وصف و معنى و تعريف كلمة الأسول:


الأسول: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح الأسول في معاجم اللغة العربية:



الأسول

جذر [اسل]

  1. سَوِلَ: (فعل)
    • سَوِلَ سَوَلاً، وسَوْلَةً
    • سَوِلَ : استرخَى
    • سَوِلَ البطنُ
    • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
    • فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ والجمع : سُولٌ
  2. سوَّلَ: (فعل)
    • سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل
    • سوّل له امرا :أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له ،
  3. سَوَل: (اسم)
    • سَوَل : مصدر سَوِلَ
  4. سُوْل: (اسم)
    • سُوْل : جمع أَسْوَلُ


  5. سُوْل: (اسم)
    • سُوْل : جمع سَّوْلَاءُ
  6. سول: (اسم)
    • السُّولُ :(انظر: سأَل)
  7. مُسوَّل: (اسم)
    • مُسوَّل : اسم المفعول من سوَّلَ
  8. مُسوِّل: (اسم)
    • مُسوِّل : فاعل من سوَّلَ
  9. سُؤال: (اسم)
    • الجمع : سُؤالات و أسئلة
    • السُّؤالُ : طلب الصدقة ، وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال /
    • السُّؤالُ :ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان والجمع : أَسْئِلَة
    • مصدر سأَلَ
    • ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة،
    • سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا
    • جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟ أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين
    • سُؤال : اِسْتِفْسَار
  10. تسويل: (اسم)


    • تسويل : مصدر سوَّلَ
  11. سَوال: (اسم)
    • سَوال : جمع سالّ
  12. مُتسوِّل: (اسم)
    • مُتسوِّل : فاعل من تَسَوَّلَ
  13. سُؤل: (اسم)
    • السُّؤْل، والسُّولُ : ما سأَلتَهُ، طَلَب، حاجة، أمنية ،
  14. مُتَسَوِّل: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَوَّلَ
    • الْمُتَسَوِّلُ : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً
  15. سَؤول: (اسم)
    • وَلَدٌ سَؤُولٌ : كَثِيرُ السُّؤَالِ
    • السَّؤُول : السَّأَّل
  16. سُؤالات: (اسم)


    • سُؤالات : جمع سُؤال
  17. سُؤّال: (اسم)
    • سُؤّال : جمع سائِل
  18. تَساؤُل: (اسم)
    • مصدر تَسَاءلَ
    • أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ
  19. تساؤُل: (اسم)
    • تساؤُل : مصدر تَساءلَ
  20. سَوْلَة: (اسم)
    • سَوْلَة : مصدر سَوِلَ
  21. سُؤلة: (اسم)
    • السُّؤْلَةُ : السُّؤْلُ
  22. سُؤَلة: (اسم)


    • السُّؤَلَةُ : كثير السؤال
  23. نُسُول: (اسم)
    • نُسُول : مصدر نَسَلَ
  24. نَسول: (اسم)
    • النَّسُولُ : السَّريعُ العَدْو
  25. نُسول: (اسم)
    • مصدر نسَلَ
,
  1. سول
    • "سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له.
      وسَوَّل له الشيطانُ: أَغْواه.
      وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله.
      وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عند العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه: اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم،واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله «اخترنك» هكذا في الأصل، والصواب اختارك).
      والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها.
      والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله.
      والسَّوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ.
      ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي: كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود.
      وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء.
      والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ.
      ودَلْوٌ سَوْلاء: ضَخْمة؛

      قال: سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب: سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز.
      ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَوَّلَتْ

    • ـ سَوَّلَتْ له نَفْسُه كذا: زَيَّنَتْ.
      ـ سَوَّلَ له الشيطانُ: أغْواهُ.
      ـ سَويلُ: العَديلُ.
      ـ أسْوَلُ: مَن في أسْفَلِهِ اسْتِرْخاءٌ، وقد سَوِلَ.
      ـ سَوْلَةُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ وغيرِه، بِلا لامٍ: حِصْنٌ على رابِيَةٍ بِنَخْلَةِ اليَمانِيةِ، وكانَتْ تُدْعَى: عَجيبَةَ وقَرْيَةَ الحَمامِ قَديماً. ****
      ـ سُولَةُ: المَسْأَلَةُ، لُغَةٌ في السُّؤْلَةُ.
      ـ سَلْتُ أسالُ، سُوالاً وسِوالاً: لغةٌ في سَألْتُ.
      ـ قَوْلُهُم: هما يَتَسَاوَلانِ: يَدُلُّ على أنها واوٌ في الأصْلِ.
      ـ سُوَلَةٌ: كثيرُ السُّؤالِ.
      ـ سَوْلاءُ: الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سوَّلَ
    • سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل :-
      سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَوِلَ
    • سَوِلَ سَوِلَ َ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخَى.
      يقال: سَوِلَ البطنُ.
      و سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه.
      فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ. والجمع : سُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سول
    • سول - يسول ، سولا وسولة
      1- سول : إسترخى بطنه. 2- سول البطن : استرخى.


    المعجم: الرائد

  6. سَوَّلَ
    • [س و ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَوَّلَ، يُسَوِّلُ، مصدر تَسْويلٌ.
      1. :-سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا :- : حَبَّبَتْ لَهُ، زَيَّنَتْ لَهُ، سَهَّلَتْ لَهُ.
      2. :-سَوَّلَ لَهُ الشَّيْطانُ فِعْلَ الشَّرِّ :- : أَغْراهُ، أَغْواهُ.

    المعجم: الغني

  7. سُؤال
    • سُؤال :-
      جمع سُؤالات (لغير المصدر) وأسئلة (لغير المصدر):
      1 - مصدر سأَلَ
      • ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة، - سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا.
      2 - جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟ :-أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين.
      3 - جزء من امتحان يطلب من طالب العلم الإجابة عنه :-طرحت على الطُّلاب أسئلة صعبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. السُّؤالُ
    • السُّؤالُ : طلب الصدقة.
      وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //.
      و السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان. والجمع : أَسْئِلَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أسول
    • أسول
      1-أسول في أسفل بطنه استرخاء، جمع : سول، مؤنث سولاء

    المعجم: الرائد

  10. سَوْلَة
    • سولة
      1- سولة : ما يسأل. 2- سولة : كثير السؤال.

    المعجم: الرائد

  11. سول
    • سول - تسويلا
      1- سولت له نفسه الشيء : حببته إليه وسهلته له. 2- سول لهالشيطان كذا : أغراه به

    المعجم: الرائد

  12. السُّؤَلَةُ
    • السُّؤَلَةُ : كثير السؤال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السُّؤْل
    • السُّؤْل، والسُّولُ : ما سأَلتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السُّؤْلَةُ
    • السُّؤْلَةُ : السُّؤْلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَوَّلَ
    • سَوَّلَ له الشَّرَّ: حبَّبَهُ إليه وسَهَّلَه له وأغراهُ به.
      يقال: سوَّلَتْ له نفسُهُ كذا، وسوَّلَ له الشيطانُ كذا، وهذا من تسويلات الشيطان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سُؤَالٌ
    • جمع: أسْئِلَةٌ. [س أ ل]. (مصدر سَأَلَ).
      1. :-طَرَحَ سُؤالاً وَاضِحاً :- : اِسْتِفْسَاراً.
      2. :-أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ :- : مَا يُطْرَحُ مِن اسْتِفْهاماتٍ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا للإجَابَةِ عَلَيْهَا، وَذَلِكَ لاخْتِيَارِ تَحْصِيلِ الطُّلاَّبِ.
      3. :-رَجَاهُ سُؤالاً :- : طَلَبَهُ الصَّدَقَةَ. النَّهْيُ عَنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ (حديث).

    المعجم: الغني

  17. سُؤْل
    • سُؤْل :-
      طَلَب، حاجة، أمنية :-قضيتُ سُؤلَه، - {قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَامُوسَى} :-
      • أصبت منه سُؤلي: نِلْت منه بغيتي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. السُّوالُ
    • السُّوالُ (بكسر السين وضمها ) :(انظر: سأَل) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. السُّولُ
    • السُّولُ :(انظر: سأَل) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَؤُولٌ
    • [س أ ل]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-وَلَدٌ سَؤُولٌ :- : كَثِيرُ السُّؤَالِ.

    المعجم: الغني

  21. تَسَاؤُلٌ
    • جمع: ـات. [س أ ل]. (مصدر تَسَاءلَ). :-أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ :- : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ.

    المعجم: الغني

  22. مُتَسَوِّلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س و ل]. (فاعل مِنْ تَسَوَّلَ). :-وَقَفَ الْمُتَسَوِّلُ أَمَامَ البَابِ :- : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً. :-لَمْ تَعُدْ فِي أَوَاخِرِ الخَرِيفِ حَشَائِشُ وَلاَ فُرُوضٌ وَلاَ أَغْطِيَةٌ لِمُتَسَوِّلٍ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  23. تساول
    • تساول - تساولا
      1-تساول القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  24. سَؤول
    • سؤول
      1-كثير السؤال

    المعجم: الرائد

  25. سُؤَلة
    • سؤلة
      1-كثير السؤال

    المعجم: الرائد



معنى الأسول في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسالَ يُسيل، أسِلْ، إسالةً، فهو مُسيل، والمفعول مُسال • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل "القنابل المُسِيلة للدُّموع"| أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه. • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة. • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة "{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسَلة [مفرد]: ج أَسَلات وأَسَل: طرف الشّيء المستدقّ "أسلة الرُّمح/ اللّسان- دار الكلام على الأفواه وأسلات الأقلام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسيل [مفرد]: مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن "خدّ أَسيل".
المعجم الوسيط
ـُ أسالة: مَلُس واستوى. فهو أسيل. يقال: خدٌّ أسِيل، وكٌّف أسيلة الأصابع.أَسَّله: جعله أسيلاً. وـ الحديدَ ونحوه: رقَّقه. وـ السلاحَ: حدّده.تأَسَّل أيَاه: أشبهه وتَخلَّق بأخلاقه.الأَسَلُ: نباتٌ ذو أغصانٍ كثيرة شائكة الأطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأرض الرّطبة. وتُصنع منه الحُصُر والحبال. وـ الشَّوك الطويل. وـ الرماح ( على التشبيه ). وـ النَّبْل. وـ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.الأَسَلَة: كل عود طويل لا عِوَجَ فيه. وـ طَرَفُ الشيء المُسْتَدِقُّ. ومنه: أسَلَةُ النَّصْل، وأسلة اللسان، وأسلة الذراع.
الصحاح في اللغة
الأَسَلَةُ: مستدَقُّ اللِسان والذِراع. ورجلٌ أَسيلُ الخدِّ، إذا كان ليِّن الخدّ طويلَه. وكلُّ مسترسلٍ أَسِيلٌ. وقد أَسُلَ بالضم أَسالَةً. وقولهم: هو على آسالٍ من أبيه، مثل آسانٍ، أي على شبهٍ من أبيه وعلاماتٍ وأخلاقٍ. أسن الآسِنُ من الماء، مثل الآجِنِ. وقد أَسَنَ الماء يَأْسَنُ ويأْسُنُ أُسُوناً. ويقال أيضاً: أسِنَ الماء بالكسر يأْسَنُ أَسَناً، فهو أسِنٌ. وأَسِنَ الرجل أيضاً، إذا دخل البئر فأصابته ريح منتِنة من ريح البئر أو غير ذلك فغُشيَ عليه،أو دارَ رأسُه. قال زهير: يُغادِرُ القِرْنُ مصفرَّاً أَنـامِـلُـهُ   يَميدُ في الرمح مَيْدَ المائحِ الأَسِنِ وتَأَسَّنَ الماء: تغيَّر. أبو زيد: تأَسَّنَ عليّ تَأَسُّناً، اعتلّ وأبطأ. أبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أباه، إذا أخذ أخلاقه. وقال اللحيانيّ: إذا نزع إليه في الشّبَهِ. يقال هو على آسانٍ من أبيه، أي على شمائلَ من أبيه، أو على أخلاق من أبيه، واحدها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأخْلاقٍ. والاسُنُ أيضاً: واحد الآسانِ، وهي طاقات النِسْعِ والحَبْلِ، عن أبي عمرو. وأنشد الفراء أسعد بن زيدِ مناةَ بن تميم، ولَقَتُ سعدٍ الفِزْرُ: لقد كنتُ أَهْوى الناقِمِيَّةَ حِقْتَةً   فقد جعلّتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطّعُ والأَسُنُ أيضاً: بقيّة الشحم. يقال: سمنتْ ناقته عن أُسُنٍ، أي عن شحمٍ قديمٍ. والجمع أَسانٌ.
تاج العروس

الأَسَلُ مُحًرّكَةً : نَباتٌ رَقِيقُ الغُصْنِ تُتَّخَذُ منه الغَرابِيلُ كما في الأَساسِ زاد الصّاغانِيُ : بالعِراقِ الواحِدَةُ بهاءٍ وقال أَبو حَنِيفَةَ : قال أَبو زِيادٍ : الأَسَلُ : من الأَغْلاثِ وهو يَخْرُجُ قُضْبانًا دِقاقًا ولَيسَ لها ورق ولا شوك إِلا أَنَّ أَطرافَها مُحدَّدةٌ وليس لها شُعَبٌ ولا خَشَبٌ وقد يَدُقُّه الناسُ فيَتَّخِذُونَ منه أَرْشِيَةً يَستَقُونَ بها وحِبالاً ولا يَكادُ يَنْبُتُ إِلاّ في مَوْضِع فِيه ماء أَو قَرِيبًا من ماءٍ وِإنّما سُمِّيَ القَنَا أَسَلاً تَشْبِيهًا بهِ في طُولِه واسْتِوائِه ودِقَّةِ أَطْرافِه قالَ :

تَعْدُو المَنايَا على أُسامَةَ في الخِ ... يسِ عَلَيهِ الطَّرفَاءُ والأَسَلُ قال : وعن الأَعْرابِ أَنَّ الأَسَلَ هو الكَوْلان

وفي حَدِيث عُمَر رضي اللّه تَعالَى عنه : ولكن ليُذَكِّ لكُم الأَسَلُ الرماحُ والنَّبلُ قال أَبو عُبَيدٍ : هذا يَرُدُّ قوِلَ من قالَ : الأَسَلُ : الرِّماحُ خاصَّةً ؛ لأنّه قد جَعَلَ النَّبلَ مَع الرماحِ أسلاً وقال الأَسَلُ : الرماحُ الطِّوال دون النَّبلِ وقد تَرجَمَ عُمَرُ - رضي اللّه تَعالَى عنه - عَنْها فَقال : الرِّماح وعَطَفَ عليها فقال : والنّبل أي وليُذَك لكم النَّبلُ وقالَ شَمِرٌ : قِيلِ للقَنَا أَسَلٌ لِمَا رُكِّبَ فِيها من أَطْرافِ الأسِنَّةِ

ويُسَمَّى شَوْكُ النَّخْلِ أَسَلاً على التَّشْبِيهِ

والأَسَلُ : عِيدانٌ تَنْبُتُ طوالاً دِقاقًا مُستَوِيَةً بلا وَرَقٍ يُعْمَلُ مِنْها الحُصْرُ عن أبي حَنِيفَةَ

أَو الأَسَلَةُ : كُلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فِيهِ على التَّشْبِيه

والأَسَلَةُ من اللسانِ : طَرَفُه المُستَدِقُّ ولذلِكَ قِيلَ للصّادِ والزّاي والسِّينِ : أَسَلِيَّةٌ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : أَسَلاتُ أَلْسِنَتِهم أَمْضَى من أَسِنَّةِ أَسَلِهِم

والأَسَلَةُ من البَعِيرِ : قَضِيبُه

والأسَلَةُ من النَّصْلِ والذِّراعِ : مستَدِقُّه أي مُستَدَقّ كُل منهما

والأَسَلَةُ من النَّعْلِ : رَأْسُها المُستَدِقُّ وكلّ ذلك على التَّشْبِيهِ

وتُعادُ الأَسَلَةُ في ع ظ م وذلك لمُناسَبَةِ قَوْلِهِم : أَسَّلَ المَطَرُ تَأسيلاً : إِذا بَلَغَ نَداهُ أَسَلَة اليَدِ وعِظَّمَ تَعْظِيمًا إِذا بَلَغَ عَظَمَةَ اليَدِ وفي الأساسِ : الذِّراع ويُقال : كَيفَ كانَتْ مَطْرَتُكم أَسَّلَتْ أَم عَظَّمَتْ ؟

وقَولهم : هوَ عَلَى آسالٍ من أَبيهِ وكذلك على آسانٍ من أَبِيهِ : أي عَلَى شَبَهٍ من أَبِيه وعَلاماتٍ وأَخْلاق ولا واحِدَ لَها قال ابنُ السِّكيتِ : ولم أَسْمَعْ بواحِدِ الآسالِ

والمؤَسَّلُ كمُعَظَّمٍ : المُحَدَّدُ من كلِّ شَيءٍ قال مُزاحِمٌ العُقَيلي :

تَبارَى سَدِيسَاهَا إِذا ما تَلَمَّجَتْ ... شَبًا مِثْلَ إِبْزِيمِ السِّلاح المُؤَسَّلِ والأَسِيلُ كأَمِيرٍ : الأَمْلَسُ المُستَوي وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : كُلُّ سَبطٍ مُستَرسِلٍ أَسيلٌ

والأَسِيلُ من الخُدُودِ : الطَّوِيلُ اللَّيِّنُ الخَلْقِ المُستَرسِلُ يقال : رَجُلٌ أَسِيلُ الخَدِّ وفَرسٌ أَسِيلُ الخَدِّ قال المُرَقشُ الأَكْبَر :

أَسِيلٌ نَبِيل ليس فيه مَعابَةٌ ... كُمَيتٌ كَلَوْنِ الصِّرفِ أَرْجَلُ أَقْرَحُ وفي صِفَتِه صَلّى اللّه عليه وسَلّم : كانَ أَسِيلِ الخَدِّ قال أَبو زَيْد : من الخدود الأسِيلُ وهو السَّهْلُ اللَّيِّنُ الدَّقِيقُ المُستَوِي والمَسنُوِن : اللَّطِيفُ الدَّقِيقُ الأَنف وقال ابنُ الأثِيرِ : الأَسالَةُ في الخَدِّ : الاسْتِطالَةُ وأَن لا يَكُونَ مرتَفِعَ الوَجْنَةِ وقد أَسُلَ خَدُّه ككَرُمَ أَسالَةً وقال أَبو عُبَيدَةَ والزَّمَخْشَرِيُّ : ويُستَحَبُّ في خَدِّ الفَرَسِ الأَسالَة وهي دَلِيلُ الكَرَمِ تَقُول : تُنْبِئُ أَسالَةُ خَدِّه عن أَصالَةِ جَدَه

وأَسِيلَة كسَفِينَةٍ وضَبَطَه ياقوت كجهينَةَ وهو الصَّوابُ : ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ بنِ عَمْرِو بنِ تَمِيمٍ عن الحَفْصي

وأَيْضًا : ماءٌ باليَمامَةِ لبني مالِكِ ابنِ امْرِئَ القَيسِ عن الحَفْصِيِّ أَيْضًا وقال نَصْر : الأسَيلَةُ : ماءٌ به نَخْلٌ وزَرْعٌ في قاع يقال له : الجَثْجاثَةُ يزرَعونه وهو لكَعْبً بنِ العَنْبَرِ

وتَأَسَّلَ أَباهُ : أَشْبَهَهُ وتَخَلَّقَ بأَخْلاقِه وكذلك تَأَسَّنَه كتَقَيَّلَه

ومَأسَلٌ كمَقْعَد : جَبَلٌ وقِيلَ : اسمُ رَمْلَة قال امْرُؤُ القيس :

كدَأبِكَ مِنْ أمِّ الحُوَيْرِثِ قَبلَها ... وجارَتِها أُمِّ الرَّبابِ بمَأْسَلِ وزادَ الفاكِهيُ في شَرحِ المُعَلَّقاتِ : أَنّه يُقال : مَأْسِلٌ كمَجْلِسٍ قال شَيخُنا وعندي فيه تَوَقُّفٌ

ودارَةُ مَأْسَلٍ أَيْضًا : من داراتِهِمْ عن كُراع وقد ذُكِرَت في دور

ومما يستدرك عليه : الأَسَلُ : كُلّ حَدِيدٍ رَهِيفٍ من سِنانٍ وسَيفٍ وسِكِّينٍ وبهِ فُسِّرَ حَدِيثُ عَلِي رضي اللّه تعالَى عنه : لا قَوَدَ إِلا بالأَسَلِ

وكَفٌّ أَسِيلَةُ الأَصابعِ وهي اللَّطِيفَةُ السَّبطَةُ الأصابعِ

وأَسَّلَ الثَّرَى : بَلَغَ الأَسَلَةَ

وأَسَّلْتُ الحَدِيدَ : رَقَّقْتُه

وأذُنٌ مُؤَسَّلَةٌ : دَقِيقَةٌ مُحَدَّدَة مُنْتَصِبَة

ويُقالُ في الدّعاءِ على الإنْسانِ : بسلاً وأَسْلاً كقولهم : تَعْسًا ونُكْسًا

وأَسَل مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ بخُراسانَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: