الأدهى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و دال (د) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
دها
" الدَّهْوُ والدَّهاءُ : العقل ، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً ، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ، ودَهُوَ دَهاءةً ، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ، ودَهِي دَهىً ، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ . التهذيب : وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ ، فمن ، قال دَاهٍ ، قال من قومٍ دُهاةٍ ، ومن ، قال دَهِيٌّ ، قال من قوم أَدْهِياءَ ، ومن ، قال دَهٍ ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ . ودَهاهُ دَهْواً : نَسبَه إِلى الدَّهاءِ . وأَدْهاهُ : وجَدَه داهِياً . التهذيب : الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ . يقال : دَهَوْتُه ودَهَيْته ، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ . ودَهَيْته ودَهَوْته : نسَبْته إِلى الدَّهاءِ . ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ : نسبَه إِلى الدَّهاء . وأَدْهاهُ : وجَدَهُ داهية . ابن سيده : الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ . ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ ، الهاء للمبالغة : عاقل . وفي التهذيب : رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور . والداهِية : الأَمرُ المُنْكَر العظيم . وقولهم : هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها ، والمصدر الدَّهاءُ تقول : ما دهاك أَي ما أَصابك . وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً ، تقول منه : دُهِيت . وقالوا : هي داهِية دُهْوِيَّةٌ ، وهذه الكلمة واوية ويائية . ودَهاهُ دَهْواً : خَتَلَه . والدَّهْياءُ : الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر ؛
وأَنشد : أَخُو مُحافَظَةٍ ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر : ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه . ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً ، وهو توكيد أَيضاً . وأَمرٌ دَهٍ : داهٍ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي ، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ ، كما ، قالوا من البَكِرْ ، أَرادوا من البَكْرِ . ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى : فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي ، كل ذلك للرجل الدَّاهي ؛ قال العجاج : وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال : لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها ، أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها
ويروى : الدَّهْوَ من دَهائِها . والدَّهْيُ ، ساكنة الهاء : المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ . يقال : رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو ، وهما دَهْياوان . ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً : عابَهُ وتَنَقَّصَه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه ؟
قال : معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً . وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال : له : لا ، فقال : فكذا ؟ فقال له : لا ، فقال له الكاهن : إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره . ويقال : غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم ؛ وقال الراجز : والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ : يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ . وبنو دَهْيٍ : بَطْنٌ . "
المعجم: لسان العرب
معنى الأدهى في قاموس معاجم اللغة
معجم الغني
**دَهَّى** - [د هـ ي]. (ف: ربا. متعد).** دَهَّيْتُ**،** أُدَهِّي**، دَهِّ، مص. تَدْهِيَةٌ. "دَهَّى الوَلَدَ" : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ.
الداهِيَةُ:
الأمر العظيم.
ودَواهي
الدهر: ما يصيب
الناسَ من
عظيم نُوَبه
وحوادثه.
ودَهَتْهُ
دَاهِيَةٌ
دَهْياءُ
ودَهْواءُ،
وهو توكيدٌ
لها.
والدَهْيُ،
ساكنة الهاء:
النُكْرُ وجودة
الرأي. يقال:
رجلٌ
داهِيَةٌ
بيّن الدَهْي.
والدَهاءُ ممدود،
وهما
دَهْياوانِ.
وما دَهاكَ،
أي ما أصابك.
الرائد
* دهى يدهى: دهيا ودهاية. (دهي) 1-ه: أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2-ه: نسبه إلى الدهاء. 3-ه: عابه. 4-«ما دهاك»: ما أصابك.