وصف و معنى و تعريف كلمة الأراهيط:


الأراهيط: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح الأراهيط في معاجم اللغة العربية:



الأراهيط

جذر [ارهط]

  1. أراهيط: (اسم)
    • أراهيط : جمع رَهط
  2. رَهَطَ: (فعل)
    • رَهَطَ ، يَرْهَطُ ، مصدر رَهْطٌ
    • رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً
    • رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
  3. رَهْط: (اسم)
    • رَهْط : مصدر رَهَطَ
  4. رَهَّطَ: (فعل)

    • رَهَّطْتُ ، أُرَهِّطُ ، رَهِّطْ ، مصدر تَرْهيطٌ
    • رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً
    • رَهَّطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
    • رَهَّطَ الرَّاكِبُ : لَزِمَ ظَهْرَ الدَّابَّةِ فَلَمْ يَنْزِلْ
    • رَهَّطَ الشَّيْخُ : لَزِمَ بَيْتَهُ فَلَمْ يُغادِرْهُ
  5. رَهط: (اسم)
    • الجمع : وأرْهاط أَرْهُطٌ ، أراهط ، و أراهيط
    • الرَّهْط : الجماعة من ثلاثة أو سبعة إلى عشرة ، أو ما دون العشرة
    • رَهْطُ الرَّجُل : أهله ، قومُه وعشيرته الأقربون
    • نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ : مُجْتَمِعونَ
,
  1. رهط
    • " رَهْطُ الرجلِ : قومُه وقبيلته .
      يقال : هم رَهْطه دِنْية .
      والرَّهْطُ : عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة ، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة ، وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ ، وقيل : الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال لا يكون فيهم امرأَة .
      قال اللّه تعالى : وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط ، فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ ، ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظه فقيل : رَهْطِيّ ، وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ .
      قال ابن سيده : والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه عن أَن يكون جمع رَهْطٍ ، ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ ، قال : وهي أَحد الحروف التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله ، ولم تكسر هي على بنائها في الواحد ، قال : وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع لأَن ال جموع إِنما هي للآحاد ، وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع ، ولذلك حمل الفارسيّ قوله تعالى : فرُهُنٌ مقبوضة ، فيمن قرأَ به ، على باب سَحْلٍ وسُحُلٍ وإِن قَلَّ ، ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم .
      وقال الليث : يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً ، والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط ؛ قال الشاعر : يا بُؤْس لِلْحَرْبِ التي وَضَعَت أَراهِطَ ، فاسْترَاحوا وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة : هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطه وقال آخر : وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة ، الليث : تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله .
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال : المَعْشَرُ والرهط والنَّفَرُ والقوم ، هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم ، وهو للرجال دون النساء ؛ قال : والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ ، وقال ابن السكيت : العِتْرةُ هو الرَّهْطُ .
      قال أَبو منصور : وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِه الأَدْنَوْنَ ، والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك .
      ويقال : نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَي ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا ؛ وفي حديث ابن عمر : فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاطٌ أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون ، وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء : فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبار أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ ، وأَصل الكلمة من الرَّهْطِ ، وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه ، وقيل : الرهطُ من الرجال ما دون العشرة ، وقيل : إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة .
      والرَّهْطُ : جلْد ، قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة ، تَلْبَسه الحائضُ ، وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط .
      قال ابن سيده : والرَّهْطُ جلد طائفيّ يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي : مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ ، أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ابن الأَعرابي : الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَربع أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك ، وتلبَسه أَيضاً وهي حائض ، قال : وهي نَجْدِية ، والجمع رِهاطٌ ؛ قال الهذلي : بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ ، وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقيل : الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِلى الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنتُ السبْعة ، والجمع أَرْهِطةٌ .
      ويقال : هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباقٌ بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقال ابن الأَعرابي : الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّقة إِلا موضع الفَلْهَم .
      وقال أَبو طالب النحوي : الرَّهْطُ يكون من جُلود ومن صوف ، والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود .
      والتَّرْهيطُ : عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ ؛

      وأَنشد : يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء ، كلُّه : من جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها ، زاد الأَزهريُّ : بين القاصِعاء والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده .
      أَبو الهيثم : الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك ، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه ، قال : وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به .
      قال : وفي الرَّهْط فُرَجٌ ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء .
      قال : والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ ، سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم .
      الجوهري : والراهِطاء مثل الدّامَّاء ، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه ، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ .
      والرَّهْطَى : طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْكل زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف ، وهو الذي يسمى عَيْرَ السَّراةِ ، والجمع رَهاطَى .
      ورَهْطٌ : موضعٌ ؛ قال أَبو قِلابةَ الهذلي : يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها ، بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ ورُهاطٌ : موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة ؛ قال أَبو ذؤَيب : هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ ، واعْتَصَبْنَ كما يَسْقي الجُذُوعَ ، خِلالَ الدارِ ، نَضّاحُ ومَرْجُ راهِطٍ : موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ .
      التهذيب : ورُهاط موضع في بلاد هذيل .
      وذُو مَراهِطَ : اسم موضع آخر ؛ قال الراجز يصف إِبلاً : كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ ، ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ ، مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ ، يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ ، لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِط ؟

      ‏ قال : ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل .
      الأَزهري في ترجمة رمط ، قال : الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ ، قال : وهذا تصحيف ، سمعت العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْطُ سِدْر .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ ، وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ ، ورَهْطٌ من عُشَرٍ ، وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ ، قال : وهو بالهاء لا غير ، ومن رواه بالميم فقد صحّف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَهْطُ
    • ـ رَهْطُ ورَهَطُ : قومُ الرجُلِ ، وقَبيلَتُه ، ومن ثَلاثةٍ أو سَبعةٍ إلى عَشَرةٍ أو ما دونَ العَشَرةِ ، وما فيهم امرأةٌ ، ولا واحِدَ له من لَفْظِه ، ج : أرْهُطٌ وأراهِطُ وأرهاطٌ وأراهِيطُ ، والعَدُوُّ ، وموضع ، وجِلْدٌ تُشَقَّقُ جَوانِبُه من أسافِلِه ليُمْكِنَ المَشْيُ فيه ، يَلْبَسُه الصِّغارُ والحُيَّضُ ، أو جِلْدٌ يُشَقَّقُ سُيوراً ، ج : رِهاطٌ ، أو هو واحِدٌ أيضاً ، ج : أرْهِطةٌ .
      ـ رِهاطُ : مَتاعُ البَيْتِ .
      ـ رَهْطُ وتَرْهيطُ : عِظَمُ اللَّقْمِ ، وشِدَّةُ الأكْلِ . ورجُلٌ تُرْهوطٌ .
      ـ رَاهِطاءُ ورُهَطاءُ والرُّهَطَةُ من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ : التي يُخْرِجُ منها التُّرابَ .
      ـ رَهْطى : طائِرٌ .
      ـ ذُو مَرَاهِطَ : موضع .
      ـ رُهَاطُ : موضع على ثَلاثِ لَيالٍ من مَكَّةَ لثَقيفٍ .
      ـ مَرْجُ راهِطٍ : شَرْقِي دِمَشْقَ .
      ـ رجُلٌ مُرَهَّطُ الوَجْه : مُهَبَّجُه .
      ـ نحنُ ذَوُو ارْتِهاطٍ ، وذَوُو رَهْطٍ : مُجْتَمعونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رهط
    • رهط - ج ، أرهط وأرهاط ، ج ، أراهط وأراهيط
      1 - مصدر رهط . 2 - جماعة إلى العشرة . 3 - من الرجل : قومه وقبيلته . 4 - فرد ، شخص : « خمسون رهطا ». 5 - عدو . 6 - « نحن ذوو رهط » : أي مجتمعون .

    المعجم: الرائد

  3. رهط
    • " رَهْطُ الرجلِ : قومُه وقبيلته .
      يقال : هم رَهْطه دِنْية .
      والرَّهْطُ : عدد يجمع من ثلاثة إِلى عشرة ، وبعض يقول من سبعة إِلى عشرة ، وما دون السبعة إِلى الثلاثة نَفَرٌ ، وقيل : الرَّهْطُ ما دون العشرة من الرّجال لا يكون فيهم امرأَة .
      قال اللّه تعالى : وكان في المدينة تِسْعةُ رَهْط ، فجمع ولا واحد له من لفظه مثل ذَوْدٍ ، ولذلك إذا نُسِبَ إِليه نسب على لفظه فقيل : رَهْطِيّ ، وجمع الرَّهْط أَرْهُطٌ وأَرْهاطٌ وأَراهِطُ .
      قال ابن سيده : والسابقُ إِليَّ من أَوّل وهلة أَن أَراهِطَ جمع أُرْهُطٍ لضِيقه عن أَن يكون جمع رَهْطٍ ، ولكن سيبويه جعله جمع رَهْطٍ ، قال : وهي أَحد الحروف التي جاء بِناء جمعها على غير ما يكون في مثله ، ولم تكسر هي على بنائها في الواحد ، قال : وإِنما حَمَل سيبويه على ذلك علمه بعزة جمع الجمع لأَن ال جموع إِنما هي للآحاد ، وأَما جمْعُ الجمع ففَرْعٌ داخِل على فرع ، ولذلك حمل الفارسيّ قوله تعالى : فرُهُنٌ مقبوضة ، فيمن قرأَ به ، على باب سَحْلٍ وسُحُلٍ وإِن قَلَّ ، ولم يحمله على أَنه جمع رهان الذي هو تكسير رَهْنٍ لعزّة هذا في كلامهم .
      وقال الليث : يجمع الرَّهْطُ من الرِّجالِ أَرْهُطاً ، والعددُ أَرْهِطةٌ ثم أَراهِط ؛ قال الشاعر : يا بُؤْس لِلْحَرْبِ التي وَضَعَت أَراهِطَ ، فاسْترَاحوا وشاهد الأَرْهُطِ قول رؤبة : هُوَ الدََّّلِيلُ نَفَراً في أَرْهُطه وقال آخر : وفاضِحٍ مُفْتَضِحٍ في أَرْهُطِهْ وقد يكون الرَّهْطُ من العشرة ، الليث : تخفيف الرهط أَحسن من تثقيله .
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال : المَعْشَرُ والرهط والنَّفَرُ والقوم ، هؤُلاء معناهم الجَمع ولا واحد لهم من لفظهم ، وهو للرجال دون النساء ؛ قال : والعَشيرةُ أَيضاً الرِّجالُ ، وقال ابن السكيت : العِتْرةُ هو الرَّهْطُ .
      قال أَبو منصور : وإِذا قيل بنو فلان رَهْط فلان فهو ذو قَرابَتِه الأَدْنَوْنَ ، والفَصِيلةُ أَقرب من ذلك .
      ويقال : نحن ذَوُو ارْتِهاطٍ أَي ذَوُو رَهْطٍ من أَصحابنا ؛ وفي حديث ابن عمر : فأَيْقَظَنا ونحنُ ارْتِهاطٌ أَي فِرَقٌ مُرْتَهِطُون ، وهو مصدر أَقامَه مُقامَ الفِعل كقول الخنساء : فإِنما هِيَ إِقْبالٌ وإِدْبار أَي مُقْبِلةٌ ومُدْبِرةٌ أَو على معنى ذَوِي ارْتِهاطٍ ، وأَصل الكلمة من الرَّهْطِ ، وهم عَشِيرة الرجل وأَهلُه ، وقيل : الرهطُ من الرجال ما دون العشرة ، وقيل : إِلى الأَربعين ولا يكون فيهم امرأَة .
      والرَّهْطُ : جلْد ، قَدْرُ ما بين الرُّكبة والسُّرّة ، تَلْبَسه الحائضُ ، وكانوا في الجاهلية يطوفون عُراة والنساء في أَرْهاط .
      قال ابن سيده : والرَّهْطُ جلد طائفيّ يُشَقِّقُ تَلْبَسهُ الصبيان والنساء الحُيَّضُ ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي : مَتى ما أَشَأْ غَيْرَ زَهْوِ المُلُو كِ ، أَجعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ ابن الأَعرابي : الرَّهْطُ جِلد يُقَدُّ سُيوراً عِرَضُ السير أَربع أَصابِعَ أَو شبر تلبسه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدرك ، وتلبَسه أَيضاً وهي حائض ، قال : وهي نَجْدِية ، والجمع رِهاطٌ ؛ قال الهذلي : بِضَرْبٍ في الجَماجِمِ ذي فُرُوغ ، وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقيل : الرِّهاطُ واحد وهو أَدِيم يُقْطع كقَدْرِ ما بين الحُجْزةِ إِلى الرُّكْبةِ ثم يُشَقَّقُ كأَمْثالِ الشُّرُكِ تلبَسُه الجارية بنتُ السبْعة ، والجمع أَرْهِطةٌ .
      ويقال : هو ثوب تلبسه غِلْمان الأَعْراب أَطْباقٌ بعضُها فوق بَعْضٍ أَمْثالُ المَراوِيحِ ؛

      وأَنشد بيت الهذلي : مثلِ تَعْطِيطِ الرِّهاطِ وقال ابن الأَعرابي : الرَّهْط مِئْزَرُ الحائض يجعلُ جُلوداً مشقَّقة إِلا موضع الفَلْهَم .
      وقال أَبو طالب النحوي : الرَّهْطُ يكون من جُلود ومن صوف ، والحَوْفُ لا يكون إِلا من جُلود .
      والتَّرْهيطُ : عِظَمُ اللَّقْم وشِدَّةُ الأَكل والدَّهْورةِ ؛

      وأَنشد : يا أَيُّها الآكِلُ ذُو التَّرْهِيطِ والرُّهَطةُ والرُّهَطاء والرّاهِطاء ، كلُّه : من جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ وهي أَول حَفِيرة يَحْتَفِرُها ، زاد الأَزهريُّ : بين القاصِعاء والنّافِقاء يَخْبأُ فيه أَولاده .
      أَبو الهيثم : الرّاهِطاء التراب الذي يجعله اليربوع على فَمِ القاصعاء وما وراء ذلك ، وإِنما يُغَطِّي جُحْرَه حتى لا يبقى إِلا على قَدْرِ ما يدخل الضَّوْء منه ، قال : وأَصله من الرَّهْط وهو جلد يُقطع سُيوراً يصير بعضها فوق بعض ثم يلبس للحائض تَتَوَقَّى وتَأْتَزِرُ به .
      قال : وفي الرَّهْط فُرَجٌ ، كذلك في القاصعاء مع الرّاهطاء فُرجة يصل بها إِليه الضوء .
      قال : والرَّهْطُ أَيضاً عِظَمُ اللَّقْمِ ، سميت راهِطاء لأَنها في داخل فَمِ الجُحْر كما أَن اللُّقْمةَ في داخل الفم .
      الجوهري : والراهِطاء مثل الدّامَّاء ، وهي أَحد جِحَرةِ اليَربوع التي يُخرج منها الترابَ ويجمعه ، وكذلك الرُّهَطةُ مثال الهُمَزةِ .
      والرَّهْطَى : طائر يأْكل التِّينَ عند خُروجه من ورقه صغيراً ويأْكل زَمَعَ عَناقِيدِ العنب ويكون ببعض سَرواتِ الطائِف ، وهو الذي يسمى عَيْرَ السَّراةِ ، والجمع رَهاطَى .
      ورَهْطٌ : موضعٌ ؛ قال أَبو قِلابةَ الهذلي : يا دارُ أَعْرِفُها وحْشاً مَنازِلُها ، بَيْنَ القَوائمِ من رَهْطٍ فأَلْبانِ ورُهاطٌ : موضع بالحجاز وهو على ثلاث لَيالٍ من مكة ؛ قال أَبو ذؤَيب : هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاطَ ، واعْتَصَبْنَ كما يَسْقي الجُذُوعَ ، خِلالَ الدارِ ، نَضّاحُ ومَرْجُ راهِطٍ : موضع بالشام كانت به وَقْعةٌ .
      التهذيب : ورُهاط موضع في بلاد هذيل .
      وذُو مَراهِطَ : اسم موضع آخر ؛ قال الراجز يصف إِبلاً : كم خَلَّفَتْ بلَيْلِها من حائِطِ ، ودَغْدَغَتْ أَخْفافُها من غائطِ ، مُنْذُ قَطَعْنا بَطْنَ ذي مَراهطِ ، يَقُودُها كلُّ سَنامٍ عائطِ ، لم يَدْمَ دَفّاها من الضَّواغِط ؟

      ‏ قال : ووادي رُهاطٍ في بلاد هذيل .
      الأَزهري في ترجمة رمط ، قال : الرَّمْطُ مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونحوه من الشجر كالغَيْضةِ ، قال : وهذا تصحيف ، سمعت العرب تقول للحَرْجةِ المُلْتَفَّةِ من السِّدْر غَيْضُ سِدْر ورَهْطُ سِدْر .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال فَرْشٌ من عُرْفُطٍ ، وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ ، ورَهْطٌ من عُشَرٍ ، وجَفْجَفٌ من رِمْثٍ ، قال : وهو بالهاء لا غير ، ومن رواه بالميم فقد صحّف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: