وصف و معنى و تعريف كلمة الأخشم:


الأخشم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و شين (ش) و ميم (م) .




معنى و شرح الأخشم في معاجم اللغة العربية:



الأخشم

جذر [خشم]

  1. الأخشم: (مصطلحات)
    • الفاسد حس الشم ، وهو في الأنف : بمنزلة الصمم في الأذن . والأنثى خش ماء ج خشم . ( فقهية )
  2. خَشَم: (اسم)
    • الخَشَمُ : داءٌ يعتري الخَيشومَ فيُفقده حاسةَ الشَّمِّ
    • الخَشَمُ : الأَنفُ
    • الخَشَمُ : المُخاطُ يسيل من الخَياشيم
  3. خَشَمَ: (فعل)
    • خشَمَ يَخشِم ، خَشْمًا ، فهو خاشِم ، والمفعول مَخْشوم
    • خشَم خصمَه : كسَر خيشومَه ( أنفه )
  4. خَشِمَ: (فعل)

    • خَشِمَ ، يَخْشَمُ ، مصدر خَشَمٌ ، خُشُومٌ ، وخُشامًا فهو أَخْشَمُ ، وهي خَشْمَاءُ والجمع : خُشْمٌ
    • خَشِمَ الْولَدُ : اِتَّسَعَ خَيْشُومُهُ
    • خَشِمَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ
    • خَشِمَ الإِنسانُ : أَصابه داء في أَنفه فأَفسده فصار لا يَشَمُّ
    • خَشِمَ : أَنتنت ريحُ خيشومه
    • خَشِمَ خَشَمًا ، وخُشامًا : سقطت خياشيمه وانْسَدَّ مُتَنَفَّسُه
  5. خَشْم: (اسم)
    • خَشْم : مصدر خَشَمَ
  6. خَشَّمَ: (فعل)
    • خَشَّمَ ، يُخَشِّمُ ، مصدر تَخْشِيمٌ
    • خَشَّمَ اللَّحْمُ وَنَحْوُهُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ
    • خَشَّمَ خَيْشُومَهُ : كَسَّرَهُ
    • خَشَّمَ الشَّرَابُ الْوَلَدَ : أَسْكَرَتْهُ رَائِحَتُهُ
  7. خَشم: (اسم)
    • الجمع : خُشُوم
    • مصدر خشَمَ
    • خَشم : أنف
    • كسَر خَشْمَه : حطّ من كبريائه فأذَلّه وأخزاه وجعله يخجل
  8. خُشِمَ: (فعل)
    • خُشِمَ فهو مخشوم
    • خُشِمَ : أُصيب بداء الخُشام


  9. خُشْم: (اسم)
    • خُشْم : جمع أَخْشَمُ
  10. خُشْم: (اسم)
    • خُشْم : جمع خَشْمَاءُ
,
  1. خَشِمَ
    • ـ خَشِمَ اللَّحْمُ ، وأخْشَمَ وَتَخَشَّمَ : تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ .
      ـ الخَيشومُ منَ الأنْفِ : ما فوقَ نُخْرَتِهِ من القَصَبَةِ ، وما تَحْتَها من خَشارِمِ الرأسِ .
      ـ الخَياشيمُ : غَراضيفُ في أقصى الأنفِ بينَهُ وبَينَ الدِّماغ ، أو عُروقٌ في بَطْنِ الأَنفِ .
      ـ خَشَمَهُ يَخشِمُهُ : كَسَرَ خَيشومَهُ .
      ـ خَشِمَ , خَشَماً وخُشوماً : اتَّسَعَ أنْفُهُ ، فهو أخْشِمُ ،
      ـ خَشِمَ الأنفُ : تَغَيَّرَت رائِحَتَهُ من داءٍ فيهِ ، فَهو أخْشَمُ ،
      ـ خَشِمَ فلانٌ خَشَماً وحُشاماً : سَقَطَتْ خَياشيمُهُ .
      ـ الأخْشَمُ : لا يكادُ يَشَمُّ شيئا .
      ـ رَجُلٌ مُخَشَّمٌ ، ومَخشومٌ ومُتَخَشِّمٌ : سَكرانٌ .
      ـ خَشَّمَهُ الشَّرابُ تَخشيماً : تَثَوَّرَت رائحَتَهُ في الخَيشومِ فأسْكَرَتْهُ ، والإسمُ : الخُشمَةُ .
      ـ خُشامٍ : الأسَدُ ، والعَظيمُ ، من الأنوفِ والجِبالِ .
      ـ ثعلَبَةُ بنُ الخُشامِ : فارِسٌ .
      ـ خَشَّامٍ : اَقَبُ عَمروٍبن مالِكٍ ، لِكِبَرِ أنْفِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خشم
    • " خَشِمَ اللحمُ خَشَماً وأَخْشَمَ : تغيرت رائحته .
      والخَيْشُوم من الأَنف : ما فوق نُخْرَتِهِ من القَصَبة وما تحتها من خَشارِمِ رأْسه ، وقيل : الخَياشِيمُ غَراضيف في أَقصى الأَنف بينه وبين الدماغ ، وقيل : هي عُروق في باطن الأَنف ، وقيل : الخَيْشُومُ أَقصى الأَنف .
      والخَشْمُ : كسْر الخَيْشُومِ ؛ خَشَمَهُ يَخشِمُهُ خَشْماً : كسر خَيشومَهُ .
      وخَياشِيمُ الجبال : أُنوفها ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّة : من ذِرْوَةِ الصَّمَّان خَيْشُوم ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : وقيل لابنة الخُسِّ أَيُّ البلادِ أَمْرَأُ ؟، قالت : خَياشِيم الحَزَنِ أَو جِواءُ الصَّمَّانِ .
      والخَشَمُ والخُشوم : سَعَةُ الأَنف ، خَشِمَ خَشَماً وخُشوماً وهو أَخْشَمُ .
      والخَشَمُ : داء يأْخذ في جوف الأَنف فتتغير رائحته ؛ والخُشامُ : داء يأْخذ فيه وسُدَّةٌ ، وصاحبه مَخْشومٌ .
      ورجل أَخْشَمُ بَيِّنُ الخَشَمِ : وهو داء يعتري الأَنف .
      وفلان ظاهر الخَيْشومِ أَي واسع الأَنف ؛

      وأَنشد : أَخْشَم بادي النَّعْوِ والخَيْشومِ والخَشَمُ : سقوط الخَياشيم وانسدادُ المُتَنَفِّس ولا يكاد الأَخْشَمُ يَشُمُّ شيئاً .
      والخُشامُ : كالخَشَمِ .
      وفي الأَنف ثلاثة أَعظم فإِذا انكسر منها عظم تَخَشَّمَ الخَيْشومُ فصار مَخشوماً .
      والأَخْشَمُ : الذي لا يجد ريح طيب ولا نَتْنٍ .
      وفي الحديث : لقي الله وهو أَخْشَمُ .
      وفي حديث عمر : أَن مَرْجانةَ ولِيدتَهُ أَتت بولدِ زِناً ، فكان عمرُ يحمله على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمَهُ ؛ الخَشَمُ : ما يسيل من الخَياشِيم أَي يمسح مُخاطه وما سال من خَيْشومِه .
      ورجل مَخْشُوم ومُتَخَشّمٌ ومُخَشَّمٌ ، بفتح الشين مشددة : سكران ، مشتقّ من الخَيْشُومِ ؛ قال الأَعشى : إِذا كان هِنْزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّماً وخَشَّمَه الشرابُ : تَثَوَّرَتْ ريحه في الخَيْشُومِ وخالطت الدماغ فأَسكرته ، والاسم الخُشْمَةُ ، وقيل : المُخَشَّمُ السكران الشديد السُّكر من غير أَن يشتق من الخَيْشُوم .
      التهذيب : والتَّخَشُّم من السُّكر ، وذلك أَن ريح الشراب تَثُور في خَيْشُومِ الشارب ثم تخالط الدماغ فيذهب العقل ، فيقال : تَخَشَّمَ وخَشَّمَه الشرابُ ؛

      وأَنشد : فأَرْغَمَ اللهُ الأُنوفَ الرُّغَّمَا ، مَجْدوعَها والعَنِتَ المُخَشَّما أَي المكسَّر .
      والخُشامُ : العظيم من الأُنوف وإِن لم يكن مُشْرِفاً .
      ويقال : إِن أَنف فلان لَخُشامٌ إِذا كان عظيماً .
      ورجل خُشامٌ ، بالضم : غليظ الأَنف ، وكذلك الجبَل الذي له أَنف غليظ .
      والخَيْشُومُ : سَلائلُ سُود ونَغَفٌ في العظم ، والسَّلِيلَةُ هَنَةٌ رقيقة كاللحم .
      وخَياشِيم الجبال : أُنوفها .
      والخُشامُ : العظيم من الجبال ؛

      وأَنشد : ويَضْحَى به الرَّعْنُ الخُشامُ كأَنَّه ، وراء الثَّنايا ، شَخْصُ أَكْلَفَ مُرْقِلِ أَبو عمرو : الخُشامُ الطويل من الجبال الذي له أَنف .
      وابن الخُشامِ : من فُرسانهم ؛ قال مُرَقِّشٌ : أَبَأْتُ ، بثَعْلَبَةَ بن الخُشا مِ ، عَمْرَو بنَ عَوْفٍ فَزاحَ الوَهَلْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الأخشم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشَمَ** - [خ ش م]. (ف: ثلا. متعد).** خَشَمْتُ**،** أَخْشِمُ**، مص. خَشْمٌ. "خَشَمَ اللاَّعِبَ" : كَسَرَ خَيْشُومَهُ.
معجم الغني
**خَشَّمَ** - [خ ش م]. (ف: ربا. لازمتع).** خَشَّمَ**،** يُخَشِّمُ**، مص. تَخْشِيمٌ. 1. "خَشَّمَ اللَّحْمُ وَنَحْوُهُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ. 2. "خَشَّمَ خَيْشُومَهُ" : كَسَّرَهُ. 3. "خَشَّمَ الشَّرَابُ الْوَلَدَ" : أَسْكَرَتْهُ رَائِحَتُهُ.
معجم الغني
**خَشِمَ** - [خ ش م]. (ف: ثلا. لازم).** خَشِمَ**، **يَخْشَمُ**، مص. خَشَمٌ، خُشُومٌ. 1. "خَشِمَ الْولَدُ" : اِتَّسَعَ خَيْشُومُهُ. 2. "خَشِمَ الْخَيْشُومُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ. 3. "خَشِمَ اللَّحْمُ" : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُشام [مفرد]: (طب) اضطراب حاسّة الشَّمّ نَقْصًا أو فقدًا، داء يصيب الخيشومَ فيفقده حاسَّة الشّمّ.
المعجم الوسيط
ـِ خَشْماً: كسر خَيْشومَه.( خَشِمَ ) الإنسانُ ـَ خَشَماً: أصابه داء في أنفه فأفسده فصار لا يَشَمّ. وـ أنتنت ريحُ خيشومه. وـ الأنفُ: تغيَّرَت رائحته من داء فيه. وـ اللحم وغيره: تغيَّرت رائحته؟ وـ فلان خَشَماً وخُشُوماً: اتَّسَع خيشومه. وـ خَشَماً، وخُشاماً: سقطت خياشيمه وانسدَّ مُتَنَفَّسُه. فهو أخشم، وهي خَشْماء. ( ج ) خُشْم.( خُشِمَ ): أصيب بداء الخُشام. فهو مخشوم.( أخْشَم ): تغيَّرت رائحته.( خَشَّمَ ) اللحمُ ونحوه: خَشِم. وـ خيشومه: كسره. وـ الشرابُ فلاناً: تَثَوَّرت ريحه في خيشومه وخالطت الدِّماغَ فأسكرته.( تخشَّمَ ) فلان: سَكِرَ من ثورة الشَّراب في خيشومه ومخالطته الدِّماغ. وـ اللحمُ: تغيَّرت رائحتُه لفساده.( الخُشَامُ ): داءٌ يأخذ في الخَيْشوم فيفقده حاسة الشَّم. وـ الأنف الكبير. وـ الجبل العظيم. وـ الرجل الكبير الأنف. وـ الأسد؛ لكبر أنفه.( الخَشَمُ ): داء يعتري الخيشومَ فيُفقده حاسة الشَّمِّ. وـ الأنف. وـ المُخاط يسيل من الخياشيم.( الخَيْشومُ ): أقْصى الأنف.
مختار الصحاح
خ ش م : الخَيْشُومُ أقصى الأنف ورجل أخشَمُ بين الخَشَمِ وهو داء يعتري الأنف
الصحاح في اللغة
الخَيْشومُ: أقصى الأنف. وقد خَشَمْتُهُ خَشْماً، أي كسرت خَيْشومَهُ. وخَياشيمُ الجبال: أنوفها. ورجلٌ خُشامٌ، بالضم: غليظ الأنف. وكذلك الجبل الذي له أنفٌ غليظ. ورجلٌ أَخْشَمُ بيِّن الخَشَمِ، وهو داءٌ يعتري الأنف. والمخَشَّمُ، بفتح الشين مشدّدةً: السَكران الشديد السُكْر. وخِشَّمَ اللحمُ: تغيَّر.
لسان العرب
خَشِمَ اللحمُ خَشَماً وأَخْشَمَ تغيرت رائحته والخَيْشُوم من الأَنف ما فوق نُخْرَتِهِ من القَصَبة وما تحتها من خَشارِمِ رأْسه وقيل الخَياشِيمُ غَراضيف في أَقصى الأَنف بينه وبين الدماغ وقيل هي عُروق في باطن الأَنف وقيل الخَيْشُومُ أَقصى الأَنف والخَشْمُ كسْر الخَيْشُومِ خَشَمَهُ يَخشِمُهُ خَشْماً كسر خَيشومَهُ وخَياشِيمُ الجبال أُنوفها وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّة من ذِرْوَةِ الصَّمَّان خَيْشُومُ قال أَبو حنيفة وقيل لابنة الخُسِّ أَيُّ البلادِ أَمْرَأُ ؟ قالت خَياشِيم الحَزَنِ أَو جِواءُ الصَّمَّانِ والخَشَمُ والخُشوم سَعَةُ الأَنف خَشِمَ خَشَماً وخُشوماً وهو أَخْشَمُ والخَشَمُ داء يأْخذ في جوف الأَنف فتتغير رائحته والخُشامُ داء يأْخذ فيه وسُدَّةٌ وصاحبه مَخْشومٌ ورجل أَخْشَمُ بَيِّنُ الخَشَمِ وهو داء يعتري الأَنف وفلان ظاهر الخَيْشومِ أَي واسع الأَنف وأَنشد أَخْشَم بادي النَّعْوِ والخَيْشومِ والخَشَمُ سقوط الخَياشيم وانسدادُ المُتَنَفِّس ولا يكاد الأَخْشَمُ يَشُمُّ شيئاً والخُشامُ كالخَشَمِ وفي الأَنف ثلاثة أَعظم فإِذا انكسر منها عظم تَخَشَّمَ الخَيْشومُ فصار مَخشوماً والأَخْشَمُ الذي لا يجد ريح طيب ولا نَتْنٍ وفي الحديث لقي الله وهو أَخْشَمُ وفي حديث عمر أَن مَرْجانةَ ولِيدتَهُ أَتت بولدِ زِناً فكان عمرُ يحمله على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمَهُ الخَشَمُ ما يسيل من الخَياشِيم أَي يمسح مُخاطه وما سال من خَيْشومِه ورجل مَخْشُوم ومُتَخَشّمٌ ومُخَشَّمٌ بفتح الشين مشددة سكران مشتقّ من الخَيْشُومِ قال الأَعشى إِذا كان هِنْزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّماً وخَشَّمَه الشرابُ تَثَوَّرَتْ ريحه في الخَيْشُومِ وخالطت الدماغ فأَسكرته والاسم الخُشْمَةُ وقيل المُخَشَّمُ السكران الشديد السُّكر من غير أَن يشتق من الخَيْشُوم التهذيب والتَّخَشُّم من السُّكر وذلك أَن ريح الشراب تَثُور في خَيْشُومِ الشارب ثم تخالط الدماغ فيذهب العقل فيقال تَخَشَّمَ وخَشَّمَه الشرابُ وأَنشد فأَرْغَمَ اللهُ الأُنوفَ الرُّغَّمَا مَجْدوعَها والعَنِتَ المُخَشَّما أَي المكسَّر والخُشامُ العظيم من الأُنوف وإِن لم يكن مُشْرِفاً ويقال إِن أَنف فلان لَخُشامٌ إِذا كان عظيماً ورجل خُشامٌ بالضم غليظ الأَنف وكذلك الجبَل الذي له أَنف غليظ والخَيْشُومُ سَلائلُ سُود ونَغَفٌ في العظم والسَّلِيلَةُ هَنَةٌ رقيقة كاللحم وخَياشِيم الجبال أُنوفها والخُشامُ العظيم من الجبال وأَنشد ويَضْحَى به الرَّعْنُ الخُشامُ كأَنَّه وراء الثَّنايا شَخْصُ أَكْلَفَ مُرْقِلِ أَبو عمرو الخُشامُ الطويل من الجبال الذي له أَنف وابن الخُشامِ من فُرسانهم قال مُرَقِّشٌ أَبَأْتُ بثَعْلَبَةَ بن الخُشا مِ عَمْرَو بنَ عَوْفٍ فَزاحَ الوَهَلْ
الرائد
* خشم يخشم: خشما. ه: كسر أنفه.
الرائد
* خشم يخشم: خشما وخشوما. 1-إتسع أنفه. 2-الأنف: تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* خشم يخشم: خشما. 1-اللحم أو غيره: تغيرت رائحته وفسدت. 2-الأنف: تغيرت رائحته من مرض.
الرائد
* خشم تخشيما. 1-اللحم أو غيره: تغيرت رائحته وفسدت. 2-خيشومه، أي أنفه: كسره. 3-ه الشراب: أسكرته رائحته.
الرائد
* خشم. أصيب بداء «الخشام»، وهو تقرح في غشاء الأنف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: