وصف و معنى و تعريف كلمة الأخيل:


الأخيل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح الأخيل في معاجم اللغة العربية:



الأخيل

جذر [اخل]

  1. خَيْل: (اسم)
    • خَيْل : مصدر خالَ
  2. خَيَّلَ: (فعل)
    • خيَّلَ يخيِّل ، تخييلاً ، فهو مخيِّل ، والمفعول مخيَّل
    • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
    • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
    • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
    • خَيَّلَ عَلَيْهِ : وَجَّهَ التُّهْمَةَ إِلَيْهِ
    • خَيَّلَتِ السَّمَاءُ : بَدَأَتْ عَلاَمَةُ تَهَيُّئِهَا لِلْمَطَرِ
    • خَيَّلَ السَّحَابُ : أَوْشَكَ أَنْ يُمْطِرَ
    • خَيَّلَ عَلَى الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ، سَتَرَهُ بِثَوْبٍ
    • خَيَّلَ عَنْهُ : رَدَّ عَنْهُ وَمَنَعَ
    • خيَّل عليه الأمرَ: لبّسه وشبّهه
    • خيَّلَ عليه: لبَّسَ وشبَّه
    • وخيَّلَ فلانٌ على فلان: وجَّه التُّهمة إليه
    • خَيَّلَ عنه: ردَّ عنه ومَنَع
  3. خَيل: (اسم)
    • الجمع : أخيال ، و خُيُول
    • الخَيْلُ : الكِبْر والعُجْبُ بالنفس
    • الخَيْلُ :جماعة الأفراس (لا واحد له من لفظه)
    • الخَيْلُ: الفُرسان والجمع : أخيال، وخُيُول الخيلُ معقود بنواصيها الخير [حديث]،
    • خيل البحر: فرس النهر،
    • خيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أو غيره يستحقه صاحب السابق منها،
    • رِباط الخيل: ربطها وإعدادها للجهاد
  4. خُيِّلَ: (فعل)
    • خُيِّلَ إلى / خُيِّلَ لـ يُخيَّل ، تخييلاً ، والمفعول مُخيَّل إليه
    • خُيِّل إليه أنه صادق/ خُيِّل له أنه صادق :ظنّ وتوهّم، صُوِّر له، تمثَّل في نفسه
    • خُيِّلَ إِليه أنَّه كذا: لُبِّس وشُبِّه ووُجِّهَ إِليه الوهم


  5. خِيْل: (اسم)
    • خِيْل : جمع خَيْلَاءُ
  6. خِيل: (اسم)
    • خِيل : جمع أخْيَلُ
  7. خيل: (اسم)
    • الخِيلُ : السَّذابُ
  8. خيلَ: (فعل)
    • خِيلَ خِيلانُ هو مَخِيل، ومَخُول، ومَخْيُول
    • خِيلَ الرَّجُل (بالبناء للمجهول) : كثرت خِيلانُ جَسَده
  9. خال : (اسم)
    • الجمع : أَخْوال ، و خُؤول و خِيلانٌ ، و أَخْيِلَة
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ
    • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
    • الخَالُ: لواء الجيش
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة
    • الخَالُ: الغَيْمُ
    • الخَالُ :البرقُ
    • الخَالُ: الكِبْرُ
    • ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه
    • الخَالُ :السَّحاب لا مطر فيه
    • رجل خالٌ: سَمْح
    • ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَالُ :بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود
    • الخَالُ: الموضع لا أنيسَ فيه
    • الخَالُ :صاحِبُ الشيء
    • الخَالُ :المُلازِم للشيء
    • الخَالُ: شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن
    • الخَالُ: الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم
    • الخَالُ: الأكَمَة الصغيرة
    • الخَالُ الجَبَلُ الضخم
    • الخَالُ :البعير الضَّخم والجمع : خِيلانٌ، وأَخْيِلَة
    • الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام،
    • جمع أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه
  10. خالَ : (فعل)


    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه
    • خال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا،
    • خال الشَّخصُ :تكبّر وأُعْجب بنفسه، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً: تكَبَّرَ
    • خَالَ: تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ: عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا: تكبَّر
  11. خالَّ : (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  12. خالٍ : (اسم)
    • الجمع : أَخْلاء خَوَالٍ ، الْخَوَالِي
    • اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب،
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا،
    • خالي شُغل: لا يعمل
    • عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى
    • خَالٍ: الْخَالِيٌ
    • لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ
    • كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا
    • الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ
    • اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا
    • تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ
  13. خالٍ : (اسم)
    • خالٍ : فاعل من خَلاَ
  14. أَخَائِل : (اسم)
    • أَخَائِل :جمع أَخْيَل
  15. اِختالَ: (فعل)
    • اختالَ / اختالَ في يختال ، اخْتَلْ ، اختيالاً ، فهو مُختال ، والمفعول مُخْتَال فيه
    • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
    • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
    • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  16. أخيال: (اسم)


    • أخيال : جمع خَيل
  17. تَخَيَّلَ: (فعل)
    • تخيَّلَ / تخيَّلَ لـ يتخيّل ، تخيُّلاً ، فهو مُتخيِّل ، والمفعول مُتخيَّل
    • تَخَيَّلَ الرَّجُلُ تِمْثَالاً: تَصَوَّرَهُ، تَمَثَّلَهُ
    • تَخَيَّلَ الوَلَدُ لَهُ : تَشَبَّهَ وَتَصَوَّرَ لَهُ
    • تَخَيَّلَ لَهُ أَنَّ البَيْتَ يَتَحَرَّكُ : خُيِّلَ لَهُ، ظَنَّ
    • يَتَخَيَّلُ الخَيْرَ فيِ وَلَدِهِ : يَظُنُّهُ، يَتَفَرَّسُهُ، يَتَوَسَّمُهُ
    • تَخَيَّلَ فيِ مَشْيِهِ : اِخْتَالَ، تَبَخْتَرَ
    • تَخَيَّلَ عَلَيْهِ : تَخَيَّرَهُ، اِخْتَارَهُ
    • تَخَيَّلَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ
    • تَخَيَّلَتِ السماءُ: أخْيَلَت
    • تَخَيَّلَتِ الشيءُ: تلوَّن
  18. خَيّال: (اسم)
    • الجمع : خيالون و خيَّالة
    • الخَيَّالُ : صَاحبُ الخيول
    • الخَيَّالُ : فارس الخيول
    • فرقة الخيَّالة: إحدى فِرق الشُّرطة،
    • خيّال في الجيش: جندي مُدرَّب يحارب على ظهر الخيل
    • الشرطة الخيّالة: الشرطة راكبة الخيول
  19. خَيال: (اسم)
    • الجمع : أخْيِلَةٌ ، و خِيلانٌ
    • الخَيَالُ : الشخص
    • الخَيَالُ: الطَّيف
    • الخَيَالُ :ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة
    • الخَيَالُ :صورة تمثال الشيءِ في المرآة
    • الخَيَالُ من كل شيء: ما تراه كالظِّلّ
    • الخَيَالُ :خشَبَةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ أسود في المزروعات يُفَزَّع بها الطيرُ، وفي مرابض الغنم يُفَزَّع بها الذئاب
    • الخَيَالُ :ما نُصِب في الأرض ليُعْلم أنه حِمًى، فلا يُقرَب
    • الخَيَالُ :إحدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الأشياءُ والجمع : أخْيِلَةٌ، وخِيلانٌ
    • خيال الظِّلّ: نوع من التمثيل يكون بإلقاء خيال من خلف ستار، أو صندوق الفرجة وهي آلة ذات نظارة تكبر بها صور الأشياء وتعكسها على شاشة
    • بنى في خياله قصورًا: عاش على الأوهام،
    • شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن،
    • طاف بخياله: تذكّر، فكَّر في،
    • مِنْ نسْج الخيال: وهْم، مُخْتَلق من أساسه
    • مَرَّ كالخيال: كان عابرًا سريع الزوال،
    • يخاف من خياله: يفزع كثيرًا، شديد الخوف حتَّى من نفسِه
    • الخيال العلميّ: (دب، فن) نوع أدبيّ أو سينمائيّ تكون فيه القصَّة الخياليّة مبنيَّة على الاكتشافات العلميَّة التأمليَّة والتغيّرات البيئيّة وارتياد الفضاء، والحياة على الكواكب الأخرى
    • خَيَالُ الظِّلِّ : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ التَّمْثِيلِ يَعْتَمِدُ عَلَى إِظْهَارِ الخَيَالِ مِنْ خَلْفِ السِّتَارِ
  20. خيّال: (اسم)
    • صاحب الخيول
  21. أَخْيَلَ: (فعل)
    • أَخْيَلَ، يُخِيلُ، مصدر إِخْيَالٌ
    • أَخْيَلَتِ السَّمَاءُ : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ فَأَغَامَتْ وَرَعَدَتْ وَبَرَقَتْ
    • أَخْيَلَتِ النَّاقَةُ : كَانَ فِي ضَرْعِهَا لَبَنٌ
    • أَخْيَلَ الْمَكَانُ : اِزْدَانَ بِالنَّبَاتِ
    • أَخْيَلَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
    • أَخْيَلَ فلانٌ للذّئبِ: أقامَ خَيَالاً لِيَفْزَع منه فلا يقرب الدَّابَّة
    • أَخْيَلَ السحابةَ: أَخالَها
  22. تَخايَلَ: (فعل)


    • تخايلَ / تخايلَ لـ يتخايل ، تخايُلاً ، فهو مُتخايِل ، والمفعول مُتخايَلٌ له
    • يَتَخَايَلُ فِي مَشْيِهِ : يتَبَخْتَرُ، يَمْشِي مُتَعَجِّباً بِنَفْسِهِ
    • يَتَخَايَلُ أَمَامَ أَقْرَانِهِ: يَتَكَبَّرُ
    • تَخَايَلَ لَهَا شَبَحُ الْمَوْتِ : ظَهَرَ لَهَا كَخَيَالٍ
    • تَخَايَلَ لَهُ الرَّجُلُ : تَشَبَّهَ لَهُ
    • تَخَايَلَ الأرضُ: بَلَغَ نَبْتُهَا أن يُرْعَى وخرج زَهْرُهَا
    • تَخَايَلَ القَوْمُ: تفاخروا
  23. خُيُول: (اسم)
    • خُيُول : جمع خَيل
  24. خايَلَ: (فعل)
    • خايلَ يُخايل ، مُخايلةً ، فهو مُخايِل ، والمفعول مُخايَل
    • خايلَه الأمرُ: تراءى في خياله، وبدت صورتُه له
    • خَايَلَتِ السَّمَاءُ : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ، أَخْيَلَتْ
    • خَايَلَتِ السَّحَابَةُ : رُجِّيَتْ لِلْمَطَرِ
    • خَايَلَ الْجَارُ جَارَهُ : فَاخَرَهُ، بَارَاهُ
  25. مَخِيل: (اسم)
    • مَخِيل : اسم المفعول من خالَ
,
  1. خيل
    • "خالَ الشيءَ يَخالُ خَيْلاً وخِيلة وخَيْلة وخالاً وخِيَلاً وخَيَلاناً ومَخالة ومَخِيلة وخَيْلُولة: ظَنَّه، وفي المثل: من يَسْمَعْ يَخَلْ أَي يظن، وهو من باب ظننت وأَخواتها التي تدخل على الابتداء والخبر،فإِن ابتدأْت بها أَعْمَلْت، وإِن وَسَّطتها أَو أَخَّرت فأَنت بالخيار بين الإِعمال والإِلغاء؛ قال جرير في الإِلغاء: أَبِالأَراجيز يا ابنَ اللُّؤْم تُوعِدُني،وفي الأَراجيز، خِلْتُ، اللؤْمُ والخَوَر؟

      ‏قال ابن بري: ومثله في الإِلغاء للأَعشى: وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّة،عِرَاض المَذَاكي المُسْنِفاتِ القَلائصا وفي الحديث: ما إِخالُك سَرَقْت أَي ما أَظنك؛ وتقول في مستقبله: إِخالُ، بكسر الأَلف، وهو الأَفصح، وبنو أَسد يقولون أَخال، بالفتح، وهو القياس، والكسر أَكثر استعمالاً.
      التهذيب: تقول خِلْتُه زيداً إِخَاله وأَخَاله خيْلاناً، وقيل في المثل: من يَشْبَعْ يَخَلْ، وكلام العرب: من يَسْمَعْ يَخَلْ؛ قال أَبو عبيد: ومعناه من يسمع أَخبار الناس ومعايبهم يقع في نفسه عليهم المكروه، ومعناه أَن المجانبة للناس أَسلم، وقال ابن هانئ في قولهم من يسمع يَخَلْ: يقال ذلك عند تحقيق الظن، ويَخَلْ مشتق من تَخَيَّل إِلى.
      وفي حديث طهفة: نسْتَحِيل الجَهَام ونَستَخِيل الرِّهام؛ واستحال الجَهَام أَي نظر إِليه هل يَحُول أَي يتحرك.
      واستخلت الرِّهَام إِذا نظرت إِليها فخِلْتَها ماطرة.
      وخَيَّل فيه الخير وتَخَيَّله: ظَنَّه وتفرَّسه.
      وخَيَّل عليه: شَبَّه.
      وأَخالَ الشيءُ: اشتبه.
      يقال: هذا الأَمر لا يُخِيل على أَحد أَي لا يُشْكِل.
      وشيءٌ مُخِيل أَي مُشْكِل.
      وفلان يَمْضي على المُخَيَّل أَي على ما خَيَّلت أَي ما شبهت يعني على غَرَر من غير يقين، وقد يأْتي خِلْتُ بمعنى عَلِمت؛ قال ابن أَحمر: ولَرُبَّ مِثْلِك قد رَشَدْتُ بغَيِّه،وإِخالُ صاحبَ غَيِّه لم يَرْشُ؟

      ‏قال ابن حبيب: إِخالُ هنا أَعلم.
      وخَيَّل عليه تخييلاً: وَجَّه التُّهمَة إِليه.
      والخالُ: الغَيْم؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: باتت تَشِيم بذي هرون من حَضَنٍ خالاً يُضِيء، إِذا ما مُزْنه ركَدَا والسحابة المُخَيِّل والمُخَيِّلة والمُخِيلة: التي إِذا رأَيتها حَسِبْتها ماطرة، وفي التهذيب: المَخِيلة، بفتح الميم، السحابة، وجمعها مَخايِل، وقد يقال للسحاب الخالُ، فإِذا أَرادوا أَن السماء قد تَغَيَّمت، قالوا قد أَخالَتْ، فهي مُخِيلة، بضم الميم، وإِذا أَرادوا السحابة نفسها، قالوا هذه مَخِيلة، بالفتح.
      وقد أَخْيَلْنا وأَخْيَلَتِ السماءُ وخَيَّلَتْ وتَخَيَّلَتْ: تهيَّأَت للمطر فرَعَدَتْ وبَرَقَتْ، فإِذا وقع المطر ذهب اسم التَّخَيُّل.
      وأَخَلْنا وأَخْيَلْنا: شِمْنا سَحابة مُخِيلة.
      وتَخَيَّلَتِ السماءُ أَي تَغَيَّمَت.
      التهذيب: يقال خَيَّلَتِ السحابةُ إِذا أَغامتْ ولم تُمْطِر.
      وكلُّ شيء كان خَلِيقاً فهو مَخِيلٌ؛ يقال: إِن فلاناً لمَخِيل للخير.
      ابن السكيت: خَيَّلَت السماءُ للمطر وما أَحسن مَخِيلتها وخالها أَي خَلاقَتها للمطر.
      وقد أَخالتِ السحابةُ وأَخْيَلَتْ وخايَلَتْ إِذا كانت تُرْجى للمطر.
      وقد أَخَلْتُ السحابة وأَخْيَلْتها إِذا رأَيتها مُخِيلة للمطر.
      والسحابة المُخْتالة: كالمُخِيلة؛ قال كُثَيِّر‎ ‎بن‎ مُزَرِّد: كاللامعات في الكِفاف المُخْتال والخالُ: سحاب لا يُخُلِف مَطَرُه؛

      قال: مثل سحاب الخال سَحّاً مَطَرُه وقال صَخْر الغَيّ: يُرَفِّع للخال رَيْطاً كَثِيفا وقيل: الخالُ السحاب الذي إِذا رأَيته حسبته ماطراً ولا مَطَر فيه.
      وقول طَهْفة: تَسْتخيل الجَهام؛ هو نستفعل من خِلْت أَي ظننت أَي نظُنُّه خَلِيقاً بالمَطَر، وقد أَخَلْتُ السحابة وأَخْيَلْتها.
      التهذيب: والخالُ خالُ السحابة إِذا رأَيتها ماطرة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان إِذا رأَى في السماء اخْتِيالاً تغيَّر لونُه؛ الاخْتِيال: أَن يُخال فيها المَطَر، وفي رواية: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا رأَى مَخِيلة أَقْبَل وأَدْبَر وتغير؛ قالت عائشة: فذكرت ذلك له فقال: وما يدرينا؟ لعله كما ذكر الله: فلما رَأَوْه عارضاً مُسْتقبل أَودِيَتهم، قالوا هذا عارض مُمْطِرنا، بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أَليم.
      قال ابن الأَثير: المَخِيلة موضع الخَيْل وهو الظَّنُّ كالمَظِنَّة وهي السحابة الخليقة بالمطر، قال: ويجوز أَن تكون مُسَمَّاة بالمَخِيلة التي هي مصدر كالمَحْسِبة من الحَسْب.
      والخالُ: البَرْقُ، حكاه أَبو زياد ورَدَّه عليه أَبو حنيفة.
      وأَخالتِ الناقة إِذا كان في ضَرْعها لَبَن؛ قال ابن سيده: وأُراه على التشبيه بالسحابة.
      والخالُ: الرَّجل السَّمْح يُشَبَّه بالغَيْم حين يَبْرُق، وفي التهذيب: تشبيهاً بالخال وهو السحاب الماطر.
      والخالُ والخَيْل والخُيَلاء والخِيَلاء والأَخْيَل والخَيْلة والمَخِيلة، كُلُّه: الكِبْر.
      وقد اخْتالَ وهو ذو خُيَلاءَ وذو خالٍ وذو مَخِيلة أَي ذو كِبْر.
      وفي حديث ابن عباس: كُلْ ما شِئْت والْبَسْ ما شِئْت ما أَخطأَتك خَلَّتانِ: سَرَفٌ ومَخِيلة.
      وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل: البِرُّ أَبْقى لا الخال.
      يقال: هو ذو خالٍ أَي ذو كِبر؛ قال العجاج: والخالُ ثوبٌ من ثياب الجُهَّال، والدَّهْر فيه غَفْلة للغُفَّا؟

      ‏قال أَبو منصور: وكأَن الليث جعل الخالَ هنا ثوباً وإِنما هو الكِبْر.
      وفي التنزيل العزيز: إِن الله لا يُحِبُّ كل مُخْتالٍ فَخُور؛ فالمُخْتال: المتكبر؛ قال أَبو إِسحق: المُخْتال الصَّلِف المُتَباهي الجَهُول الذي يَأْنَف من ذوي قَرابته إِذا كانوا فقراء، ومن جِيرانه إِذا كانو كذلك،ولا يُحْسن عِشْرَتَهم ويقال: هو ذو خَيْلة أَيضاً؛ قال الراجز: يَمْشي من الخَيْلة يَوْم الوِرْد بَغْياً، كما يَمْشي وَليُّ العَهْد وفي الحديث: من جَرّ ثوبه خُيَلاءَ لم ينظر الله إِليه؛ الخُيَلاء والخِيَلاء، بالضم والكسر: الكِبْر والعُجْب، وقد اخْتال فهو مُخْتال.
      وفي الحديث: من الخُيَلاء ما يُحِبُّه الله في الصَّدقة وفي الحَرْب، أَما الصدقة فإِنه تَهُزُّه أَرْيَحِيَّة السخاء فيُعْطِيها طَيِّبةً بها نفسُه ولا يَسْتَكثر كثيراً ولا يُعْطي منها شيئاً إِلا وهو له مُسْتَقِلّ، وأَما الحرب فإِنه يتقدم فيها بنَشاط وقُوَّة ونَخْوة وجَنان؛ ومنه الحديث: بئس العَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّل واخْتال هو تَفَعَّل وافْتَعَل منه.
      ورَجُلٌ خالٌ أَي مُخْتال؛ ومنه قوله: إِذا تَحَرَّدَ لا خالٌ ولا بَخِ؟

      ‏قال ابن سيده: ورجلٌ خالٌ وخائِلٌ وخالٍ، على القَلْب، ومُخْتالٌ وأُخائِلٌ ذو خُيَلاء مُعْجب بنفسه، ولا نظير له من الصفات إِلا رجل أُدابِرٌ لا يَقْبل قول أَحد ولا يَلْوي على شيء، وأُباتِرٌ يَبْتُرُ رَحِمَه يَقْطَعُها، وقد تَخَيَّل وتَخايَل، وقد خالَ الرجلُ، فهو خائل؛ قال الشاعر:فإِن كنتَ سَيِّدَنا سُدْتَنا،وإِن كُنْتَ للخالِ فاذْهَب فَخَلْ وجمع الخائل خالةٌ مثل بائع وباعةٍ؛ قال ابن بري: ومثله سائق وساقة وحائك وحاكة، قال: وروي البيت فاذهب فخُلْ، بضم الخاء، لأَن فعله خال يخول، قال: وكان حقه أَن يُذكر في خول، وقد ذكرناه نحن هناك؛ قال ابن بري: وإِنما ذكره الجوهري هنا لقولهم الخُيَلاء، قال: وقياسه الخُوَلاء وإِنما قلبت الواو فيه ياء حملاً على الاخْتِيال كما، قالوا مَشِيبٌ حيث، قالوا شِيبَ فأَتبعوه مَشِيباً، قال: والشاعر رجل من عبد القيس؛ قال: وقال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي في الخال بمعنى الاختيال: ولَقِيتُ ما لَقِيَتْ مَعَدٌّ كلُّها،وفَقَدْتُ راحِيَ في الشباب وخالي التهذيب: ويقال للرجل المختال خائل، وجمعه خالة؛ ومنه قول الشاعر: أَوْدَى الشَّبَابُ وحُبُّ الخالةِ الخَلَبه،وقد بَرِئْتُ فما بالنَّفْسِ من قَلَبه (* قوله «الخلبة»، قال شارح القاموس: يروى بالتحريك جمع خالب وقد أورده الجوهري في خلب شاهداً على أَن الخلبة كفرحة المرأَة الخداعة).
      أَراد بالخالة جمع الخائل وهو المُخْتال الشابُّ.
      والأَخْيَل: الخُيَلاء؛

      قال: له بعد إِدلاجٍ مِراحٌ وأَخْيَل واخْتالَت الأَرضُ بالنبات: ازْدانَتْ.
      ووَجَدْت أَرضاً مُتَخَيِّلة ومُتَخايِلة إِذا بلغ نَبْتُها المَدى وخرج زَهرُها؛ قال الشاعر: تأَزَّر فيه النَّبْت حتى تَخَيَّلَتْ رُباه، وحتى ما تُرى الشاء نُوَّما وقال ابن هَرْمَة: سَرا ثَوْبَه عنك الصِّبا المُتخايِلُ

      ويقال: ورَدْنا أَرضاً مُتَخيِّلة، وقد تَخَيَّلَتْ إِذا بَلَغ نبْتُها أَن يُرْعى.
      والخالُ: الثوب الذي تضعه على الميت تستره به، وقد خَيَّلَ عليه.
      والخالُ: ضَرْبٌ من بُرود اليَمن المَوْشِيَّة.
      والخالُ: الثوب الناعم؛ زاد الأَزهري: من ثياب اليمن؛ قال الشماخ: وبُرْدانِ من خالٍ وسبعون درهماً، على ذاك مقروظٌ من الجلد ماعز والخالُ: الذي يكون في الجسد.
      ابن سيده: والخالُ سامَة سوداء في البدن،وقيل: هي نُكْتة سوداء فيه، والجمع خِيلانٌ.
      وامرأَة خَيْلاء ورجل أَخُيَل ومَخِيلٌ ومَخْيول ومَخُول مثل مَقُول من الخال أَي كثير الخِيلان، ولا فِعْلَ له.
      ويقال لما لا شخص له شامَةٌ، وما له شخص فهو الخالُ، وتصغير الخالِ خُيَيْلٌ فيمن، قال مَخِيل ومَخْيول، وخُوَيْلٌ فيمن، قال مَخُول.
      وفي صفة خاتم النبوَّة: عليه خِيلانٌ؛ هو جمع خال وهي الشامَة في الجسد.
      وفي حديث المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: كثير خِيلانِ الوجه.
      والأَخْيَل: طائر أَخضر وعلى جناحيه لُمْعَة تخالف لونه، سُمِّي بذلك للخِيلان، قال: ولذلك وجَّهه سيبويه على أَن أَصله الصفة ثم استعمل استعمال الأَسماء كالأَبرق ونحوه، وقيل: الأَخْيَل الشِّقِرَّاق وهو مشؤوم، تقول العرب: أَسأَم من أَخْيَل؛ قال ثعلب: وهو يقع على دَبَر البعير، يقال إِنه لا ينقُر دَبَرة بعير إِلا خزل ظَهْره، قال: وإِنما يتشاءَمون به لذلك؛ قال الفرزدق في الأَخيل: إِذا قَطَناً بلَّغْتِنيه، ابْنَ مُدْرِكٍ،فلُقِّيتِ من طير اليَعاقيبِ أَخْيَل؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره من طير العراقيب أَي ما يُعَرْقِبُك (* قوله «أَي ما يعرقبك» عبارة الصاغاني في التكملة: والعراقيب ارض معروفة) يخاطب ناقته، ويروى: إِذا قَطَنٌ أَيضاً، بالرفع والنصب، والممدوح قَطَن‎ ‎بن‎ مُدْرِك الكلابي، ومن رفع ابن جَعَله نعتاً لقَطَن، ومن نصبه جَعَله بدلاً من الهاء في بلغتنيه أَو بدلاً من قَطَن إِذا نصبته؛ قال ومثله: إِذا ابن موسى بلالاً بلغته برفع ابن وبلال ونصبهما، وهو ينصرف في النكرة إِذا سَمِّيْت به، ومنهم من لا يصرفه في المعرفة ولا في النكرة، ويجعله في الأَصل صفة من التَّخَيُّل، ويحتج بقول حسَّان بن ثابت: ذَرِيني وعِلْمي بالأُمور وشِيمَتي،فما طائري فيها عليكِ بِأَخْيَلا وقال العجاج: إِذا النَّهارُ كَفَّ رَكْضَ الأَخْيَ؟

      ‏قال شمر: الأَخْيَل يَفِيل نصف النهار، قال الفراء: ويسمى الشاهين الأَخْيَل، وجمعه الأَخايل؛ وأَما قوله: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ،ومَعِي شَبابٌ كلهم أَخْيَل فقد يجوز أَن يعني به هذا الطائر أَي كلهم مثل الأَخيل في خِفَّتِه وطُموره.
      قال ابن سيده: وقد يكون المُخْتال، قال: ولا أَعرفه في اللغة، قال: وقد يجوز أَن يكون التقدير كُلُّهم أَخْيَل أَي ذو اختيال.
      والخَيال: خيال الطائر يرتفع في السماء فينظر إِلى ظِلِّ نفسه فيرى أَنه صَيْدٌ فيَنْقَضُّ عليه ولا يجد شيئاً، وهو خاطف ظِلِّه.
      والأَخْيَل أَيضاً؛ عِرْق الأَخْدَع؛ قال الراجز: أَشكو إِلى الله انْثِناءَ مِحْمَلي،وخَفَقان صُرَدِيَ وأَخْيَلي والصُّرَدان: عِرْقان تحت اللسان.
      والخالُ: كالظَّلْع والغَمْز يكون بالدابة، وقد خالَ يَخال خالاً، وهو خائل؛

      قال: نادَى الصَّريخُ فرَدُّوا الخَيْلَ عانِيَةً،تَشْكو الكَلال، وتشكو من أَذى الخال وفي رواية: من حَفا الخال.
      والخالُ: اللِّواءُ يُعْقد للأَمير.
      أَبو منصور: والخالُ اللِّواء الذي يُعْقَد لولاية والٍ، قال: ولا أُراه سُمِّي خالاً إِلاَّ لأَنه كان يُعْقَد من برود الخال؛ قال الأَعشى: بأَسيافنا حتى نُوَجِّه خالها والخالُ: أَخو الأُم، ذكر في خول.
      والخالُ: الجَبَل الضَّخْم والبعير الضخم، والجمع خِيلانٌ؛

      قال: ولكِنَّ خِيلاناً عليها العمائم شَبَّههم بالإِبل في أَبدانهم وأَنه لا عقول لهم.
      وإِنه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له.
      وأَخالَ فيه خالاً من الخير وتَخَيَّل عليه تَخَيُّلاً،كلاهما: اختاره وتفرَّس فيه الخير.
      وتَخَوَّلت فيه خالاً من الخير وأَخَلْتُ فيه خالاً من الخير أَي رأَيت مَخِيلتَه.
      وتَخَيَّل الشيءُ له: تَشَبَّه.
      وتَخَيَّل له أَنه كذا أَي تَشَبَّه وتخايَل؛ يقال: تُخَيَّلته فَتَخَيَّل لي، كما تقول تَصَوَّرْته فَتَصَوَّر،وتَبَيَّنته فَتَبَيَّن، وتَحَقَّقْته فَتَحَقَّق.
      والخَيَال والخَيَالة: ما تَشَبَّه لك في اليَقَظة والحُلُم من صورة؛ قال الشاعر: فلَسْتُ بنازِلٍ إِلاَّ أَلَمَّتْ،برَحْلي، أَو خَيالَتُها، الكَذُوب وقيل: إِنما أَنَّث على إِرادة المرأَة.
      والخَيال والخَيالة: الشخص والطَّيْف.
      ورأَيت خَياله وخَيالته أَي شخصه وطَلعْته من ذلك.
      التهذيب: الخَيال لكل شيء تراه كالظِّل، وكذلك خَيال الإِنسان في المِرآة، وخَياله في المنام صورة تِمْثاله، وربما مَرَّ بك الشيء شبه الظل فهو خَيال، يقال: تَخَيَّل لي خَيالُه.
      الأَصمعي: الخَيال خَشَبة توضع فيلقى عليها الثوب للغنم إِذا رآها الذئب ظن أَنه إِنسان؛

      وأَنشد: أَخٌ لا أَخا لي غيره، غير أَنني كَراعِي الخَيال يَسْتطِيف بلا فكر وراعِي الخَيال: هو الرَّأْل، وفي رواية: أَخي لا أَخا لي بَعْده؛ قال ابن بري: أَنشده ابن قتيبة بلا فَكْر، بفتح الفاء، وحكي عن أَبي حاتم أَن؟

      ‏قال: حدثني ابن سلام الجُمَحي عن يونس النحوي أَنه، قال: يقال لي في هذا الأَمر فَكْرٌ بمعنى تَفَكُّر.
      الصحاح: الخَيال خَشَبة عليها ثياب سود تُنْصب للطير والبهائم فتظنه إِنساناً.
      وفي حديث عثمان: كان الحِمَى سِتَّة أَميال فصار خَيال بكذا وخَيال بكذا، وفي رواية: خَيال بإِمَّرَةَ وخيَال بأَسْوَدَ العَيْن؛ قال ابن الأَثير: وهما جَبَلان؛ قال الأَصمعي: كانوا ينصِبون خَشَباً عليها ثياب سُودٌ تكن علاماتٍ لمن يراها ويعلم أَن ما داخلها حِمىً من الأَرض، وأَصلها أَنها كانت تنصب للطير والبهائم على المزروعات لتظنه إِنساناً ولا تسقط فيه؛ وقول الراجز: تَخالُها طائرةً ولم تَطِرْ،كأَنَّها خِيلانُ راع مُحْتَظِر أَراد بالخِيلان ما يَنْصِبه الراعي عند حَظِيرة غنمه.
      وخَيَّل للناقة وأَخُيَل: وَضَع لولدها خَيالاً ليَفْزَع منه الذئب فلا يَقْرَبه.
      والخَيال: ما نُصِب في الأَرض ليُعْلَم أَنها حِمىً فلا تُقْرَب.
      وقال الليث: كل شيء اشتبه عليك، فهو مُخيل، وقد أَخالَ؛

      وأَنشد: والصِّدْقُ أَبْلَجُ لا يُخِيل سَبِيلُه، والصِّدْق يَعْرِفه ذوو الأَلْباب وقد أَخالتِ الناقةُ، فهي مُخِيلة إِذا كانت حَسَنة العَطَل في ضَرْعها لَبن.
      وقوله تعالى: يُخَيَّل إِليه من سحرهم أَنها تَسْعَى؛ أَي يُشْبَّه.
      وخُيِّل إِليه أَنه كذا، على ما لم يُسَمَّ فاعله: من التخييل والوَهْم.
      والخَيال: كِساء أَسود يُنْصَب على عود يُخَيَّل به؛ قال ابن أَحمر:فلما تَجَلَّى ما تَجَلَّى من الدُّجى،وشَمَّر صَعْلٌ كالخَيال المُخَيَّل والخَيْل: الفُرْسان، وفي المحكم: جماعة الأَفراس لا واحد له من لفظه؟

      ‏قال أَبو عبيدة: واحدها خائل لأَنه يَخْتال في مِشْيَتِه، قال ابن سيده: وليس هذا بمعروف.
      وفي التنزيل العزيز: وأَجْلِبْ عليهم بخَيْلِك ورَجْلِك،أَي بفُرْسانك ورَجَّالتك.
      والخَيْل: الخُيول.
      وفي التنزيل العزيز: والخَيْلَ والبِغال والحمير لتركبوها.
      وفي الحديث: يا خَيْلَ الله ارْكَبي:، قال ابن الأَثير: هذا على حذف المضاف، أَراد بافُرْسانَ خَيْلِ الله اركبي، وهذا من أَحسن المجازات وأَلطفها؛ وقول أَبي ذؤيب: فَتنازَلا وتواقَفَت خَيْلاهُما،وكِلاهُما بَطَلُ اللِّقاء مُخَدَّعُ ثَنَّاه على قولهم هُما لِقاحان أَسْوَدانِ وجِمالانِ، وقوله بطل اللِّقاء أَي عند اللقاء، والجمع أَخْيالٌ وخُيول؛ الأَول عن ابن الأَعرابي، والأَخير أَشهر وأَعرف.
      وفلان لا تُسايَر خَيْلاه ولا تُواقَفُ خَيْلاه،ولا تُسايَر ولا تُواقَف أَي لا يطاق نَمِيمةً وكذباً.
      وقالوا: الخَيْل أَعلم من فُرْسانِها؛ يُضْرب للرجل تَظُنُّ أَن عنده غَناء أَو أَنه لا غناء عنده فتجده على ما ظننت.
      والخَيَّالة: أَصحاب الخُيول.
      والخَيال: نبت.
      والخالُ: موضع؛

      قال: أَتَعْرف أَطلالاً شَجوْنَك بالخال؟

      ‏قال: وقد تكون أَلفه منقلبة عن واو.
      والخالُ: اسم جَبَل تِلْقاء المدينة؛ قال الشاعر: أَهاجَكَ بالخالِ الحُمُول الدَّوافع،وأَنْتَ لمَهْواها من الأَرض نازع؟ والمُخايَلة: المُباراة.
      يقال: خايَلْت فلاناً بارَيْته وفعلت فعلَه؟

      ‏قال الكميت: أَقول لهم، يَوم أَيْمانُهم تُخايِلُها، في الندى، الأَشْمُلُ تُخايِلُها أَي تُفاخِرها وتُباريها؛ وقول ابن أَحمر: وقالوا: أَنَتْ أَرض به وتَخَيَّلَتْ،فأَمْسى لما في الرأْسِ والصدر شاكيا قوله تَخَيَّلَت أَي اشْتَبَهَت.
      وخَيَّل فلانٌ عن القوم إِذا كَعَّ عنهم؛ قال سلمة: ومثله غَيَّف وخَيَّف.
      الأَحمر: افْعَلْ كذا وكذا إِمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ أَي على ما خَيَّلْت أَي على كل حال ونحو ذلك.
      وقولهم افْعَلْ ذلك على ما خَيَّلْت أَي على ما شَبَّهت.
      وبنو الأَخْيَل: حَيٌّ من عُقَيْل رَهْط لَيْلى الأَخْيَليَّة؛ وقولها: نحن الأَخايلُ ما يَزال غُلامُنا،حتى يَدِبَّ على العَصا، مذكورا فإِنما جَمَعت القَبِيل باسم الأَخْيَل‎ ‎بن‎ معاوية العُقَيْلي، ويقال البَيْت لأَبيها.
      والخَيال: أَرض لبني تَغْلِب؛ قال لبيد: لِمَنْ طَلَلٌ تَضَمَّنه أُثالُ،فسَرْحَة فالمَرانَةُ فالخَيالُ؟ والخِيلُ: الحِلْتِيت، يَمانِية.
      وخالَ يَخِيلُ خَيْلاً إِذا دام على أَكل الخِيل، وهو السَّذَاب.
      قال ابن بري: والخالُ الخائِلُ، يقال هو خالُ مالٍ وخائل مال أَي حَسَن القيام عليه.
      والخالُ: ظَلْع في الرِّجْل.
      والخال: نُكْتَة في الجَسَد؟

      ‏قال وهذه أَبيات تجمع معاني الخال: أَتَعْرِف أَطْلالاً شَجَوْنَك بالخالِ،وعَيْشَ زمانٍ كان في العُصُر الخالي؟ الخالُ الأَوَّل: مكان، والثاني: الماضي.
      لَيالِيَ، رَيْعانُ الشَّبابِ مُسَلَّطٌ عليّ بعِصْيان الإِمارةِ والخال الخال: اللِّوَاء.
      وإِذْ أَنا خِدْنٌ للغَوِيّ أَخِي الصِّبا،وللغَزِل المِرِّيحِ ذي اللَّهْوِ والخال الخال: الخُيَلاء.
      وللخَوْد تَصْطاد الرِّجالَ بفاحِمٍ،وخَدٍّ أَسِيل كالَوذِيلة ذي الخال الخال: الشَّامَة.
      إِذا رَئِمَتْ رَبْعاً رَئِمْتُ رِباعَها،كما رَئِم المَيْثاءَ ذو الرَّثْيَة الخالي الخالي: العَزَب.
      ويَقْتادُني منها رَخِيم دَلالِها،كما اقْتاد مُهْراً حين يأْلفه الخالي الخالي: من الخلاء.
      زَمانَ أُفَدَّى من مِراحٍ إِلى الصِّبا بعَمِّيَ، من فَرْط الصَّبابة، والخَال الخال: أَخو الأُم.
      وقد عَلِمَتْ أَنِّي، وإِنْ مِلْتُ للصِّبا إِذا القوم كَعُّوا، لَسْتُ بالرَّعِش الخال الخالُ: المَنْخُوب الضعيف.
      ولا أَرْتَدي إِلاَّ المُروءَةَ حُلَّةً،إِذا ضَنَّ بعضُ القوم بالعَصْبِ والخال الخالُ: نوع من البُرود.
      وإِن أَنا أَبصرت المُحُولَ ببَلْدة،تَنَكَّبتْها واشْتَمْتُ خالاً على خال الخال: السحاب.
      فحَالِفْ بحِلْفِي كُلَّ خِرْقٍ مُهَذَّب،وإِلاَّ تُحالِفْنِي فخَالِ إِذاً خال من المُخالاة.
      وما زِلْتُ حِلْفاً للسَّماحة والعُلى،كما احْتَلَفَتْ عَبْسٌ وذُبْيان بالخال الخالُ: الموضع.
      وثالِثُنا في الحِلْفِ كُلُّ مُهَنَّدٍ لما يُرْمَ من صُمِّ العِظامِ به خالي أَي قاطع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الأخْيَلُ

    • الأخْيَلُ : المُختَال.
      و الأخْيَلُ الكثير شامات الجسد.
      (لا فعل له) . والجمع : خِيلٌ.
      و الأخْيَلُ الكِبْرُ والإعجاب بالنفس.
      و الأخْيَلُ عِرْقُ الأخْدع.
      و الأخْيَلُ طائرٌ أخضرُ على جناحيه لُمْعةٌ تُخالف لونَه.
      و الأخْيَلُ طائرٌ يسمى الشِّقِرَّاق، وهو طائر يُتَشَاءمُ به.
      تقول العرب: :- أَشأَمُ من أخْيَل.
      و الأخْيَلُ الشَّاهينُ 40.
      . والجمع : أَخايل، وخِيلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خالَ
    • ـ خالَ الشيءَ يَخالُ خَيْلاً وخَيْلَةً وخِيْلاً وخِيْلَةً، وخالاً وخَيَلاناً ومَخيلَةً ومَخالَةً وخَيْلُولَةً: ظَنَّه، وتقولُ في مُسْتَقْبَلِهِ: إِخالُ.
      ـ خَيَّلَ عليه تَخْييلاً وتَخيُّلاً: وجَّهَ التُّهَمَةَ إليه،
      ـ خَيَّلَ فيه الخَيْرَ: تَفَرَّسَهُ، كتَخَيَّلَهُ.
      ـ سَحابَةُ المُخَيِّلَةُ والمُخَيِّلُ والمُخيلَةُ والمُخْتالَةُ: التي تَحْسبُها ماطِرَةٍ.
      ـ أخْيَلْنا وأخَلْنا: شِمْنا سَحابَةً مُخيلَةً.
      ـ أخْيَلَتِ السماءُ وتَخَيَّلَتْ وخَيَّلَتْ: تَهَيَّأتْ للمَطَرِ.
      ـ خالُ: سَحابٌ لا يُخْلِفُ مَطَرُهُ، أو لا مَطَرَ فيه، والبَرْقُ، والكِبْرُ، والثوبُ الناعِمُ، وبُرْدٌ يَمنِيٌّ، وشامَةٌ في البدَنِ، ج: خِيلانٌ، وهو أخْيَلُ ومَخيلٌ ومَخْيولٌ، وهي خَيْلاءُ، والجبَلُ الضَّخْمُ، والبَعيرُ الضَّخْمُ، واللِّواءُ يُعْقَدُ للأميرِ، والظَّلَعُ بالدابَّةِ، وقد خالَ يَخالُ خالاً، والثوبُ يُسْتَرُ به المَيِّتُ، والرجُلُ السَّمْحُ، وموضع، والمَخيلَةُ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ، وصاحبُ الشيءِ، والخِلافَةُ، وجَبَلٌ تِلْقاءَ الدَّثينَةِ، والمُتَكَبِّرُ المُعْجَبُ بنَفْسِه، والمَوْضِعُ الذي لا أنيسَ به، والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ، والرجُلُ الفارغُ منْ عَلاقَةِ الحُبِّ، والعَزَبُ من الرِّجالِ، والحَسَنُ القِيامِ على المالِ، والأَكَمَةُ الصَّغيرَةُ، والمُلازِمُ للشيءِ، ولِجامُ الفَرَسِ، والرجُلُ الضَّعيفُ القَلبِ والجِسْمِ، ونَبْتٌ له نَوْرٌ معروف بِنَجْدٍ وليسَ بالأَوَّل، والبَريءُ منَ التُّهَمَةِ، والرجُلُ الحَسَنُ المَخِيلَة بما يُتَخَيَّلُ فيه.
      ـ أخالَتِ الناقَةُ: إذا كانَ في ضَرْعِها لَبَنٌ،
      ـ أخالَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: ازْدانَتْ.
      ـ أَخْيَلُ وخُيَلاءُ وخَيْلُ وخَيْلَةُ ومَخيلَةُ: الكِبْرُ.
      ـ رجُلٌ خالٌ وخائِلٌ وخالٍ ومُختالٌ وأُخائِلٌ: مُتَكَبِّرٌ، وقد تَخَيَّلَ وتَخايَلَ.
      ـ أَخْيَلُ: طائِرٌ مَشؤُومٌ، أو هو الصُّرَدُ، أو هو الشِّقِرَّاقُ سُمِّيَ لاخْتِلافِ لَوْنِه بِالسَّوادِ والبَياضِ، ج: خِيلٌ،
      ـ بَنو الأَخْيَلِ: من بني عُقَيْلٍ رَهْطُ لَيْلَى.
      ـ تَخَيَّلَ الشيءُ له: تَشَبَّهَ.
      ـ أبو الأَخْيَلِ: خالِدُ بنُ عمرٍو السُّلَفِيُّ، وإسْحاقُ بنُ أخْيَلَ الحَلَبيُّ: مُحدِّثانِ.
      ـ خَيالُ وخَيالَةُ: ما تَشَبَّهَ لَكَ في اليَقَظَةِ والحُلْمِ مِنْ صورَةٍ، ج: أخْيِلَةٌ، وشَخْصُ الرَّجُلِ، وطَلْعَتُهُ.
      ـ خَيَّلَ للناقَةِ، وأخْيَلَ: وَضَعَ لِوَلَدِها خَيالاً لِيَفْزَعَ منه الذِّئْبُ،
      ـ خَيَّلَ عنِ القَوْم: كَعَّ عَنْهُمْ.
      ـ خَيالُ: كِسَاءٌ أسْوَدُ يُنْصَبُ على عُودٍ، يُخَيَّلُ به للبَهائِمِ والطَّيْرِ، فَتَظُنُّهُ إِنْساناً، وأرْضٌ لِبَني تَغْلِبَ، ونَبْتٌ.
      ـ خَيْلُ: جماعةُ الأَفْراسِ، لا واحِدَ له، أو واحِدُهُ: خائِلٌ، لأنه يَخْتالُ، ج: أخْيالٌ وخُيولٌ وخِيولٌ، والفُرْسانُ، وبلد قُرْبَ قَزْوينَ.
      ـ زَيْدُ الخَيْرِ، كانَ يُدْعَى: زَيْدَ الخَيْلِ لِشَجاعَتِهِ، فَسَمَّاهُ صلى اللّهُ عليهِ وسلم لَمَّا وفَدَ: زَيْدَ الخَيْرِ، لأَنَّهُ بمعْناهُ، وأيْضاً أزالَ تَوَهُّمَ أنه سُمِّيَ به لِما اتَّهَمَهُ به كعْبُ بنُ زُهَيْرٍ مِنْ أخْذِ فَرَسٍ له.
      ـ فُلانٌ لا تُسايَرُ خَيْلاهُ، أو لا تُواقَفُ، أي لا يُطاقُ نَميمةً وكَذِباً.
      ـ ''الخَيْلُ أعْلَمُ من فُرْسانِها'': يُضْرَبُ لمن تَظُنُّ به ظَنّاً فَتَجِدُه على ما ظَنَنْتَ.
      ـ خِيلُ: السَّذابُ، والحِلْتيتُ.
      ـ خالَ يخَالُ خَيْلاً: داوَمَ على أكْلِه.
      ـ خِيلَةُ الأَصفَهَانيُّ: محدِّثٌ.
      ـ مُخايَلَةُ: المُباراةُ.
      ـ ذو خَيْليلٍ: مالكُ بنُ زُبَيْدٍ. وذو خَيْليلٍ: ابنُ جُرَشَ بنِ أسْلَمَ.
      ـ بنُو المُخَيَّلِ: في ضُبَيْعَةِ أضْجَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خيل
    • خ ي ل: الخَيَالُ و الخَيَالةُ الشخص والطيف أيضا و الخَيْلُ الفرسان ومنه قوله تعالى {وأجلب عليهم بخيلك ورجلك والخيل أيضا الخُيُول ومنه قوله تعالى} والخيل والبغال والحمير لتركبوها {و الخَيَّالةُ أصحاب الخيول و الخَالُ الذي يكون في الخد وجمعه خِيلان و الخالُ أخو الأم وجمعه أخْوَال قلت ذكر الخال الذي هو أخو الأم في خ و ل وفي خ ي ل وهو من أحدهما في الظاهر لا منهما ورجل أخْيَلُ كثير الخِيلانِ و الخالُ و الخُيَلاَءُ بضم الخاء وكسرها الكبر تقول منه اخْتَالَ فهو ذو خُيَلاَءَ وذو خالٍ وذو مَخِيلةٍ أي ذو كبر و خالَ الشيء ظنه يخاله خَيْلاً و خَيْلَةً و مَخِيلةً و خَيْلُولَةً وهو من باب ظننت وأخواتها وتقول في مستقبله إخَالُ بكسر الهمزة وهو الأفصح وبنو أسد تقول أخَالُ بالفتح وهو القياس و أخَالَ الشيء اشتبه يقال هذا أمر لا يخيل و خُيِّلَ إليه أنه كذا على ما لم يسم فاعله من التَّخْييل والوهم و تَخَيَّلَ له أنه كذا و تَخَايَل أي تشبه يقال تَخَيَّلَهُ فَتَخَيَّلَ له كما يقال تصوره فتصور له وتبينه فتبين له وتحققه فتحقق له و الأخْيَلُ طائر وهو ينصرف في النكرة إذا سميت به ومنهم من لا يصرفه في المعرفة ولا في النكرة ويجعله في الأصل صفة من التخيل

    المعجم: مختار الصحاح

  5. خيَّلَ
    • خيَّلَ يخيِّل ، تخييلاً ، فهو مخيِّل ، والمفعول مخيَّل :-
      خيَّل الشَّيءَ تخيَّله في نفسه :-خيَّل الحبلَ ثعبانًا يسعى.
      خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه :-خيّل إلى صديقه أنه عالم، - خيَّل إلينا الواقعةَ كما لو كُنا فيها: صَوّرها.
      خيَّل عليه الأمرَ: لبّسه وشبّهه :-خيّل علينا أكذُوبتَه.
      خيَّل فيه الخيرَ: توسَّمه، تفرَّسه وظنَّه فيه :-عندما رآه لأول مرة خيَّل فيه النباهة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَخَيَّلَتِ
    • تَخَيَّلَتِ السماءُ: أخْيَلَت.
      و تَخَيَّلَتِ الشيءُ: تلوَّن.
      و تَخَيَّلَتِ الشيءُ له: تَشبَّه وتَصوَّر.
      ويقال: تَخيَّلَ لي خَيَالُه.
      و تَخَيَّلَتِ الرَّجُلُ: تَكبَّرَ.
      و تَخَيَّلَتِ الأرضُ: تَخايَلَتْ.
      و تَخَيَّلَتِ الخَيْرَ في فلان: ظنَّه وتَفَرَّسَه.
      و تَخَيَّلَتِ الشيءَ: تمثَّله وتصوَّره.
      يقال: تَخَيَّلَهُ فَتَخَيَّلَ له.
      و تَخَيَّلَتِ الرَّجُلُ في مِشْيَتِه: اختال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تخيَّلَ
    • تخيَّلَ / تخيَّلَ لـ يتخيّل ، تخيُّلاً ، فهو مُتخيِّل ، والمفعول مُتخيَّل :-
      تخيَّل الشَّيءَ تصوّره وتمثَّله :-تخيّل الأشياء على غير ما هي عليه، - {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ تَخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} [قرآن] .
      تخيَّل الأستاذُ الخيرَ في تلميذه: توقعه وتوسّمه فيه، ظنّه وتفرَّسه :-تخيَّل في ابنه الخير.
      تخيَّل له أنَّه عالم: توهَّم، تشبّه له وتصوَّر :-تخيَّل له أن المتحدِّث صادقٌ في قوله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَيال1
    • خَيال1 :-
      جمع خيالات وأَخْيِلَة:
      1 - إحدى قوى العقل التي يُتخيّل بها الأشياء أثناء غيابها، قوّة باطنيّة قادرة على الخلق والابتكار نتصوّر الأشياء ونتمثّلها :-ما حدث يفوق الخيال، - سعى وراء الخيال:-
      • بنى في خياله قصورًا: عاش على الأوهام، - شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن، - طاف بخياله: تذكّر، فكَّر في، - مِنْ نسْج الخيال: وهْم، مُخْتَلق من أساسه.
      2 - طيف، ما تراه في الماء والمرآة والضوء، صورة الظلّ :-رأي خياله من بعيد، - رأى خيال الأشجار في ماء النهر:-
      • مَرَّ كالخيال: كان عابرًا سريع الزوال، - يخاف من خياله: يفزع كثيرًا، شديد الخوف حتَّى من نفسِه.
      3 - طيف، ما يتراءى أو يتشبّه لك في اليقظة أو المنام من صورة.
      4 - صورة باقية في النفس بعد غيبة المحسوس عنها، الصورة الشخصيَّة التي تمثّل المعنى المجرّد تمثيلاً واضحًا :-لا يفارقني خيالُه.
      الخيال العلميّ: (دب، فن) نوع أدبيّ أو سينمائيّ تكون فيه القصَّة الخياليّة مبنيَّة على الاكتشافات العلميَّة التأمليَّة والتغيّرات البيئيّة وارتياد الفضاء، والحياة على الكواكب الأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. خَيال
    • خيال - ج، أخيلة وخيلان
      1- خيال : ما تشبه للمرء في اليقظة أو في المنام من صورة. 2- خيال : وهم، ظن. 3- خيال من الشيء : : ما يرى منه كالظل. 4- خيال : طيف. 5- خيال : شخص الإنسان. 6- خيال : طلعة الإنسان. 7- خيال : صورة الشيء المنعكس في المرآة. 8- خيال : قوة من قوى العقل تتخيل بها الأشياء. 9- خيال : شيء على صورة الإنسان ينصب في الحقول فتظنه الحيوانات والطيور إنسانا فتنفر. 11- خيال : نوع من النبات.

    المعجم: الرائد

  10. الخَيَالُ
    • الخَيَالُ : الشخص.
      و الخَيَالُ الطَّيف.
      و الخَيَالُ ما تشبَّه لك في اليَقظة والمنام من صورة.
      و الخَيَالُ صورة تمثال الشيءِ في المرآة.
      و الخَيَالُ من كل شيء: ما تراه كالظِّلّ.
      و الخَيَالُ خشَبَةٌ يُنصَب عليها كِساءٌ أسود في المزروعات يُفَزَّع بها الطيرُ، وفي مرابض الغنم يُفَزَّع بها الذئاب.
      و الخَيَالُ ما نُصِب في الأرض ليُعْلم أنه حِمًى، فلا يُقرَب.
      و الخَيَالُ إحدى قوى العَقل التي يُتَخَيَّل بها الأشياءُ. والجمع : أخْيِلَةٌ، وخِيلانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَيَّلَت
    • خَيَّلَت السَّماءُ: أخْيَلَت.
      و خَيَّلَت السَّحابةُ: أغامَت ولم تُمطِر.
      و خَيَّلَت على الميّت: ستَرهُ بثوب.
      ويقال: خيَّلَ عليه: لبَّسَ وشبَّه.
      وخيَّلَ فلانٌ على فلان: وجَّه التُّهمة إليه.
      و خَيَّلَت عنه: ردَّ عنه ومَنَع.
      و خَيَّلَت الشيءَ: صَوَّر خَياله في النَّفْس.
      وخيَّلَ إليه كذا: شبَّههُ له.
      و خَيَّلَت الخَيْرَ في فلان: ظَنَّه وتفَرَّسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَخَيَّلَ
    • [خ ي ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَخَيَّلْتُ، أَتَخَيَّلُ، تَخَيَّلْ، مصدر تَخَيُّلٌ.
      1. :-تَخَيَّلَ الرَّجُلُ تِمْثَالاً :-: تَصَوَّرَهُ، تَمَثَّلَهُ.
      2. :-تَخَيَّلَ الوَلَدُ لَهُ :- : تَشَبَّهَ وَتَصَوَّرَ لَهُ.
      3. :-تَخَيَّلَ لَهُ أَنَّ البَيْتَ يَتَحَرَّكُ :- : خُيِّلَ لَهُ، ظَنَّ.
      4. :-يَتَخَيَّلُ الخَيْرَ فيِ وَلَدِهِ :- : يَظُنُّهُ، يَتَفَرَّسُهُ، يَتَوَسَّمُهُ.
      5. :-تَخَيَّلَ فيِ مَشْيِهِ :- : اِخْتَالَ، تَبَخْتَرَ.
      6. :-تَخَيَّلَ عَلَيْهِ :- : تَخَيَّرَهُ، اِخْتَارَهُ.
      7. :-تَخَيَّلَ الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ.

    المعجم: الغني

  13. خَيَّلَ
    • [خ ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَيَّلْتُ، أُخَيِّلُ، خَيِّلْ، مصدر تَخْيِيلٌ.
      1. :-خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ :- : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ.
      2. :-خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ :- : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ.
      3. :-خَيَّلَ إِلَيْهِ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ يَخَالُهُ، شَبَّهَهُ لَهُ.
      4. :-خَيَّلَ عَلَيْهِ :- : وَجَّهَ التُّهْمَةَ إِلَيْهِ.
      5. :-خَيَّلَتِ السَّمَاءُ :- : بَدَأَتْ عَلاَمَةُ تَهَيُّئِهَا لِلْمَطَرِ.
      6. :-خَيَّلَ السَّحَابُ :- : أَوْشَكَ أَنْ يُمْطِرَ.
      7. :-خَيَّلَ عَلَى الْمَيِّتِ :- : غَطَّاهُ، سَتَرَهُ بِثَوْبٍ.
      8. :-خَيَّلَ عَنْهُ :- : رَدَّ عَنْهُ وَمَنَعَ.

    المعجم: الغني

  14. اختالَ
    • اختالَ / اختالَ في يختال ، اخْتَلْ ، اختيالاً ، فهو مُختال ، والمفعول مُخْتَال فيه :-
      اختالَ الشَّخصُ تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي :- {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} .
      اختال في مَشْيه: تبختر، تمايل كِبْرًا :-أقبلت تختال في ثوبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تخايلَ
    • تخايلَ / تخايلَ لـ يتخايل ، تخايُلاً ، فهو مُتخايِل ، والمفعول مُتخايَلٌ له :-
      تخايل الشَّخصُ تكبّر وتبختر وأُعْجب بنفسه :-إذا تخايلت فلن يحترمَك الناس.
      تخايل القومُ: تفاخروا.
      تخايل له الشَّيءُ: تشبّه له :-رآه من بعيد فتخايل له أنه أخوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أخْيَل
    • أخيل - ج، خيل وأخائل ، -مؤ، خيلاء
      1- أخيل : «ذو الخال»، أي الشامة. 2- أخيل : مختال. 3- أخيل : إعجاب بالنفس. 4- أخيل : طائر أخضر على جناحيه لمعة تخالف لونه. 5- أخيل : طائر مشؤوم يسمى الشقراق. 6- أخيل : شاهين.

    المعجم: الرائد

  17. المَخِيلَةُ
    • المَخِيلَةُ : موضعُ الخَيل.
      و المَخِيلَةُ الظنُّ.
      يقال: أخطأتْ فيه مَخِيلتي.
      و المَخِيلَةُ السحابة التي تَخالُها ماطرةً لرعدها وبرقها.
      و المَخِيلَةُ الكِبْر.
      يقال: فلان ذو مخيلةٍ: ذو كِبْر. والجمع : مَخايلُ.
      ويقال: ظهرت فيه مخايلُ النَّجابة: دلائلها ومظنَّتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خَيَالٌ
    • جمع: أَخْيِلَةٌ، خَيَالاَتٌ. [خ ي ل].
      1. :-ذَهَبَ خَيَالُهُ بَعِيداً :- : تَصَوُّرُهُ.
      2. :-لَهُ خَيَالٌ وَاسِعٌ :- : تَخَيُّلٌ، مَا يَرَاهُ الإِنْسَانُ مِنْ صُوَرٍ فِي يَقَظَتِهِ.
      3. :-شَتَّانَ مَا بَيْنَ الحَقِيقَةِ وَالخَيَالِ :-: أَيِ الوَهْمِ.
      4. :-يَخَافُ مِنْ خَيَالِهِ :- : مِنْ ظِلِّهِ.
      5. :-وَقَفَ يَتَأمَّلُ خَيَالَهُ :- : صُورَتَهُ الْمُنْعَكِسَةَ فِي المِرْآةِ.
      6. :-خَيَالُ الظِّلِّ :- : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ التَّمْثِيلِ يَعْتَمِدُ عَلَى إِظْهَارِ الخَيَالِ مِنْ خَلْفِ السِّتَارِ.

    المعجم: الغني

  19. خُيِّلَ
    • خُيِّلَ إلى / خُيِّلَ لـ يُخيَّل ، تخييلاً ، والمفعول مُخيَّل إليه :-
      خُيِّل إليه أنه صادق/ خُيِّل له أنه صادق ظنّ وتوهّم، صُوِّر له، تمثَّل في نفسه :- {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. خايلَ
    • خايلَ يُخايل ، مُخايلةً ، فهو مُخايِل ، والمفعول مُخايَل :-
      خايلَه الأمرُ تراءى في خياله، وبدت صورتُه له :-يخايلني هذا الموضوعُ كثيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. خيَّال
    • خيَّال :-
      جمع خيالون وخيَّالة:
      1 - صاحب الخيول.
      2 - فارس الخيول :-الخيَّال الماهر يُتقن ترويض جواده، - فرقة الخيَّالة: إحدى فِرق الشُّرطة، - خيّال في الجيش: جندي مُدرَّب يحارب على ظهر الخيل:-
      • الشرطة الخيّالة: الشرطة راكبة الخيول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تخيّل
    • تخيل - تخيلا
      1- تخيلت السماء : تهيأت للمطر. 2- تخيل له الشيء : تصور له. 3- تخيل الشيء : تصوره. 4- تخيل فيه الخير : لمحه فيه وتوسمه. 5- تخيل في مشيه : اختال وتبختر. 6- تخيل عليه : اختاره. 7- تخيل : تكبر.

    المعجم: الرائد

  23. أَخالَتِ
    • أَخالَتِ السماءُ للمطر: تهيَّأَت.
      و أَخالَتِ الناقةُ: اجتمع اللَّبَن في ضَرْعِها.
      ويقال: أخالَ فلانٌ للخير: ظهرت دلالته فيه.
      وأَخالَتِ الأرضُ بالنبات: ازَّيَّنَتْ.
      و أَخالَتِ عليه الشيءُ والأمرُ: اشْتبه وأشكلَ.
      و أَخالَتِ فلانٌ: شامَ سحابةً مُخِيلة.
      و أَخالَتِ السحابةَ: رآها مخيلةً للمطر.
      ويقال: أخالَ فيه الخيرَ: رأى دلائلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَخَايَلَ
    • [خ ي ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَخَايَلَ، يَتَخَايَلُ، مصدر تَخَايُلٌ.
      1. :-يَتَخَايَلُ فِي مَشْيِهِ :- : يتَبَخْتَرُ، يَمْشِي مُتَعَجِّباً بِنَفْسِهِ.
      2. :-يَتَخَايَلُ أَمَامَ أَقْرَانِهِ :-: يَتَكَبَّرُ.
      3. :-تَخَايَلَ لَهَا شَبَحُ الْمَوْتِ :- : ظَهَرَ لَهَا كَخَيَالٍ.
      4. :-تَخَايَلَ لَهُ الرَّجُلُ :- : تَشَبَّهَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  25. أَخْيَلَ
    • [خ ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَخْيَلَ، يُخِيلُ، مصدر إِخْيَالٌ.
      1. :-أَخْيَلَتِ السَّمَاءُ :- : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ فَأَغَامَتْ وَرَعَدَتْ وَبَرَقَتْ.
      2. :-أَخْيَلَتِ النَّاقَةُ :- : كَانَ فِي ضَرْعِهَا لَبَنٌ.
      3. :-أَخْيَلَ الْمَكَانُ :- : اِزْدَانَ بِالنَّبَاتِ.
      4. :-أَخْيَلَ السَّحَابَةَ :- : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ.

    المعجم: الغني



معنى الأخيل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخالَ يُخيل، أَخِلْ، إخالةً، فهو مُخِيل، والمفعول مُخال • أخال فيه الخيرَ: توسَّمه فيه. II أخالَ على يُخيل، أَخِلْ، إخالةً، فهو مُخيل، والمفعول مُخال عليه • أخال عليه الأمرُ: اشتبه عليه، أشكل، التبس "هذا الأمر لا يُخيل على أحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخلَّ بـ/ أخلَّ في يُخلّ، أخْلِلْ/ أخِلَّ، إخلالاً، فهو مُخِلّ، والمفعول مُخَلّ به • أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة: أجْحَف وقصَّر فيها "أخلّ بتعهداته/ باتفاقه: لم يلتزم به- عمل مخل بالآداب: منافٍ، مناقض لها- أخلَّ في عمله"| مع عدم الإخلال بكذا: مع أخذه في الحسبان. • أخلَّ بالنِّظام العام: أثار الشَّغَب والفوضى "إخلال بالأمن"| أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك. • أخلَّ بمركزه: تركه، غاب عنه "أخلّ بالمكان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخولَ يُخوِل، إخوالاً، فهو مُخوِل • أخول الشَّخصُ: كان كثير الأخوال| رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: