وصف و معنى و تعريف كلمة الأصليين:


الأصليين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و لام (ل) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الأصليين في معاجم اللغة العربية:



الأصليين

جذر [صلي]

  1. أَصَل: (اسم)
    • أَصَل : جمع أَصَلَة
  2. أَصَلَ: (فعل)
    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ : استقْصَى بحثَه ، حتى عرف أَصله
  3. أَصَلَّ: (فعل)
    • أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه : تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ
  4. أَصُلَ: (فعل)

    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ : جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ ، قَوِيَ ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ : كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ
  5. أَصِلَ: (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  6. أَصْل: (اسم)
    • الجمع : أُصُل و أُصول
    • أساس يُقام عليه ، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع ،
    • في الأصْل : في البداية ، أساسًا
    • طِبق الأصل / وفق الأصل : مماثل له
    • نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل
    • هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ : مِنْ مَنْبِتٍ ، مَنْشَإٍ شَريفٍ
    • لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ
    • هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً ، نِهائِيّاً
    • ( الأحياء ) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه ، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود
    • ( الاقتصاد ) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة ، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها
    • أصْل الكلمة : ( العلوم اللغوية ) جذرها ، الوضع الأوَّل لها
    • أصْل المال : ( الاقتصاد ) مبلغ الدَّين الأصليّ ، وتقابله الفوائد
    • الأَصْلان : علم الكلام وعلم أصول الفقه
  7. أَصَّلَ: (فعل)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل
    • أَصَّلَ الشيءَ : جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
    • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
    • أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها
    • أصَّل الكلمةَ : ( العلوم اللغوية ) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ
  8. أُصُل: (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصْل


  9. أُصُل: (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصيل
  10. أصَل: (اسم)
    • أصَل : مصدر أَصِلَ
,
  1. صَلاَ
    • ـ صَلاَ : وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ ، وهُما صَلَوانِ ، ج : صَلَواتٌ وأصْلاءٌ .
      ـ صَلَوْتُهُ : أصَبْتَ صَلاَهُ .
      ـ أصْلَتِ الفَرَسُ : اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها ، كَصَلِيَتْ
      ـ صَلاةُ : الدُّعاءُ ، والرَّحْمَةُ ، والاسْتِغْفارُ ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ ، عَزَّ وجَلَّ ، على رَسُولِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ صَلَّى صَلاةً ، لا تَصْلِيَةً : دعا ،
      ـ صَلَّى الفَرَسُ : تَلا السابِقَ ،
      ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ : طَرَدَها ، وقَحَّمَها الطَّريقَ .
      ـ صَلَواتُ : كَنَائِسُ اليَهُودِ ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ : صَلُوتَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَصْلُ
    • ـ أَصْلُ : أسْفَلُ الشيءِ ، كاليأْصول ، ج : أُصولٌ وآصُلٌ .
      ـ أَصُلَ : صار ذا أصْلٍ ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ ، كتَأَصَّلَ ،
      ـ أَصُلَ الرأيُ : جادَ .
      ـ أَصيلُ : الهَلاكُ والمَوْتُ ، كالأَصيلَةِ فيهما ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، ومَنْ له أصْلٌ ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ ، وقد أصُلَ ، والعَشِيُّ ، ج : أُصُلٌ وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ . وتَصْغيرُ أُصْلانٍ : أُصَيْلانٌ نادِرٌ ، ورُبما قيلَ : أُصَيْلالٌ .
      ـ آصَلَ : دَخَلَ فيه .
      ـ أخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ : كُلَّهُ بأصْلِهِ .
      ـ أُصَيْلُ ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ : صَحابيٌّ .
      ـ أَصَلَةُ : حَيَّةٌ صَغيرةٌ ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها ، ج : أصَلٌ .
      ـ أصِلَ الماءُ : أسِنَ من حَمْأَةٍ ،
      ـ أصِلَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ أَصيلَتُكَ : جَميعُ مالِكَ ، أَو نَخْلَتُكَ .
      ـ أَصَلَهُ عِلْماً : قَتَلَهُ .
      ـ أَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ : وثَبَتْ عليه .
      ـ أَصِلُ : المُسْتَأْصِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. استئصاليَّة
    • استئصاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال : :- تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها .
      2 - مصدر صناعيّ من استئصال .
      • الاستئصاليَّة : ( السياسة ) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :- تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين ، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الاستئصاليّة
    • ( سة ) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :- تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتِئْصَالٌ
    • [ أ ص ل ]. ( مصدر اِسْتَأْصَلَ ). :- اِسْتِئْصَالُ شَجَرَةٍ :- : قَلْعُهَا ، اِجْتِثَاثُهَا مِنْ جِذْرِهَا .

    المعجم: الغني

  9. إِستأصَل
    • إستأصل - استئصالا
      1 - إستأصل الشيء : قلعه من أصله « استأصل الجراح الزائدة ». 2 - إستأصل الشيء : ثبت « أصله استأصلت الشجرة ».


    المعجم: الرائد

  10. استأصل الشّجرة
    • اقتلعها من أصلها ° استأصل العِلّةَ

    المعجم: عربي عامة

  11. استأصل الطّبيب الورم
    • بتره وأزاله بالجراحة :- استأصل الزائدة الدوديّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. استَأْصَل
    • استَأْصَل الشيءُ : ثبت أَصلُه وقَوي .
      و استَأْصَل الشيءَ : قلعه بأَصله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَأْصَلَ
    • [ أ ص ل ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَأْصَلْتُ ، أَسْتَأْصِلُ ، اِسْتَأْصِلْ ، مصدر اِسْتِئْصَالٌ .
      1 . :- اِسْتَأْصَلَ شَجَرَةً :-: قَلَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا . :- اِسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُمْ وَأَرَاحَ العِبَادَ وَالبِلاَدَ مِنْهُمْ . ( التوحيدي ).
      2 . :- اِسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَةُ :- : ثَبَتَ فَرْعُهَا ، أَصْلُهَا .

    المعجم: الغني

  14. استأصلَ
    • استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل ( للمتعدِّي ) :-
      • استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت .
      استأصل الشَّجرةَ : اقتلعها من أصلها
      استأصل العِلّةَ : أزالها من الأساس ، - استأصل اللهُ شأْفتَهم : أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ .
      استأصل الطَّبيبُ الورمَ : بتره وأزاله بالجراحة :- استأصل الزائدة الدوديّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إيصال
    • وثيقة تثبت سداد الدين ، وتعني بالانجليزية : satisfaction piece

    المعجم: مالية

  16. إيصَالٌ
    • [ و ص ل ]. ( مصدر أوْصَلَ ). :- دَفَعَ مَبْلَغاً فَسَلَّمَهُ الْمُوَظَّفُ إيصَالاً :- : وَثِيقَةُ إثْبَاتٍ تَدُلُّ عَلَى أنَّهُ دَفَعَ مَبْلَغاً مَّا .

    المعجم: الغني

  17. إيصال
    • إيصال :-
      جمع إيصالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أوصلَ .
      2 - ( القانون ) وثيقة تُعطى مقابل ما يُدْفع من مالٍ أو نحوه :- كتب على نفسه إيصالاً بألف دولار ، - إيصال استلام البضائع المرسلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إيصال
    • إيصال
      1 - مصدر أوصل . 2 - وصل ، سند يثبت قيمة المال المدفوع .

    المعجم: الرائد

  19. إيصال استلام عهدة
    • وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt

    المعجم: مالية

  20. إيصال استئمان
    • إيصال يصدره أمين الاستثمار بالممتلكات المؤتمن عليها . ، وتعني بالانجليزية : trust receipt

    المعجم: مالية

  21. إيصال إيداع
    • سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية : dock warrant

    المعجم: مالية

  22. إيصال إيداع أمريكي
    • شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي . يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة ، و ، وتعني بالانجليزية : American depository receipt ( ADR )

    المعجم: مالية

  23. إيصال إيداع أوروبّي
    • شهادة تمثّل ملكية أسهم وهي مقوّمة باليورو ، وتعني بالانجليزية : Euro - depository receipt

    المعجم: مالية

  24. إيصال إيداع عالمي
    • إيصال يمثّل ملكية أسهم شركة مقرّها في الخارج ويجوز التعامل بها في أسواق المال الخارجية في العالم بأسره . ، وتعني بالانجليزية : global depository receipt

    المعجم: مالية

  25. إيصال إيداع ياباني
    • إيصال يمثّل ملكية عدد معيّن من أسهم شركة غير يابانية ، وتعني بالانجليزية : Japanese depository receipt

    المعجم: مالية



معنى الأصليين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلِيَ** - [ص ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** صَلِيَ**،** يَصْلَى**، مص. صَلىً. 1. "صَلِيَ نَاراً حَمِيماً": اِحْتَرَقَ فِيهَا.![الليل آية 15]** لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى**! (قرآن) "صَلِيَ بِالنَّارِ". 2. "صَلِيَ الأَمْرَ" : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. "صَلِيَ بِهِ" "صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصْليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أصْل. 2- غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ "مُنتج أصليّ"| اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ- ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله. • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة. • العَدَدُ الأصليّ: (جب) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة... إلخ. • الجهات الأصليَّة: (جغ) الجهات الأربع: الشَّمال والجنوب والشَّرق والغرب. • الصُّورة الأصليَّة: (قن) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها. • علامات الإعراب الأصليّة: (نح) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصَلِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصلية [مفرد]: مصدر صلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلايَة [مفرد]: ج صُليّ وصِليّ: مِدَقّ الطِّيب والتَّوابل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صلِيَ/ صلِيَ بـ يَصلَى، اصْلَ، صَلًى وصِلِيًّا، فهو صالٍ، والمفعول مَصْليّ • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها "{سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}- {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}- {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}". • صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه "صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ". II صَلْي [مفرد]: مصدر صلَى/ صلَى لـ. III صِلِيّ [مفرد]: مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.
الصحاح في اللغة
صَلَيْتُ العصا بالنار، إذا ليَّنْتَها وقوّستها. وقال قيس بن زُهير العبسيّ: فلا تَعْجَلْ بأمرك واسْتَدِمْهُ   فما صَلَّى عَصاكَ كمُسْتَديمِ أي قَوَّمَ. والصَلايَةُ: الفِهْرُ. قال أميّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صيغَتْ   تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئَابُ وإنَّما قال امرؤ القيس: مَداكَ عَروسٍ أو صَلايَةً حَنْظَلِ فأضافها إليه لأنَّه يُفلَّق بها إذا يبس. والصَلاءَةُ بالهمز مثله. وصلَيْتُ اللحم وغيره أَصْليهِ صَلْياً، إذا شويته. وفي الحديث أنّه عليه السلام أُتِيَ بشاةٍ مصلّيةٍ، أي مشويّةٍ. ويقال أيضاً: صَلَيْتُ الرجل ناراً، إذا أدخلته النار وجعلته يَصْلاها. فإن ألقيته فيها إلقاءً كأنَّك تريد إحراقه قلت: أَصْلَيْتُهُ بالألف، وصَلَّيْتُهُ تَصْلِيَةً. وقرئ: "ويُصَلَّى سعيراً" ومن خفَّف فهو من قولهم: صَلِيَ فلان النار بالكسر يَصْلَى صُلِيّاً: احترق. قال الله تعالى: "أَوْلى بها صُلِيّاً". قال الزفيان: تاللهِ لولا النارُ أنْ نَصْلاها ويقال أيضاً: صلِيَ بالأمر، إذا قاسى حرّه وشدَّته. قال الطهويّ: ولا تَبْلى بَسالَتُهُـمْ وإنْ هُـمْ   صَلوا بالحرب حيناً بعد حينِ واصْطَلَيْتُ بالنار وتَصَلِّيْتُ بها. وفلانٌ لا يُصْطَلى بناره، إذا كان شجاعاً لا يُطاق. وصَلَيْتُ لفلانٍ، إذا عمِلت له في أمرٍ تريد أن تمحل به فيه وتوقعه في هَلَكةٍ؛ ومنه المَصالي وهي الأشراك تُنصَب للطير وغيرها. والصِلاءُ: الشِواء؛ لأنَّ يُصْلى بالنار. والصِلاءُ: أيضاً: صِلاءُ النار، فإن فتحت الصادَ قصرت وقلت صَلا النار.
الرائد
* صلي يصلى: صلى وصلى وصليا وصليا. (صلي) 1-النار أو بها: احترق فيها. 2-الأمر أو به: ذاق شدته.
الرائد
* صلي يصلى: صلا. (صلو) ت الحامل: قرب موعد ولادتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: