وصف و معنى و تعريف كلمة الأصائص:


الأصائص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و صاد (ص) .




معنى و شرح الأصائص في معاجم اللغة العربية:



الأصائص

جذر [صئص]

  1. أَصَائِصُ: (اسم)
    • أَصَائِصُ : جمع أَصُوْصُ
  2. أَصائص: (اسم)
    • أَصائص : جمع أَصِيص
  3. أَصَائِص: (اسم)
    • أَصَائِص : جمع أَصُوْص
,


  1. صِيصُ
    • ـ صِيصُ : الشِّيصُ ، كالصِّيصاءِ ، وهي حَبُّ الحَنْظَلِ الذي ما فيه لُبٌّ . وقد صاصَتِ النَّخْلَةُ وصَيَّصَتْ وأصاصَتْ .
      ـ صِيصَةُ : شَوْكَةُ الحائِكِ يُسَوِّي بها السَّدَى واللُّحْمَةَ ، وشَوْكَةُ الدِّيكِ ، وقَرْنُ البَقَرِ والظِّبَاءِ ، والحِصْنُ ، وكُلُّ ما امْتُنِعَ به ، ج : صَياصٍ ، والراعي الحَسَنُ القِيامِ على مالِهِ ، والوَدُّ يُقْلَعُ به التَّمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صيَّصَ
    • صيَّصَ يصيّص ، تصييصًا ، فهو مُصَيِّص :-
      • صيّصتِ النَّخلةُ صار ما عليها صيصًا ، أي : تمرًا لم يتمّ نضجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أَصاصتِ
    • أَصاصتِ النخلةُ : صَاصَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَصَّاص
    • الأَصَّاص : صانعُ الأُصُص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صيَاصٍ
    • صيَاصٍ :-
      مفرد صِيصِيَة وصِيصَة : حُصُون :- { وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أصيصة
    • أصيصة
      1 - بيوت متقاربة


    المعجم: الرائد

  8. الأصيصة
    • الأصيصة : البيوت المتقاربة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صيصة
    • صيصة - و صيصيةج ، صياص
      1 - صيصة : صنارة يغزل بها . 2 - صيصة : شوكة الحائك . 3 - صيصة : ظفر في ساق الديك . 4 - صيصة : راع حسن العناية بماشيته . 5 - صيصة : عود يقلع به التمر . 6 - صيصة : حصن .

    المعجم: الرائد

  10. صيص
    • " ابن الأَعرابي : أَصَاصَت النَّخْلة إِصَاصةً وصَيَّصَت تَصْيِيصاً إِذا ‏ صارت شِيصاً ، قال : وهذا من الصِّيصِ لا من الصِّيصَاء ، يقال : من الصِّيصَاء صَأْصَت صِيصَاءً ‏ .
      ‏ والصِّيصُ في لغة بلحرث بن كعب : الحَشَف من التمر ‏ .
      ‏ والصِّيصُ والصِّيصَاءُ : لُغةٌ في الشِّيصِ والشِّيصَاء ‏ .
      ‏ والصِّيصَاءُ : حبُّ الحنظل الذي ليس في جوفه لُبٌّ ؛

      وأَنشد أَبو نصر لذي الرمة : وكائنْ تَخَطّتْ ناقَتِي من مَفازةٍ إِليك ، ومن أَحْواض ماءٍ مُسَدَّمِ بأَرْجائه القِرْدان هَزْلى ، كأَنها نوادِرُ صِيصَاء الهَبِيدِ المحَطَّمِ وصفَ ماءً بعِيد العهدِ بورُود الإِبل عليه فقِرْدانُه هَزْلى ؛ قال ابن بري : ويروى بأَعْقارِه القردان ، وهو جمع عُقْرٍ ، وهو مقام الشاربة عند الحوض ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ :، قال أَبو زياد الأَعرابي وكان ثقةً صدُوقاً إِنه ربما رحل الناس عن دارهم بالبادية وتركوها قِفَاراً ، والقِرْدانُ منتشرة في أَعطان الإِبل وأَعْقارِ الحياض ، ثم لا يعودون إِليها عشر سنين وعشرين سنة ولا يَخْلُفهم فيها أَحدٌ سواهم ، ثم يرجعون إِليها فيجدون القِرْدانَ في تلك المواضع أَحياء وقد أَحَسّت بروائح الإِبل قبل أَن تُوافي فتحركت ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة المذكور ، وصِيصاءُ الهَبيدِ مهزولُ حبّ الحَنْظَلِ ليس إِلا القشر وهذا للقُرادِ أَشبهُ شيء به ؛ قال ابن بري : ومثل قول ذي الرمة قول الراجز : قِرْدانُه ، في العَطَنِ الحَوْليّ ، سُودٌ كحبّ الحَنْظلِ المَقْلِيّ والصِّيصيةُ : شَوْكةُ الحائك التي يُسَوِّي بها السَّدَاةَ واللُحْمة ؛ قال دريد بن الصِّمة : فجئتُ إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسِيج المُمَدَّدِ ومنه صِيصِيةُ الدِّيكِ التي في رِجْله ‏ .
      ‏ قال ابن بري : حق صِيصِية شوكة الحائك أَن تُذْكر في المعتل لأَن لامها ياءٌ وليس لامُها صاداً ‏ .
      ‏ وصَياصِي البقرِ : قُرونها وربما كانت تُرَكّبُ في الرِّماح مكانَ الأَسِنّة ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد بني الحَسْحاسِ : فأَصْبَحَت الثِّيرانُ غَرْقَى ، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَميم يَلْتَقِطْن الصَّياصَيا أَي يَلْتَقِطْنَ القرونَ لينْسِجْن بها ؛ يريد لكثرة المطر غَرِقَ الوَحْشُ ، وفي التهذيب : أَنه ذكر فتنة تكون في أَقطار الأَرض كأَنها صَياصِي بقرٍ أَي قُرونُها ، واحدتُها صِيصة ، بالتخفيف ، شبَّه الفتنة بها لشدتها وصعوبة الأَمر فيها ‏ .
      ‏ والصَّياصي : الحُصونُ ‏ .
      ‏ وكلُّ شيء امْتُنِع به وتُحُصِّنَ به ، فهو صِيصةٌ ، ومنه قيل للحصون : الصِّياصِي ؛ قيل : شبَّه الرماحَ التي تُشْرَع في الفتنة وما يشبهها من سائر السلاح بقرون بقر مجتمعة ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : أَصحابُ الدجال شَوارِبُهم كالصَّياصي ، يعني أَنهم أَطالُوها وفَتَلُوها حتى صارت كأَنها قرونُ بَقَرٍ ‏ .
      ‏ والصِّيصَة أَيضاً : الوَتِدُ الذي يقْلَع به التَّمْر ، والصِّنّارةُ التي يُغْزَل بها ويُنْسَج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. أصص
    • " الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ : الأَصلُ ؛

      وأَنشد ابن بري للقُلاخ : ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل : الأَصّ الأَصلُ الكريم ، قال : والجمع آصاصٌ ؛

      أَنشد ابن دريد : قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا ، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وبِناءٌ أَصِيصٌ : مُحْكَم كرَصِيص ‏ .
      ‏ وناقة أَصُوصٌ : شديدةٌ مُوَثَّقةٌ ، وقيل كريمة ‏ .
      ‏ تقول العرب في المَثَل : ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل ، وقيل : هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ ، وجمعُها أُصُصٌ ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ ؛ وقيل : الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ ؛ قال امرؤ القيس : فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها ‏ .
      ‏ وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها ‏ .
      ‏ ويقال : جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان ‏ .
      ‏ وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض ‏ .
      ‏ وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد ‏ .
      ‏ والأَصيصُ : الرِّعْدةُ ‏ .
      ‏ وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة ، يقال : ذُعْرٌ وانْقِباضٌ ‏ .
      ‏ والأَصِيصُ : الدِّنُّ المقطوع الرأْس ؛ قال عبدة بن الطَّبِيب : لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال ، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد : الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه ؛ وقال عديّ بن زيد : يا ليتَ شِعْري ، وأَنا ذو غِنىً ، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص ؟ يعني به أَصْل الدَّنّ ، وقيل : أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ ، ويقال : هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: