وصف و معنى و تعريف كلمة الأحد:


الأحد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و دال (د) .




معنى و شرح الأحد في معاجم اللغة العربية:



الأحد

جذر [احد]

  1. أَحَدَّ: (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ : لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ : حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه : حَدّه ، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه : نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه
  2. أَحَّدَ: (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ : وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ : جعلها أَحدَ عَشَر
  3. أحَدٌ: (اسم)
    • الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
    • أحَدٌ بالتنكير : اسم لكل من يصلح أن يخاطَب ، ليس في الدار أحد ( يستوي فيه المفرد والمفردة ‏ وفروعهما ) .
    • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏ الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
    • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد
    • الأحَدُ : ‏ المنفرد
    • الأحَدُ : ‏ يومٌ من ‏ أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون
    • ‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له
    • ‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها
    • ‏ أتَى بإِحْدَى ‏ الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏ :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
    • الأَحَدُ : ‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏ : وصفُ اسم الباري تعالى . ‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏ ، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك . ‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏ وعشرون . ‏ وعشرون . ‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏ الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة . ‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف . ‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم . ‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏ بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ
  4. واحِد: (اسم)

    • الجمع : واحِدون و أُحْدان و وُحْدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ
    • الوَاحِدُ : أَوَّلُ عدد الحساب ؛ وقد يُثَّنى
    • الوَاحِدُ : فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك ، جزء من الشَّيء
    • الوَاحِدُ : من صفات الله تعالى ، معناه أَنَّه لا ثانيَ له ، ذو الوَحدانية والتوحُّد
    • بالحرف الواحد : حرفيًّا ، دون تغيير ،
    • بضربة واحدة : بسرعة ،
    • شربه دفعة واحدة : في جرعة واحدة ،
    • صفّ واحد : صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر ،
    • على طريق واحدة : على نمط ثابت ،
    • لا واحد له : لا نظير له ولا شبيه ،
    • هو واحدُ قومه : المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما ، لا نظير له ،
    • واحدًا واحدًا : بالتتالي ،
    • واحدة بواحدة : شيئًا بشيء ،
    • يد واحدة : مجتمعون ، متَّفقون ، متعاونون
  5. واحِد: (اسم)
    • واحِد : فاعل من وَحُدَ
,
  1. الأَحَدُ
    • ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
      ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
      ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
      ـ أحِدَ : عَهِدَ .
      ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
      ـ أَحَدٌ : موضع ،
      ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
      ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
      ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. واحِدُ
    • ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
      ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
      ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
      ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
      ـ الوَحيدُ : موضع .
      ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
      ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
      ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
      ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
      ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
      ـ وُحدانُ : أرضٌ .
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الأحد
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  4. الأحد
    • ثاني أيّام الأسبوع ، يأتي بعد السبت ويليه الإثنين :- لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد .

    المعجم: عربي عامة

  5. الأحد
    • ثاني أيّام الأسبوع ، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين ( انظر

    المعجم: عربي عامة



  6. الأحَدُ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد .
      تقول : أَحَدٌ واثنان ، وأحدَ عشَر .
      و الأحَدُ المنفرد .
      و الأحَدُ يومٌ من أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون .
      ويقال : فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له .
      والمؤنَّث : إحْدَى .
      يقال في العدد : إحدى عشرةَ ، وإِحدَى وعشرون .
      ويقال : فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها .
      ويقال : أتَى بإِحْدَى الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَحَدُ
    • الأَحَدُ : أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما : وصفُ اسم الباري تعالى .
      فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، َولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك .
      الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ وعشرون .
      وعشرون .
      وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة .
      وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف .
      فيقال : حاءني واحدٌ من القوم .
      ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ .
      أَو ليس له جمع .
      و ( انظر : أَحد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الأَحَدُ
    • ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
      ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
      ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
      ـ أحِدَ : عَهِدَ .
      ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
      ـ أَحَدٌ : موضع ،
      ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
      ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
      ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. واحِدُ


    • ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
      ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
      ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
      ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
      ـ الوَحيدُ : موضع .
      ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
      ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
      ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
      ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
      ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
      ـ وُحدانُ : أرضٌ .
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحَدُّ
    • ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
      ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
      ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
      ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
      ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
      ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
      ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
      ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
      ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
      ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
      ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
      ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
      ـ حُدٌّ : موضع .
      ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
      ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
      ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
      ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
      ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
      ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
      ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
      ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أحد
    • أحد - إحدادا
      1 - أحد السكين : شحذها ، جعلها حادة . 2 - أحد اليه النظر : حدق إليه وبالغ . 3 - أحدت المرأة : تركت الزينة بعد وفاة زوجها .

    المعجم: الرائد

  5. أحدَّ
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :- أحدَّتِ المرأةُ على زوجها .
      أحدَّ السَّيفَ ونحوَه : حَدّه ، شحَذه .
      أحدَّ بصرَه إليه : نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استأْحَدَ
    • استأْحَدَ : انفرد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ مدة الإحداد ‏
    • ‏ الإحداد هو ترك المعتدة كل ما يعتبر زينة لها , أي امتناعها عنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. أحادي الطرف
    • ملزم لطرف واحد فحسب . ومن الأمثلة على ذلك عندما أعلنت زيمبابوي ( روديسيا آنذاك ) عن الاستقلال من بريطانيا سنة 1965 كان ذلك إعلانا أحادي الجانب إذ لم يشمل الجانب الآخر وهو بريطانيا ولم تكن طرفا في الاتفاق .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  9. أحاديّ السّاق
    • ( نت ) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أحاديّ المعنى
    • ذو معنى واحد ، غير غامض .

    المعجم: عربي عامة

  11. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحاد : ( انظر : و ح د - أُحاديّ ) :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
      أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - عالم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أُحاديّ
    • أُحاديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُحادُ : :- صراع أُحاديّ .
      2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
      • عالَم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - كلمة أُحاديَّة المقطع : ذات مقطع واحد ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - صورة أحاديَّة اللّون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أًحَاديّ
    • أحادي -
      1 - فنان يعزف أو يغني منفردا .

    المعجم: الرائد

  14. أُحَادِيٌّ
    • [ أ ح د ، و ح د ].
      1 . :- يَعْزفُ أُحَادِيّاً :- : يَعْزف مُنْفَرِداً .
      2 . :- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ :- : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني

  15. ‏ الاكتحال أثناء الإحداد ‏
    • ‏ وضع الكحل وهو نوع من الزينة أثناء العدة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أحد عشر
    • عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا }.

    المعجم: عربي عامة

  17. أحدّ السّيف ونحوه
    • حَدّه ، شحَذه .

    المعجم: عربي عامة

  18. أحدّ الشّخص
    • لبِس الحدادَ :- أحدَّتِ المرأةُ على زوجها .

    المعجم: عربي عامة

  19. أحدّ بصره إليه
    • نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه .

    المعجم: عربي عامة

  20. أحد
    • أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن [ ص 8 ] يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء } وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين } وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد }

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أحَدٌ
    • أحَدٌ :- بالتنكير :-: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب .
      يقال : ليس في الدار أحد ( يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما ) .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 32 يَا نِسَاءَ النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ) ) ، و : الأحزاب آية 40 مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِن رِجَالِكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَحَّدَ
    • أَحَّدَ الشيءَ : وحْده .
      و أَحَّدَ العَشَرَةَ : جعلها أَحدَ عَشَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أحَدٌ
    • جمع : آحَاد . مؤ : إِحْدَى . [ و ح د ].
      1 .: أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ ، وَاحِدٌ .
      2 . :- جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ :- : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ ، أَحَدُهُمْ . ‏‏ :- لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ .
      3 . الإخلاص آية 1 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( قرآن ) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى ، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ .
      4 . :- عَبْدُ الأحَدِ :- : اِسْمُ ‏ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      5 . :- جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ :- : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ
      6 . :- أَحَدَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً ‏ عَلَى التَّمْيِيزِ . يوسف آية 4 إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ( قرآن ) :- حَضَرَ أحَدَ ‏ عَشَرَ طَالِباً :- :- قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً . ‏

    المعجم: الغني

  24. أَحَد 1
    • أَحَد 1 :-
      جمع آحاد ، مؤ إحدى :
      1 - اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال ، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا ، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد ( انظر : و ح د - أَحَد 1 ) :- { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } - { فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } .
      2 - اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب ( في سياق النفي أو الاستفهام ) يقع على الذكر والأنثى :- ما أتى أحد الثلاثة ، - هل في الدَّار أحدٌ ؟ - { يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ } .
      3 - واحد لا نظير له :- { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
      • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
      أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أَحَد 2
    • أَحَد 2 :-
      جمع آحاد وأُحْدان وأَحَدون
      • الأحد : ثاني أيّام الأسبوع ، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين ( انظر : و ح د - أَحَد 2 ) :- لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الأحد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
1 آحاد [جمع]: مف أحد • الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات (انظر: و ح د - آحاد)| جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا. • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر. 2 آحاد [جمع]: مف أحد • الآحاد: (جب) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات| جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا. • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (حد) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُحاد [مفرد]: واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن القول: "واحدًا واحدًا" بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف (انظر: و ح د - أُحادُ) "جاءوا أُحادَ- جاءوا أُحَادَ أحُادَ". II أُحادُ [مفرد]: واحدًا واحدًا أو فردًا فردًا معدول عن واحدًا واحدًا بالتكرار، يستوي فيها المذكّر والمؤنّث، وهي ممنوعة من الصرف "جاءوا أُحادَ- جاءوا أُحادَ أُحادَ".
المعجم الوسيط
الشيءَ: وحَّده. وـ العَشَرَةَ: جعلها أحدَ عَشَر. استأْحَدَ: انفرد.أُحَادَ يقال: جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً.أَحَدٌ: " بالتنكير ": اسم لكل من يصلح أن يخاطَب. يقال: ليس في الدار أحد ( يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما ). وفي التنزيل العزيز: {يَا نِسَاء النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ }، و: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ}.الأَحَدُ: الواحد، وهو أول العدد. تقول: أَحَدٌ واثنان، وأَحَد عشَر. وـ المنفرد. وـ يومٌ من أيام الأُسبوع. ( ج ) آحاد، وأُحْدان، وأَحَدون. ويقال: فلانٌ أَحَدُ الأَحَدِينَ: لا مثيل له. والمؤنَّث: إِحْدَى. يقال في العدد: إحدى عشرةَ، وإحدَى وعشرون. ويقال: فلانة إحدى الإحَد: لا مثيل لها. ويقال: أَتَى بإحْدَى الإحَدِ: بالأمر العظيم، أو بالأمر المنكر.
الصحاح في اللغة
أَحَدٌ بمعنى الواحد، وهو أول العدد. وأما قوله تعالى: "قل هوَ اللهُ أحَدٌ"، فهو بدلٌ من الله، لأنَّ النكرة قد تبدل من المعرفة. وتقول: لا أحد في الدار ولا تقول فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد وأما قولهم ما في الدار أحدٌ، فهو اسمٌ لمن يصلح أن يخاطب، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث. وقال تعالى: "لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ من النِساء" وقال: "فما مِنكم من أحدٍ عنه حاجِزينَ". واسْتَأْحَدَ الرجل: انفرد. وجاءوا آحاد أحادَ غير مصروفَين، لأنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً.
تاج العروس

الأَحَدُ بمعنى الواحِدِ وهو أَوّل العَدد تقول أَحدٌ واثنانِ وأَحدَ عَشَرَ وإِحدَى عَشْرة . والأَحَد : اسمُ علَمٍ على يَوْم من الأَيّام المعروفة فقيل هو أَوّل الأَسبوع تقول : مضَى الأَحدُ بما فيه فيفرَد ويذكَّر عن اللِّحيانيّ . ج آحَادٌ وأُحْدَانٌ بالضَّمّ أَي سَواءٌ يكون الأَحدُ بمعنَى الواحد أَو بمعنى اليوم أَو ليسَ له جَمْعٌ مطلقاً سواءٌ كان بمعنَى الواحدِ أَو بالمعنَى الأَعمّ الّذي لا يعرّف ويخاطب به كلُّ من أُريد خِطابُه . وفي العباب : سُئل أَبو العبّاس : هل الآحادُ جمْع أَحَدٍ ؟ فَقَال : مَعَاذَ اللّه ليس للأَحَد جمْعٌ . ولكن إِن جعلْته جمْع الواحد فهو محتمل كشاهِد وأَشْهادٍ . أَو الأَحَدُ أَي العرّف باللام الذي لم يُقْصَد به العَدد الركّب كالأَحدَ عشرَ ونحوِه لا يُوصَفُ به إِلاَّ حَضرةُ جنابِ اللّه سُبحانه وتعالى لخُلوصِ هذا الاسمِ الشَّرِيفِ له تعالَى . وهو الفَرْد الّذِي لم يَزَلْ وَحْدَه ولم يكن معه آخَرُ . وقيل أَحَدِيَّته معناها أَنّه لا يَقبَل التَّجزِّي لنَزاهَته عن ذلك . وقيل : الأَحَدُ الّذي لا ثانيَ له في رُبُوبيّته ولا في اللسان : هو اسمٌ بُنِيَ لنفْيِ ما يُذكَر معه من العَدد تقول : ما جاءَني أَحدٌ والهمزة بدلٌ من الواو وأَصلُه وَحَدٌ لأَنّه من الوحْدة . ويُقَال الأَمْرِ المُنَفَاقِم العَظيم المشتَدّ الصَّعْبِ الهَائل : إِحْدَى - مؤنّث وأَلِفُه للتأْنيث كما هو رأْيُ بكسْر الهمزة وفتْح الحاءِ كعِبَرٍ كما هو المشهور . وضَبطَه بعضُ شرّاح شيخنا : والمعروف الأَوّل . لأَنّه جمعٌ لإِحدَى وهي مكسورة وفِعْلَى مكسوراً لا يُجمَع على فُعَل بالضّمّ . وقصْدُهم بهذا إِضافة المفرد إِلى جَمْعه مبالغةً على ما صَرّحُوا . قال الشِّهاب : وهذا الجمْع وإِنْ عُرِفَ في المؤنّث بالتاءِ لكنّه جُمِعَ به المؤنَّث بالأَلف حَمْلاً لها على أُختها أَو يُقدَّر له مُفرَد مُؤنّث بهاءٍ كما حَقّقَه السُّهَيليّ في ذِكرَى وذِكَرٍ . وفُلانٌ أَحَدُ الأَحَدِينَ محرّكةً فيهما وواحِدُ الأَحَدِينَ هكذا في النُّسخ والّذِي في نُسخةِ شيخِنا : واحِدُ الواحِدين بكسْرٍ ففتْح . وهما جمْع أَحَدٍ وواحدٍ وأَنشد قول الكُميت :

" وقدْ رَحَعُوا كحَيٍّ واحِدينا وسُئلَ سُفيانُ الثَّوْرِيُّ عن سفيانَ بنِ عُيينةَ قال : ذاك أَحَدُ الأَحَدِينَ . قال أَبو الهَيثم : هذا أَبلغُ المَدْحِ . قال ثمّ الظّاهر أَنَّ هذا الجمعَ مستعملٌ للعُقَلاءِ فقط وفي شروح التّسهيل خِلافه ف'ِنّهم قالوا في هذا التركيب : المرادُ به إِحدَى الدواهِي لكنّهم يَجمعُونَ ما يَستعظمونه جمْع العقلاءِ ووَجْهُه عند الكوفيّين : حتّى لايُفرَّقَ بينَ القِلَّة والكثْرة . وفي اللُّباب : مالا يَعقِل يُجمَع جمْع المذكّرِ في أَسماءِ الدَّواهِي تنزيلاً له مَنزِلة العُقَلاءِ في شِدَّة النِّكاية وواحِدُ الآحادِ وإِحْدَى الإِحَدِ هو كالسابِق إِلاّ أَن ذاك في الدَّواهِي وهذا في العاقِل الّذي لا نَظير له . وضبطوه بالوجهين كما مَرّ . قال رجلٌ من غَطفَان

" إِنّكُمُ لنْ تَنْتَهوا عن الحَسَدْ

" حتَّى يُدَلِّيكُم إِلى إِحْدَى الإِحَدْ

" وتَحْلُبُوا صَرْماءَ لم تَرْأَمْ ولَدْ

قال شيخنا : ولم يُفرِّقوا في الإِطلاق ولا في الضَّبط بل هو بالوجهَين في الدَّواهِي ومَنْ لا نَظير له من العقَلاءِ والفرْق بينهما من الكلام كما سيأْتي بيانُه . أَيْ لامِثْلَ له وهو أَبْلَغُ المدْحِ لأَنّه جَعلَه داهِيَةً في الدَّواهِي ومُنفرِداً في النفرِدين ففضَّله على ذوِي الفضائل لا على المطلَق مع إِبهامِ إِحدَى وأَحَد الدّال على أَنّه لا يَدرِي كُنْهَه . قال الدّمامينيّ في شرح التسهيل : الّذي ثبتَ استعمالُه في المدْح أَحَد وإِحدى مضافَين إِلى جمْعٍ من لَفظهما كأَحد وأَحدِين أَو إِلى وَصْف كأَحدِ العلماءِ ولم يُسمع في أَسماءِ الأَجناس انتهى . قال ابن الأَعرابيّ : قولهم ذاك أَحَدُ الأَحدِين أَبلغُ المدْح . ويقال : فلانٌ وَاحدُ الأَحدِين وواحدُ الآحادِ . وقولهم هذا إِحدَى الآحادِ قالوا : التأْنيث للمبالَغة بمعنَى الدّاهيةِ كذا في مجمع الأَمثال . وفي المحكم : وقوله :

حتَّى استثارُوا بيَ إِحدى الإِحَدِ ... لَيثاً هِزَبراً ذا سِلاحِ مُعتدِي فسَّره ابن الأَعرابيّ بأَنه واحدٌ لا مِثْلَ له . والفرْق بين إِحدَى الإِحَد هذا وإِحدَى الإِحدِ السابقِ بالكلام تقول : أَتَى بإِحْدَى الإِحَدِ أَي بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ ويقال ذلك عند تَعظيم الأَمرِ وتهويلِه ويقال فلان إِحْدى الإِحَد أَي واحدٌ لاَ نظَير له قاله ابن الأَعرابيّ فلا فَرْقَ في اللّفظ ولا في الضّبط وبه تَعلم أَنّه لا تَكرارَ لأَنّ الإِطلاقَ مختلِفٌ فهو كالمشترك لأَنّه هنا أُريدَ به العُقَلاءُ وهو غير ما أَريدَ به في الأَمْرِ المتفاقم وأَنّشوه حَمءلاً على الدّاهِية فكأَنّه قيل : هو داهِيَةُ الدَّوَاهِي . والدَّاهِيَة من الدّهَاءِ وهو العَقْل أَو ممزوجاً بمكْر وتَدبيرٍ أَو من الدّاهِيَة المعروفَة لأَنّه يُدْهِشُ مَن يُنازِلُه كذا في شروح الفصيح . قال الشِّهَاب : وظَنّ أَبو حَيَّانَ أَنَّ أَحدَ الأَحَدِينَ وَصْفُ المذكَّرِ وإِحدَى الإِحَدِ وَصْفُ المؤنَّثِ ورَدَّه الدّمامينيّ في شرْح التَّسهيل . قال في التسهيل : ولا يُستعمل إِحدَى من غير تَنْيِيف دون إِضافَةٍ وقد يقال لما يُستعظَم مَّما لا نَظيرَ له : هو إِحدَى الأَحَدِين وإِحْدَى الإِحَدِ . قال شيخنا : وهذا لعلّه أَكثرِيٌّ وإِلاّ فقد وَرَدَ في الحديث إِحدى مَن سَبْعٍ وفسّروه بلَيالِي عادٍ أَو في الفائق وغيره . قلت : وهو في حديث ابن عبّاس رضي اللّه عنهما وبُسِطَ في النهاية . وأَحدَ كسَمعَ : عَهِدَ يقال : أَحِدْتُ إِليه أَي عَهِدْت . وأَنشد الفرَّاءُ :

" سارَ الأَحِبَّةُ بالأَحْد الّذي أَحِدُوايريد بالعَهْد الذي عَهِدوا كما في اللّسان في وحد . قال الصّاغانيّ : قَلَبُوا العَيْن هَمزةً والهاءَ حاءً وحُرُوف الحلق قد يُقَام بعْضُها مُقامَ بعضٍ . وأَحُدٌ بضمَّتين وقال الزُمخشريّ : رأَيْت بخطّ البرّد : أُحْدٌ بسكون الحاءِ منوّن جَبَلٌ بالمَدِينة على ساكِنهَا أَفضلُ الصّلاة والسّلام وفيه وَرَدَ أُحُدٌ جَبَلٌ يُحبُّنَا ونُحِبُّه قال شيخنا : وأَنكرَه جَماعَةٌ وقالوا إِنّه لا يُسكَّن إِلاّ في الضّرورة ولعلّ الذي رآه كذلك . وأَحَد محرَّكَةً : ع نَجْديٌّ أَو هو كزُفَر كما ضبطَه البَكريّ . وسُوقُ الأَحَد : مَوضعٌ منه أَبو الحُسَيْن أَحمَدُ بن الحُسين الطَّرَسُوسيّ روَى عَنْه ابنُ الأَكفانيّ توفي سنة 461 أَو هو مُشدَّد الدّالِ جَبَلٌ فيذكر في حدد إِن شاءَ اللّه تعالى . واسْتَأْحَدَ الرَّجلُ واتَّحَدَ : انفَرَدَ وقَول النّحويّين جاءُوا أُحَادَ أُحَادَ ممنوعَين للعَدْل في اللّفظ والمعنَى جميعاً أَي واحِداً واحِداً . ويقال : ما اسْتَأْحَدَ بِه أَي بهذا الأَمرِ : لم يَشْعُرْ به يَمانيَة . وأَحَّدَ العَشَرَةَ تأْحيداً أَي صَيَّرَهَا أَحَدَ عَشَرَ حكَى الفرّاءُ عن بعض العرب : معي عَشَرَةٌ فأَحِّدْهُنَّ أَي صيِّيرهنَّ أَحدَ عَشَرَ وأَحَّدَ الاثنينِ أَي صيَّرَهما واحدةً وفي الحديث أَنّه قال لرَجل أَشارَ بسَبَّابتَيه في التَّشهُّد : أَحِّدْ أَحِّد أَي أَشِرْ بإِصْبع واحدة . ويقال : ليس للواحد تَثنيةٌ ولا للاثنين واحدٌ من لفْظه وجِنسِه كما أَنَّه ليس للأَحد جمْعٌ . هو من بقيّة قَول أَبي العبّاس أَحمد بن يَحيى ثعلب وقد نقلَه الشِّهاب في شرْح الشِّفَاءِ . قال شيخنا : وهو قد يَخالِف قَولَ المصنّف فيما يأْتي أَو الواحد قد يُثنيّ كما سيأْتي . ومما يستدرك عليه : أَحَدٌ النَّكرة فإِنّه لم يَتعرّض لها قال الجوهريّ : وأَمّا قَولهم : ما بالدّار أَحدٌ فهو اسمٌ لمَن يَصلح أَن يُخَاطَب يَستوِي فيه الواحدُ والجمْع والمؤنَّث . وقال تعالَى " لَسْتُنَّ كأَحَدِ مِن النِّسَاءِ " . وقال " فمَا مِنْكُم مِنْ أَحَدِ عَنْهُ حاجِزِينَ . وفي حواشِي السَّعْدِ علَى الكشّاف أَنّه لا يقع في الإِثبات إِلاّ بلفظ كلّ . وقال أَبو زيد : يقال : لا يَقوم لهذا الأَمرِ إِلاّ ابنُ إِحداهَا أَي الكريمُ من الرّجال



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: