وصف و معنى و تعريف كلمة الأزفة:


الأزفة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الأزفة في معاجم اللغة العربية:



الأزفة

جذر [ازف]

  1. وَزَفَ: (فعل)
    • وَزَفَ ( يَزِف) وَزْفاً، ووزيقاً
    • وَزَفَ السَّائِرُ : : أَسرع
    • وَزَفَ السَّائِرُ : قارب خطاه
    • وَزَفَ إِليه : دنا
    • وَزَفَ الوَلَدَ : اِسْتَعْجَلَهُ
  2. وَزَّفَ: (فعل)
    • وَزَّفْتُ، أُوَزِّفُ، مصدر تَوْزِيفٌ
    • وَزَّفَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
  3. وَزْف: (اسم)
    • وَزْف : مصدر وَزَفَ
  4. أَزَفَّ : (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ


  5. أَزَف : (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  6. أَزَف : (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف
  7. أَزَفّ : (اسم)
    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  8. أَزِف : (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  9. تَوازَفَ: (فعل)
    • تَوَازَفَ القومُ : أَخرج كلٌّ منهم نفقةً على قدر نفقةِ صاحبه
    • تَوَازَفَوا: دنا بعضُهم من بعض
  10. أَوزَفَ: (فعل)


    • أَوْزَفَ : أَسرع
  11. تَوْزِيف: (اسم)
    • تَوْزِيف : مصدر وَزَّفَ
  12. زَفَّاءُ: (اسم)
    • زَفَّاءُ : فاعل من زَفَّ
  13. آزِفة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ
    • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه
  14. وَزَفَ السَّائِرُ:
    • أَسْرَعَ أَوْ قَارَبَ خُطَاهُ.
  15. وَزَفَ الوَلَدَ:
    • اِسْتَعْجَلَهُ.
  16. وَزَفَ إِليه:


    • دنا.
  17. آزَفَ : (فعل)
    • آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ
    • آزَفَ صَاحِبَهُ : أَعْجَلَهُ
  18. وازَفَ : (فعل)
    • وَازَفَ القومُ: أَخرج كلُّ واحدٍ منهم نفقةً على قدر نققة صاحبه
  19. إِيزَاف : (اسم)
    • إِيزَاف : مصدر آزَفَ
  20. زَفَّ : (فعل)
    • زَفَّ زَفَفًا فهو أَزَفٌّ، وهي زَفَّاءُ
    • زَفَّ الطائرُ : كان مُلتفَّ صَغار الرَيش
  21. تَآزَف : (فعل)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب
    • تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض
    • وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه
  22. زَفَّ : (فعل)


    • زَفَّ زَفَفْتُ ، يَزُفّ ويَزِفّ ، ازْفِفْ / زِفَّ وازْفُفْ / زُفَّ ، زَفًّا وزُفُوفًا وزَفِيفًا ، فهو زافّ وزَفوف
    • زَفَّ البَرْقُ : لَمَعَ
    • زَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ هُبوباً خَفيفاً
    • زَفَّ الطَّائِرُ : رَمَى بِنَفْسِهِ وبَسَطَ جَنَاحَيْهِ، زَفْزَفَ
    • زفَّ العروسَ إلى زوجها :نقلها من بيت أهلها إلى بيت زوجها في موكب العُرس
    • زفَّ إليه الخبرَ: أعلمه به فسرَّه
    • زفَّ الشَّخصُ: أسرع
  23. زَفَى : (فعل)
    • زَفَيْتُ، أَزْفِي، اِزْفِ، مصدر زَفْيٌ، زَفَيانٌ
    • زَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها
    • زَفَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • زَفَى بِنَفْسِهِ : جادَ، ضَحَّى بِها
    • زَفَتِ الرِّيحُ السّحابَ والغُبارَ : دَفَعَتْهُ زَفَتِ الأَمْواجُ السَّفينَةَ
    • زَفَى الحادِي الْمَطِيَّ : ساقَها
  24. آزِف : (اسم)
    • آزِف : فاعل من أَزِف
  25. زَفَنَ : (فعل)
    • زَفَنَ زَفْنًا فهو زافنٌ، وزَفَّانٌ، وزَفونٌ
    • زَفَنَ : رقَصَ
    • زَفَنَ فلانًا: دفَعه
    • هم زَفَّانةٌ حَفَّانةٌ: يرقُصون ويجرُفون الطَّعامَ
,
  1. الآزفة
    • يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  2. الآزِفَةُ

    • الآزِفَةُ : القيامة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وزف
    • "وزَفَ البعيرُ وغيره وزْفاً ووَزيفاً ووَزْفةً؛ قال ابن سيده: أَرى الأَخيرة عن اللحياني وهي مُسْترابة: أَسرعَ المشي، وقيل: قارَب خُطاه كزفَّ.
      ابن الأَعرابي: وزَفَ وأَوْزَفَ إَذا أَسرع.
      والوزيف: سُرعة السيرِ مثل الزَّفِيف.
      وفي بعض القراءات: فأَقْبلوا إليه يَزِفُون، بتخفيف الفاء، من وزَف يَزِف إذا أَسرع مثل زَفَّ يَزِفُّ؛ قال اللحياني: قرأَ به حمزة عن الأَعمش عن ابن وثَّاب؛ قال الفراء: لا أَعرف وزَف يَزِفُ في كلام العرب وقد قرئ به؛ قال: وزعم الكسائي أنه لا يعرفها، وقال الزجاج: عرف غير الفراء يَزِفُون، بالتخفيف، بمعنى يُسرعون.
      ووَزَفَه وَزْفاً: استعجله، يمانية.
      ووزَف إليه: دنا.
      وتَوازَف القوم: دنا بعضُهم من بعض؛ كلتاهما عن ثعلب.
      والتَوازُف: المُناهدة في النفَقات.
      يقال: توازَفُوا بينهم،وقال: هي صحيحة؛

      وأَنشد: عِظام الجِفانِ بالعشيّةِ والضُّحى،مَشايِيط للأَبْدانِ عند التَّوازُفِ (* قوله « عند» كتب بازائه في طرة الأصل غير وهو الذي في شرح القاموس.)"

    المعجم: لسان العرب

  4. أزفتِ الآزفة
    • اقترَبَتْ
      سورة :النجم، آية رقم :57

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. يوم الآزفة
    • يوم القيامة لِقربها
      سورة :غافر، آية رقم :18


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. أزف
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. وَزَفَ
    • ـ وَزَفَ يَزِفُ وَزيفاً: أسْرَعَ، كأَوْزَفَ وَوَزَّفَ،
      ـ وَزَفَ فلاناً وَزْفاً: اسْتَعْجَلَهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ مُوازَفَةُ وتَوازُفُ: المُناهَدَةُ في النَّفَقاتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وَزَفَ
    • وَزَفَ وَزَفَ ِ ( يَزِف) وَزْفاً، ووزيقاً: أَسرع.
      و وَزَفَ قارب خطاه.
      و وَزَفَ إِليه : دنا.
      و وَزَفَ فلاناً.
      وَزْفاً: استعجله.
      [ يمانية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَزَف
    • وزف - يزف ، وزفا ووزيفا
      1- وزف : أسرع. 2- وزف اليه : قرب

    المعجم: الرائد

  10. وَزَّف
    • وزف - يزف ، وزفا
      1-وزفه : استعجله.و وزف توزيفا. أسرع

    المعجم: الرائد

  11. تَوَازَفَ
    • تَوَازَفَ القومُ : أَخرج كلٌّ منهم نفقةً على قدر نفقةِ صاحبه.
      ويقال: توازفوا بينهم.
      و تَوَازَفَ دنا بعضُهم من بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَزَفَ
    • [و ز ف]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). وَزَفْتُ، أَزِفُ، زِفْ، مصدر وَزْفٌ، وَزِيفٌ.
      1. :-وَزَفَ السَّائِرُ :- : أَسْرَعَ أَوْ قَارَبَ خُطَاهُ.
      2. :-وَزَفَ إِلَيْهِ :- : دَنَا.

    المعجم: الغني

  13. وَزَّفَ
    • [و ز ف]. (فعل: رباعي لازم). وَزَّفْتُ، أُوَزِّفُ، مصدر تَوْزِيفٌ. :-وَزَّفَ العَدَّاءُ :- : أَسْرَعَ.

    المعجم: الغني

  14. آزِفة
    • آزِفة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ.
      الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه :- {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الأزف
    • الأزف - ج، زف ، -مؤ، زفاء
      1-1- سريع. 2- من الطيور : ما كان فيه «زفف»، أي له ريش ملتف بعضه على بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  16. تَوازَف
    • توازف - توازفا
      1-توازف القوم : دفع كل منهم نفقة مثل نفقة الآخرين

    المعجم: الرائد

  17. وزف
    • و ز ف: وَزَفَ يزف بالكسر وَزِيفاً أي أسرع وقرئ {فأقبلوا إليه يزِفون} مخفف الفاء و الوَزِيفُ والزفيف سواء وهما سرعة السير

    المعجم: مختار الصحاح

  18. وَزَفَ
    • [و ز ف]. (فعل: ثلاثي متعد). وَزَفْتُ، أَزِفُ، زِفْ، مصدر وَزْفٌ. :-وَزَفَ الوَلَدَ :- : اِسْتَعْجَلَهُ.

    المعجم: الغني

  19. أَوْزَفَ
    • أَوْزَفَ : أَسرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَزَف
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَزَّفَ
    • وَزَّفَ : أَسرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. آزِفَةٌ
    • [أ ز ف].النجم آية 57أَزِفَتِ الآزِفَةُ (قرآن) . دَنَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ.

    المعجم: الغني

  23. أَوزَف
    • أوزف - إيزافا
      1-أسرع

    المعجم: الرائد

  24. أزفة
    • أزفة
      1-يوم القيامة

    المعجم: الرائد

  25. زفف
    • "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
      وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
      وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
      وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
      وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
      والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
      التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
      والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛

      وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
      ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
      والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
      والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛

      وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
      والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
      والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
      وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
      الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
      والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
      الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
      وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
      وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
      وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأزفة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آزِفة [مفرد]: صيغة المؤنَّث لفاعل أزِفَ. • الآزِفة: يوم القيامة، وسُمِّي بذلك لاقترابه "{وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ}".
المعجم الوسيط
الوقتُ ـَ أَزَفاً، وأُزُوفاً: دنا. يُقال: أَزِف الترحُّل. وفي التنزيل العزيز: ( أَزِفَتِ الآزِفَةُ ): دنا يوم القيامة. وـ الرجلُ: عَجِل. وـ الجرحُ: اندمل.آزَفَهُ: إيزَافاً: أعجله.تَآزَفَ الخطوُ: تقارب. وـ القومُ: تدانَى بعضهم من بعض. وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه.الآزِفَةَ: القيامة.الأَزَف: الضِّيقُ وسُوء العيش.
الصحاح في اللغة
أَزِفَ الترحُّلُ يأْزَفُ أَزَفاً، أي دنا وأَفِدَ. ومنه قوله تعالى: "أَزِفَتِ الآزِفَةُ" يعني القيامة. وأَزِفَ الرجُل، أي عَجِلَ، فهو آزِفٌ والمتآزِفُ: القصيرُ، وهو المتداني.
تاج العروس

أَزِفَ التَّرَحُّلُ كفَرِح أَزَفاً بالتَّحْرِيك وأُزُوفاً بِالضَّمِّ : دَنَا وأَفِدَ كما في الصِّحاح ويقال : سَاءَنِي أُزُوفُ رَحِيلِهم وأنشد اللَّيْثُ :

أَزِفَ التَّرَحُّلُ غَيْرَ أَنَّ رِكَابَنَا ... لَمَّا تَزُلْ بِرِحَالِهَا وكَأَنْ قَدِ أَزِفَ الرَّجُلُ : عَجِلَ فهو آزِفٌ عَلَى فاعِل وفي الحديث : ( قد أَزِفَ الْوَقْتُ وحَانَ الأَجَلُ ) أَي : دَنَا وقَرُبَ

قال ابن عَبَّادٍ : أَزِفَ الْجُرْحُ ويُثَلَّثُ زَايُهُ ولم يذكُرْ معناه قال الصَّاغَانيُّ : أَي انْدَمَلَ ويُقَال : أَزِفَ الشَّيْءُ أَي : قَلَّ

والآزِفَةُ : الْقِيَامَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ سُمِّيَتْ لقُرْبِهَا وإِن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداهَا قال اللهُ تعالى : ( أَزِفَتِ الأَزِفَةُ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفةٌ يَعْني دَنَتِ الْقِيَامَةُ

من المجاز : الأَزَفُ مُحَرَّكةً : الضِّيقُ وسُوءُ الْعَيْشِ قال عَدِيُّ ابنُ الرِّقَاع :

مِن كُلِّ بَيْضَاءَ لم يَسْفَعْ عَوَارِضَهَا ... مِنَ الْمَعِيشَةِ تَبْرِيحٌ ولا أَزَفُ والمَأْزَفَةُ كمَرْحَلَةٍ : العَذِرَةُ نَقَلَه ابنُ بَرِّيّ زادَ الصَّاغَانيُّ : والْقَذَرُ أَيضاً ج : مَآزِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فَارِس :

كَأَنَّ رِدَائَيْهِ إِذا مَا ارْتَدَاهُمَا ... عَلَى جُعَلٍ يَغْشَي الْمَآزِفَ بالنُّخَر قال : وذلك لا يكادُ أَنْ يكون إِلاَّ في مَضِيقٍ

قلتُ : وفي الأَمالِي لابنِ بَرِّيّ هذا البيت أَنْشَده أَبو عمروٍ للهَيْثَمٍ ابن حَسَّان التَّغْلِبِيِّ

والأَزْفَي كسَكْرَي : السُّرْعَةُ والنَّشَاطُ هكذا ضَبَطَه الصَّاغَانيُّ في العُباب وضَبَطَه في التَّكْمِلَة بضَم الهَمزة وسُكون الزَّاي وكسر الفاءِ وتَشْدِيد التَّحْتِيَّة

وفي الأَساس وأَزِفَ الرَّحِيلُ : دَنَا وعَجِل ومنه : أقْبَلَ يمْشِي الأَزَفَي كَالْجَمَزَي وكأَنَّه من الوَزِيف والهمزة عن واو وأَرَى الصَّواب ما ذَهَب إِليه الزَّمَخْشَرِيُّ وأنَّ ضَبْطَ الصَّاغَانيُّ في كِتَابَيْهِ خَطَأٌ

قال الشَّيباني : آزَفَنِي فلان عَلَى أفْعَلَنِي أَي : أعْجَلَنِي

والمُتَآزِفُ عى مُتَفَاعِلٍ : القَصِيرُ مِن الرِّجَالِ وهو المُتَدَانِي كم في الصِّحاح قال : وقال أَبو زَيْد : قلتُ لأَعْرَابِيٍّ ما الْمُحْبَنطِئُ ؟ : قال : الْمُتَكَأْكِئُ : قلتُ : ما الْمُتَكَأْكِئُ قال المتأزق قلت ما المتأزق قال أَنتَ أَحْمَقُ وتَرَكَنِي ومَرَّ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَسَاسِ : إِنَّمَا سُمِّيَ القَصِيرُ الإمامُ تَآزِفاً لتَقَارُبِ خِلْقَتِهِ وهو مَجَاز وفي التَّكْلِمَة : وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ المُتَآزِفُ : الْمَكَانُ الضَّيِّقُ كما في اللسان والعبابوهو أيضاً الرجل السيئ الخلق الضيق الصَّدْرِ نَقَلَه الصَّاغَانيُّ وهو مَجَاز

والتَّآزُفُ : الْخَطْوُ المُتَقَارِبُ والذي في العُبَاب واللِّسَان : خَطْوٌ مُتَآزِفٌ أَي : مُتَقَارِب . قال ابن فارس : تَآزَفُوا : تَدَانَى بَعْضُهُمْ مِن بَعْضٍ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الآزِفُ : الْمُسْتَعْجِل

والمُتَآزِفُ : الضَّعِيفُ الْجَبَان وبه فُسِّر قَوْلُ العُجَيْرِ السَّلُولِيِّ :

فَتىً قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لاَ مُتَآزِفٌ ... ولاَ رَهِلٌ لَبَّاتُهُ وبَآدِلُهْ والآزَفُ : الْبَرْدُ الشَّدِيد عن ابنِ عَبَّادٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: