وصف و معنى و تعريف كلمة الأساسيتين:


الأساسيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الأساسيتين في معاجم اللغة العربية:



الأساسيتين

جذر [است]

  1. إِساس : (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  2. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  3. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ
  4. أُسُسٌ : (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ


  5. تَأْسِيس : (اسم)
    • الجمع : تَأْسيسات
    • التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:
    • تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا
    • تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا
    • مصدر أسَّسَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه
    • (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل *ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس
  6. تأسَّسَ : (فعل)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
  7. تَأْسيسات : (اسم)
    • تَأْسيسات : جمع تَأْسِيس
  8. أَسَاسِيٌّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ
    • جوهريّ، ضروريّ لا غنى عنه اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل،
    • لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب
    • وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ
    • الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ: ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ
    • لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ
    • التَّعليم الأساسيّ: الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ ، مرحلة التَّعليم الإلزاميّ
    • النِّظام الأساسيّ/ القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة
  9. تَأْسيس : (اسم)
    • تَأْسيس : مصدر أَسَّسَ
  10. تاسيسيّ : (اسم)


    • اسم منسوب إلى تَأْسيس
    • جمعيَّة تأسيسيَّة: مجموعة من الأفراد تنشئ شركة أو اتحادًا أعلنت الجمعيّة التأسيسيَّة لشركة السُّكر عن بدء العمل في الشركة
    • يُسَاهِمُ فِي كُلِّ عَمَلٍ تَأْسِيسِيٍّ : مَشْرُوعٌ أَوْ تَأْسِيسُ عَمَلٍ أَوْ بِنَاءٌ يُوضَعُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ
    • الْمَجْلِسُ التَّأْسِيسِيُّ : أَعْلَى هَيْئَةٍ تَشْرِيعِيَّةٍ فِي البِلاَدِ تَضَعُ القَوَانِينَ الجَدِيدَةَ وَتُشَرِّعُها
  11. أَسَّسَ : (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  12. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  13. مُؤَسِّس : (اسم)
    • اسم فاعل من أسَّسَ
    • عضو شركة مؤسِّس: كلّ من أسهم في إنشاء شركة مساهمة، ووقّع على العقد الابتدائيّ
    • مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ
    • مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا
  14. مُؤسَّس : (اسم)
    • مُؤسَّس : اسم المفعول من أَسَّسَ
  15. مُؤسِّس : (اسم)
    • مُؤسِّس : فاعل من أَسَّسَ
  16. مُؤسَّسة : (اسم)


    • الجمع : مؤسَّسات
    • صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ
    • المؤسَّسة : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة
    • مؤسَّسات الجامعة: ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث
    • مؤسَّسات مصرفيّة: بنوك
  17. مؤسَّسيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مُؤسَّسة
  18. مؤسساتيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مؤسَّسات
  19. إِسطَبل : (اسم)
    • الجمع : إسْطَبلات
    • إصْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها
  20. إِسفَنج : (اسم)
    • جمع إسْفَنْجة:
    • الإِسفَنْج : حَيَوان بحْريّ يغتذي بالنبات، وهو رِخو الجسم، ذو مَسَامٍ واسعة، يكثر وجوده في البحار المصريّة
    • الإِسفَنْج: جسم رِخو مَرِن واسع المسام يُتخذ من الحيوان السابق، ويستعمل في الاستحمام والتنظيف وغيرهما، لقوة امتصاصه الماء
    • الإسْفَنْج الصِّناعيّ: مادّة مسامّيّة لدائنيَّة أو مطاطيَّة أو غيرها مشابهة في الامتصاصيّة لهيكل حيوان الإسفنج ويستخدم في الأغراض ذاتها
  21. مُتأسَّس : (اسم)
    • مُتأسَّس : اسم المفعول من تأسَّسَ
  22. مُتأسِّس : (اسم)


    • مُتأسِّس : فاعل من تأسَّسَ
  23. تأسُّس : (اسم)
    • تأسُّس : مصدر تأسَّسَ
  24. أساسيَّات : (اسم)
    • قواعد وأصول، مبادئ أساسيَّة الإلمام بأساسِيّات العلوم ضروريّ
  25. تأسيسيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَأْسيس
    • مصدر صناعيّ من تَأْسيس: إرساء الأُسس والمبادئ تحمل أفكاره معاني القوة والتأسيسيَّة والتماسك
    • جمعية تأسيسيَّة: جمعيّة مكلَّفة لجنة/ هيئة/ حكومة تأسيسيَّة: هيئة مكلفة بوضع الدستور أو اللوائح والقوانين الأساسية المنظِّمة للعمل
,
  1. أسس (المعجم لسان العرب)
    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      ‏والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      ‏والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      ‏والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      ‏وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      ‏والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      ‏والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      ‏والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "
  2. أسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس :-
      • أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .
      • أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.
      • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع.
  3. التنظيم المؤسّسي المؤسّسية (المعجم مالية)
    • الهيمنة التدريجية لمؤسّسات الاستثمار على الأسواق المالية ، وتعني بالانجليزية: institutionalization
  4. تمويل المؤسّسات؛ مالية المؤسّسات (المعجم مالية)
    • تمويل مقدّم من مؤسّسة أو إلى مؤسّسة ويعني أيضاً إدارة الشؤون المالية للمؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: intuitional finance
  5. تأسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :-
      • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
      • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.
  6. اتّحاد المؤسّسات الإفريقية للتمويل التنموي (المعجم مالية)
    • أسّس في أبيدجان في عام 1975 لتشجيع ومساندة تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا. ، وتعني بالانجليزية: Association of African Development Finance Institutions (AADFI)


  7. الإيجار الأساسي (المعجم مالية)
    • الإيجار خلال فترة الأساس الذي يعتبر أساساً للمقارنة ، وتعني بالانجليزية: base rent
  8. الأجر الأساسي (المعجم مالية)
    • غير شامل للعلاوات والبدلات ، وتعني بالانجليزية: basic wage
  9. الأسس الخمسة لتقييم الملاءة (المعجم مالية)
    • وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية: five C's or credit
  10. التصور الأساسي (المعجم مالية)
    • اصطلاح صندوق النقد الدولي يستخدم في تقييمه لميزان المدفوعات وتوقعات النمو ، وتعني بالانجليزية: baseline scenario
  11. الربح الأساسي للسهم (المعجم مالية)
    • (أ) ربح السهم العادي (ب) نسبة الدخل الصافي للشركة إلى عدد أسهمها العادية القائمة ، وتعني بالانجليزية: basic earnings per share
  12. العناصر الأساسية للتجارة (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم ، وتعني بالانجليزية: business fundamentals
  13. الموجودات التأسيسية (المعجم مالية)
    • الموجودات التي قدّمت لشركة عند تأسيسها ، وتعني بالانجليزية: original assets
  14. المؤسّسة الأسترالية للبحوث المحاسبية (المعجم مالية)
    • الجهة المحدّدة للمعايير المحاسبية في أستراليا. ، وتعني بالانجليزية: Australian Accounting Research Foundation
  15. المؤسسة الكندية لإيداع الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • مؤسسة المقاصة الرئيسة لمعاملات الأسهم في كندا ، وتعني بالانجليزية: Canadian Depository of Securities
  16. المؤسسة الكندية لمقاصّة المشتقات (المعجم مالية)
    • المؤسسة الكندية لمقاصّة معاملات عقود الخيار والمستقبليات التي تتداول في أسواق الأوراق المالية في مونتريال ، وتعني بالانجليزية: Canadian Derivatives Clearing Corporation
  17. النظام الأساسي لشركة (المعجم مالية)
    • وثيقة تتضمّن ضمن أمور أخرى القواعد المنظّمة للشؤون الداخلية للشركة وترتيبات انعقاد اجتماعاتها وتعيين أعضاء مجلس إدارتها ومؤهّلاتها وصلاحية الشركة في الاقتراض وشراء أسهمها هذا هو اصطلاح أمريكي ، وتعني بالانجليزية: articles of association
  18. النظام الأساسي للجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • يشتمل على القواعد واللوائح التي تحكم عمل الجمعية ، وتعني بالانجليزية: NASD By – Laws
  19. أثر المؤسّسة الصغيرة (المعجم مالية)
    • ميل الشركات الصغيرة أي ذات الرأسمال الصغير نسبياً إلى تحقيق أرباح أعلى من مستوى الأرباح في السوق ككلّ ولكنها ذات مخاطر تفوق مخاطر السوق ، وتعني بالانجليزية: small-firm effect
  20. أسهم المؤسّسين (المعجم مالية)
    • أسهم المروّجين للشركة ، وتعني بالانجليزية: promoters' share(s)
  21. أسهم المؤسّسين (المعجم مالية)
    • فئة أسهم مؤجّلة تصدر أحياناً إلى مؤسّسي الشركة ، وتعني بالانجليزية: founders' share(s)
  22. أسهم المؤسّسين (المعجم مالية)
    • أسهم تمنح لمؤسّسي شركة جديدة مقابل ما أسدوه من خدمات لها وتعني أيضاً صكوكاً تخوّل حامليها الحصول على نصيب في أرباح الشركة دون أن يقابلها تقديم حصّة في رأس المال ، وتعني بالانجليزية: founders' shares
  23. بنية أساسية؛ بنية تحتية؛ صرح سفلي؛ صرح أوّلي؛ الهيكل الأساسي؛ رأس المال الاجتماعي (المعجم مالية)
    • ما يملكه الاقتصاد من رأسمال على هيئة طرق للنقل والمواصلات وسكك حديدية وموارد مائية لأغراض الريّ والصرف الصحّي وشبكات الكهرباء والاتّصالات وغيرها من المرافق الضرورية التي لا يمكن بدونها أن يكون الاستثمار إنتاجياًّ تماماً (اقتصاد). ، وتعني بالانجليزية: infrastructure
  24. شرط التأسيس (المعجم مالية)
    • شرط في عقد تأسيس يتضمّن أسماء المروّجين للشركة وعدد الأسهم التي هم على استعداد للاكتتاب فيها ومعلومات عن خلفيّة كلّ منهم. ، وتعني بالانجليزية: Association clause
  25. مصروفات التأسيس (المعجم مالية)
    • مثل رسوم الدمغة والتكاليف القانونية وتكاليف طباعة عقد التأسيس ونشرة الإصدار. ، وتعني بالانجليزية: preliminary expenses


معنى الأساسيتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسْت [مفرد]: ج أسْتاه: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة) "وقع على اسْتِه"| أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز- ابن اسْتِها: ابن أمَةٍ، أو ولد زِنًى- ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكملَ يستكمل، استكمالاً، فهو مُستكمِل، والمفعول مُستكمَل • استكمل عملَه: أكمله؛ أتمَّه وأنهاه "استكمل تدريبَه/ بياناته/ فترة إعداده البحث".
المعجم الوسيط
سائل عضوي طيار عديم اللون، له رائحة مميزة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
أبو زيد: يقالُ مازال على اسْتِ الدَهرِ مجنوناً أي لم يزل يُعرْف بالجنون؛ وأنشد لأبي بُخيلَةَ: مازال مُذْ كانَ على است الدهر   ذا حُمُق يَنْمي وعقلٍ يَحـرْي
تاج العروس

أَسْتُ الدَّهْر بالفتح جاءَ عن أبي زَيْدٍ : قَوْلُهُم : ما زالَ على اسْتِ الدَّهْرِ مجنوناً أي : لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون وهو مثلُ أُسِّ الدَّهْر وهو قِدَمُهُ فأبْدلوا من إحدى السِّينَيْنِ تاءً كما قالوا : للِطَّسِّ طّست وأنشد لأبي نُخَيْلَةَ :

ما زالَ مُذْكانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ... ذا حُمُقٍ يَنْمي وعَقلٍ يَحْري

وجدت في هامش نسخة الصِّحاح ما نصّه كان يزيد بن عَمْرو بن هُبَيْرَةَ الفَزارِيّ قد أخذَ ابن النَّجْمِ بن بِسْطام بن ضرارِ بن قَعْقاعِ بن زُرارَة في الشُّراةِ فحَبَسَهُ فدخل عليه أبو نُخَيْلَةَ فسأله في أمره وذكر أنه مجنونٌ لِيَهونَ أمرُه على يزيدَ وقَبْلَهُ : أقْسَمْتُ إنْ لم يَشْرِ فيمَنْ يَشْري ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ في حَسَبٍ عالٍ وحُمْقٍ يَحْرِى فأطلقَه . قال ابنُ بَرَّيّ : معنى يَحْرِى أي يَنْقُصُ . وقوله : على اسْتِ الدهر يُريدُ ما قَدُمَ من الدَّهْرِ ؛ قال : وقد وَهِمَ الجوهريّ في هذا الفصْلِ بأن جعَلَ اسْتاً في فصلِ أَسَتَ وإنما حقُّه أن يَذكرهُ في سَتَه وقد ذكره أيضاً هناك . قال : وهو الصَّحيح لأن همزة اسْتٍ موصولة بإجماعٍ وإذا كانت موصولةً فهي زائدة . قال : وقولُه : إنهم أبدلوا من السين في أُسٍّ التاءَ كما أبدلوا من السين تاءً في قولهم : طَسّ فقالوا : طَسْت غَلَطٌ ؛ لأنَّه كان يجبُ أن يُقالَ فيه : أَسْتُ الدَّهْر بقطع الهمزة . قال ونَسَبَ هذا القَوْلَ إلى أبي زيدٍ ولَمْ يَقُلْه وإنما ذَكَرَ اسْتَ الدَّهْرِ مع أُسِّ الدَّهْرِ لاتفاقهما في المعنى لا غير . وأَسْت الكَلْبَةِ بالفتح : الدَّاهيَة والشِّدَّة والمّكْروه . وأَسْتُ المَتْنِ أيضاً : الصّحْراءُ الواسِعَةُ . أما الأسْتُ التي بمعنى السافِلَةِ وهي الدُّبُرُ فإنه يأْتي بيانها في س ت ه في حرف الهاءِ . وأُسْيُوتُ بالضَّم : جَبَلٌ قربَ حَضْرَمَوْتَ مُطِلٌّ على مدينة مِرْباط يُنْبِتُ الداذِيَّ الذي يُصْلَح به النَّبيذُ وفيه يكون شجَرُ اللُّبانِ ومنه يُحْمَلُ إلى سائر الدُّنْيا . بينَه وبين عُمانَ على ما قيل ثلاثُمائَةِ فَرْسَخٍ . كذا في المُعْجَم . وفي الأساس : من المجاز : مازال زيدٌ محزوناً على اسْتِ الدَّهْرِ أي : على وَجْهِهِ . وأُسْتِيُّ الثَّوْبِ بالضَّم : سَداهُ . حكى أبو عليٍّ القالي : قالَ الأصْمَعيُّ : هو الأُزْدِيُّ والأُسْتِيُّ . والسَّداءُ والسَّتاءُ لِسَدَى الثَّوْبِ قال : وأما السَّدَى من النّدَى فبالدَّال لا غَيْرُ يقال : سَدِيَتِ الأرْضُ : إذا نَدِيَتْ . قلتُ : وذكر الرّشاطِىُّ الأُسْتِيَّ في الألف والسين وقال : هو الأُزْدِيّ والأُسْدِيّ ويقال فيه على الإبدال : الأُسْتِيّ وتَبعهُ البُلْبَيْسِيُّ في الأنساب . ذِكْرُهُ هنا وَهَمٌ ووزْنُها أُفْعُولٌ فمحلُّه المعتلُّ اللاّمِ ولم يخصِّص في تَوهيمِه صاحبَ العينِ ولا غيرَه حتى يَتَوجَّهَ عليه اعتراضُ شيخِنا كما لا يَخُفى وإنما الذي ذَكر الأَسْتَ هنا لُغَةً في الأَسْد كما تقدَّمَ عن الرشاطِى وغيره ليس بواهمٍ وهذا قد أغفله شيخنا كما أغفله المصنِّفُ مع تَتَبُّعِه . وأَسْتَواءُ كدسْتَواءَ : مقتضاه أن يكون بفتح الأوّلَ والثالث ومثله ضبطه الذَّهَبِيُّ والذي في كتاب الرشاطيّ والبُلْبَيْسيّ والمَراصِد : أن ضَمّ الأول والثالث لغةٌ فيه : رُسْتاقٌ بالضّمّ أي كُورَةٌ كثيرة القُرى بِنَيْسابورَ منه أبو جعفرٍ محمد بن بِسْطامِ بنِ الحسن الأديب والقاضي أبو العلاءِ صاعِد بن محمدِ بن أحمد بنِ عبد الله ؛ وعمر بن عُقْبَةَ الأسْتَوائِيُّ قال الذهبيّ : روى عن ابن المُبارَك وعنه محمدُ بن أشْرَسَ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: