وصف و معنى و تعريف كلمة الأسطورتان:


الأسطورتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و طاء (ط) و واو (و) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الأسطورتان في معاجم اللغة العربية:



الأسطورتان

جذر [اسطورتان]

  1. سَطَرَ: (فعل)
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور
    • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
    • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  2. سَطْر: (اسم)
    • سَطْر : مصدر سَطَرَ
  3. سَطَّرَ: (فعل)
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر
    • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما :سطَرهما، كتبهما
    • سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة
    • سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها،
    • وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير
  4. سَطر: (اسم)
    • الجمع : أسطُرٌ ، سطورٌ ، أَسطارٌ
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء
    • سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال،
    • يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة
    • سَطَّرَ سَطْراً مُسْتَقِيماً : خَطّاً مُسْتَقِيماً


  5. أَسطار: (اسم)
    • أَسطار : جمع سَطر
  6. أَسطر: (فعل)
    • أسطر الشيءَ: أَخطَأ في قِراءَته
    • أسْطَرَ اسْمي: تجاوزَ السطرَ الذي هو فيه
  7. مُسَطَّر: (اسم)
    • مُسَطَّر : اسم المفعول من سَطَّرَ
  8. مُسَطِّر: (اسم)
    • مُسَطِّر : فاعل من سَطَّرَ
  9. مسطَرَ: (فعل)
    • مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر
    • مسطَر اللَّوحةَ: سطَّرها
  10. ساطِر: (اسم)


    • ساطِر : فاعل من سَطَرَ
  11. سطور: (اسم)
    • سطور : جمع سَطر
  12. مَسْطور: (اسم)
    • مَسْطور : اسم المفعول من سَطَرَ
  13. مُسَطَّر: (اسم)
    • مفعول مِن سَطَّرَ
    • كَلاَمٌ مُسَطَّرٌ : مَكْتُوبٌ
    • شِيكٌ مُسَطَّرٌ : مَشْطُوبٌ عَلَيْهِ، لاَ يُمْكِنُ تَسَلُّمُهُ مُبَاشَرَةً، أَيْ يُصْرَفُ مِنْ حِسَابٍ إِلَى حِسَابِ الْمُسْتَفِيدِ
  14. مُسَطِّر: (اسم)
    • المُسَطِّر : المُسَيْطِرُ
  15. أَسَاطيرُ: (اسم)
    • أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرَةُ
  16. أَسَاطيرُ: (اسم)


    • أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرُ
  17. أَسَاطيرُ: (اسم)
    • أَسَاطيرُ : جمع إسْطِيْرَةُ
  18. أساطِيرُ: (اسم)
    • واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور
    • الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ،
  19. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع أُسْطُورَةُ
  20. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع إسْطَارُ
  21. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع أسْطَارَةُ
  22. أساطيرُ: (اسم)


    • أساطيرُ : جمع سَّطْرُ
  23. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع أُسْطُورُ
  24. أساطيرُ: (اسم)
    • أساطيرُ : جمع إِسْطِيْرُ
  25. تمسطَرَ: (فعل)
    • تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر
    • تمسطرتِ اللَّوحةُ مُطاوع مسطَرَ: سُطِّرت
,
  1. سطر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها؛ قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه،ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ عن اللحياني،وسُطورٌ.
      ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً.
      والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة،وهو في الأَصل مصدر.
      الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك؛

      وأَنشد: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث.
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ؛ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه.
      وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ.
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ.
      قال أَبو سعيد الضرير: سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي،فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ.
      ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ: ساطُورٌ.
      الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ.
      وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ: أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ.
      قال الأَزهري: هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه.
      والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ.
      والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها،واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ، بالضم.
      وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ.
      وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة.
      قال: ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ.
      وسَطَّرَها: أَلَّفَها.
      وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ.
      الليث: يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل.
      يقال: هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف.
      وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ.
      يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ.
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ.
      يقال: سَيْطَرْتَ علينا.
      وفي القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ.
      يقال: سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين،وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون.
      يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر،بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً.
      يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا.
      وسَطَرَه أَي صرعه.
      والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل.
      والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ،وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة.
      والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل: المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ.
      الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء.
      يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر،ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله: «في حال» لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه،وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى،ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء.
      قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ولم يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه.
      قال: وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي: وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله.
      التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه.
      قال الأَزهري: المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء.
      الجوهري: المسطار،(* قوله: «الجوهري المسطار بالكسر إلخ» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب الضم، قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ).
      بكسر الميم، ضرب من الشراب فيه حموضة.
      "
  2. سَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ،
      ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ،
      ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ،
      ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به.
      ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه.
      ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ.
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ.
      ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ.
      ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ.
      ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ.
      ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ.
      ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ.
      ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.
  3. سطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور :-
      سطَر الكتابَ كتَبَه :-سطَر الرسالةَ، - {وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} .
      سطَر الشَّيءَ: صَفَّه :-سطَر السّيارات بجوار الرّصيف.
  4. سطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر :-
      سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما، كتبهما.
      سطَّر الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة :-ورق مُسَطَّر.
      سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك: ألّفها
      سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها، - سطَّر علينا: قصّ علينا الأساطير.
  5. مسطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسطَرَ يُمسطر ، مسطرةً ، فهو مُمسطِر ، والمفعول مُمسطَر :-
      (انظر م س ط ر - مسطَرَ).
  6. مسطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر :-
      مسطَر اللَّوحةَ سطَّرها.


  7. نسطر (المعجم لسان العرب)
    • "النُّسْطُورِيَّة (* قوله« النسطورية»، قال في القاموس بالضم وتفتح): أُمة من النصارى يخالفون بقيتَهم، وهم بالرُّومية نَسْطُورِسْ، والله أَعلم.
      "
  8. نُسْطُورِيَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُسْطُورِيَّةُ، وتُفْتَحُ: أُمَّةٌ من النَّصارَى، تُخالِفُ بَقِيَّتَهُمْ، وهم أصحابُ نُسْطُورٍ الحكيمِ، الذي ظَهَرَ في زَمَنِ المأمون، وتَصَرَّفَ في الإِنْجِيلِ بِحُكْمِ رَأيِهِ، إِنَّ اللّهَ واحِدٌ ذو أقَانِيمَ ثلاثةٍ، وهو بالرُّومِيَّةِ نَسْطُورِسْ.
  9. المسْطرة الحاسبة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصّة، تستعمل لاستخراج نتائج العمليّات الحسابيّة، وقيم بعض المقادير الرِّياضيّة.
  10. المسْطرة الحاسبة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) أداة تتألَّف من مسطرتين لهما تدرّج تمكِّن من إنجاز بعض العمليَّات الحسابيَّة بسرعة.
  11. الأساطِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 25إنْ هَذَا إِلاَّ أسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ) ) .
      واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور.
      وبالهاء في الثلاثةِ.
  12. الأُسطورة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسطورة : الخُرافة.
      و الأُسطورة الحكاية ليس لها أَصل. والجمع : أَساطير (انظر: سطر) .
  13. السّاطُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّاطُور : سيف القصّاب.
      و السّاطُور سكين عريض ثقيل ذو حَدٍّ واحد يكسر به العظم ، والجمع سواطيرُ.
      19.
  14. السَّاطِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاطِرُ : القَصَّابُ.
  15. السَّطرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء.
      يقال: سطْرٌ من الكتابةِ، وسطْرٌ من الشجر. والجمع : أسطُرٌ، و سطورٌ، و أَسطارٌ.
      (جج) أَساطيرُ.
  16. السَّطَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّطَّارُ : القصَّاب.
  17. السُّطْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّطْرَة : الأمْنِيّة.
  18. المُسَطِّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَطِّر : المُسَيْطِرُ.
  19. المُسْطَرِين (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْطَرِين : أَداة البنّاء، يسوِّي بها الآجُرّ، ويضع بها المِلاَط بين سطوره .
      22.
  20. المُسْطَرِين (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْطَرِين :(انظر: سطر) .
  21. المِسْطارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْطارُ : الخمرُ التي تَصرعُ شاربَها.
      و المِسْطارُ الغُبارُ المرتفع في السماءِ.
      و المِسْطارُ (في علم الرسم والتصوير) : قلم معدِني ذو فِلقَتَيْن تنتهيان بسِنّين دقيقتين يكون بينهما الحبر، ويضُمّهما مسمار تضيق به مسافة الشَّقّ، أو تُوَسّعُ بحسب ثخانة الخطّ المقصود رسمه .
      20.
  22. المِسْطَرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْطَرَة : ما يُسْطَر به الكتابُ.
      و المِسْطَرَة (في الرياضة والهندسة) : أَداة ذات حافة مستقيمة، قد تدرَّج وتستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها .
      والمسطرة الحاسبة: آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصة تستعمل لاستخراج نتائج العمليات الحسابية، وقيم بعض المقادير الرياضية . والجمع : مَساطِرُ.
      21.
  23. مُسَطَّرٌ (المعجم الغني)
    • [س ط ر]. ( مفعول مِن سَطَّرَ).
      1. :-كَلاَمٌ مُسَطَّرٌ :- : مَكْتُوبٌ.
      2. :-شِيكٌ مُسَطَّرٌ :- : مَشْطُوبٌ عَلَيْهِ، لاَ يُمْكِنُ تَسَلُّمُهُ مُبَاشَرَةً، أَيْ يُصْرَفُ مِنْ حِسَابٍ إِلَى حِسَابِ الْمُسْتَفِيدِ.
  24. مُسْتَطِيرٌ (المعجم الغني)
    • [س ط ر]. (فاعل مِن اِسْتَطَارَ). :-شَرٌّ مُسْتَطِيرٌ :- : أَيْ شَرٌّ مُنْتَشِرٌ فيِ كُلِّ مَكَانٍ.الإنسان آية 7 يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن).
  25. تمسطَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمسطَرَ يتمسطر ، تَمَسْطُرًا ، فهو مُتمسطِر :-
      (انظر م س ط ر - تمسطَرَ).


معنى الأسطورتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: