الأساطير: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) و راء (ر) .
ـ أسَفُ : أشَدُّ الحُزْنِ ، أسِفَ ، والاسْمُ : أَسافَةٌ ، ـ أَسَفَ عليه : غَضِبَ ، وسُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ مَوْتِ الفَجْأةِ ، فقال : '' راحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ ، وأخْذَةُ أسَفٍ للكافِرِ ''، ويُروَى : أسِفٍ ، أي : أخْذَةُ سَخَطٍ أو ساخِطٍ . ـ أسيفُ : الأجيرُ ، والحَزينُ ، والعَبْدُ ، والاسْمُ : الأَسافَةُ ، والشَّيْخُ الفانِي ، والسَّريعُ الحُزْنِ ، والرَّقيقُ القَلْبِ ، كالأسُوفِ ، ومَنْ لاَ يكادُ يَسْمَنُ . ـ أرْضٌ أسيفَةٌ وأُسَافة : رَقيقَةٌ ، أو لا تُنْبِتُ . ـ أرْضٌ أسِفَةٌ ، بَيِّنَةُ الأسافَةِ : لا تَكادُ تُنْبِتُ . ـ أَسافَةٌ : قَبيلَةٌ . ـ أَسَفٌ : قرية بالنَّهْرَوَانِ . ـ ياسُوفُ : قرية قُرْبَ نابُلْسَ . ـ أَسَفِي : بلد بأقْصَى المَغْرِبِ . ـ أُسْفُونا : قرية قُرْبَ المَعَرَّةِ . ـ إسافٌ وأَسافٌ : صَنَمٌ وضَعَهُ عَمْرُو بنُ لُحَيٍّ على الصَّفا ، ونائِلَةُ على المَرْوَةِ ، وكانَ يُذْبَحُ عليهما تُجاهَ الكَعْبَةِ ، أو هُما إسافُ ابنُ عَمْرٍو ، ونائِلَةُ بِنْتُ سَهْلٍ ، فَجَرا في الكَعْبَةِ ؛ فَمُسِخا حَجَرَيْنِ ؛ فَعَبَدَتْهُما قُرَيْشٌ ، وإسافُ بنُ أَنْمارٍ ، وابنُ نَهيكٍ ، أو نَهيكُ بنُ إسافٍ ، صَحابِيَّانِ . ـ أَسَفَهُ : أَغْضَبَهُ . ـ يُوسُفُ ويُوسِفُ ويُوسَفُ ويُؤْسُفٌ ويُؤْسِفٌ ويُؤْسَفٌ : الكَريمُ بنُ الكَريمِ بنِ الكَريمِ بنِ الكَريمِ ، وصَحابِيَّانِ . ـ تأسَّفَ عليه : تَلَهَّفَ .
المعجم: القاموس المحيط
العناصر الأساسية للتجارة
مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم ، وتعني بالانجليزية : business fundamentals
المعجم: مالية
الإيجار الأساسي
الإيجار خلال فترة الأساس الذي يعتبر أساساً للمقارنة ، وتعني بالانجليزية : base rent
المعجم: مالية
الأجر الأساسي
غير شامل للعلاوات والبدلات ، وتعني بالانجليزية : basic wage
المعجم: مالية
التصور الأساسي
اصطلاح صندوق النقد الدولي يستخدم في تقييمه لميزان المدفوعات وتوقعات النمو ، وتعني بالانجليزية : baseline scenario
المعجم: مالية
الربح الأساسي للسهم
( أ ) ربح السهم العادي ( ب ) نسبة الدخل الصافي للشركة إلى عدد أسهمها العادية القائمة ، وتعني بالانجليزية : basic earnings per share
المعجم: مالية
النظام الأساسي لشركة
وثيقة تتضمّن ضمن أمور أخرى القواعد المنظّمة للشؤون الداخلية للشركة وترتيبات انعقاد اجتماعاتها وتعيين أعضاء مجلس إدارتها ومؤهّلاتها وصلاحية الشركة في الاقتراض وشراء أسهمها هذا هو اصطلاح أمريكي ، وتعني بالانجليزية : articles of association
المعجم: مالية
النظام الأساسي للجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية
يشتمل على القواعد واللوائح التي تحكم عمل الجمعية ، وتعني بالانجليزية : NASD By – Laws
المعجم: مالية
سوف
" سوف : كلمة معناها التنفيس والتأْخير ؛ قال سيبويه : سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ، أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل ؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل . ابن سيده : وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى ، اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف ، وقال ابن جني : هو حرف واشتقُّوا منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً ، قال : وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف ؛
أَنشد سيبويه لابن مقبل : لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة . وقد ، قالوا : سو يكون ، فحذفوا اللام ، وسا يكون ، فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ الخِفَّةِ ، وسَفْ يكون ، فحذفوا العين كما حذفوا اللام . التهذيب : والسَّوْفُ الصبر . وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور ؛
وأَنشد المفضل : هذا ، ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد : سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته ، وكذلك سَوَّمْته . والتَّسْويف : التأْخير من قولك سوف أَفعل . وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ . وقولهم : فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني . والتَسْوِيفُ : المَطْلُ . وحكى أَبو زيد : سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء . وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه ، كلُّه : شَمَّه ؛ قال الشماخ : إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ والاسْتِيافُ : الاشْتِمامُ . ابن الأعرابي : سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذا شمَّ ؛
وأَنشد :، قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَد ؟
قال : المِرْوَدُ المِيلُ ، ومِجَذُّه طرَفُه ، ومعناه أَن الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي سواداً . والمسافة : بُعْدُ المَفازةِ والطريق ، وأَصله من الشَّمِّ ، وهو أَن الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية ؛ قال رؤبة : إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً ، وقيل : سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ ؛ وقال امرؤ القيس : على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه ، إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول : ليس به مَنار فَيُهْتَدى به ، وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه . والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ : أَرض بين الرَّمل والجَلَد . قال أَبو زياد : السائفةُ : جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه ، والجمع سَوائفُ ؛ قال ذو الرمة : وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ ، كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ وقال جابر بن جبلة : السائفة الحبل من الرمل . غيره : السائفة الرملة الرقيقة ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة : كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ ، طارَتْ لفائِفُه ، أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ : شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء ، والسُّلُبُ : الذي لا وَرَقَ عليه ، والسائفة : الشَّطُّ من السَّنام ؛ قال ابن سيده : هو من الواو لكون الأَلف عيناً . والسَّوافُ والسُّوافُ : الموتُ في الناسِ والمال ، سافَ سَوْفاً وأَسافَه اللّه ، وأَسافَ الرجلُ : وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت ؛ قال طُفَيْل : فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ . ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّلِ ابن السكيت : أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه . وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك . ويقال : رماه اللّه بالسَّواف ، كذا رواه بفتح السين . قال ابن السكيت : سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو : إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف ، بالضم ، ويقول : الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ . وقال أَبو عمرو : لا ، هو السَّوافُ ، بالفتح ، وكذلك ، قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير ؛ قال ابن بري : لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء . وسافَ يَسُوفُ أَي هلَك ماله . يقال : أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ ، نعوذ باللّه من ذلك ؛ ومنه قولُ حميد بن ثور : فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ : دَعا بالسُّوافِ له ظالماً ، فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود العِجْلي : لَجَذْتَهُمُ ، حتى إذا سافَ مالُهُمْ ، أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ والتَّجَدُّفُ : الافتِقارُ . وفي حديث الدُّؤلي : وقف عليه أَعرابي فقال : أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً ؛ هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها . قال ابن الأَثير : وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره ، وقيل : هو بالفتح الفَناءُ . أَبو حنيفة : السُّوافُ مَرَضُ المالِ ، وفي المحكم : مرض الإبل ، قال : والسَّوافُ ، بفتح السين ، الفَناء . وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ . وأَسافَ الخَرَزَ : خَرمَه ؛ قال الراعي : مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ ، أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَد ؟
قال ابن سيده : كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد ، مهموز . وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه . والسافُ في البناء : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن ؛ يقال : سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف . وقال الليث : السافُ ما بين سافات البناء ، أَلفه واو في الأَصل ، وقال غيره : كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ . الجوهري : السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط . والسافُ : طائر يَصِيدُ ؛ قال ابن سيده : قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونها عيناً . والأَسْوافُ : موضع بالمدينة بعينه . وفي الحديث : اصْطَدْتُ نُهَساً بالأَسْوافِ . ابن الأَثير : هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم . والنُّهَسُ : طائر يشبه الصُّرَدَ ، مذكور في موضعه . "
المعجم: لسان العرب
سقف
" السَّقْفُ : غِماءُ البيت ، والجمع سُقُفٌ وسُقُوفٌ ، فأَما قراءة من قرأ : لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة . فهو واحد يدل على الجمع ، أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة ، وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة : إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً ، وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاً وسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما ، قال : حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء : سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ ، وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُه سَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض ، ولذلك ذكِّر في قوله تعالى : السماء مُنْفَطِرٌ به ، والسَّقْفِ المرفوعِ . وفي التنزيل العزيز : وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً . والسَّقِيفةُ : كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً ، أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء . والسَّقْفُ : السماء . والسّقيفَةُ : الصُّفَّةُ ، ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ . وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ : هي صُفّة لها سَقْف ، فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة . ابن سيده : وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ . والسّقِيفةُ : لَوْحُ السّفينةِ ، والجمع سَقائفُ ، وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ ؛ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً : مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ ، مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ : طوائفُ ناموسِ الصائد ؛ قال أَوْس بن حَجَر : فَلاقَى عليها ، من صباحَ ، مُدمِّراً ، لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة . غيره : والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها ، وأَنشد بيت أَوس بن حجر ، والصادُ لغة فيها . والسّقائِفُ : عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة ؛ قال الفرزدق : وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها ، إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث : السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع ، يُلَفُّ عليها البَوارِي ، فوق سُطوحِ أَهل البصرة . والسّقائفُ : أَضْلاعُ البعير . التهذيب : وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه ، كل واحد منها سَقيفةٌ . والسَّقَفُ : أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها . والسَّقَفُ ، بالتحريك : طول في انحناء ، سَقِفَ سَقَفاً ، وهو أَسْقَفُ . وفي مَقْتَلِ عثمان ، رضي اللّه عنه : فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه ، أَي طويل ، وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه . والمُسَقّفُ : كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ ، ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ ؛ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً : فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ (* هكذا بالأَصل .) ونَعامة سَقْفاء : طويلة العُنق . والأَسْقَفُ : المُنْحني . وحكى ابن بر ؟
قال : والسقفاء من صفة النعامة ؛
وأَنشد : والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاء والأَسْقُفُّ : رئيس النصارى في الدِّين ، أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ ، والجمع أَساقِفُ وأَساقِفةٌ . وفي التهذيب : والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى . وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل : أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى ، وهو اسم سُرْيانيّ ، قال : ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه . وفي حديث عمر رضي اللّه عنه : أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ ؛ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ ، أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته . ويقال : لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ . وقال الفراء : أَسْقُفُ اسم بلد ، وقالوا أَيضاً : أُسْقُفُ نَجْرانَ . وأَما قول الحجاج : إيايَ وهذه السُّقَفاء ، فلا يعرف ما هو ، وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري ، قال : قيل هو تصحيف ، قال : والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم ، فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله : إيايَ وهذه الزَّرافاتِ . وسُقْفٌ : موضع . "
المعجم: لسان العرب
سقع
" الأَسْقَعُ : المتباعد من الأَعداء والحَسَدَة ، كلُّ ما يذكر في ترجمة صقع بالصاد فالسين فيه لغة . قال الخليل : كلُّ صاد تجيء قبل القاف ، وكلُّ سين تجيء قبل القاف ، فللعرب فيه لغتان : منهم من يجعلها سيناً ، ومنهم من يجعلها صاداً لا يبالون أَمتصلة كانت بالقاف أَو منفصلة بعد أَن يكونا في كلمة واحدة ، إِلا أَن الصاد في بعض أَحسن والسين في بعض أَحسن . يقال : ما أَدري أَين سَقَعَ أَي أَين ذهب ، وسَقَعَ الدِّيكُ : مثل صَقَعَ . وخطيب مِسْقَعٌ : مثل مِصْقَعٍ . والسُّقْعُ : ما تحت الرَّكِيَّة وجُولُها من نواحيها ، وصُقْعُها نواحيها ، والجمع أَسْقاعٌ . والسَّقْعُ : لغة في الصَّقْع . وكلّ ناحية سُقْعٌ وصُقْع ، والسين أَحسن . والسُّقْعُ : ناحية من الأَرض والبيت . يقال : أَخذ القومُ ذلك السُّقْعَ . والسُّقاعُ : لغة في الصُّقاعِ . والغُرابُ أَسقَعُ وأَصقَعُ . والأَسْقَعُ : اسم طُوَيْئر كأَنه عُصْفورٌ ، في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض يكون بقرب الماء ، والجمع الأَساقِعُ ، وإِن أَردت بالأَسْقَعِ نعتاً فالجمع السُّقْعُ . والسَّوْقَعةُ من العمامة والرِّداء والخِمار : الموضع الذي يلي الرأْس وهو أَسرَعُه وسَخاً ، بالسين أَحسن . قال : ووَقْبةُ الثَّرِيدِ سَوْقَعةٌ بالسين أَحسن . وفي حديث الأَشجّ الأُمَويِّ : أَنه ، قال لعمرو بن العاص في كلام جرى بينه وبين عمرو : إِنك سَقَعْتَ الحاجب وأَوْضَعْتَ الراكبَ ؛ السَّقْعُ والصَّقْعُ : الضرْبُ بباطن الكفّ ، أَي أَنك جَبَهته بالقول وواجهته بالمكروه حتى أَدّى عنك (* قوله « حتى أدى عنك » هو لفظ الأصل والنهاية أيضاً وبهامش نسخة منها والمراد صككت وجهه بشدة كلامك وجبهته بقولك ، يقال وضع البعير وضعاً ووضوعاً أَسرع في سيره وأوضعه راكبه وأوضع بالراكب جعله موضعاً لراحلته ؛ يريد أنك بهرته بالمقابلة حتى ولى عنك ونفر مسرعاً .) وأَسرَعَ ، ويريد بالإِيضاعِ ، وهو ضرب من السير ، أَنك أَذَعْتَ ذكر هذا الخبر حتى سارت به الرُّكْبانُ . "
المعجم: لسان العرب
سطل
" السَّيْطَل : الطُّسَيسَةُ الصغيرةُ ، يقال إِنه على صفة تَوْرٍ له عُرْوَةٌ كعُرْوَةِ المِرْجَل ، والسَّطْلُ مثله ؛ قال الطِّرِمَّاح : حُبِسَتْ صُهارَتُه فظَلَّ عُثانُه في سَيْطَلٍ كُفِئَتْ له يَتَرَدَّدُ والجمع سُطُول ، عربي صحيح ، والسَّيْطَل لغة فيه (* قوله « والسيطل لغة فيه » أي في السطل كما هو ظاهر ، وسيأتي في ترجمة طسل ان الطيسل بتقديم الطاء لغة في السيطل ) والسَّيْطَل : الطَّسْت ؛ وقال هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل : بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتام الطَّاسِلا ، أَمْرَقْتُ فيه ذُبُلاً ذَوابِل ؟
قالوا : الطَّاسِلُ المُلَبِس . وقال بعضهم : الطَّاسِل والسَّاطِل من الغبار المرتفعُ . "
المعجم: لسان العرب
سطم
" سَطَمَ البابَ : ردّه كَسَدَمَهُ . والسَّطْم والسِّطامُ : حَدّ السيف . وفي الحديث : العرب سِطامُ الناس أَي هم في شوكتهم وحِدَّتهم كالحدّ من السيف . وسُطُمَّةُ البحر والحسَب وأُسْطُمَّتُهُ وأُسْطُمهُ : وسطه ومجتمعه ؛ قال رؤبة : وصَلْتُ من حَنْظَلةَ الأُسْطُمَّا (* قوله « وصلت من حنظلة » كذا في الجوهري ، وتقدم في مادة وس ط : وسطت من حنظلة ). وروي الأُصْطُمَّا ، بالصاد ، بمعناه ، والجمع الأَساطِمُ ، والأُطْسُمَّةُ مثله ، على القلب ، قال : وتميم تقول أَساتِم ، تعاقب بين الطاء والتاء فيه . والأُسْطُمُّ : مجتمع البحر . وأُسْطُمَّةُ كلّ شيء : معظمه . وهو في أُسْطُمَّةِ قومه أَي في سِرِّهم وخيارهم ؛ عن يعقوب ، وقيل : في وسطهم وأَشرافهم ، وقال الأَصمعي : هو إِذا كان وسطاً فيهم مُصاصاً . والإِسطامُ : القطعة من الشيء . وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : من قضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فلا يأْخُذَنَّه فإِنما أَقْطَعُ له سِطاماً من النار أَي قطعة منها ، ويروى إِسْطاماً ، وهما الحديدة التي تحرك بها النار وتُسْعَرُ أَي أَقطع له ما يُسْعِرُ به النارَ على نفسه ويُشْعِلُها ، أَو أَقْطعُ له ناراً مُسَعَّرَة ، وتقديره : ذات إِسْطامٍ ؛ قال الأَزهري : ما أَدْري أَعَجَمِيَّةٌ هي أَم أَعجمية عُرّبَتْ (* قوله « أعجمية هي أم أعجمية عربت » هكذا هو بالأصل والنهاية ، والذي في نسخة التهذيب التي بأيدينا : أعربية محضة أو معربة )، ويقال للحديدة التي تُحْرَثُ بها النار سِطامٌ وإِسْطامٌ إِذا فُطِح طرفها . ابن الأَعرابي : يقال لسداد القِنِّينَة العِذامُ (* قوله « العذام » كذا هو في الأصل والتهذيب ). والسِّطامُ والعِفاصُ والصِّمادُ والصِّبار . ابن الأَعرابي : السُّطُمُ الأُصول . ويقال للدَّرَوَنْد : سِطام . وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُه إِذا رددته ، فهو مَسْطوم ومَسْدُوم . "
المعجم: لسان العرب
سفل
" السُّفْلُ والسِّفْلُ والسُّفُولُ والسَّفال والسُّفالة ، بالضم . نقيضُ العُلْوِ والعِلْوِ والعُلُوِّ والعَلاءِ والعُلاوة . والسُّفْلى : نقيضُ العُلْيا . والسُّفْلُ : نقيض العُلْوِ في التَّسَفُّل والتَّعَلِّي . والسافِلةُ : نقيض العالِية في الرُّمْح والنهر وغيره . والسَّافِلُ : نقيض العالي . والسِّفْلة : نقيضُ العِلْية . والسَّفَالُ : نقيض العَلاء . قال ابن سيده : والأَسْفَل نَقِيض الأَعْلى ، يكون اسماً وظرفاً . ويقال : أَمرهم في سَفَال وفي عَلاء . والسُّفُولُ : مصدر وهو نقيض العُلُوِّ ، والسِّفْل نقيض العِلْوِ في البناء . وفي التنزيل العزيز : والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكم ، قرئ بالنصب لأَنه ظرف ، ويقرأ أَسْفَلُ منكم ، بالرفع ، أَي أَشدُّ تَسَفُّلاً منكم . والسَّفَالة ، بالفتح : النَّذَالة ، قد سَفُلَ ، بالضم . وقوله عز وجل : ثم رَدَدْناه أَسْفَلَ سافِلِين ؛ قيل : معناه إِلى الهَرَم ، وقيل إِلى التَّلَف ، وقيل رَدَدْناه إِلى أَرْذل العُمُر كأَنه ، قال رددناه أَسْفَلَ مَنْ سَفَل وأَسْفَلَ سافِلٍ ، وقيل إِلى الضلال ، لأَن كل مولود يولد على الفِطْرة فمن كفر وَضَلَّ فهو المردود إِلى أَسفل السافلين ، كما ، قال عز وجل : إِن الإِنسان لفي خُسْر إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ؛ وجمعها أَسافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَطْيَبَ مِن فيها إِذا جِئْتُ طارِقاً ، وأَشْهَى إِذا نامت كِلابُ الأَسافِل أَراد أَسافل الأَودية يسكنها الرُّعَاة ، وهم آخر من ينام لِتَشاغُلِهم بالرَّبْط والحَلْب ، وقد سَفَلَ وسَفُلَ يَسْفُل فيهما سَفَالاً وسُفُولاً وتَسَفَّلَ . وسَفِلة الناس وسِفْلَتُهم : أَسافِلهُم وغَوْغاؤهم ، قال ابن السكيت : هم السَّفِلة لأَرذال الناس ، وهم من عِلْيَة القوم ، ومن العرب من يُخَفِّف فيقول : هم السِّفْلة . وفلان من سِفْلة القوم إِذا كان من أَراذِلهم ، فَيَنْقُل كسرة الفاء إِلى السين . الجوهري : السَّفِلة السُّقَاط من الناس ، يقال : هو من السَّفِلة ، ولا يقال هو سَفِلة لأَنها جمع ، والعامة تقول رجل سَفِلة من قوم سَفِلٍ ، قال ابن الأَثير : وليس بعربي . وفي حديث صلاة العيد : فقالت امرأَة من سَفِلة النِّساء ، بفتح السين وكسر الفاء ، وهي السُّقَاط ، قال ابن بري : حكى ابن خالويه أَنه يقال السِّفِلة ، بكسرهما ، وحكي عن أَبي عمر أَن المراد بها أَسْفَل السُّفْل ، قال : وكذا ، قال الوزير ، يقال لأَسفل السُّفُل سَفِلة . وسأَل رجل التِّرْمِذي فقال له :، قالت لي امرأَتي يا سَفِلة فقلت لها : إِن كُنْتُ سَفِلة فأَنت طالق فقال له : ما صَنْعَتُك ؟، قال : سَمَّاكٌ ، أَعَزَّك اللهُ ، قال : سَفِلةٌ ، والله ، قال : فظاهر هذه الحكاية أَنه يجوز أَن يقال للواحد سَفِلة . وأَسافِلُ الإِبل : صغارُها ؛
وأَنشد أَبو عبيد : تَوَاكَلَها الأَزْمانُ ، حتى أَجَأْنَها إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِل أَي قليل الأَولاد . والسافِلَة : المَقْعَدة والدُّبُرُ . والسَّفِلة ، بكسر الفاء : قوائم البعير . ابن سيده : وسَفِلةُ البعير قوائمُه لأَنها أَسفل . وسافلةُ الرُّمح : نصفه الذي يلي الزُّجَّ . وقَعَد في سُفَالة الريح وعُلاوتها وقَعَدَ سُفَالَتَها وعُلاوَتها . فالعُلاوةُ من حيث تَهُبُّ ، والسُّفالة ما كان بإِزاء ذلك ، وقيل : سُفَالة كل شيء وعُلاوتُه أَسْفَلُه وأَعْلاه ، وقيل : كُنْ في عُلاوةِ الرِّيح وسُفَالة الريح ، فأَما عُلاوتُها فأَن تكون فوق الصيد ، وأَما سُفَالتها فأَن تكون تحت الصيد لا تستقبل الريح . والتَّسْفِيل : التصويب . والتَّسَفُّل : التَّصوُّب . "
المعجم: لسان العرب
أسس
" الأُسُّ والأَسَس والأَساس : كل مُبْتَدَإِ شيءٍ . والأُسُّ والأَساس : أَصل البناء ، والأَسَسُ مقصور منه ، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس ، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل ، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب . والأَسيس : أَصل كل شيء . وأُسّ الإِنسان : قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم ، وهو من الأَسماء المشتركة . وأُسُّ البناء : مُبْتَدَؤُه ؛
أَنشد ابن دريد ، قال : وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز : وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ ، نالَ السماءَ ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً ، الليث : أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها ، وهذا تأْسيس حسن . وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله ، وقيل : هو أَصل كل شيء . وفي المثل : أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ ؛ الحَسُّ في هذا الموضع : الشر ، والأَسُّ : الأَصل ؛ يقول : أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم . وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ، ثلاث لغات ، أَي على قِدَم الدهر ووجهه ، ويقال : على است الدهر . والأَسيسُ : العِوَضُ . التهذيب : والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره ، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس ، وقال أَبو عبيد : الروي حرف القافية نفسها ، ومنها التأْسيس ؛
وأَنشد : أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ، ويروى : واخْضَرَّ جانبه ؛ قال الليث : وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس ، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم ، قال : وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم ؛ قال العجّاج : مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو ، قال خاتِم ، بكسر التاء ، لم يحسن ، وقيل : إن لغة العجاج خأْتم ، بالهمزة ، ولذلك أَجازه ، وهو مثل السَّأْسَم ، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم ؛ وفي المحكم : التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل ، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب ؛ وقيل : التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد ، كقوله : كِليني لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمَة ، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة . قال ابن سيده : هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له ، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس ، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر . وقالوا في الجمع : تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء ، لأَن الجمع في المصادر ليس بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه . قال : ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه ، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر ، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول . وأَسَّسَ بالحرف : جعله تأْسيساً ، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء ؛ قال ابن جني : أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه ، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل .) من أَلف التأْسيس ، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها . والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ : الإِفساد بين الناس ، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً . ورجل أَسَّاسٌ : نَمّام مفسد . الأُمَويُّ : إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له ، وهذا في اللحم خاصة . والأُسُّ : بقية الرَّماد بين الأَثافيّ . والأُسُّ : المُزَيِّن للكذب . وإِسْ إِسْ : من زجر الشاة ، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً ، وقال بعضهم : نَسّاً . وأَسَّ بها : زجرها وقال : إِسْ إِسْ ، وإِسْ إِسْ : زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ . وأُسْ أُسْ : من رُقى الحَيَّاتِ . قال الليث : الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه ، قال لها : أُسْ ، فإِنها تخضَع له وتَلين . وفي الحديث : كتب عمر إِلى أَبي موسى : أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم . قال ابن الأَثير : وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم ، والهمزة فيه زائدة ، ويروى : آسِ بين الناس من المُواساة . "