وصف و معنى و تعريف كلمة الأحرى:


الأحرى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الأحرى في معاجم اللغة العربية:



الأحرى

جذر [حرى]

  1. حَري: (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا
  2. حَريّ: (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ : حرٍ ، جدير ، خليق ، حقيق
    • بِالحَرِيِّ : مِنْ بَابٍ أوْلَى
,
  1. الأَحْرَى
    • الأَحْرَى : الأَفضْل والأَجدر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. حري
    • " حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً : نَقَصَ ، وأَحْرَاه الزمانُ .
      الليث : الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة .
      يقال : إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول ؛

      وأَنشد شمر : ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ ، في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي ، صلى الله عليه وسلم : فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص .
      ومنه حديث الصِّديق ، رضي الله عنه : فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى لَحِقَ به .
      وفي حديث عمرو بن عَبْسَة : فإِذا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم .
      والحارِيَةُ : الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها ، والذَّكر حارٍ ؛

      قال : أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ ، أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر : انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة : الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ ، وكذلك الحَرَا ، مقصور .
      يقال : اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي .
      ويقال : لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا .
      وفي حديث رجل من جُهَينة : لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل ؛ الحَرَا ، بالفتح والقصر : جَنابُ الرجل .
      والحَرَا والحَرَاةُ : ناحيةُ الشيء .
      والحَرَا : موضع البَيْض ؛ قال : بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ ، والجمع أَحْراء .
      والحَرَا : الكِناسُ .
      التهذيب : الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه .
      الأَزهري :، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي ، وهو باطل ، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي : الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله ، يقال : لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا .
      ويقال : نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته .
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ : ما حَوْله ، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله .
      والحَرَا : موضعُ بَيْضِ اليَمامة .
      والحَرَا والحَرَاة : الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر ، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير .
      وحَرَاةُ النار ، مقصورٌ : التهابها ؛ ذكره جماعة اللغويين ؛ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة ، بالخاء والواو ، قال : وكذا ، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو .
      والحَرَى : الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك ، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ ، فمن ، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين ، أَعني المذكر والمؤنث ، لأَنه مصدر ؛ قال الشاعر : وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً ، وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن ، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال : حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ .
      وفي التهذيب : وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ ، جمع حَرٍ .
      وقال اللحياني : وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع لأَن ال كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا ؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي : أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح ، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح ؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد : من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها ، وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث : إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ .
      يقال : فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ .
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ : بالحَرَى أَن يكون ، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك ؛ عن اللحياني .
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة .
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة .
      وما أَحْراه : مثل ما أَحْجاه ، وأَحْرِ به : مِثْل أَحْجِ به ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ ، وما أَحْراهُ به ؛ وقال الشاعر : فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء ، فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً ؛ قال ثعلب : معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله .
      وفي الحديث : إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له .
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها ، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن ، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين .
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده .
      والتَّحَرِّي : قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ ، والتَّوَخِّي مثله .
      وفي الحديث : تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها .
      والتَّحَرِّي : القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول ؛ ومنه الحديث : لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها .
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث .
      وقوله تعالى : فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً ؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا ، عن أَبي عبيد ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني : ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه ، لم يزد على ذلك شيئاً .
      وحَرَى أَن يكون ذاك : في معنى عسَى .
      وتحَرَّى لك : تعَمَّده .
      وحِرَاء ، بالكسر والمد : جبل بمكة معروف ، يذكر ويؤَنث .
      قال سيبويه : منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة ؛

      وأَنشد : ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً : ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً ، وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا أَنشده سيبويه .
      قال : وهو لجرير ؛

      وأَنشده الجوهري : أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً ، وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار ؟

      ‏ قال الجوهري : لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها .
      وفي الحديث : كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة .
      قال الخطابي : كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه ، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة ، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع .
      ابن سيده : الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع .
      والحَرْوة : الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم .
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ : حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ : لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين .
      النضر : الفُلْفُل له حَرَاوة ، بالواو ، وحَرَارة ، بالراء .
      يقال : إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة ، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل .
      قال الأَزهري : ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا ، وبابُ المضاعف أَولى به ، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا .
      يقال : رَحَاه إِذا عَظَّمه ، وحَرَاه إِذا أَضاقَه ، والله أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَرْوَةُ
    • ـ حَرْوَةُ : حُرْقَةٌ في الحَلْقِ والصدْرِ والرَّأسِ من الغَيْظِ والوَجَعِ ، وحَرافَةٌ في طَعْمِ الخَرْدَلِ ، كالحَراوَةِ ، والرائِحةُ الكريهةُ مع حِدَّةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَرْتُ
    • ـ حَرْتُ : الدَّلْكُ الشَّديدُ ، والقَطْعُ المُسْتَديرُ ، وصَوتُ قَضْم الدَّابَّةِ .
      ـ مَحْروتُ : أصْلُ الأَنْجُذانِ .
      ـ حُرْتَةُ : أخْذُ لَذْعَةِ الخَرْدَلِ إذا أخَذَ بالأَنْفِ .
      ـ حُرَتَةُ : الأَكولُ .
      ـ حَرِتَ : ساءَ خُلُقُه .
      ـ حَرَاتُ : صَوْتُ التِهابِ النارِ .
      ـ حَوْريتُ : موضع ، ولا نَظيرَ لها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حِرُ


    • ـ حِرُ وحِرَةُ : أصْلُهُما : حِرْحٌ ، الجمع : أحْراحٌ وحِرونَ ، والنِّسْبَةُ : حِرِيٌّ وحِرَحِيُّ وحَرِحٌ .
      ـ حَرِحُ : المُوْلَعُ بها .
      ـ حَرَحَها : أصابَ حِرَها ، وهي مَحْروحةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحَرُّ
    • ـ الحَرُّ : ضدُّ البردِ ، كالحُرورِ والحرارةِ ، ج : حُرورٌ وأحارِرُ ، وحَرِرْتَ يا يومُ ، كَمَلِلْتَ وفَرَرْتَ ومَرَرْتَ ، وزجْرٌ للبعيرِ يقالُ له : الحَرُّ ، كما يقالُ للضأنِ : الحَيْهِ ، وجمعُ الحَرَّة لأرضٍ ذاتِ حجارَةٍ نَخِرَةٍ سُودٍ ، كالحِرَارِ والحَرَّاتِ والحَرِّينَ والأَحَرِّينَ ،
      ـ بعيرٌ حَرِّيٌّ : يَرْعَى فيها .
      ـ حُرُّ : خِلافُ العبدِ ، وخيارُ كُلِّ شيءٍ ، والفرسُ العتيقُ ، ورجُلٌ بَيِّنُ الحَرُورِيَّةِ ، والحُرورةِ والحَرارِ والحُرِّيَّةِ ، ج : أحرارٌ وحِرارٌ ، وفَرْخُ الحمامةِ ، وولَدُ الظَّبْيَةِ ، وولدُ الحَيَّةِ ، والفعلُ الحَسَنُ ، ورُطَبُ الأَزاذِ ، والصَّقْرُ ، والبازِي ، وابنُ يوسفَ الثَّقَفِيُّ ، وإليه ينسبُ نَهْرُ الحُرِّ بالمَوصلِ ، ووادٍ بنجدٍ ، وآخرُ بالجزيرةِ ،
      ـ الحُرُّ بنُ قيسٍ ، والحُرُّ بنُ مالكٍ : صحابيانِ
      ـ حُرُّ من الطينِ والرَّملِ : الطَّيِّبُ ،
      ـ حُرُّ من الوجهِ : ما بَدَا ،
      ـ حُرُّ من الرَّملِ : وسَطُهُ ،
      ـ حُرُّ من الفرسِ : سوادٌ في ظاهِرِ أُذنيهِ .
      ـ جُمَيْلُ حُرٍّ وحِرٍّ : طائرٌ .
      ـ ساقُ حُرٍّ : ذَكَرُ القَمَارِي .
      ـ حُرَّانِ : الحُرُّ وأخوهُ أُبَيُّ .
      ـ حِرَّانِ : فَرْجُ المرأةِ ، لُغَةٌ في المُخَفَّفةِ ، وذُكِرَ في ح ر ح .
      ـ حَرَّةُ : البَثْرَةُ الصَّغيرةُ ، والعذابُ المُوجِعُ ، والظُّلْمَةُ الكثيرةُ ، وموضعُ وقْعَةِ حُنَيْنٍ ، وموضع بِتَبُوكَ ، وبِنَقَدَةَ ، وبينَ المدينةِ والعَقيقِ ، وقِبْلِيَّ المدينةِ ، وبِبِلادِ عَبْسٍ ، وببلادِ فَزَارَةَ ، وبِبِلادِ بني القَيْنِ ، وبالدَّهْناءِ ، وبعاليةِ الحِجازِ ، وقربَ فَيْدٍ ، وبِجِبالِ طيئٍ ، وبأرضِ بارِقٍ ، وبنجدٍ قربَ ضَرِيَّةَ ، وموضع لبني مُرَّةَ ، وقربَ خَيْبَرَ وهي حَرَّةُ النارِ ، وبظاهِرِ المدينةِ تحتَ واقِمٍ ، وبها كانَتْ وقعةُ الحَرَّةِ أيامَ يَزيدَ ، وبالبُرَيك في طريقِ اليمنِ ، وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ولُبْنٍ ولَفْلَفٍ وشورانَ والحمارَةِ وجَفْلٍ وميطانَ ومَعْشرٍ وليْلَى وعَبَّادٍ والرَّجْلاءِ وقَمْأَةَ : مَواضِعُ بالمدينةِ .
      ـ حُرَّانِ : الكريمةُ ، وضدُّ الأَمَةِ ، ج : حرائِرُ ،
      ـ حُرَّانِ من الذِّفْرَى : مجالُ القُرطِ ،
      ـ حُرَّانِ من السحابِ : الكثيرةُ المطرِ .
      ـ أبو حُرَّةَ الرقاشيُّ : معروف .
      ـ باتتْ بلَيْلَةِ حُرَّةٍ : إذا لم يقْدِرْ بَعْلُها على افْتضاضها ، وهي أولُ ليلةٍ من الشهرِ ، ويقالُ : ليلةٌ حُرَّةٌ وصْفاً .
      ـ حَرَّ يَحَرُّ حَراراً وحَرَّةً : عطِشَ ، فهو حَرَّانُ ، وهي حَرَّى ،
      ـ حَرَّ الماءَ حَرَّاً : أسخنَه . ورماه اللُه بالحِرَّةِ تحتَ القِرَّةِ ، كُسِرَ للازدواجِ .
      ـ حرارةُ : أحمدُ بنُ عليٍّ المحدثُ الرَّحَّالُ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بن حرارةَ البَرْذَعِيُّ : حدثَ .
      ـ حَرَّانُ : لقب أحمدَ بن محمدٍ المَصِيصيِّ الشاعِرِ ،
      ـ وبلا لام : بلد بِجزيرةِ ابن عمرَ ، منه الحسنُ بنُ محمدِ بنِ أبي معشرٍ ، وقد ينسبُ إليه : حَرْنانِيُّ ، بنونينِ ، وقريتانِ بالبحرينِ : كُبْرَى وصُغْرَى ، وقرية بِحلبَ ، وبِغُوطَةِ دِمَشقَ ، ورملةٌ بالباديةِ ،
      ـ حُرَّانٌ : سكَّةٌ بأصفهانَ .
      ـ نهشَلُ بنُ حَرِّيٍّ : شاعِرٌ ،
      ـ نصرُ بنُ سيَّارِ بنِ رافعِ بنِ حَرِّيٍّ : من تَبعِ التابعينَ ،
      ـ مالكُ بنُ حَرِّيٍّ : تابعيٌّ .
      ـ حريرُ : من تَداخَلَتْه حرارةُ الغَيْظِ أو غيرِهِ ، كالمحرورِ ، وفرسُ ميمونِ بنِ موسى المَرْئِيِّ ،
      ـ أُمُّ الحريرِ : مولاةُ طلحةَ بنِ مالكٍ ،
      ـ حَرِيرةُ : دقيقٌ يطبخُ بلبنٍ أو دسمٍ ،
      ـ حَرَّ : طَبخهُ ، وواحدةُ الحريرِ من الثيابِ .
      ـ حَرور : الريحُ الحارَّةُ بالليلِ ، وقد تكونُ بالنهارِ ، وحَرُّ الشمسِ ، والحَرُّ الدائِمُ ، والنارُ .
      ـ حُرَيرٌ : شيخُ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ المَوْصِليِّ ،
      ـ قَيسُ بنُ عُبَيدِ بنِ حُرَيرٍ : صحابيٌّ .
      ـ حُرِّيَّةُ : الأرضُ اللينةُ الرمليةُ ،
      ـ حُرِّيَّةُ من العربِ : أشرافُهم .
      ـ حُرَيْرَةُ : موضع قربَ نَخلةَ .
      ـ حُرَيرٌ : بلد قربَ آمِدَ .
      ـ حَروراءُ وحَرورى : قرية بالكوفةِ ، وهو حَرُوريٌّ ، بَيِّنُ الحَرُوريَّةِ ، وهُمْ نَجْدَةُ وأصحابُهُ .
      ـ تَحريرُ الكتابِ وغيرِهِ : تقويمُهُ ،
      ـ تَحريرُ للرقبةِ : إعتاقُها .
      ـ مُحَرَّرُ بنُ عامرٍ : صحابيٌّ ، وابنُ قَتَادَةَ كانَ يُوصِي بنيهِ بالإِسلام ، وابنُ أبي هريرةَ : تابعيٌّ .
      ـ مُحَرَّرُ دارمٍ : ضربٌ من الحياتِ .
      ـ استحَرَّ القتلُ : اشتدَّ .
      ـ هو أحرُّ حُسناً منه : أرقُّ منه رقَّةَ حُسْنٍ .
      ـ حارُّ من العملِ : شاقُّهُ وشديدهُ ، وشعَرُ المَنْخَرَيْنِ .
      ـ أحرَّ النهارُ : صار حارّاً ،
      ـ أحرَّ الرجلُ : صارتْ إبلُهُ حِراراً ، أي : عطاشاً .
      ـ حَرْحارٌ : موضع ببلادِ جهينةَ .
      ـ محمدُ بنُ خالدٍ الحَرَوَّرِيُّ : محدثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حرا
    • حرا بـ يحْرُو ، احْرُ ، حَرًا ، فهو حَرِيّ وحَرٍ ، والمفعول مَحْروٌّ به :-
      حرَا به خَلُق وجَدُر به :- يحرو بك أن تخلي مقعدَك لهذا الرجل المسنّ ، - رجلٌ حريّ / حرٍ بهذه المكانة :-
      • ما أحراه بهذا المنصب : ما أجدره به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حَراوة


    • حراوة
      1 - حرافة وحدة في طعم الخردل أو نحوه

    المعجم: الرائد

  7. حَروة
    • حروة
      1 - حروة : حرقة في الحلق أو الصدر أو الرأس من ألم أو غضب . 2 - حروة : حرافة وحدة في طعم الخردل أو نحوه . 3 - حروة : رائحة كريهة مع حدة في الخياشيم .

    المعجم: الرائد

  8. الحَرَاوة
    • الحَرَاوة : الحرافة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَرْوة


    • الحَرْوة : الحَراوة .
      و الحَرْوة حُرْقة في الحلْق والصَّدر والرَّأْس من الوجع أَو الغيْظ .
      و الحَرْوة الرائحةُ الكريهةُ مع حدّة في الخياشيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَحْرَى
    • [ ح ر ي ]. 1 . :- أحْرَى بِكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي إِنْجَازِ هَذَا العَمَلِ :- : مِنَ الأَجْدَرِ ، مِنَ الأَلْيَقِ بِكَ .
      2 . :- كَانَ بِالأحْرَى أنْ تُسَاهِمَ فِي الْمُسَابَقَةِ :- : مِنْ بَابٍ أوْلَى .

    المعجم: الغني

  11. أحْرى
    • أحْرى :-
      اسم تفضيل من حرا بـ : أجدر وأولى وأحقّ :- أنت أحرى بالمعروف ، - من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ ، - كان الأحرى به أن يقوم بواجبه :-
      • بالأحرى : بشكل أفضل ، على نحوٍ أَدَقّ ، - طلب أحرى الأمرين : أفضلَهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أَحْرَى
    • أحرى
      1 - أولى ، أجدر .



    المعجم: الرائد

  13. أحْراهُ
    • أحْراهُ : نقصه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأَحْرَى
    • الأَحْرَى : الأَفضْل والأَجدر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَحْرى
    • أحرى - إحراء
      1 - أحرى الشيء : نقصه . ـ .

    المعجم: الرائد



  16. حرا به
    • خَلُق وجَدُر به :- يحرو بك أن تخلي مقعدَك لهذا الرجل المسنّ - رجلٌ حريّ / حرٍ بهذه المكانة :- ° ما أحراه بهذا المنصب

    المعجم: عربي عامة

  17. حرا
    • ح ر ا : التَّحَرِي في الأشياء ونحوها طلب ما هو أحْرَى بالاستعمال في غالب الظن أي أجدر وأخلق واشتقاقه من قولك هو حَرَّى أن يفعل كذا أي جدير وأخلق وفلان يَتَحَرَّى كذا أي يتوخاه ويقصده وقوله تعالى { فأولئك تحروا رشدا } أي توخوا وعمدوا و حِرَاءُ بالكسر والمد جبل بمكة يذكر ويؤنث فإن أنث لم يصرف

    المعجم: مختار الصحاح

  18. حَرا
    • حَرا به حَرا ُ حَرًا : خَلُق به وجدُر .
      فهو حَريٌّ . والجمع : أحْريَاءُ وهي حَريَّةٌ . والجمع : حَرايا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. حَرَا
    • [ ح ر و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حَرَوْتُ ، أَحْرُو ، اُحْرُ ، مصدر حَراً . :- حَرَا بِهِ :- : خَلُقَ بِهِ وَجَدُرَ .

    المعجم: الغني

  20. حَراً
    • جمع : أَحْرَاءُ . [ ح ر و ]. ( مصدر حَرَا ).
      1 . :- هُمْ حَرَا أَنْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ :-: حَرِيٌّ ، جَدِيرٌ ، خَلِيقٌ .
      2 . :- حَرَا الدَّارَةِ :- : سَاحَتُهَا .
      3 . :- حَرَا الظِّبَاءِ :- : مَأْوَاهَا .
      4 . :- حَرَا السُّوقِ :- : ضَجَّتُهُ .

    المعجم: الغني

  21. الحَرا
    • الحَرا : مصْدرٌ ، ويوصفُ به على لفْظه بمعنى الحَرِيّ .
      يُقال : هم حَرًا أَن يفعلوا كذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حرا
    • حرا - ج ، أحراء
      1 - حرا : ساحة . 2 - حرا : ناحية ، منطقة . 3 - حرا : مأوى الغزال . 4 - حرا : صوت وضجة . 5 - حرا : عقدة . 6 - حرا : خليق ، جدير .

    المعجم: الرائد

  23. حرّ
    • بلا قيود . ، وتعني بالانجليزية : free

    المعجم: مالية

  24. حرّ الرّجل
    • عطش .

    المعجم: عربي عامة

  25. حرّ الرّجل
    • كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد ، لا يُباع ولا يُشْتَرى :- { الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ } :- ° أنت حرّ ما لم تضُرّ

    المعجم: عربي عامة



معنى الأحرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرَّى** - جمع** حَرَّان**. [ح ر ر]. 1. "زَفَراتٌ حَرَّى" : شَديدَةُ اللَّوْعَةِ. 2. "يَسْكُبُ دُموعاً حَرَّى" : حارَّةٌ.
معجم الغني
**حَرَى** - [ح ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَرَيْتُ**،** أَحْرِي**،** اِحْرِ**، مص. حَرْيٌ. 1. "حَرَى الطَّعَامُ" : نَقَصَ. 2. "حَرَى عَلَيْهِ" : غَضِبَ عَلَيْهِ. 3. "حَرَى هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ. 4. "حَرَى أَنْ يَأْتِي مَسَاءً" : عَسَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحْرى [مفرد]: اسم تفضيل من حرا بـ: أجدر وأولى وأحقّ "أنت أحرى بالمعروف- من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ- كان الأحرى به أن يقوم بواجبه"| بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ- طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في يَتحرَّى، تَحرَّ، تحرّيًا، فهو مُتحرٍّ، والمفعول مُتحرًّى • تحرَّى الصَّوابَ: توخّاه وطلبه وقصده "يتحرّى الحرصَ والإتقانَ- {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا}". • تحرَّى الحدثَ/ تحرَّى عن الحدث: اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام "يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب- تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ". • تحرَّى الأمورَ/ تحرَّى في الأمور: تروّى ليصيب الأفضلَ "تحرّتِ المؤسّسةُ في عقود البيع المقدّمة لها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حرى [كلمة وظيفيَّة]: فعل ماضٍ جامد من أفعال الرَّجاء النَّاقصة يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرُها جملةً فعليّةً فعلُها مضارع مسبوق بـ (أن) المصدريّة "حرى أن يكون كذا: عَسَى".
الرائد
* حرى يحري: حريا. (حري) 1-الشيء: نقص. 2-عليه: غضب عليه. 3-الشيء: قصده. 4-عسى.
الرائد
* حرى. ج أحراء. 1-حري، جدير. 2-ناحية، منطقة. 3-جانب. 4-مأوى الغزال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: