وصف و معنى و تعريف كلمة الأسرى:


الأسرى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الأسرى في معاجم اللغة العربية:



الأسرى

جذر [سرى]

  1. أَسَرَ: (فعل)
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير
    • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب ،
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا : احتبس
  2. أَسَرَّ: (فعل)
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ / أسرَّ عنه الحديثَ / أسرَّ منه الحديثَ : كتَمه وأخفاه
  3. أَسْر: (اسم)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق
    • شدَّ الله أَسْرَه : أَحكم خَلقه
    • الأَسْر : القيدُ
    • هدا الشيء لك بأَسره : كُلُّهُ
    • وجاءوا بأَسْرِهم : جميعُهم
    • حَبْس ، مكان حجز أو اعتقال عاش في الأسر لمدّة طويلة
    • الأسْر : الخلق ، ويطلق على الأعضاء والمفاصل
    • الأُسْرُ : احتباس البول
  4. أَسْر: (اسم)

    • أَسْر : مصدر أَسَرَ
  5. أَسْرَى: (اسم)
    • جمع أَسِير
  6. أَسْرى: (اسم)
    • أَسْرى : جمع أَسير
  7. أُسَر: (اسم)
    • أُسَر : جمع أُسْرة
  8. أُسُر: (اسم)
    • أُسُر : جمع إِسار


  9. أسَرّ: (اسم)
    • أسَرُّ الرّجل : دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به
  10. أسَرُّ: (اسم)
    • أسَرُّ : فاعل من سَرَّ
,
  1. أسر
    • " الأُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحصينة ؛

      وأَنشد : والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ : شدَّه ‏ .
      ‏ ابن سيده : أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار ‏ .
      ‏ والإِسارُ : ما شُدّ به ، والجمع أُسُرٌ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ ، وجمعه أُسُرٌ ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏ .
      ‏ والإِسارُ : الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ، ومنه سمي الأَسير ، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به ‏ .
      ‏ يقال : أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً ، فهو أَسير ومأْسور ، والجمع أَسْرى وأُسارى ‏ .
      ‏ وتقول : اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي ‏ .
      ‏ والأَسيرُ : الأَخِيذُ ، وأَصله من ذلك ‏ .
      ‏ وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ : أَسيرٌ ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً ؛ قال مجاهد : الأَسير المسجون ، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى ‏ .
      ‏ قال ثعلب : ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ ، فكُسِّرَ على فَعْلى ، كما كسر الجريح ونحوه ؛ هذا معنى قوله ‏ .
      ‏ ويقال للأَسير من العدوّ : أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار ، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ ‏ .
      ‏ قال أَبو إِسحق : يجمع الأَسير أَسرى ، قال : وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى ؛ قال : ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع ‏ .
      ‏ يقال : أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع ‏ .
      ‏ الليث : يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار ، والإِسار الرِّباطُ ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏ .
      ‏ وجاءَ القوم بأَسْرِهم ؛ قال أَبو بكر : معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏ .
      ‏ والأَسْرِ في كلام العرب : الخَلْقُ ‏ .
      ‏ قال الفراء : أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق ، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ ‏ .
      ‏ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها ‏ .
      ‏ والأَسْرُ : سِدَّة الخَلْقِ ‏ .
      ‏ ورجل مأْسور ومأْطور : شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال ، وكذلك الدابة ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم ؛ أَي شددنا خَلْقهم ، وقيل : أَسرهم مفاصلهم ؛ وقال ابن الأَعرابي : مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا ، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة ‏ .
      ‏ قال الفراء : أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ، ويقال : فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا : فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏ .
      ‏ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه ‏ .
      ‏ وقوله : من إِسارٍ وأَسَرٍ ، أَراد : وأَسْرٍ ، فحك لاحتياجه إِليه ، وهو مصدر ‏ .
      ‏ وفي حديث ثابت البُناني : كان داود ، عليه السلام ، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏ .
      ‏ والأَسْرُ : القوة والحبس ؛ ومنه حديث الدُّعاء : فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك ؛ الإِسارُ ، بالكسر : مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً ، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏ .
      ‏ وأُسْرَةُ الرجل : عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم ‏ .
      ‏ وفي الحديث : زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس ؛ الأُسْرَةُ : عشيرة الرجل وأَهل بيته ‏ .
      ‏ وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً : احْتَبَسَ ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ ، بالضم ، وعُودُ أُسْرٍ ، منه ‏ .
      ‏ الأَحْمر : إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل : أَخَذَه الأُسْرُ ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه ‏ .
      ‏ قال : والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ ‏ .
      ‏ يقال : أَنالَه اللهُ أُسْراً ‏ .
      ‏ وقال الفراء : قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ، ولا تقل عود اليُسْر ، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي الدرداء : أَن رجلاً ، قال له : إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏ .
      ‏ وفي حديث عُمر : لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور ، إِنا لا نقبل العُدول ، أَي لا يُحْبس ؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏ .
      ‏ وتآسِيرُ السَّرْجِ : السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏ .
      ‏ أَبو زيد : تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ ؛ قال أَبو منصور : هكذا رواه ابن هانئ عنه ، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون : تأَسَّنَ ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَسْرُ
    • ـ أَسْرُ : الشَّدُّ ، والعَصْبُ ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ ، ـ الأُسْرُ : احْتِباسُ البَوْلِ .
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ ، أو هي لَحْنٌ : عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه .
      ـ أُسُرُ : قوائِمُ السَّريرِ ،
      ـ أَسَرُ : الزُّجاجُ .
      ـ إِسارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أُسُرٌ ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ .
      ـ أسيرُ : الأَخيذُ ، والمُقَيَّدُ ، والمَسْجونُ ، ج : أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى ، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ .
      ـ أُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحَصينَةُ ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ : الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ .
      ـ تَأسَّرَ عليه : اعْتَلَّ ، وأبْطأَ .
      ـ أسارونُ : من العَقاقيرِ .
      ـ { وشَدَدْنا أسْرَهُم }: مَفاصِلَهُم ، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا ، أو مَعْناه : أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ . وإسْرالٌ : في اللامِ .
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ : السُّيورُ بها يُؤْسَرُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. السِرُّ
    • ـ السِرُّ : ما يُكْتَمُ ، كالسَّرِيرَةِ ، ج : أسرارٌ وسَرائِرُ ، والجِماعُ ، والذَّكَرُ ، والنِّكاحُ ، والإِفصاح به ، والزِنا ، وفَرْجُ المرأة ، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه ، والأصلُ ، والأرضُ الكريمةُ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه ، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ ، وجج : أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ .
      ـ سُرُّ : قرية بالرَّيِّ ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ .
      ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ : ماءٌ عند وادِي سَلْمَى ، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى .
      ـ سِرارُ : موضع بالحِجازِ ، وماءٌ قربَ اليمامةِ ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ .
      ـ سَرِيرُ : موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ ، وبابِ الأبوابِ ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ ، ووادٍ .
      ـ أسارِيرُ : محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ .
      ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً : أفْرَحَه ، وسُرَّ هو ، والاسمُ : السَّرُورُ ،
      ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً : جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به ،
      ـ يقالُ : سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ ، أي : أجْوَفُ ،
      ـ سَرَّ الصبيَّ : قَطَعَ سُرَّه ، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج : أسِرَّةٌ ، وجمعُ السُّرَّةِ : سُرَرٌ وسُرَّاتٌ .
      ـ سَرَّ يَسَرُّ : اشْتَكاها .
      ـ سُرُّ من رأى : سُرورٌ ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني ، وسامَرَّا ، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ ، أو كِلاهُما لَحْنٌ .
      ـ ساءَ من رَأى : بلد ، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها ، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها ، فَلَزِمَها هذا الاسمُ ، والنِّسْبَةُ : سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ .
      ـ سُرَرُ : موضع .
      ـ سِرَرُ : ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ ، وموضع قربَ مكةَ ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً ، أي : قُطِعَتْ سُرَرُهمْ ، أي : ولِدُوا .
      ـ سَرَارَةُ الوادِي : أفضلُ مواضِعِهِ ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ .
      ـ سُرِّيَّةُ : الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً ، منسوبةٌ إلى السِّرِّ ، للجماعِ ، من تغييرِ النسبِ ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ .
      ـ سَرِيرُ : معروف ، ج : أسرَّةٌ وسُرُرٌ ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ ، والمُلْكُ ، والنِّعْمَةُ ، وخَفْضُ العَيْشِ ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ ، والمُضْطَجَعُ ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ .
      ـ سُرَيْرُ : وادٍ بالحجازِ ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ .
      ـ مَسَرَّةُ : أطرافُ الرَّياحينِ ، كالسُّرُورِ .
      ـ سَرَّهُ : حَيَّاه بها ،
      ـ مِسَرَّةُ : الآلَةُ يُسارُّ فيها ، كالطُّومارِ .
      ـ سَرَّاءُ : المَسَرَّةُ ، كالسَّارُوراءِ ، وناقةٌ بها السَّرَرُ ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ ، والبعيرُ أسَرُّ ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ ،
      ـ سَرَّاءُ من الأراضِي : الطَّيِّبَةُ .
      ـ سَرارُ : السَّيَابُ ،
      ـ سَرارُ من الشَّهْرِ : آخرُ ليلةٍ منه ، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ .
      ـ أسَرَّه : كَتَمَه ، وأظْهَرَه ، ضِدٌّ ،
      ـ أسَرَّ إليه حديثاً : أفْضَى .
      ـ سُرَّةُ الحَوْضِ : مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ .
      ـ سُرُرُ من النَّباتِ : أطرافُ سُوقِهِ العُلَى .
      ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ : تَسُرُّكَ .
      ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ : يَبَرُّ ويَسُرُّ ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ .
      ـ سُرْسُورُ : الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ ، ونَصْلُ المِغْزَلِ ، والحبيبُ ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ .
      ـ هو سُرْسورُ مالٍ : مُصْلِحٌ له .
      ـ سُرْسورُ : بلد بِقُهُسْتانَ .
      ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً : بَلَغَ سُرَّتَه .
      ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا : تَناجَوْا .
      ـ اسْتَسَرُّوا : اسْتَتَرُوا .
      ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ : التَّهَلْهُلُ .
      ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ : حَدَّدَها .
      ـ الأَسَرُّ : الدَّخِيلُ .
      ـ مَسَارُّ : حِصْنٌ باليمنِ ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ .
      ـ سَرَّ جاهِلاً : لَقَبٌ ، كتَأَبَّطَ شَرّاً .
      ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ : وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً ، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى .
      ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ : قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ .
      ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ : هِمْيانُ محدثٌ .
      ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ : شيخٌ لابنِ المُبارَكِ .
      ـ سَرَّى : بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ .
      ـ سِرِّينٌ : موضع بمكةَ ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استأسرَ
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر ( للمتعدِّي ) :-
      استأسر الجنديُّ أسلم نفسه أسيرًا .
      استأسر الشَّخصَ : أخذه أسيرًا ، استسلم لأسره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِسار
    • إسار - ج ، أسر
      1 - مصدر أسر . 2 - ما يشد به الأسير . 3 - قيد . 4 - جهة اليسار .

    المعجم: الرائد



  5. أسَرّ
    • أسر - إسرارا
      1 - أسره : أفرحه . 2 - أسر السر : كتمه . 3 - أسر اليه كذا أو به : حدثه به سرا . 4 - أسره : نسبه إلى السر . 5 - أسر السر : أظهره . 6 - أسر اليه المودة أو بها : أفضى بها إليه .

    المعجم: الرائد

  6. أسرَّ
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ :-
      أسرَّ الحديثَ / أسرَّ عنه الحديثَ / أسرَّ منه الحديثَ كتَمه وأخفاه :- أسَرّ الأمرَ / السِّرَّ ، - { فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ } - { سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ } :-
      أسَرّ النَّدامةَ في قلبه : أخفاها ، وجد مَسَّها في قَلْبه .
      أسرَّ الشَّماتَةَ : أظهرها :- { وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ } - { تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ } .
      أسرَّ إليه حديثًا / أسرَّ إليه بحديثٍ : حدّثه به سِرًّا ، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أسَرَ
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير :-
      أسَر جُنديًّا
      1 - قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب :- ليس بعد الإسار إلاّ القتل ، - { فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا } .
      2 - شدَّه بالإسار وقيَّده .
      أسَر لُبَّه : خلبه ونال إعجابه :- منطق / جمالٌ آسِر : خالبٌ للُّبّ أخّاذ .
      أسَر اللهُ الإنسانَ : أحكم خَلْقه :- { نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستأسر


    • إستأسر - استئسارا
      1 - إستأسره : أخذهاسيرا . 2 - إستأسر له : استسلم أسيرا .

    المعجم: الرائد

  9. استأسر الجنديّ
    • أسلم نفسه أسيرًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. استأسر الشّخص
    • أخذه أسيرًا ، استسلم لأسره .

    المعجم: عربي عامة

  11. اسْتأْسَرَه
    • اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا .
      و اسْتأْسَرَه له : استسلمَ لأَسْرِه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِسَارٌ
    • [ أ س ر ].
      1 . :- إِسَارُ الأسِيرِ :- : القَيْدُ ، ما يُشَدُّ بِهِ .
      2 . :- وَقَعَ في إسَارِهِ :- : كانَ مُنْقَادًا لَهُ .
      3 . :- ذَهَبَ إِسَارًا :- : جِهَةَ اليَسَارِ .

    المعجم: الغني

  13. إسار
    • إسار :-
      جمع أُسُر ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أسَرَ .
      2 - ما يُقيَّد به الأسير من حبل أو قيد :- قيَّده بالإسار .
      3 - قَبْضة :- وقع في إسار المرابين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الإِسار
    • الإِسار : ما يقيَّد به الأَسيرُ . والجمع : أُسُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إسرار
    • ‏ هو الإخفاء والإسرار بالقراءة أن يقرأ قراءة يسمع بها نفسه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. إسرار
    • ‏ هو عدم التلفظ بالمقروء وعدم الجهر به أو هو الإكنان وعدم الإفصاح ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. إسرار
    • قـُرم - قُـرام - شـورى - شـورة [ عربية حجازية ] - شجر ينبت في جوف ماء البحر يشبه الدلب [ ابن سيدة ] - صمغـة الإسـرار .

    المعجم: الأعشاب

  18. أسر الله الإنسان
    • أحكم خَلْقه :- { نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أسر جنديّا
    • قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب :- ليس بعد الإسار إلاّ القتل - { فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أسر لبّه
    • خلبه ونال إعجابه :- منطق / جمالٌ آسِر

    المعجم: عربي عامة

  21. أسرّ إليه حديثا / أسرّ إليه بحديث
    • حدّثه به سِرًّا ، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- { وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا }.

    المعجم: عربي عامة

  22. أسرّ الحديث / أسرّ عنه الحديث / أسرّ منه الحديث
    • كتَمه وأخفاه :- أسَرّ الأمرَ / السِّرَّ - { فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ } - { سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ } :- ° أسَرّ النَّدامةَ في قلبه

    المعجم: عربي عامة

  23. أسرّ الشّماتة
    • أظهرها :- { وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ } - { تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. أسر
    • أ س ر : أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم } أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهم

    المعجم: مختار الصحاح

  25. أَسِرَ
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ َ أَسَرًا : احتبس .
      فهو أَسِرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الأسرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرَّى** - [س ر ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَرَّيْتُ**،** أُسَرِّي**،** سَرِّ**، مص. تَسْرِيَةٌ. 1. "سَرَّى عَنْ قَلْبِهِ": أَذْهَبَ عَنْهُ الهَمَّ وَالحُزْنَ. 2. "سَرَّى قَائِدُ الجَيْشِ" : جَرَّدَ السَّرِيَّةَ. 3. "سَرَّى الثَّوْبَ عَنْهُ" : ألْقَاهُ.
معجم الغني
**سَرَى** - [س ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَرَى**،** يسْرِي**، مص. سُرىً، سَرَيَانٌ، سَرْيٌ، سِرَايَةٌ. 1. "سَرَى اللَّيْلُ" : مَضَى وَذَهَبَ.**![الفجر آية 4]**** وَاللَّيْلِ إذَا يَسْر**ِ! (قرآن). 2. "سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ" : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ. 3. "سَرَى بِهِ لَيْلاً" : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً. 4. "سَرى الهَمُّ" : ذَهَبَ، راحَ. 5. "سَرَى الدَّمُ فِي عُرُوقِهِ" : اِنْسَابَ، تَخَلَّلَ عُرُوقَهُ، تَسَلْسَلَ. 6. "سَرَى عِرْقُ الشَّجَرَةِ فِي الأرْضِ" : دَبَّ تَحْتَهَا. 7. "سَرَى الدَّاءُ بَيْنَ الأَهَالِي" : اِنْتَشَرَ، اِنْتَقَلَ. "سَرَى فِيهِ السُّمُّ" "يَسْرِي فِيهِ الخَمْرُ بِسُرْعَةٍ". 8. "سَرَى عَلَيْهِ الهَمُّ" : أَتَاهُ لَيْلاً. 9. "سَرَى الجُرْحُ إلَى النَّفْسِ" : دَامَ أَلَمُهُ حَتَّى حَدَثَ مِنْهُ الْمَوْتُ.
معجم الغني
**سُرَى** - [س ر و]. (مص. سَرَى). 1. : سَيْرُ اللَّيْلِ. "عِنْدَ الصُّبْحِ يَحْمَدُ القَوْمُ السُّرَى" (مثل) : يُضْرَبُ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّةِ وَالحَثِّ عَلَى الصَّبْرِ. 2. "اِبْنُ السُّرَى" : الْمُسَافِرُ لَيْلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أسرى يُسْري، أسْرِ، إسراءً، فهو مُسْرٍ، والمفعول مُسْرًى • أسرى الشَّيءَ عنه: أزاله، نزعه وألقاه "أسرى فزعَه بذكر الله". II أسرى/ أسرى بـ يُسرِي، أَسْرِ، إسراءً، فهو مُسْرٍ، والمفعول مُسْرًى • أسرى اللَّيلَ/ أسرى باللَّيل: سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر "يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار"| أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة. • أسرى بالشَّخص: سار به ليلاً "{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}- {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسرى عن ينسري، انسَرِ، انسراءً، فهو مُنْسَرٍ، والمفعول مُنْسَرًى عنه • انسرى الهمُّ عنه: مُطاوع سرا: انكشَف وزال "ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسرَّى يتسرَّى، تَسَرَّ، تَسَرّيًا، فهو مُتسَرٍّ • تَسرَّى الشَّخصُ: تكلّف السّخاءَ في مروءة "تسرّى أمام ضيوفه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سرَّى/ سرَّى عن يُسرِّي، سرِّ، تسريةً، فهو مُسَرٍّ، والمفعول مُسَرًّى • سرَّى الهمَّ عن فؤاده: سَراه؛ كشفه، نفّس. • سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ "سرَّى عن رفيقه- لا تملّ تسريةَ صديقك في محنته"| سُرِّيَ عنه: زال ما به من همٍّ. II سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على يَسري، اسْرِ، سَرْيًا وسُرًى وسِرايةً، فهو سارٍ، والمفعول مَسْريٌّ (للمتعدِّي) • سرَى اللَّيلُ: مضى وذهب "سرَى الهمُّ- سرى الدواءُ في البدن- {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}". • سرَى اللَّيلَ/ سرَى باللَّيلِ: سار فيه، قطعه بالسَّيْر "{سُبْحَانَ الَّذِي سَرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} [ق]". • سرَى بالشَّخص ليلاً: جعله يسير فيه. • سَرى عليه الهمُّ: أتاه ليلاً. III سرَى2 يَسري، اسْرِ، سَرْيًا وسَرَيانًا، فهو سارٍ • سرَى الشَّيءُ: 1- دام، دبَّ، انتشر وفشا "سرَى السُّمُّ في عروقه- سرت القشعريرةُ في جسده- سرَى الوباءُ في البلاد"| سرَى الجرحُ إلى النَّفْس: أثّر فيها حتّى هلكت- سرَى عرقُ الشّجرة: دبّ تحت الأرض. 2- صار نافذًا "سرَى عرفٌ أو قانون- هذه الأوامر تسري على الجميع"| ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم- هذا يَسري على الماضي: له مفعول رجعيّ. IV سُرًى [مفرد]: 1- مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على. 2- سَيْر عامّة الليل (يُذكّر ويؤنّث) "عند الصباح يحمَد القوم السُّرى [مثل]: يُضرب في تقدير المجهود الذي يؤدّي إلى تحقيق الغاية"| ابن السُّرَى: المسافر ليلاً.
المعجم الوسيط
الليلُ ـِ سَرْياً، وسِرايةً، وسُرىً: مضى وذهب. وفي التنزيل العزيز: ( واللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ). ويُقال: سَرَى الهمُّ. و ـ الليلَ، وبه: قطعه بالسّير. ويُقال: سَرَى بفلان ليلاً: جعله يسير فيه. و ـ عِرْقُ الشجرة في الأَرض، سَرْياً، وسِرَايَةً: دبّ تحتها. ويُقال أيضاً: سَرَى فيه السُّمُّ والخمر. وسرى فيه عِرْقُ السوء. وـ عليه الهمُّ: أتاه ليلاً. وـ الجرحُ إِِلى النفسِ: دام ألَمُه حتى حدث منه الموت. ويُقال: سرَى التحريم، وسرى العِتْق: تعدّى إِِلى غير المحرَّم أَو المعتق.( أَسْرَى ) الليلَ، وبه: سَرَى. وـ فلاناً، وبفلان: سرَى به.( سارَى ) صاحبَه: سارَ معه ليلاً.( اسْتَرَى ) الليلَ وبه: سَرَى. و ـ الشيءَ: اختاره.( تَسَرَّى ): خَرَجَ في السَّرِيَّة. و ـ الشيءَ: اسْتَراهُ.( السَّاريةُ ) من السحاب: التي تجيءُ ليلاً. و ـ المَطْرَة بالليلِ. و ـ الأُسْطُوَانة. و ـ ( عند الملاحين ): عمود من الخشب ينصب عليه الشراع. وساريةُ العَلَم: قائمه. ( ج ) سَوَارٍ.( السُّرَى ): سَيرُ عامَّةِ الليل ( يذكر ويؤنث ). وفي المثل: ( عند الصباح يَحمَد القومُ السُّرَى ): يضرب في احتمال المشقة والحثّ على الصبر، حتى تحمَد العاقبة.( السَّرِيُّ ): الجدول، أَو النهر الصغير. ( ج ) أَسرِيةٌ، وسُريان.( السَّريَّةُ ): قطعةٌ من الجيش، ما بين خمسة أَنفُسٍ إِِلى ثلثمائة. أَو هي من الخيل نحو أربعمائة. ( ج ) سَرايا.
الصحاح في اللغة
السَرِيُّ: نهرٌ صغيرٌ كالجدول، والجمع أَسْرِيَةٌ وسُرْيانٌ. والسَرِية: قطعة من الجيش. يقال: خير السَرايا أربعُمائة رجلٍ. واسْتَرَيْتُ الإبل والغنمَ والناسَ، أي اخترتُهم. قال الأعشى: وقد أُخْرِجُ الكاعبَ المُسْتَرا   ةِ مِن خِدرها وأُشيعُ القِمارا وهي سِرَيُّ إبله وسَراةُ ماله. واسْترى الموتَ بني فلانٍ، أي اختار سَراتَهُمْ. والسارِيَةُ: الأُسطوانة. والسارِيَةُ: السحابة التي تأتي ليلاً. وسَرَيْتُ سُرىً ومَسْرىً وأَسْرَيْتُ بمعنىً، إذا سرتَ ليلاً. وبالألف لغة أهل الحجاز، وجاء القرآن بهما جميعاً. وقال حسّان بن ثابت: حَيِّ النضيرةَ رَبَّةَ الـخِـدْرِ   أَسْرَتْ إليك ولم تكن تَسْري ويقال: سَرَيْنا سَرْيَةً واحدة، والاسم السُرْيَةُ بالضم والسُرى. وأَسْراهُ وأَسْرَى به، وإنَّما قال تعالى: "سُبْحانَ الذي أَسْرى بعَبْدِهِ ليلاً" وإن كان السُرى لا يكون إلاّ بالليل للتأكيد. والسِرايَةُ: سُرَى الليل، وهو مصدر.
الرائد
* سرى يسري: سرى وسرية وسرية وسراية وسريانا ومسرى وسريا. (سري) 1-سار ليلا. 2-به: جعله يسير ليلا. 3-الليل أو به: سار فيه. 4-الدم في العروق: جرى فيها. 5-عرق الشجرة في الأرض: دب وامتد تحتها. 6-الهم: ذهب.
الرائد
* سرى تسرية. (سرو®،® سري) 1-عنه: كشف عنه الهم، أزاله. 2-الثوب عنه: ألقاه. 3-قائد الجيش: جرد السرية، أرسلها.4
الرائد
* سرى. 1-مص. سرى. 2-السير ليلا. 3-«إبن السرى»: المسافر ليلا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: