وصف و معنى و تعريف كلمة الأزيب:


الأزيب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح الأزيب في معاجم اللغة العربية:



الأزيب

جذر [ازب]

  1. أَزْيَبُ: (اسم)
    • الأَزْيَبُ : القصير المتقارب الخطْوِ
    • الأَزْيَبُ من الرِّياح: الجَنوب
    • الأَزْيَبُ :النَّكْبَاء التي تجري بين الجنوب والصَّبَا، وهي ريح عاصفة شديدة
    • الأَزْيَبُ الفزَعُ
    • الأَزْيَبُ العدَاوة
  2. الأَزْيَبُ من الرِّياح:
    • الجَنوب.
  3. وَزَبَ : (فعل)
    • وَزَبَ (يَزِبُ) وَزُوبًا
    • وَزَبَ الماءُ والشيءُ : سال
  4. تَزَيَّبَ: (فعل)
    • تَزَيَّبَ لَحمُه: تكَتَّلَ واجتَمع


  5. زَأَبَ : (فعل)
    • زَأَبَ زَأْبًا
    • زَأَبَ: شَرِبَ شُرْبًا شديدًا
    • زَأَبَ بِحِمْلِه: جَرَّهُ
    • زَأَبَ الإِبِلَ: ساقَهَا
    • زَأَبَ الشيءَ: حمَلَهُ مُحْتَضِنًا إِيَّاه وأَقبل به مسرعًا
  6. زائب : (اسم)
    • زائب : فاعل من زابَ
  7. زابَ : (فعل)
    • زابَ يَزوُب ، زُبْ ، زَوْبًا وزَوَبانًا ، فهو زائب
    • زابَ الماءُ : جَرى
    • زابَ فلانٌ: انسلَّ هَرَبًا
  8. أَزَبَ : (فعل)
    • أَزَبَ أَزْبًا
    • أَزَبَ الماءُ : جَرَى وسال
  9. أَزِبَ : (فعل)
    • أَزِب أَزَبًا
    • أَزِبَت الماشيةُ : لَمْ تَجْتَرَّ
,


  1. زيب
    • "الأَزْيَبُ: الجَنُوبُ، هُذَلِـيّة، أَو هي النَّكْباءُ التي تَجْري بين الصَّبا والجَنُوب‏.
      ‏وفي الحديث: إِن للّه تعالى ريحاً، يقال لها الأَزْيَبُ، دونها بابٌ مُغْلَقٌ، ما بين مِصْراعَيْه مسيرةُ خمسمائة عام، فرياحُكم هذه ما يَتَفَصَّى من ذلك الباب، فإِذا كان يوم القيامة فُتِح ذلك البابُ، فصارت الأَرضُ وما عليها ذَرْواً‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وأَهلُ مكة يَستعملون هذا الاسم كثيراً‏.
      ‏وفي رواية: اسمُها عند اللّه الأَزْيَب، وهي فيكم الجَنُوبُ‏.
      ‏قال شمر: أَهلُ اليمن ومن يَرْكَبُ البَحر، فيما بين جُدَّة وعَدَن، يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ، لا يعرفون لها اسماً غيره، وذلك أَنها تَعْصِفُ الرِّياحَ، وتُثيرُ البحر حتى تُسَوِّده، وتَقْلب أَسفلَه، فتجعله أَعلاه؛ وقال ابن شميل: كلُّ ريحٍ شديدة ذاتُ أَزْيَب، فإِنما زَيَـبُها شدَّتُها‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الماءُ الكثير، حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني؛

      وأَنشد: أَسْقانيَ اللّهُ رَواءً مَشْرَبُهْ، ببطْنِ كَرٍّ، حين فاضت حِـبَبُهْ،عن ثَبَج البحرِ يَجِـيشُ أَزْيَبُه الكَرُّ: الـحِسْيُ‏.
      ‏والـحِبَبَةُ: جمع حُبٍّ، لخابيةِ الماءِ ‏.
      ‏والأَزْيَبُ، على أَفْعَل: السُّرعة والنشاط، مؤَنث‏.
      ‏يقال: مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبٌ مُنْكَرةٌ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من النَّشاط‏.
      ‏والأَزْيَبُ: النَّشيطُ‏.
      ‏وأَخذَه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الرجلُ الـمُتقارِبُ الـمَشْيِ‏.
      ‏ويقال للرجل القصير، الـمُتقارِبِ الخَطْوِ: أَزْيَب ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: العَداوة‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الدَّعِـيُّ‏.
      ‏قال الأَعشى يَذْكُر رجلاً من قَيْس عَيْلانَ كان جاراً لعمرو بن المنذر، وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً، قائد الأَعشى، بأَنه سَرَقَ راحلةً له، لأَنه وَجَد بعض لحمها في بَيْتِه، فأُخِذَ هَدَّاجٌ وضُرِبَ، والأَعْشى جالسٌ، فقام ناسٌ منهم، فأَخَذوا من الأَعْشى قيمةَ الراحلة؛ فقال الأَعشى: دَعا رَهْطَه حَوْلي، فجاؤُوا لنَصْرِه، * ونادَيْتُ حَـيّاً، بالـمُسَنَّاةِ، غُيَّبا فأَعْطَوْهُ مِني النِّصْفَ، أَو أَضْعَفُوا له، * وما كنتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا أَي كنتُ غَريباً في ذلك الموضع، لا ناصر لي؛ وقال قبل ذلك: ومن يَغْتَرِبْ عن قَوْمِه، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلومٍ، مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسئْ * يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا والنِّصْفُ: النَّصَفة؛ يقول: أَرْضَوْه وأَعْطَوه النِّصْفَ، أَو فَوْقَه‏.
      ‏وامرأَةٌ إِزْيَبَّة: بخيلة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَزْيَبُ: القُنْفُذ ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: من أَسماءِ الشيطان‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الداهية؛ وقال أَبو المكارم: الأَزْيَبُ البُهْثةُ، وهو وَلَدُ الـمُساعاة؛

      وأَنشد غيره: وما كنتُ قُلاًّ، قبل ذلك، أَزْيَبا وفي نوادر الأَعراب: رجل أَزْبة، وقوم أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً، ورجل زَيْبٌ أَيضاً ‏.
      ‏ويقال: تَزَيَّبَ لحمُه وتَزَيَّم إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمع، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الأَزْيَبُ
    • الأَزْيَبُ : القصير المتقارب الخطْوِ.
      و الأَزْيَبُ من الرِّياح: الجَنوب.
      و الأَزْيَبُ النَّكْبَاء التي تجري بين الجنوب والصَّبَا، وهي ريح عاصفة شديدة.
      و الأَزْيَبُ الفزَعُ.
      و الأَزْيَبُ العدَاوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وزب
    • "التهذيب: وَزَبَ الشيءُ، يَزِبُ وزُوباً إِذا سالَ.
      الجوهري: الـمِـيزابُ الـمِثْعَبُ، فارسيّ مُعَرَّب؛ قال: وقد عُرِّبَ بالهمز، وربما لم يهمز، والجمع مآزِيبُ إِذا هَمزت، ومَيازيبُ إِذا لم تَهْمِزْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَزْيَب
    • أزيب
      1- أزيب من الرياح الجنوب. 2- أزيب من الرياح التي تجري بين الجنوب والصبا، وهي عاصفة شديدة. 3- أزيب : خوف. 4- أزيب : عداوة. 5- أزيب القنفذ. 6- أزيب : نشاط. 7- أزيب : نشيط. 8- أزيب : دعي. 9- أزيب : لئيم. 11- أزيب : غريب. 12- أزيب : قصير متقارب الخطو. 13- أزيب : أمر منكر. 14- أزيب : ماء كثير.


    المعجم: الرائد

  5. أَزْيَبُ
    • ـ أَزْيَبُ: الجَنُوبُ، أو النَّكْباءُ تَجْري بينها وبين الصَّبا، والعَداوَةُ، والقُنْفُذُ، والنَّشاطُ، والنَّشيطُ، والقَصِيرُ المُتَقارِبُ الخَطْوِ، واللَّئيمُ، والدَّعِيُّ، والأَمْرُ المُنْكَرُ، والشَّيطانُ، والفَزَعُ، والدَّاهِيَةُ.
      ـ رَكَبٌ إزْيَبُّ: عَظِيمٌ.
      ـ إنه لإِزْيَبُّ البَطْشِ: شَدِيدُهُ.
      ـ إِزْيَبَّةُ: البَخِيلَةُ.
      ـ تَزَيَّبَ لَحْمُهُ: تَكَتَّلَ واجْتَمَعَ.
      ـ زّيْبُ: قرية بساحِلِ بَحْرِ الرُّومِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. إزيب
    • إزيب
      1- إزيب : شديد، قوي ، متين. 2- إزيب بخيل.

    المعجم: الرائد

  7. تَزَيَّبَ
    • تَزَيَّبَ لَحمُه: تكَتَّلَ واجتَمع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَزَيَّب
    • تزيب - تزيبا
      1-لحمه : تكتل واجتمع

    المعجم: الرائد

  9. زيب
    • زيب
      1-شدة الريح

    المعجم: الرائد



معنى الأزيب في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الماءُ ـِ أَزْباً: جَرَى وسال. فهو آزب.أَزِبَت الماشيةُ ـَ أَزَباً: لَمْ تَجْتَرَّ.تأَزَّبُوا المالَ بينهم: اقتسموه.الإِزْبُ القَصيرُ الضخم البطنِ والأَلية. وـ اللئيم. وـ الداهية.المئْزَابُ: الميزابُ. وهو قناة أو أنبوبة يُصرف بها الماء من سَطْح بناء أو موضع عالٍ. ( ج ) مآزيب. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الإزْبُ: اللئيمُ، والإزْبُ: القصير الدّميمُ. ابن الاعرابي: رجلٌ إزْبٌ حِزْب، أي داهِيَةٌ. المْئِزابُ: المِزْرابُ، وربما لم يهمز،

والجمعُ المآزيبُ.
تاج العروس

أَزِبَت الإِبلُ كَفَرِحَ تَأْزَبُ أَزَباً : لَمْ تَجْتَرَّ فَهِيَ إِبِلٌ أَزِبَةٌ أَيْ ضَامزَةٌ بجِرتِهَا لاَ تَجْتَرّ قَالَه المُفَضَّلُ والإِزْبُ بالكَسْرِ فالسُّكُونِ : القَصِيرُ عنِ الفَرَّاءِ وقِيلَ : هُوَ الغَليظُ مِنَ الرِّجَال قال :

وأُبْغِضُ مِنْ قُرَيْشِ كُلَّ إِزْبٍ ... قَصِيرِ الشَّخْصِ تَحْسَبُهُ وَلِيدَا

كَأَنَّهُمُ كُلَى بَقَرِ الأَضَاحِي ... إِذَا قَامُوا حَسِبْتَهُمُ قُعُودَا

والإِزْبُ : الدَّاهِيَةُ يقال : رَجُلٌ إِزْبٌ حِزْبٌ أَيْ دَاهِيَةٌ والإِزْبُ : اللَّئيمُ و : القَصِيرُ الدَّمِيمُ وقَالَ الليثُ : الإِزْبُ : الدَّقِيقُ بالدَّالِ المُهْمَلَة فيهما من الدَّمَامَةِ ودِقَّةِ الجِسْمِ كذا في النُّسَخِ وفي أُخرى : الرَّقِيقُ المَفَاصِلِ الضَّاوِيُّ الضَّئيلُ الَّذِي لاَ تَزِيدُ عِظَامُهُ ولاَ أَلْوَاحُه وإِنَّمَا زِيَادَتُه فِي بَطْنِهِ وسُفْلَتِه كَأَنَّهُ ضَاوِيٌّ مُحْثَلٌ . وفي حديثِ العَقَبَةِ هُوَ شَيْطَانٌ اسمُه إِزْبُ العَقَبَةِ وهو الحَيَّةُ إِنْ كان بكَسْرِ الهَمْزَةِ وسُكُون الزَّاي كما في لسان العرب وسِيرَةِ الحَلَبِيّ فَلاَ يخفى أن محلَّ ذكره هُنا وإِن كان بفتح الهمزة وتشديد الموحَّدَة فإِنه يأْتي ذكرُه في ز ب ب وَوَهمَ من ذَكرَه هنا كابن منظور وغيره لأَن همزته زائدة

والأَزِبُ ككتف : الطَّوِيلُ كالأَزِيبِ والآزِبِ فَعَلَى هذا يكونُ ضِدًّا

والأَزْبَةُ لُغَةٌ في الأَزْمَة وهي الشِّدَّةُ والقَحْطُ يقال : أَصَابَتْنَا أَزْبَةٌ وآزِبة أَي شِدَّة ويقال للسَّنَة الشديدةِ : أَزْبَة وأَزْمَةٌ ولَزْبَةٌ بمَعْنى واحدِ وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ لتَسْبيحَةٌ في طَلَبِ حَاجَةٍ خَيْرٌ مِنْ لَقُوحٍ صَفِيٍّ فِي عَامِ أَزْبَةٍ أَوْ لَزْبَةٍ " يقالُ : أَصَابَتْهُمْ أَزْبَةٌ ولَزْبَةٌ أَي جَدْبٌ ومَحْلٌ

وإِزَاب بالكَسْرِ : مَاءٌ لِبَنِي العَنْبَرِ من بني تَمِيم قال مُساوِرُ بنُ هِنْدٍ :

وجَلَبْتُه مِنْ أَهْلِ أُبْضَةَ طَائِعاً ... حَتَّى تَحَكَّمَ فيه أَهْلُ إِزَابِ ويُرْوى إِراب بالمُهْمَلَةِ

قُلْتُ : ورَأَيْتُ في أَسْمَاء البِقَاعِ : وَآزاب بالمَدِّ والزَّاي المُعْجَمَةِ : مَوْضعٌ جَاءَ ذِكْرُه في شِعْرٍ لسُهَيْلِ بنِ عَليِّ فَلْيُعْلَمْ

وأَزَبَ المَاءُ كضَرَبَ مثْلُ وَزَبَ بالوَاوِ : جَرَى قِيلَ : ومِنْهُ المِئزَابُ أَي المِرْزَابُ وهو المَثْعَبُ الذي يَبُولُ المَاءَ وفي التَّرْشِيحِ : هُوَ مَا يَسِيلُ منه المَاء من مَوْضِعٍ عالٍ ومنه مِيزَابُ الكَعْبَةِ وهُو مَصَبُّ مَاءِ المَطَرِ أَوْ هُوَ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ قَالَهُ الجَوَالِيقِيُّ أَيْ بُلِ المَاءَ ورُبَّمَا لَمْ يُهْمَزْ وجَمْعُه المَآزِيبُ والمَيَازِيبُ ويقال : المِرْزَابُ بِتَقْديم الرَّاءِ على الزَّاي . قال شيخُنَا : ومَنَعَه ابنُ السِّكِّيتِ والفَرَّاءُ وأَبُو حَاتِم وفي التَّهْذِيبِ عنِ ابن الأَعْرَابيِّ : يقال لِلْمِيزَابِ : مِرْزَابٌ ومِزْرَابٌ بتَقْدِيمِ الرَّاءِ وتَأْخيرِهَا ونقله الليث وجماعة

وإِبلٌ آزِبَةٌ أَي ضَامِزَةٌ بِجِرَّتِهَا لاَ تَجْتَرُّ قاله المُفَضَّلُ وأَنْشَد في التهذيب قولَ الأَعشى :

ولَبُونِ معْزَابٍ أَصَبْتَ فَأَصْبَحَتْ ... غَرْثى وَآزِبَةٍ قَضَبْتَ عِقَالَهَا قال الليث : هكذا رضوَاهُ أَبو بَكْرٍ الإِيادِيُّ بالبَاءِ المُوَحَّدَة قال : وهي التي تَعَافُ المَاءَ وتَرْفَعُ رَأْسَهَا ورواه ابن الأَعْرَابيّ باليَاءِ التَّحْتِيَّةِ وقال : هي العَيُوفُ القَذور وكأَنها تَشْرَبُ من الإِزاءِ وهو مَصَبُّ الدَّلْوِ وسيأْتي . وتَأْزَّبُوا المَالَ بَيْنَهُمْ إذا اقْتَسَمُوهُ نَقَله الصاغانيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: