-
سَبَى
- ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ،
ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ،
ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ،
ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ .
ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ .
ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها .
ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ،
ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ .
ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ .
ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ،
ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها .
ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً .
ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ .
ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ،
ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَبَّهُ
- ـ سَبَّهُ : قَطَعَه ،
ـ طَعَنَه في السَّبَّةِ : الاسْتِ ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى ، كسبَّبَه ، وعَقَرَهُ .
ـ سَبَّابَةُ : تَلي الإِبْهامَ .
ـ تَسَابَّا : تَقاطعا .
ـ سُبَّةُ : العارُ ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ ،
ـ سِبَّةُ : الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ ،
ـ وبِلا لامٍ : جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ ،
ـ سَبَّةُ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ : أن يَدُومَ أيَّاماً ، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ ،
ـ وبِلا لامٍ : ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت .
ـ مِسَبُّ : الكثيرُ السِّبابِ ، كالسِّبِّ ، والمَسَبَّةِ .
ـ سُبَبَة : يَسُبُّ الناسَ .
ـ سِبُّ : الحَبْلُ ، والخِمَارُ ، والعِمامَةُ ، والوَتِدُ ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ ، كالسَّبِيبَة ، الجمع : سُبوبٌ وسَبائِبُ .
ـ سَبِيبُكَ وسِبُّكَ : منْ يُسابُّكَ .
ـ إبلٌ مُسَبَّبَةٌ : خيارٌ . بينهم أُسْبُوبَةٌ ، يَتَسابُّون بها .
ـ سَبَبُ : الحَبْلُ ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه ، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ ،
ـ سَبَبُ مُقَطَّعات الشِّعْرِ : حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ ، الجمع : أسْبابٌ .
ـ أسْبابُ السماءِ : مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها .
ـ قَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ : الحَيَاةَ .
ـ سَبِيبُ مِنَ الفَرَسِ : شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ ، كالسَّبِيبَةِ .
ـ سبِيبَةُ : العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ ، وموضع ، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ .
ـ ذُو الأَسْبابِ : المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ ، مَلِكٌ .
ـ سَبَّى : ماءٌ لِسُلَيْمٍ .
ـ تَسَبْسَبَ الماءُ : جَرَى ، وسالَ .
ـ سَبْسَبَهُ : أسالَهُ .
ـ سَبْسَبُ : المَفَازَةُ ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ .
ـ سَبْسَبَ بَوْلَه : أَرْسَلَهُ .
ـ سَباسِبُ : أيَّامُ السَّعانِينِ .
ـ سَبَّابُ العَراقِيبِ : السَّيْفُ .
ـ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ : مُحَدِّثٌ ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ .
ـ سَبُّوبَةُ : لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَسَبَّى
- تَسَبَّى له : تحبَّبَ إِليه واستماله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسَبَّى
- تسبى - تسبيا
1 - تسبى له : تحبب إليه واستماله
المعجم: الرائد
-
أسبى
- أسبى يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى :-
• أسبيتُ العدوَّ أسرْتُهُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تسابى المتحاربون
المعجم: عربي عامة
-
تَسَابَى
- تَسَابَى القومُ : سبى بعضُهم بعضًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تسابى
- تسابى - تسابيا
1 - تسابى القوم : أسر بعضهم بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
تسابى
- تسابى يتسابَى ، تَسابَ ، تَسابيًا ، فهو مُتسابٍ :-
• تسابى المتحاربون أسرَ بعضُهم بعضًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سبى عدوّه
- أسرَه :- كان المحاربون في القديم يسبون نساءَ أعدائهم :- ° سَباه اللهُ وأبعده
المعجم: عربي عامة
-
سَبَى
- سَبَى عدوَّه سَبَى ِ سَبْيًا ، وسِبَاءً : أَسره .
ويقال : سَبَتْهُ الغانيةُ .
و سَبَى الخمرَ : حَمَلها من بلدٍ إِلى بلد .
و سَبَى الماءَ : حفر حتى أَدركه .
وسباهُ الله وأَبعده : لعنه .
( دعاء عليه ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَبَى
- [ س ب ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَبَى ، يَسْبِي ، مصدر سَبْيٌ .
1 . :- هَاجَمَ الجُنْدُ القَرْيَةَ وَسَبَوْا نِسَاءهَا :- : أَسَرُوا نِسَاءَهَا .
2 . :- سَبَتْ عَقْلَهُ :- : ذَهَبَتْ بِعَقْلِهِ ، أيْ أسَرَتْهُ بِحُبِّهَا ، أغْرَتْهُ ، فَتَنَتْهُ .
3 . :- سَبَى الرَّجُلَ :- : غَرَّبَهُ ، أبْعَدَهُ .
4 . :- سَبَى الخَمْرَ :- : حَمَلَهَا مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
5 . :- سَبَى الْمَاءَ :- : حَفَرَ حَتَّى أَدْرَكَهُ .
المعجم: الغني
-
سَبَى
- سبى - يسبي ، سبيا وسباء
1 - سبى العدو : أسره . 2 - سبت المرأة قلبه : أسرته بحبها أو إغرائها . 3 - سبى الخمر : حملها من بلد إلى بلد . 4 - سباه : غربه وأبعده . 5 - سبى الماء : حفر حتى وصل إليه .
المعجم: الرائد
-
سبَى
- سبَى يَسبِي ، اسْبِ ، سَبْيًا وسِباءً ، فهو سابٍ ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ :-
• سبَى عدوَّه أسرَه :- كان المحاربون في القديم يسبون نساءَ أعدائهم :-
• سَباه اللهُ وأبعده : دعاءٌ عليه ، أي لَعَنَه .
• سبَته المرأةُ : وقع في حبِّها ، أسَرَه جمالُها ? سبى العقلَ أو القلبَ : فتنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سبي
- " السَّبْيُ والسِّباءُ : الأَسْر معروف .
سَبَى العدوَّ وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه ، فهو سَبِيٌّ ، وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من نِسْوة سَبايا .
الجوهري : السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى .
ابن الأَعرابي : سَبَى غير مهموز إذا مَلَك ، وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كلَّه ، وسَبَى إذا استَخْفَى ، واسْتَباهُ كَسَباه .
والسَّبْيُ : المَسْبِيُّ ، والجمع سُبِيٌّ ؛
قال : وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ ، وأَقَمْنا كَراكِراً وكُروشَا والسِّباءُ والسَّبْيُ : الإسم .
وتَسابَى القومُ إذا سَبَى بعضهم يبعضاً .
يقال : هؤُلاء سَبْيٌ كثير ، وقد سَبَيْتهم سَبْياً وسِباءً ، وقد تكرر في الحديث ذكر السَّبْيِ والسَّبِيَّة والسَّبايا ، فالسَّبْيُ : النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً ، والسَّبِيَّة : المرأَة المَنْهوبة ، فعيلة بمعنى مفعولة .
والعرب تقول : إنَّ الليلَ لَطويلٌ (* قوله « إن الليل لطويل إلخ » عبارة الأساس : ويقولون طال عليَّ الليل ولا أُسب له ولا أسبي له ، دعاء لنفسه بأن لا يقاسي فيه من الشدة ما يكون بسببه مثل المسبي لليل ) ولا أُسْبَ له ولا أُسْبِيَ له ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال : ومعناه الدُّعاءُ أَي أَنه كالسَّبيِ له ، وجُزِمَ على مذهب الدعاء ، وقال اللحياني : لا أُسْبَ له لا أَكونُ سَبْياً لبَلائِه .
وسَبَى الخَمْرَ يَسْبِيها سَبْياً وسِباءً واسْتَباها : حَمَلَها من بلد إلى بلد وجاءَ بها من أَرض إلى أَرض ، فهي سَبِيَّة ؛ قال أَبو ذؤَيب : فما إنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ مِنْ أَذْرِعاتٍ فَوادِي جَدَرْ وأَما إذا اشْتَرَيْتَها لتَشْربَها فتقولُ : سَبَأْت بالهمز ، وقد تقدم في الهمز ؛ وأَما قول أَبي ذُؤَيب : فما الرَّاحُ الشَّامِ جاءَت سَبِيَّة وما أَشبهه ، فإن لم تهمز كان المعنى فيه الجَلْبَ ، وإن همزت كان المعنى فيه الشِّراءَ .
وسَبَيْت قلْبَه واسْتَبَيْته : فَتَنْته ، والجاريةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى وتَسْتَبِيهِ ، والمرأَةُ تَسْبي قلبَ الرجلِ .
وفي نوادر الأَعراب : تَسَبَّى فلان لفلان ففَعل به كذا يعني التَّحَبُّبَ والاستِمالةِ ، والسَّبْيُ يقع على النساء خاصَّة ، إمَّا لأَنَّهنَّ يَسْبِينَ الأَفْئدَةَ ، وإمَّا لأَنَّهنَّ يُسْبَيْنَ فيُمْلَكْنَ ولا يقال ذلك للرجال .
ويقال : سبَى طيبه (* قوله « سبى طيبه » هكذا في الأصل ).
إذا طابَ مِلْكُه وحَلَّ .
وسَباه الله يَسْبِيه سَبْياً : لَعَنَه وغَرَّبَه وأَبْعَدَه الله كما تقول لعنه اللهُ .
ويقال : ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه ، وسَباهُ إذا لعنه ؛ ومنه قول امرئ القيس : فقالت : سَبَاكَ اللهُ إنَّكَ فاضِحي أَي أَبْعَدَك وغَرَّبك ؛ ومنه قول الآخر : يَفُضُّ الطِّلْحَ والشِّرْيانَ هَضّاً ، وعُودَ النَّبْعِ مُجْتَلَباً سَبِيَّا ومنه السَّبْيُ لأَنه يُغَرَّب عن وَطَنِه ، والمعنى متَقارِب لأَن ال لَّعْن إبْعاد .
شمر : يقال سَلَّط اللهُ عَلَيكَ من يَسْبِيكَ ويكون أَخَذَكَ الله .
وجَاءَ السيلُ بعُودٍ سَبِيٍّ إذا احْتَمَلَه من بلد إلى بلد ، وقيل : جاء به من مكانٍ غريب فكأَنه غَرِيب ؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً : سَبِيٌّ من يَرَاعَتِهِ نَفَاه أَتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ابن الأَعرابي : السَّبَاءُ العُودُ الذي تَحْمِلُه من بلد إلى بلد ، قال : ومنه السِّبَا ، يُمَدُّ ويُقْصر .
والسَّابِياءُ : الماءُ الكثيرُ الذي يخرج على رَأْسِ الوَلَدِ لأَن ال شيءَ قد يُسَمَّى بما يكون مِنه .
والسَّابِياءُ : ترابٌ رَقِيقٌ يُخْرِجُه اليَرْبُوع من جُحْرِه ، يُشَبَّه بِسابِياء الناقَةِ لرِقَّتِه ؛ وقال أَبو العباس المبرد : هو من جِحَرَتِهِ (* قوله « هو من جحرته » أي هو بعض جحرته ، وسيأتي بيان المقام بعد ).
قال ابن سيده : وقد رُدّ ذلك عليه .
وفي الحديث : تسعة أعْشِرَاءِ البَرَكة في التجارة وعشرٌ في السَّابِياءِ ، والجمع السَّوابي ؛ يريد بالحديث النّتاجَ في المواشي وكثْرَتَها .
يقال : إن لِبَنِي فلان سَابِياءَ أَي مَوَاشِيَ كثيرةً ، وهي في الأَصل الجلدة التي يَخْرُجُ فيها الولد ، وقيل : هي المَشِيمة .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه :، قال لِظَبْيانَ ما مَالُكَ ؟، قال : عَطائي أَلْفان ، قال : اتّخِذْ من هَذا الحَرْث والسَّابِيَاءَ قبلَ أَن تَلِيَكِ غِلْمَةٌ من قُرَيْشٍ لا تَعُدُّ العَطاءَ معَهُم مالاً ؛ يريد الزِّراعة والنِّتاجَ .
وقال الأَصمعي والأَحمر : السابياءُ هو الماءُ الذي يَخْرُج على رأس الولَدِ إذا وُلِد ، وقيل : السَّابِياءُ المَشِيمة التي تَخْرُج مَعَ الولد ، وقال هُشَيم : مَعَنَى السابياء في الحديث النّتاج .
قال أَبو عبيد : الأَصل في السَّابِياء ما ، قال الأَصمعي ، والمعنى يرجع إلى ما ، قال هُشَيْم .
قال أَبو منصور : إنه قيل للنّتاج السَّابِياءُ لِمَا يخرُج منَ الماء عند النّتاج على رَأْس المولود .
وقال الليث : إذا كثر نَسلُ الغَنَم سُمِّيَت السابِياءَ فيقعُ اسمُ السابياءِ على المال الكثير والعدد الكثير ؛
وأَنشد : أَلَمْ تَرَ أَنَّ بَنِي السَّابِياء ، إذا قارَعُوا نَهْنَهُوا الجُهَّلا ؟ وبنو فلان تروح عليهم سابياءُ من مَالِهِم .
وقال أَبو زيد : يقال إنّه لَذُو سابِياءَ ، وهي الإبلُ وكثرة المال والرجال .
وقال في تفسير هذا البيت : إنه وصفهم بكثرة العدد .
والسَّبِيُّ : جِلْد الحَيّة الذي تَسْلُخُه ؛ قال كثير : يُجَرِّدُ سِرْبالاً عَلَيه ، كأَنَّه سَبِيُّ هِلالٍ لم تُفَتّق بنَائِقُهْ وفي رواية : لم تُقَطَّعْ شَرانِقُهْ ، وأَراد بالشَّرانِقِ ما انْسَلَخَ من جِلْدِهِ .
والإسْبَة (* قوله « والاسبة إلخ » هكذا في الأصل ).
والإسْباءَةُ : الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ .
والأَسابيُّ : الطُّرق من الدَّمِ .
وأَسَابيُّ الدماء : طَرائِقُها ؛
وأَنشد ابن بري : فقامَ يَجُرُّ من عَجَلٍ ، إلَيْنا أَسابِيَّ النُّعاسِ مع الإزارِ وقال سَلامة بن جَنْدَل يذكر الخيل : والعادِياتِ أَسابِيُّ الدِّماءِ بها ، كأَنَّ أَعْناقَها أنْصابُ تَرْجيبِ وفي رواية : أَسابِيُّ الدِّياتِ ؛ قوله : أَنصاب يحتمل أَن يريد به جَمعَ النُّصُب الذي كانوا يعبدونه ويُرَجِّبُونَ له العَتائِرَ ، ويحتمل أَن يريد به ما نُصِبَ من العُود والنَّخْلة الرُّجَبِيَّة ، وقيل : واحدتُها أسْبِيَّة .
والإسْباءَة أَيضاً : خيطٌ من الشَّعر مُمْتَدٌّ .
وأَسابِيُّ الطريق : شَوْكُه .
قال ابن بري : والسابِياءُ أَيضاً بيتُ اليَرْبُوع فيما ذكره أَبو العباس المبرّد ، قال : وهو مستعار من السابِياءِ الذي يخرُج فيه المولود ، وهو جُلَيْدَة رقيقة لأَن اليربوع لا يُنْفِذُه بل يُبْقِي منه هَنَةً لا تَنْفُذ ، قال : وهذا مما غَلَّط الناسُ فيه قَدِيماً أَبا العباس وعَلِمُوا من أَينَ أُتِيَ فيه ، وهو أَنَّ الفَرّاء ذكر بعدَ جِحَرَة اليَرْبوع السابِياءَ في كتاب المقصور والممدود فظَنَّ أَن الفراء جَعَل السابياءَ منها ولم يُرِدْ ذلك ؛ قال : وأَيضاً فليس السابياء الذي يخرُج فيه المولود وإنما ذلك الغِرْس ، وأَما السابِياءُ فَرِجْرِجَة فيها ماء ولو كان فيها المولودُ لَغَرَّقَه الماءُ .
وسَبَى الماءَ : حَفَر حتى أَدركه ؛ قال رؤبة : حتى اسْتفاضَ الماءُ يَسْبِيه السابْ وسَبَأُ : حيٌّ من اليَمَن ، يُجْعَل اسماً للحَيِّ فيُصرفُ ، واسماً للقَبيلة فلا يُصْرف .
وقالوا للمُتَفَرِّقينَ : ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَأَ وأَيادِي سَبَأَ أَي مُتَفَرِّقينَ ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً مثل مَعدي كرب ، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلا حالاً ، أَضَفْتَ أَو لم تُضِفْ ؛ قال ابن بري : وشاهد الإضافة قول ذي الرمة : فيا لَكِ من دارٍ تَحَمَّلَ أَهْلُها أيادِي سَبَا بَعْدِي ، وطالَ اجْتِنابُه ؟
قال : وقوله ، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلاّ حالاً أَضفت أَو لم تضف ، كلام متناقض ، لأَنه إذا لم تُضِفْه فهو مركّب ، وإذا كان مُرَكباً لم ينَوّن وكان مبنياً عند سيبويه مثل شَغَرَ بَغَرَ وبَيْتَ بَيْتَ من الأَسماء المركبة المبنية مثل خَمْسةَ عَشَر ، وليس بمَنْزِلَة مَعْدِي كَرِبَ لأَن هذا الصنف من المركب المُعْرَب ، فإن جعلته مثلَ مَعْدِي كَرِبَ وحَضْرَمَوْت فهو مُعْرَب إلا أَنه غير مصروف للتركيب والتعريف ، قال : وقوله أَيضاً في إيجاب صرفه إنه حال ليس بصحيح لأَن الاسْمَين جميعاً في موضع الحال ، وليس كون الاسم المركب إذا جعل حالاً مما يُوجِبُ له الصَّرْفَ .
الأَزهري : والسَّبِيَّة اسمُ رَمْلَةٍ بالدَّهناء .
والسَّبِيَّة : دُرَّة يُخْرِجُها الغَوَّاص من البحر ؛ وقال مزاحم : بَدَتْ حُسَّراً لم تَحْتَجِبْ ، أَو سَبِيَّة من البحر ، بَزَّ القُفْلَ عنها مُفِيدُها "
المعجم: لسان العرب