رَصَّصَتِ النِّقابَ : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها
رَصَّصَ : ألح في السُّؤال
رصَص: (اسم)
مصدر رَصَّ يَرَصُّ
رَصَصُ الأَسْنانِ : تَقارُبُها واسْتِواؤُها
,
رصص
" رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً ، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ ، ورَصّصَه ورَصْرَصَه : أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض . وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ ، فقد رُصَّ . ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض ، ومنه : بُنْيان مَرْصوصٌ ، وكذلك التَّرْصِيصُ ، وفي التنزيل : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ . وتَراصَّ القومُ : تضامُّوا وتلاصَقُوا ، وتَراصُّوا : تصافُّوا في القتال والصلاة . وفي الحديث : تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ ، وفي رواية : تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا . قال الكسائي : التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم ؛ ومنه الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً . ومنه حديث ابن صَيّاد : فرَصَّه رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض . وبَيْضٌ رَصِيصٌ : بعضُه فوق بعض ؛ قال امرؤ القيس : على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه ، بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان . والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ : معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه ، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ ، والعامةُ تقوله بكسر الراء ؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز : أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس بن مازن بن الأَزد . وشيء مُرَصَّصٌ : مَطْليٌّ به . والتَّرْصِيصُ : تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ . والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ : حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية ؛ قال النابغة الجعدي : حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ ، كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ
ويروى : بِرَضْراضَةٍ ، وسيأْتي ذكره في موضعه . والرَّصَصُ في الأَسنان : كاللَّصَصِ ، وسيأْتي ذكره في موضعه ؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ . والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء : الرَّتْقاءُ . ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها ، أَبو زيد : النِّقابُ على مارِنِ الأَنف . والتَّرْصِيصُ : هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها ، وتميم تقول : هو التَّوْصِيصُ ، بالواو ، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ . الفراء : رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال ، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً . أَبو عمرو : الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها ، واللّه أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
,
رَصَّهُ
ـ رَصَّهُ : ألْزَقَ بعضَهُ ببعضٍ ، وضمَّ ؛ كرصَّصَهُ ، ـ رَصَّتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : سَوَّتْهَا بِمِنْقَارِهَا . ـ رَصاصُ : معروف ، ولا يُكْسَرُ ، ـ رَصاصُ الضَّرْبَانِ : أسْوَدُ وهو الأُسْرُبُّ والإِبارُ ، وأبْيَضُ وهو القَلْعِيُّ والقَصْدِيرُ ، إن طُرِحَ يَسِيرُ منه في قِدْرٍ ، لم يَنْضَجْ لَحْمُهَا أبداً ، وإن طُوِّقَتْ شجرةٌ بطَوْقٍ منه ، لم يَسْقُطْ ثَمَرُهَا وكثُرَ . ـ شيءٌ مُرَصَّصٌ : مَطْلِيُّ به . ـ مَرْصُوصَةُ : البِئْرُ طُوِيَتْ به . ـ رَصِيصُ : البَيْضُ بعضُهُ فوقَ بعضٍ ، ونِقابُ المرأةِ إذا أدْنَتْهُ من عَيْنَيْها ، وقد رَصَّصَتْ . ـ أرَصُّ : المُتَقارِبُ الأسْنَانِ . ـ فَخِذٌ رَصَّاءٌ : التَصَقَتْ بأُخْتِهَا . ـ أُرْصُوصَةُ : قَلَنْسُوَةٌ كالبِطِّيخةِ . ـ رَصَّاصةُ : البخيلُ ، وحِجَارةٌ لازِقَةٌ بحَوَالَيِ العَيْنِ الجاريةِ ، كالرَّصْراصَةِ ، وهي الأرضُ الصُّلْبَةُ . ـ رَصْرَصَ البِناءَ : أحْكَمَهُ ، وشَدَّدَهُ ، ـ رَصْرَصَ في المكانِ : ثَبَتَ . ـ تَراصُّوا في الصَّفِّ : تَلاصَقُوا ، وانْضَمُّوا .
المعجم: القاموس المحيط
ارتصَّ
ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ :- • ارتصَّ النَّاسُ انضمَّ بعضهم إلى بعض :- ارتصَّ المُصلُّون / الجُنْدُ ، - ارتصَّت الحجارةُ .