وصف و معنى و تعريف كلمة الأسفاط:


الأسفاط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح الأسفاط في معاجم اللغة العربية:



الأسفاط

جذر [سفط]

  1. أَسْفَاط: (اسم)
    • أَسْفَاط : جمع سَّفَطُ
,
  1. سَفَطُ
    • ـ سَفَطُ : كالجُوالِقِ ، أو كالقُفَّةِ ، ج : أسْفاطٌ ، والقِشْرُ على جِلد السَّمَكِ ،
      ـ سَفَّطَ حَوْضَه تَسْفيطاً : أصْلَحَهُ ولاطَه .
      ـ سَفيطُ : الطَّيِّبُ النَّفْسِ ، والسَّخِيُّ ، وقد سَفُطَ ، والنَّذْلُ ، وكلُّ من لا قَدْرَ له ، ضِدٌّ ، والمُتَساقِطُ من البُسْرِ الأخْضَرِ .
      ـ سُفاطةُ : مَتاعُ البيتِ .
      ـ سَفْطُ ، مُضافةً إلى أبي جِرْجَى ، والعُرَفاءِ ، والقُدُورِ ، والزَّيْتِ ، وزُرَيْقٍ ، والحِنَّاءِ ، واللبن ، والبَهْوِ ، وأبي تُرابٍ ، وسُلَيْطٍ ، وكِرْداسَةَ ، وقُلَيْشانَ ، ومَيْدومٍ ، ورَشينَ ، والخَمَّارةِ ، ونَهْيَا ، والمُهَلَّبِي : سَبعةَ عَشَر قَرْيَةً بمِصْرَ .
      ـ اسْتِفاطُ : الاشْتِفافُ .
      ـ رجُلٌ مُسَفَّطُ الرَّأسِ : رَأسُه كالسَّفَطِ .
      ـ ما أسْفَطَ نَفْسَه عنك : ما أطْيَبَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَفَطَ
    • اسْتَفَطَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كلَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَسَفَّطَ
    • تَسَفَّطَ ما في الإِناء : اسْتَفَطَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَسَفَّط
    • تسفط - تسفطا
      1 - تسفط الشيء : شربه كله

    المعجم: الرائد

  5. سفط
    • سفط - تسفيطا
      1 - سفط الحوض : أصلحه وطينه

    المعجم: الرائد

  6. سَفاطة
    • سفاطة
      1 - متاع البيت

    المعجم: الرائد

  7. السَّفَاطَةُ
    • السَّفَاطَةُ : الهَشَاشَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السُّفَاطَةُ
    • السُّفَاطَةُ : متاع البيت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. سفط
    • سفط - يسفط ، سفاطة
      1 - سفط : كان طيب النفس . 2 - سفط : كان سخيا كريما .

    المعجم: الرائد

  10. سفط
    • " السَّفَطُ : الذي يُعَبَّى فيه الطِّيبُ وما أَشبهه من أَدَواتِ النساء ، والسَّفَطُ معروف .
      ابن سيده : السَّفَطُ كالجوُالِق ، والجمع أَسفاطٌ .
      أَبو عمرو : سَفَّطَ فلان حَوْضه تَسْفيطاً إِذا شَرَّفَه ولاطَه ؛ وأَنشد : حتى رأَيْت الحَوْضَ ، ذُو قَدْ سُفِّطا ، قَفْراً من الماء هواء أَمْرَطا أَراد بالهَواءِ الفارِغَ من الماء .
      والسَّفِيطُ : الطَّيِّبُ النفْسِ ، وقيل : السَّخِيُّ ، وقد سَفُطَ سَفاطةً ؛ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ؟ ليس بذِي حَزْمٍ ، ولا سَفِيطِ

      ويقال : هو سَفِيطُ النفْس أَي سَخِيُّها طيِّبها ، لغة أَهل الحجاز .
      ويقال : ما أَسْفَطَ نفسَه أَي ما أَطْيَبَها .
      الأَصمعي : إِنه لسَفِيطُ النفْسِ وسَخِيُّ النفْسِ ومَذْلُ النفْسِ إِذا كان هَشّاً إِلى المَعْروفِ جَواداً .
      وكلُّ رجل أَو شيء لا قَدْر له ، فهو سَفِيطٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والسفِيطُ أَيضاً : النذْلُ .
      والسفيطُ : المُتَساقِطُ من البُسْر الأَخضر .
      والسُّفاطةُ : متاع البيت .
      الجوهري : الإِسْفَنْطُ ضرْبٌ من الأَشربة ، فارسي معرب ، وقال الأَصمعي : هو بالرومية ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّ الخَمْرَ العَتِيق من الإِسْفَنْطِ ، مَمْزُوجةً بماءٍ زُلالِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأسفاط في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**سَفَطَ** - [س ف ط]. (ف: ثلا. متعد).** سَفَطْتُ**،** أسْفُطُ**،** اُسْفُطْ**، مص. سَفْطٌ. "سَفَطَ السَّمَكَ" : قَشَّرَ مَا عَلَى جِلْدِهِ مِنْ سَفَطٍ.
معجم الغني
**سَفَطٌ** - ج:** أسْفَاطٌ**. [س ف ط]. "أزَالَ سَفَطَ السَّمَكِ": أَزَالَ قُشُورَ جِلْدِهِ.


معجم الغني
**سَفُطَ** - [س ف ط]. (ف: ثلا. لازم).** سَفُط**،** يَسْفُطُ**، مص. سَفَاطَةٌ. 1. "سَفُطَتِ الْمَرْأةُ" : كَانَتْ طَيِّبَةَ النَّفْسِ. 2. "سَفُطَ الرَّجُلُ" :كَانَ سَخِيّاً كَرِيماً.
معجم الغني
**سَفَّطَ** - [س ف ط]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّطْتُ**،** أُسَفِّطُ**،** سَفِّطْ**، مص. تَسْفِيطٌ. "سَفَّطَ الحَوْضَ" : أصْلَحَهُ، طَيَّنَهُ.


المعجم الوسيط
ـُ سَفاطَةً: طابَتْ نفسُه مَعَ سخاءٍ. فهو سَفِيطٌ.( سَفَّطَ ) الحوضَ: أَصلَحَهُ ومَلَطَه.( اسْتَفَطَ ) ما في الإِناءِ: شَرِبَهُ كلَّهُ.( تَسَفَّطَ ) ما في الإِناء: اسْتَفَطَهُ.( السَّفَاطَةُ ): الهَشَاشَةُ.( السُّفَاطَةُ ): متاع البيت.( السَّفَطُ ): وعاء يوضع فيه الطِّيبُ ونحوُه من أَدوات النساء. و ـ وِعاءٌ من قضبان الشجر. ونحوها توضع فيه الأَشياء كالفاكهة ونحوها. ( مو ). و ـ القِشرُ على جلدِ السمكِ. ( ج ) أَسفاطٌ.( السَّفَّاطُ ): صانع الأَسفاطِ. و ـ بائعُها.( السَّفِيطُ ): ما تساقَطَ من البُسْر الأَخضر.
مختار الصحاح
س ف ط : السَّفَط واحد الأَسْفاطِ و الإسْفَنْطُ ضرب من الأشربة فارسي معرب قال الأصمعي هو بالرومية
الصحاح في اللغة
السَفَط: واحد الأَسْفاطِ. والسَفيط: السخيُّ الطيبُ النفسِ. ويقال أموالهم سَفيطَةٌ بينهم، أي مختلطة.
تاج العروس

السَّفَطُ مُحَرَّكَةً : الَّذي يُعَبَّى فيه الطِّيبُ وما أَشْبَهَه من أَدَواتِ النِّساءِ . وفي المُحْكَمِ : كالجُوَالِقِ وفي غيره : أَو كالقُفَّةِ وهو عَرَبِيٌّ معروفٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أَخبَرَنا أَبُو حاتمٍ عن الأصمعي أَحسَبُه عن يونُسَ وأَخبرَنا يَزيدُ بنُ عمرٍو الغَنَوِيُّ عن رِجاله قالَ : مرَّ أَعْرابيٌّ بالنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم وهو يُدْفَنُ فقال :

هَلاَّ جَعَلْتُم رَسُولَ اللهِ في سَفَطٍ ... مِنَ الأُلُوَّةِ أَصْدَا مُلْبَساً ذَهَبَا وفي حديثِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْه : " فأَصابُوا سَفَطَيْنِ مَمْلوءَيْنِ جَوْهَراً " . وعن مَعْقِلِ بنِ يسارٍ المُزَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ قالَ : لمَّا قُتِلَ النُّعْمان بن عَمْرو بن مُقَرِّنٍ رَضِيَ الله عَنْه أَرْسَلوا إِلَى أُمّ وَلَدِه : هل عَهِدَ إليكِ النُّعْمانُ ؟ قَالَتْ : سَفَطٌ فيه كِتابٌ . فجاءَتْ به فَفَتَحُوه فإذا فيه : فإِنْ قُتِلَ النُّعْمان ففُلانٌ . قُلْتُ : وأَنْشَدَ بعضُ الشُّيوخِ لأَبي حامدٍ محمَّدِ بنِ عبدِ الرَّحيمِ المازِنِيِّ القَيْسِيِّ الغرْناطِيِّ :

تَكْتَبُ العِلْمَ وتُلْقِي في سَفَطْ ... ثمَّ لا تَحْفَظُ لا تُفْلِحُ قَطْ

إنَّما يُفْلِحُ مَنْ يَحْفَظُه ... بعدَ فَهْمٍ وتَوَقٍّ من غَلَطْ ج : أَسْفاطٌ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وفي بعضِ اللُّغات يُسمَّى القِشْرُ الَّذي عَلَى جِلْدِ السَّمَكِ : سَفَطٌ بالتَّحْريكِ قالَ : وهو الجلدُ الَّذي عَلَيْهِ الفُلُوسُ . وقالَ أَبُو عمرٍو : سَفَّطَ فُلانٌ حَوْضَه تَسْفيطاً إِذا شَرَّفَهُ وأَصْلَحَه ولاطَهُ وأَنْشَدَ :

" حتَّى رَأَيْتُ الحَوْضَ ذُو قَدْ سُفِّطَا

" ذُو فَاضَ مِنْ طُولِ الجِبَى فأَفْرَطَا

" قَفْراً من الماءِ هَوَاءً أَمْرَطَا أَرادَ بالهواءِ : الفارِغُ من الماءِ . والسَّفِيطُ : الطَّيِّبُ النَّفْسِ وقِيل : السَّخِيُّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ للرَّاجِزِ :

" ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ

" حَزَنْبَلٍ يَأْتِيكِ بالبَطِيطِ

" لَيْسَ بذِي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ

قُلْتُ : وهو قَوْلُ حُمَيْدٍ الأَرْقَط وَقَدْ سَفُطَ ككَرُمَ سَفاطَةً ونَفْسُه سَفيطَةٌ بكذا ويُقَالُ : هو سَفيطُ النَّفْسِ أَي سَخِيُّها طَيِّبُها لغةُ أَهلِ الحِجازِ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : إِنَّهُ لسَفِيطُ النَّفْسِ ومَذْلُ النَّفْسِ : إِذا كانَ هَشًّا إِلَى المَعْروفِ جَواداً . والسَّفِيطُ أَيْضاً : النَّذْلُ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : كلُّ مَنْ لا قَدْرَ له من رجُلٍ أَو شيءٍ فهو سَفيطٌ ضِدٌّ . والسَّفِيطُ أَيْضاً : المُتِساقِطُ من البُسْرِ الأَخْضَرِ كما في اللّسَان . والسُّفَاطَةُ كثُمامَةٍ : مَتَاعُ البَيْتِ كالأَثاثِ . نَقَلَهُ أَبُو دُرَيْدٍ . وسَفْطُ بالفَتْحِ مُضافَةً إِلَى مَا سَيَأْتِي : أَسْماءُ قُرًى فمِنْها : سَفْطُ أَبي جِرْجَى من البَهْنَساوِيَّة وَقَدْ وَرَدْتُها وهي كُورَةٌ مُشْتَمِلَة عَلَى قُرًى وتُعرفُ الآن بساحِلِ أَبي جرْج وكانَتْ سابِقاً تُضافُ إِلَى قَيْس قَدْ اضْمَحَلَّ حالُها ومن قُراها بَني مَزار وهي قريبةٌ من البحرِ . وسَفْطُ العُرَفاءِ بالبَهْنَساوِيَّة أَيْضاً غربِيِّ النِّيلِ . وسَفْطُ القُدُورِ بأُسفَلِ مِصْرَ وهذه الثَّلاثَةُ ذَكَرَهُنَّ الصَّاغَانِيّ والأَخيرَةُ وهي المعروفَة الآن بسَفْطِ عَبْدِ اللهِ بالغربيَّة وبها تُوُفِّي عبدُ الله بن جَزْءٍ الزُّبَيْدِيّ . آخرُ من ماتَ من الصَّحابَةِ بمِصْرَ وقبرُه ظاهرٌ يُزارُ زُرْتُه مِراراً رَضِيَ الله عَنْه . وسَفْطُ الزَّيْت وسَفْطُ زُرَيْق بالشَّرْقِيَّةِ وسَفْطُ الحِنَّاء بها أَيْضاً وسَفْطُ اللَّبَن وَقَدْ سَقَطَتْ هذه من نُسخَةِ الشَّيخ عبدِ الباسِطِ البُلْقينِيّ وسَفْطُ البَهْو بالمُرْتاحِيَّة وهي مَنْشِيَّةُ الأَحْمَر وسَفْطُ أَبي تُراب بالسَّمَنُّودِيَّة وسَفْطُ سُلَيْط بالمنُوفِيَّة وهي مُنْيَة خَلَف وَقَدْ وَرَدْتُها وسَفْطُ كِرْداسَة بالبُحَيْرَةِ وسَفْطُ قُلَيْشانَ بحَوْفِ رَمْسيس وسَفْطُ مَيْدُوم بالبهنَساوِيَّة وهي سَفْطُ بني وَعْلَةَ وَقَدْ وَرَدْتُها وسَفْطُ رَشِينَ بالبَهْنَساوِيَّة أَيْضاً وسَفْطُ الخَمَّارَةِ بالأُشْمُونَيْن وسَفْطُ نَهْيَا بالجِيزِيَّةِ ومنها مُرْهَفُ بن صارِمِ بن فَلاحٍ الجُذامِيُّ السَّفْطِيُّ كتَبَ عنه الزَّكِيُّ المُنْذرِيّ وترجَمَهُ في تَكْمِلَتِه . وعبدُ الله بنُ موسَى السَّفْطِيُّ روَى عنه ابنُ وَهْب وسَفْطُ المُهَلَّبِيّ بالأُشْمُونَيْن سَبْعَةَ عَشَرَ قَرْيَةً بمِصْرَ هَكَذا في أُصولِ القامُوس والصَّوَابُ : سَبَعَ عَشَرَةَ فَرْيَةً نبَّه عَلَى ذلِكَ شَيْخُنَا . وفي تَكْمِلَةِ المُنْذرِيّ : سَفْط : سِتَّةَ عَشَرَ مَوْضِعاً كلَّها بمِصْر في قِبْلِيِّها وبَحْرِيِّها . وبقيَ عَلَيْهِ من السُّفُوط : سَفْطُ طُوليا بالشرقيَّة وسَفْطُ خالِد بالبُحَيْرَةِ وهي سَفْطُ العِنَبِ وَقَدْ وَرَدْتُها وسَفْطُ أَبُو زِينَة وسَفْطُ المُلُوك بالدِّنْجَاوِيَّة وسَفْطُ البُحَيْريَّة بالكُفورِ الشَّاسِعَة . والاسْتِفاطُ : الاشْتِفافُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : رَجُلٌ مُسَفَّطُ الرَّأْسِ كمُعَظَّم أَي رأسُه كالسَّفَطِ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : ويُقَالُ : مَا أَسْفَطَ نَفْسَه عنكَ أَي مَا أَطْيَبَها ! قالَ : ومِنْهُ اشْتِقاقُ الإِسْفَنْط للخمرِ كما سَيَأْتِي . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : سَفَطْتُ السَّمَكَةَ أَسْفِطُها سَفْطاً إِذا قَشَرْتَ ذلِكَ السَّفَطَ عنها . والسَّفاطَةُ كسَحَابةٍ : الهَشَاشَةُ . والسَّفَّاطُ : صانعُ السَّفَطِ . وسَنْسَفْط : قريةٌ بجزيرة بني نَصْرٍ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : السَّفْسَطَةُ : كلمةٌ يونانِيَّةٌ مَعْناها : الغَلَطُ والحِكْمَةُ المُمَوَّهَةُ قالَهُ القَصَّارُ والسَّعْدُ في أَوائِلِ شَرْحِ العَقائِدِ

لسان العرب
السَّفَطُ الذي يُعَبَّى فيه الطِّيبُ وما أَشبهه من أَدَواتِ النساء والسَّفَطُ معروف ابن سيده السَّفَطُ كالجوُالِق والجمع أَسفاطٌ أَبو عمرو سَفَّطَ فلان حَوْضه تَسْفيطاً إِذا شَرَّفَه ولاطَه وأَنشد حتى رأَيْت الحَوْضَ ذُو قَدْ سُفِّطا قَفْراً من الماء هواء أَمْرَطا أَراد بالهَواءِ الفارِغَ من الماء والسَّفِيطُ الطَّيِّبُ النفْسِ وقيل السَّخِيُّ وقد سَفُطَ سَفاطةً قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ؟ ليس بذِي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ويقال هو سَفِيطُ النفْس أَي سَخِيُّها طيِّبها لغة أَهل الحجاز ويقال ما أَسْفَطَ نفسَه أَي ما أَطْيَبَها الأَصمعي إِنه لسَفِيطُ النفْسِ وسَخِيُّ النفْسِ ومَذْلُ النفْسِ إِذا كان هَشّاً إِلى المَعْروفِ جَواداً وكلُّ رجل أَو شيء لا قَدْر له فهو سَفِيطٌ عن ابن الأَعرابي والسفِيطُ أَيضاً النذْلُ والسفيطُ المُتَساقِطُ من البُسْر الأَخضر والسُّفاطةُ متاع البيت الجوهري الإِسْفَنْطُ ضرْبٌ من الأَشربة فارسي معرب وقال الأَصمعي هو بالرومية قال الأَعشى وكأَنَّ الخَمْرَ العَتِيق من الإِسْ فَنْطِ مَمْزُوجةً بماءٍ زُلالِ
الرائد
* سفط يسفط: سفطا. السمكة: قشر «السفط»، أي القشر، عنها.
الرائد
* سفط يسفط: سفاطة. 1-كان طيب النفس. 2-كان سخيا كريما.
الرائد
* سفط تسفيطا. الحوض: أصلحه وطينه.
الرائد
* سفط. ج أسفاط. 1-قشر على جلد السمك. 2-وعاء من قضبان الشجر أو نحوها. 3-وعاء للطيب وأدوات النساء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: