وصف و معنى و تعريف كلمة الأجداث:


الأجداث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و دال (د) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح الأجداث في معاجم اللغة العربية:



الأجداث

جذر [جدث]

  1. أَجْداث: (اسم)
    • أَجْداث : جمع جَدَثُ
  2. جَدَث: (اسم)
    • الجمع : أَجداث
    • الجَدَث : القبر
,
  1. الأجْدَاث
    • القبور
      سورة : القمر ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. الأجداث
    • القبور . .
      سورة : يس ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. مِنَ الأجداث
    • مِنَ القـبُور
      سورة : المعارج ، آية رقم : 43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. جدث
    • " الجَدَثُ : القَبْر .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه : في جَدَثٍ يَنْقَطِعُ في ظُلْمته آثارُها أَي في قبر ، والجمع أَجْداثٌ .
      وفي الحديث : نُبَوِّئهم أَجْداثَهم أَي نُنْزِلُهم قبورَهم ؛ وقد ، قالوا : جَدَفٌ ، فالفاء بدل من الثاء ، لأَنهم قد أَجمعوا في الجمع على أَجْداثٍ ، ولم يقولوا أَجْداف .
      وأَجْدُثٌ : موضِع ؛ قال المُتَنَخِّلُ الهذَليُّ : عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ ، فِنعافِ عِرْقٍ ، علاماتٍ ، كتَحْبير النِّماطِ ابن سيده : وقد نَفَى سيبويه أَن يكون أَفْعُلٌ من أَبنية الواحد ، فيجب أَن يُعَدَّ هذا فيما فاته من أَبنية كلام العرب ، إِلا أَن يكون جَمَعَ الجَدَثَ الذي هو القبر على أَجْدُثٍ ، ثم سَمَّى به الموضع .
      ويروى : أَجْدُف ، بالفاء .
      وحكى الجوهري في جمع الجَدَث القبرِ : أَجْدُث .
      وأَنشد بين المتنخل شاهداً عليه .
      واجْتَدَثَ : اتخذ جَدَثاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَدَثُ
    • ـ جَدَثُ : القَبْرُ ، الجمع : أجْدُثٌ وأجْداثٌ .
      ـ جَدَثَةُ : صَوْتُ الحافِرِ والخُفِّ ، ومَضْغُ اللَّحْمِ .
      ـ اجْتَدَثَ : اتَّخَذَ جَدَثاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجْتَدَثَ
    • اجْتَدَثَ : اتَّخذ جَدَثًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جدث
    • ج د ث : الجَدَثُ بفتحتين القبر وجمعه أجْدُثٌ و أجْداثٌ

    المعجم: مختار الصحاح



  4. جَدَثٌ
    • جمع : أَجْدَاثٌ : القَبْرُ .

    المعجم: الغني

  5. جَدَث
    • جَدَث :-
      جمع أجداث : قبْر ، لَحْد ، ضريح :- { يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جَدَث
    • جدث
      1 - قبر ، جمع : أجداث وأجدث

    المعجم: الرائد



  7. الجَدَث
    • الجَدَث : القبر . والجمع : أَجداث .
      وفي التنزيل العزير : يس آية 51 ونُفِخَ في الصُّورِ فَإِذاَ هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جدث
    • " الجَدَثُ : القَبْر .
      وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه : في جَدَثٍ يَنْقَطِعُ في ظُلْمته آثارُها أَي في قبر ، والجمع أَجْداثٌ .
      وفي الحديث : نُبَوِّئهم أَجْداثَهم أَي نُنْزِلُهم قبورَهم ؛ وقد ، قالوا : جَدَفٌ ، فالفاء بدل من الثاء ، لأَنهم قد أَجمعوا في الجمع على أَجْداثٍ ، ولم يقولوا أَجْداف .
      وأَجْدُثٌ : موضِع ؛ قال المُتَنَخِّلُ الهذَليُّ : عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ ، فِنعافِ عِرْقٍ ، علاماتٍ ، كتَحْبير النِّماطِ ابن سيده : وقد نَفَى سيبويه أَن يكون أَفْعُلٌ من أَبنية الواحد ، فيجب أَن يُعَدَّ هذا فيما فاته من أَبنية كلام العرب ، إِلا أَن يكون جَمَعَ الجَدَثَ الذي هو القبر على أَجْدُثٍ ، ثم سَمَّى به الموضع .
      ويروى : أَجْدُف ، بالفاء .
      وحكى الجوهري في جمع الجَدَث القبرِ : أَجْدُث .
      وأَنشد بين المتنخل شاهداً عليه .
      واجْتَدَثَ : اتخذ جَدَثاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأجداث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**جَدَثٌ** - ج:** أَجْدَاثٌ** : القَبْرُ.
المعجم الوسيط
اتَّخَذَ جَدَثاً.الجَدَث: القبر. ( ج ) أجداث. وفي التنزيل العزيز: ( ونُفِخ في الصُّور فإذا هم من الأجْداث إلى رَبِّهم يَنْسِلون ).
مختار الصحاح


ج د ث : الجَدَثُ بفتحتين القبر وجمعه أجْدُثٌ و أجْداثٌ
الصحاح في اللغة
الجَدَثُ: القبر، والجمع أَجْدُثٌ وأجداثٌ. واجتدث، أي اتخذ جَدَثاً.
تاج العروس

" الجَدَثُ مُحَرَّكَةً : القَبْرُ " قال شيخُنَا : وجَمعَ كثِيراً من أَسمائِه بعضُ اللُّغَويين فقال : للقَبْرِ أَسماءٌ : الجَدَثُ والجَدَفُ والرَّمْسُ والبَيْتُ والضَّريحُ والرَّيْمُ والرَّجَمُ والبَلَدُ ذكرها ابنُ سِيدَه في المُخَصّص والجَنَنُ والدَّمْسُ بالدَّال والمُنْهَالُ . ذَكَرَهُنَّ ابنُ السِّكّيتِ والعسْكَرِيّ والجَامُوص ذكرَه صاحبُ المُنْتَخب كذا في غايَةِ الإِحْكَام للقَلْقَشَنْدِيّ . " ج أَجْدُثٌ " بضمّ الدّال حكاه الجَوْهَرِيّ وأَنشد بَيْتَ المُتَنَخِّل - الآتي ذِكْرُه - شاهداً عليه وهو جَمعُ قِلّةٍ " وأَجْداثٌ " وفي الحَديثِ " نُبَوِّئُهُم أَجْدَاثَهُم " أَي نُنْزِلُهُم قُبورَهُم وقد قالوا : جَدَفٌ فالفاءُ بَدَلٌ من الثّاءِ ؛ لأَنهم قد أَجْمَعُوا في الجَمْعِ على أَجداثٍ ولم يَقُولوا : أَجْدَافٌ . " والجَدَثَةُ " بزيادة هاءٍ " : صَوتُ الحَافِرِ والخُفِّ و " صَوْت " مَضْغِ اللِّحْمِ " كذا نقلَه الصّاغَانيّ . " واجْتَدَثَ " الرَّجُلُ " : اتَّخَذَ جَدَثاً " أَي قَبْراً

ومما يستدرك عليه : أَجْدُثٌ : موضع قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :

عَرَفْتُ بَأَجْدُثٍ فنِعَافِ عِرْقٍ ... علاماتٍ كَتَحْبِيرِ النِّماطِ ضبطه السُّكَّرِيُّ بالجِيم وبالحَاءِ . وقال ابنُ سيدَهْ : وقد نَفَي سيبويهِ أَن يكون أَفْعُلٌ من أَبْنِيَةِ الوَاحِد فيَجِب أَنْ يُعَدّ هذا فيما فاتَه من أَبْنِيَةِ كلامِ العرب إِلاّ أَن يكون جَمَعَ الجَدَثَ الذِي هو القَبر على أَجْدُث ثم سَمَّى به الموْضِع ويروي أَجْدُف بالفاءِ

لسان العرب
الجَدَثُ القَبْر وفي حديث علي كرّم الله وجهه في جَدَثٍ يَنْقَطِعُ في ظُلْمته آثارُها أَي في قبر والجمع أَجْداثٌ وفي الحديث نُبَوِّئهم أَجْداثَهم أَي نُنْزِلُهم قبورَهم وقد قالوا جَدَفٌ فالفاء بدل من الثاء لأَنهم قد أَجمعوا في الجمع على أَجْداثٍ ولم يقولوا أَجْداف وأَجْدُثٌ موضِع قال المُتَنَخِّلُ الهذَليُّ عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ فِنعافِ عِرْقٍ علاماتٍ كتَحْبير النِّماطِ ابن سيده وقد نَفَى سيبويه أَن يكون أَفْعُلٌ من أَبنية الواحد فيجب أَن يُعَدَّ هذا فيما فاته من أَبنية كلام العرب إِلا أَن يكون جَمَعَ الجَدَثَ الذي هو القبر على أَجْدُثٍ ثم سَمَّى به الموضع ويروى أَجْدُف بالفاء وحكى الجوهري في جمع الجَدَث القبرِ أَجْدُث وأَنشد بين المتنخل شاهداً عليه واجْتَدَثَ اتخذ جَدَثاً
الرائد
* جدث. قبر، ج أجداث وأجدث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: