وصف و معنى و تعريف كلمة الأدمة:


الأدمة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الأدمة في معاجم اللغة العربية:



الأدمة

جذر [ادم]

  1. أَدَم: (اسم)
    • أَدَم : جمع أّدِيمُ
  2. أَدَمَ: (فعل)
    • أدَمَ يَأدِم ، أَدْمًا ، فهو آدِم
    • أدَم اللهُ بينهما : أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا ( حديث ): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
    • أدَمَ الصانعُ الجلدَ : أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
    • أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطه بالإِدام ، فهو مأْدوم وأَديم
    • أدَمَ فلاناً بأْهلِهِ : خَلَطه بهم
  3. أَدَمَة: (اسم)
    • الجمع : أَدَمات
    • طبقة عميقة من الجلد تحت البشرة وفوق اللَّحم ، تحتوي على النهايات العصبيَّة والغدد العرقيّة والدهنيّة والأوعية الدمويّة واللّمفاويّة
    • الأَدَمَة من الأرض : ما يلي وجهها
  4. أَدَمَّ: (فعل)

    • أدَّمَ يُؤَدِّم ، تأديمًا ، فهو مُؤَدِّم ، والمفعول مُؤَدَّم
    • أَدَمَّ فلانٌ : ولَدَ ولدًا دميم الخلقة
    • أدَمَّ : أقْبَح
    • أدَّم الخُبْزَ : أكثر فيه الإدامَ ، وهو ما يُستمرأ به الخبز
  5. أَدُمَ: (فعل)
    • أَدُمَ أَدُمَ أَدَامَةً ، وأُدُومَةً :
    • أَدِمَ
  6. أَدِمَ: (فعل)
    • أدِمَ يأدَم ، أَدَمًا وأُدْمةً ، فهو آدَم
    • أَدِمَ أَدِمَ أَدَماً وأُدْمَةً : اشتدت سُمْرَتُهُ
  7. أَدْم: (اسم)
    • أَدْم : مصدر أَدَمَ
  8. أُدُم: (اسم)
    • أُدُم : جمع إِدَامُ


  9. أُدْم: (اسم)
    • أُدْم : جمع آدَمُ
  10. أُدْمَةُ: (اسم)
    • الجمع : أُدُمات و أُدْمات
    • الأُدْمَةُ : الخُلْطَةُ
    • عِشرة ، ألفة ، موافقة . كانت بينهم أُدْمة عظيمة
    • سُمرة أُدْمَة التربة
  11. أُدْمُ: (اسم)
    • الجمع : آدام
    • الأُدْمُ : الأُلفةُ والاتّفَاق
  12. أُدْمة: (اسم)
    • أُدْمة : فاعل من أَدِمَ
  13. أُدْمة: (اسم)
    • أُدْمة : مصدر أَدِمَ


,
  1. الأُدْمَةُ
    • ـ الأُدْمَةُ : القَرابَةُ ، والوَسِيلَةُ ، ويُحَرَّكُ ، والخُلْطَة ، والمُوافَقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أدَمَ
    • ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ : لأَمَ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطَهُ بالأدْمِ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ القَوْمَ : أدَمَ لهم خُبْزَهُم .
      ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم ، وأَدَمَتُهُم ، وإدامُهُم : أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ . وقد آدَمَهُم : صارَ كذلك .
      ـ إدام : كُلُّ مُوافِقٍ ، وامرأةٌ ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ ، وما يُؤْتَدَمُ به ج : آدِمَةٌ وآدامٌ .
      ـ أَدام : موضع .
      ـ الأَدِيمُ : الطَّعامُ المَأْدومُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، أو الجِلْدُ ، أو أحْمَرُهُ ، أو مَدْبوغُهُ , ج : آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ .
      ـ الأَدَمُ : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ أُدَيْم : موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ .
      ـ أُدَيْمَة : جَبلٌ .
      ـ الأَدَمَة : باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ ، وباطنُ الأرضِ .
      ـ آدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ .
      ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ : حاذقٌ مُجَرَّبٌ ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ ، وهي : مُبْشِرَةٌ .
      ـ أديمُ النَّهارِ : عامَّتُهُ ، أو بَياضُهُ ،
      ـ أديمُ من الضُّحَى : أوَّلُه ،
      ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ : ما ظهَرَ .
      ـ الأُدْمةُ ، في الإِبِلِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً ، أو هو البياضُ الواضِحُ ، أو في الظِّباءِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً ، وفينا السُّمْرَةُ ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ , ج : أُدْمٌ وأُدْمانٌ ، وهي : أدْماءُ ، وشذَّ أَدْمانَةٌ , ج : أُدْمٌ .
      ـ آدَمُ : أبو البَشَرِ ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ .
      ـ وشَذَّ أدَمُ ، ج : أوادِمُ ،
      ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ الأَدَمانُ : شجرٌ ، وعَفَنٌ ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ .
      ـ وأُدَمَى والأُدَمَى : موضع .
      ـ الإِيدامةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج : أيادِيمُ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله : لا واحِدَ لها .
      ـ ائْتَدَمَ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ الأَدَمُ : القَبْرُ ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ ، وقرية بِصَنْعاءَ ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ ، وناحِيَة من عُمانَ ،
      ـ أُدَيِّمٌ : أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ ، وموضع عندَ وادي القُرَى .
      ـ وأُدْمامُ ، بالضم : بلد .
      ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي : أتَيْتُكَ بعُذْري .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأدمة الباطنية
    • طبقة القشرة الباطنية ( نبات )

    المعجم: عربي عامة



  4. الأَدَمَة
    • الأَدَمَة : باطن الجلد تحت البشرة وفوق اللحم .
      و الأَدَمَة من الأرض ما يلي وجهها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأُدْمَةُ
    • الأُدْمَةُ : الخُلْطَةُ .
      و الأُدْمَةُ المُوافقة والأُلْفَةُ .
      يقال : بينهم أُدْمَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الأدمة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


أدامَ يُديم، أَدِمْ، إدامةً، فهو مُديم، والمفعول مُدام (للمتعدِّي) • أدامت السَّماءُ: أمطرت مدَّة طويلة، تابعت المطر. • أدام الشَّيءَ: جعله يستمرُّ ويبقى "أدام الله فضلَك: دعاءٌ بدوام الخير- أدام اللهُ عزَّك وجاهَك"| أدامك الله: أبقاك حيًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إدام [مفرد]: ج إدامات وأُدُم: ما يُؤكَل بالخبز، أو ما يخلط معه لتطييبه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَدَمة [مفرد]: ج أَدَمات: (شر) طبقة عميقة من الجلد تحت البشرة وفوق اللَّحم، تحتوي على النهايات العصبيَّة والغدد العرقيّة والدهنيّة والأوعية الدمويّة واللّمفاويّة. II أُدْمَة [مفرد]: ج أُدُمات (لغير المصدر) وأُدْمات (لغير المصدر): 1- مصدر أدِمَ. 2- سُمرة "أُدْمَة التربة". 3- عِشرة، ألفة، موافقة "كانت بينهم أُدْمة عظيمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَديم [مفرد]: ج آدام وأُدُم: 1- ظاهر الشّيء ووجهه "ليس تحت أَديم السماء أكرم منه"| أَديم الضُّحى: أوَّله- أَديم اللَّيل: ظلمته وسواده- أَديم النَّهار: بياضه. 2- جِلْدٌ مدبوغ. 3- طعام مأدوم فيه دُهْن ونحوه يطيّبه.
المعجم الوسيط
بينهم ـِ أَدْماً: أصلح وألَّف. وـ الصانعُ الجلدَ: أصلحه بنزع الزائد من أدمته. وـ الخبزَ: خَلَطَه بالإِدام، فهو مأدوم وأديم. وـ فلاناً بأهله: خلَطه بهم.أَدِمَ: ـَ أَدَماَ، وأُدْمَةً: اشتدت سُمْرَتُهُ. فهو آدَمُ. وهي أدمَاءُ. ( ج ) أُدْم. أدُمَ: ـُ أَدَامَةً. وأُدُومَةً: أدِمَ. آدَمَ: بينهما إيداماً: أصلح وألَّف. وـ الخبزَ والجلدَ: أَدَمَهُ. وـ الشمسُ فلاناً: لوَّحتْ لَوْنَهُ. أدَّمَ الخبزَ: كثَّر إدَامَهُ. اِئْتَدَمَ العودُ: جرى فيه الماء. وـ فلانٌ: أكل خبزَه بالإدَام. اسْتَأدَمَ فلاناً: طلَبَ منه الإدَامَ.آدَمُ: أبو البشر. الآدَمِيُّ: الإنسَان، نسبة إلى آدم.الإدَام: ما يُسْتَمْرَأُ به الخبز. ( ج ) أُدُم. الأُدْمُ: الإدام. وـ الأُلْفَةُ والاتِّفَاق. ( ج ) آدام. الأَدَمَة: باطن الجلد تحت البشرة وفوق اللحم. وـ من الأرض ما يلي وجهها. الأُدْمَةُ: الخُلْطَةُ وـ المُوافقة والأُلْفَةُ. يقال: بينهم أُدْمَة. الأَدِيم: الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان. وـ الطعام المأدُوم. وأدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه. يقال: أديم الأرض. وأديم الليل: ظُلْمَتُه. وأديمُ النَّهار: بَيَاضُه. ويقال: ليس تحت أدِيم السماءِ أكرمُ منه. وهو بريءُ الأديم: متَّهَمٌ بما لم يفعل. ( ج ) أُدُمٌ، وآدَمٌ، وآدِمَةٌ.
الصحاح في اللغة
الأَدَمُ: جمع الأَديمِ، وقد يجمع على آدِمَةٍ وربما سُمِّي وجهُ الأرض أديماً. قال الأعشى: يوماً تراها كشِبْهِ أَرْدِيةِ ال   عَصْب ويوماً أَديمُها نَغِلا وفلانٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، أي قد جمع لِينَ الأَدَمَةِ وخُشونة البشرة. ويقال أيضاً: جعلتُ فلاناً أَدَمَةَ أهلي، أي إسْوَتَهُمْ. والأُدْمَةُ بالضم: السُمرة. والأُدْمَةُ أيضاً: الوسيلة إلى الشيء. والآدَمُ من الناس: الأسمر، والجمع أُدْمانٌ. وآدَمُ عليه السلام: أبو البشر. قال الأصمعي: والأُدْمُ من الظباء بيِضٌ تعلوهنّ جُدَدٌ، فيهن غُبْرَةٌ، تسكن الجبال. قال: وهي على ألوان الجبال. يقال ظبيةٌ أَدماء. والأُدمَةُ في الإبل: البياض الشديد، يقال: بعيرٌ آدَمُ وناقةٌ أَدماءُ، والجمع أُدْمٌ. والأُدْمُ والإدامُ: مايؤتَدَمُ به. تقول منه: أَدَمَ الخبزَ باللحم يَآْدِمُهُ، بالكسر. والأُدْمُ: الأُلْفَةُ والاتفاقُ، يقال: أَدَمَ اللهُ بينهما، أي أصلح وأَلَّفَ، وكذلك آدَمَ الله بينهما، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنى. وفي الحديث: "لو نظرْتَ إليها فإنه أخرى أن يُؤْدَمَ بينكما"، يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق. وقال: "والبيضُ لا يُؤْدِمْنَ إلاَّ مؤْدَما" أي لا يُحبِبْنَ إلاَّ مُحبَّباً. والأياديمُ: مُتون الأرض، لا واحد لها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: