وصف و معنى و تعريف كلمة الأحقاف:


الأحقاف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و قاف (ق) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح الأحقاف في معاجم اللغة العربية:



الأحقاف

جذر [حقف]

  1. أَحْقَاف: (اسم)
    • أَحْقَاف : جمع حِقْفُ
  2. حَقَف: (فعل)
    • حَقَف حُقُوفًا
    • حَقَف الشيء : استطال في اعْوجاج
    • حَقَف الحيوانُ : ربَضَ في الحِقْفِ وانطَوَى فانحنَى ظَهرُه
  3. حِقف: (اسم)
    • الجمع : أَحْقافٌ ، حُقُوفٌ
    • الحِقْفُ : ما استطال واعوجَّ من الرَّمْلِ
  4. حقائِف: (اسم)

    • حقائِف : جمع أَحْقاف
,
  1. حِقْفُ
    • ـ حِقْفُ : المُعْوَجُّ من الرَّمْلِ ، ج : أحْقافٌ وحِقافٌ وحُقوفٌ ، وجج : حَقائِفُ وحِقَفَةٌ ، أو الرَّمْلُ العَظيمُ المُسْتَديرُ ، أو المُسْتَطيلُ المُشْرِفُ ، أو هي رِمالٌ مُسْتَطيلَةٌ بِناحِيَةِ الشِحْرِ ، وأصْلُ الرَّمْلِ ، وأصْلُ الجَبَلِ ، وأصْلُ الحائِطِ .
      ـ جَمَلٌ أحْقَفُ : خَميصٌ .
      ـ قافُ : الجَبَلُ المُحيطُ بالدُّنيا ، لاَ الأَحْقافُ كما ذَكَرَهُ الليْثُ .
      ـ ظَبْيٌ حاقِفٌ : رابِضٌ في حِقْفٍ من الرَّمْلِ ، أو يكونُ مُنْطَوِياً ، كالحِقْفِ ، وقَدِ انْحَنَى وتَثَنَّى في نَوْمِهِ ، وهو بَيِّنُ الحُقُوفِ .
      ـ مِحْقَفُ : من لا يَأْكُلُ ولا يَشْرَب .
      ـ احْقَوْقَفَ الرَّمْلُ ، والظَّهْرُ ، والهِلالُ : طالَ واعْوَجَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأحقاف
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 46 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وثلاثون آية .

    المعجم: عربي عامة

  3. حقف
    • " الحِقْفُ من الرمل : الـمُعْوَجُّ ، وجمعه أَحْقافٌ وحُقوفٌ وحِقافٌ وحِقَفةٌ ؛ ومنه قيل لما اعْوَجَّ : مُحْقَوْقِفٌ .
      وفي حديث قُسٍّ : في تَنائِفَ حِقافٍ ، وفي رواية أُخرى : حَقائِفَ ؛ الحِقافُ : جمع حِقْفٍ ، وهو ما اعْوَجَّ من الرمل واستطال ، ويجمع على أَحْقافٍ ، فأَما حَقائِفُ فجمع الجمع ، أَما جمع حِقافٍ أَو أَحقافٍ ، وأَما قوله تعالى : إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ ، فقيل : هي من الرِّمال ، أَي أَنـْذَرَهم هنالك .
      قال الجوهري : الأَحْقافُ ديار عاد .
      قال تعالى : واذكر أَخا عادٍ إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ ؛ قال الفراء : واحدها حِقْفٌ وهو المستطيل المشرف ، وفي بعض التفسير في قوله بالأَحقاف فقال بالأَرض ، قال : والمعروف من كلام العرب الأَول ، وقال الليث : الأَحقافُ في القرآن جبل محيط بالدنيا من زَبَرْجَدةٍ خضراء تَلْتَهِبُ يوم القيامة فتَحْشُرُ الناس من كل أُفُق ؛ قال الأَزهري : هذا الجبل الذي وصفه يقال له قافٌ ، وأَما الأَحْقافُ فهي رمال بظاهر بلاد اليمن كانت عاد تنزل بها .
      والحِقْفُ : أَصْلُ الرَّمْلِ وأَصل الجبل وأَصل الحائط .
      وقد احْقَوْقَفَ الرملُ إذا طالَ واعْوَجَّ .
      واحْقَوْقَفَ الهِلالُ : اعْوجَّ .
      وكلُّ ما طالَ واعْوَجَّ ، فقد احْقَوْقَفَ كظهر البعير وشَخْص القَمَرِ ؛ قال العجاج : ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ مـمّا وجَفا ، طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فزلفا ، سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا وظبي حاقِفٌ فيه قولان : أَحدهما أَنَّ معناه صار في حِقْفٍ ، والآخر أَنه رَبَضَ واحْقَوْقَفَ ظهرُه .
      الأزهري : الظبي الحاقِفُ يكون رابِضاً في حِقْفٍ من الرمل أَو منطوياً كالحِقْف .
      وقال ابن شميل : جمل أَحْقَفُ خَمِيصٌ .
      قال ابن سيده : وكل موضع دخل فيه فهو حِقْفٌ .
      ورجل حاقِفٌ إذا دخل في الموضع ؛ كلُّ ذلك عن ثعلب .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مرَّ هو وأَصحابه وهم مُحْرمُون بظبي حاقِفٍ في ظلّ شجرة ؛ هو الذي نام وانحَنى وتَثَنّى في نومه ، ولهذا قيل للرمل إذا كان مُنْحَنِياً حِقْفٌ ، وكانت مَنازِلُ قوم عادٍ بالرِّمال .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حِقْفُ
    • ـ حِقْفُ : المُعْوَجُّ من الرَّمْلِ ، ج : أحْقافٌ وحِقافٌ وحُقوفٌ ، وجج : حَقائِفُ وحِقَفَةٌ ، أو الرَّمْلُ العَظيمُ المُسْتَديرُ ، أو المُسْتَطيلُ المُشْرِفُ ، أو هي رِمالٌ مُسْتَطيلَةٌ بِناحِيَةِ الشِحْرِ ، وأصْلُ الرَّمْلِ ، وأصْلُ الجَبَلِ ، وأصْلُ الحائِطِ .
      ـ جَمَلٌ أحْقَفُ : خَميصٌ .
      ـ قافُ : الجَبَلُ المُحيطُ بالدُّنيا ، لاَ الأَحْقافُ كما ذَكَرَهُ الليْثُ .
      ـ ظَبْيٌ حاقِفٌ : رابِضٌ في حِقْفٍ من الرَّمْلِ ، أو يكونُ مُنْطَوِياً ، كالحِقْفِ ، وقَدِ انْحَنَى وتَثَنَّى في نَوْمِهِ ، وهو بَيِّنُ الحُقُوفِ .
      ـ مِحْقَفُ : من لا يَأْكُلُ ولا يَشْرَب .
      ـ احْقَوْقَفَ الرَّمْلُ ، والظَّهْرُ ، والهِلالُ : طالَ واعْوَجَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِقف
    • حقف - ج ، أحقاف وحقوف وحقاف وحقفة ، جج حقائف
      1 - حقف من الرمل المعوج . 2 - حقف من الرمل المستدير العظيم . 3 - حقف من الرمل المستطيل المشرف . 4 - حقف : أصل الرمل . 5 - حقف : أصل الحائط . 6 - حقف : أصل الجبل ..

    المعجم: الرائد

  3. احقَوْقفَ
    • احقَوْقفَ الشيءُ : استطال واعوجَّ .
      يقال : احْقَوْقف الظهرُ ، واحْقَوْقف الرملُ ، واحْقَوْقف الهِلالُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأحْقَف
    • الأحْقَف : الضامِرُ البطنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَحْقاف
    • أَحْقاف :-
      جمع الجمع حقائِفُ ، مفرد حِقْف : تلال عظيمة من الرَّمل معوجَّة .
      • الأحقاف :
      1 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 46 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وثلاثون آية .
      2 - الأودية التي كانت بها منازل عاد وديارهم :- { وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ } .
      3 - مناطق الرِّمال النَّاعمة في وسط وجنوب الجزيرة العربيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَحْقاف
    • أحقاف
      1 -« الأحقاف » سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد



  7. حقف
    • ح ق ف : الحِقْفُ المُعوج من الرمل والجمع حِقَافٌ و أحْقَافٌ وفي الحديث { أنه مر بظبي حَاقِفٍ في ظل شجرة } وهو الذي انحنى وتثنى في نومه و الأحْقافُ ديار عاد قال الله تعالى { واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف }

    المعجم: مختار الصحاح

  8. حَقَف
    • حَقَف الشيء حَقَف ُ حُقُوفًا : استطال في اعْوجاج .
      و حَقَف الحيوانُ : ربَضَ في الحِقْفِ .
      و حَقَف رَبَضَ وانطَوَى فانحنَى ظَهرُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحِقْفُ
    • الحِقْفُ : ما استطال واعوجَّ من الرَّمْلِ . والجمع : أَحْقافٌ ، و حُقُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَقَف


    • حقف - يحقف ، حقوفا
      1 - حقف الشيء : استطال معوجا . 2 - حقف الحيوان : انطوى وانحنى ظهره . 3 - حقف الحيوان : ربض في حقف من الرمل .

    المعجم: الرائد

  11. حقف
    • " الحِقْفُ من الرمل : الـمُعْوَجُّ ، وجمعه أَحْقافٌ وحُقوفٌ وحِقافٌ وحِقَفةٌ ؛ ومنه قيل لما اعْوَجَّ : مُحْقَوْقِفٌ .
      وفي حديث قُسٍّ : في تَنائِفَ حِقافٍ ، وفي رواية أُخرى : حَقائِفَ ؛ الحِقافُ : جمع حِقْفٍ ، وهو ما اعْوَجَّ من الرمل واستطال ، ويجمع على أَحْقافٍ ، فأَما حَقائِفُ فجمع الجمع ، أَما جمع حِقافٍ أَو أَحقافٍ ، وأَما قوله تعالى : إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ ، فقيل : هي من الرِّمال ، أَي أَنـْذَرَهم هنالك .
      قال الجوهري : الأَحْقافُ ديار عاد .
      قال تعالى : واذكر أَخا عادٍ إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ ؛ قال الفراء : واحدها حِقْفٌ وهو المستطيل المشرف ، وفي بعض التفسير في قوله بالأَحقاف فقال بالأَرض ، قال : والمعروف من كلام العرب الأَول ، وقال الليث : الأَحقافُ في القرآن جبل محيط بالدنيا من زَبَرْجَدةٍ خضراء تَلْتَهِبُ يوم القيامة فتَحْشُرُ الناس من كل أُفُق ؛ قال الأَزهري : هذا الجبل الذي وصفه يقال له قافٌ ، وأَما الأَحْقافُ فهي رمال بظاهر بلاد اليمن كانت عاد تنزل بها .
      والحِقْفُ : أَصْلُ الرَّمْلِ وأَصل الجبل وأَصل الحائط .
      وقد احْقَوْقَفَ الرملُ إذا طالَ واعْوَجَّ .
      واحْقَوْقَفَ الهِلالُ : اعْوجَّ .
      وكلُّ ما طالَ واعْوَجَّ ، فقد احْقَوْقَفَ كظهر البعير وشَخْص القَمَرِ ؛ قال العجاج : ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ مـمّا وجَفا ، طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فزلفا ، سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا وظبي حاقِفٌ فيه قولان : أَحدهما أَنَّ معناه صار في حِقْفٍ ، والآخر أَنه رَبَضَ واحْقَوْقَفَ ظهرُه .
      الأزهري : الظبي الحاقِفُ يكون رابِضاً في حِقْفٍ من الرمل أَو منطوياً كالحِقْف .
      وقال ابن شميل : جمل أَحْقَفُ خَمِيصٌ .
      قال ابن سيده : وكل موضع دخل فيه فهو حِقْفٌ .
      ورجل حاقِفٌ إذا دخل في الموضع ؛ كلُّ ذلك عن ثعلب .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مرَّ هو وأَصحابه وهم مُحْرمُون بظبي حاقِفٍ في ظلّ شجرة ؛ هو الذي نام وانحَنى وتَثَنّى في نومه ، ولهذا قيل للرمل إذا كان مُنْحَنِياً حِقْفٌ ، وكانت مَنازِلُ قوم عادٍ بالرِّمال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأحقاف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَحْقاف [جمع]: جج حقائِفُ، مف حِقْف: تلال عظيمة من الرَّمل معوجَّة. • الأحقاف:

1- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 46 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وثلاثون آية. 2- الأودية التي كانت بها منازل عاد وديارهم "{وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ}". 3- مناطق الرِّمال النَّاعمة في وسط وجنوب الجزيرة العربيّة.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ حُقُوفاً: استطال في اعْوجاج. وـ الحيوان: ربَضَ في الحِقْفِ. وـ رَبَض وانطوى فانحنى ظهره.( احْقَوْقَفَ ) الشيءُ: استطال واعوجَّ. يقال: احقوقف الظهر، واحقوقف الرمل، واحقوقف الهلال.( الأحْقَف ): الضامر البطن.( الحِقْفُ ): ما استطال واعوجَّ من الرَّمل. ( ج ) أحْقاف، وحُقوف.( المِحْقَفُ ): الممتنع عن الطَّعام والشَّراب. ( ج ) مَحاقِف.
مختار الصحاح
ح ق ف : الحِقْفُ المُعوج من الرمل والجمع حِقَافٌ و أحْقَافٌ وفي الحديث { أنه مر بظبي حَاقِفٍ في ظل شجرة } وهو الذي انحنى وتثنى في نومه و الأحْقافُ ديار عاد قال الله تعالى { واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف }
الصحاح في اللغة
الحقْفُ: المعوجُّ من الرمل، والجمع حِقافُ وأَحْقافٌ. واحْقَوْقَفَ الرملُ والهلالُ، أي اعوجَّ.
تاج العروس

الْحِقْفُ بِالْكَسْرِ : الْمُعَوجُّ مِن الرَّمْل ج : أَحْقَافٌ . وحِقافٌ بالكَسْرِ وعليهما اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وفي العُبَابِ واللِّسَانِ : حُقُوفٌ وجج أَي : جَمْعُ الجَمْعِ حَقَائِفُ وحِقَفَةٌ بكَسْرٍ ففَتْحٍ وفي حديثِ قُسٍّ : في تَنَائِفَ حَقَائِفَ أَمَّا حَقائِفُ فجَمْعُ الجَمْعِ إِمَّا جَمْعُ أَحْقَافٍ أَو حِقَافٍ كذا في اللِّسَانِ وأَمَّا حِقَفَةٌ فسِيَاقُ العُبَابِ يَقْتَضِي أَنَّه جَمْعٌ لا جَمْعُ الجَمْعِ فَانْظُرْه قال امْرُؤُ القَيْسِ :

" فلَمَّا أَجَزْنَا سَاحَةَ الْحَيِّ وانْتَحَىبِنَا بَطْنَ خَبْتٍ ذِي حِقَافٍ عَقَنْقَلِ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" مِثْل الأَفَاعِي اهْتَزَّ بالحُقُوفِ أَو هو الرَّمْلُ العَظِيمُ الْمُسْتَديرُ قالَهُ ابنُ عَرَفَةَ أَو الكَثِيبُ منه إِذا تَقَوَّسَ قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَو الْمُسْتَطِيلُ الْمُشْرِفُ قَالَهُ الفَرّاءُ أَو هي رِمَالٌ مُسْتَطِيلَةٌ بِنَاحِيَةِ الشِّحْرِ وبه فُسِّرَ قَوْلُهُ تَعالَى : " وَاذْكُرْ أَخَا عادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ " قال الجَوْهَرِيُّ : وهي دِيارُ عَادٍ وقال ابنُ عَرَفَةَ : قَوْمُ عَادٍ كانتْ مَنَازِلُهم في الرِّمالِ وهي الأَحْقَافُ وفي المُعْجَمِ : ورُوِيَ عن ابنِ عَبَّاسٍ أَنَّهَا وَادٍ بيْن عُمَانَ وأَرْضِ مُهْرَةَ وقال ابنُ إِسْحَاقَ : الأَحْقَافُ : رَمْلٌ فيما بيْنَ عُمَانَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ وقال قَتَادَةُ : الأَحْقَافُ : رِمَالٌ مُشْرِفَةٌ علَى البَحْرِ بالشِّحْرِ من أَرْضِ اليَمَنِ قال ياقُوتِ : فهذه ثلاثةُ أَقْوَالٍ غيرُ مُخْتَلِفَةٍ في المعنَى

وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الحِقْفُ : أَصْلُ الرَّمْلِ وأَصْلُ الْجَبَلِ وأَصْلُ الْحَائِطِ كما في العُبَابِ واللِّسَانِ وقال غيرُهُ : حِقْفُ الجَبَلِ : ضِبْنُهُ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : جَمَلٌ أَحْقَفُ : أَي خَمِيصٌ

وأَمَّا الجَبَلُ الْمُحِيطُ بِالدُّنْيَا فإِنَّهُ قَافُ علَى الصَحِيحِ لا الأَحْقَافُ كَمَا ذَكَرَهُ اللَّيْثُ في العَيْنِ ونَصُّه : الأَحْقَافُ في القُرْآنِ : جَبَلٌ مُحِيطٌ بالدُّنْيَا مِن زَبَرْجَدَةٍ خَضْرارَ تَلْتَهِبُ يومَ القِيَامَةِ وقد نَبَّهَ علَى هذا الغَلَطِ الأَزْهَرِيُّ وتَبِعَهُ الصَّاغَانِيُّ وياقوتُ في الرَّدِّ عليه وكذا قَوْلُ قَتَادَةَ : الأَحْقَافُ : جَبَلٌ بالشَّأْمِ وقد رَوَوْا ذلك وصَوَّبُوا وما رَوَاهُ قَتَادَةُ وابنُ إِسْحَاقَ وغيرُهما قاله ياقوتُ

وظَبْيٌ حَاقِفٌ : أَي رَابِضٌ في حِقْفٍ من الرَّمْلِ قَالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ أَو يَكُونُ مُنْطَوِياً كالْحِقْفِ قَالَهُ الأَزْهَرِيُّ زَادَ الصَّاغَانِيُّ : وقد انْحَنَى وفي الحديثِ : أَنَّه صلى الله عليه وآله وسلم مَرَّ هُوَ وأَصْحَابُه وهم مُحْرِمُونَ بظَبْيٍ حَاقِفٍ في ظِلِّ شَجَرَةٍ فقالَ : يا فلانُ قِفْ ههُنَا حتَّى يَمُرَّ النَّاسُ لا يَرِبْهُ أَحَدٌ بِشَيْءٍ هكذا رَوَاه أَبو عُبَيْدٍ وقال : هو الذي نَامَ وانْحَنَى وتَثَنَّى في نَوْمِهِ وقال إِبراهِيمُ الحَرْبِيُّ رَحِمَه اللهُ تعالى في غَرِيبِهِ : بِظَبْيٍ حَاقِفٍ فيه سَهْمٌ فقالَ لأَصْحَابِه : دَعُوهُ حتى يَجيءَ صَاحِبُهُ قال ابنُ عَبَّادٍ : هو ظَبْيٌ حَاقِفٌ بَيِّنُ الْحُقُوفِ بالضَّمِّ

قال : المِحْقَفُ كَمِنْبَرٍ : مَن لا يَأْكُلُ ولا يَشْرَبُ وكأَنَّهُ مِن مَقْلُوبِ قَفَحَ . واحْقَوْقَفَ الرَّمْلُ والظَّهْرُ والْهِلاَلُ : طَالَ واعْوَجَّ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الرَّمْلِ والهِلالِ وقال فيهما : اعْوَجَّ وأَنْشَدَ للعَجَّاجِ :

" سَمَاوَةَ الْهِلاَلِ حَتَّى احْقَوْقَفَا وفي اللِّسَانِ وكلُّ ما طَالَ واعْوَجَّ فقد أحْقَوْقَفَ كظَهْرِ البَعِيرِ وشَخْصِ القَمَرِ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ في الظَّهْرِ :

لسان العرب
الحِقْفُ من الرمل المُعْوَجُّ وجمعه أَحْقافٌ وحُقوفٌ وحِقافٌ وحِقَفةٌ ومنه قيل لما اعْوَجَّ مُحْقَوْقِفٌ وفي حديث قُسٍّ في تَنائِفَ حِقافٍ وفي رواية أُخرى حَقائِفَ الحِقافُ جمع حِقْفٍ وهو ما اعْوَجَّ من الرمل واستطال ويجمع على أَحْقافٍ فأَما حَقائِفُ فجمع الجمع أَما جمع حِقافٍ أَو أَحقافٍ وأَما قوله تعالى إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ فقيل هي من الرِّمال أَي أَنْذَرَهم هنالك قال الجوهري الأَحْقافُ ديار عاد قال تعالى واذكر أَخا عادٍ إذ أَنذر قومَه بالأَحْقافِ قال الفراء واحدها حِقْفٌ وهو المستطيل المشرف وفي بعض التفسير في قوله بالأَحقاف فقال بالأَرض قال والمعروف من كلام العرب الأَول وقال الليث الأَحقافُ في القرآن جبل محيط بالدنيا من زَبَرْجَدةٍ خضراء تَلْتَهِبُ يوم القيامة فتَحْشُرُ الناس من كل أُفُق قال الأَزهري هذا الجبل الذي وصفه يقال له قافٌ وأَما الأَحْقافُ فهي رمال بظاهر بلاد اليمن كانت عاد تنزل بها والحِقْفُ أَصْلُ الرَّمْلِ وأَصل الجبل وأَصل الحائط وقد احْقَوْقَفَ الرملُ إذا طالَ واعْوَجَّ واحْقَوْقَفَ الهِلالُ اعْوجَّ وكلُّ ما طالَ واعْوَجَّ فقد احْقَوْقَفَ كظهر البعير وشَخْص القَمَرِ قال العجاج ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ ممّا وجَفا طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فزلفا سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا وظبي حاقِفٌ فيه قولان أَحدهما أَنَّ معناه صار في حِقْفٍ والآخر أَنه رَبَضَ واحْقَوْقَفَ ظهرُه الأزهري الظبي الحاقِفُ يكون رابِضاً في حِقْفٍ من الرمل أَو منطوياً كالحِقْف وقال ابن شميل جمل أَحْقَفُ خَمِيصٌ قال ابن سيده وكل موضع دخل فيه فهو حِقْفٌ ورجل حاقِفٌ إذا دخل في الموضع كلُّ ذلك عن ثعلب وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم مرَّ هو وأَصحابه وهم مُحْرمُون بظبي حاقِفٍ في ظلّ شجرة هو الذي نام وانحَنى وتَثَنّى في نومه ولهذا قيل للرمل إذا كان مُنْحَنِياً حِقْفٌ وكانت مَنازِلُ قوم عادٍ بالرِّمال
الرائد
* حقف يحقف: حقوفا. 1-الشيء: استطال معوجا. 2-الحيوان: انطوى وانحنى ظهره. 3-الحيوان: ربض في حقف من الرمل.
الرائد
* حقف. ج أحقاف وحقوف وحقاف وحقفة، جج حقائف. 1-من الرمل: المعوج. 2-من الرمل: المستدير العظيم. 3-من الرمل: المستطيل المشرف. 4-أصل الرمل. 5-أصل الحائط. 6-أصل الجبل..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: