وصف و معنى و تعريف كلمة الأذحال:


الأذحال: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و حاء (ح) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح الأذحال في معاجم اللغة العربية:



الأذحال

جذر [ذحل]

  1. ذَحل: (اسم)
    • الجمع : أذحَالٌ ، وَذُحُول
    • ذَحَل/ ذَحل
    • الذَّحْلُ: الثأر
    • الذَّحْلُ : الحِقْد
  2. أذحَال: (اسم)
    • أذحَال : جمع ذَحل
  3. ذُحُول: (اسم)
    • ذُحُول : جمع ذَحل
,
  1. ذحل
    • "الذِّحْل: الثأْر، وقيل: طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك، وقيل: هو العداوة والحِقْد، وجمعه أَذحال وذُحُول،وهو التِّرة.
      يقال: طلب بذَحْله أَي بثأْره.
      وفي حديث عامر بن المُلَوِّح: ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى؛ الذَّحْل: الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. ذَحل
    • ذحل - ج، ذحول وأذحال
      1- ذحل : ثأر. 2- ذحل : حقد. 3- ذحل : عداوة.

    المعجم: الرائد

  3. ذَحْلُ
    • ـ ذَحْلُ: الثَّأْرُ، أو طَلَبُ مكافَأَةٍ بِجِنَايَةٍ جُنِيَتْ عليك، أو عَداوةٍ أُتِيَتْ إليك، أو هو العَداوةُ والحِقْدُ، ج: أذْحالٌ وذُحولٌ، وموضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الذَّحْلُ
    • الذَّحْلُ : الحِقْد.
      و الذَّحْلُ الثأر. والجمع : أذحَالٌ، وَذُحُول.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الذَّحَلُ
    • الذَّحَلُ : الذَّحْل. والجمع : أذحالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذحل
    • ذ ح ل: الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ

    المعجم: مختار الصحاح

,
  1. أوَّلُ
    • ـ أوَّلُ : ضِدُّ الآخِرِ ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ، ج : الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ ، وهي الأولى ، ج : أُوَلُ وأُوَّلُ . وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً ، مَنَعْتَهُ ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ . تقولُ : لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ ، وعاماً أوَّلاً ، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ . وتقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ ، وابْدَأ بِه أولُ ، تَضُمُّ على الغايةِ ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، بالنَّصْبِ ، وتَقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك . وهذا أوَّلُ ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ .
      ـ مُوَئِّلُ : صاحِبُ الماشِيَةِ .
      ـ وَأْلَةُ : قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ .
      ـ بَنو مَوْأَلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وَأْلانُ : لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو ، هو أبو قَبيلَةٍ .
      ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ : مُحَدِّثان .
      ـ وائلُ بنُ قاسطٍ : أبو قَبيلَةٍ ، وابنُ حُجْرٍ ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ : صَحابِيُّونَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَرِبَ
    • ـ ذَرِبَ ، ذَرَباً وذَرَابَةً ، فهو ذَرِبٌ : حَدَّ .
      ـ ذَرَبَ : أحَدَّ ، كَذَرَّبَ .
      ـ قَوْمٌ ذُرْبٌ : أحِدَّاءُ .
      ـ ذِرْبَةُ : السَّلِيْطَةُ اللِّسانِ ، وهو ذِرْبٌ ، والغُدَّةُ ، الجمع : ذِرَبٌ .
      ـ ذُرَابٌ : السَّمُّ .
      ـ سَيْفٌ مُذَرَّبٌ : مَسْمُومٌ .
      ـ ذَرِبُ : إزْميلُ الإِسْكَافِ ،
      ـ ذِرْبُ : شَيْءٌ يكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو الدَّابَّةِ مِثْلَ الحَصاةِ ، كالذِّرْبَةِ ، أو داءٌ يكونُ في الكَبِدِ ،
      ـ ذُرْبُ : جَمْعُ ذَرِبٍ ، لِلحَدِيدِ اللِّسانِ ،
      ـ ذَرَبُ : فَسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه ، الجمع : أذْرابٌ ، وفَسادُ الجُرْحِ واتِّساعُهُ ، أو سَيَلانُ صَدِيدِهِ ، وفَسادُ المَعِدَةِ ، كالذَّرَابَةِ والذُّرُوبَةِ ، وصَلاحُها ، ضِدُّ ، والمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ ، والصَّدَأُ ، والفُحْشُ .
      ـ رماهُ بالذَّرَبَيْنِ : بالشَّرِّ والخِلافِ .
      ـ تَذْريبُ : حَمْلُ المَرْأةِ طِفْلَها حتى يَقْضِيَ حاجَتَه .
      ـ تَذْرَبُ : موضع .
      ـ مِذْرَبُ : اللِّسانُ .
      ـ ذَرَبى وذَرَبِيَّا : العَيْبُ .
      ـ ذَرَبَّى : الدَّاهِيَةُ ، كالذَّرَبِيَّا .
      ـ ذِرْيَبُ : الزَّهْرُ الأَصْفَرُ .
      ـ الأَذْرَبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى أذْرَبيجانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَبَّ
    • ـ ذَبَّ عنه : دَفَع ، زمَنَعَ ،
      ـ ذَبَّ فُلانٌ : اخْتَلَفَ فلم يَسْتَقِمْ في مكانٍ ،
      ـ ذَبَّ الغَديرُ : جَفَّ في آخِرِ الحَرِّ ،
      ـ ذَبَّ شَفَتُهُ تَذِبُّ ذَبَّاً وذَبَباً ، وذُبُوباً : جَفَّتْ عَطَشاً أو لغيرِهِ ، كذَبَّبَ ،
      ـ ذَبَّ جِسْمُهُ : هُزلَ ،
      ـ ذَبَّ النَّبْتُ : ذَوَى ،
      ـ ذَبَّ النهارُ : لم يَبْقَ منه إلاَّ بَقِيَّة ،
      ـ ذَبَّ فُلانٌ : شَحَبَ لوْنُهُ .
      ـ ذَبَّبْنا لَيْلَتَنَا تَذْبيباً : أتْعَبْنَا في السَّيْرِ .
      ـ راكِبٌ مُذَبِّبٌ : عَجِلٌ مُنْفَرِدٌ .
      ـ ظِمْءٌ مُذَبِّبٌ : طويلٌ ، يُسارُ إلى الماءِ مِنْ بُعْدٍ فَيُعْجَلُ بالسَّيْرِ .
      ـ بَعيرٌ ذابٌّ : لا يَتَقارُّ في مكانٍ .
      ـ رجلٌ مِذَبٌّ وذَبَّاب : دَفَّاعٌ عنِ الحَرِيمِ .
      ـ ذَبُّ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، ويقالُ له : ذّبُّ الرِّيادِ ، والأَذَبُّ والذُّنْبُبُ أيضاً .
      ـ شَفَةٌ ذَبَّابَةٌ : ذَابِلَةٌ .
      ـ ذُبابُ : معروف ، والنَّحْلُ ، الواحدةُ ذُبَابَةٌ ، الجمع : أذِبَّةٌ وذِبَّانٌ ، وذُبُّ .
      ـ أرضٌ مَذَبَّةٌ ومَذْبُوبَةٌ : كَثِيرَتُهُ .
      ـ مِذَبَّةُ : ما يُذَبُّ به .
      ـ ذُبابُ : نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ في جَوْفِ حَدَقَةِ الفَرَسِ ،
      ـ ذُبابُ منَ السَّيْفِ : حَدُّهُ ، أو طَرَفُهُ المُتَطَرّفُ ،
      ـ ذُبابُ منَ الأُذُنِ : ما حَدَّ من طَرَفِهَا ،
      ـ ذُبابُ منَ الحِنَّاءِ : بادِرَةُ نَوْرِهِ ،
      ـ ذُبابُ منَ العَيْنِ : إنْسانُها ، والجُنُونُ ، ذُبَّ فهو مَذْبُوبٌ ، والشُّؤْمُ ، وجَبَلٌ بالمَدِينةِ ، والشَّرُّ .
      ـ رجُلٌ ذَبُّ الرِّيادِ : زَوَّارٌ لِلنّساءِ .
      ـ أَذَبُّ : الطويلُ ،
      ـ أَذَبُّ منَ البَعيرِ : نابُهُ .
      ـ ذَبِّيُّ : الجِلْوازُ .
      ـ ذَبْذَبَةُ : تَرَدُّدُ الشيءِ المُعَلَّقِ في الهَواءِ ، وحِمايَةُ الجِوارِ والأَهْلِ ، وإيذاءُ الخَلْقِ ، والتحريكُ ، واللِّسانُ ، والذَّكَرُ ، كالذَّبْذَبِ والذَّباذِبِ ، وليس بِجَمْعٍ ، والخُصْيَةُ ، وأشياءُ تُعَلَّقُ بالهَوْدَجِ للِزّينةِ .
      ـ ذُبابَةُ : البَقِيَّةُ مِنَ الدَّيْنِ ، وموضع بأَجَأٍ ، وموضع بِعَدَنِ أبْيَنَ .
      ـ رجُلٌ مُذَبْذِبٌ ومُذَبْذَبٌ : مُتَرَدِّدٌ بَيْنَ أمْرَيْنِ .
      ـ ذَبْذَبٌ : رَكِيَّةٌ .
      ـ وسَمَّوْا : ذُباباً وذُبَّاب .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأوَّلُ
    • ـ الأوَّلُ هذا مَوْضِعُه ، وذُكِرَ في و أ ل . قال النُّحاةُ : أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الألِفَ واوانِ ، ووَلِيتِ الأخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً ، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً . وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. وَألَ
    • ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
      ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
      ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
      ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
      ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
      ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أذِنَ
    • ـ أذِنَ بالشيء ، إِذْناً ، وأَذَناً ، وأذاناً وأذانَةً : عَلِمَ به .
      ـ { فَأْذَنوا بحَرْبٍ }، أي : كونوا على عِلْمٍ .
      ـ آذَنَهُ الأمْرَ ، آذَنَهُ به : أعْلَمَهُ .
      ـ أذَّنَ تَأذيناً : أكْثَرَ الإِعْلامَ ،
      ـ أذَّنَ فُلاناً : عَرَكَ أُذُنَهُ ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ ،
      ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها : جَعَلَ لها أُذُناً .
      ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني : بِعِلْمي .
      ـ أذِنَ له في الشيءِ ، إذْناً ، وأذيناً : أباحَهُ له .
      ـ اسْتَأْذَنَهُ : طَلَبَ منه الإِذْنَ .
      ـ أذِنَ إليه ، أذِنَ له : اسْتَمَعَ مُعْجِباً ، أو عامٌّ ،
      ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ : اشْتهاه .
      ـ آذَنَهُ إيذاناً : أعْجَبَهُ ، ومنَعَه .
      ـ الأذُنُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، كالأذِينِ , ج : آذانٌ ، والمَقْبِضُ ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ رجلٌ أُذانِيٌّ ، وآذَنُ : عظيمُ الأُذُن طَويلُها ، ونَعْجَةٌ أذْناءُ ، وكبْشٌ آذَنُ .
      ـ آذَنَه وأذَنَه : أصابَ أُذْنَه .
      ـ أُذِنَ : اشْتكاها .
      ـ أُذَيْنَةُ : اسمُ مَلِكِ العَماليقِ ، ووادٍ .
      ـ بنو أُذُنٍ : بَطْنٌ .
      ـ أُذُنُ الحِمارِ : نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ ، يُؤْكَلُ ، حُلْوٌ .
      ـ آذانُ الفارِ : نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ ، فَيُحَلِّلُهُ .
      ـ آذانُ الجَدْيِ : لسانُ الحَمَلِ .
      ـ آذانُ العبدِ : مِزْمارُ الراعي .
      ـ آذانُ الفيلِ : القُلْقاسُ .
      ـ آذانُ الدُّبِّ : البُوصيرُ .
      ـ آذانُ القِسِّيسِ ، وآذانُ الأرْنَبِ ، وأُذُنُ الشاةِ : حَشائشُ .
      ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ : النِّداءُ إلى الصلاةِ ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ .
      ـ الأذِينُ : المُؤَذِّنُ ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ ، والزَّعيمُ ، والكفِيلُ ، كالآذِنِ ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ .
      ـ ابنُ أذينٍ : نَديمٌ لأبي نُواسٍ .
      ـ المِئْذَنَةُ : موضِعُه ، أو المَنارَةُ ، والصَّوْمَعَةُ .
      ـ الأذانُ : الإِقامةُ .
      ـ تأَذَّنَ : أقْسَمَ ، وأعْلَمَ .
      ـ آذَنَ العُشْبُ : بَدأ يَجِفُّ ، فبعضُه رَطْبٌ ، وبعضُه يابِسٌ .
      ـ إذَنْ : جوابٌ وجزاءٌ ، تأويلُها : إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ ، فيقولونَ : ذَنْ . وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً .
      ـ الآذِنُ : الحاجِبُ .
      ـ الأذَنَةُ : ورَقُ الحَبِّ ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتِبْنَةُ , ج : أذَنٌ .
      ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له : لا شَهْوَةَ لريحِه .
      ـ منصورُ بنُ أذينٍ ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ : محدِّثانِ .
      ـ أذَنَة : بلد قُرْبَ طَرَسوسَ ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ أَذونٌ : موضع بالرَّيِّ .
      ـ أُذُنا القَلْبِ : زَنَمتانِ في أعْلاهُ .
      ـ أُذُنٌ ، أو أُمُّ أُذُنٍ : قارَةٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له : أعْرَضْتُ عنه ، أو تغافَلْتُ .
      ـ ذو الأذُنَيْنِ : أنَسُ بنُ مالِكٍ .
      ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ : طامِعاً .
      ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ : نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ .
      ـ الأذَناتُ : أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً ، الواحِدَةُ : أذَنَةٌ .
      ـ المُؤْذَنَةُ : طائِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأذان الثاني ‏
    • ‏ ويكون بعد أذان الجمعة بين يدي الخطيب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. الأذان الأول ‏


    • ‏ وهو النداء الأول قبل صلاة الفجر والجمعة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. الأذانان
    • الأَذان والإقامة .

    المعجم: عربي عامة

  10. الأذانيّ
    • الأذانيّ : الآذَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَذانان
    • الأَذانان : الأَذان وإقامة الصلاة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأذان
    • الأذان
      1 - مصدر . أذن . 2 - إعلام بالأمر ، إعلان . 3 - الإعلام بوقت الصلاة عند المسلمين .

    المعجم: الرائد

  13. الأذَانُ
    • الأذَانُ : النداء للصَّلاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأذان
    • صوت نداء المؤذن للصلاة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الأذان
    • ‏ النداء إلى الصلاة وهو الإقامة والإعلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. الثّاني عشر
    • عدد ترتيبيّ يوصف به ، يلي الحادي عَشَر ويسبق الثَّالث عَشَر مبني على فتح الجزأين :- القرن الثاني عشر الهجري .

    المعجم: عربي عامة

  17. تِشْرِينُ الثَّانِي
    • : الشَّهْرُ الحَادِي عَشَرَ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 30 ) يوماً ، يَلِيهِ شَهْرُ كَانُونَ الأَوَّلِ ، أَيْ نُوفَمْبِر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  18. تِشرين
    • تشرين - الثاني
      1 - الشهر الحادي عشر من السنة الشمسية . أيامه 30

    المعجم: الرائد

  19. ‏ تشريع الأذان
    • ‏ وهو سبب وجود الأذان والعمل به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ تلبية الأذان
    • ‏ استجابة المصلين للنداء وذهابهم للصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ثَانٍ
    • [ ث ن ي ]. ( فا ، من ثَنَى ).
      1 . عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :- هُوَ الثَّانِي فِي الفَصْلِ :-: أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الأوَّلِ وَالثَّالِثِ ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي : :- وَصَلَ الفَائِزُ الثَّانِي :-، وإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :- وَصَلَ الثَّانِي :- : فَيُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ ، وإذَا قُلْتُ : :- كَلَّمْتُ الثَّانِي :- : يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ ، وَهكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ . :- كَانَ الثَّانِيَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :- الجُزْءُ الثَّانِي . وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :- هِيَ الثَّانِيَةُ فِي الفَصْلِ :-، :- الدَّرَجَةُ الثَّانِيَةُ :-، :- تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّانِيَةِ صَبَاحاً .
      2 . :- الثَّانِي عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ . :- وَالثَّانِيَةَ عَشْرَة :- : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً .
      3 . :- ثَانِياً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ .
      4 . :- ثَانِي اثْنَيْنِ :- : النَّظِيرُ لِغَيْرِهِ ، الْمَثِيلُ .
      5 . :- ثَانِي أُوكْسِيدِ الكَرْبُونِ :- : غَازٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ أثْقَلُ مِنَ الهَوَاءِ وَهُوَ مُرَكَّبٌ ثَابِتٌ يَذُوبُ فِي الْمَاءِ ، يُسْتَفَادُ مِنْهُ فِي الصِّنَاعَةِ الكِيميَائِيَّةِ لِلْحُصُولِ عَلَى الصُّودَا .

    المعجم: الغني

  22. التعديل الثاني لاتّفاقية صندوق النقد الدولي
    • تمّ ي عام 1978 ، وتعني بالانجليزية : second amendment

    المعجم: مالية

  23. الشبّاك الثاني
    • شبّاك التمويل المُيسِّر في البنك الدولي ، وتعني بالانجليزية : second window

    المعجم: مالية

  24. العالم الثاني
    • إسم أطلق على الدول ذات الاقتصاد المُوجَّه والمُخطَّط مركزياً لتمييزها عن الدول ذات الاقتصاد الحرّ ، وتعني بالانجليزية : second world

    المعجم: مالية

  25. المستفيد الثاني
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية : secondary beneficiary

    المعجم: مالية



معنى الأذحال في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحِقْد. و ـ الثأْر. ( ج ) أَذْحالٌ، وذُحُول.( الذَّحَلُ ): الذَّحْل. ( ج ) أَذْحالٌ.
مختار الصحاح
ذ ح ل : الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ
الصحاح في اللغة
الذَحْلُ: الحِقْدُ والعداوةُ. يقال: طلب بذَحْلِهِ، أي بثأره. والجمع ذُحولٌ.
تاج العروس

الذَّحْلُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ : الثَّأْرُ أو طَلَبُ مُكافَأَةٍ بِجِنايَةٍ جُنِيَتْ عليك أو عَدَاوَةٍ أُتِيَتْ إليك أو هو الْعَدَاوَةُ والْحِقْدُ يُقال : طَلَبَ بذَحْلِهِ ج : أَذْحالٌ وذُحُولٌ قالَ لَبِيدٌ رَضيَ اللهُ عنه :

غُلْبٌ تَشَذَرُ بالذُّحُولِ كَأنَّها ... جِنُّ الْبَدِيِّ رَوَاسِياً أقْدَامُها والذَّحْلُ : ع كما في العُبابِ

لسان العرب
الذِّحْل الثأْر وقيل طَلَبُ مكافأَة بجناية جُنِيَت عليك أَو عداوة أُتِيَتْ إِليك وقيل هو العداوة والحِقْد وجمعه أَذحال وذُحُول وهو التِّرة يقال طلب بذَحْله أَي بثأْره وفي حديث عامر بن المُلَوِّح ما كان رجل ليَقْتُل هذا الغلام بذَحْله إِلا قد اسْتَوْفى الذَّحْل الوِتْر وطلب المكافأَة بجناية جُنِيَتْ عليه من قتل أَو جرح ونحو ذلك
الرائد
* ذحل. ج ذحول وأذحال. 1-ثأر. 2-حقد. 3-عداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: