وصف و معنى و تعريف كلمة الأرغن:


الأرغن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح الأرغن في معاجم اللغة العربية:



الأرغن

جذر [رغن]

  1. أَرْغَنَ: (فعل)
    • أرْغَنَ : أطاعَ
    • أرْغَنَ إليه : رَغَن
    • أرْغَنَ فلانًا : أطمعه
    • أرْغَنَ الأمْرَ : هَوَّنَهُ
  2. أُرْغُنُ: (اسم)
    • الجمع : أراغِنُ
    • الأُرْغُنُ : آلة موسيقية نَفْخِيَّة ، بها منافيخُ جِلْديَّة وأَنابيب ومفاتيح لتنغيم الصوت ( يونانية )
,
  1. الأُرْغُنُ
    • الأُرْغُنُ : آلة موسيقية نَفْخِيَّة ، بها منافيخُ جِلْديَّة وأَنابيب ومفاتيح لتنغيم الصوت ( يونانية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. الأُرْغُنُ
    • الأُرْغُنُ :( انظر : أرغن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. رُعْثَةُ
    • ـ رُعْثَةُ ورَعَثَةُ : القُرْطُ ، الجمع : رِعاثٌ ، وعُثْنونُ الدِّيكِ ، والتَّلْتَلَةُ تُتَّخَذُ من جُفِّ الطَّلْعَةِ يُشْرَبُ بها .
      ـ تَرَعَّثَتِ المرأة : تَقَرَّطَتْ ، كارْتَعَثَتْ .
      ـ رَعَثُ ورَعْثُ : ابيضاضُ أطْرافِ زَنَمَتي العَنْزِ ، وقد رَعِثَتْ ورَعَثَتْ ، والعِهْنُ يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ ، كالرُّعْثَةِ .
      ـ رَاعوثَةُ : حَجَرٌ يقومُ عليه المُسْتَقي ، كالأُرْعوثَةِ .
      ـ رَعْثاءُ : عِنَبٌ له حَبٌّ طِوالٌ ، وشاةٌ تَحْتَ أُذُنَيْها زَنَمَتانِ .
      ـ رَعَثَتْهُ الحَيَّةُ : قَرَمَتْهُ ، ونالَتْ منه قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأُرعُوَةُ
    • الأُرعُوَةُ : نِيرُ المحراث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الأُرْعُوفَةُ


    • الأُرْعُوفَةُ : صَخرةٌ بارزةٌ تكونُ على رأْس البئر يُسْتَقَى عليها ، أَو في أسفلِها يجلسُ عليها منقَّى البئر ، أَو في داخلِها كالأَنف لا يمكن إِزالتها . والجمع : أَراعِيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأُرْغونُ
    • الأُرْغونُ :( انظر : أرغن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَرعَنُ
    • الأَرعَنُ : الأَهوج في منطقه .
      ويقال : جَيْشٌ أَرَعَنُ : عظيم جرّار ، أَو مضطربٌ لكثرته .
      وجبلٌ أَرْعَن : ذو رِعانٍ طِوالٍ : أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ .
      ورجل أَرعن : طويل الأَنف . والجمع : رُعْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَرغلُ


    • الأَرغلُ : الأَقلفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأُرغولُ
    • الأُرغولُ :( انظر : أُرغول ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأُرْعُوثَةُ
    • الأُرْعُوثَةُ : حَجَرٌ في أَعلى البئر يقفُ عليه المُسْتَقِي . والجمع : أَراعيثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأُرْغولُ


    • الأُرْغولُ : مِزْمار ذو قصبتين مُثَقَّبَتَيْنِ إحداهما أَطول من الأُخرى . والجمع : أَراغيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رعن
    • " الأَرْعَنُ : الأَهْوَجُ في منطقة المُسْتَرْخي ‏ .
      ‏ والرُّعُونة : الحُمْقُ والاسْتِرْخاء ‏ .
      ‏ رجل أَرْعَنُ وامرأَة رَعْناء بَيِّنا الرُّعُونة والرَّعَن أَيضاً ، وما أَرْعَنه ، وقد رَعُن ، بالضم ، يَرْعُن رُعُونة ورَعَناً ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا ؛ قيل : هي كلمة كانوا يذهبون بها إلى سَبِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، اشْتَقْوه من الرُّعُونة ؛ قال ثعلب : إنما نهى الله تعالى عن ذلك لأَن اليهود كانت تقول للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، راعنا أَو راعونا ، وهو من كلامهم سَبٌّ ، فأَنزل الله تعالى : لا تقولوا راعنا وقولوا مكانها انْظُرنا ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن في لغة اليهود راعُونا على هذه الصيغة ، يريدون الرُّعُونة أَو الأَرْعَن ، وقد قدَّمت أَن راعُونا فاعِلُونا من قولك أَرْعِنِي سَمْعَك ‏ .
      ‏ وقرأَ الحسن : لا تقولوا راعِناً ، بالتنوين ؛ قال ثعلب : معناه لا تقولوا كَذِباً وسُخْريّاً وحُمْقاً ، والذي عليه القراءة راعنا ، غير منوَّن ؛ قال الأَزهري : قيل في راعنا غير منوَّن ثلاثة أَقوال ، ذكر أَنه يفسرها في المعتل عند ذكر المراعاة وما يشتق منها ، وهو أَحق به من ههنا ، وقيل : إن راعنا كلمة كانت تُجْرَى مُجْرَى الهُزءِ ، فنهي المسلمون أَن يلفظوا بها بحضرة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذلك أَن اليهود لعنهم الله كانوا اغتنموها فكانوا يسبون بها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في نفوسهم ويتسترون من ذلك بظاهر المُراعاة منها ، فأُمروا أَن يخاطبوه بالتعزيز والتوقفير ، وقيل لهم : لا تقولوا راعنا ، كما يقول بعضكم لبعض ، وقولوا انظرنا ‏ .
      ‏ والرَّعَنُ : الاسترخاء ‏ .
      ‏ ورَعَنُ الرحلِ : استرخاؤه إذا لم يحكم شدّه ؛ قال خِطَامٌ المُجاشِعيّ ، ووجد بخط النيسابوري أَنه للأَغْلَب العِجْلي : إنا على التَّشواقِ مِنَّا والحَزَنْ مما نَمُدُّ للمَطِيِّ المُسْتَفِنْ نسُوقُها سَنّاً ، وبعضُ السَّوْقِ سَنّ ، حتى تَراها وكأَنَّ وكأَنْ أَعْناقها مَلَزَّزاتٌ في قَرَنْ ، حتى إذا قَضَّوْا لُباناتِ الشجَنْ وكلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَنْ ، قاموا فشَدُّوها لما يُشقي الأَرِنْ ورَحَلُوها رِحْلَةً فيها رَعَنْ ، حتى أَنَخْناها إلى مَنٍّ وَمَنْ ‏ .
      ‏ قوله : رحلة فيها رَعَنٌ أَي استرخاءٌ لم يحكم شدّها من الخوف والعجلة ‏ .
      ‏ ورعنته الشمسُ : آلمت دماغه فاسترخى لذلك وغُشِيَ عليه ‏ .
      ‏ ورُعِنَ الرجلُ ، فهو مَرْعُون إذا غُشِيَ عليه ؛

      وأَنشد : باكَرَهُ قانِصٌ يَسْعَى بأَكْلُبِه ، كأَن من أُوارِ الشمسِ مَرْعونُ ‏ .
      ‏ أَي مَغْشِيٌّ عليه ؛ قال ابن بري : الصحيح في إنشاده مَمْلُول عوضاً عن مَرْعُون ، وكذا هو في شعر عَبْدة بن الطبيب ‏ .
      ‏ والرَّعنُ : الأَنف العظيم من الجبل تراه مُتَقَدِّماً ، وقيل : الرَّعْنُ أَنف يتقدم الجبل ، والجمع رِعانٌ ورُعُون ، ومنه قيل للجيش العظيم أَرْعَنُ ‏ .
      ‏ وجيش أَرْعَنُ : له فُضول كرِعانِ الجبال ، شبه بالرَّعْن من الجبل ‏ .
      ‏ ويقال : الجيشُ الأَرْعَنُ هو المضطرب لكثرته ؛ وقد جعل الطِّرِمّاحُ ظلمةَ الليل رَعُوناً ، شبهها بجبل من الظلام في قوله يصف ناقة تَشُقُّ به ظلمةَ الليل : تَشُقُّ مُغَمِّضاتِ الليلِ عنها ، إذا طَرَقَتْ بمِرْداسٍ رَعُونِ ومغمضات الليل : دَياجير ظُلَمِها ‏ .
      ‏ بمرداس رَعُونٍ : بجبل من الظلام عظيم ، وقيل : الرَّعُون الكثيرة الحركة ‏ .
      ‏ وجبل رَعْنٌ : طويل ؛ قال رؤبة : يَعْدِلُ عنه رَعْنُ كل صُدِّ ‏ .
      ‏ وقال الليث : الرَّعْنُ من الجبال ليس بطويل ، وجمعه رُعُون ‏ .
      ‏ والرَّعْناء : البَصْرة ، قال : وسميت البصرة رَعْناء تشبيهاً برَعْنِ الجبل ؛ قال الفرزدق : لولا أَبو مالِكِ المَرْجُوُّ نائِلُه ، ما كانت البصرةُ الرَّعْناء لي وَطنا ‏ .
      ‏ ورُعَيْنٌ : اسم جبل باليمن فيه حصن ‏ .
      ‏ وذو رُعَيْن : ملك ينسب إلى ذلك الجبل ؛ قال الجوهري : ذو رُعَين ملك من ملوك حِمْيَر ، ورُعَيْن حصن له ، وهو من ولد الحرث بن عمرو بن حِمْيَر بن سبَإ وهم آلُ ذي رُعَيْن وشَعْبُ ذي رُعَيْن ؛ قال الراجز : جاريةٌ من شَعْبِ ذي رُعَيْنِ ، حَيّاكةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ ‏ .
      ‏ والرَّعْناء : عنب بالطائف أَبيض طويل الحب ‏ .
      ‏ ورُعَين : قبيلة ‏ .
      ‏ والرَّعْن : موضع ؛

      قال : غَداةَ الرَّعْنِ والخَرْقاءِ نَدْعُو ، وصَرَّحَ باطلُ الظَّنِّ الكذوبِ خَرْقاء : موضع أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن جُبَير في قوله عزَّ وجل : أَخْلَدَ إلى الأَرض ؛ أَي رَغَنَ ‏ .
      ‏ يقال : رَغَنَ إليه وأَرْغَنَ إذا مال إليه ورَكَنَ ؛ قال الخَطَّابي : الذي جاءَ في الرواية بالعين المهملة ، وهو غلط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. رغل
    • " الرُّغْلة : القُلْفة كالغُرْلة .
      والأَرْغَل : الأَقلف ، وكذلك الأَغْرَل .
      وغُلام أَرْغَل بَيِّن الرَّغَل أَي أَغْرَل ، وهو الأَقْلَف ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : فإِنِّي امرؤ من بني عامر ، وإِنكِ دارِيَّةٌ ثَيْتَلُ تَبُول العُنْوقُ على أَنفه ، كما بال ذو الوَدْعة الأَرْغَل الثَّيْتَل : الوَغِل ، والثَّيْتَل في هذا البيت : الذي يقعد مع النساء ، والدَّارِيَّة : الذي يلزم داره .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه كان يكره ذَبيحة الأَرغَل أَي الأَقلف ؛ هو مقلوب الأَغْرَل كجَبَذَ وجَذَب .
      وعيش أَرْغَلُ وأَغْرَل أَي واسع ناعم ، وكذلك عام أَرْغَل .
      والرَّغْلة : رَضاعة في غفلة .
      يقال : رَغَل المولود أُمُّه يَرْغَلها رَغْلاً رَضعها ، وخَصَّ بعضهم به الجَدْي .
      قال الرياشي : رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وأَرغلها رَضعها ؛ قال الشاعر : يَسْبِق فيها الحَمَل العَجِيَّا رَغْلاً ، إِذا ما آنس العَشِيَّا يقول : إِنه يبادر بالعَشِيِّ إِلى الشاة يَرْغَلُها دون ولدها ، يَصِفه باللُّؤم .
      قال أَبو زيد : ويقال فلان رَمٌّ رَغُولٌ إِذا اغْتَنَم كل شيء وأَكله ؛ قال أَبو وَجْزة السعدي : رَمٌّ رَغولٌ ، إِذا اغْبَرَّتْ موارِدُه ، ولا ينامُ له جارٌ ، إِذا اخْتَرفا يقول : إِذا أَجْدَب لم يحتقر شيئاً وشَرِه إِليه ، وإِن أَخْصب لم يَنَم جاره خوفاً من غائلته .
      وفَصِيل راغل أَي لاهِجٌ ، ورَغَل البَهْمةُ أُمَّه يَرْغَلها كذلك .
      والرَّغْل : البَهْمة لذلك ، وكأَنه سمي بالمصدر ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والرَّغُول : البهمة يَرْغَل أُمَّه أَي يرضعها .
      وأَرْغَلَت القَطاةُ فَرْخَها إِذا زَقَّتْه ، بالراء والزاي ؛ وينشد بيت ابن أَحمر : فأَرْغَلَتْ في حَلْقه رُغْلةً ، لم تُخْطئ الجيد ولم تَشْفَتِر بالروايتين .
      وفي حديث مِسْعَر : أَنه قرأَ على عاصم فَلَحن فقال : أَرْغَلْتَ أَي صِرْت صبيّاً ترضع بعدما مَهَرْت القراءَة ، من قولهم رَغَل الصَّبيُّ يَرْغَل إِذا أَخذ ثدي أُمه فرضِعَه بسرعة ، ويروى بالزاي لغة فيه .
      وأَرْغَلَت المرأَةُ ، وي مُرْغِل : أَرضعت ولدها ، بالراء والزاي جميعاً .
      وأَرْغَلَت ولدَها : أَرضعته .
      وأَرْغَل إِليه : مال كأَرْغَنَ .
      وأَرْغَل أَيضاً : أَخطأَ ووضع الشيء في غير موضعه .
      وأَرْغلَت الإِبلُ عن مراتعها أَي ضَلَّت .
      والرَّغْل : أَن يجاوز السُّنْبُل الإِلْحام ، وقد أَرْغَل الزرعُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      والرُّغْل ، بالضم : ضرب من الحَمْض ، والجمع أَرغال ؛ قال أَبو حنيفة : الرُّغْل حَمْضة تنفرش وعيدانها صِلاب ، وورقها نحو من ورق الجَماجم إِلا أَنها بيضاء ومنابتها السهول ؛ قال أَبو النجم : تَظَلُّ حِفْراه من التَّهَدُّل في روض ذَفْراء ، ورُغْلٍ مُخْجِ ؟

      ‏ قال الليث : الرُّغْل نبات تسميه الفُرْس السَّرْمَق وأَنشد : بات من الخَلْصاء في رُغْل أَغَ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : غلِطَ الليث في تفسير الرُّغْل أَنه السَّرْمَق ، والرُّغْل من شجر الحَمْض وورقه مفتول ، والإِبل تُحْمِض به ؛ قال : وأَنشدني أَعرابي ونحن بالصَّمَّان : تَرْعى من الصَّمَّان روضاً آرِجا ، ورُغُلاً باتت به لواهِجا وأَرْغَلَت الأَرْضُ : أَنبَتَت الرُّغْل .
      ورَغَالِ : الأُمة ؛ قالت دَخْتَنُوس : فَخْرَ البَغِيِّ بِجِدْج رَبْـ بتَها ، إِذا الناس اسْتَقَلُّوا (* قوله « إذا الناس استقلوا » هكذا في الأصل والتهذيب ، واورده في ترجمة حدج : إذا ما الناس شلوا ).
      لا رِجْلَها حَمَلَتْ ، ولا لرَغَالِ فيه مُسْتَظَلّ ؟

      ‏ قال : رَغالِ هي الأَمة لأَنها تَطْعَم وتَسْتَطْعِم .
      ورُغْلان : اسم .
      وأَبو رِغال : كنية ، وقيل : كان رَجُلاً عَشَّاراً في الزمن الأَول جائراً فقَبْره يُرجم إِلى اليوم ، وقبره بين مكة والطائف ، وكان عبداً لشُعَيب ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ قال جرير : إِذا مات الفرزدق فارجُموه ، كما تَرْمُون قبر أَبي رِغال وقيل : كان أَبو رِغال دليلاً للحبشة حين توجهوا إِلى مكة فمات في الطريق .
      رأَيت حاشية هنا صورتها : أَبو رِغال اسمه زيد بن مخلف عَبْدٌ كان لصالح النبي ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، بعثه مُصَدِّقاً ، وإِنه أَتى قوماً ليس لهم لِبْنٌ إِلا شاة واحدة ، ولهم صبي قد ماتت أُمُّه فهم يُعاجُونه بلبن تلك الشاة ، يعني يُغَذُّونه ، والعَجِيُّ الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمه ، فأَبى أَن يأْخذ غيرها ، فقالوا : دَعْها نُحايي بها هذا الصبيَّ ، فأَبى ، فيقال إِنه نزلت به قارعة من السماء ، ويقال : بل قَتَله رَبُّ الشاة ، فلما فقده صالح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، قام في الموسم ينشد الناس فأُخْبِر بصنيعه فَلَعَنه ، فقبره بين مكة والطائف يَرْجُمه الناس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. رفغ
    • " الرَّفْغُ والرُّفْغُ : أُصُولُ الفَخِذيْنِ من باطن وهما ما اكْتَنَفَا أَعالي جانِبَي العانةِ عند مُلْتَقَى أَعالي بَواطِنِ الفخذين وأَعلى البطن ، وهما أَيْضاً أُصول الإبْطَيْنِ ، وقيل : الرُّفْغ من باطن الفَخذِ عند الأُرْبِيَّةِ ، والجمع أَرْفُغٌ وأَرْفاغٌ ورِفاغٌ ؛ قال الشاعر : قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً ، فيها حَدَبْ ، دَقِيقةَ الأَرْفاغِ ضَخْماءَ الرُّكَبْ وناقةٌ رَفْغاءُ : واسِعةُ الرُّفْغِ .
      وناقة رفِغةٌ : قَرِحةُ الرفْغَيْنِ .
      والرَّفْغاءُ من النساء : الدَّقِيقةُ الفَخِذيْن المُعِيقةُ (* قوله « المعيقة » كذا ضبط بالأَصل ، وهو في القاموس بلا ضبط ، وبهامش شارحه ما نصه : قوله المعيقة يظهر أن الميم من زيادة الناسخ في المتن وحقه العيقة كضيقة بتشديد الياء على فيعلة من عوق ، وفي اللسان عيق اتباع لضيق أي بشد الياء فيهما ، في ضيقة تعويق للرجل عن حاجته ، قاله نصر ).
      الرّفْغَيْنِ الصغيرة المَتاعِ .
      وقال ابن الأَعرابي : المَرافِغُ أُصول اليدين والفخذين لا واحد لها من لفظها .
      والأَرْفاغُ : المَغابنُ من الآباط وأُصولِ الفخذين والحوالِبِ وغيرها من مَطاوِي الأَعْضاء وما يجتمع فيه الوَسَخُ والعَرَقُ .
      والمَرْفُوغةُ : التي التَزَقَ خِتانُها صغيرة فلا يصل إِليها الرِّجال .
      والرُّفْغُ : وسَخُ الظفُر ، وقيل : الوسخ الذي بين الأُنْملة والظُّفْرِ ، وقيل : الرُّفْغ كل موضع يجتمع فيه الوسخ كالإبْط والعُكْنةِ ونحوهما .
      وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل له : يا رسولَ الله كأَنك قد أَوْهَمْتَ ، قال : وكيف لا أُوهِمُ ورُفْغُ أَحدِكم بين ظُفُرِه وأُنْمُلَتِه ؟، قال الأَصمعي : جمْع الرُّفْغ أَرْفاغٌ وهي الآباطُ والمَغابِنُ من الجسد يكون ذلك في الإبلِ والناسِ ؛ قال أَبو عبيد : ومعناه في هذا الحديث ما بين الأُنثيين وأُصول الفخذين وهي المَغابِنُ ، ومما يُبَيِّنُ ذلك حديث عمر : إِذا التقى الرُّفْغانِ فقد وجَبَ الغُسْلُ ، يريد إذا التقى ذلك من الرجلِ والمرأَةِ ولا يكون هذا إلاَّ بعد التقاء الخِتانَيْنِ ، قال : ومعنى الحديث الأَوَّل أَنَّ أَحدهم يحك ذلك المَوْضِعَ من جسده فيَعْلَقُ دَرَنه ووسَخُه بأَصابعه فيبقى بين الظفر والأُنملة ، وإِنما أَنْكَرَ من هذا طُولَ الأَظفار وتركَ قَصِّها حتى تطولَ ، وأَراد بالرُّفْغ ههنا وسَخَ الظفر كأَنه ، قال ووسَخُ رُفْغ أَحدِكم ، والمعنى أَنكم لا تُقَلِّمُونَ أَظْفاركم ثم تحكون أَرْفاغَكم فيَعْلَقُ بها ما فيها من الوَسخ ، والله أَعلم ؛ قلت : وقوله في تفسير الحديث لا يكون التقاء الرُّفْغَيْنِ من الرجل والمرأَة إلاَّ بعد التقاء الخِتانَيْن فيه نظر لأَنه قد يمكن أَن يلتقي الرفغان ولا يلتقي الخِتانان ، ولكنه أَراد الغالب من هذه الحالة ، والله أَعلم .
      والرُّفْغان : أَصْلا الفخذين .
      وفي الحديث : عشر من السنة كذا وكذا ونَتْفُ الرُّفْغَيْن أَي الإِبْطين ، وجعل الفراء الرفغين الإِبطين في قوله في الحديث : عشر من السنة منها تقليم الأَظْفار ونَتْفُ الرُّفْغَيْنِ ؛ وهو في حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : ونَتْفُ الإِبْطِ ، وهو مروي عن أَبي هريرة أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : خمس من الفِطْرةِ : الاسْتِحْدادُ والخِتانُ وقَصُّ الشارِب ونتفُ الإِبْطِ وتَقْلِيمُ الأَظفارِ .
      ابن شميل : والرُّفْغُ من المرأَة ما حولَ فرجها .
      وقال أَعرابي : تَرَفَّغَ الرجلُ المرأَةَ إذا قعد بين فخذيها لِيَطأَها ، وفي موضع آخر : رَفَغَ الرجلُ المرأَةَ إِذا قعد بين فخذيها .
      ويقال : تَرَفَّغَ فلان فوق البعير إِذا خشي أَن يَرْمِيَ به فلَفَّ رجْلَيه عند ثِيلِ البعير .
      والرَّفْغُ : تِبْنُ الذُّرةِ ؛ قال الشاعر : دُونكِ بوغاءَ تُرابَ الرَّفْغِ والرَّفْغُ : أَسفلُ الفلاةِ وأَسفلُ الوادِي .
      والرَّفْغُ أَيضاً : المكان الجَدْبُ الرَّقِيقُ المُقارِبُ .
      والرَّفْغُ : الأَرضُ الكثيرةُ التُّراب .
      وجاءَ فلان بمال كرَفْغِ التراب في كثرته .
      وتراب رَفْغٌ وطعامٌ رَفْغٌ : لَيِّن .
      قال بعضهم : أَصل الرَّفْغِ اللِّينُ والسُّهولةُ .
      والرَّفْغُ : الناحيةُ ؛ عن الأَخفش ؛ وقول أَبي ذؤَيب : أَتى قَرْيةً كانَتْ كثيراً طَعامُها ، كرَفْغِ التُّرابِ ، كلُّ شيءٍ يَميرُها يُفَسَّر بجميع ذلك أَو بعامَّتِه .
      ابن الأَعرابي : يقال هو في رَفْغٍ من قومه وفي رَفْغٍ من القريةِ إذا كان في ناحيةٍ منها وليس في وسَط قومه .
      والرَّفْغُ : السِّقاءُ الرَّقِيقُ المُقارِبُ .
      والرَّفْغُ أَلأَيامُ موْضِعٍ في الوادِي وشَرُّه تُراباً .
      وأَرْفاغُ الناسِ : أَلائمهُم وسُفَّالُهم ، الواحد رَفْغٌ .
      وقال أَبو حنيفة : أَرْفاغ الوادِي جَوانِبُه .
      والرَّفْغ : الأَرضُ السَّهْلة ، وجمعها رِفاغٌ .
      والرَّفْغُ والرَّفاغةُ والرَّفاغِيةُ : سَعةُ العَيْشِ والخِصْبُ والسَّعةُ .
      وعيشٌ أَرْفَغ ورافِغٌ ورفِيغٌ : خصيبٌ واسِعٌ طيِّب .
      ورَفُغَ عيشُه ، بالضم ، رَفاغةً : اتَّسَعَ .
      وتَرَفَّغَ الرجلُ : تَوَسَّعَ .
      لفي وإنه رَفاغةٍ ورَفاغِيةٍ من العيش مثل ثمانية ؛

      وأَنشد : تحتَ دُجُنَّاتِ الأَرْفَغِ والرُّفَغْنِيةُ والرُّفَهْنِيةُ : سعة العيش .
      وفي حديث عليّ : أَرْفَغَ لكم المَعاشَ أَي أَوْسَعَ ، وفي حديثه : النَّعَم الرَّوافِغُ ، جمع رافِغةٍ .
      والأَرْفَغُ : موضِعٌ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  13. رفض
    • " الرَّفْضُ : تركُكَ الشيءَ .
      تقول : رَفَضَني فَرَفَضْتُه ، رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه رَفْضاً ورَفَضاً : تركتُه وفَرَّقْتُه .
      الجوهري : الرَّفْضُ الترك ، وقد رَفَضَه يَرْفُضُه ويَرْفِضُه .
      والرَّفَضُ : الشيء المُتَفَرِّقُ ، والجمع أَرفاضٌ .
      وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض : سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه .
      وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً .
      وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه ، وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ ؛ قال : القطامي : أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه ، وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول : هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده .
      وفي حديث البُراق : أَنه استصعب على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، ثم ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب ؛ ومنه حديث الحْوض : حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل .
      وفي حديث مُرَّةَ بن شراحِيلَ : عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه قَيْحُه وتفَرَّق .
      وارْفَضَّ الوَجَعُ : زالَ .
      والرِّفاضُ : الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها ؛ قال رؤبة : بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ .
      ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت : رِفاضٌ ، وهذا البيت أَورده الجوهري : كالعِيسِ ؛ قال ابن بري : صوابه بالعيس لأَن قبله : يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي والشَّرَكُ : جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق .
      والرِّفاضُ : المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً .
      قال : والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق .
      وفي حديث عمر : أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر ، رضي اللّه عنه ، فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا .
      وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر .
      ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُه رَفْضاً ، فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ : كسرته .
      ورَفَضُ الشيء : ما تحطّم منه وتفرّق ، وجمع الرَّفَض أَرْفاض ؛ قال طفيل يصف سَحاباً : له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه ، فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ ، أَرْفاضُ حَنْتَمِ ورُفاضُه : كرَفَضِه ، شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ : دُهْن البانِ ، ويقال : دُهْنُ الزَّنْبَقِ .
      ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر ؛

      وأَنشد : ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً ، وَغادَرَ أُخْرى في قَناةِ رَفِيضِ ورُفُوضُ الناسِ : فِرَقُهم ؛

      قال : من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ : المَواضِع التي لا تُمْلَك ، وقيل : هي أَرض بين أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها .
      ورُفُوضُ الأَرض : ما ترك بعد أَن كان حِمىً .
      وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض .
      والرَّفّاضةُ : الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض .
      ومَرافِضُ الأَرضِ : مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها ، واحدها مَرْفَضٌ ، والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها ؛

      قال : ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال أَبو حنيفة : مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ ؛

      وأَنشد لابن الرقاع : ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه ذي الشّيح ، حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا (* قوله « ظلت إلخ » في معجم ياقوت : باضت بدل ظلت ، وقبله كما فيه : كأنها وهي تحت الرحل لاهية * إذا المطي على أنقابه زملا جونية من قطا الصوان مسكنها * جفاجف تنبت القفعاء والنفلا .) ورَفَضُ الشيء : جانبُه ، ويجمع أَرْفاضاً ؛ قال بشار : وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ ، كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ : جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ ، والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ .
      والرَّوافِضُ : قوم من الشِّيعة ، سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي ؛ قال الأَصمعي : كانوا بايعوه ثم ، قالوا له : ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك ، فأَبى وقال : كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما ، فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً ، وقالوا الرَّوافِضَ ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات .
      والرَّفْضُ : أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى ، فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها .
      ورَفَضْتُها أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً : تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده ، وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ .
      الفراء : أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء .
      وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت ، ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها ؛ وقال الراجز : سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ ، وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ ‏

      ويروى : ‏ وأَرْفِضُ .
      قال ابن بري : المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً .
      والوَرَعُ : الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده .
      يقال : إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ .
      والرَّفَضُ : النَّعَمُ المُتَبَدِّدُ ، والجمع أَرْفاضٌ .
      ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ : يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه .
      ويقال : راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها ، فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ ، فهي إِبل رَفَضٌ .
      قال : الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول : القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في بيوتهم ، والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون ، وهي إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً ؛ وقال مِلْحةُ ابن واصل ، وقيل : هو لِمِلْحةَ الجَرْمي ، يصف سحاباً .
      يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْض ؟

      ‏ قال : ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك ، والجمع أَرْفاض .
      ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ ؛ قال ذو الرمة : بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ ، وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله أَنشده الباهلي : إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء ، لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر .
      طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها .
      بِمَيْثاءَ : بِمَسِيلٍ سَهْل لين .
      لا يأْلوك : لا يستطيعك .
      والرافضُ : الرامي ؛ يقول : من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به ، يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة .
      والرَّفْضُ والرَّفَضُ من الماء واللَبن : الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ ، ورواه ابن السكيت رَفْضٌ ، بسكون الفاء ، ويقال : في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل ، والجمع أَرْفاضٌ ؛ عن اللحياني .
      وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء .
      والرَّفْضُ : دون المَلْءِ بِقَلِيل ؛ عن ابن الأَعرابي : فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ ، وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ ، وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ : القُوت ، مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الماء واللبن .
      ويقال : رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رفد
    • " الرِّفْد ، بالكسر : العطاء والصلة .
      والرَّفْد ، بالفتح : المصدر .
      رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً : أَعطاه ، ورَفَدَه وأَرْفَده : أَعانه ، والاسم منهما الرِّفْد .
      وترافدوا : أَعان بعضهم بعضاً .
      والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ : المعونة ؛ وفي الحواشي لابن برّي ، قال دُكين : خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ ، أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد : هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والرِّفادة : شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية ، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم ، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج ؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم ، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار ، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد .
      وفي الحديث : من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية ؛ يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل ، وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء ، يصير صلات وعطايا ، ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه .
      والرِّفْدُ : الصلة ؛ يقال : رَفَدْتُه رَفْداً ، والاسم الرِّفْد .
      والإِرْفاد : الإِعطاء والإِعانة .
      والمرافَدة : المُعاونة .
      والتَّرافد : التعاون .
      والاستِرفاد : الاستعانة .
      والارتفاد : الكسب .
      والتَّرفيدُ : التَّسويدُ .
      يقال : رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم .
      ورَفَّد القومُ فلاناً : سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم .
      والرِّفادة : دِعامة السرج والرحل وغيرهما ، وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً .
      وكلُّ ما أَمسك شيئاً : فقد رَفده .
      أَبو زيد : رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة ؛ قال الأَزهري : هي مثل رفادة السرج .
      والرَّوافِدُ خشب السقف ؛

      وأَنشد الأَحمر : رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ : اكتسبه ؛ قال الطرماح : عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ ، يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّهُ عليه ، فليس يَعْتَمِدُه (* قوله « فليس يعتمده » الذي في الأساس : يعتهده أي يتعهده ، وكل صحيح ).
      والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ : العُسُّ الضخم ؛ وقيل : القدح العظيم الضخم .
      والعُسُّ : القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، وهو أَكبر من الغُمَر ، والرَّفْدُ أَكبر منه ، وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان .
      والرَّفودُ من الإِبل : التي تملَو ه في حلبة واحدة ؛ وقيل : هي الدائمة على مِحْلَبها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال مرة : هي التي تُتابِعُ الحَلَب .
      وناقة رَفُود : تَمْلأُ مِرْفَدها ؛ وفي حديث حفر زمزم : أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ ، ونَنْحَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ ، بالضم : جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة .
      الصحاح : والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف .
      وجاء في الحديث : نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ ، قال ابن المبارك : الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح ، قال : وليس من المعونة ؛ وقال شمر :، قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه ؛ وقال الأَصمعي : الرَّفد ، بالفتح ؛ وقال شمر : رَفْد ورِفْد القدح ؛ قال : والكسر أَعرب .
      ابن الأَعرابي : الرَّفْد أَكبر من العُسِّ .
      ويقال : ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر .
      وقال الكسائي : الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه .
      وقال الليث : الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ .
      وفي حديث الزكاة : أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه ؛ الرَّافدة ، فاعلة ؛ من الرِّفْد وهو الإِعانة .
      يقال : رَفَدْته أَي أَعَنْتُه ؛ معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها ؛ ومنه حديث عُبادة : أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام ؛ ويروى رَفْداً ، بفتح الراء ، وهو المصدر .
      وفي حديث ابن عباس : والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة .
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج : حَيّ حُشَّد رُفَّد ، جمع حاشد ورافد .
      والرَّفْد : النصيب .
      وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى : بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود ؛ قال : مجازُه مجازُ العون المجاز ، يقال : رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته ، قال : وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد .
      وقال الزجاج : كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته .
      يقال : عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد .
      وقال الليث : رفدت فلاناً مَرْفَداً :، قال : ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع .
      والرِّفْدَة : العُصبة من الناس ؛ قال الراعي : مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه ، من كل قَوْم قَطين ، حَوْلَه ، رِفَدُ والمِرْفَد : العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء .
      والرِّفادة : خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره .
      والتَّرْفِيدُ : العجيزة : اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها ، ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها : مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها ؟ أَي نقيم فلا نظعن ، وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم ، فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت : متى تكون الإِقامة والخفض ؟ والترفيد : نحو من الهَمْلَجة ؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً ، وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها .
      والمرافيد : الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء .
      والرَّافدَان : دجلة والفرات ؛ قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه : بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً ، أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف ، نسبه إِلى الخيانة .
      وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث : جنس من الحبش يرقصون .
      وفي الحديث أَن ؟

      ‏ قال للحبشة : دونكم يا بني أَرْفِدَة ؛ قال ابن الأَثير .
      هو لقب لهم ؛ وقيل : هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به ، وفاؤه مكسورة وقد تفتح .
      ورُفَيدة : أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات ، كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأرغن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَغَنَ** - [ر غ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَغَنْتُ**،** أَرْغَنُ**،** اِرْغَنْ**، مص. رَغْنٌ. 1. "رَغَنَ إِلَيْهِ" : رَكَنَ، مالَ. 2. "رَغَنَ إلى قَوْلِ مُعَلِّمِهِ" : أَصْغَى إلى قَوْلِهِ وَقَبِلَهُ، رَضِيَهُ. 3. "رَغَنَ فيهِ" : طَمِعَ. 4. "رَغَنَ الضَّيْفُ" : أَكَلَ وَشَرِبَ في نِعْمَةٍ.
معجم الغني
**رَغْنٌ** - [ر غ ن]. (مص. رَغَنَ). يَوْمُ رَغْنٍ" : يَوْمُ ذِي أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَنَعيمٍ.
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ رَغْناً: ركَن ومال. وـ أصغى إِِلى قوله وقَبِلَه ورَضِيَه. وـ فيه: طمع. وـ فلان: أكل وشرب في نعمة. ويُقال: يوم رَغْن: إِِذا كان ذا أكل وشرب. ونعيم.( أرْغَنَ ): أطاع. وـ إِِليه: رغَن. وـ فلاناً: أطمعه. وـ الأَمر: هوّنه.( الأُرْغُنُ ): ( انظر: أرغن ).( الأُرغون ): ( انظر: أرغن ).
الصحاح في اللغة
الرَغْنُ: الإصغاء إلى القول وقَبوله. والإرْغانُ مثله. قال الفراء: لا تُرْغِنَنَّ له في ذلك، أي لا تُطْمِعه فيه. ويقال رَغَنَ إلى الصُلح، أي رَكَنَ.
لسان العرب
: رَغَنَ إِليه و أَرْغَنَ : أَصْغَى إِليه قابلاً راضياً بقوله قال الشاعر : وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سَريعٍ لَدَى الحَوْرِ إِرْغَانُها وفي حديث ابن جبير في قوله تعالى : { أَخلد إِلى الأَرض } أَي رَغَنَ . ويقال : رَغَنَ إِليه و أَرْغَنَ إِذا مال وَرَكَنَ قال الخَطَّابي : الذي جاءَ في الرواية بالعين المهلمة وهو غلط . و أَرْغَن إِلى الأَمر والصلح : مال إِليه وسكن قال الطّرمَّاح : مُرغِناتٌ لأَخْلَج الشِّدْقِ سِلْعا مٍ مُمَرَ مَفْتُولةٍ عَضُدُهُ قال : مُرغِنات مطيعات يصف كلاب الصيد . و الرَّغْنُ : الإِصغاءُ إِلى القول وقبوله و الإِرغانُ مثله . و الرَّغْنَة : السَّهْلة يمانية . ابن الأَعرابي : يومُ رَغْنٍ إِذا كان ذا أَكلٍ وشربٍ ونعيم ويومُ مُزْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العَدُوّ ويوم سَعْنٍ إِذا كان ذا شرابٍ صافٍ . قال الفراء : لا تُرْغِنَنَّ له في ذلك أَي لا تطعه فيه . اللحياني : تقول العرب لعلك ولَعَنَّك ورَعَنَّكَ و رَغَنَّك بمعنى واحد . وقال الكسائي : لَعَنَّ ولَغَنَّ ورَعَنَّ و رَغَنَّ بمعنى لعلَّ . ويقال : رَغَنَّه عند الله قال : يريد لعله عند الله . قال الفراء : لَوَنَّ بمعنى لعلَّ قال : وسمعتهم يقولون لَونَّها تركب يريدون لعلَّها تركب
الرائد
* رغن يرغن: رغنا. 1-إليه: مال إليه. 2-إليه: أصغى إلى قوله ورضيه. 3-في الشيء: طمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: