وصف و معنى و تعريف كلمة الأزمات:


الأزمات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح الأزمات في معاجم اللغة العربية:



الأزمات

جذر [زمت]

  1. أَزَم: (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا : لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم : ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ : قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره : أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ : أَغلقه
  2. أَزَمَّ: (فعل)
    • أَزْمَمَّ ، يُزِمُّ ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً ، زِمَاماً
  3. أَزِمَ: (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم : أزَم ، ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلّ خيرُه
  4. أَزْم: (اسم)

    • أَزْم : مصدر أَزَم
  5. أَزْم: (اسم)
    • أَزْم : جمع أَزْمَةُ
  6. أُزُم: (اسم)
    • أُزُم : جمع أَزُومُ
  7. أُزَّم: (اسم)
    • أُزَّم : جمع آزِم
,
  1. أزم
    • " الأَزْمُ : شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه ، وقيل بالأَنْياب ، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ ، وقيل : هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله ، وقيل : هو أَن يَقْبِض عليه بفيه ، أَزَمه ، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً ، وهي أَشدُّ العَضِّ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي :، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ ، بكسر الميم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام : قَبض ؛ ومنه حديث الصدّيق : نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها ، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع : فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما ‏ .
      ‏ والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ : الأَنْياب ، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الجَدْبُ والمَحْل ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَزْمة الشدّة والقَحْط ، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر ، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر ؛ قال أَبو خِراش : جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ ، وهي الوَزْمة أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي ، قال : الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة ‏ .
      ‏ يقال : إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت ‏ .
      ‏ وفي حديث مجاهد : أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏ .
      ‏ والأَوزامُ : السِّنُون الشدائد كالبَوازِم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً : اشتدّ قَحْطُه ، وقيل : اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه ؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ ؛ قال زهير : إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال : قد أَزَمت أَزامِ ؛

      قال : أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزام ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشد أَبو علي هذا البيت : أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ ، غَداةَ الرَّوْعِ ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال : نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان ؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب :، قالوا : تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها ، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً ، وذلك ما لا يكون ‏ .
      ‏ والمُتَأَزِّمُ : المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه ، واللَّمُوسُ : الذي في نَسَبه ضَعَةٌ ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏ .
      ‏ وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً : استأْصَلَتهم ، وقال شمر : إِنما هو أَرَمَتْهم ، بالراء ، قال : وكذلك ، قال أَبو الهيثم ‏ .
      ‏ ويقال : أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة ؛ عن يعقوب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً : واظَب عليه ولَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها : حافظ ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة ‏ .
      ‏ وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً : لَزِقَ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء : أَمسك عنه ‏ .
      ‏ وأَزَمَ بالمكان أَزْماً : لَزِمَه ‏ .
      ‏ وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً : أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه ، بالراء والزاي جميعاً ، والراء أَعرف ، وهو مَأْزُومٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل ‏ .
      ‏ وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً ، كلاهما : تقبَّض ‏ .
      ‏ والمَأْزِمُ : المَضِيق مثل المَأْزِلِ ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة : هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما ، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات ، وهي جمع عَصاً ‏ .
      ‏ وتَمْشُق : تضرِب ‏ .
      ‏ والمأْزِم : كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين ، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن ‏ .
      ‏ الأَصمعي : المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها ؛ المَأْزِمُ : المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه ، والميمُ زائدة ، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة ؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي : ومُقامُهنّ ، إِذا حُبِسْنَ ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدّهنّ الأَخشَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق ، وأَلَفَّ : مُلْتَفّ ، والأَخْشَبُ : جبل ، والمَأْزِمُ : مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ‏ .
      ‏ ومَآزِمُ الأَرض : مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ‏ .
      ‏ ومآزِمُ الفَرْجِ : مَضايقه ، واحدها مَأْزِم ‏ .
      ‏ ومأْزِمُ القِتال : موضعه إِذا ضاق ، وكذلك مَأْزِمُ العَيش ؛ هذه عن اللحياني ، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : إِغْلاق الباب ‏ .
      ‏ وأَزَمَ البابَ أَزْماً : أَغْلَقه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الإِمساك ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : الصمْت ‏ .
      ‏ والأَزْمُ : تركُ الأَكل وأَصله من ذلك ؛ وفي الحديث : أَن عمر ، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب : ما الطِّبُّ ؟ فقال : هو الأَزْمُ ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام ، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار ، وفي النهاية : إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض ‏ .
      ‏ والأَزْمةُ : الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث الصلاة أَنه ، قال : أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام ، قال : ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً ، قال : والرواية المشهورة : فَأَرَمَّ القوم ، بالراء وتشديد الميم ؛ ومنه حديث السِّواك : يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ ، من الأَزْمِ ‏ .
      ‏ وأَزِيمٌ : جبل بالبادية .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أزَمَ
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ : عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً ،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ : قَبَضَ .
      ـ أزَمَ العامُ : اشْتَدَّ قَحْطُه ،
      ـ أزَمَ القومَ : اسْتَأْصَلَهُمْ ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه ، أزَمَ بالمَكانِ : لَزِم ،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه : أَحْكَمَ فَتْلَه ،
      ـ أزَمَ عليه : واظبَ ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه : حافَظَ ،
      ـ أزَمَ البابَ : أَغْلَقَه ،
      ـ أزَمَ الشيءُ : انْقَبَضَ وانْضَمَّ ، كأَزِمَ ,
      ـ الأزْمُ : القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ ، والإِمْساكُ ، وتَرْكُ الأَكْلِ ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ ، والصَّمْتُ .
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ ، وأَزِمَة وأَزومةٍ : شديدةٌ .
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ : مَضايِقُها . الواحِدُ : كمَنْزِلٍ .
      ـ المَأْزِمُ ، ويقالُ : المَأْزِمانِ : مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى .
      ـ الأَزْمةُ : الأَكْلَةُ الواحِدةُ ، والشِّدَّةُ ، الأَزَمَة ُ ، كالآزِمَةِ , ج : أَزْمٌ ، إزَمٍ .
      ـ الآزِمَةُ : النابُج : أَوازِمُ ، كالآزِمِ , ج : أُزَّمٍ كرُكَّعٍ ، وكالأَزُومِ , ج : أُزُمٍ .
      ـ أزِيمٌ : جبلٌ بالبادِيَةِ .
      ـ أَزام : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ : المُلازِمُ للشيء .
      ـ المُتَأَزِّمُ : من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ .
      ـ أَزَمُ : ناحِيةٌ بِسيرافَ ، منها : بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ، منه : محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ .
      ـ أَزِمَ بي عليه : ألَمَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَمَّهُ
    • ـ زَمَّهُ فانْزَمَّ : شَدَّهُ .
      ـ زِمامٍ : ما يُزَمُّ به , ج : أزِمَّةٌ ،
      ـ زَمَّ البعيرُ بأنْفِهِ : رَفَعَ رأسهُ لأَلَمٍ به ،
      ـ زَمَّ برأسِهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ زَمَّ بأنْفِهِ : شَمَخَ ،
      ـ زَمَّ القِرْبَةَ : ملأَها ، فَزَمَّتْ زُموماً : امْتَلأَتْ ،
      ـ زَمَّهُ البعيرَ : خَطَمَهُ ، وتَقَدَّمَ في السَّيْرِ ، وتَكَلَّمَ .
      ـ الزَّمْزَمَةُ : الصَّوْتُ البعيدُ له دَوِيٌّ ، وتَتابُعُ صَوْتِ الرَّعْدِ ، وهو أحْسَنُهُ صَوْتاً ، وأثْبَتُهُ مَطَراً ، وتَراطُنُ العُلوجِ على أكْلِهِم ، وهُمْ صُموتٌ ، لا يَسْتَعْمِلونَ لساناً ولا شَفَةً ، لكِنَّهُ صَوْتٌ تُديرُهُ في خَياشيمِها وحُلوقِها ، فَيَفْهَمُ بعضُها عن بعضٍ ، وصَوْتُ الأَسَدِ ، وبالكسرِ : الجماعةُ ، أو خَمْسونَ مِنَ الإِبِلِ والناسِ ، وقِطْعَةٌ من الجِنِّ أو من السباعِ ، وجَماعَةُ الإِبِلِ ما فيها صِغارٌ ، كالزِّمْزيمِ .
      ـ زُمْزُومُها : خِيارُها ، أو مِئَةً منها ،
      ـ زُمْزُومُها من القومِ : شرُّهُمْ .
      ـ ماءٌ زَمْزَمٌ ، وزُمازِمٍ : كثيرٌ .
      ـ زَمَّمُ ، وزَمْزَمُ ، وزُمازِمٍ : بِئْرٌ عِندَ الكَعْبَةِ .
      ـ تَزَمْزَمَ الجَمَلُ : هَدَرَ .
      ـ الزُّمَّامُ : العُشْبُ المُرْتَفِع .
      ـ الإِزْمِيمُ : لَيْلَةٌ من لَيالِي المَحاقِ ، وموضع ، والهِلالُ آخِرَ الشَّهْرِ .
      ـ وَجْهي زَمَمَ بَيْتِه : تُجاهَهُ .
      ـ دارِي زَمَمَ دارِهِ : قَريبٌ منها .
      ـ أمْرُهُم زَمَمٌ : أمَمٌ .
      ـ زَمٌّ : بلد بِشَطِّ جَيْحُونَ ،
      ـ زُمٌّ : موضع .
      ـ زِمْزَمُ : موضع بِخُوزِسْتانَ .
      ـ ازْدَمَّ : تَكبَّرَ ،
      ـ ازْدَمَّ الذِّئْبُ السَّخْلَةَ : أخَذَها رافِعاً رأسَها ، كزَمَّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزَمَ
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه :-
      أزَم العامُ عليهم ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلَّ خيرُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. إِزَم
    • أزم - يأزم ، أزما وأزوما
      1 - أزم على الشيء : عض عليه بالفم كله عضا شديدا . 2 - أزم الحبل أو نحوه : أحكم فتله . 3 - أزم الباب : أغلقه . 4 - أزم على كذا : لزمه . 5 - أزمت السنة : اشتد قحطها . 6 - أزم بالشيء أو عليه : حافظ عليه . 7 - أزم : عن الشيء : أمسك وامتنع عنه .

    المعجم: الرائد

  5. أزِمَ
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه :-
      أزِم العامُ عليهم أزَم ، ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلّ خيرُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَزِمَّة
    • أزمة - ج ، أزم وإزم وأزمات
      1 - أزمة : قحط ، جدب . 2 - أزمة : ضيق وشدة : « أزمة سياسية ، أزمة نفسية ». 3 - أزمة في الاقتصاد : اختلال التوازن الاقتصادي لاختلال التوازن بين الإنتاج والاستهلاك .

    المعجم: الرائد



  7. الآزِمِة
    • الآزِمِة : الشِّدَّة والقحط . والجمع : أَوازم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أُزوم
    • أُزوم :-
      مصدر أزَمَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الآزِم
    • الآزِم : النابُ . والجمع : أُزَّمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أزمة اقتصادية


    • فترة من الركود المتواصل للنشاط الاقتصادي تؤدي إلى انخفاض في الإنتاج وقلة في الاستثمار وزيادة هائلة في البطالة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  11. أزمة البطالة
    • عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل .

    المعجم: عربي عامة

  12. أزمة الهويّة
    • الاضطراب الذي يصيب الفرد فيما يختصّ بأدواره في الحياة ، ويصيبه الشكّ في قدرته أو رغبته في الحياة طبقًا لتوقّعات الآخرين عنه ، كما يصبح غير متيقن من مستقبل شخصيته إذا لم يتيسّر له تحقيق ما يتوقَّعه الآخرون منه فيصبح في أزمة .

    المعجم: عربي عامة

  13. أزمة تنفّسيّة
    • ( طب ) توقُّف فجائيّ يحدث في عمليَّة التنفُّس .



    المعجم: عربي عامة

  14. أَزْمَةٌ
    • جمع : ـات . [ أ ز م ].
      1 . :- أُصِيبَ بِأَزْمَةٍ قَلْبِيَّةٍ :- : نَوْبَةٍ .
      2 . :- يَعِيشُ فِي أَزْمَةٍ مَالِيَّةٍ :- : ضَائِقَةٍ . :- أَزْمَةٌ اقْتِصَادِيَّةٌ :- :- أَزْمَةٌ سِيَاسِيَّةٌ .
      3 . :- يَعِيشُ أَزْمَةً نَفْسِيَّةً :- : أَيْ اضْطِرَاباً نَفْسِيّاً ، ضَيْقاً ، شِدَّةً .

    المعجم: الغني

  15. أَزْمة
    • أَزْمة / أَزَمة :-
      جمع أَزَمات وأَزْمات :
      1 - شِدَّة وضيق ، مشكلة :- أزمة ماليَّة / سياسيَّة / دوليَّة ، - تصاعدت أزمة الشرق الأوسط :-
      أزمة منتصف العُمر : فترة من القلق والارتياب النفسيّ يتعرَّض لها بعض الناس في منتصف العمر .
      2 - ( الأحياء ) دور اضطراب أحيائيّ كالبلوغ .
      3 - ( دب ، فن ) مرحلة يشتدّ فيها الصِّراع إلى درجة يتحتّم فيها الوصول إلى حلّ حاسم كما في المسرحيّات .
      4 - ( طب ) نهاية فجائيَّة تحدث في مرض حادّ كالتهاب الرِّئة أو الحمّيّات كالتّيفوس ، أو اشتداد مفاجئ في سير مرض مُزْمن :- أزمة قلبيَّة / رَبْو .
      • الأزمة الوزاريَّة : ( السياسة ) مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة .
      • الأزمة الدُّبلوماسيَّة : ( السياسة ) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول .
      • الأزمة الاقتصاديَّة : ( الاقتصاد ) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس .
      أزمة البطالة : عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أزمة مالية
    • أحداث تسبق وتشمل الإفلاس من بينها مخالفة اتّفاقيات القروض أو تبديد أموال الشركة . ، وتعني بالانجليزية : financial distress

    المعجم: مالية

  17. أزمة مالية شديدة أو انهيار خطير
    • اشتقّ هذا الاصطلاح - الذي يعني لغوياًّ الانصهار - من صناعة توليد الطاقة النووية إذ إن انصهار مولّد الطاقة ينبئ بكوارث خطيرة كما حدث في مفاعل شرنوبل بما كان يعرف بالاتّحاد السوفييتي . ، وتعني بالانجليزية : meltdown

    المعجم: مالية

  18. الأَزْمة
    • الأَزْمة الأَزْمة الأَزَمة : الضِّيق .
      و الأَزْمة الشدِّة .
      يقال : أَزمة مالية ، وأزمةٌ سياسيةٌ ، وأزمة مَرَضيّة .
      و الأَزْمة القحط .
      و الأَزْمة الحِمْيَة .
      و الأَزْمة ( في علم الطب ) : نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة .
      أَو الحمِّيات كالتيفوس والراجعة .
      و الأَزْمة هبَّة حادّة في سير مرض مزمن .
      و الأَزْمة ( في علم الأَحياء ) : دور اضطراب أَحيائي كالبلوغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَزِمَّة
    • أزمة - ج ، أوازم
      1 - أزمة : قحط ، جدب . 2 - أزمة : شدة . 3 - أزمة : سنة شديدة . 4 - أزمة : ناب .

    المعجم: الرائد

  20. زِمام
    • زمام - ج ، أزمة
      1 - زمام : ما يشد به . 2 - زمام : ما تقاد به الدابة من حبل أو غيره . 3 - زمام : « زمام الحذاء » : سيره . 4 - زمام : « هو زمام قومه » : أي مقدمهم . 5 - زمام : « هو زمام الأمر » : أي صاحبه . 6 - زمام : « ألقى في يده زمام الأمر » : أي جعل الرأي والحكم فيه له .

    المعجم: الرائد

  21. أزم العام عليهم
    • أزَم ، ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلّ خيرُه .

    المعجم: عربي عامة

  22. أزم العام عليهم
    • ضاق واشتدّ قَحْطُه ، قلَّ خيرُه .

    المعجم: عربي عامة

  23. أزم
    • أ ز م : الأَزْمةُ الشدة والقحط و أزَم عن الشيء أمسك عنه وبابه ضرب وفي الحديث { أن عمر رضي الله عنه سأل الحرث بن كلدة ما الدواء فقال الأَزْمُ } يعني الحمية وكان طبيب العرب و المَأْزِمُ المضيق وكل طريق ضيق بين جبلين مأزم وموضع الحرب أيضا مأزم ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين الأصمعي المأزم في سند مضيق بين جمع وعرفة وفي الحديث { بين المأزمين }

    المعجم: مختار الصحاح

  24. أزَمَّ
    • أزَمَّ النَّعَلَ وغيرها : زَمَّها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَزَم
    • أَزَم على الشيءِ أَزَم ِ أَزْمًا : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً .
      يقال : أَزَم الفرسُ على اللِّجام .
      وأَزَم فلانٌ على كذا : لزمه وواظب عليه .
      وَأَزَمَتْ عَلَيهمُ السنة : اشتد قحطُها .
      و أَزَم الشيءَ : قطعه .
      و أَزَم الحبلَ وغيره : أَحكم فتله .
      و أَزَم البابَ : أَغلقه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الأزمات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمُتَ** - [ز م ت]. (ف: ثلا. لازم).** زَمُتَ**،** يَزْمُتُ**، مص. زَماتَةٌ. 1. "زَمُتَ الفَقيهُ" :كانَ جَليلاَ وَقوراً. 2. "زَمُتَ الرَّجُلُ" : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ.
معجم الغني
**زَمَتَ** - [ز م ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** زَمَتْتُ**،** أَزْمَتُ**، مص. زَمْتٌ. 1. "زَمَتَ الْجَوُّ" : اِخْتَنَقَ. 2. "زَمَتَ خَصْمَهُ" : خَنَقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزمَّتَ يتزمَّت، تزمُّتًا، فهو مُتزمِّت • تزمَّت الشَّخصُ: 1- تشدّد في دينه أو رأيه أو سلوكه بصورة مُبالغ فيها، وخاصّة مع ازْدِهاء بالنفس وازدراء للآخرين "لا تكن مُتزمِّتًا إلى هذا الحدّ"| شَخْصٌ مُتزمِّت: مناهض للتجديد. 2- كان جليلاً وقورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَماتة [مفرد]: مصدر زمُتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زِمِّيت [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من زمُتَ: "الشيخُ الزِّمِّيت يحترمه النّاس". 2- متشدِّد في دينه أو رأيه أو سلوكه "ابتعد الناخبون عن ابن قريتهم؛ لأنّه زِمِّيت". II زَمِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمُتَ.
المعجم الوسيط
ـُ زَمْتاً: خَنَقَه.( زَمُتَ ) ـُ زَماتة: وقُر ورزُن وقلّ كلامه. فهو زميت.( تَزَمَّتَ ): توقّر. وـ تشدّد في دينه أَو رأيه.( الزُّمَّتُ ): الغرابُ الأعصمُ، وهو طائر مضغوطُ الجسم من الجانبين ومغطّى بريش أسود.( الزِّمِّيتُ ): الشديدُ التزمُّت. وهي زمِّيتةٌ.( المتزَمِّتُ ): الوقور. وـ المتشدد في دينه أَو رأيه. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزَميتُ: الوَقورُ. قال الراجز: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ. وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ. وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.
تاج العروس

زَمُتَ ككَرُمَ زَمَاتَةً : وَقُرَ ورَزُنَ . وفي صِفَة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَنّه كان من أَزْمَتِهِمْ في المَجْلِس " أَي : من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم . كذا في الغَرِيبَيْن للهَرَوِيّ . ومن سَجَعَات الأَساس وتقولُ : ما فيه زَماتَةٌ إِنّما فيه إِماتَةٌ . والزَّمِيتُ كأَمِيرٍ : الوَقُورُ في مَجلسه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . الزِّمِّيتُ كالسِّكِّيت : أَوْقَرُ منهُ وهو الحليمُ السّاكنُ القَلِيلُ الكلامِ كالصِّمِّيِتُ . وقيل : السّاكتُ وقد تَزَمَّتَ . ورجلُ مَتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتَةٌ وهو من رجال زُمَتَاءَ وفي الصِّحاح : وما أَشَدَّ تَزَمُّتَه عن الفَرَّاءِ ؛ وقال الشّاعرُ في الزِّمِّيت بمعنى السّاكن :

" والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ

" لَيْسَ لِمَنْ ضُمِّنَهُ تَرْبِيتُ الزُّمَّتُ كَزُمَّجٍ وفي نسخة : كسُكَّر وهذا أَقربُ للعَامَّةِ : طائِرٌ أَسودُ : أَحمَرُ الرّجْلَيْنِ والمِنْقَار يَتَلَوَّنُ في الشَّمْس أَلْوَاناً دُونَ الغُدَافِ شَيْئاً وتدعُوه العامَّةُ أَبا قَلَمُونَ . وقَدِ ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ : إِذا تَلَوَّنَ أَلْواناً مُتَغَايِرَةً ومِثْلُهُ في اللِّسَان . وَزَمَتَهُ كَمَنَعَهُ : خَنَقَهُ . وذكرهَ ابنُ منظور في ترجمة : ذعت

لسان العرب
الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ الحليم الساكن القليل الكلام كالصِّمِّيتِ وقيل الساكتُ والاسم الزَّماتَةُ وقد تَزَمَّتَ وما أَشدَّ تَزَمُّتَه ورجل مُتَزَمِّتٌ وزِمِّيتٌ وفيه زَماتة ابن الأَعرابي رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه الجوهري الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق أَوقَرُ من الزِّمِيتِ وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم قال ابن الأَثير كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره قال في حديث زيد بن ثابت كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله وأَزْمَتِهم في المجلس قال ولعلهما حديثان وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ طائر أَسود أَحمر الرجلين والمِنْقار يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً دون الغُدافِ شيئاً ويَدْعُوه العامة أَبا قَلَمُونَ ويقال ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة
الرائد
* زمت يزمت: زمتا. ه: خنقه.
الرائد
* زمت يزمت: زماتة. كان وقورا رزينا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: