وصف و معنى و تعريف كلمة الأسيد:


الأسيد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح الأسيد في معاجم اللغة العربية:



الأسيد

جذر [اسد]

  1. سَيِّد: (اسم)
    • الجمع : أسْياد و سادَة سيائدُ ، المؤنث : سيِّدة
    • السَّيِّدُ : المالكُ
    • السَّيِّدُ : المَلِكُ
    • السَّيِّدُ : الموْلَى ذو العبيد والخدمِ
    • السَّيِّدُ : كلُّ من افتُرِضَتْ طاعتهُ
    • أَيُّها السَّادَةُ والسَّيِّداتُ : عِبارَةٌ تُقالُ احْتِراماً لِلْحُضورِ
    • كانَ سَيِّدَ الْمَلْعَبِ : اللاَّعِبَ الَّذِي اسْتَطاعَ أَنْ يَفْرِضَ نَفْسَهُ بِلَعِبِهِ
    • السَّيِّدُ الْمَسيحُ : لَقَبُ النَّبِيِّ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ
    • السَّيِّدَةُ العَذْراءُ : لَقَبُ مَرْيَمَ العَذْراءَ
    • هُوَ سَيِّدُ نَفْسِهِ : أَي الْمُسْتَقِلِّ بِنَفْسِهِ
    • السَّيِّدانِ : الحَسَنُ والحُسَيْنُ ابْنا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالِبٍ
  2. سيِّد: (اسم)
    • سيِّد : فاعل من سادَ
  3. سيد: (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدُ : الذِّئْبُ
,


  1. سيد
    • " وقيل في قوله عز وجل : وسيداً وحصوراً ، السيد : الذي يفوق في الخير .
      قال ابن الأَنباري : إِن ، قال قائل : كيف سمى الله ، عز وجل ، يحيى سيداً وحصوراً ، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه ؟ قيل له : لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير ، كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه ؛ وأَنشد أَبو زيد : سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا ، صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً ، فهو سيِّدٌ ، وهم سادَةٌ ، تقديره فَعَلَةٌ ، بالتحريك ، لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ ، وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما ، يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ ، بالهمز ، مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ ؛ وقال أَهل البصرة : تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً ، مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ ؛ وقالوا : إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ ، بالهمز على غير قياس ، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز ، والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ ، مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ .
      وتقول : سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه :، قال الفراء : يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم ، فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت : هو سائدُ قومِه عن قليل .
      وسيد (* قوله « يريد أنه أسود القوائم » كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح )، ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ ؛ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر .
      الأَصمعيُّ : يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون ، وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى ؛ معناهما مهازِيل .
      والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته ، والعرب تقول : إِذا كثر البياض قلَّ السواد ؛ يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر ؛ وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر .
      وفي المثل :، قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر .
      وأُمُّ سُويْدٍ : هي الطِّبِّيجَةُ .
      والمِسْأَدُ : نِحْيُ السمن أَو العسل ، يُهْمَز ولا يُهمز ، فيقال مِسادٌ ، فإِذا همز ، فهو مِفْعَلٌ ، وإِذا لم يُهْمَز ، فهو فِعَالٌ ؛ ويقال : رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به ؛ قال الشاعر :، قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها : هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ ، وقيل : هي سهام القَنَا ؛ قال أَبو سعيد : الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه ، وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد ، فقالت له امرأَته : أَين النبل الذي كنتَ ترمي به ؟ فقال هذا البيت :، قالت خُلَيْدَةُ .
      والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ : طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد ، قال : وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ .
      ابن الأَعرابي : المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل .
      وأَسْوَدُ : اسم جبل .
      وأَسْوَدَةُ : اسم جبل آخر .
      والأَسودُ : عَلَمٌ في رأْس جبل ؛ وقول الأَعشى : كَلاَّ ، يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا ، من رأْس شاهقةٍ إِلينا ، الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ : جبل ؛

      قال : إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِم ؟

      ‏ قال الهَجَرِيُّ : أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى .
      وأَسْوَدَةُ : بِئر .
      وأَسوَدُ والسَّودُ : موضعان .
      والسُّوَيْداء : موضعٌ بالحِجاز .
      وأَسْوَدُ الدَّم : موضع ؛ قال النابغةُ الجعدي : تَبَصَّرْ خَلِيلِي ، هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ ، من أَسْوَدِ الدَّمِ ؟ والسُّوَيْداءُ : طائرٌ .
      وأَسْودانُ : أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ .
      وسُوَيْدٌ وسَوادةُ : اسمان .
      والأَسْوَدُ : رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَسَدُ
    • ـ أَسَدُ : معروف ، الجمع : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ ، وهي أَسَدَةٌ ، والمَكانُ : مَأسَدَةٌ أيضاً .
      ـ أَسِدَ : دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ ، وصارَ كالأَسدِ ، ضِدٌّ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ .
      ـ أَسَدَ : أفْسَدَ بينَ القومِ ، وشَبعَ .
      ـ ذُو الأَسَدِ : رجلٌ .
      ـ أَسْدُ : الأَزْدُ .
      ـ أَسِدَةُ : الحَظِيرَةُ ، والضَّارِيَةُ .
      ـ اسْتَأسَدَ : صارَ كالأَسَدِ ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه : اجْتَرَأ ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ : طالَ وبَلَغَ .
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ : أغْراهُ .
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ : الوِسادَةُ .
      ـ اسْتُوسِدَ : هُيِّجَ .
      ـ أُسْدِيُّ : نباتٌ .
      ـ أَسِيْدٌ : سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ .
      ـ أُسَيْدٌ : ابنُ حُضَيْرٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ يَرْبوعٍ ، وابنُ ساعِدَةَ ، وابنُ ظُهَيْرٍ ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله ، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ ، وابنُ سَعْيَةَ ، أو هو أَسِيْدٌ : صحابِيُّونَ .
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ : وأُسَيِّدٌ في : س ي د .
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ : أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ : أخْرَى .
      ـ أسَدُ آباذَ : بلد قُرْبَ هَمَذانَ ، وقرية بِنَيْسابورَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسودَّ
    • اسودَّ يسودّ ، اسْوَدِدْ / اسودَّ ، اسْوِدادًا ، فهو مُسودّ :-
      اسودّ الشَّيءُ صار لونُه كلون الفحم بالتَّدريج :- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } :-
      • اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه : اغتمّ ، حزن ، - اسودَّتِ السَّماءُ : أظلمت ، - اسودّ وجهُه مِن المتاعب والهموم : تغيّر واغتمّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِسوَدّ


    • إسود - إسودادا
      1 - صار أسود

    المعجم: الرائد

  4. اِسْوِدادُ
    • [ س و د ]. ( مصدر اِسْوَدَّ ).
      1 . :- اِسْوِدادُ الجُدْرانِ :-: صَيْرُها سَوْداءَ .
      2 . :- اِسْوِدادُ وَجْهِهِ أَمامَ النَّاسِ :-: تَغَيُّرُ سَحْنَتِهِ خَجَلاً أَوْ نَتِيجَةَ فِعْلِ سُوءٍ .

    المعجم: الغني

  5. اسوادّ الشّيء
    • اسودَّ شيئًا فشيئًا ، صار لونه كلون الفحم تدريجيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  6. اسودّ الشّيء


    • صار لونُه كلون الفحم بالتَّدريج :- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ } :- ° اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْوَادَّ
    • اسْوَادَّ : صار أسودَ على التدرُّج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اسْوَدَّ
    • اسْوَدَّ : اسوادَّ .
      ويقال : اسوَدَّ وجهُهُ من كذا : تَغير واغتَمَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْوَدَّ
    • [ س و د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْوَدَّ ، يَسْوَدُّ ، مصدر اِسْوِدادٌ .
      1 . :- اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ :-: صارَتْ سَوْداءَ .
      2 . :- اِسْوَدَّ وَجْهُهُ لِما جاءَ بِهِ مِنْ سُوءٍ :-: اِغْتَمَّ ، تَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ خَجَلاً . :- اِسْوَدَّ وَجْهُهُ أَمامَ الجيرانِ بِسَبَبِ فِعْلِهِ الشَّنيعِ :- .
      3 . :- اِسْوَدَّتِ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ :- : صارَ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ في الدُّنْيا أَسْوَدَ لِما حَلَّ بِهِ مِنْ مُصابٍ ، اِغْتَمَّ .



    المعجم: الغني

  10. اِسْوادَّ
    • [ س و د ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْوَادَّ ، يَسْوَادُّ ، مصدر اِسْوِيدادٌ . :- اِسْوادَّ الوَجْهُ :- : اسْوَدَّ .

    المعجم: الغني

  11. اسوادَّ
    • اسوادَّ يسوادّ ، اسوادِدْ / اسوادَّ ، اسويدادًا ، فهو مُسوادّ :-
      اسوادَّ الشَّيءُ اسودَّ شيئًا فشيئًا ، صار لونه كلون الفحم تدريجيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أسْوَدَ
    • أسْوَدَ : أسادَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. أسْوَدُ
    • جمع : سُودٌ . مؤ : سَوْداءُ . جمع : سَوْداوَاتٌ . [ س و د ].
      1 . :- اِشْتَعَلَتِ النِّيرانُ وَعَلا دُخانٌ أَسْوَدُ في الفَضاءِ :- : دُخَّانٌ لَوْنُهُ سَوادٌ ، أَكْحَلُ .
      2 . :- رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ :- : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ .
      3 . :- قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ :-: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ .
      4 . :- يَتَدَفَّقُ الذَّهَبُ الأسْوَدُ على بُلْدانِ الخَليجِ العَرَبِيِّ :- : البِتْرولُ ، النَّفْط .

    المعجم: الغني

  14. أَسْودُ 1
    • أَسْودُ 1 :-
      جمع سُود وسُودان ، مؤ سوداءُ ، جمع مؤ سَوْداوات وسُود :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِدَ .
      2 - لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا ، عكسه أبيض ، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك :- كَمُّون / عسلٌ أسود :-
      أسود القلب : حقود ، - أسود الكبد : عدُوّ ، - أسود فاحم / أسود حالك : شديد السَّواد ، - الأسود والأحمر : جميع النَّاس ، البشرية ، - الخيط الأسود : سواد الليل ، - الذَّهب الأسود : النِّفْط ، - الموت الأسود : الموت خنقًا ، - اليوم الأسود : وقت الحاجة ، الشِّدّة ، - رَجُل أسود : زنجي ، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون .
      • الحَجَر الأسود : حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحجّاج أو يشيرون إليه عند طوافهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أَسْودُ 2
    • أَسْودُ 2 :-
      جمع أساوِدُ :
      1 - أكثر النَّاس سِيادة :- هو مِنْ أساوِد النَّاس .
      2 - ( الحيوان ) حيَّة عظيمة ، سوداء اللون ، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
      • الأسود ذو الطَّرفين : ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه .
      • الأسودان : التَّمر والماء ، أو الحرَّة واللَّيل ، أو الحيّة والعقرب ، أو اللَّبن والماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أسود


    • أسود
      1 - أسود : ما كان لونه « السواد »، وهو لون مظلم ناتج عن فقدان أشعة النور أو عن امتصاصها كليا ، جمع : سود وسودان ، مؤنث سوداء . 2 - أسود : حدقة العين بؤبؤ العين . 3 - أسود : أجل القوم وأنبلهم : « هم أسود من فلان ». 4 - أسود : حية سوداء عظيمة ، جمع : أساود ، مؤنث أسودة . 5 - أسود : « أسود القلب » : عمقه . 6 - أسود : « السهم الأسود » المبارك .

    المعجم: الرائد

  17. الأسْوَدُ
    • الأسْوَدُ : نقيضُ الأبْيَض .
      والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك .
      ويقال : هو أسْوَدُ الكبدِ : عَدُوٌّ ، وهم سُودُ الأكبادِ : أعداءٌ .
      والغنمُ سودُ البطون : مَهازيلُ .
      و الأسْوَدُ من القلبِ : حبَّتُه .
      و الأسْوَدُ من السّهام : المُبارَكُ يتيمَّنُ به .
      و الأسْوَدُ العصفورُ . والجمع : سُودٌ ، وسُودان .
      و الأسْوَدُ العظيمُ من الحيَّاتِ وفيه سَوادٌ .
      و الأسْوَدُ أخبَثُها وأَنكاها .
      ويقال له : أسْودُ سَالخٌ ؛ لأنه يسلَخُ جلدَه كلَّ عامٍ . والجمع : أسَاوِدُ .
      و الأسْوَدُ من الناس : أكثرهُم سيادة .
      يقال : هو أسوَدُ من فلان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كمون أسود
    • هو الكمون البري على الحقيقة وقد يقال أيضاً على الحبة السوداء بالعربية وهو الشونيز وقد ذكرته في حرف الشين المعجمة .

    المعجم: الأعشاب

  19. أسود
    • أسود - إسوادا
      1 - أسود : ولد غلاما أسود . 2 - أسود : ولد غلاما سيدا .

    المعجم: الرائد

  20. سوِدَ
    • سوِدَ يَسْوَد ، سَوَدًا ، فهو أَسْودُ :-
      سَوِد الشَّيءُ صار لونُه كلون الفحم :- وجهٌ أسود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الفارس الأسود
    • شركة تقدم عرض شراء هجومي يستهدف الاستيلاء على شركة أخرى ، وتعني بالانجليزية : black knight

    المعجم: مالية

  22. الكتاب الأسود
    • إستراتيجية تعدّها إدارة شركة مسبقاً لاتخاذ موقف في حالة محاولة شركة أخرى للاستيلاء العدائي عليها ، وتعني بالانجليزية : black book

    المعجم: مالية

  23. ‏ الحجر الأسود ‏
    • ‏ هو الحجر الذي وضعه الرسول بيديه الشريفتين في الركن الشرقي الأقرب إلى باب الكعبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ الخيط الأسود ‏
    • ‏ وهو سواد الليل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ قصد إلى الحجر الأسود ‏
    • ‏ توجه إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى الأسيد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَسْودُ1 [مفرد]: ج سُود وسُودان، مؤ سوداءُ، ج مؤ سَوْداوات وسُود: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِدَ. 2- لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك "كَمُّون/ عسلٌ أسود"| أسود القلب: حقود- أسود الكبد: عدُوّ- أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد- الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية- الخيط الأسود: سواد الليل- الذَّهب الأسود: النِّفْط- الموت الأسود: الموت خنقًا- اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة- رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون. • الحَجَر الأسود: حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحجّاج أو يشيرون إليه عند طوافهم. II أَسْودُ2 [مفرد]: ج أساوِدُ: 1- أكثر النَّاس سِيادة "هو مِنْ أساوِد النَّاس". 2- (حن) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات| الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه. • الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسودَّ يسودّ، اسْوَدِدْ/ اسودَّ، اسْوِدادًا، فهو مُسودّ • اسودّ الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم بالتَّدريج "{يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ}"| اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن- اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت- اسودّ وجهُه مِن المتاعب والهموم: تغيّر واغتمّ.
المعجم الوسيط
ـَ أَسَداً: تخلَّق بصفات الأسد. وـ رأى الأَسد فدهش وفزع لرؤيته. وـ عليه: اجترأ.آسد: بين الكلاب مُؤاسَدَةً: حَرَّش بعضها على بعض. وـ بَينَهُم: أفسد. وـ الكلبَ بالصيد إيساداً: هيَّجه وأغراه به. وـ بينهم: أفسد.أَسَّدَ: الكلبَ: آسده.تأَسَّد: مطاوع أسَّده.اسْتَأْْسَدَ: تجرَّأ جرأَة الأَسد. وـ النبتُ: طال وتشعّب. وـ عليه: اجترأَ.الأَسَدُ: حيوان مفترس من جنس السِّنَّور من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثّدييات، يشمل الذكر والأُنثى، ويُطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُؤَة، وهو من الوحوش الضارية، وله في العَرَبية أسماء كثيرة. ( مج ). ( ج ) آساد، وأُسُود، وأُسْد. وـ أحدُ بروج السماءِ، بين السّرطان والعذراء، وزمنه من 23من يولية إلى 22 من أغسطس.داءُ الأَسَد: صِنْف من الجُذام. سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأسد.المَأْسَدة: المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه. ( ج ) مآسد.
الصحاح في اللغة
الأَسَدُ جمعه أَسُودٌ، وأَسُدٌ مقصورٌ مثقَّلٌ منه، وأُسْدٌ مخفَّفٌ، وآسُدٌ، وآسَادٌ. قال أبو زيد: الأنثى أَسَدَةٌ. وأرضٌ مَأْسَدٌة: ذات أُسْدٍ. وأَسِدَ الرجلُ بالكسر، إذا رأى الأَسَدَ فَدهِش من الخوف. وأَسِدَ أيضاً: صار كالأَسَدِ في أخلاقه. وفي الحديث: " إذا دخلَ فَهِدَ، وإذا خرج أَسِدَ". واسْتَأْسَدَ عليه: اجترأ. واسْتَأْسَدَ النبتُ: قَويَ والتفّ: قال أبو خِراش الهذَلي: له عَرْمَضٌ مُسْتأْسِدٌ ونَجيلُ وآسَدْتُ بين القوم: أفسدْت. والأَسْديُّ: ضربٌ من الثياب. والإسَادَةُ لغة في الوسادة.
تاج العروس

الأَسَدُ محرّكةَ من السِّباع م أَي معروف وأَوردَ له ابن خَالَويه وغيرُه أَكثر من خَمْسمِائة اسمٍ قال شيخنا : ورأَيت من قال إِنّ له أَلفَ اسمٍ وأَورد منها كثيراً المصنّف في الرّوْض المسلوف فيما له اسمانِ إِلى الأُلوف . ج آسَادٌ وأُسُودٌ وأُسْدٌ بضمّ فسكون وفي نُسخة بضمّتين . والأَوّل مقصورٌ مُخفّف من أُسود والثاني مقصورٌ مثقَّل منه وآسُدٌ بهمزتين على أَفعُل كجَبَلٍ وأَجبُلٍ وأُسْدانٌ بالضّمّ ومَأْسَدة بالفتح كمَشْيَخَة . وهل هو جَمْعٌ أَو اسْمُ جَمْع ؟ خِلافٌ وصُحِّح الثاني . وهي أَي الأُنثَى من الأَسَد بِهَاءِ التأْنيث فيقال فيها أَسَدَةٌ كما قاله أَبو زيد ونَقَلَه في المصباح عن الكسائيّ . وقال غيرهم : إِن الأَسَد عامٌّ للذّكَر والأُنثَى . والمَكَانُ مَأْسَدَةٌ أَيضاً . وهو الأَرضُ الكثيرةُ الأُسود كالمَسْبَعة كما في الرَّوض . وبعضُهُم جعلَه مَقِيساً لكثْرةِ أَمثالِه في كلامهم . وأَسدَ الرّجلُ كفَرِحَ يأْسَدُ أَسَداً إِذا تَحَيَّرَ ودَهِشَ من رُؤيتِه أَي الأَسَدِ من الخَوْف . ومن المَجاز : أَسَدَ الرَّجُلُ واستأْسَدَ : صارَ كالأَسَدِ في جَراءته وأَخلاقِه . وقيل لامرأَةِ من العرب : أَيّ الرِّجالِ زَوْجُك ؟ قالت : الّذي إِن خَرَجَ أَسَدَ وإِن دَخَلَ فَهِدَ ولا يَسأَل عما عَهدَ . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ كذلك : أَي صار كالأَسَدِ في الشَّجَاعَة يقال أَسَدَ وايتَأْسَدَ إِذَا اجْتَرأَ أَو هو ضِدٌّ . وأَسَدَ عليه غَضِبَ . وقيل أَسَدَ عليه سَفهَ . ومن المَجاز : اَسَدَ كضَرَب : أَفسَدَ بينَ القَوْمِ . وأَسَدَ : شَبِعَ . وذو الأَسَدِ : رَجلٌ . وفي حديث لُقمانَ بن عاد خُذْ منِّي أَخِي ذا الأَسَدِ أَي ذا القُوَّة الأَسَدِيّة . والأَسْدُ بفتح فسكون الأَزْد بالسين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ وقد تقدَّم قَريباً . وجعَله مُستأْسِداً كما يَسْتَأْسِدُ النَّبْتُ والنَّجِيلُ : النَّزّ والطِّين . ومن المجاز أسدَ الكَلْبَ بالصَّيْد إيصاداً وأَوْسَدَه وأَسَّدَه : هَيَّجَه وأَغْرَاه تشلاه : دَعَاه . والأساة بالكسر والضّمّ : الوِسَادَة الأَخيرة عن ألص أغانيّ كما قالوا للوِشاحِ أشاحٌ . وستوسدَ الرّجلُ إِذا هُيِّجَ وأُغْرِيَ . فبأسديّ بالضمّ وفي نسخة : ككُرْسيّ والذي في اللسان بفتح الهمزة : نَبَاتٌ بالنون والموحّدة هكذا في نُسختنا والصّواب ثِياب بالمثلَّثة فالتّحتية وهو في شِعر الخطيئة يَصف قَفْراً

مُسْتَهْلِك الوِرْد فبأسديِّ قد جَعَلَتْ ... أَيْدِي المَطِيِّ به عَادِيّةً رُغُبَامُستهلِك الوِرد أَي يهلِك واردُه لطوله فشَّبهه بالثَّوْبِ المُسَدَّى في استوائِه . والعادِيّة : الآبار . والرُّغُبُ الواسعة . قال ابن بَرّيّ : صَوابه الأُسْدِيّ بضمّ الهمزة ضَرْبٌ من الثِّياب . قال : ووَهِمَ مَن جعلَه في فَصْل أَسد . وصَوابه أَن يذكر في فصل سدي . قال أَبو عليّ يقال أُسْدِيّ وأُسْتِسيّ وهو جمْع سَديٍّ وسَتِيٍّ وسَتِيٍّ للثَّوب المُسَدَّي كأُمعُوزِ جمْع مَعز . قال : وليس بجمْع تكسير وإِنَّمَا هو اسمٌ واحدٌ يراد به الجمْع والأَصلُ فيه أُسْدُويٌ فقلِبت الواو ياءَ لاجتماعهما وسكون الأُولى منهما على حَدِّ مَرْمِيّ ومَخْشيّ . وأَسِيدٌ كأَمِيرٍ : سَبْعَة رجالٍ صَحَابِيُّون وهم أَسِيدُ بنُ جارِيَة بن أَسِيد الثَّقَفِيّ وأَسِيدُ بنُ صَفوان وأَسِيدُ بن عَمْرِو بن مِحْصَنٍ وأَسِيدٌ المُزَنِيّ وأَسِيدُ بن ساعدَةَ الأَنصاريّ وأَسِيدٌ الجُعْفيّ وأَسيدُ بن سَعْيةَ القُرَظِيّ وهذا الأَخير رُوِيَ فيه الوَجهانِ مُكبّراً ومُصغَّراً كذا في التجريد للذّهبيّ . قلْت : وستأَتي الإِشارةُ إِلى بعضهم في كلام المصنّف قريباً . والمسمَّى بأَسِيدٍ أَيضاً خَمْسَة رجال تابِعيُّون وهم أَسِيدُ بن أَبي أَسِيد السّاعِديّ الأَنصاريّ وأَسِيدُ بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطّاب العَدَوِيّ وأَسِيد بن المُشمّش بم مُعَاويةَ السَّعْدِيّ وأَسِيد ابن أَخي رافع بن خَدِيجٍ وأَسيدٌ الجُعْفيُّ يَروِي المراسِيلَ كذا في كتاب الثقات لابن حِبّانَ . قلْت : والأَخير ذَكرَه العسكريّ في الصّحابَة كما تقدّم والّذي قبلَه يقال فيه أَيضاً أَسِيد بن رَافع بن خَديج وهو شيخُ مُجَاهدٍ . وأَسَيْدٌ كزُبَير ابنُ حُضَير ابن سِمَاكٍ الأَوسِيّ الأَنصاريّ الأَشْهَليّ أَبو يحيى كذا في تاريخ دِمشق . وأُسَيْد بن ثَعْلَبَةَ الأَنصاريّ شَهِدَ بَدْراً وصِفِّين مع عليٍّ قاله ابن عبد البَرّ . وأُسَيْد بنُ يَربُوع الخَزْرَجيّ السَّاعِديّ ابنُ عَمّ ابن أَبي أَسيد السَّاعديّ قُتِل باليَمامة . وأُسَيد بن ساعدةَ بنِ عامرٍ الأَنصاريّ الحارثيّ ويقال فيه مُكبَّراً كما تقدّم وأُسَيْد بن ظُهَيْر بن رافعِ ابن عَدِيّ الأَنصاريّ الأَوسيّ الحارثيّ ابن عمّ رافعِ بن خَدِيجٍ . وأُسَيد ابن أَبي الجَدْعاءِ ويُعْرَف بعبد اللّه وقد وَهِمَ فيه ابن ماكُولاَ . وأَسَيد ابن أَخي رَافع بن خَدِيجٍ وَهِم فيه ابنُ مَنْده وصوابه أُسَيد بن ظُهَير . وأُسَيد بن سَعْيَةَ القُرَظِيُّ أَسْلَم في اللّيْلَة التي حَكَمَ فِيهَا سَعْدُ بنُ مُعَاذٍ في بني قُرَيظَةَ أَو هُوَ كَأَمِيرٍ وقد تقدّم صَحَابِيُّون رِضوان اللّه عليهم أَجمعين . وعُقْبَة بن أُسَيْدٍ تصغير أَسدٍ هكذا في النُّسخ والذي في التبصير للحافظ ابن حجر هو عُقْبَة بن أَبي أُسَيْد تابعيٌّ من بني الصَّدِف . وأُسَيِّدٌ بتشديد الّتحتيَّة سيأْتي ذِكْرُه في سيد . وقال ابن حَجَر في التبصير : ومن العجائب ما ذكرَه ابن القطَّاع في كتاب الأَبنية وابنُ رَشِيق في كتاب الشَّذوذِ أَنَّه ليس في العرب أُسَيد بضمّ الهمزة وإِسكان الياءِ سوَى أُسَيدِ بنِ أَسماءَ بنِ أُسَيْد السُّلميّ . زاد ابن رشيق أَنَّ عليّ بن أَبي طالب قَطع يَده في سَرقة . وأَسَدُ بن خُزَيمةَ بنِ مُدرِكَةَ بن الْيَاس بنِ مُضَرَ محرّكَةً أَبو قَبِيلَةٍ عظيمةٍ مِن مُضَرَ الحمراءِ وأَسَدُ بنُ رَبِيعَةَ بنِ نزَار بن مَعَدّ بن عَدنانَ أَبو قبيلةٍ أُخرَى . وأَسَدُ آباذَ : د قُرْبَ هَمَذَانَ على مَنزلٍ منه ويعرف بأَسْتَرَاباذَ منه أَبو عبد اللّه الزُّبير بن عبد الواحد الحافظ سمعَ أَبا يَعْلَى الموصليّ تُوفِّيَ سَنَة 347 . وأَسد آباذ : ة بنَيْسَابُورَ نُسِب إِليها جماعَة من المحدِّثين . ومما يستدرك عليه : أَسَدٌ آسِدٌ على المبالغة كما قالوا عَرَادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعربيّ وأَسَدٌ بَيِّنُ الأَسَد نادِرٌ كقولهم : حِقّةٌ بيِّنُ الحِقّةِ . واستَأْسَدَ الأَسدَ : دَعَاه . قال مُهلهِل :

إِنّي وَجْدْت زُهَيراً في مآثرِهمْ ... شِبْهَ اللُّيوثِ إِذا استأْسَدْتَهُمْ أَسِدُواومن المَجاز : آسَدْتُ بينَ الكلابِ إِذا هَارَشْتَ بينها : كذا في الأَساس . والمُؤْسِد : الكَلاَّبُ الّذي يُشْلِي كَلْبَه للصَّيد يَدعوه ويُغرِبه . وآسَدَ السَّيْرَ كأَسْأَده عن ابن جنّى . قال ابن سِيده : وعسَى أَن يكون مَقْلوباً عن أَسأَد . وأَبو أَسِيدِ بنُ ثابتٍ صَحابيّ . وأَسِيد بن أَبي الأَسد أَبو لرّبيع له حكايةٌ مع الحَجّاج رواها عنه ابنه محمّد بن أَسيد . وأَسيد بن الحَكَم بن سَعيدٍ الواسِطِيّ أَبو الحارث عن يَزيدَ بنِ هَارُونَ ويحيى بن أَبي أَسِيدٍ المصريّ أَبو مالك عن ابن عُمَر وعنه حَيْوَةُ ابن شُرَيح . وأَبو أَسِيدٍ حَجّارُ بنُ أَبجرَ العِجليّ عن عليٍّ ومعاويةَ . وأَسِيد ابن الأَخنس بنِ شريقٍ الثَّقَفيّ ذكرَه عُمَرُ بنُ شبَّةَ في الصحابة . وأَسِيد بن عَمْرو بنِ محْصَن ذَكَرَه أَبو موسى في الذَّيل كذا في التبصير . وفي مَذْحجِ قَبائلُ بني أَسَد منهمْ أَسَد بن مُسلِيةَ بن عامر بن عَمْرو . وأَسَد بن عَبْد مناةَ بن عَائِذِ اللّه بن سَعْدِ العَشِيرَةِ . وأَسَد بنُ مرِّبْن صدَاءٍ . وفي قُريش أَسدُ بن عبد العُزَّى . وفي الأَزْد أَسدُ بن الحارِث بن العَتِيك . وأَسَدُ بن شَرِيك بن مالك بن عَمْرو وإِليه نُسِبَ مُسَدِّد بنُ مُسَرْهَد . قاله كلّه أَبو القاسم الوزير المغربيّ . وأَمّا من نُسِبَ إِلى جَدّه أَسَد فكَثيرون والأُسْدان بالضّمّ والمأْسَدة : الأُسُودُ مثْلُ المَضَبَّة والمَشْيَخة نقلَه الصاغانيّ . والأَسِيدُ كأَمِير : الشديدُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: