌ
    • الثَّرَى : الأرض
    • الثَّرَى : النَّدى
    • الثَّرَى : التُّراب النَّدِي
    • رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ
  5. أُثَراء: (اسم)
    • أُثَراء : جمع أَثير
,
  1. الثَّرَمُ
    • ـ الثَّرَمُ : انْكِسارُ السِّنِّ من أصْلِها ، أو سِنٍّ من الثَّنايا والرَّباعِياتِ ، أو خاصٌّ بالثَّنِيَّة . ثَرِمَ ، فهو أثْرَمُ وهي ثَرْماءُ وثَرَمَهُ يَثْرِمُه وأثْرَمَهُ فانْثَرَمَ .
      ـ الأَثْرَمُ في العَروضِ : ما اجْتَمَعَ فيه القَبْضُ والخَرْمُ ، أو هو فَعُولُ يُخْرَمُ فَيَبْقَى عولُ .
      ـ الأَثْرَمانِ : اللَّيلُ والنَّهارُ .
      ـ الثَّرْمانُ : شَجرٌ كالحُرُضِ حامِضٌ ، تَرْعاهُ الإِبِلُ والغَنَمُ .
      ـ ثَرَمٌ : جَبَلٌ باليَمامَةِ .
      ـ ثَرَام : ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ .
      ـ ثَرَمَةُ : بلد بجَزيرَةِ صِقِلِّيَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ثَجِلَ
    • ـ ثَجِلَ : عَظُمَ بَطْنُه واسْتَرْخَى ، أو خَرَجَ خاصِرَتاهُ ، وهو أثْجَلُ ومُثَجَّلٌ .
      ـ ثَجْلاءُ : العظيمَةُ مِنهنَّ ،
      ـ ثَجْلاءُ من المَزادَةِ : الواسعةُ .
      ـ أثْجَلُ الوادي : مُعْظَمُه .
      ـ طَعَنَ فلاناً الأَثْجَلَيْنِ : رماهُ بداهيةٍ من الكلامِ .
      ـ ثُجْلُ : موضع بِشِقِّ العاليةِ .
      ـ يَثْجَلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأثْرد
    • المشقوق الشَّفتين .

    المعجم: عربي عامة

  5. الأَثَرِيُّ
    • الأَثَرِيُّ من الأشياء : القديم المأثور .
      و الأَثَرِيُّ المشتغل بدراسة الآثار .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الأَثْجَل
    • الأَثْجَل من الوادي والنيل وسطه ومعظمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأثْرَمانِ
    • الأثْرَمانِ : اللَّيل والنهار .
      و الأثْرَمانِ الدهر والمَوْت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَثْرَم
    • الأَثْرَم : ( في العروض ) : ما اجتمع فيه الخَرْمُ والقبض ، يكون في أول الطَّويل والمتقارب ، تصير فيهما ( فَعُولُنْ ) إلى عُولُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأثرة
    • ( نف ) الأنانيَّة وحُبّ النَّفس ، وتطلق على ما لا يهدف إلاّ إلى نفعه الخاصّ ، عكسها الإيثار .


    المعجم: عربي عامة

  10. الأثْرة
    • الأثْرة : الأَثر في الأرض .
      و الأثْرة أثر السيف .
      و الأثْرة المكرُمة المتوارثة .
      و الأثْرة أثرة العلم .
      ويقال : هو ذو أثْرة عندي : من خلصائي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَثَرَة
    • الأَثَرَة : المَنْزِلة .
      يقال : لفلان عندي أَثَرةٌ .
      و الأَثَرَة تفضيل الإنسان نفسه على غيره ، وفي الحديث : حديث شريف سترون بعدي أَثَرَةً // : يستأثر أمراء الجور بالفيء .
      وأَثَرَةُ العلْم : بقية منه تُؤْثَر .
      و الأَثَرَة ( في الفلسفة ) : حب النفس .
      وتطلق أخلاقيا على من لا يهدف إلا إلى نفعه الخاص ، وتقابل الإيثار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأثر الرّجعيّ
    • ( قن ) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره .

    المعجم: عربي عامة

  13. الأثر الوجدانيّ
    • ( نف ) الذي يدلُّ على ما يصاحب الإحساسات من لذَّة أو ألم .

    المعجم: عربي عامة

  14. الأثِر
    • الأثِر : رَجُلٌ أَثِرٌ : يستأْثِر على غيره بالخير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأَثَرُ
    • الأَثَرُ : العلامة .
      و الأَثَرُ لمعان السيف .
      وأثر الشيء : بقيته .
      وفي المثل : :- لا تطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :- : يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه .
      و الأَثَرُ ما يحدثه .
      وجاءَ في أثره : في عقبه و الأَثَرُ ما خلَّفه السابقون .
      و الأَثَرُ الخبر المرويّ والسنَّة الباقية . والجمع : آثار ، وأثور .
      و ( الأثر الرجعي ) : ( في التشريع ) : سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. الأُثْر
    • الأُثْر الأُثْر الأُثُر : بريق السَّيف .
      و الأُثْر ماء الوجه ورونقه .
      وأَثَر الجرح بعد البرء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأثر
    • ‏ هو الخبر المنقول عن الصحابة أو التابعين . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. معايير الأثر المادّي
    • معايير البنك الدولي في تقديم القروض وأثرها على احتمالات الاستثمار في الدول المستفيدة . ، وتعني بالانجليزية : materiality criteria

    المعجم: مالية

  19. نظرية الأثر لكينز
    • نظرية تقول أن تغيّر الطلب على سلع هو نتيجة لتغيّر المستوى العام للأسعار ، وتعني بالانجليزية : Keynes effect

    المعجم: مالية

  20. الأثر الزمني
    • تميل الأسهم للأداء بصورة مختلفة في أوقات متباينة من السنة ، وتعني بالانجليزية : calendar effect

    المعجم: مالية

  21. الأثر المتموّج
    • أثر تغيّر أسعار الفائدة قصيرة الأجل على منحنى العائد . إذ يتحرّك منحنى العائد عادة بنفس الاتّجاه وتكون حركته أكبر بالنسبة لآجال الاستحقاق القصيرة بينما تكون حركته أصغر بالنسبة لآجال الاستحقاق الطويلة . وقد يتحرّك المنحنى في الاتّجاه المعاكس إذا أحسّت السوق بأن انخفاض فائدة قصيرة الأجل يؤدّي إلى ارتفاع معدّل التضخّم في المستقبل . ، وتعني بالانجليزية : ripple effect

    المعجم: مالية

  22. ثرم
    • " الثَّرَمُ ، بالتحريك : انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها ، وقيل : هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات ، وقيل : انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة ، ثَرِمَ ، بالكسر ، ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء .
      وثَرَمه ، بالفتح ، يَثْرِمه ثرْماً إِذا ‏ ضربه على فِيه فَثَرِمَ ، وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ .
      وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ ، وأَثْرَمَه الله أَي جعله أَثْرَم .
      أَبو زيد : أَثْرَمت الرجل إِثْراماً حتى ثَرِمَ إِذا كَسرت بعض ثَنيَّته .
      قال : ومثله أَنْثَرْت الكَبْش حتى نَتِر (* قوله « ومثله انثرث الكبش حتى نتر إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس ) وأَعْوَرْت عينَه ، وأَعْضَبْت الكَبْشَ حتى عَضِب إِذا كسرْت قَرْنه .
      والثَّرْم : مصدر الأثْرَم ، وقد ثرَمْت الرجل فثَرِم ، وثَرمْت ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ .
      قال أَبو منصور : وكلُّ كسر ثَرْمٌ ورَثْم ورَتْم .
      وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُضَحَّى بالثَّرْماء ؛ الثَّرَمُ : سقوط الثَّنِيَّة من الأَسْنان ، وقيل : الثنيَّة والرَّباعيَة ، وقيل : هو أَن تُقْلَع السنُّ من أَصلها مطلقاً ، وإِنما نَهى عنها لنُقْصان أَكلها .
      ومنه الحديث في صفة فِرْعَون : أَنه كان أَثْرَم .
      والأَثْرَمُ من أَجزاء العَروض : ما اجتمع فيه القَبْض والخَرْمُ ، يكون ذلك في الطَّويل والمتَقارَب ، شبِّه بالأَثْرَم من الناس .
      والأَثْرَمان : الليلُ والنهارُ .
      والأَثْرَمان : الدَّهْر والموْت ؛

      وأَنشد ثعلب : ولمَّارأَيتُك تَنْسى الذِّمام ، ولا قَدْرَ عندك للمُعْدِمِ ، وتَجْفُو الشَّريف إِذا ما أَخَلَّ ، وتُدْني الدَّنيَّ على الِّرْهَمِ ، وهَبْتُ إِخاءَك للأَعْمَيَيَنْ ، وللأَثْرَمَيْنِ ولم أَظْلِمِ الأَعْمَيان : السَّيلُ والنار .
      وأَخَلَّ : احتاج ، والخَلَّةُ الحاجة .
      والثَّرْمانُ : نَبْت ، وهو فيما ذكَر أَبو حنيفة عن بعض الأَعراب شجَر لا ورَق له ، ينبُت نبات الحُرُض من غير ورَق ، وإِذا غُمِزَ انْثَمأَ كما يَنْثمِئٌ الحَمْضُ .
      وهو كثير الماء وهو حامِضٌ عَفِصٌ تَرْعاه الإِبِل والغنم وهو أَخْضَر ، ونَباته في أَرُومةٍ ، والشِّتاءُ يُبِيدُه ، ولا خَشَبَ له إِنما هو مَرْعىً فقط .
      والثَّرْماء : ماء لكِنْدةَ معروف .
      وثَرَم : اسم ثنية تُقابِل موضعاً يقال له الوَشْم ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال : والوَشْم قد خَرَجَتْ منه ، وقابَلَها من الثَّنايا التي لم أَقْلِها ثَرَمُ "

    المعجم: لسان العرب

  23. ثرب
    • " الثَّرْبُ : شَحْم رَقِيقٌ يَغْشَى الكَرِشَ والأَمْعاءَ ، وجمعُه ثُرُوبٌ .
      والثَّرْبُ : الشَّحْمُ الـمَبسُوط على الأَمْعاءِ والمَصارِينِ .
      وشاة ثَرْباءُ : عَظيمة الثَّرْبِ ؛

      وأَنشد شمر : وأَنْتُم بِشَحْمِ الكُلْيَتَيْن معَ الثَّرْبِ وفي الحديث : نَهى عن الصَّلاةِ إِذا صارَتِ الشمسُ كالأَثارِبِ أَي إِذا تَفَرَّقَت وخَصَّت مَوْضِعاً دون موضع عند الـمَغِيب .
      شَبَّهها بالثُّرُوبِ ، وهي الشحْمُ الرَّقيق الذي يُغَشّي الكَرِشَ والأَمْعاءَ الواحد ثَرْبٌ وجمعها في القلة : أَثْرُبٌ ؛ والأَثارِبُ : جمع الجمع .
      وفي الحديث : انَّ الـمُنافِقَ يؤَخِّر العَصْرَ حتى إِذا صارَتِ الشمسُ كَثَرْبِ البَقَرة صلاَّها .
      والثَّرَباتُ : الأَصابعُ .
      والتَّثْريبُ كالتَّأْنيب والتَّعْيِيرِ والاسْتِقْصاءِ في اللَّوْمِ .
      والثَّارِبُ : الـمُوَبِّخُ .
      يقال ثَرَبَ وثَرَّب وأَثْرَبَ إِذا وَبَّخَ .
      قال نُصَيْبٌ : إِني لأَكْرَهُ ما كَرِهْتَ مِنَ الَّذي * يُؤْذِيكَ سُوء ثَنائِه لم يَثْرِبِ وقال في أَثْرَبَ : أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً ، مِنْ تِلادِه ، * سَوامُ أَخٍ ، داني الوسِيطةِ ، مُثْرِب ؟

      ‏ قال : مُثْرِبٌ قَلِيلُ العَطاءِ ، وهو الذي يَمُنُّ بما أَعْطَى .
      وثَرَّبَ عليه : لامَه وعَيَّره بذَنْبه ، وذكَّرَه به .
      وفي التنزيل العزيز ، قال : لا تَثْرِيبَ عليكم اليَوْمَ .
      قال الزجاج : معناه لا إِفسادَ عليكم .
      وقال ثعلب : معناه لا تُذْكَرُ ذنُوبُكم .
      قال الجوهريّ : وهو من الثَّرْبِ كالشَّغْفِ من الشِّغاف .
      قال بِشْر ، وقيل هو لتُبَّعٍ : فَعَفَوْتُ عَنْهُم عَفْوَ غَيْرِ مُثَرِّبٍ ، * وتَرَكْتُهُم لعِقابِ يَوْمٍ سَرْمَدِ وثَرَّبْتُ عليهم وعَرَّبْتُ عليهم ، بمعنى ، إِذا قَبَّحْتَ عليهم فعْلَهم .
      وَالـمُثَرِّبُ : الـمُعَيِّرُ ، وقيل : الـمُخَلِّطُ الـمُفْسِدُ .
      والتَّثْرِيبُ : الإِفْسادُ والتَخْلِيطُ .
      وفي الحديث : إِذا زَنَتْ أَمـَةُ أَحدِكم فَلْيَضْرِبْها الحَدَّ ولا يُثَرِّبْ ؛ قال الأَزهري : معناه ولا يُبَكِّتْها ولا يُقَرِّعْها بعد الضَّرْبِ .
      والتقْريعُ : أَن يقول الرجل في وَجه الرجْل عَيْبَه ، فيقول : فَعَلْتَ كذا وكذا .
      والتَّبْكِيتُ قَرِيبٌ منه .
      وقال ابن الأَثير : أَي لا يُوَبِّخْها ولا يُقَرِّعْها بالزّنا بعد الضرب .
      وقيل : أَراد لا يَقْنَعْ في عُقُوبتها بالتثرِيبِ بل يضرِبُها الحدّ ، فإِنّ زنا الإِماء لم يكن عند العرب مَكْروهاً ولا مُنْكَراً ، فأَمَرَهم بحَدّ الاماء كما أَمَرَهم بحدّ الحَرائر .
      ويَثْرِبُ : مدينة سيدنا رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، والنَّسَبُ إِليها يَثْرَبِيٌّ ويَثْرِبِيٌّ وأَثْرَبِيٌّ وأَثرِبِيٌّ ، فتحوا الراء استثقالاً لتوالي الكسرات .
      وروى عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه نَهَى أَن يقالَ للمدينة يَثْرِبُ ، وسماها طَيْبةَ ، كأَنه كَرِه الثَرْبَ ، لأَنه فَسادٌ في كلام العرب .
      قال ابن الأَثير : يَثْرِبُ اسم مدينة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قديمة ، فغَيَّرها وسماها طَيْبةَ وطابةَ كَراهِيةَ التَّثْرِيبِ ، وهو اللَّوْمُ والتَعْيير .
      وقيل : هو اسم أَرضِها ؛ وقيل : سميت باسم رجل من العَمالِقة .
      ونَصْلٌ يَثْرِبِيٌّ وأَثْرِبِيٌّ ، مَنْسوب إِلى يَثْربَ .
      وقوله : وما هو إِلاَّ اليَثْرِبِيُّ الـمُقَطَّعُ زعَم بعضُ الرُّواة أَن المراد باليثربي السَّهْمُ لا النَّصْلُ ، وأَن يَثْرِبَ لا يُعْمَلُ فيها النِّصالُ .
      قال أَبو حنيفة : وليس كذلك لأَنّ النِّصالَ تُعملُ بِيَثْرِبَ وبوادي القُرى وبالرَّقَمِ وبغَيْرِهِنَّ من أَرض الحجاز ، وقد ذكر الشعراء ذلك كثيراً .
      قال الشاعر : وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ أَي مشدودٌ بالرِّصافِ .
      والثَّرْبُ : أَرض حِجارتُها كحجارة الحَرّة إِلا أَنها بِيضٌ .
      وأَثارِبُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ثجل
    • " الثَّجَل : عِظَمُ البَطْن واسترخاؤه ، وقيل : هو خروج الخاصرتين ، ثَجِل ثَجَلاً وهو أَثْجَل .
      والمُثَجَّلُ : كالأَثْجَل ؛

      قال : لا هِجْرَعاً رَخْواً ولا مُثَجَّلا وفي حديث أُم عبد في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم تُزْرِ به ثُجْلة أَي ضِخَمُ بَطْن ، ويروى بالنون والحاء ، أَي نُحُول ودِقَّة .
      الجوهري : الثُّجْلة ، بالضم ، عِظَم البطن وسَعَتُه .
      رجل أَثْجَل بَيِّن الثَّجَل وامرأَة ثَجْلاء وجُلَّة ثَجْلاء عظيمة ؛

      قال : باتُوا يُعَشُّون القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُم ، وعِنْدهم البَرْنِيُّ في جُلَلٍ ثُجْل ومَزَادة ثَجْلاء : عظيمة واسعة ؛ قال أَبو النجم : تَمْشي من الرِّدَّةِ مَشْيَ الحُفَّل ، مَشْيَ الرَّوَابا بالمَزَادِ الأَثْجَل وقد روي بالنون ، يراد به الواسع .
      والأَثْجَل : القطعة الضَّخْمة من الليل ؛ قال العجّاج : وأَقْطَعُ الأَثْجَلَ بَعْدَ الأَثْجَل وشي مُثَجَّل أَي ضَخْم .
      وقولهم : طَعَنَ فلانٌ فلاناً الأَثْجَلَينِ (* قوله « الأثجلين »، قال الميداني : يروى بالتثنية ، والصواب الجمع كالأقورين للدواهي والعرب تجمع اسماء الدواهي على هذا الوجه للتأكيد والتهويل والتعظيم ) أَي رماه بداهية من الكلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ثرد
    • " الثَّرِيدُ معروف .
      والثَّرْدُ : الهَشْمُ ؛ ومنه قيل لما يُهشم من الخبز ويُبَلُّ بماء القِدْرِ وغيره : ثَريدة .
      والثَّرْدُ : الفَتُّ ، ثَرَدَهُ يَثْرُدُهُ ثَرْداً ، فهو ثريد .
      وثَرَدْتُ الخبز ثَرْداً : كسرته ، فهو ثَريدٌ ومَثْرُود ، والاسم الثُّردة ، بالضم .
      والثَّريدُ والثَّرودَةُ : ما ثُرِدَ من الخبز .
      واثَّرَدَ ثريداً واتَّرَدَه : اتخذه .
      وهو مُتَّرِد ، قلبت الثاء تاء لأَن ال ثاء أُخت التاء في الهمس ، فلما تجاورتا في المخرج أَرادوا أَن يكون العمل من وجه فقلبوها تاء وأَدغموها في التاء بعدها ، ليكون الصوت نوعاً واحداً ، كأَنهم لما أَسكنوا تاء وَتِدٍ تخفيفاً أَبدلوها إِلى لفظ الدال بعدها فقالوا وَدٌّ . غيره : اثَّرَدْتُ الخبز أَصله اثْتَرَدْتُ على افتعلت ، فلما اجتمع حرفان مخرجاهما متقاربان في كلمة واحدة وجب الإِدغام ، إِلاَّ أَن الثاء لما كانت مهموسة والتاء مجهورة (* قوله « التاء مجهورة » المشهور أن التاء مهموسة .) لم يصح ذلك ، فأَبدلوا من الأَول تاء فأَدغموه في مثله ، وناس من العرب يبدلون من التاء ثاء فيقولون : اثَّرَدْتُ ، فيكون الحرف الأَصلي هو الظاهر ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَلا يا خُبْزَ يا ابْنَةَ يَثْرُدانٍ ، أَبَى الحُلْقُومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقٍ لِلعَصيدَةِ لاحَ وَهْناً ، كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* في هذا البيت إقواء ).
      قال : يَثْرُدانٍ غلامان كانا يثردان فَنَسَب الخُبزة إِليهما ولكنه نوّن وصرف للضرورة ، والوجه في مثل هذا أَن يحكى ، ورواه الفراء أُثْرُدانٍ فعلى هذا ليس بفعل سمي به إِنما هو اسم كأُسْحُلان وأُلْعُبانٍ ؛ فحكمه أَن ينصرف في النكرة ولا ينصرف في المعرفة ؛ قال ابن سيده : وأَظن أُثْرُدانَ اسماً للثريد أَو المثرود معرفةً ، فإِذا كان كذلك فحكمه أَن لا ينصرف لكن صرفه للضرورة ، وأَراد أَبى صاحب الحلقوم بعدك لا ينام لأَن الحلقوم ليس هو وحده النائم ، وقد يجوز أَن يكون خص الحلقوم ههنا لأَن ممرّ الطعام إِنما هو عليه ، فكأَنه لما فقده حنَّ إِليه فلا يكون فيه على هذا القول حذف .
      وقوله : وبرقٍ للعصيدة لاح وهناً ، إِنما عنى بذلك شدّة ابيضاض العصيدة فكأَنما هي برق ، وإِن شئت قلت إِنه كان جَوْعانَ متطلعاً إِلى العصيدة كتطلع المجدب إِلى البرق أَو كتطلع العاشق إِليه إِذا أَتاه من ناحية محبوبه .
      وقوله : كما شققت في القِدر السناما ، يريد أَن تلك العصيدة بيضاء تلوح كما يلوح السنام إِذا شقق ، يعني بالسنام الشحم إِذ هو كله شحم .
      ويقال : أَكلنا ثَريدة دَسِمَةً ، بالهاء ، على معنى الاسم أَو القطعة من الثريد .
      وفي الحديث : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ؛ قيل : لم يرد عين الثريد وإِنما أَراد الطعام المتخذ من اللحم والثَّريِد معاً لأَن ال ثريد غالباً لا يكون إِلاَّ من لحم ، والعرب قلما تتخذ طبيخاً ولا سيما بلحم .
      ويقال : الثريد أَحد اللحمين بل اللذة والقوَّة إِذا كان اللحم نضيجاً في المرق أَكثر ما يكون في نفس اللحم .
      والتَّثْريدُ في الذبح : هو الكسر قبل أَن يَبْرُدَ ، وهو منهيٌّ عنه .
      وثَرَدَ الذَّبِيحَة : قَتَلها من غير أَن يَفْرِيَ أَوْداجَها ؛ قال ابن سيده : وأُرى ثَرَّدَه لغة .
      وقال ابن الأَعرابي : المُثَرِّدُ الذي لا تكون حديدته حادَّة فهو يفسخ اللحم ؛ وفي الحديث ؛ سئل ابن عباس عن الذبيحة بالعُودِ فقال : ما أَفْرَى الأَوْداجَ غيرُ المُثَرِّدِ ، فكُلْ .
      المُثَرِّدُ : الذي يقتُلُ بغير ذكاة .
      يقال : ثَرَّدْتَ ذَبيحَتَك .
      وقيل : التَّثْريدُ أَن يَذْبَحَ الذبيحةَ بشيء لا يُنْهِرُ الدَّمَ ولا يُسيلُهُ فهذا المُثَرِّدُ .
      وما أَفْرَى الأَوداجَ من حديد أَو لِيطَةٍ أَو طَرِيرٍ أَو عود له حد ، فهو ذكيٌّ غيرُ مُثَرِّدٍ ، ويروى غيرُ مُثَرَّدٍ ، بفتح الراء ، على المفعول ، والرواية كُلْ : أَمْرٌ بالأَكلِ ، وقد ردَّها أَبو عبيد وغيره .
      وقالوا : إِنما هي كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ أَي كلُّ شيءٍ أَفْرَى ، والفَرْيُ القطع .
      وفي حديث سعيد وسئل عن بعير نحروه بعود فقال : إِن كانَ مارَ مَوْراً فكلوه ، وإِن ثَرَدَ فلا .
      وقيل : المُثَرِّدُ الذي يذبح ذبيحته بحجر أَو عظم أَو ما أَشبه ذلك ، وقد نُهِيَ عنه ، والمِثْرادُ : اسم ذلك الحجر ؛

      قال : فلا تَدُمُّوا الكَلْبَ بالمِثْرادِ ابن الأَعرابي : ثَرِدَ الرجلُ إِذا حُمِلَ من المعركة مُرْتَثّاً .
      وثوبٌ مَثْرُودٌ أَي مغموس في الصِّبْغ ؛ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فأَخذتْ خِماراً لها قد ثرَدَتْه بزعفران أَي صبغته ؛ وثوب مَثْرُود .
      والثَّرَدُ ، بالتحريك : تشقق في الشفتين .
      والثَّرْدُ : المطر الضعيف ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وقيل لأَعرابي ما مَطَرُ أَرضك ؟، قال : مُرَكَّكَةٌ فيها ضُروس ، وثَرْدٌ يَذُرُّ بقلُه ولا يُقَرِّحُ أَصْلُه ؛ الضروس : سحائب متفرقة وغيوث يفرق بينها رَكاكٌ ، وقال مرة : هي الجَوْدُ .
      ويَذُرُّ : يطلعُ ويظهر ، وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر ، وإِنما يَذُرُّ من مطر قدر وضَحِ الكف .
      ولا يُقَرِّحُ البَقْلُ إِلاَّ مِنْ قَدْرِ الذراع من المطر فما زاد ، وتقريحه نبات أَصله ، وهو ظهور عوده .
      والثَّرِيدُ القُمُّحانُ ؛ عن أَبي حنيفة ، يعني الذي يعلو الخمر كأَنه ذريرة .
      واثْرَنْدَى الرجل : كثر لحم صدره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأثراء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إثراء [مفرد]: مصدر أثرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَراء [مفرد]: مصدر ثرا وثرِيَ/ ثرِيَ بـ| متصيّد الثَّراء: طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج- مُحدَث الثَّراء: شخص حديث الثَّراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: