وصف و معنى و تعريف كلمة الأثيلة:


الأثيلة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الأثيلة في معاجم اللغة العربية:



الأثيلة

جذر [ثيل]

  1. أَثيل: (اسم)
    • أَثيل : فاعل من أَثَلَ
  2. أثِيلُ: (اسم)
    • الأثِيلُ : (في الكيمياء) : مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين
    • أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل مجد أثيل
  3. أَثَلَ: (فعل)
    • أَثَل أَثَل أَثَالة أُثُولا فهو أَثيل
    • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
    • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  4. أَثَلَّ: (فعل)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً
    • أَثَلَّ: هَلكَ
    • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
    • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف


  5. أَثْل: (اسم)
    • الجمع : أُثول
    • مفرد أَثْلَة:
    • شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل
  6. أَثْل: (اسم)
    • أَثْل : جمع أَثْلَةُ
  7. أُثول: (اسم)
    • أُثول : جمع أَثْل
  8. تَأَثَلَ: (فعل)
    • تَأَثَلَ : تأَصَّل وثَبَت
    • تَأَثَلَ تجمّع
    • تَأَثَلَ عظُم
    • تَأَثَلَ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره
  9. أَثْوَلُ: (اسم)
    • الأَثْوَلُ : الأحمقُ البطيء الخير
    • شيخٌ أَثْوَلُ من شيوخٍ أثاولةٍ: بطيءٌ
  10. أُثُوْل: (اسم)


    • أُثُوْل : جمع أَثْلَةُ
  11. أثاوِلَة: (اسم)
    • أثاوِلَة : جمع أَثْوَلُ
  12. آَثَلَ: (فعل)
    • آَثَلَ : كَثُر مالُه
    • آَثَلَ الشيء: أَصَّله
  13. أثول: (اسم)
    • أثول : فاعل من ثول
  14. أثْلة: (اسم)
    • الأثْلة : الأَصل
    • لفلان أَثْلةُ مالٍ
    • الأَثَلَةُ : المِيرَة تُجْلب إلى القوم
    • الأَثَلَةُ : مَتاع البيت
    • الأثْلة : الأُهْبةُ والعُدَّة والجمع : إِثال
    • نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه
  15. مُؤثَّل: (اسم)
    • عريق الأصول، شريف قديم، أصيل ولكنّما أسعى لمجد مؤثَّل وقد يدرك المجد المؤثّل أمثالي
  16. أُثول: (اسم)


    • أُثول :جمع أَثْل
  17. ثولاء: (اسم)
    • ثولاء : فاعل من ثول
  18. أَثَلَّ الرجل:
    • كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف.
  19. أَثَلَّ الشيء:
    • هدمَهُ.
  20. أَثَلَّ فمُه:
    • سقطت أسنانه.
  21. تَأَثَلَ فلانٌ:
    • ادخر مالاً ليستثمره.
  22. شرفٌ أَثيل:


    • أَصيل.
  23. نَحتَ أَثْلَتَه:
    • عابه وتَنَقَّصَه.
  24. ثول : (فعل)
    • ثول ثولاً فهو أثول، وهي ثولاء والجمع : ثُول
    • ثول: اضْطَرَبَ
    • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
  25. أَثال : (اسم)
    • الأَثال : المال
    • الأَثال: الشرف والمجد
,
  1. أثل
    • "أَثْلَةُ كل شيء: أَصله؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؛ ولَسْتَ ضائِرَها، منا أَطَّتِ الإِبلُ ‏

      يقال: ‏فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا، قال في حَسبَه قبيحاً.
      وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل: تأَصَّل.
      وأَثَّل مالَه: أَصَّله.
      وتَأَثَّل مالاً: اكتسبه واتخذه وثَمَّره.
      وأَثَّل اللهُ مالَه: زكاه.
      وأَثَّل مُلْكَه: عَظَّمه.
      وتَأَثَّل هو: عَظُم.
      وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ: أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل، ومال مؤَثَّل.
      والتَّأَثُّلُ: اتخاذ أَصل مال.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال في وصيّ اليتيم: إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً؛

      قال: المتأَثل الجامع، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع، وقال ابن شميل في قوله، صلى الله عليه وسلم: ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً، يقال: مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل.
      قال ابن بري: ويقال مال أَثِيلٌ؛

      وأَنشد لساعدة: ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل، فهو مُؤَثَّل؛ قال لبيد: لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل،وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي: المؤَثَّل الدائم.
      وأَثَّلْتُ الشيءَ: أَدَمْتُه.
      وقال أَبو عمرو: مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له.
      ويقال: أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته؛ قال رؤبة: أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً: رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ.
      والتأْثيل: التأْصيل.
      وتأْثيل المجد: بناؤه.
      وفي حديث أبي قتادة: إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه.
      والأَثال، بالفتح: المحد، وبه سمي الرجل.
      ومجد مُؤَثَّل: قديم، منه، ومجد أثيل أَيضاً؛ قال امرؤ القيس: ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ،وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ: متاع البيت وبِزَّتُه.
      وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً، والأَثْلة: المِيرةُ.
      وأَثَّل أَهْلَه: كساهم أَفضل الكُسوة، وقيل: أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم.
      وأَثَّلَ: كَثُرَ مالُه؛ قال طفيل: فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد: فأَبّل ولم يُؤَبِّل.
      ويقال: هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً، والأَثال المال.
      ويقال: تأَثَّل فلان بئراً إِذا ‏احتفرها لنفسه.
      المحكم: وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها؛ قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً، وشبه القبر بالبئر: وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم، فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه،وقيل: فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء،فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال: تؤثل أَي تُلْزِمني، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      والأَثْلُ: شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ وفي الصحاح: هو نوع من الطَّرْفاء.
      والأَثْل: أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء.
      وفي الحديث: أَن منبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان من أَثْل الغابة، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة، قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر، وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان، وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة، يعني عُقْدة الرِّشاء، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور؛ قال طُرَيح: ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه،يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها

      وجمعه أَثَلاث.
      وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ: لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة؛ قال: ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها؛ قال كُثَيِّر: وإِنْ هِيَ قامت، فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا،بأَحْسَنَ منها، وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ: الفَتيُّ من البَقَر.
      والأُثَيْل: مَنْبِتُ الأَراك.
      وأُثَيْل، مصغَّر: موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام.
      وأُثال، بالضم: اسم جبل، وبه سمي الرجل أُثالاً.
      وأُثالة: اسم.
      وأَثْلة والأَثِيل: موضعان؛ وكذلك الأُثَيْلة.
      وأُثال: بالقَصِيم من بلاد بني أَسد؛

      قال: قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا، وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول: وادٍ، قال كُثَيِّر عَزَّة: فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ،بِذِي المأْثولِ، مُجْمِعَةَ التَّوالي"

    المعجم: لسان العرب

  2. أثَلَ

    • ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً، وتَأثَّلَ: تَأَصَّلَ.
      ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً: زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ.
      ـ أثَّلَ مُلْكَهُ: عَظَّمَهُ،
      ـ أثَّلَ الأَهْلَ: كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ، وأحْسَنَ إليهم،
      ـ أثَّلَ الرجُلُ: كَثُرَ مالُهُ.
      ـ تَأثَّلَ: عَظُمَ،
      ـ تَأثَّلَ المالَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ تَأثَّلَ البِئْرَ: حَفَرَها،
      ـ تَأثَّلَ: اتَّخَذَ أثْلَةً، أي: مِيرَةً،
      ـ تَأثَّلَ الشيءُ: تَجَمَّعَ.
      ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ: مَتاعُ البَيْتِ.
      ـ أَثْلُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: أثْلَةٌ، ج: أثَلاتٌ وأُثولٌ.
      ـ أَثالُ وأُثالُ: المَجْدُ والشَّرَفُ.
      ـ أُثالُ: جَبَلٌ، وماءٌ لِعَبْسٍ، أو حِصْنٌ لهم، وقرية بالقاعةِ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ،
      ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ: صَحابِيٌّ.
      ـ أَثْلَةُ: الأهْبَةُ، والأَصْلُ، ج: إِثالُ. وموضع قُرْبَ المدينةِ، وقرية بِبَغْدَادَ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ.
      ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا: يَطْعَنُ في حَسَبِنَا،
      ـ أُثَيْلُ: وادٍ بِنواحي المدينةِ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ، كثيرُ النَّخْلِ، لآلِ جَعْفَرٍ.
      ـ أَثِيلُ: موضع.
      ـ وذو المأثولِ، وذاتُ الأَثْلِ، والأُثَيْلَةُ: مَواضِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أثول
    • أثول - ج، ثول ، جج أثاولة ، -مؤ، ثولاء
      1- أثول : مجنون. 2- أثول : أحمق. 3- أثول بطيء الخير. 4- أثول بطيء العمل. 5- أثول بطي الجري.

    المعجم: الرائد

  4. أثْلة
    • أثلة - ج، أثلات وآثال وأثول
      1- أثلة : واحدة الأثل. 2- أثلة : أصل. 3- أثلة : متاع البيت. 4- أثلة : أهبة، إستعداد. 5- أثلة : مجد. 6- أثلة : مال.

    المعجم: الرائد

  5. أثل
    • أثل - تأثيلا
      1- أثل المال : نماه. 2- أثل : كثر ماله. 3- أثل الشيء : أصله. 4- أثل المجد : بناه. 5- أثله بمال أو برجال : أعزه بهم. 6- أثل : أهله : كساهم وأعزهم.


    المعجم: الرائد

  6. أثل
    • أثل - يأثل ، أثالة
      1- أثل الشيء : تأصل في الأرض. 2- أثل : تأصل في الشرف.

    المعجم: الرائد

  7. تَأَثَل
    • تأثل - تأثلا
      1- تأثل : تأصل وثبت. 2- تأثل : عظم. 3- تأثل : تجمع. 4- تأثل المال : جمعه وثمره. 5- تأثل البئر : حفرها.

    المعجم: الرائد

  8. أَثَل
    • أَثَل أَثَل َ أَثَالة: أَثَلَ.
      فهو أَثيل.
      يُقال: شرفٌ أَثيل: أَصيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأثْلة
    • الأثْلة : الأَصل.
      يقال: لفلان أَثْلةُ مالٍ.
      و: المِيرَة تُجْلب إلى القوم.
      و الأثْلة متاع البيت.
      و الأثْلة الأُهْبةُ والعُدَّة. والجمع : إِثال.
      ويقال: نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه.
      قال الأعشى:

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أثل
    • أ ث ل: الأَثْلُ شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة أَثْلَةٌ والجمع أثلات و التأثُّلُ اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم {أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا}

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الأَثْوَلُ
    • الأَثْوَلُ : الأحمقُ البطيء الخير.
      ويقال: شيخٌ أَثْوَلُ من شيوخٍ أثاولةٍ: بطيءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَأَثَلَ
    • تَأَثَلَ : تأَصَّل وثَبَت.
      و تَأَثَلَ تجمّع.
      و تَأَثَلَ عظُم.
      و تَأَثَلَ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَثْل
    • أَثْل :-
      جمع الجمع أُثول،مفرد أَثْلَة: (النبات) شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل :- {وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أثلة
    • أثلة
      1- أثلة : أصل. 2- أثلة : متاع البيت. 3- أثلة : أهبة، إستعداد.

    المعجم: الرائد

  15. أَثَلَّ
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً: هَلكَ.
      و أَثَلَّ أسنانُه: سَقَطَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَثَلَّ
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف.
      و أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه.
      و أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأثل
    • الأثل : شجر من الفصيلة الطّرْفاوية، طويل مستقيم، يُعَمِّر، جيِّدُ الخشب، كثير الأغصان مُتَعَقّدُها، دقيق الورق، واحدته: أثْلةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَثيل
    • أَثيل :-
      أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل :-مجد أثيل.
      الأثيل: (الكيمياء والصيدلة) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أثِيل
    • أثيل
      1- أثيل : متأصل في الأرض. 2- أثيل : متأصل في الشرف.

    المعجم: الرائد

  20. آَثَلَ
    • آَثَلَ : كَثُر مالُه.
      و آَثَلَ الشيء: أَصَّله.
      قال امرؤُّ القيس:

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأثِيلُ
    • الأثِيلُ : (في الكيمياء) : مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَثَلَةُ
    • الأَثَلَةُ : مَتاع البيت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُؤثَّل
    • مُؤثَّل :-
      عريق الأصول، شريف قديم، أصيل :-ولكنّما أسعى لمجد مؤثَّل ... وقد يدرك المجد المؤثّل أمثالي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. الأثيل
    • (كم) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.

    المعجم: عربي عامة

  25. أَثَلَ
    • أَثَلَ : أُثُولا: تأَصَل وقَدُم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الأثيلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَيِّلٌ** - (نب).: نَبَاتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، لَهُ قُضْبانٌ طَويلَةٌ مُمْتَدَّةٌ عَلَى الأَرْضِ، مُعَمِّرٌ، وَهُوَ مِنَ النَّباتاتِ الضَّارَّةِ.
المعجم الوسيط
من فصيلة النَّجيل، وهو عشب معمَّر يمتد على الأرض بعيداً.
المعجم الوسيط
الثَّيِّلُ: الثِّيلُ.
الصحاح في اللغة
الثيلُ: وعاءُ قضيبِ البعيرِ. والثيلُ: ضربٌ من النبت. والأَثْيَلُ: البعيرُ العظيم الثِيلِ.حرف الجيم
تاج العروس

نَواعِمُ لم يأكُلْنَ بِطِّيخَ قَريةٍ ... ولم يَتَجَنَّيْنَ العَرارَ بَثَهْلَلِ ث - ي - ل

الثِّيلُ بالكسر والفتح وهذه عن ابنِ عبّاد ونقلَه التُّدْمِيرِيُّ في شرح الفَصِيح وزاد ابنُ الأثير : الثُّولُ بالضم فهو إذاً مُثَلَّثٌ ولكنّ الجوهري وغيرَه من الأئمّة اقتصروا على الكسر وحدَه : وِعاءُ قَضِيبِ البَعيرِ وغيرِه وفي المَثَل : أَخْلَفُ مِن ثِيلِ الجَمَل لأن الجَمَلَ والأسدَ يَبُولان إلى وراءَ دُونَ سائرِ الحيوان . أو القَضِيبُ نَفْسُه يُسَمَّى ثِيلاً . الثِّيلُ بالكسر الثَّيِّلُ ككَيِّسٍ : نَباتٌ يَفْرِشُ على شُطُوط الأنهار يَذْهَب ذَهاباً بعيداً ويشتَبِكُ حتَّى يصيرَ على الأرض كالِلُّبدة وله عُقَدٌ كثيرةٌ وأنابيبُ قِصارٌ ولا يكاد يَنبُتُ إلّا علَى أدْنَى موضع تحتَه ماءٌ ويُقال له : النَّجْمُ أيضاً . والأَثْيَلُ : الجَمَلُ العَظيمُ الثِّيلِ ج : ثِيلٌ بالكسر . الثَّيلَة ككَيسَةٍ ماءٌ بقَطَنَ بَيْنَ أُثالَ وبَطْنِ الرُّمَّةِ

فصل الجيم مع اللام

لسان العرب
الثَّيل والثِّيل وِعاء قَضِيب البعير والتَّيْس والثَّور وقيل هو القضيب نفسه وقد يقال في الإِنسان وأَصله في البعير والثُّول لغة في الثَّيل وقد ذكرناه في ثول الليث الثَّيل جِرَابُ قُنْب البَعِير ويقال بل هو قَضِيبُه ولا يقال قُنْب إِلا للفرس والأَثْيَل الجَمَل العظيم الثَّيل وقيل هو وِعاء قضيبه وبَعِير أَثْيَل عظيم الثَّيل واسعه وأَنشد ابن بري لراجز يا أَيها العَوْدُ الثَّفالُ الأَثْيَلُ ما لَكَ إِنْ حُثَّ المَطِيُّ تَزَحَلُ ؟ والثِّيل نبات يَشْتَبِكُ في الأَرض وقيل هو نبات له أُرومة وأَصل فإِذا كان قصيراً سُمِّي نَجْماً والثَّيِّل حَشِيش وقيل نبت يكون على شطوط الانهار في الرياض وجَمْعُه نَجْم وقيل هو ضرب من الجَنْبَة ينبت ببلاد تميم ويَعْظُم حتى تَرْبِض الغنم في أَدْفائه وقال أَبو حنيفة الثَّيِّل وَرَقُه كورق البُرّ إِلا أَنه أَقصر ونباته فَرْشٌ على الأَرض يذهب ذهاباً بعيداً ويشتبك حتى يصير على الأَرض كاللُّبْدة وله عُقَدٌ كبيرة وأَنابِيبُ قِصار ولا يكاد ينبت إِلا على ماء أَو في موضع تحته ماء وهو من النبات الذي يستدل به على الماء واحدته ثَيِّلَة شمر الثِّيلة شُجَيرة خَضْراء كأَنها أَول بَذْر الحَبِّ حين تَخْرج صغاراً ابن الأَعرابي الثِّيل ضرب من النبات يقال إِنه لِحْية التَّيْس
الرائد
* ثيل. نبات يمتد على شواطىء الأنهار بخاصة، له عقد كثيرة وأنابيب قصار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: