وصف و معنى و تعريف كلمة الأربي:


الأربي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح الأربي في معاجم اللغة العربية:



الأربي

جذر [ربي]

  1. أَرَب: (اسم)
    • الجمع : آراب
    • مصدر أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في
    • الأَرَب : الحاجة ، أَو الحاجة الشديدة
    • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  2. أَرَب: (اسم)
    • أَرَب : مصدر أَرِبَ
  3. أَرَبَّ: (فعل)
    • أرَبَّتِ الريحُ : دامت
    • أرَبَّت السحابةُ : دام مطرها
  4. أَرُبَ: (فعل)

    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب
    • أرُب الرَّجلُ : كان ذا دهاء وفطنة ،
  5. أَرِب: (اسم)
    • أَرِب : فاعل من أَرِبَ
  6. أَرِبَ: (فعل)
    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه
    • أرِب إلى رئاسة المجلس : سعى ليصل إليها
    • أَرِبَ العُضْوُ : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ
    • أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا
    • أرِب بالطِّبّ / أرِب في الطِّبّ : صار ماهرًا بصيرًا فيه ، درِب عليه
    • أَرِبَ إِلَيْهِ : احْتَاجَ ، افْتَقَرَ
    • أَرِبَ الدَّهْرُ : اِشْتَدَّ
    • أَرِبَ بِمَالِهِ : بَخَلَ بِهِ
    • أَرِبَ عليه بكذا : قوىَ واستعان
    • أَرِبَ إليه : احتاج وافتقر ، فهو أَرِبٌ ، وأَريبٌ
  7. أَرْبُ: (اسم)
    • الأَرْبُ : الدَّهاءُ والفطنةُ والبَصَرُ بالأُمور
    • الأَرْبُ : صغار البهائم ساعةَ تُولَد
  8. أَرَّبَ: (فعل)
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص
    • أَرَّبَ الشيْءَ : أَرَبه
    • أَرَّبَه : وفَّره وكَمَّله
    • أَرَّبَ الذبيحةَ : قطعَها إِرْباً إِرْباً
    • أَرَّبَ العُضْوَ : قطعه كاملا
    • أَرَّبَ فلاناً : جعله أَرِيباً


  9. أُرَب: (اسم)
    • أُرَب : جمع أُرْبة
  10. أُرْبِيّ: (اسم)
    • فَتْق أُربيّ ( طب ) شَقّ يمتد من البطن إلى قناة الحبل المنويّ أصبح من السهل علاج الفتق الأُرْبيّ والفتق الجراحيّ
,
  1. أرب
    • " الإِرْبَةُ والإِرْبُ : الحاجةُ ‏ .
      ‏ وفيه لغات : إِرْبٌ وإِرْبَةٌ وأَرَبٌ ومَأْرُبةٌ ومَأْرَبَة ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة ، رضي اللّه تعالى عنها : كان رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِه أَي لحاجَتِه ، تعني أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان أَغْلَبَكم لِهَواهُ وحاجتِه أَي كان يَمْلِكُ نَفْسَه وهَواهُ ‏ .
      ‏ وقال السلمي : الإِرْبُ الفَرْجُ ههنا ‏ .
      ‏ قال : وهو غير معروف ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : أَكثر المحدِّثين يَرْوُونه بفتح الهمزة والراءِ يعنون الحاجة ، وبعضهم يرويه بكسر الهمزة وسكون الراءِ ، وله تأْويلان : أَحدهما أَنه الحاجةُ ، والثاني أَرادت به العُضْوَ ، وعَنَتْ به من الأَعْضاءِ الذكَر خاصة ‏ .
      ‏ وقوله في حديث الـمُخَنَّثِ : كانوا يَعُدُّونَه من غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ أَي النِّكاحِ ‏ .
      ‏ والإِرْبَةُ والأَرَبُ والـمَأْرَب كله كالإِرْبِ ‏ .
      ‏ وتقول العرب في المثل : مَأْرُبَةٌ لا حفاوةٌ ، أَي إِنما بِكَ حاجةٌ لا تَحَفِّياً بي ‏ .
      ‏ وهي الآرابُ والإِرَبُ ‏ .
      ‏ والـمَأْرُبة والـمَأْرَبةُ مثله ، وجمعهما مآرِبُ ‏ .
      ‏ قال اللّه تعالى : ولِيَ فيها مآرِبُ أُخرى ‏ .
      ‏ وقال تعالى : غَيْرِ أُولي الإرْبةِ مِن الرِّجال ‏ .
      ‏ وأَرِبَ إِليه يَأْرَبُ أَرَباً : احْتاجَ ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي اللّه تعالى عنه ، أَنه نَقِمَ على رجل قَوْلاً ، قاله ، فقال له : أَرِبْتَ عن ذي يَدَيْكَ ، معناه ذهب ما في يديك حتى تَحْتاجَ ‏ .
      ‏ وقال في التهذيب : أَرِبْتَ من ذِي يَدَيْكَ ، وعن ذي يَدَيْكَ ‏ .
      ‏ وقال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول : أَرِبْتَ في ذي يَدَيْكَ ، معناه ذهب ما في يديك حتى تحتاج ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد في قوله أَرِبْتَ عن ذِي يَدَيْك : أَي سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصة ‏ .
      ‏ وقيل : سَقَطَت مِن يدَيْكَ ‏ .
      ‏ قال ابن الأثير : وقد جاءَ في رواية أُخرى لهذا الحديث : خَرَرْتَ عن يَدَيْكَ ، وهي عبارة عن الخَجَل مَشْهورةٌ ، كأَنه أَراد أَصابَكَ خَجَلٌ أَو ذَمٌّ ‏ .
      ‏ ومعنى خَرَرْتَ سَقَطْتَ ‏ .
      ‏ وقد أَرِبَ الرجلُ ، إِذا احتاج إِلى الشيءِ وطَلَبَه ، يَأْرَبُ أَرَباً ‏ .
      ‏ قال ابن مقبل : وإِنَّ فِينا صَبُوحاً ، إِنْ أَرِبْتَ بِه ، * جَمْعاً بِهِيّاً ، وآلافاً ثمَانِينا جمع أَلف أَي ثمَانِين أَلفاً ‏ .
      أَرِبْتَ به أَي احْتَجْتَ إِليه وأَرَدْتَه ‏ .
      ‏ وأَرِبَ الدَّهْرُ : اشْتَدَّ ‏ .
      ‏ قال أَبو دُواد الإِيادِيُّ يَصِف فرساً ‏ .
      أَرِبَ الدَّهْرُ ، فَأَعْدَدْتُ لَه * مُشْرِفَ الحاركِ ، مَحْبُوكَ الكَتَد ؟

      ‏ قال ابن بري : والحارِكُ فَرْعُ الكاهِلِ ، والكاهِلُ ما بَيْنَ الكَتِفَيْنِ ، والكَتَدُ ما بين الكاهِلِ والظَّهْرِ ، والـمَحْبُوكُ الـمُحْكَمُ الخَلْقِ من حَبَكْتُ الثوبَ إِذا أَحْكَمْتَ نَسْجَه ‏ .
      ‏ وفي التهذيب في تفسير هذا البيت : أَي أَراد ذلك منا وطَلَبَه ؛ وقولهم أَرِبَ الدَّهْرُ : كأَنَّ له أَرَباً يَطْلُبُه عندنا فَيُلِحُّ لذلك ، عن ابن الاعرابي ، وقوله أَنشده ثعلب : أَلَم تَرَ عُصْمَ رُؤُوسِ الشَّظَى ، * إِذا جاءَ قانِصُها تُجْلَبُ إلَيْهِ ، وما ذاكَ عَنْ إرْبةٍ * يكونُ بِها قانِصٌ يأْرَبُ وَضَع الباءَ في موضع إِلى وقوله تعالى ‏ .
      ‏ غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ مِنَ الرِّجال ؛ قال سَعِيد بن جُبَيْر : هو الـمَعْتُوهُ ‏ . والإِرْبُ والإِرْبةُ والأُرْبةُ والأَرْبُ : الدَّهاء ‏ .
      ‏ (* قوله « والارب الدهاء » هو في المحكم بالتحريك وقال في شرح القاموس عازياً للسان هو كالضرب .) والبَصَرُ بالأُمُورِ ، وهو من العَقْل ‏ .
      أَرُبَ أَرابةً ، فهو أَرِيبٌ مَن قَوْم أُرَباء ‏ .
      ‏ يقال : هو ذُو إِرْبٍ ، وما كانَ الرَّجل أَرِيباً ، ولقد أَرُبَ أَرابةً ‏ .
      ‏ وأرِبَ بالشيءِ : دَرِبَ به وصارَ فيه ماهِراً بَصِيراً ، فهو أَربٌ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : ومنه الأَرِيبُ أَي ذُو دَهْيٍ وبَصَرٍ ‏ .
      ‏ قال قَيْسُ بن الخَطِيم : أَرِبْتُ بِدَفْعِ الحَرْبِ لَـمَّا رأَيْتُها ، * على الدَّفْعِ ، لا تَزْدَادُ غَيْرَ تَقارُبِ أَي كانت له إِرْبَةٌ أَي حاجةٌ في دفع الحَربِ ‏ .
      ‏ وأَرُبَ الرَّجلُ يَأْرُبُ إِرَباً ، مِثال صَغُرَ يَصْغُرُ صِغَراً ، وأَرابةً أَيضاً ، بالفتح ، إِذا صار ذا دَهْيٍ ‏ .
      ‏ وقال أَبو العِيالِ الهُذَلِيّ يَرْثي عُبَيْدَ بن زُهْرةً ، وفي التهذيب : يمدح رجلاً : يَلُفٌّ طَوائفَ الأَعْدا * ءِ ، وَهْوَ بِلَفِّهِمْ أَرِبُ ابن شُمَيْل : أَرِبَ في ذلك الأَمرِ أَي بَلَغَ فيه جُهْدَه وطاقَتَه وفَطِنَ له ‏ .
      ‏ وقد تأَرَّبَ في أَمرِه ‏ .
      ‏ والأُرَبَى ، بضم الهمزة : الدَّاهِيةُ ‏ .
      ‏ قال ابن أَحمر : فلَمَّا غَسَى لَيْلي ، وأَيْقَنْتُ أَنـَّها * هي الأُرَبَى ، جاءَتْ بأُمّ حَبَوْكَرا والمُؤَارَبَةُ : الـمُداهاةُ ‏ .
      ‏ وفلان يُؤَارِبُ صاحِبَه إِذا داهاه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنَّ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ذَكَر الحَيَّاتِ فقال : مَنْ خَشِيَ خُبْثَهُنَّ وشَرَّهُنّ وإٍرْبَهُنَّ ، فليس منَّا ‏ .
      ‏ أَصْلُ الإِرْب ، بكسر الهمزة وسكون الراء : الدَّهاء والـمَكْر ؛ والمعنى مَنْ تَوَقَّى قَتْلَهُنَّ خَشْيةَ شَرِّهنَّ ، فليس منَّا أَي من سنتنا ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : أَي مَنْ خَشِيَ غائلَتها وجَبُنَ عن قتْلِها ، لِلذي قيل في الجاهلية إِنها تُؤْذِي قاتِلَها ، أَو تُصِيبُه بخَبَلٍ ، فقد فارَقَ سُنَّتَنا وخالَفَ ما نحنُ عليه ‏ .
      ‏ وفي حديث عَمْرو بن العاص ، رضي اللّه عنه ، قال : فَأَرِبْتُ بأبي هريرة فلم تَضْرُرْنِي إِرْبَةٌ أَرِبْتُها قَطُّ ، قَبْلَ يَوْمَئذٍ ‏ .
      ‏ قال : أَرِبْتُ به أَي احْتَلْتُ عليه ، وهو من الإِرْبِ الدَّهاءِ والنُّكْرِ ‏ .
      ‏ والإِرْبُ : العَقْلُ والدِّينُ ، عن ثعلب ‏ .
      ‏ والأَرِيبُ : العاقلُ ‏ .
      ‏ ورَجُلٌ أَرِيبٌ من قوم أُرَباء ‏ .
      ‏ وقد أَرُبَ يَأْرُبُ أحْسَنَ الإِرْب في العقل ‏ .
      ‏ وفي الحديث : مُؤَاربَةُ الأَرِيبِ جَهْلٌ وعَناء ، أَي إِنَّ الأَرِيبَ ، وهو العاقِلُ ، لا يُخْتَلُ عن عَقْلِه ‏ .
      ‏ وأَرِبَ أَرَباً في الحاجة ، وأَرِبَ الرَّجلُ أَرَباً : أَيِسَ ‏ .
      ‏ وأَرِبَ بالشيءِ : ضَنَّ بِهِ وشَحَّ ‏ .
      ‏ والتَّأْرِيبُ : الشُّحُّ والحِرْصُ ‏ .
      ‏ وأَرِبْتُ بالشيءِ أَي كَلِفْتُ به ، وأَنشد لابن الرِّقاعِ : وما لامْرِئٍ أَرِبٍ بالحَيا * ةِ ، عَنْها مَحِيصٌ ولا مَصْرِفُ أَي كَلِفٍ ‏ .
      ‏ وقال في قول الشاعر : ولَقَدْ أَرِبْتُ ، على الهمُومِ ، بِجَسْرةٍ ، * عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ ، غَيْرِ لَجُونِ أَي عَلِقْتُها ولَزِمْتُها واسْتَعَنْتُ بها على الهُمومِ ‏ .
      ‏ والإِرْبُ : العُضْوُ الـمُوَفَّر الكامِل الذي لم يَنقُص منه شيءٌ ، ويقال لكلّ عُضْوٍ إِرْبٌ ‏ .
      ‏ يقال : قَطَّعْتُه إِرْباً إِرْباً أَي عُضْواً عُضْواً ‏ .
      ‏ وعُضْوٌ مُؤَرَّبٌ أَي مُوَفَّرٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بكَتِفٍ مُؤَرَّبة ، فأَكَلَها ، وصلّى ، ولم يَتَوَضَّأْ ‏ .
      ‏ الـمُؤَرَّبَةُ : هي الـمُوَفَّرة التي لم يَنْقُص منها شيءٌ ‏ .
      ‏ وقد أَرَّبْتُه تَأْرِيباً إِذا وفَّرْته ، مأْخوذ من الإِرْب ، وهو العُضْو ، والجمع آرابٌ ، يقال : السُّجُود على سَبْعة آرابٍ ؛ وأَرْآبٌ أَيضاً ‏ .
      ‏ وأرِبَ الرَّجُل إِذا سَجَدَ ‏ .
      ‏ (* قوله « وأرب الرجل إِذا سجد » لم تقف له على ضبط ولعله وأرب بالفتح مع التضعيف .) على آرابِه مُتَمَكِّناً ‏ .
      ‏ وفي حديث الصلاة : كان يَسْجُدُ على سَبْعةِ آرابٍ أَي أَعْضاء ، واحدها إرْب ، بالكسر والسكون ‏ .
      ‏ قال : والمراد بالسبعة الجَبْهةُ واليَدانِ والرُّكْبتانِ والقَدَمانِ ‏ .
      ‏ والآرابُ : قِطَعُ اللحمِ ‏ .
      ‏ وأَرِبَ الرَّجُلُ : قُطِعَ إِرْبُه ‏ .
      ‏ وأَرِبَ عُضْوُه أَي سَقَطَ ‏ .
      ‏ وأَرِبَ الرَّجُل : تَساقَطَتْ أَعْضاؤُه ‏ .
      ‏ وفي حديث جُنْدَبٍ : خَرَج برَجُل أُرابٌ ، قيل هي القَرْحَةُ ، وكأَنَّها مِن آفاتِ الآرابِ أَي الأَعْضاءِ ، وقد غَلَبَ في اليَد ‏ .
      ‏ فأَمـَّا قولُهم في الدُّعاءِ : ما لَه أَرِبَتْ يَدُه ، فقيل قُطِعَتْ يَدُه ، وقيل افْتَقَر فاحْتاجَ إِلى ما في أَيدي الناس ‏ .
      ‏ ويقال : أَرِبْتَ مِنْ يَدَيْكَ أَي سَقَطتْ آرَابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً ‏ .
      ‏ وجاء رجل إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : دُلَّني على عَمَل يُدْخِلُني الجَنَّةَ ‏ .
      ‏ فقال : أَرِبٌ ما لَهُ ؟ معناه : أَنه ذو أَرَبٍ وخُبْرةٍ وعِلمٍ ‏ .
      أَرُبَ الرجل ، بالضم ، فهو أَرِيبٌ ، أَي صار ذا فِطْنةٍ ‏ .
      ‏ وفي خبر ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : أَنَّ رجلاً اعترض النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لِيَسْأَلَه ، فصاح به الناسُ ، فقال عليه السلام : دَعُوا الرَّجلَ أَرِبَ ما لَه ؟، قال ابن الأَعرابي : احْتاجَ فَسَأَلَ ما لَه ‏ .
      ‏ وقال القتيبي في قوله أَرِبَ ما لَه : أَي سَقَطَتْ أَعْضاؤُه وأُصِيبت ، قال : وهي كلمة تقولها العرب لا يُرادُ بها إِذا قِيلت وقُوعُ الأَمْرِ كما يقال عَقْرَى حَلْقَى ؛ وقَوْلِهم تَرِبَتْ يدَاه ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : في هذه اللفظة ثلاث رِوايات : إِحداها أَرِبَ بوزن عَلِمَ ، ومعناه الدُّعاء عليه أَي أُصِيبَتْ آرابُه وسقَطَتْ ، وهي كلمة لا يُرادُ بها وقُوعُ الأَمر كما يقال تَرِبَتْ يدَاك وقاتَلكَ اللّهُ ، وإِنما تُذكَر في معنى التعجب ‏ .
      ‏ قال : وفي هذا الدعاء من النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قولان : أَحدهما تَعَجُّبُه من حِرْصِ السائل ومُزاحَمَتِه ، والثاني أَنه لَـمَّا رآه بهذه الحال مِن الْحِرص غَلَبه طَبْعُ البَشَرِيَّةِ ، فدعا عليه ‏ .
      ‏ وقد ، قال في غير هذا الحديث : اللهم إِنما أَنا بَشَرٌ فَمَن دَعَوْتُ عليه ، فاجْعَلْ دُعائي له رَحْمةً ‏ .
      ‏ وقيل : معناه احْتاجَ فسأَلَ ، مِن أَرِبَ الرَّجلُ يَأْرَبُ إِذا احتاجَ ، ثم ، قال ما لَه أَي أَيُّ شيءٍ به ، و ما يُرِيدُ ‏ .
      ‏ قال : والرواية الثانية أَرَبٌ مَّا لَه ، بوزن جمل ، أَي حاجةٌ له وما زائدة للتقليل ، أَي له حاجة يسيرة ‏ .
      ‏ وقيل معناه حاجة جاءَت به فحذَفَ ، ثم سأَل فقال ما لَه ‏ .
      ‏ قال : والرواية الثالثة أَرِبٌ ، بوزن كَتِفٍ ، والأَرِبُ : الحاذِقُ الكامِلُ أَي هو أَرِبٌ ، فحذَف المبتدأَ ، ثم سأَل فقال ما لَه أَي ما شأْنُه ‏ .
      ‏ وروى المغيرة بن عبداللّه عن أَبيه : أَنه أَتَى النبيَّ ، صلى اللّه عليه سلم ، بِمِنىً ، فَدنا منه ، فَنُحِّيَ ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : دَعُوه فأَرَبٌ مَّا لَهُ ‏ .
      ‏ قال : فَدَنَوْتُ ‏ .
      ‏ ومعناه : فحاجَةٌ ما لَه ، فدَعُوه يَسْأَلُ ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : وما صلة ‏ .
      ‏ قال : ويجوز أَن يكون أَراد فَأَرَبٌ منالآرابِ جاءَ به ، فدَعُوه ‏ .
      ‏ وأَرَّبَ العُضْوَ : قَطَّعه مُوَفَّراً ‏ .
      ‏ يقال : أَعْطاه عُضْواً مُؤَرَّباً أَي تامّاً لم يُكَسَّر ‏ .
      ‏ وتَأْرِيبُ الشيءِ : تَوْفِيرُه ، وقيل : كلُّ ما وُفِّرَ فقد أُرِّبَ ، وكلُّ مُوَفَّر مُؤَرَّبٌ ‏ .
      ‏ والأُرْبِيَّةُ : أَصل الفخذ ، تكون فُعْلِيَّةً وتكون أُفْعولةً ، وهي مذكورة في بابها ‏ .
      ‏ والأُرْبةُ ، بالضم : العُقْدةُ التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ حَلاًّ ‏ .
      ‏ وقال ثعلب : الأُرْبَةُ : العُقْدةُ ، ولم يَخُصَّ بها التي لا تَنْحَلُّ ‏ .
      ‏ قال الشاعر : هَلْ لَكِ ، يا خَدْلةُ ، في صَعْبِ الرُّبَهْ ، * مُعْتَرِمٍ ، هامَتُه كالحَبْحَب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : قولهم الرُّبَة العقدة ، وأَظنُّ الأَصل كان الأُرْبَة ، فحُذفت الهمزة ، وقيل رُبةٌ ‏ .
      ‏ وأَرَبَها : عَقَدها وشَدَّها ‏ .
      ‏ وتَأْرِيبها : إِحْكامُها ‏ .
      ‏ يقال : أَرِّبْ عُقْدتَك ‏ .
      ‏ أَنشد ثعلب لكِناز بن نُفَيْع يقوله لجَرِير : غَضِبْتَ علينا أَنْ عَلاكَ ابنُ غالِبٍ ، * فَهَلاَّ ، على جَدَّيْكَ ، في ذاك ، تَغْضَبْ هما ، حينَ يَسْعَى الـمَرْءُ مَسْعاةَ جَدِّه ، * أَناخَا ، فَشَدّاك العِقال الـمُؤَرَّبْ واسْتَأْرَبَ الوَتَرُ : اشْتَدَّ ‏ .
      ‏ وقول أَبي زُبَيْد : على قَتِيل مِنَ الأَعْداءِ قد أَرُبُوا ، * أَنِّي لهم واحِدٌ نائي الأَناصِير ؟

      ‏ قال : أَرُبُوا : وَثِقُوا أَني لهم واحد ‏ .
      ‏ وأَناصِيري ناؤُونَ عني ، جمعُ الأَنْصارِ ‏ .
      ‏ ويروى : وقد عَلموا ‏ .
      ‏ وكأَنّ أَرُبُوا من الأَرِيب ، أَي من تَأْرِيب العُقْدة ، أَي من الأَرْب ‏ .
      ‏ وقال أَبو الهيثم : أَي أَعجبهم ذاك ، فصار كأَنه حاجة لهم في أَن أَبْقَى مُغْتَرِباً نائِياً عن أَنْصاري ‏ .
      ‏ والمُسْتَأْرَبُ : الذي قد أَحاطَ الدَّيْنُ أَو غيره من النَّوائِب بآرابِه من كل ناحية ‏ .
      ‏ ورجل مُسْتَأْرَبٌ ، بفتح الراءِ ، أَي مديون ، كأَن الدَّين أَخَذ بآرابه ‏ .
      ‏ قال : وناهَزُوا البَيْعَ مِنْ تِرْعِيَّةٍ رَهِقٍ ، * مُسْتَأْرَبٍ ، عَضَّه السُّلْطانُ ، مَدْيُونُ وفي نسخة : مُسْتَأْرِب ، بكسر الراءِ ‏ .
      ‏ قال : هكذا أَنشده محمد بن أَحمد المفجع : أَي أَخذه الدَّين من كل ناحية ‏ .
      ‏ والـمُناهَزةُ في البيع : انْتِهازُ الفُرْصة ‏ .
      ‏ وناهَزُوا البيعَ أَي بادَرُوه ‏ .
      ‏ والرَّهِقُ : الذي به خِفَّةٌ وحِدّةٌ ‏ .
      ‏ وقيل : الرَّهِقُ : السَّفِه ، وهو بمعنى السَّفِيه ‏ .
      ‏ وعَضَّهُ السُّلْطانُ أَي أَرْهَقَه وأَعْجَلَه وضَيَّق عليه الأَمْرَ ‏ .
      ‏ والتِّرْعِيةُ : الذي يُجِيدُ رِعْيةَ الإِبلِ ‏ .
      ‏ وفلان تِرْعِيةُ مالٍ أَي إِزاءُ مالٍ حَسَنُ القِيام به ‏ .
      ‏ وأَورد الجوهري عَجُزَ هذا البيت مرفوعاً ‏ .
      ‏ قال ابن بري : هو مخفوض ، وذكر البيت بكماله ‏ .
      ‏ وقولُ ابن مقبل في الأُرْبةِ : لا يَفْرَحُون ، إِذا ما فازَ فائزُهم ، * ولا يُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَر ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : أَراد إِحْكامَ الخَطَرِ من تأْرِيبِ العُقْدة ‏ .
      ‏ والتَّأْرِيبُ : تَمَامُ النَّصيبِ ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : اليَسر ههنا الـمُخاطَرةُ ‏ .
      ‏ وأَنشد لابن مُقبل : بِيض مَهاضِيم ، يُنْسِيهم مَعاطِفَهم * ضَرْبُ القِداحِ ، وتأْرِيبٌ على الخَطَرِ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورد ابن بري صدره : شُمّ مَخامِيص يُنْسِيهم مَرادِيَهُمْ وقال : قوله شُمّ ، يريد شُمَّ الأُنُوفِ ، وذلك مـما يُمدَحُ به ‏ .
      ‏ والـمَخامِيصُ : يريد به خُمْصَ البُطونِ لأَن كثرة الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ ‏ .
      ‏ والـمَرادِي : الأَرْدِيةُ ، واحدتها مِرْداةٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : التَّأْرِيبُ : الشُّحُّ والحِرْصُ ‏ .
      ‏ قال : والمشهور في الرواية : وتأْرِيبٌ على اليَسَرِ ، عِوضَاً من الخَطَرِ ، وهو أَحد أيْسارِ الجَزُور ، وهي الأَنْصِباءُ ‏ .
      ‏ والتَّأَرُّبُ : التَّشَدُّد في الشيءِ ، وتَأَرَّب في حاجَتِه : تَشَدَّد ‏ .
      (* قوله « ولا أثر الدوار إلخ » هذا البيت أورده الصاغاني في التكملة وضبطت الدال من الدوار بالفتح والضم ورمز لهما بلفظ معاً اشارة إِلى أَنه روي بالوجهين وضبطت المآلي بفتح الميم .) والأُرْبَةُ : قِلادةُ الكَلْبِ التي يُقاد بها ، وكذلك الدابَّة في لغة طيئ ‏ .
      ‏ أَبو عبيد : آرَبْتُ على القومِ ، مثال أَفْعَلْتُ ، إِذا فُزْتَ عليهم وفَلَجْتَ ‏ .
      ‏ وآرَبَ على القوم : فَازَ عَلَيهم وفَلَجَ ‏ .
      ‏ قال لبيد : قَضَيْتُ لُباناتٍ ، وسَلَّيْتُ حاجةً ، * ونَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ مُؤْرِبِ أَي نَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ غالب يَسْلُبُها ‏ .
      ‏ وأَرِبَ عليه : قَوِيَ ‏ .
      ‏ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : ولَقَدْ أَرِبْتُ ، على الهُمُومِ ، بجَسْرةٍ * عَيْرانةٍ ، بالرِّدْفِ غَيْرِ لَجُونِ اللَّجُونُ : مثل الحَرُونِ ‏ .
      ‏ والأُرْبانُ : لغة في العُرْبانِ ‏ .
      ‏ قال أَبو عليّ : هو فُعْلانٌ من الإِرْبِ ‏ .
      ‏ والأُرْبُونُ : لغة في العُرْبُونِ ‏ .
      ‏ وإِرابٌ : مَوْضِع (* قوله « وإراب موضع » عبارة القاموس واراب مثلثة موضع .) أَو جبل معروف ‏ .
      ‏ وقيل : هو ماءٌ لبني رِياحِ بن يَرْبُوعٍ ‏ .
      ‏ ومَأْرِبٌ : موضع ، ومنه مِلْحُ مَأْرِبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِرْبُ
    • ـ إِرْبُ : الدَّهاءُ ، كالإِرْبَةِ ، والنُّكْرُ ، والخُبْثُ ، والغائِلَةُ ، والعُضْوُ ، والعَقْلُ ، والدِّينُ ، والفَرْجُ ، والحاجةُ ، كالإِرْبَةِ والأَرَبِ والمَأْرَبَةِ والمَأْرُبَةِ والمَأْرِبَةِ .
      ـ أرُبَ إِرَباً ، وأرابةً : عَقَلَ ، فهو أريبٌ ( وأرِبٌ ).
      ـ أرِبَ : دَرِبَ ، واحْتاجَ ،
      ـ أرِبَ الدَّهْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أرِبَ به : كَلِفَ ،
      ـ أرِبَتْ مَعِدَتُه : فَسَدَتْ ،
      ـ أرِبَ الرجُلُ : تَسَاقَطَتْ أعْضاؤُهُ ، وقُطِعَ إرْبُه .
      ـ أرِبْتْ من يَدَيْكَ : سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً ،
      ـ أرِبْتْ يَدُه : قُطِعَتْ ، أو افْتَقَرَ فاحْتاجَ إلى ما بأَيْدِي الناسِ .
      ـ أُرْبَةُ : العُقْدةُ ، أو التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ ، والقِلادةُ ، وحَلْقَةُ الأَخِيَّةِ ،
      ـ إِرْبَةُ : الحيلةُ .
      ـ أُرْبِيَّةُ : أصْلُ الفَخِذِ .
      ـ أَرْبُ : ما بَيْنَ السَّبَّابةِ والوُسْطى ،
      ـ أُرْبُ : صِغَارُ البَهْمِ ساعةَ تُولَدُ .
      ـ إِرْبِيانُ : سَمَكٌ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ أَرَابٌ وأُرابٌ وإِرابٌ : موضع أو ماءٌ .
      ـ مَأْرِبٌ : موضع باليَمَنِ مَمْلَحَةٌ .
      ـ آرَبَ عليهم إيراباً : فازَ وفَلَجَ .
      ـ أرَبَ العَقْدَ : أحْكَمَه ،
      ـ أرَبَ فلاناً : ضَربَه على إرْبٍ له .
      ـ أُرَبى : الداهِيةُ .
      ـ تَأْرِيبُ : الإِحْكامُ ، والتحْدِيدُ ، والتَّوْفيرُ ، والتَّكْميلُ ، وكلُّ مُوَفَّرٍ : مُؤَرَّبٌ .
      ـ تأَرَّبَ : تَأبَّى ، وتَشَدَّدَ ، وتَكَلَّفَ الدَّهَاءَ .
      ـ مُسْتَأْرَبُ : المَدْيونُ .
      ـ مُؤَارِبُ : المُداهي .
      ـ أُرْبانُ : في : ع ر ب .
      ـ قِدْرٌ أَرِيبةٌ : واسِعةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَبَكَهُ
    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّبُّ
    • ـ الرَّبُّ ، باللامِ : لا يُطْلَقُ لِغَيْرِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ ، وقد يُخَفَّفُ ، والاسْمُ : الرِّبابَةُ ، والرُّبُوبِيَّةُ .
      ـ عِلْمٌ رَبُوبِيُّ : نِسْبَةٌ إلى الرَّبِّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ لا ورَبْيِكَ ، لا أفْعَلُ : لا ورَبِّكَ ، أُبْدِلَ الباءُ ياءً للتَّضْعِيفِ .
      ـ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ : مالِكُهُ ومُسْتَحِقُّه ، أو صاحِبُهُ ، الجمع : أرْبابٌ ورُبُوبٌ .
      ـ رَبَّانِيُّ : المُتَأَلِّهُ ، العارِفُ باللَّهِ عَزَّ وجَلَّ . ومحمدُ بنُ أبي العَلاءِ الرَّبَّانِيُّ : كان شَيْخاً لِلصُّوفيَّةِ بِبَعْلَبَكَّ ، والحَبْرُ مَنْسُوبٌ إلى الرَّبَّانِ ، وفَعْلانُ يُبْنَى من فَعِلَ كَثيراً ، كَعَطْشانَ وسَكْرَانَ ، ومِن فَعَلَ قَليلاً كَنَعْسانَ ، أو مَنْسُوبٌ إلى الرَّبِّ ، أي : اللَّهِ تعالى ، فالرَّبَّانِيُّ ، كقولهم : إلهيٌّ ، ونونُهُ كلِحْيانيٍّ ، أو هو لَفْظَةٌ سُرْيانِيَّةٌ .
      ـ طالَتْ مَرَبَّتُه ورِبابَتُه : مَمْلَكَتُه .
      ـ مَرْبُوبٌ بَيِّنُ الرُّبُوبَةِ : مَمْلُوكٌ .
      ـ تَرَبَّبَ الرجلَ والأرضَ : ادَّعى أنه رَبُّهُما .
      ـ رَبَّ : جَمَعَ ، وزادَ ، ولَزِمَ ، وأقام ، كأَرَبَّ ،
      ـ رَبَّ الأَمْرَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَه ، كرَبَّبَه ،
      ـ رَبَّ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ ،
      ـ رَبَّ الزِّقَّ رَبًّا ، ورُبًا : رَبَّاهُ بالرُّبِّ ،
      ـ رَبَّ الصَّبِيَّ : رَبَّاهُ حتى أدْرَكَ كَرَبَّبُهُ تَرْبيباً وتَرِبَّةً كتَحِلَّةٍ ، وارتَبَّهُ وتَرَبَّبَهُ وربِبْتُه ، كَسَمِعَ لغةٌ فيه ،
      ـ رَبَّتِ الشَّاةُ : وضَعَتْ .
      ـ رَبِيبُ : المَرْبُوبُ ، والمُعاهَدُ ، والمَلِكُ ، وابنُ امْرَأةِ الرَّجُلِ من غيرِهِ ، كالرَّبُوبِ ، وزَوْجُ الأُمِّ ، كالرَّابِّ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ إبراهيمَ المُحَدِّثِ .
      ـ رِبَابَةُ : العَهْدُ ، كالرِّبابِ ، وجماعةُ السِّهامِ ، أو خَيْطٌ تُشَدُّ به السِّهامُ ، أو خِرْقَةٌ تُجْمَعُ فيها ، أو سُلْفَةٌ تُلَفُّ على يَدِ مُخْرِجِ القِداحِ لِئَلاَّ يَجِدَ مَسَّ قِدْحٍ يكونُ له في صاحِبِهِ هَوىً .
      ـ رَبِيبَةُ : الحاضِنَةُ ، وبِنْتُ الزَّوْجَةِ ، والشَّاةُ تُرَبَّى في البَيْتِ لِلَبَنِها .
      ـ رَبَّةُ : لُعْبَةٌ لِمَذْحِجٍ ، واللاتُ في حديثِ عُرْوَةَ ، والدَّارُ الضَّخْمَةُ .
      ـ رِبَّةُ : نَباتٌ ، وشَجَرَةٌ ، أو هي الخَرُّوبُ ، والجَماعةُ الكَثيرَةُ ، الجمع : أرِبَّةٌ ، أو عَشَرَةُ آلافٍ .
      ـ رُبَّةُ : كَثْرَةُ العَيْشِ وطَثْرَتُهُ .
      ـ مَرَبُّ : الأَرْضُ الكثيرَةُ النَّباتِ ، كالمِرْبابِ ، والمَحَلُّ ، ومكانُ الإِقامَةِ ، والرجلُ يَجْمَعُ الناسَ .
      ـ رُبَّى : الشاةُ إذا وَلَدَتْ ، وإذا ماتَ وَلَدُها أيضاً ، والحَدِيثَةُ النِّتاجِ ، والإِحْسانُ ، والنِّعْمَةُ ، والحاجةُ ، والعُقْدَةُ المُحْكَمَةُ ، الجمع : رُبابٌ ، بالضم نادِرٌ ، والمَصْدَرُ : رِبابٌ .
      ـ إِربابُ : الدُّنُوُّ .
      ـ رَبابُ : السَّحابُ الأَبْيَضُ ، واحِدَتُهُ رَبَابَةٌ ، وموضع بِمكَّةَ ، وجَبَلٌ بَيْنَ المَدينةِ وفَيْدَ ، ومُحَدِّثٌ ، وآلَةُ لَهْوٍ يُضْرَبُ بها .
      ـ مَمْدُودُ بنُ عبدِ اللَّهِ الواسِطِيُّ الرِّبَابِيُّ : يُضْرَبُ به المَثَلُ في مَعْرِفَةِ المُوسيقي بالرِّبابِ .
      ـ رُبَاب : موضع ، وكذا أبو الرُّبابِ المُحَدِّثُ عن مَعْقِلِ بنِ يَسارٍ ،
      ـ رِبَاب : العُشورُ ، وجَمْعُ رَبَّةٍ ، والأَصْحَابُ ، وأحْياءُ ضَبَّةَ ، لأِنَّهُمْ أدْخَلُوا أيْدِيَهُمْ في رُبٍّ وتَعاقَدُوا .
      ـ رَبَبُ : الماءُ الكثيرُ .
      ـ أخَذَه بِرُبَّانِهِ ، وبِرَبَّانِهِ : أوَّلَهُ أو جَمِيعَه .
      ـ ( رُبَّ ورُبَّةَ ورُبَّما ورُبَّتَما ورُبَ ورُبَةَ ورُبَما ورُبَتَما ورَبَّ ورَبَّةَ ورَبَّما ورَبَّتَما ورُبُ ورُبْ : حَرْفٌ خافِضٌ ) لا يَقَعُ إلاَّ على نكِرَةٍ ، أو اسْمٌ ، وقيل : كَلِمَةُ تَقْلِيلٍ أو تَكْثيرٍ ، أولَهُما ، أو في مَوْضِعِ المُباهاةِ للتَّكْثِير ، أو لم تُوضَعْ لِتَقْلِيلٍ ولا لِتَكْثيرٍ ، بل يُسْتَفادان من سِياقِ الكلامِ .
      ـ رُبَّى ورُبُّ : اسْمُ جُمادى الأُولى
      ـ رُبَّى ورُبَّةُ : الآخِرَةِ .
      ـ رُبَّةُ : ذي القِعْدَةِ
      ـ رَابَّةُ : امْرَأةُ الأَبِ .
      ـ رُبُّ : سُلافَةُ خُثارَةِ كلِّ ثَمَرَةٍ بعدَ اعْتِصارِها ، وثُفْلُ السَّمْنِ ، والحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ الرُّبِّيُّ : محدِّثٌ ، كأنه نِسْبَةٌ إلى بَيْعه الرُّبَّ .
      ـ مُربَّياتُ الأَنْبِجاتُ : المَعْمُولاتُ بالرُّبِّ ، زَنْجَبِيلٌ مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ .
      ـ رُبَّانُ : رئيسُ المَلاَّحينَ ، كالرُّبَّانِيِّ ، ورُكْنٌ ضَخْمٌ من أَجأٍ .
      ـ رُّبَّابُ و رَبَّابُ : الجَماعَةُ .
      ـ رَبَّابِ : أحمدُ بنُ موسى الفقيه ابنُ الرَّبَّابِ ، وأبو الحَسَنِ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ابنُ الرَّبَّابِ .
      ـ رَبَّابِيَّةُ : ماءٌ باليَمَامَةِ .
      ـ مُرْتَبُّ : المُنْعِمُ والمُنْعَمُ عليه .
      ـ رِبِّيُّ : واحِدُ الرِّبِّيين ، وهُمُ الأُلُوفُ مِنَ الناسِ .
      ـ رَبْرَبُ : القَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ .
      ـ أَرِبَّةُ : أهْلُ المِيثاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أرُبَ
    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب :-
      أرُب الرَّجلُ كان ذا دهاء وفطنة :- أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته ، - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أرب
    • أرب - يأرب ، إربا وأرابة
      1 - كان ذا عقل وبصيرة وحكمة

    المعجم: الرائد

  6. أرِبَ
    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه :-
      أرِب إلى رئاسة المجلس سعى ليصل إليها .
      أرِب بالطِّبّ / أرِب في الطِّبّ : صار ماهرًا بصيرًا فيه ، درِب عليه :- أرِب في التجارة ، - أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَرِيب
    • [ أ ر ب ]. :- شَابٌّ أَرِيبٌ :- : مَاهِرٌ ، عَاقِلٌ .

    المعجم: الغني

  8. أَريب


    • أَريب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرُبَ وأرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في : بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة
      • مؤاربة الأريب جهد وعناء : مباراة الداهية مشقّة لا ثمرة فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَريب
    • أريب
      1 - أريب : ماهر . 2 - أريب : ذكي متبصر .,

    المعجم: الرائد

  10. إِرْبٌ
    • جمع : آرَابٌ .
      1 . :- قَطَعَ الشَّاةَ إِرْباً إِرْباً :- : جُزْءاً جُزْءاً ، قِطْعَةً قِطْعَةً ، عُضْوًا عُضْوًا . :- مَزَّقَ فَرِيسَتَهُ إِرْباً إِرْباً .
      2 . :- قَضَى إِرْبَهُ :- : حَاجَتَهُ .

    المعجم: الغني

  11. إرْب
    • إرْب :-
      جمع أرآب ( لغير المصدر ) وآراب ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أرُبَ .
      2 - حاجة :- كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ [ حديث ]: كان أغلبكم لهواه وحاجته .
      3 - عقل ودهاء وفطنة :- لو لم يكن ذا إرْب لما تخلّص من الورطة .
      4 - عضو كامل :- هذا إرْب مستأصل :-
      • قطَّعه إرْبًا إرْبًا : عضوًا عضوًا أو قطعًا .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الإرْبُ
    • الإرْبُ : الحاجة .
      و الإرْبُ الدَّهاءُ والفطنة .
      و الإرْبُ العقل .
      و الإرْبُ العُضو الكامل .
      يقال : قطَّعه إِرْباً إرْباً : عُضْوًا عُضوًا . والجمع : آراب ، وأَرآب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أرب الرّجل
    • كان ذا دهاء وفطنة :- أرُب في مفاوضة الطرف الآخر ووصل إلى بغيته - مصاحبة الأريب نافعة كمصاحبة اللبيب .

    المعجم: عربي عامة

  14. أرب بالطّبّ / أرب في الطّبّ
    • صار ماهرًا بصيرًا فيه ، درِب عليه :- أرِب في التجارة - أرِب بالآثار القديمة يبحث عنها ويدرسها .

    المعجم: عربي عامة

  15. أرب
    • أ ر ب : الإرْبُ بالكسر العضو وجمعه آرَابٌ بمد أوله و أَرْآبٌ بمد ثالثه و الإرْبُ أيضا الدهاء وهو من العقل ومنه قولهم فلان يُؤارِبُ صاحبه إذا داهاه ومنه الأرِيبُ أيضا وهو العاقل و الإرْبُ أيضا الحاجة وكذا الإرْبَةُ و الأرَبُ بفتحتين و المَأُرَُبة بفتح الراء وضمها قلت ونقل الفارابي مأرِيةٌ أيضا بالكسر وبابه طرب و { غير أولي الإربة } في الآية المعتوه قاله سعيد بن جبير رضي الله تعالى عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أَرُبَ
    • أَرُبَ أَرُبَ أَرابةً ، وإرْباً : كان ذا دهاء وفطنة ، فهو أرِيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَرِبَ
    • أَرِبَ العضوُ أَرَباً : قُطِع أو سَقَطَ من الجُذام ونحوه .
      ويقال منه : أَرِبَ فلانٌ .
      و أَرِبَ بالشيء : كَلِفَ به ولزِمه .
      و أَرِبَ في الشيء وبه : درب ، وصار ماهراً بصيراً .
      و أَرِبَ عليه بكذا : قوىَ واستعان .
      و أَرِبَ إليه : احتاج وافتقر ، فهو أَرِبٌ ، وأَريبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَرَّبَ
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص .
      و أَرَّبَ الشيْءَ : أَرَبه .
      و أَرَّبَ وفَّره وكَمَّله .
      والذبيحةَ : قطعَها إِرْباً إِرْباً .
      و أَرَّبَ العُضْوَ : قطعه كاملا .
      و أَرَّبَ فلاناً : جعله أَرِيباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَرِبَ
    • [ أ ر ب ] ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). أَرِبْتُ ، آرَبُ ، اِئْرَبْ ، مصدر أَرَبٌ .
      1 . :- أَرِبَ العُضْوُ :- : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ .
      2 . :- أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ :- : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا .
      3 . :- أَرِبَ في العِلْمِ وَبِهِ :- : دَرِبَ وَصَارَ مَاهِراً بَصِيراً .
      4 . :- أَرِبَ إِلَيْهِ :- : احْتَاجَ ، افْتَقَرَ .
      5 . :- أَرِبَ الدَّهْرُ :- : اِشْتَدَّ .
      6 . أَرِبَ بِمَالِهِ :- : بَخَلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  20. أَرَبٌ
    • [ أ ر ب ]. :- حَقَّقَ أَرَبَهُ :- : حَاجَتَهُ ، أُمْنِيَّتَهُ .

    المعجم: الغني

  21. أَرَب
    • أَرَب :-
      جمع آراب ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في .
      2 - بُغية وحاجة مُلحَّة :- نال أرَبه ، - لا خيرَ في أَرَب ألقاكَ في لهب : تحذير من اتِّباع الهوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَرِب
    • أَرِب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في : بصير بالأمور ذو دهاء وفطنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أرَبَّتِ
    • أرَبَّتِ الريحُ : دامت .
      و يقال : أرَبَّت السحابةُ : دام .
      مطرها .
      و أرَبَّتِ بالمكان : ربّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَرَبَه
    • أَرَبَه أَرَبَه أَرْباً : عقَدَه وشدَّه وأحكمه .
      يقال : أَرَبَ العُقْدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَرَب
    • الأَرَب الأَرَب الحاجة ، أَو الحاجة الشديدة .
      و الأَرَب البُغْية والأُمنيَّة .
      يقال : بلغ أَرَبه ، ونال أَرَبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الأربي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِبِّيٌّ** - ج: ـون. [ر ب ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى الرَّبِّ). "جَلَسَ الرِّبِّيُّ يَعْقُوبُ يَقْرَأُ فُصُولاً مِنَ التَّوْرَاةِ" : الْمُتَصَوِّفُ اليَهُودِيُّ العَارِفُ بِاللَّهِ وَالتَّوْرَاةِ.
معجم الغني
**رَبِيَ** - [ر ب ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَبِيتُ**،** أَرْبَى**، مص. رُبُوٌّ، رَبَاءٌ. "رَبِيَ الوَلَدُ فِي بَنِي فُلانٍ" : نَشَأَ فِي رِعَايَتِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْبِيّ [مفرد] • فَتْق أُربيّ: (طب) شَقّ يمتد من البطن إلى قناة الحبل المنويّ "أصبح من السهل علاج الفتق الأُرْبيّ والفتق الجراحيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُرابيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تُراب: "منحدر/ طريقٌ تُرابيّ- عاصفة ترابيّة". 2- ما كان لونه لونَ التّراب "ثوب تُرابيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْبية [مفرد]: 1- مصدر ربَّى| أصول التَّربية: علمٌ وظيفته البحث في أسس التعليم وقواعده- التَّربية: علم وظيفته البحث في أسس التنمية البشرية وعواملها وأهدافها الكبرى- تربية بدنيّة/ تربية رياضيّة: تقويم الجسم وتدريبه- عديم التربية: قليل الأدب- كلّيّة التربية: الكليّة الجامعيّة الخاصّة بتخريج المدرسين والباحثين التربويين- وزارة التربية: الوزارة المسئولة عن التربية والتعليم (تسمى كذلك: وزارة التربية والتعليم أو وزارة المعارف). 2- (نف) تنمية الوظائف الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها. • علم التَّرْبية: (نف) علم يبحث في الوسائل التي تكفل التربية الصحيحة للطفل خُلقيًّا ونفسيًّا وعلميًّا، والبلوغ به إلى الكمال الخاصّ به، ويبحث في النظم التربويّة نشأتها وموضوعها وتطوُّرها والغاية منها. • علم التَّرْبية البدنيَّة: (رض) علم يتناول دراسة الجهود التربويّة التي تعمل على استغلال ميول الفرد للنشاط الحركيّ البدنيّ وتنظيم هذا النشاط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُرَبِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تُرْبة. 2- من يقوم على شئون المقابر، حفّار القبور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رابية [مفرد]: ج رابيات وروابٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل ربا/ ربا في. 2- ربْوة، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين "صعد رابيةً- تمتاز روابي النيل بالمناظر الجميلة". • أَخْذةٌ رابيةٌ: شديدة زائدة "{فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رِبِّيّ [مفرد]: عالم تقيّ، الذي يعبد الرَّب "{وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ}". II ربِيَ في يَربَى، ارْبَ، رُبِيًّا، فهو رابٍ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه • رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان: ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم "رَبِي الطفلُ في بيت العائلة- وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ". III رُبِيّ [مفرد]: مصدر ربِيَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِبَويّ [مفرد]: اسم منسوب إلى رِبًا: "حرَّم الإسلام المعاملات الرِّبويَّة- فوائد رِبويَّة- دَيْنٌ رِبَويّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِبَوِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى رِبًا. 2- مصدر صناعيّ من رِبًا. • الفائدة الرِّبَوِيَّة: (قص) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيَّنه القانون لسعر الفائدة.
الرائد
* ربي يربى: ربوا وربوا ورباء وربيا. الولد: نشأ.
الرائد
* ربي. منسوب إلى الرب.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: