وصف و معنى و تعريف كلمة الأردب:


الأردب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و دال (د) و باء (ب) .




معنى و شرح الأردب في معاجم اللغة العربية:



الأردب

جذر [ردب]

  1. إِردَبّ : (اسم)
    • الجمع : إرْدبَّات و أرادِبُ و أرادِبُّ
    • الإِردَبُّ : مكيال يسع أَربعة وعشرين صَاعاً، أو ست وَيبات
    • الإِردَبُّ: القناة التي يجري فيها الماء على وجه الأَرض
    • الإِردَبُّ القِرميد والجمع : أَرادِبُ
  2. أَرَادِبُ: (اسم)
    • أَرَادِبُ : جمع إرْدَبُّ
  3. إِردَبّة : (اسم)
    • الإِرْدَبَّة : البالوعة الواسعة من الخزف
  4. إِردَبَّة : (اسم)
    • إردَبَّة : جمع بَربَخ


  5. رَدب : (اسم)
    • الجمع : رُدُوبٌ
    • الرَّدْبُ : الطريقُ الذي لا ينفذ كالدَّرْب
    • الرَّدْبُ (في التَّشْرِيح) : جيبٌ يخرج من عضو أُنبوبيّ
,
  1. الإِردَبُّ
    • الإِردَبُّ : مكيال يسع أَربعة وعشرين صَاعاً، أو ست وَيبات.
      و الإِردَبُّ القناة التي يجري فيها الماء على وجه الأَرض.
      و الإِردَبُّ القِرميد. والجمع : أَرادِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ردب
    • "الإِرْدَبُّ: مِكْيالٌ ضَخْمٌ لأَهلِ مِصْر؛ قيل: يَضُمُّ أَربعةً وعشرين صاعاً؛ قال الأَخطل: قَوْمٌ، إِذا اسْتَنْبَحَ الأَضْيافُ كَلْـبَهُمُ، *، قالوا لأُمـِّهِم: بُولي على النَّارِ! والخُبزُ كالعَنْبرِ الـهِنْدِيِّ عِنْدَهُمُ، * والقَمْحُ سَبْعُونَ إِرْدَبّاً بِدِينارِ؟

      ‏قال الأَصمعي وغيره: البَيْتُ الأَوَّل من هذين البَيْتَيْنِ أَهْجَى بيت، قالته العَرَبُ، لأَنه جَمَع ضُرُوباً من الـهِجاءِ، لأَنه نَسَبَهم إِلى البُخْل، لكونهم يُطْفِئُون نارَهم مَخافةَ الضِّيفان، وكونِهم يَبْخَلُون بالماءِ فيُعَوِّضُونَ عنه البولَ، وكونِهم يَبْخَلُون بالـحَطَبِ فنارُهُمْ ضَعِـيفَةٌ يُطْفِئُها بَوْلَة، وكونِ تلكَ البَوْلَة بَوْلَة عَجُوزٍ، وهي أَقلُّ مِن بَوْلَةِ الشابة؛ ووصَفَهم بامْتِهانِ أُمـِّهم، وذلك لِلُؤْمِهِم، وأَنهم لا خَدَمَ لَهم‏.
      ‏قال الشيخ أَبو محمد بن بري: قوله الإِرْدَبُّ مِكْيالٌ ضَخْمٌ لأَهْلِ مِصْر، ليس بصحيح، لأَنَّ الإِرْدَبَّ لا يُكال به، وإِنما يُكالُ بالوَيْبَةِ، والإِرْدَبُّ بها سِتُّ وَيْباتٍ‏.
      ‏وفي الحديث: مَنَعَتِ العِراقُ دِرْهَمَها وقَفِـيزَها، ومَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّها، وعُدْتُم من حَيْثُ بَدَأْتُمْ‏.
      ‏الأَزهري: الإِرْدَبُّ مِكْيالٌ معروف لأَهْلِ مِصْرَ، يقال إِنه يَـأْخُذُ أَرْبَعَةً وعِشرِينَ صاعاً مِن الطَّعامِ بصاعِ النبـيِّ، صلى اللّه عليه وسلم؛ والقَنْقَل: نِصفُ الإِرْدَبّ‏.
      ‏قال: والإِرْدَبُّ أَربعةٌ وستُّون مَنّاً بـمَنِّ بَلَدِنا‏.
      ‏ويقال للبالُوعةِ من الخَزَف الواسِعَةِ: إِرْدَبَّة؛ شُبِّهَتْ بالإِرْدَبِّ المكيالِ، وجمع الإِرْدَبِّ: أَرادِبُّ ‏.
      ‏والإِرْدَبُّ: القَناةُ التي يَجْري فيها الماءُ على وجهِ الأَرضِ‏.
      ‏والإِرْدَبَّةُ: القِرْمِـيدَةُ‏.
      ‏وفي الصحاح: الإِرْدَبَّة القِرْمِـيدُ، وهو الآجُرُّ الكبيرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. إِردَبّ
    • إردب - ج، أرادب
      1- إردب : مكيال ضخم يسع 2 صاعا. 2- إردب : قناة يجري فيها الماء على وجه الأرض. 3- إردب : قرميد.



    المعجم: الرائد

,
  1. رَدْبُ
    • ـ رَدْبُ : الطريقُ الذي لا يَنْفُذُ .
      ـ إرْدَبُّ : مِكْيالٌ ضَخْمٌ بِمِصْرَ ، أو يَضُمُّ أربعةً وعشرينَ صاعاً ( أو سِتُّ وَيْباتٍ )، والقَناةُ يَجْرِي فيها الماءُ على وجْهِ الأرضِ ،
      ـ إرْدَبَّةُ : البالوعَةُ الواسِعَةُ من الخَزَفِ والآجُرِّ الكثيرِ .
      ـ تَرَدُّبُ : الرِّئْمانُ ، واللَّطافَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَرَدَّب َ
    • تَرَدَّب َ به : تلطَّف .
      و تَرَدَّب َ عليه : تعطّفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَرَدَّب
    • تردب - تردبا
      1 - تردبه أو به : لاطفه . 2 - تردب عليه : عطف عليه .


    المعجم: الرائد

  4. ردب أو طريق لا ينفذ
    • عندما لا تصل مفاوضات أو نقاش إلى أي نتيجة نظرا لتعادل ضغط الطرفين كعدم توصل هيئة محلفين إلى حكم في قضية ما .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  5. إردَبَّة
    • إردبة
      1 - إردبة بالوعة واسعة من الخزف . 2 - إردبة : قرميد .

    المعجم: الرائد

  6. رَدب
    • ردب
      1 - طريق لا ينفذ ، جمع : ردوب

    المعجم: الرائد



  7. الإِرْدَبّة
    • الإِرْدَبّة ( انظر : الإِرْدبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الإِرْدَبَّة
    • الإِرْدَبَّة : البالوعة الواسعة من الخزف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّدْبُ
    • الرَّدْبُ : الطريقُ الذي لا ينفذ كالدَّرْب .
      و الرَّدْبُ ( في التَّشْرِيح ) : جيبٌ يخرج من عضو أُنبوبيّ . والجمع : رُدُوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِرْدَبّ

    • إِرْدَبّ :-
      جمع إرْدبَّات وأرادِبُ وأرادِبُّ : مكيال لتقدير الحبوب يسع أربعة وعشرين صاعًا ، ويزن مِائة وخمسين كيلو جرامًا :- اشترى خمسة أرادبَ / أرادبّ قمحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِرْدَبّ
    • إِرْدَبّ :-
      جمع إرْدبَّات وأرادِبُ وأرادِبُّ : ( انظر : إ ر د ب ب - إِرْدَبّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الإِردَبُّ
    • الإِردَبُّ : مكيال يسع أَربعة وعشرين صَاعاً ، أو ست وَيبات .
      و الإِردَبُّ القناة التي يجري فيها الماء على وجه الأَرض .
      و الإِردَبُّ القِرميد . والجمع : أَرادِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِردَبّ
    • إردب - ج ، أرادب
      1 - إردب : مكيال ضخم يسع 2 صاعا . 2 - إردب : قناة يجري فيها الماء على وجه الأرض . 3 - إردب : قرميد .


    المعجم: الرائد

  14. ردب
    • " الإِرْدَبُّ : مِكْيالٌ ضَخْمٌ لأَهلِ مِصْر ؛ قيل : يَضُمُّ أَربعةً وعشرين صاعاً ؛ قال الأَخطل : قَوْمٌ ، إِذا اسْتَنْبَحَ الأَضْيافُ كَلْـبَهُمُ ، *، قالوا لأُمـِّهِم : بُولي على النَّارِ ! والخُبزُ كالعَنْبرِ الـهِنْدِيِّ عِنْدَهُمُ ، * والقَمْحُ سَبْعُونَ إِرْدَبّاً بِدِينارِ ؟

      ‏ قال الأَصمعي وغيره : البَيْتُ الأَوَّل من هذين البَيْتَيْنِ أَهْجَى بيت ، قالته العَرَبُ ، لأَنه جَمَع ضُرُوباً من الـهِجاءِ ، لأَنه نَسَبَهم إِلى البُخْل ، لكونهم يُطْفِئُون نارَهم مَخافةَ الضِّيفان ، وكونِهم يَبْخَلُون بالماءِ فيُعَوِّضُونَ عنه البولَ ، وكونِهم يَبْخَلُون بالـحَطَبِ فنارُهُمْ ضَعِـيفَةٌ يُطْفِئُها بَوْلَة ، وكونِ تلكَ البَوْلَة بَوْلَة عَجُوزٍ ، وهي أَقلُّ مِن بَوْلَةِ الشابة ؛ ووصَفَهم بامْتِهانِ أُمـِّهم ، وذلك لِلُؤْمِهِم ، وأَنهم لا خَدَمَ لَهم ‏ .
      ‏ قال الشيخ أَبو محمد بن بري : قوله الإِرْدَبُّ مِكْيالٌ ضَخْمٌ لأَهْلِ مِصْر ، ليس بصحيح ، لأَنَّ الإِرْدَبَّ لا يُكال به ، وإِنما يُكالُ بالوَيْبَةِ ، والإِرْدَبُّ بها سِتُّ وَيْباتٍ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : مَنَعَتِ العِراقُ دِرْهَمَها وقَفِـيزَها ، ومَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّها ، وعُدْتُم من حَيْثُ بَدَأْتُمْ ‏ .
      ‏ الأَزهري : الإِرْدَبُّ مِكْيالٌ معروف لأَهْلِ مِصْرَ ، يقال إِنه يَـأْخُذُ أَرْبَعَةً وعِشرِينَ صاعاً مِن الطَّعامِ بصاعِ النبـيِّ ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ والقَنْقَل : نِصفُ الإِرْدَبّ ‏ .
      ‏ قال : والإِرْدَبُّ أَربعةٌ وستُّون مَنّاً بـمَنِّ بَلَدِنا ‏ .
      ‏ ويقال للبالُوعةِ من الخَزَف الواسِعَةِ : إِرْدَبَّة ؛ شُبِّهَتْ بالإِرْدَبِّ المكيالِ ، وجمع الإِرْدَبِّ : أَرادِبُّ ‏ .
      ‏ والإِرْدَبُّ : القَناةُ التي يَجْري فيها الماءُ على وجهِ الأَرضِ ‏ .
      ‏ والإِرْدَبَّةُ : القِرْمِـيدَةُ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الإِرْدَبَّة القِرْمِـيدُ ، وهو الآجُرُّ الكبيرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأردب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مكيال يسع أربعة وعشرين صاعاً، أو ست وَيبات. وـ القناة التي يجري فيها الماء على وجه الأرض. وـ القرميد. ( ج ) أَرَادِبُ. ( مع ).الإِرْدَبَّة: البالوعة الواسعة من الخزف.
المعجم الوسيط
به: تلطّف. وـ عليه: تعطّف.( الإِردَبُّ ): ( انظر: الإِردب في باب الهمزة ).( الإِرْدَبّةُ ): ( انظر: الإِردبّة ).( الرُّدابُ ): ( الرُّداب القولوني ): ( في الطب الباطني ): وجود عدة رُدوب في القولون. ( مج ).( الرَّدْبُ ): الطَّريق الذي لا ينفذ كالدَّرْب. وـ ( في التشريح ): جيب يخرج من عضو أُنبوبيّ. ( مج ). ( ج ) رُدُوب.
المعجم الوسيط
بِنَاءٌ تحت الأَرض يُلجأُ إِِليه من حرّ الصيف. ( ج ) سَرَاديبُ.
الصحاح في اللغة
الإرْدِبُّ: مكيالٌ ضخم لأهل مصر. قال الأخطل: والخُبْزُ كالعَنْبَرِ الهِنْدِيِّ عِنْدَهُمُ   والقَمْحُ سبعونَ إردبَّا بدينارِ والإرْدَبَّةُ: القِرْميدُ، وهو الآجُرُّ الكبير.
تاج العروس

الردب : الطريق الذي لا ينفذ عن ابن الأعرابي وقيل إنه مقلوب درب وليس بثبت

والإردب كقرشب : مكيال ضخم لأهل مصر وفي المصباح : الإردب بالكسر : كيل معروف بمصر نقله الأزهري وابن فارس والجوهري أو يضم أربعة وعشرين صاعا بصاع النبي صلى الله عليه وسلم وهو أربعة وستون منا بمنا بلدنا والقنقل : نصف الإردب كذا حدده الأزهري وقال الشيخ أبو محمد بن بري : قول الجوهري : الإردب : مكيال ضخم لأهل مصر ليس بصحيح لأن الإردب لا يكال به وإنما يكال بالويبة وهو مراد المصنف من قوله أو أي الإردب بها ست ويبات وفي الحديث " منعت العراق درهمها وقفيزها ومنعت مصر إردبها " وقال الأخطل :

" قوم إذا استنبح الأضياف كلبهمقالوا لأمهم بولي على النار

" والخبز كالعنبر الهندي عندهموالقمح سبعون إردبا بدينار قال الأصمعي وغيره : البيت الأول منهما أهجى بيت قالته العرب ثم إن ظاهر كلامهم أنه عربي وصرح بعضهم بأنه معرب قاله شيخنا وقال الصاغاني : وليس البيت للأخطل

والإردب : القناة التي يجري فيها الماء على وجه الأرض ومن المجاز : الإردبة بهاء هي البالوعة الواسعة من الخزف شبهت بالإردب المكيال

والإردب : القرميدة وفي الصحاح : الإردبة : القرميد وهو الآجر الكبير بالباء الموحدة هكذا في الأصول وفي بعضها بالثاء المثلثة

والتردب : الرئمان بالكسر أي التحنن واللطافة نقله الصاغاني

تاج العروس

ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : السُّرْخَاب بالضَّم أَهْمَلَه الجَمَاعَة وذَكَرَه أَحْمَدُ بْنُ عَبْد الله التِّيفَاشِيّ في كِتَاب الأَحْجَارِ وقَال : إِنَّه طَائِرٌ في حَجْمِ الإِوَزِّ أَحْمَرُ الرِّيش ويُوجَدُ ببلاَد الصِّين والفُرْسِ وأَهْلُ مصر يُسَمُّونَه البَشْمُور ويُعَلِّقون رِيشَه في المراكب لِلزِّينَة ويُوجَدُ في عُشِّه حَجَرٌ قَدْرَ البَيْضَةِ أَغْبَرُ اللون فِيهِ نُكَتٌ بِيضٌ رِخْوُ المَحَكِّ فِيهِ خَواصُّ لإِنْزَال المَطَر في غَيْرِ أَوَانِه ! سردب

السِّرْدَابُ بالكَسْر : أَهمله الجوهريّ وقال الصاغانيّ : بِنَاءٌ تَحْتَ الأَرْضِ للصَّيْف كالزِّرْدَابِ والأَوَّلُ عَنِ الأَحْمَر والثَّاني تَقَدَّمَ بَيَانُه وهو مُعَرَّب عَنْ سَرْدآب . والسِّردابية : قَوْمٌ من غُلاَةِ الرَّافِضَة يَنْتَظِرُونَ خُرُوجَ المَهْدِيّ من السِّردَابِ الذي بِالرّيِّ فيُحْضِرُون لِذَلك فَرَساً مُسْرَجاً مُلْجَماً في كُلِّ يوم جُمُعَة بعد الصَّلاَةِ قَائِلِين : يا إِمَام باسْم اللهِ ثَلاَثَ مَرَّات

لسان العرب
الإِرْدَبُّ مِكْيالٌ ضَخْمٌ لأَهلِ مِصْر قيل يَضُمُّ أَربعةً وعشرين صاعاً قال الأَخطل قَوْمٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَضْيافُ كَلْبَهُمُ ... قالوا لأُمِّهِم بُولي على النَّارِ والخُبزُ كالعَنْبرِ الهِنْدِيِّ عِنْدَهُمُ ... والقَمْحُ سَبْعُونَ إِرْدَبّاً بِدِينارِ قال الأَصمعي وغيره البَيْتُ الأَوَّل من هذين البَيْتَيْنِ أَهْجَى بيت قالته العَرَبُ لأَنه جَمَع ضُرُوباً من الهِجاءِ لأَنه نَسَبَهم إِلى البُخْل لكونهم يُطْفِئُون نارَهم مَخافةَ الضِّيفان وكونِهم يَبْخَلُون بالماءِ فيُعَوِّضُونَ عنه البولَ وكونِهم يَبْخَلُون بالحَطَبِ فنارُهُمْ ضَعِيفَةٌ يُطْفِئُها بَوْلَة وكونِ تلكَ البَوْلَة بَوْلَة عَجُوزٍ وهي أَقلُّ مِن بَوْلَةِ الشابة ووصَفَهم بامْتِهانِ أُمِّهم وذلك لِلُؤْمِهِم وأَنهم لا خَدَمَ لَهم قال الشيخ أَبو محمد بن بري قوله الإِرْدَبُّ مِكْيالٌ ضَخْمٌ لأَهْلِ مِصْر ليس بصحيح لأَنَّ الإِرْدَبَّ لا يُكال به وإِنما يُكالُ بالوَيْبَةِ والإِرْدَبُّ بها سِتُّ وَيْباتٍ وفي الحديث مَنَعَتِ العِراقُ دِرْهَمَها وقَفِيزَها ومَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّها وعُدْتُم من حَيْثُ بَدَأْتُمْ الأَزهري الإِرْدَبُّ مِكْيالٌ معروف لأَهْلِ مِصْرَ يقال إِنه يَأْخُذُ أَرْبَعَةً وعِشرِينَ صاعاً مِن الطَّعامِ بصاعِ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم والقَنْقَل نِصفُ الإِرْدَبّ قال والإِرْدَبُّ أَربعةٌ وستُّون مَنّاً بمَنِّ بَلَدِنا ويقال للبالُوعةِ من الخَزَف الواسِعَةِ إِرْدَبَّة شُبِّهَتْ بالإِرْدَبِّ المكيالِ وجمع الإِرْدَبِّ أَرادِبُّ والإِرْدَبُّ القَناةُ التي يَجْري فيها الماءُ على وجهِ الأَرضِ والإِرْدَبَّةُ القِرْمِيدَةُ وفي الصحاح الإِرْدَبَّة القِرْمِيدُ وهو الآجُرُّ الكبيرُ
الرائد
* ردب. طريق لا ينفذ، ج ردوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: