الأستوديو: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و دال (د) و ياء (ي) و واو (و) .
إسْتُوديو ، استوديو ، ستوديو ، مكتب الرسَّام والنحّات أو المصوِّر الفوتوغرافيّ أخذت صوري من الأستوديو
مكتب لدراسة فنّ من الفنون كالرقص والغناء والتمثيل تدرّب على الغناء في الأستوديو
دار صناعة الأفلام السينمائيّة ، مكان تصوير وإخراج الأفلام صوّر بعض مشاهد الفيلم في الأستوديو ،
كثرت الأستوديوهات السينمائيّة في البلاد العربيّة
مركز بثّ البرامج الإذاعيّة والتليفزيونيّة أو تسجيلها سجّل البرنامج في الأستوديو
,
أَسْتُ
ـ أَسْتُ الدَّهْرِ : قِدَمُه . ـ أسْتُ الكَلْبَةِ : الدَّاهِيةُ والمَكْروهُ . ـ أسْتُ المَتْن : الصَّحْراءُ ، والتي بِمعْنى السافِلَةِ في : س ت هـ . ـ أُسْيوتُ : جَبَلٌ . ـ أُسْتيُّ الثَّوْب : سَداهُ ، ذكْرُهُ هُنا وهَمٌ ، وَوَزْنُها : أُفْعولٌ . ـ أسْتَواءُ : رُسْتاقٌ بِنَيْسابور ، منه : عُمَرُ بنُ عُقْبَةَ الأَسْتَوائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
أَسْتَنُ
ـ أَسْتَنُ وأَسْتانُ : أُصُولُ الشَّجَرِ البالِيَةُ ، واحِدَتُها : أسْتَنَةٌ ، ـ أَسْتَنُ : شَجَرٌ يَفْشُو في مَنابِتِه ، فإذا نَظَرَ النَّاظِرُ إليه ، شَبَّهَهُ بشُخُوصِ الناسِ . ـ أسْتَنَ : دَخَلَ في السَّنَةِ ، قَلْبُ أَسْنَتَ . ـ أُسْتانُ : أَرْبَعُ كُوَرٍ بِبَغْدادَ : عالٍ ، وأعْلَى ، وأوْسَطُ ، وأَسْفَلُ ، من إِحْداها : هِبَةُ اللهِ بنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الأُسْتانِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
السَّتا
ـ السَّتا : السَّدَى ، كالأسْتِيِّ ، كتُرْكِيٍّ ، والمعروفُ . ـ أسْتَى الثوبَ : أسْداهُ . ـ سَتا : أسْرَعَ . ـ ساتاهُ : لَعِبَ معه الشَّفَلَّقَةَ . ـ الأُسْتِيُّ : الثوبُ المُسَدَّى . ـ اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً : اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
الكانغارو الأسترالي
نقود شائكة تسكّها الحكومة الأسترالية من معدن نفيس كالذهب أو الفضّة يشتريها مقتنو العملات والمستثمرون في المعادن النفيسة . ، وتعني بالانجليزية : Australian Kangaroo
المعجم: مالية
المجلس الأسترالي للمعايير المحاسبية
المجلس الذي يضع المعايير المحاسبية الجديدة ويقيم المعايير المقترحة ويعيد النظر في المعايير القائمة . ، وتعني بالانجليزية : Australian Accounting Standards Board
المعجم: مالية
المؤسّسة الأسترالية للبحوث المحاسبية
الجهة المحدّدة للمعايير المحاسبية في أستراليا . ، وتعني بالانجليزية : Australian Accounting Research Foundation
المعجم: مالية
الهيئة الأسترالية للأوراق المالية
هيئة حكومية اتّحادية مسؤولة عن تنظيم الشركات والأوراق المالية والمستقبليات في أستراليا . ، وتعني بالانجليزية : Australia Securities Commission
المعجم: مالية
ستن
" ابن الأَعرابي : الأَسْتانُ أَصل الشجر . ابن سيده : الأَسْتَنُ أُصول الشجر البالي ، واحدته أَسْتَنَة . وقال أَبو حنيفة : الأَسْتَنُ ، على وزن أَحمر ، شجر يفشو في مَنابته ويكثر ، وإذا نظر الناظر إليه من بُعدٍ شبهه بشُخُوصِ الناس ؛ قال النابغة : تَحِيدُ عن أَسْتَنٍ سُودٍ أَسافلُه ، مِثْل الإِماء الغَوادِي تحْمِلُ الحُزَما
ويروى : مشي الإِماء الغوادي . ابن الأَعرابي : أَسْتَنَ الرجلُ وأَسْنَتَ إذا دخل في السَّنة . قال : والأُبْنة في القضيب إذا كانت تَخْفَى فهي الأَسْتَنُ . "
المعجم: لسان العرب
هتر
" الهَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه . ورجل مُسْتَهْتَرٌ : لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به . قال الأَزهري : قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما ، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ . وفي الحديث : سبق المُفْرِدُونَ ؛ قالوا : وما المُفْرِدُونَ ؟
قال : الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً ؛ قال : والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى ، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم ، قال : ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله . يقال : خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله ؛ قال : والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله ، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح . وجاء في حديث آخر : هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به . يقال : اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه . وقولٌ هِتْرٌ : كَذِبٌ . والهِتْرُ ، بالكسر : السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه . الجوهري : يقال هِتْرٌ هاتِرٌ ، وهو توكيد له ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً ، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان ، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ ، يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل . ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله . والْتَمَّ : افْتَعَلَ من الإِلمام ، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ . وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها . ورجلٌ مُهْتَرٌ : مُخْطِئٌ في كلامه . والهُتْرُ ، بضم الهاء : ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن . والمُهْتَرُ : الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء ، وقد أَهْتَرَ ، نادرٌ . وق ؟
قالوا : أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً . وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه ، قال : إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ ، فهو مُهْتَرٌ ، والاستهتارُ مثله . قال يعقوب : قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ : إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ ، فقالت : هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ ؛ ما لَه ؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها : أَن أَحلَّ أَن أَنزل ، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها . ورواه أَبو عبيد : تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ ، من قوله تعالى : وتَلَّهُ للجبين . وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه . وهَتَره الكِبَرُ ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك ، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر . والتَّهَتُّرُ : كالتَّهْتارِ . وقال ابن الأَنباري في قوله : فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول ، قال : هذا قول أَبي زيد ، وقال غيره : المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً . وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء . واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل . وقال النبي ، صلي الله عليه وسلم : المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول ، من الهِتْرِ ، بالكسر ، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام . وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين . يقال : اسْتُهْتِر فلان ، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل ، والهِتْرُ : الباطلُ . قال ابن الأَثير : أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام ، وقيل : الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به ، وقيل : أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا . ابن الأَعرابي : الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ . الأَزهري : التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل ؛
وأَنشد : إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً ، من النَّواكَةِ ، تَهْتاراً بِتَهْتار ؟
قال : يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ ، قال : ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً ، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص ، وهما معرّبان . والهِتْرُ : العَجَبُ والداهية . وهِتْرٌ هاتِرٌ : على المبالغة ؛
وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ : يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ . الأزهري : ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ : إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ . وتَهاتَرَ القومُ : ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً . ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي . "