وصف و معنى و تعريف كلمة الأرحاء:


الأرحاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و حاء (ح) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الأرحاء في معاجم اللغة العربية:



الأرحاء

جذر [رحء]

  1. أرحاء: (اسم)
    • أرحاء : جمع رحا
  2. أرحاء: (اسم)
    • أرحاء : جمع رَحى
  3. أَرْحَاء: (اسم)
    • أَرْحَاء : جمع رَّحَا
,


  1. رَحَحُ
    • ـ رَحَحُ : سَعَةٌ في الحافِر محمودٌ ،
      ـ رُحُحُ : الجِفانُ الواسِعَةُ .
      ـ أَرَحُّ : من لا أخْمَصَ لِقَدَمَيْهِ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْفِ .
      ـ تَرَحْرَحَتِ الفَرَسُ : فَحَّجَتْ قَوائِمَها لِتَبُولَ .
      ـ شيءٌ رَحْرَحٌ ورَحْراحٌ ورَحرَحانُ : واسِعٌ مُنْبَسِطٌ .
      ـ رَحْرَحانُ : جَبَلٌ قُرْبَ عُكاظَ ، له يَوْمٌ .
      ـ رَحَّةُ : الحَيَّةُ المُتَطَوِّقَةُ ، أصْلُهُ : رَحْيَةٌ .
      ـ رَحْرَحَ : لم يُبالِغْ قَعْرَ ما يُريدُ ،
      ـ رَحْرَحَ بالكلامِ : عَرَّضَ ولم يُبَيِّنْ ،
      ـ رَحْرَحَ عن فُلانٍ : سَتَرَ دُونَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّحَا
    • ـ الرَّحَا : معروف ، مُؤَنَّثَةٌ ، وهُما رَحَوانِ .
      ـ رَحَوْتُها : عَمِلْتُها ، أو أدَرْتُها .
      ـ رَحَتِ الحَيَّةُ : اسْتَدارَتْ ، كتَرَحَّتْ .
      كَرَحَيْتُها ، نادِرَةٌ فيهما ، وهُما رَحَيانِ , ج : أرْحٍ وأرْحاءٌ وأُرْحِيٌّ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ ، وأرْحِيَةٌ نادرَةٌ .
      ـ مُرَحِّصانِعُها .
      ـ رَّحَى : الصَّدْرُ ، وكِرْكِرَةُ البَعيرِ ، وقِطْعَةٌ من النَّجَفَةِ مُشْرِفَةٌ تَعْظُمُ نَحْو مِيلٍ ، وحَوْمَةُ الحَرْبِ ، ومُعْظَمُهُ كالمَرْحَى ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، وجَمَاعَةُ العِيالِ ، والضِّرْسُ ، والقَبيلَةُ المُسْتَقِلَّةُ ، والإِسْفاناخُ ، وفِرْسِنُ البَعيرِ والفيلِ ، والكَثيرَةُ من الإِبِلِ المُزْدَحِمَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أرْحاءٌ ، وفَرَسٌ ، وجَبَلٌ بين اليَمامَةِ والبَصْرَةِ ، وموضع بِسِجِسْتانَ ، منه محمدُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ .
      ـ رَحَى بِطانٍ : أرْضٌ بالبادِيَةِ .
      ـ رَحَى البِطْريقِ : موضع بِبَغْدادَ .
      ـ رَحَى جابِرٍ : موضع بِبلادِ العَرَبِ .
      ـ رَحَى عُمارَةَ : بالكُوفَةِ .
      ـ رَحَى المِثْلِ : موضع .
      ـ أحمدُ بنُ العَبَّاسِ ابنِ رَّحَى : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبو رُحَيٍّ : أحمدُ بنُ خُنْبُش ، مُحَدِّثٌ .
      ـ رُحَيَّةُ : بِئْرٌ قُرْبَ الجُحْفَةِ .
      ـ أرْحاءُ : قرية بواسِطَ ، منها : علِيُّ بنُ أبِي الكَرْمِ المُحَدِّثُ الأرْحائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ترحية
    • ترحية :-
      مصدر رحَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. رحَّى
    • رحَّى يُرحِّي ، رَحِّ ، تَرحيةً ، فهو مُرَحٍّ ، والمفعول مُرحًّى :-
      رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ صنعها وسوّاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَرَحُّ
    • الأَرَحُّ : الذي يستوي باطنُ قدميه حتى يَمَسَّ جميعُهُ الأَرضَ .
      ٍٍ

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أراحَ
    • أراحَ يُريح ، أَرِحْ ، إراحةً ، فهو مُريح ، والمفعول مُراح ( للمتعدِّي ) :-
      أراح الشَّخصُ
      1 - اطمأنّ وهدأ .
      2 - تنفّس .
      3 - مات .
      أراح الشَّيءُ : أنتن .
      أراح النَّفْسَ ونحوَها : أدخلها في الهدوء والطُّمأنينة والراحة :- أراح ضميرَه / بدنَه / أعصابه / عينيه ، - كرسي مريح ، - أقمِ الصَّلاَةَ وَأَرِحْنَا بِهَا [ حديث ] .
      أراح إبلَه ونحوَها : ردَّها في المساء عن المرعى إلى مبيتها :- { وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رحا
    • " الرَّحا : معروفةٌ ، وتثنيتها رَحَوانِ ، والياءُ أَعْلى .
      ورَحَوْتُ الرَّحا : عَمِلْتُها ، ورَحَيْتُ أَكثرُ ، وقال في المعتل بالياء : الرَّحَى الحَجَر العظيم .
      قال ابن بري : الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها .
      ابن سيده : الرَّحَى الحَجَر العظيم ، أُنثى .
      والرَّحَى : معروفة التي يُطْحَنُ بها ، والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ ؛ الأَخيرة نادرة ؛

      قال : ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَ ؟

      ‏ قال : وكرهها بعضهم .
      وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم ، قال : جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ ، ومن ، قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ ، قال : وربما ، قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ ، وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ ، ومن ، قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ ، قال : وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ ، قال : والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا ، وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء ، تقول هما رَحَيانِ ؛ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ : كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا ، بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ ، رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ ، قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية ، جعلها منقلبة من الواو ، قال الجوهري : ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه ؛ قال ابن بري هنا : حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت ، قال : وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ .
      ورَحَيْتُ الرَّحَى : عَمِلْتُها وأَدَرْتُها .
      الجوهري : رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها .
      وفي الحديث : تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً ، فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة ، وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ ، وفي رواية : تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة ، قالوا : يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين ، قال : نعم ؛ قال ابن الأَثير : يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها ، وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها ، والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون ، ووجهُه أن يكون ، قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات ، فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ ، وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان ، رضي الله عنه ، وجرى فيها ما جرى ، وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل ، وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ ، وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي ، قال : يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس ، فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة ، قال ابن الأَثير : وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً ، ويروى : تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها .
      وترحَّتِ الحَيّة (* قوله « وترحت الحية إلخ » هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم .
      وعبارة المحكم : ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق ، قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد ).
      استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ ؛ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ ؛ قال رؤبة : يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي ، أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي : الذي يُسَوِّي الرَّحى ، قال : وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً .
      الجوهري : رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ .
      والأَرْحاءُ : عامةُ الأَضْراسِ ، واحدُها رَحىَ ، وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم : للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى ، في كل شِقٍّ سِتٌّ ، فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ ، وهي الطَّواحِنُ ، ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس ، وقيل : الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك ، وهي ثمان : أَربعٌ في أَعلى الفم ، وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ ؛

      قال : إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل : فَراسِنُهما .
      والرَّحا : الصَّدْرُ ؛

      قال : أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ ، كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ : كِرْكِرَتُها ؛ قال الشَّمَّاخُ : فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه ، رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى : كِرْكرَةُ البعير .
      الأَزهري : فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه ؛

      وأَنشد ابن السكيت : إليكَ عَبْدَ اللهِ ، يا مُحَمَّدُ ، باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ ، وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّد ؟

      ‏ قال : ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ ، وهي الجماعة ، يقول : اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر .
      والرَّحى : قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ ، والجمعُ أَرحاء ، وقيل : الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها .
      ابن الأَعرابي : الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ .
      قال ابن شميل : الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ ، وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها ، وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً ؛ وقال الكميت : إذا ما القُفُّ ، ذُو الرَّحَيَيْنِ ، أَبْدى مَحاسِنَه ، وأَفْرَخَتِ الوُكُور ؟

      ‏ قال : والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة .
      ورَحى الحَرْبِ : حَوْمَتُها ؛

      قال : ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا ، ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر : فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ ، فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ : مُعْظَمُه ، وهي المَرْحى ؛ قال : على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ ، إذا كانتِ المَرْحى ، الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ : مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب .
      التهذيب : رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها ، ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ .
      وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ : أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل ؛ قال أَبو عُبَيْدٍ : يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ ؛

      وأَنشد : فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى ، ودارَتْ ، على هامِ الرِّجالِ ، الصَّفائِحُ ورَحى القومِ : سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ .
      قال : ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ .
      والرَّحى : جماعَةُ العِيالِ .
      والرَّحى : نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ .
      ورَحا السَّحابِ : مُسْتَدارُها .
      وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ : كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها .
      والأرْحي : القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها ، والرَّحى من قول الراعي : عَجِبْتُ من السارِينَ ، والرِّيحُ قَرَّةٌ ، إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّح ؟

      ‏ قال : اسم موضع .
      والرَّحا من الإبل : الطَّحَّانة ، وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ .
      والرَّحا : فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ .
      وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات ، وفَسَّرُوه بأنه موضع ؛ قال ابن سيده : وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات ، بالزاي والخاء ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  8. رحح
    • " عَيش رَحْرَاح أَي واسع .
      والرَّحَحُ : انبساطُ الحافر في رِقَّةٍ .
      أَبو عمرو : الأَرَحُّ الحافر العريض والمَصْرُورُ المُتَقَبِّضُ ، وكلاهما عيب ؛

      قال : لا رَحَحٌ فيها ، ولا اصْطِرارُ ، ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ يعني لا فيها عِرَضٌ مُفْرِط ولا انقباض وضِيق ، ولكنه وَأْبٌ ، وذلك محمود ؛ وقيل : الرَّحَحُ سعة في الحافر ، وهو محمود لأَنه خلاف المُصْطَرّ ، وإِذا انْبَطح جداً ، فهو عيب .
      والرَّحَحُ : عِرَضُ القَدَمِ في رِقَّةٍ أَيضاً وهو أَيضاً في الحافر عيب .
      ويقَدَمٌ رَحَّاء : مستوية الأَخْمَصِ بصدر القَدَم حتى لا يَمَسَّ الأَرضَ .
      ورجل أَرَحُّ أَي لا أَخْمَصَ لقدميه كأَرْجُلِ الزِّنْجِ ؛ الليث : الرَّحَحُ انبساطُ الحافر وعِرَضُ القدم وكل شيء كذلك ، فهو أَرَحُّ ، والوَعِلُ المُنْبَسِطُ الظِّلْف أَرَحُّ ؛ قال الأَعشى : فلو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْسِ صَخْرةٍ مُلَمْلَمَةٍ ، تُعْيي الأَرَحِّ المُخَدَّما لأَعْطاك ربُّ الناسِ مِفتاحَ بابِها ، ولو لم يكنْ بابٌ ، لأَعْطاك سُلَّما أَراد بالأَرَحِّ الوَعِلَ ، وبالمُخَدَّمِ الأَعْصَمَ من الوُعُول ، كأَنه الذي في رجليه خَدَمَة ، وعَنَى الوَعِلَ المنبسط الظِّلْفِ ؛ يصفه بانبساط أَظلافه .
      الأَزهري : الأَرَحّ من الرجال الأَرَحّ من الرجال الذي يستوي باطن قدميه حتى يَمَسَّ جميعُه الأَرضَ ، وامرأَة رَحَّاءُ القَدمين ؛ ويستحب أَن يكون الرجلُ خَمِيصَ الأَخْمَصَينِ ، وكذلك المرأَة .
      وبعير أَرَحُّ : لاصِقُ الخُفِّ بالخُفِّ ، وخُفٌّ أَرَحُّ كما يقال : حافر أَرَحُّ ؛ وكِرْكِرَة رَحَّاء : واسعة .
      وشيءٌ رَحْراحٌ أَي فيه سَعة ورِقَّة .
      وعَيْشٌ رَحْراحٌ أَي واسع .
      وجَفْنة رَحَّاء واسعة كَرَوْحاء عريضة ليست بقَعِيرة ، والفعل من ذلك : رَحَّ يَرَحُّ .
      ابن الأَعرابي : الرُّحُحُ الجفان الواسعة .
      وطَسْتٌ رَحْراحٌ : منبسط لا قَعْرَ له ، وكذلك كلُّ إِناءٍ نحوه .
      وإِناءٌ رَحْرحٌ ورَحْراحٌ ورَحْرَحانُ ورَهْرَهٌ ورَهْرَهانُ : واسع قصير الجدار ؛

      قال : ليْستْ بأَصْفارٍ لمنْ يَعْفُو ، ولا رُحُّ رَحارِحْ وقال أَبو عمرو : قَصْعة رَحْرَحٌ ورَحْرَحانِيَّة ، وهي المبسِطة في سَعَةٍ .
      وقال الأَصمعي : رَحْرَحَ الرجلُ إِذا لم يبالغ قَعْرَ ما يريد كالإِناء الرَّحْراح ؛ وفي الحديث في صفة الجنة وبُحْبُوحَتها : رَحْرَحانِيَّةٌ أَي وَسَطُها فَيَّاحٌ واسِع ، والأَلف والنون زيدتا للمبالغة ؛ وفي حديث أَنس : فأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْراحٍ فوضع فيه أَصابعه ؛ الرَّحْراحُ : القريب القَعْر مع سَعة فيه .
      قال : وعَرَّضَ (* قوله « قال وعرَّض إلخ » ليس من عبارة ابن الأَثير .) لي فلانٌ تَعْريضاً إِذا رَحْرَحَ بالشيء ولم يُبَيِّن .
      وتَرَحْرَحَتِ الفرسُ إِذا فَحَّجَتْ قوائمها لِتَبُولَ .
      وحافر أَرَحُّ : منفتح في اتساع ، والاسم من كل ذلك الرَّحَحُ والرَّحَّةُ : الحية إِذا انطوت .
      ويقال : رَحْرَحْتُ عنه إِذا سَتَرْتَ دونه .
      ورَحْرَحانُ : اسم وادٍ عريض في بلاد قيس .
      وقيل : رَحْرَحانُ موضع ، وقيل : اسم جبل قريب من عُكاظَ ؛ ومنه يوم رَحْرَحان لبني عامر على بني تميم ؛ قال عوف بن عطية التميمي : هَلاَّ فَوارِسَ رَحْرَحانَ هَجَوْتُمُ (* قوله « هجوتم » كذا بالأَصل والصحاح ، والذي في معجم ياقوت هجوتهم اهـ .) عُشَراً ، تَناوَحُ في سَرارةِ وادي يقول : لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَرٌ ؛ يعير به لَقِيطَ ابن زُرارة ، وكان قد انهزم يومئذ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: