وصف و معنى و تعريف كلمة الأشفية:


الأشفية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الأشفية في معاجم اللغة العربية:



الأشفية

جذر [شفي]

  1. شِفاء : (اسم)
    • الجمع : أشفية
    • مصدر شفَى وشُفِيَ
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) )
    • بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ
    • الشِّفاءُ: دواءُ النفْسِ
    • الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل
  2. أَشَفَّ : (فعل)
    • أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ
    • أَشَفَّ عليه: فاقَه
    • أشفَّ القماشَ :جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه
    • أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه
    • أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه
  3. أشفية : (اسم)
    • أشفية : جمع شِفاء
  4. تبلشَفَ: (فعل)
    • تبلشَفَ يتبلشف ، تبلشُفًا ، فهو مُتبلشِف
    • تبلشف النِّظامُ مُطاوع بلشَفَ: صار بُلشفيًّا؛ أي تحوّل إلى البُلشفيّة وهي مذهب الحزب الشيوعيّ الروسيّ تبلشف في التفكير والممارسة


  5. بلشَفَ: (فعل)
    • بلشَفَ يبلشف ، بَلْشَفةً ، فهو مُبلشِف ، والمفعول مُبلشَف
    • بلشف البلدَ جعله يُطبِّق شيوعيّة لينين التي ترى وجوب وجود مرحلة انتقاليّة للتحوّل من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعيّ
  6. بَلْشَفة: (اسم)
    • بَلْشَفة : مصدر بلشَفَ
  7. تبلشُف: (اسم)
    • تبلشُف : مصدر تبلشَفَ
  8. بلشف البلد:
    • جعله يُطبِّق شيوعيّة لينين التي ترى وجوب وجود مرحلة انتقاليّة للتحوّل من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعيّ.
  9. تَقَدَّمَ لِلاِمْتِحَانِ الشِّفَاهِيِّ:
    • اِمْتِحَانٌ يُجِيبُ فِيهِ الطَّالِبُ عَنْ أَسْئِلَةِ الأُسْتَاذِ مِنَ الذَّاكِرَةِ مُبَاشَرَةً قَوْلاً لاَ كِتَابَةً.
  10. شَيَّفَ : (فعل)


    • شَيَّفَ الدَّوَاءَ: جَعَلَهُ شِيَافًا
  11. شِفَاء : (اسم)
    • شِفَاء : مصدر شَفَى
  12. شافٍ : (اسم)
    • شافٍ : فاعل من شفَى
  13. شئِف : (اسم)
    • شئِف : فاعل من شئِفَ
  14. مُبلشَف : (اسم)
    • مُبلشَف : اسم المفعول من بلشَفَ
  15. مُبلشِف : (اسم)
    • مُبلشِف : فاعل من بلشَفَ
  16. بُلشُفيّة : (اسم)


    • البُلْشُفِيّة : مصطلح أطلق في روسيا عام 1917 كل غلاة الشيوعيين، وهم الذين يطالبون بالحد الأقصى من المطالب الاجتماعية
  17. شَفَهَ : (فعل)
    • شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه
    • شفَه الرَّجُلَ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ
    • شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ
    • شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شَفَهَهُ المالَ ونحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ
  18. شَفْه : (اسم)
    • شَفْه : مصدر شَفَهَ
  19. شَفه : (اسم)
    • مصدر شفَهَ
  20. شَوْف : (اسم)
    • شَوْف : مصدر شافَ
  21. شَوف : (اسم)
    • الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران
    • مصدر شافَ
  22. شُفِهَ : (فعل)


    • شُفِهَ فهو مَشْفوه
    • شُفِهَ الشَّيْءُ : كَثُرَ طَالِبُوهُ
    • شُفِهَ الرَّجُلُ : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ
  23. شُفْه : (اسم)
    • شُفْه : جمع أشْفَهُ
  24. شاف : (اسم)
    • شَافٍ، الشَّافِيٌ
    • الشَّافي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يشفي الأبدانَ من الأمراض والآفات، والصّدورَ من الشُّبه والشُّكوك
    • (فاعل من شَفَى)
    • تَنَاوَلَ دَوَاءً شَافِياً : نَاجِعاً
    • جَوَابُ الشَّافِي : الحَاسِمُ، القَاطِعُ
  25. شافَ : (فعل)
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف - للمتعدِّي
    • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ
    • شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ، نَظَرَ
    • شاف الرَّجلُ: صعد مكانًا عاليًا ونظر
,
  1. تبلشَفَ
    • تبلشَفَ يتبلشف ، تبلشُفًا ، فهو مُتبلشِف :-
      تبلشف النِّظامُ مُطاوع بلشَفَ: صار بُلشفيًّا؛ أي تحوّل إلى البُلشفيّة وهي مذهب الحزب الشيوعيّ الروسيّ :-تبلشف في التفكير والممارسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بلشَفَ

    • بلشَفَ يبلشف ، بَلْشَفةً ، فهو مُبلشِف ، والمفعول مُبلشَف :-
      بلشف البلدَ جعله يُطبِّق شيوعيّة لينين التي ترى وجوب وجود مرحلة انتقاليّة للتحوّل من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تبلشف النّظام
    • مُطاوع بلشَفَ

    المعجم: عربي عامة

  4. بلشف البلد
    • جعله يُطبِّق شيوعيّة لينين التي ترى وجوب وجود مرحلة انتقاليّة للتحوّل من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعيّ.

    المعجم: عربي عامة

  5. شفه
    • "الشَّفَتانِ من الإِنسان: طَبَقا الفمِ، الواحدةُ شَفةٌ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة، والجمع شِفاه، بالهاء، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ، وإن شئت شَفَهيٌّ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ.
      قال ابن بري، رحمه الله: المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم، ولامه هاء عند جميع البصريين، ولهذا، قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا.
      الليث: إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ، قالوا شَفَهات وشَفَوات، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل، وشَفةٌ بالهاء، فمن، قال شَفة؟

      ‏قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث، ومَنْ، قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية.
      قال ابن بري: الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس، قال أَبو دواد: فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا،نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ: يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال: كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها، وقال: إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا، قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد.
      ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ، قال: ولا دليلَ على صحته.
      ورجل شُفاهِيٌّ، بالضم: عظيمُ الشَّفةِ، وفي الصحاح: غَليظُ الشَّفتَيْن.
      وشافَهَه: أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه، وكلَّمه مُشافَهةً،جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع؛ هذا قول سيبويه.
      الجوهري: المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه.
      والحروفُ الشَّفهِيَّةُ: الباء والفاء والميمُ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ، وفي التهذيب: ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ.
      ويقال: ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً.
      وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ.
      وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ.
      وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ.
      وقال اللحياني: إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس.
      ورجلٌ شافِهٌ: عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه؛ قال تميم بن مُقبل: فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ،وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ: يَسْأَله الناسُ كثيراً.
      وماءٌ مَشْفُوهٌ: كثيرُ الشارِبةِ، وكذلك المالُ والطعامُ.
      ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه.
      وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك: تُسْأَلُ وتُكلَّم؛ قال ابن بري، رحمه الله: وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه؛ قال الفرزدق يصف صائداً: عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ، أَخو قَنَصٍ،ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ: الشَّغْلُ.
      يقال: شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني.
      ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه.
      وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً: شُغِلَ عنه.
      وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك.
      وماءٌ مَشْفوهٌ: بمعنى مَطْلوب.
      قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث، وقيل: هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم.
      وقيل: ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه.
      ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً: كثيرَ الأَهلِ.
      ويقال: ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه.
      وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه.
      وفي الحديث: إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين؛ المَشْفوهُ: القليلُ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ، وقيل: أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه.
      وحكى ابن الأَعرابي: شَفَهْتُ نَصبي، بالفتح، ولم يفسره، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال: وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت.
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى الأشفية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفِيَ** - [ش ف ي]. (ف: ثلا. لازم).** شَفِيَتْ**،** تَشْفَى**، مص. شَفىً. "شَفِيَتِ الشَّمْسُ" : غَرَبَتْ.
معجم الغني
**شُفِيَ** - [ش ف ي]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).** شُفِيْتُ**،** أُشْفَى**. "شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ" : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَشْفِية [مفرد]: مصدر شفَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَفَويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى شَفَة. 2- شفهيّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ "امتحان/ وعد شفويّ- قدّم مذكرة شفويّة". • صوت شفويّ: (لغ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين، وهي الباء والميم والواو. • صوت شفويّ سِنِّيّ: (لغ) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء. II شَفَويّ [مفرد]: شفهيّ (انظر: ش ف هـ - شَفَويّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُفِيَ يُشفَى، شِفاءً، والمفعول مَشْفِيّ • شُفي المريضٌ: برئ وتعافى، واستعاد صحّته وعافيته "شُفي بعد صراعٍ مع المرض".
مختار الصحاح
ش ف ي : يقال للرجل عند موته وللقمر عند امحاقه وللشمس عند غروبها ما بقي منه إلا شَفاً أي قليل وشفا كل شيء حرفه قال الله تعالى { وكنتم على شفا حفرة } و شَفَاهُ الله من مرضه يشفيه شِفَاءً و أشْفَى على الشيء أشرف عليه وأشفى المريض على الموت و اسْتَشْفَى طلب الشفاء و تَشَفَّى من غيظه و الإشْفَى ما يُخرز به قال بن السكيت الأشفى ما كان للأساقي والمزاود وأشباهها والمخصف للنعال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: