-
سَنَدُ
- ـ سَنَدُ : ما قابَلَكَ من الجَبَلِ ، وعَلاَ عن السَّفْحِ ، ومُعْتَمَدُ الإِنْسانِ ، وضَرْبٌ من البُرودِ ، الجمع : أسْنادٌ ، أو الجمعُ كالواحِدِ .
ـ سَنَّدَ تَسْنيداً : لَبِسَهُ .
ـ سَنَدَ إليه سُنوداً وتَساندَ : اسْتَنَدَ ،
ـ سَنَدَ في الجبلِ : صَعدَ ، كأَسْنَدَ ، وأسْنَدْتُهُ أنا فيهما .
ـ سَنَدَ لِلخَمْسينَ : قارَبَ لها ،
ـ سَنَدَ ذَنَبُ الناقةِ : خطَر فَضَرَب قَطاتَها يَمْنةً ويَسْرةً .
ـ مُسْنَدُ من الحديثِ : ما أُسْنِدَ إلى قائِله ، الجمع : مَسانِدُ ، ومَسانيدُ عن الشافِعِيِّ ، والدَّهْرُ ، والدَّعِيُّ ، كالسَّنيدِ ، وخَطٌّ بالحِمْيَرِيِّ ، وجبلٌ معروف .
ـ عبدُ الله بنُ مُحمدٍ المُسْنَدِيُّ : لِتَتَبُّعِهِ المَسانِدَ دونَ المَراسِيلِ والمَقاطِيعِ .
ـ سُنَيْدٌ : محدِّثٌ .
ـ همْ مُتَسانِدُونَ : تحتَ راياتٍ شَتَّى ، لا تَجْمَعُهُم رايَةُ أميرٍ واحدٍ .
ـ سِناد : الناقةُ القَوِيَّةُ ، واخْتِلافُ الرِّدْفَيْنِ في الشِّعْرِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في المِثالِ ، والرِّوايَةُ : فقد ألِجُ الخُدورَ على العَذارى ........ كأنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ
فإن يَكُ فاتَني أسَفاً شَبابي ........ وأصْبَحَ رأسُهُ مِثْلَ اللَّجين ، اللَّجينُ ، بفتح اللامِ لا بضمِّهِ ، فلا سِنادَ ، وهو الخِطْميُّ المُوْخَف ، وهو يُرْغي ويَشْهابُّ عندَ الوَخْفِ .
ـ سانَدَ الشاعرُ : نَظَمَ كذَلك ،
ـ سانَدَ فلاناً : عاضَدَهُ وكانَفَهُ ،
ـ سانَدَ على العَمَلِ : كافأه .
ـ سِندادٌ وسَندادٌ : نَهْرُ معروف ، أو قَصْرٌ بالعُذَيْبِ .
ـ سَنْدانُ الحَدَّادِ : وكذا ولَدُ العَبَّاسِ المحدِّثُ ،
ـ سِنْدانُ : العظيمُ الشديدُ من الرِّجالِ ، والذِّئابُ ،
ـ سِنْدانَةٌ : الأتانَ .
ـ سِنْدُ : بِلادٌ معروف ، أو ناسٌ ، الواحدُ : سِنْدِيٌّ ، الجمع : سِنْدٌ ، ونَهْرٌ كبيرٌ بالهِنْدِ ، وناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بالمَغْرِبِ أيضاً ،
ـ سَنْدُ : بلد بِباجَةَ .
ـ سِنْدِيُّ : فرسُ هِشامِ بن عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ ابنِ شاهَكَ صاحبِ الحَرَسِ .
ـ سِنْدِيَّةُ : ماءَةٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وقرية ببَغْدادَ ، منها : المحدِّثُ محمدُ بنُ عبدِ العَزيزِ السِّنْدِوانِيُّ ، غَيَّرُوا النِّسْبَةَ لِلفرقِ .
ـ ناقَةٌ مُسانِدَةٌ : مُشْرِفَةُ الصَّدْرِ والمُقْدِمِ ، أو يُسانِدُ بعضُ خَلْقِها بعضاً .
ـ سِنْدَيُونُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ ، إحْداهُما بِفُوَّةَ والأُخْرى بالشَّرْقِيَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَدَهَ
- ـ نَدَهَ البعيرَ : زَجَرَهُ ، وطَرَدَه بالصِّياحِ ،
ـ نَدَهَ الإِبِلَ : ساقَها مُجْتَمِعَةً ، أَو ساقَها وجَمَعَها .
ـ نَّدْهَةُ ، ونُّدْهَةُ : الكَثْرَةُ من المالِ ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها ، والمِئَةُ من الإِبِلِ ، والألْفُ من الصامِتِ .
ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ : اتْلأَبَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَسْنَد
- أسند - إسنادا
1 - أسنده الى الشيء : جعله يعتمد عليه . 2 - أسند الحديث إليه : نسبه ورفعه إليه . 3 - أسند في الجبل : صعد فيه . 4 - أسنده في الجبل : أصعده فيه . 5 - أسند في العدو : جد فيه واشتد . 6 - أسند اليهامره : وكله .
المعجم: الرائد
-
استندَ
- استندَ إلى / استندَ على يستند ، استنادًا ، فهو مُستنِد ، والمفعول مُستنَدٌ إليه :-
• استند إليه في تنفيذ الخطَّة / استند عليه في تنفيذ الخطَّة اعتمد عليه ، لجأ إليه ، ارتكز إليه ، استعان به :- استند إلى وقائع تاريخيَّة ، - استند إلى رأي معلِّمه : اعتبره بمنزلة برهان يُعتمد عليه ، - استند إلى الباب ، - لا يستند إلى أساس :-
• استنادًا إلى كذا : اعتمادًا عليه ، - استند إلى الله تعالى : لجأ إليه ، اعتمد عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أسندَ
- أسندَ يُسند ، إسنادًا ، فهو مُسنِد ، والمفعول مُسنَدٌ :-
• أسند الشَّيءَ سنَده ؛ دعّمه ، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :- أسند ظهرَهُ إلى الجدار ، - أسند السُّلّمَ إلى الحائط .
• أسند الحديثَ إلى قائله : رفعه ، نسبه إليه :- حديث مُسْنَد إلى أحد الصحابة .
• أسند إليه أمرًا : وكَله إليه ، كلّفه به :- أسند إليه إدارةَ المدرسة ، - أسند إليه التُّهمةَ : اتَّهمه بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إسناديَّة
- إسناديَّة :-
مصدر صناعيّ من إسناد : نسبة :- إسناديّة عمل إلى فلان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِنادٌ
- [ س ن د ]. ( مصدر اِسْتَنَدَ ).
1 . :- الاسْتِنادُ إِلى الجِدارِ :- : الاتِّكاءُ عَلَيْهِ .
2 . :- اِسْتِناداً إِلى مَعْلُوماتِهِ :- : اِعْتِماداً عَلَيْها .
المعجم: الغني
-
إِستَنَد
- إستند - استنادا
1 - إستند إلى الشيء أو إليه : اعتمد عليه « استند إلى الحائط »
المعجم: الرائد
-
تحليل الاستناد
- عملية استناد القرارات الاستثمارية للمدراء إلى عائد المحفظة الاستثمارية بكاملها . ، وتعني بالانجليزية : attribution analysis
المعجم: مالية
-
إِسْنادٌ
- [ س ن د ]. ( مصدر أَسْنَدَ ).
1 . :- إِسْنادُ الظَّهْرِ إلى الحائِطِ :-: الاتِّكاءُ عَلى الحائِطِ .
2 . :- الإِسْنادُ في الحَدِيثِ :-: هُوَ عِلْمُ نِسْبَتِهِ .
3 . :- الإسْنادُ في النَّحْوِ :-: إِثْباتُ العلاقَةِ الْمَوْجودَةِ بَيْنَ كَلِمَتَيْنِ على وَجْهٍ يُفِيدُ مَعْنىً تامّاً . :- الكِتابُ مُفيدٌ :- : :- الكِتابُ :- مُسْنَدُ إِلَيْهِ ، وَ :- مُفيدٌ :- مُسْنَدٌ .
المعجم: الغني
-
إسناد
- إسناد :-
جمع أَسانيدُ ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أسندَ .
2 - ( لحديث ) نسبة الحديث إلى رُوَاته ، أو رفع الحديث إلى قائله .
3 - ( النحو والصرف ) ضمّ كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنًى تامًّا كإسناد الخبر إلى المبتدأ ، والفعل إلى الفاعل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إسناد
- إسناد
1 - مصدر أسند . 2 - ما يستند إليه عند أهل المناظرة ، جمع : أسانيد . 3 - في اللغة : إسناد كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنى تاما . 4 - في الحديث : نسبته ورفعه إلى ناقليه .
المعجم: الرائد
-
الإِسنادُ
- الإِسنادُ الإِسنادُ ( عند علماءِ العربية ) : ضَمُّ كلمةٍ إِلى أُخرى على وجه يفيدُ معنًى تامًّا .
و الإِسنادُ ( عند المحدثين ) : نسبةُ الحديثِ إِلى رواتِهِ . والجمع : : أَسانيدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استند إليه في تنفيذ الخطّة / استند عليه في تنفيذ الخطّة
- اعتمد عليه ، لجأ إليه ، ارتكز إليه ، استعان به :- استند إلى وقائع تاريخيَّة - استند إلى رأي معلِّمه
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَنَدَ
- اسْتَنَدَ إِليه : سنَدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَنَدَ
- [ س ن د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَنَدْتُ ، أَسْتَنِدُ ، اِسْتَنِدْ ، مصدر اِسْتِنادٌ . :- اِسْتَنَدَ الرَّاعِي إلى عَصَاهُ :-: اِتَّكَأَ عَلَيْها ، اِعْتَمَدَ عَلَيْها . :- يَسْتَنِدُ إلى الحائِطِ .
المعجم: الغني
-
اسْتَنَدهَ
- اسْتَنَدهَ الأمرُ : استقام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسند إليه أمرا
- وكَله إليه ، كلّفه به :- أسند إليه إدارةَ المدرسة - أسند إليه التُّهمةَ
المعجم: عربي عامة
-
أسند الحديث إلى قائله
- رفعه ، نسبه إليه :- حديث مُسْنَد إلى أحد الصحابة .
المعجم: عربي عامة
-
أسند الشّيء
- سنَده ؛ دعّمه ، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :- أسند ظهرَهُ إلى الجدار - أسند السُّلّمَ إلى الحائط .
المعجم: عربي عامة
-
أَسْنَدَ
- أَسْنَدَ إِليه : سَنَدَ .
و أَسْنَدَ في الجبَل : سنَدَ و أَسْنَدَ في العَدْوِ : اشتدَّ وجدَّ .
و أَسْنَدَ الشيءَ : سَندَه .
و أَسْنَدَ الحديث إِلى قائله : رَفعَهُ إِليه ونَسَبَه .
و أَسْنَدَ إِليه أَمرَه : وَكَلَهُ .
و أَسْنَدَ في الشِّعْرِ : نظَمَه ذا سِناد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْنَدَ
- [ س ن د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْنَدْتُ ، أُسْنِدُ ، أَسْنِدْ ، مصدر إِسْنادٌ .
1 . :- أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إلى الحائِطِ :- : جَعَلَهُ مُتَّكَأً لَهُ .
2 . :- أَسْنَدَ الحَدِيثَ إلى عائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها :- : نَسَبَهُ إِلَيْها .
3 . :- أَسْنَدَ إِلَيْهِ أَمْرَهُ :- : وَكَلَهُ . :- أَسْنَدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً جَديدَةً .
4 . :- أَسْنَدَ في الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهِ .
5 . :- أَسْنَدَهُ في الجَبَلِ :- : أَصْعَدَهُ فيه .
المعجم: الغني
-
سند
- " السَّنَدُ : ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي ، والجمع أَسْنادٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً ، فهو مُسْنَد .
وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُ سُنوداً واستَنَدَ وتسانَد وأَسْنَد وأَسنَدَ غيرَه .
ويقال : سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه ؛ قال أَبو زيد : سانَدُوه ، حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً ، وجمعه المَسانِدُ .
الجوهري : السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح .
والسَّنَدُ : سنود القوم في الجبل .
وفي حديث أُحُد : رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن ، ويروى بالشين المعجمة وسنذكره .
وفي حديث عبد الله بن أَنيس : ثم أَسنَدوا إِليه في مَشْرُبة أَي صَعِدوا .
وخُشُبٌ مُسَنَّدة : شُدِّد للكثرة .
وتَسانَدْتُ إِليه : استَنَدْتُ .
وساندْت الرجلَ مسانَدَةً إذا عاضَدْتَهُ وكاتَفْتَه .
وسَنَدَ في الجبل يَسْنُدُ سُنوداً وأَسنَد : رَقِيَ .
وفي خبر أَبي عامر : حتى يُسْنِدَ عن يمين النُّمَيرِة بعد صلاة العصر .
والمُسْنَد والسَّنِيد : الدَّعِيُّ .
ويقال للدعِيِّ : سَنِيدٌ ؛ قال لبيد : كريمٌ لا أَجدُّ ولا سَنِيدُ وسَنَد في الخمسين مثلَ سُنود الجبل أَي رَقيَ ، وفلانٌ سَنَدٌ أَي معتَمَدٌ .
وأَسنَد في العَدْو : اشتدّ وجَمَّد .
وأَسنَد الحديثَ : رفعه .
الأَزهري : والمُسْنَد من الحديث ما اتصل إِسنادُه حتى يُسْنَد إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والمُرْسَل والمُنْقَطِع ما لم يتصل .
والإِسنادِ في الحديث : رَفْعُه إِلى قائله .
والمُسْنَدُ : الدهر .
ابن الأَعرابي : يقال لا آتيه يَدَ الدهر ويَدَ المُسْنَد أَي لا آتِيهِ أَبداً .
وناقة سِنادٌ : طويلة القوائم مُسْنَدَةُ السَّنام ، وقيل : ضامرة ؛ أَبو عبيدة : الهَبِيطُ الضامرة ؛ وقال غيره : السِّنادُ مثله ، وأَنكره شمر .
وناقة مُسانَدةُ القَرى : صُلْبَتُه مُلاحِكَتُه ؛
أَنشد ثعلب : مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا مُسانِدَةُ القَرَى ، جُمالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنيبُ ويروى مُذَكِّرة ثنيا .
أَبو عمرو : ناقة سناد شديدة الخَلْق ؛ وقال ابن برزج : السناد من صفة الإِبل أَن يُشْرِفَ حارِكُها .
وقال الأَصمعي في المُشْرِفة الصدر والمُقَدَّم وهي المُسانِدَة ، وقال شمر أَي يُساند بعض خلقها بعضاً ؛ الجوهري : السِّناد الناقة الشديدة الخلق ؛ قال ذو الرمة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ ، يُشِلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطوِ ، ظَمآنُ سَهْوَقُ جُمالِيَّة : ناقة عظيمة الخَلْق مُشَبَّهَة بالجمل لعُظْم خلقها .
والحَرْفُ : الناقة الضامرة الصُّلعبة مشبهة بالحَرْف من الجبل .
وأَزَجُّ الخَطْوِ : واسِعُه .
وظَمآنُ : ليس بِرَهِلٍ ، ويروى رَيَّانُ مكان ظمآنُ ، وهو الكثير المخ ، والوَظِيفُ : عظم الساق ، والسَّهْوَقُ : الطويل .
والإِسنادُ : إِسناد الراحلة في سيرها وهو سير بين الذّمِيلِ والهَمْلَجَة .
ويقال : سَنَدْنا في الجَبل وأَسنَدْنا جَبَلَها فيها (* قوله « جبلها فيها » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله محرف عن خيلنا فيه أو غير ذلك ).
وفي حديث عبد الله بن أَنيس : ثم أَسَندُوا إِليه في مَشْرُبَة أَي صَعِدوا إِليه .
يقال : أَسنَدَ في الجبل إِذا ما صَعَّدَه .
والسنَدُ : أَن يَلْبَسَ قميصاً طويلاً تحت قميص أَقَصَر منه .
ابن الأَعرابي : السَّنَدُ ضُروبٌ من البرود .
وفي الحديث : أَنه رأَى على عائشة ، رضي الله عنها ، أَربعة أَثواب سَنَدٍ ، وهو واحد وجمع ؛ قال الليث : السَّندُ ضرب من الثياب قميص ثم فوقه قميص أَقصر منه ، وكذلك قُمُص قصار من خِرَق مُغَيَّب بعضها تحت بعض ، وكلُّ ما ظهر من ذلك يسمى : سِمْطاً ؛ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : كَتَّانُها أَو سنَدٌ أَسماطُ وقال ابن بُزُرخ : السنَدُ الأَسنادُ (* قوله « السند الأسناد » كذا بالأصل ولعله جمعه الاسناد أي بناء على أن السند مفرد ، وحينئذ فقوله : جبة أسناد أي من أسناد .) من الثياب وهي من البرود ، وأَنشد : جُبَّةُ أَسنادٍ نَقِيٌّ لونُها ، لم يَضْرِبِ الخيَّاطُ فيها بالإِبَر ؟
قال : وهي الحمراء من جِبابِ البرود .
ابن الأَعرابي : سَنَّدَ الرجلُ إِذا لَبِس السَّنَد وهو ضرب من البرود .
وخرجوا مُتسانِدينَ إِذا خرجوا على راياتٍ شَتَّى .
وفي حديث أَبي هريرة : خرج ثُمامة بن أُثال وفلان مُتسانِدَين أَي مُتعاوِنَين ، كأَنَّ كل واحد منهما يُسْنِدُ على الآخر ويستعين به .
والمُسْنَدُ : خط لحمير مخالف لخطنا هذا ، كانوا يكتبونه أَيام ملكهم فيما بينهم ، قال أَبو حاتم : هو في أَيديهم إِلى اليوم باليمن .
وفي حديث عبد الملك : أَن حَجَراً وُجد عليه كتاب بالمسند ؛ قال : هي كتابة قديمة ، وقيل : هو خط حمير ؛ قال أَبو العباس : المُسْنَدُ كلام أَولاد شيث .
والسِّنْد : جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند ، والنسبة إِليهم سِنْديّ .
أَبو عبيدة : من عيوب الشعر السِّنادُ وهو اختلاف الأَرْدادِ ، كقول عَبِيد بن الأَبرص : فَقَدْ أَلِجُ الخِباءَ على جَوارٍ ، كأَنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ ثم ، قال : فإِنْ يكُ فاتَني أَسَفاً شَبابي وأَضْحَى الرأْسُ مِني كاللُّجَينِ وهذا العجز الأَخير غيره الجوهري فقال : وأَصبح رأْسُه مِثلَ اللُّجَينِ والصواب في إِنشادهما تقديم البيت الثاني على الأَول .
وروي عن ابن سلام أَنه ، قال : السَّنادُ في القوافي مثل شَيْبٍ وشِيبٍ ؛ وساندَ فلان في شعره .
ومن هذا يقال : خرج القوم مُتسانِدين أَي على رايات شَتى إِذا خرج كل بني أَب على راية ، ولم يجتمعوا على راية واحدة ، ولم يكونوا تحت راية أَمير واحد .
قال ابن بُزرُخ : يقال أَسنَد في الشعر إِسناداً بمعنى سانَدَ مثل إِسناد الخبر ، ويقال سانَدَ الشاعر ؛ قال ذو الرمة : وشِعْرٍ ، قد أَرِقْتُ له ، غَريبٍ أُجانِبُه المَسانِدَ والمُحالا ابن سيده : سانَدَ شعره سِناداً وسانَدَ فيه كلاهما : خالف بين الحركات التي تلي الأَرْدافَ في الروي ، كقوله : شَرِبنا مِن دِماءِ بَني تَميمٍ بأَطرافِ القَنا ، حتى رَوِينا وقوله فيها : أَلم ترأَنَّ تَغْلِبَ بَيْتُ عِزٍّ ، جبالُ مَعاقِلٍ ما يُرْتَقَيِنا ؟ فكسر ما قبل الياء في رَوِينا وفتح ما قبلها في يُرْتَقَيْنا ، فصارت قَيْنا مع وينا وهو عيب .
قال ابن جني : بالجملة إِنَّ اختلاف الكسرة والفتحة قبل الرِّدْفِ عيب ، إِلاَّ أَنَّ الذي استهوى في استجازتهم إِياه أَن الفتحة عندهم قد أُجريَتْ مُجْرى الكسرة وعاقَبتها في كثير من الكلام ، وكذلك الياء المفتوح ما قبلها قد أُجريت مجرى الياء المكسور ما قبلها ، أَما تَعاقُبُ الحركتين ففي مواضع : منها أَنهم عَدَلوا لفظ المجرور فيما لا ينصرف إِلى لفظ المنصوب ، فقالوا مررت بعُمَر كما ، قالوا ضربت عُمر ، فكأَن فتحة راء عُمَر عاقبت ما كان يجب فيها من الكسرة لو صرف الاسم فقيل مررت بعُمرٍ ، وأَما مشابهة الياء المكسور ما قبلها للياء المفتوح ما قبلها فلأَنه ؟
قالوا هذا جيب بَّكر فأَغموا مع الفتحة ، كما ، قالوا هذا سعيد دَّاود ، وقالوا شيبان وقيس عيلان فأَمالوا كما أَمالوا سِيحان وتِيحان ، وقال الأَحفش بعد أَن خصص كيفية السناد : أَما ما سمعت من العرب في السناد فإِنهم يجعلونه كل فساد في آخر الشعر ولا يحدّون في ذلك شيئاً وهو عندهم عيب ، قال : ولا أَعلم إِلاَّ أَني قد سمعت بعضهم يجعل الإِقواءَ سناداً ؛ وقد ، قال الشاعر : فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتحْريدُ فجعل السناد غير الإِقْواء وجعله عيباً .
قال ابن جني : وجه ما ، قاله أَبو الحسن أَنه إِذا كان الأَصل السِّناد إِنما هو لأَن البيت المخالف لبقية الأَبيات كالمسند إِليها لم يمتنع أَن يشيع ذلك في كل فساد في آخر البيت فيسمى به ، كما أَن القائم لما كان إِنما سمي بهذا الاسم لمكان قيامه لم يمتنع أَن يسمى كل من حدث عنه القيام قائماً ؛ قال : ووجه من خص بعض عيوب القافية بالسناد أَنه جار مجرى الاشتقاق ، والاشتقاق على ما قدمناه غير مقيس ، إِنما يستعمل بحيث وضع إِلاَّ أَن يكون اسم فاعل أَو مفعول على ما ثبت في ضارب ومضروب ؛ قال وقوله : فيه سناد وإِقواءٌ وتحريد الظاهر منه ما ، قاله الأَخفش من أَن السناد غير الإِقواء لعطفه إِياه عليه ، وليس ممتنعاً في القياس أَن يكون السناد يعني به هذا الشاعرُ الإِقواءَ نفْسَه ، إِلاَّ أَنه عطف الإِقواءَ على السناد لاختلاف لفظيهما كقول الحطيئة : وهِنْد أَتى مِن دونِها النَّأْيُ والبُعْد ؟
قال : ومثله كثير .
قال : وقول سيبويه هذا باب المُسْنَد والمُسْنَد إِليه ؛ المسند هو الجزء الأَول من الجملة ، والمسند إِليه الجزء الثاني منها ، والهاء من إِليه تعود على اللام في المسند الأَول ، واللام في قوله والمسند إِليه وهو الجزءُ الثاني يعود عليها ضمير مرفوع في نفس المسند ، لأَنه أُقيم مُقام الفاعل ، فإِن أَكدت ذلك الضمير قلت : هذا باب المُسْنَدِ والمُسْنَدِ هُو إِليه .
قال الخليل : الكلام سَنَدٌ ومُسْنَدٌ ، فالسَّنَدُ كقولك (* قوله « فالسند كقولك إلخ » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعل الأحسن سقوط فالسند أَو زيادة والمسند ).
عبدالله رجل صالح ، فعبدالله سَنَدٌ ، ورجل صالح مُسْنَدٌ إِليه ؛ التهذيب في ترجمة قسم ، قال الرياشي : أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم : تَطْعُنُها بخَنْجرٍ مِن لَحْم ، تحتَ الذُّنابى ، في مكانٍ سُخْ ؟
قال : ويسمى هذا السناد .
قال الفراءُ : سمى الدال والجيم الإِجادة ؛ رواه عن الخليل .
الكسائي : رجل سِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيفُ ؛ وقال الفراءُ : هي من النُّوق الجريئَة .
أَبو سعيد : السِّنْدَأْوَةُ خِرْقَة تكون وقايَةً تحت العمامة من الدُّهْن .
والأَسْنادُ : شجر .
والسَّندانُ : الصَّلاءَةُ .
والسِّنْدُ : جِيل معروف ، والجمع سُنودٌ وأَسْنادٌ .
وسِنْدٌ : بلادٌ ، تقول سِنْديٌّ للواحد وسِندٌ للجماعة ، مثل زِنجيٍّ وزِنْجٍ .
والمُسَنَّدَةُ والمِسْنَديَّةُ : ضَرْب من الثياب .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنه رأَى عليها أَربعة أَثواب سَنَد ؛ قيل : هو نوع من البرود اليمانِية وفيه لغتان : سَنَدٌ وسَنْد ، والجمع أَسناد .
وسٍَِنْدادٌ : موضع .
والسَّنَدُ : بلد معروف في البادية ؛ ومنه قوله : يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ والعَلياءُ : اسم بلد آخر .
وسِنداد : اسم نهر ؛ ومنه قول الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُر : والقَصْرِ ذِي الشُّرُفاتِ مِن سِنداد "
المعجم: لسان العرب