وصف و معنى و تعريف كلمة الأصول:


الأصول: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح الأصول في معاجم اللغة العربية:



الأصول

جذر [اصل]

  1. الأصول أو الموجودات: (مصطلحات)
    • ممتلكات الشركة وما تستحقّ لها من أموال . فهناك أصول جارية كالنقود والأوراق المالية قصيرة الأجل ، وهناك أصول ثابتة كالمصانع والآلات والمعدات والممتلكات العقارية . أمّا شهرة المحلّ وبراءات الاختراع patents والعلامات التجارية trademarks فتعتبر أصولاً غير حقيقية . هناك أيضاً الأصول المرهونة pledged assets التي تعتبر ضماناً لقروض مصرفية . ( مالية )
  2. الأصول المتداولة: (مصطلحات)
    • الموجودات الجارية كأوراق القبض والمخزون والأوراق المالية القابلة للتسويق . ( مالية )
  3. الأصول: (مصطلحات)
    • الأبوان وأبواهما وأن علوا ومنه قولهم : يحرم على الإنسان أصوله وفروعه . ( فقهية )
  4. الأصول: (مصطلحات)

    • مفردها أصل ( انظر : أصل ) ويقابلها الفرع . ( فقهية )
  5. قيمة الأصول الصافية: (مصطلحات)
    • ( أ ) القيمة السوقية ( عادة لصندوق استثمار مشترك ) في وقت محدّد زائداً ما يمتلكه الصندوق من نقود مقسّم على العدد الإجمالي لأسهم الصندوق القائمة
    • ( ب ) قيمة الأصول للسهم الواحد في شركة استثمار وتحسب بخصم مجموع الموجودات من مجموع المطلوبات وقسمة الناتج على عدد الأسهم القائمة
    • ( ج ) القيمة الدفترية لمختلف الأصول
    • ( د ) نصيب السهم الواحد في صندوق استثمار مشترك . ( مالية )
  6. قيمة الأصول المتاحة: (مصطلحات)
    • ( أ ) قيمة الأصول المتاحة لإصدار شركة قابضة أو صندوق استثمار بعد أخذ جميع الأوراق القابلة للتسويق في الاعتبار
    • ( ب ) نصيب السهم العادي والممتاز في صافي أصول شركة عند تصفيتها وذلك حسب أولوية السداد . ( مالية )
  7. صافي الأصول المتداولة: (مصطلحات)
    • الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة . و . ( مالية )
  8. هامش مبادلة الأصول: (مصطلحات)
    • الفرق في نقاط الأساس بين عائد السند وسعر المبادلة المنطبق . ( مالية )


  9. بيان الأصول والخصوم: (مصطلحات)
    • الميزانية العمومية . ( مالية )
  10. صافي الأصول السائلة: (مصطلحات)
    • النقدية والأوراق المالية القابلة فوراً للتسويق وحسابات القبض ناقصاً مجموع الخصوم . ( مالية )
  11. إدارة الأصول والخصوم: (مصطلحات)
    • إدارة الموجودات والمطلوبات بشكل يحقّق التوازن الأمثل بين الربحية والمسؤولية الاستثمارية مع الحرص على السيولة والأمان . ( مالية )
  12. صافي الأصول (الموجودات): (مصطلحات)
    • رأس المال الموظّف في مؤسسة ما . تحسب هذه الأصول من واقع الميزانية العمومية بجمع قيمة الأصول الثابتة والأصول الجارية ثمّ تطرح الخصوم الجارية من هذا المجموع . ( مالية )
  13. ليس حسب الأصول: (مصطلحات)
    • عبارة تكتب أو تختم من قبل البنك على الشيك ممّا يعني أن في الشيك خطأ مثلاً اختلاف بين المبلغ بالأرقام والمبلغ بالكلمات . ( مالية )


  14. نسبة الأصول الرأسمالية: (مصطلحات)
    • نسبة رأس المال والاحتياطيات إلى مجموع الأصول . ( مالية )
  15. عائد الأصول الإجمالية: (مصطلحات)
    • نسبة ربح المؤسّسة الصافي بعد الضريبة إلى مجموع موجوداتها وهو مقياس للدخل الصافي الذي يمكن لإدارة شركة أن تحقّقه من مجموع أصولها . ( مالية )
  16. نسبة الأصول السريعة: (مصطلحات)
    • نسبة مجموع الأصول المتداولة إلى الخصوم المتداولة وهي مقياس لمقدرة الوحدة الاقتصادية على الوفاء بالتزاماتها المتداولة من أصولها الممكنة التحويل بسرعة إلى نقود . ( مالية )
  17. معدّل دوران الأصول: (مصطلحات)
    • يحتسب بقسمة مجموع المبيعات على مجموع الموجودات . ( مالية )
  18. نقص قيمة الأصول: (مصطلحات)
    • يحدث عندما يكون التدفّق المتوقّع من أصل أقلّ من قيمته الدفترية . ( مالية )


  19. عائد الأصول: (مصطلحات)
    • النسبة المئوية لصافي الربح إلى إجمالي الأصول تعكس الكفاءة الإجمالية في استخدام موارد المنشأة وهي مقياس الربحية . ( مالية )
  20. غطاء الأصول: (مصطلحات)
    • تغطية صافي أصول أو موجودات شركة لدين معيّن أو أسهم ممتازة أو حقوق مساهمين وهي احتياط مهمّ ضدّ الخسائر في حال تصفية الشركة . ( مالية )
  21. حساب الأصول: (مصطلحات)
    • حساب للإضافات إلى أصول شركة أو مشروع والخصميات منها . ( مالية )
  22. سيولة الأصول: (مصطلحات)
    • سهولة بيعها وتحويل قيمتها إلى نقود . ( مالية )
  23. ‏أصحاب الأصول‏: (مصطلحات)
    • علماء أصول الفقه . ‏ . ( فقهية )


  24. نقص الأصول: (مصطلحات)
    • كون أصول الشركة أقلّ من خصومها . ( مالية )
  25. مبادلة الأصول: (مصطلحات)
    • مبادلة سعر فائدة ثابت بسعر فائدة عائم . ( مالية )
,
  1. الأصول
    • ( سياسات الخدمة ) أي موارد أو قدرات . و أصول مقدم الخدمة تشمل أي شئ يمكن أن يساهم في توصيل الخدمة . و من أنواع الأصول ما يلي : الإدارة ، المؤسسة ، العمليات ، المعرفة ، البشر ، المعلومات ، التطبيقات ، البنية التحتية ، رأس المال المادي .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  2. الأصول
    • الأصول هي ممتلكات المؤسسة من أموال وعقارات وطائرات وخلافة ، وقد تكون أصولاً ثابتة .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  3. الأصول
    • الأصول هي ممتلكات المؤسسة من أموال وعقارات وطائرات وخلافة ، وقد تكون أصولاً ثابتة
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  4. الأصول الموجودات
    • هي كل ما يُملك وتكون له قيمة نقدية ، بما في ذلك الأموال التي يدين للشركة بها آخرون . وبذلك تكون أصول الشركة كل ما تمتلكه ، من النقد والآلات ، إضافة لمديونيتها لدى الآخرين .

    المعجم: عربي عامة

  5. الأصول الرأسمالية
    • الأصول الرأسمالية هي أصول طويلة الأجل ولايتم تداولها بيعاً وشراء ضمن العمليات التجارية المعتادة للشركة . ومن أمثلتها الآلات و المباني ونحوها .

    المعجم: عربي عامة

  6. الأصول المتداولة
    • الأصول المتداولة هي قيمة الأصول المتوافرة للشركة سواء من النقد ، أو ما يمكن تحويله بسهولة إلى نقد ، بما في ذلك حساب مديونياتها لدى الآخرين ، والمخزون ، والأوراق المالية المعدة للمتاجرة قصيرة الأجل . وتعد الأصول المتداولة مهمة لأنها تستخدم لتغطية المصاريف اليومية للشركة اللازمة لمزاولة نشاطها .

    المعجم: عربي عامة

  7. الأصول والخصوم
    • ( جر ) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين ، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه .

    المعجم: عربي عامة

  8. الأصول والفروع
    • أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه .

    المعجم: عربي عامة

  9. الأُصُول
    • الأُصُول : أصول العلوم : قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام .
      والنسبة إِليها : أُصوليّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأصول أو الموجودات
    • ممتلكات الشركة وما تستحقّ لها من أموال . فهناك أصول جارية كالنقود والأوراق المالية قصيرة الأجل ، وهناك أصول ثابتة كالمصانع والآلات والمعدات والممتلكات العقارية . أمّا شهرة المحلّ وبراءات الاختراع patents والعلامات التجارية trademarks فتعتبر أصولاً غير حقيقية . هناك أيضاً الأصول المرهونة pledged assets التي تعتبر ضماناً لقروض مصرفية . ، وتعني بالانجليزية : assets

    المعجم: مالية

  11. إدارة الأصول والخصوم
    • إدارة الموجودات والمطلوبات بشكل يحقّق التوازن الأمثل بين الربحية والمسؤولية الاستثمارية مع الحرص على السيولة والأمان . ، وتعني بالانجليزية : asset and liability management

    المعجم: مالية

  12. إدارة الأصول والخصوم
    • تحليل وإدارة أصول ( موجودات ) شركة وخصومها ( مطلوباتها ) أو بنود ميزانيتها العمومية ، وتعني بالانجليزية : A & L management

    المعجم: مالية

  13. بيان الأصول والخصوم
    • الميزانية العمومية ، وتعني بالانجليزية : asset and liability statement

    المعجم: مالية

  14. حساب الأصول
    • حساب للإضافات إلى أصول شركة أو مشروع والخصميات منها ، وتعني بالانجليزية : account asset

    المعجم: مالية

  15. سيولة الأصول
    • سهولة بيعها وتحويل قيمتها إلى نقود ، وتعني بالانجليزية : asset liquidity

    المعجم: مالية

  16. شراء الأصول أو حيازتها
    • شراء الأصول الرئيسة لشركة مستهدفة بدلاً من شراء أسهمها ، وتعني بالانجليزية : asset acquisition

    المعجم: مالية

  17. صافي الأصول ( الموجودات )
    • رأس المال الموظّف في مؤسسة ما . تحسب هذه الأصول من واقع الميزانية العمومية بجمع قيمة الأصول الثابتة والأصول الجارية ثمّ تطرح الخصوم الجارية من هذا المجموع . ، وتعني بالانجليزية : net assets

    المعجم: مالية

  18. صافي الأصول ( الموجودات ) السريعة
    • الأصول المتداولة القابلة للتحويل بسرعة إلى نقود ناقصاً الخصوم المتداولة ، وتعني بالانجليزية : net quick assets

    المعجم: مالية

  19. صافي الأصول السائلة
    • النقدية والأوراق المالية القابلة فوراً للتسويق وحسابات القبض ناقصاً مجموع الخصوم ، وتعني بالانجليزية : net liquid assets

    المعجم: مالية

  20. صافي الأصول المتداولة
    • الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة . و ، وتعني بالانجليزية : net current assets

    المعجم: مالية

  21. عائد الأصول
    • النسبة المئوية لصافي الربح إلى إجمالي الأصول تعكس الكفاءة الإجمالية في استخدام موارد المنشأة وهي مقياس الربحية ، وتعني بالانجليزية : return on assets ( roa )

    المعجم: مالية

  22. عائد الأصول الإجمالية
    • نسبة ربح المؤسّسة الصافي بعد الضريبة إلى مجموع موجوداتها وهو مقياس للدخل الصافي الذي يمكن لإدارة شركة أن تحقّقه من مجموع أصولها . ، وتعني بالانجليزية : return on total assets

    المعجم: مالية

  23. غطاء الأصول
    • تغطية صافي أصول أو موجودات شركة لدين معيّن أو أسهم ممتازة أو حقوق مساهمين وهي احتياط مهمّ ضدّ الخسائر في حال تصفية الشركة . ، وتعني بالانجليزية : asset coverage

    المعجم: مالية

  24. قيمة الأصول الصافية
    • ( أ ) القيمة السوقية ( عادة لصندوق استثمار مشترك ) في وقت محدّد زائداً ما يمتلكه الصندوق من نقود مقسّم على العدد الإجمالي لأسهم الصندوق القائمة ( ب ) قيمة الأصول للسهم الواحد في شركة استثمار وتحسب بخصم مجموع الموجودات من مجموع المطلوبات وقسمة الناتج على عدد الأسهم القائمة ( ج ) القيمة الدفترية لمختلف الأصول ( د ) نصيب السهم الواحد في صندوق استثمار مشترك ، وتعني بالانجليزية : net asset value ( nav )

    المعجم: مالية

  25. قيمة الأصول المتاحة
    • ( أ ) قيمة الأصول المتاحة لإصدار شركة قابضة أو صندوق استثمار بعد أخذ جميع الأوراق القابلة للتسويق في الاعتبار ( ب ) نصيب السهم العادي والممتاز في صافي أصول شركة عند تصفيتها وذلك حسب أولوية السداد ، وتعني بالانجليزية : breakup value

    المعجم: مالية



معنى الأصول في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصَلة [مفرد]: ج أَصَلات وأَصَل: (حن) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير "تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصول [جمع]: مف أَصْل: 1- قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما "أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه"| حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة. 2- كِرام ذوو نسب عريق "ابن أصول". • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه. • الأُصول والخُصوم: (جر) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه. • علم أصول الفقه: (فق) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصوليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أُصول: على غير قياس. 2- متخصِّص في علم أصول الفقه "عالم أصوليّ". 3- (فق) ما له علاقة بعلم أصول الفقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُصوليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول: على غير قياس "جماعة أصوليَّة". 2- مصدر صناعيّ من أُصول. • الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصيل [مفرد]: ج آصال وأصائلُ وأُصُل وأُصَلاءُ (للعاقل) وأُصْلان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ| جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين- مِنْ معدن أصيل. 2- ثابت، راسخ، ذو جذور "علمٌ أصيلٌ- عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة". 3- وقت اصفرار الشمس قبل غروبها "{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ}". 4- متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه. 5- (قن) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل. • قاضٍ أصيل: (قن) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق. • الأصيلان: الغداة والعشيّ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أصله.أَصِلَ اللحمُ ـَ أَصَلاً: تغيّر وفسد.أَصُلَ ـُ أَصَالةً: ثبت وقَوِيَ. وـ الرأيُ: جاد واستحكم. وـ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً. وـ النَّسبُ: شرُفَ. فهو أصيل.آصَلَ إيصالاً: دخل في وقت الأصيل.أصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه.تَأَصَّلَ: أَصُلَ.استَأْصَل: الشيءَ: ثبت أصلُه وقَوي. وـ الشيءَ: قلعه بأصله.الأصَالة في الرأي: جودته. وـ في الأُسلوب: ابتكاره. وـ في النسب: عراقته.أصْل الشيء: أساسه الذي يقوم عليه. وـ منشؤه الذي ينبت منه. والأصل: كرم النسب. ويقال: ما فعلته أصلاً: أي قطّ. ولا أفعله أصْلاً. (محدثة). وـ فيما ينسخ: النسخة الأولى المعتمدة. ومنه: أصل الحكم، وأُصول الكتاب. (محدثة).الأصْليّ: ما كان أصلاً في معناه. ويُقابَلُ بالفرعيّ، أو الزائد، أو الاحتياطيّ، أو المقلَّد.الأَصَلَة: حَيَّةٌ عظيمة قويَّة قصيرة خبيثة، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ. وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس، تثب وتُهْلك.الأُصُول: أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأحكام. والنسبة إليها أُصوليّ.الأصِيلُ: الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. ( ج ) أُصُل، وأُصْلان، وآصَال، وأصَائِل.الأصِيلَة: أصيلة الرجلِ: مالُه الثابت. ويقال: أخذ الشيءَ بأصيلته: كلَّه. وجاءوا بأصيلتهم: بأجمعهم.
الصحاح في اللغة
الأَصْلُ: واحدُ الأُصولِ، يقال: أصْلٌ مُؤَصَّلٌ. واسْتَأْصَلَهُ، أي قلعَه من أصله، قال أبو يوسف: قولهم جاءوا بأَصيلَتِهِمْ، أي بأجمعهم. قال الكسائيّ: قولهم لا أَصْلَ له ولا فَضْلَ، الأَصْلُ: الحسبُ، والفصل: اللسانُ. والأَصيلُ: الوقت بعد العصر إلى المغرب، وجمعه أُصُلٌ وآصالٌ وأصائِلُ، قال الشاعر: لَعَمْري لأنتَ البيتُ أُكْرِمُ أَهْلَهُ   وأَقْعُدُ في أَفْيائِهِ بالأصـائِلِ ويجمع أيضاً على أُصْلانٍ، ثم صغَّروا الجمع فقالوا أُصَيْلانٌ، ثم أبدلوا من النون لاماً فقالوا أُصَيْلالٌ. ومنه قول النابغة: وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُـهـا   عَيَّتْ جواباً وما بالرَبْعِ من أحدِ وحكى اللِحيانيّ: لقيتُهُ أُصَيْلالاً وأُصَيْلاناً. وقد آصَلْنا، أي دخلنا في الأصِيلِ، وأتينا مُؤْصلينَ. ويقال: أخذتُ الشيء بأَصيلَتِهِ، أي كلِّه بأصْلِهِ. ورجلٌ أَصِيلُ الرأي، أي محكَم الرأي. وقد أَصُلَ أَصالَةً. ومجدٌ أَصيلٌ: ذو أَصالَةٍ.
تاج العروس

الأَصْل : أَسْفَلُ الشيء يُقال : قَعَدَ في أَصْل الجَبَلِ وأَصْلِ الحائِطِ وقَلَعَ أَصْلَ الشَّجَرِ ثم كَثُرَ حَتّى قِيلَ : أَصْلُ كُلِّ شَيءٍ : ما يستَنِدُ وُجُودُ ذلك الشيءِ إِليهِ فالأب أَصْلٌ للوَلَدِ والنَّهَرُ أَصْلٌ للجَدْوَلِ قالَه الفَيومي وقال الرّاغِبُ : أَصْلُ كُلِّ شَيءٍ قاعِدَتُه التي لو تُوُهِّمَتْ مُرتَفِعَةً ارْتَفَعَ بارْتِفاعَها سائِرُه وقالَ غَيرُه : الأَصْلُ : ما يُبنَى عليه غَيرُه . كاليَأْصُولِ وهذه عن ابنِ دُرَيْد وأَنْشَدَ لأبي وَجْزَةَ السَّعْدِيِّ :

فهَزَّ رَوْقَى رِمالِي كأَنّهما ... عُودَا مَداوِسَ يَأْصُولٌ ويَأْصُولُ أي أَصْلٌ وأَصْلٌ أُصُولٌ لا يُكَسَّرُ على غير ِذلك كما في المُحْكَمِ وآصُلٌ بالمَدِّ وضَمِّ الصادِ وهذه عن أبي حَنِيفَةَ وأَنْشَد لِلَبِيدٍ - رضي الله تَعالَى عنه - :

تَجْتافُ آضلَ قالِصٍ مُتَنبذٍ ... بعُجُوبِ أَنْقاءٍ يَمِيلُ هَيَامُها ويروَى : أصْلاً قالِصًا

وأَصُلَ ككَرُمَ أَصالَةً : صارَ ذا أَصْلٍ قالَ أمَيَّةُ الهُذَلِيُ :

وما الشُّغْلُ إِلاّ أَنَّني مُتَهَيِّبٌ ... لعِرضِكَ ما لَمْ يَجْعَل الشيء يَأْصُلُ أَو ثَبَت ورَسَخَ أَصْلُه كتَأَصَّلَ

وأَصُلَ الرَّأي أَصالَةً : جاد واسْتَحْكَمَ

والأَصِيلُ كأَمِيرٍ : الهَلاكُ والمَوْتُ كالأصِيلَةِ فيهِما قالَ أَوْسُ بنُ حَجَر :

خافُوا الأَصِيلَةَ واعْتَلَّتْ مُلُوكُهُم ... وحُمِّلُوا من أَذَى غُرمٍ بأَثْقالِ ويُروَى : خافُوا الأَصِيلَ وقَدْ أَعْيَتْ

وأَصِيلُ : بالأَنْدَلُسِ كما في العُبابِ ومَعْجَمِ ياقُوت زادَ الأخِيرُ : قالَ سَعْدُ الخَيرِ : رُّبما كانَ من أعْمالِ طُلَيطلَةَ يُنْسَبُ إِليه أَبو مُحَمّد عبد اللّه بنُ إِبْراهِيمَ ابنٍ مُحَمّد الأَصِيلِي المُحَدِّثُ تَفَقّه بالأنْدَلُسِ فانْتَهَتْ إِليه الرياسةُ وصَنّفَ كتابَ الآثارِ والدَّلائِلِ في الخِلافِ ثم ماتَ بالأَنْدَلُس في نحوِ سَنَةِ تِسعِينَ وثلاثمائة وكان والدُه إِبراهيمُ أَدِيبًا شاعِرًا . قلتُ : وأَبُو محمَّد هذا راوِيَةُ البُخاريِّ وبهذا سَقَطَ ما اعْتَرَضه شيخُنا فقالَ : هذا غَلَطٌ لَفْظًا ومَعْنًى أَما لَفْظًا فلاَنَّ ظاهِرَه بل صَرِيحَه أَنَّ البلدَ اسمهُ أَصِيلٌ كأَمِير وليسَ كذلك بل لا يُعْرَفُ هذا اللّفظُ في أَسماءِ البلْدانِ المَغْرِبيَّةِ أَنْدَلُسًا وغيرَه بل المَعْرُوفُ أَصِيلا بأَلِف قَصْرٍ بعد الّلامِ ويُقال لَها : أَزِيلاَ بالزّاي وأَما مَعْنًى فلأَنَّها ليسَتْ بالأَنْدَلُس ولا ما يَقْرُبُ منها بل هي بالعُدْوَةِ قربَ طنْجَةَ وبينَها وبينَ الأَنْدَلُسِ البحرُ الأعظمُ ومنها الأَصِيلِيُّ راوِيَةُ البُخارِيِّ وغَيرُ واحد انتهيوالعجب من قوله بل لا يُعْرفُ إِلى آخره وقد أَثْبَتَه ياقُوت والصّاغانِيُ وهُما حُجَّةٌ وكونُ أَنّ الأَصِيلِيَ من البَلَدِ الذي بالعُدْوَةِ كما قَرَّرَه شيخُنا يُؤيِّدُه قولُ أبي الوَلِيدِ بنِ الفَرضي ؛ فإِنَّه ذكرَ أَبا مُحَمّدٍ الأصِيلِيَ المَذْكُورَ في الغُرَباءِ الطّارِئِينَ على الأَنْدَلُس فقال : ومن الغُرَباءِ في هذا الباب عبدُ اللِّه بن إبْراهِيمَ بنِ محمّدٍ الأَصِيلِيُّ من أَصِيلة يُكْنى أبا مُحَمَّد سمِعْتُه يقولُ : قدِمْتُ قرطُبَة سنة 342 فسَمِعْتُ بها من أَحْمَدَ بنِ مُطّرفٍ وأَحْمَدَ بنِ سَعِيد وغيرِهما وكانت رِحْلَتي إِلى المَشْرِقِ في مُحَرَّم سنة 351 ودخلتُ بَغْدادَ فسَمِعْتُ بِها من أبي بَكْرٍ الشِّافِعِي وأبي بَكْرٍ الأَبْهَريِّ وتَفقَّه هُناكَ لمالِكِ بنِ أنسٍ ثم وَصَل إِلى الأَنْدَلُس فقرَأَ عليه الناسُ كتابَ البُخاريِّ رِوايَة أبي زيْدٍ المَروَزِيِّ وتُوُفي لإِحْدَى عَشْرَة ليلةً بَقِيَتْ من ذِي الحجّةِ سنة 392 قال ياقُوت : ويُحَقِّقُ قول أبي الوَلِيدِ أَنَّ الأَصِيلِيَ من الغُرَباء ِ - لا مِنَ الأنْدَلُس كما زعَم سَعْدُ الخير - ما ذَكرَه أَبو عُبَيدٍ البَكْرِيُّ في المَسالِكِ والمَمالِكِ عند ذِكْرِ بلادِ البربرِ بالعُدْوةِ بالبر الأَعْظمِ فقالَ : ومَدِينَةُ أَصِيلة : أَوّلُ مُدُنِ العُدْوةِ مما يلي الغربَ وهي في سَهْلَةٍ من الأَرْضِ حولَها رَوابٍ لِطافٌ والبَحْرُ بغَربيِّها وجَنُوبيِّها وكانَ عَلَيها سُورٌ له خَمْسَةُ أَبْوابٍ وهي الآن خَرابٌ وهي بغَربي طَنْجَةَ بينَهُما مرحَلَة فتأَمل

والأَصِيلُ : مَنْ لَه أَصْلٌ أي : نَسَبٌ وقالَ أَبو البَقاءِ : هو المُتَمَكنُ في أَصْلِهِ

والأَصِيلُ : العاقِبُ الثابت الرَّأي يُقال : رَجُلٌ أَصِيلُ الرَّأي أي مُحْكَمُه وقد أَصُلَ ككَرُمَ أَصالَةً

والأَصِيلُ : العَشِيُّ وهو الوَقْتُ بعدَ العَصْرِ إِلى المَغْرِب أُصُلٌ بضَمَّتَيْنِ كقَضِيبٍ وقُضُبٍ وأُصْلانٌ بالضّمِّ كبَعِيرٍ وبُعْرانٍ وآصالٌ بالمَدِّ كشَهِيدٍ وأَشْهاد وطَوى وأَطْواءٍ وأَصائِلُ كرَبيبٍ ورَبائِبَ وسَفِينٍ وسَفائِنَ قالَ اللّه تَعالَىِ : " بالغُدُوِّ والآصال " وشاهِدُ الأصائِلِ قَوْلُ أبي ذُؤيب الهُذَليِّ :

لَعَمْرِي لأَنْتَ البَيتُ أكْرِمُ أَهْلَه ... وأَقْعُدُ في أَفْيائِهِ بالأَصائِلِ وقَدْ أَورَدَ المُصَنِّفُ هذه الجُمُوعَ مُخْتلِطَةً ويمكن حَمْلُها على القِياسِ على ما ذَكَرنَا وفيه أمُورٌ

الأَول : أَنّ الأصُلَ - بضَمَّتَين - مُفْرَدٌ كأَصِيلٍ وعليه قَوْلُ الأَعْشَى :

يَوْمًا بأَطيَبَ مِنْها نَشْرَ رائِحَة ... ولا بأَحْسَنَ مِنْها إِذْ دَنَا الأُصُل نَبّه عليه السُّهَيليّ وغيره

والثاني : أَنَّ الصَّلاحَ الصَّفَديَّ ذَكر في تَذْكِرَتِه أَنّ الآصالَ جَمْعُ أصُلٍ المُفْرَد لا الجَمْع كطُنُبٍ وأَطْنابٍ

والثالِثُ : أَنَّ الأَصائِلَ جَمْعُ أَصِيلَة بمَعْنَى الأَصِيلِ لا جَمْعُ أصيل وقد أَغْفَلَه المُصَنفُ وقد أَشْبَعَ في تَحْرِيرِه الكَلامَ السُّهيلِيُ في الرَّوْضِ في السِّفْرِ الثّاني منه فَقال : الأصائِلُ : جَمْعُ أَصِيلَةٍ والأُصُلُ جَمْعُ أَصِيلٍ وذلِكَ أنَّ فعائِلَ جَمْع فَعِيلَةٍ والأَصِيلَة لُغَةٌ مَعْروفَةٌ في الأَصِيل وظَنَّ بعضُهم أَنَّ أَصائِلَ جَمْعُ آصالٍ على وَزْنِ أَفْعالٍ وآصال جَمْع أُصُلٍ نَحْو أَطْنابٍ وطُنُب وأُصُل جَمْعُ أَصِيلٍ مثل رَغِيف ورغُف فأَصائِلُ على قَوْلِهِم جَمْعُ جَمْعِ الجَمِع وهذا خَطَأ بَينٌ من وُجُوهٍ منها : أنًّ جَمْعَ جَمْعِ الجَمْعِ لم يُوجَدْ قَطُّ في الكَلامِ فكَيفَ يَكُونٌ هذا نَظِيرَه ؟ومن جِهَةِ القِياسِ إِذا كانُوا لا يَجْمَعُونَ الجَمْعَ الذي لَيسَ لأُدْنَى العَدَدِ فأَحْرَى أَن لا يَجْمَعُوا جَمْعَ جَمْعِ الجَمْعِ وأَبْينُ خَطَأٍ في هذا القَوْلِ غَفْلَتُهم عن الهَمْزَةِ التي هي فاءُ الفِعْلِ في أَصِيل وأُصُلٍ وكذلك هي فاءُ الفِعْلِ في أَصائِلَ ؛ لأَنّها فِعائِلُ وَتَوهَّمُوها زائِدَةً كالتي في أَقاوِيلَ ولو كانَتْ كذلك لكانَت الصّادُ فاءَ الفعل وِإّنما هي عَينُه كما هي في أَصِيلٍ وأصل فلو كانت أَصائلُ جمع آصال مثل أقْوال وأَقاوِيلَ لاجْتَمَعَتْ هَمْزَةُ الجَمْعِ مع هَمْزَةِ الأَصْلِ ولقالُوا فيه : أَواصِيل بتَسهِيلِ الهَمْزَةِ الثانِيَةِ قال : ولا أَعْرِفُ أَحداً قالَ هذا القَوْلَ أَعْني جَمْعَ جَمْعِ الجَمعِ غير الزَّجّاجي وابنِ عُزَيْز انْتَهى فتَأمّلْ ذلك

وتَصْغِيرُ أُصْلانٍ الذي هو جَمعُ أَصيلٍ أُصَيلانٌ وهو نادِرٌ كما قالُوا في تَصْغِيرِ جِيرانٍ أَجْيار قال السِّيرافِيُ : لأنَّه إنما يُصَغّر من الجَمِيعِ ما كانَ على بِناءِ أدْنَى العَدَدِ وأَبْنِيَة أَدْنَى العَدَدِ أَرْبَعَةٌ : أَفْعالٌ وأَفْعُل وأفْعِلَة وفِعْلَة ولَيسَتْ أُصْلان واحِدَة منها فوجَبَ أَن يُحْكَمَ عليه بالشّذُودِ قال : وإِن كان أُصْلانٌ واحِداً كرمّانٍ وقُربانٍ فتَصْغِيرُه على بابِهِ ورَّبما قِيلِ : أُصَيلالٌ بقَلْبِ النُّونِ لامًا يُقالُ : لَقِيتُه أُصيلالاً وأُصَيلانًا حكاة اللِّحْيانيُ وفي الأَساسِ : لَقِيتُه أَصِيلاً وأُصُلاً وأُصَيالاً وأُصيلانًا أي : عَشِيًّاً وبالوَجْهَين رُويَ قَوْلُ النّابِغَة :

وقَفْتُ فِيها أُصَيلالاً أُسائِلُها ... عَيَّتْ جَوابًا وما بالرَّبْعِ من أَحَدِ وآصَلَ إِيصالاً : دَخَلَ فيهِ أي في الأَصِيلِ ويُقالُ : أَتَيناهُ مُوْصِلِينَ ولَقِيتُه مُوْصِلاً أي داخِلاً في الأَصيلِ

وأَخَذَه بأَصِيلَتِه وهذه عن ابنِ السِّكيتِ أي بأَجْمَعِه وكَذا جاءُوا بأَصِيلَتِهِم وكذا ب أصلته مُحَرَّكَةً وهذه عن ابنِ الأَعرابِي أي أَخَذَه كُلّه بأَصْلِه لم يَدَعْ منه شَيئًا

وكَزُبَيرٍ أُصيل بنُ عبد الله الهُذَلِي أَو الغِفاريُّ صَحابِيٌ رضي اللّه تَعالَى عنه وهو الذي قالَ له النَّبِيُ صَلّى اللُّه عليه وسَلّمَ حينَ وصَفَ له مَكَّةَ : " حَسبُكَ يا أصيلُ "

والأَصَلَةُ مُحَرَّكَةً : حَيَّةٌ صَغِيرَة قَتّالَةٌ وهي أَخبثها لها رِجْلٌ واحِدَةٌ تَقُومُ عليها ثم تَدُورُ ثم تَثِبُ ومنه الحَدِيث : كأَنَّ رَأْسَه أَصَلَةٌ أَو عَظِيمَةٌ تُهْلِكُ بنَفْخِها . أَصَل وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ :

" فاقْدُرْ لَه أَصَلَةً من الأَصَلْ

" كبساءَ كالقُرصَةِ أَو خُفِّ الجَمَلْ وأَصِلَ الماءُ كفَرِحَ : أَسِنَ أي تَغَيَّرَ طَعْمُه ورِيحُه من حَمْأةٍ فيهِ عن ابْنِ عَبّاد

وأَصِلَ اللَّحْمُ : إِذا تَغَيَّرَ كذلك

وأَصِيلَتُك : جَمِيعُ مالكَ أَو نَخْلِكَ وهذه حِجازِيَّةٌ كما في العُبابِ

وأَصَلَه عِلْمًا يَأْصُلُه أَصْلاً : قَتَلَه عِلْمًا منِ الأَصل بمَعْنَى أَصابَ أَصْلَه وحَقِيقَتَه أو مِنَ الأصَلَةِ : حَيَّةٌ قَتّالَةٌ كما في الأَساسِ

وأَصَلَتْه الأَصَلَةُ أَصْلاً : وثَبت عَلَيه فَقَتَلَتْهُ

والأَصِلُ ككَتِف : المُستَأْصِلُ يُقالُ قَطْعٌ أَصِلٌ أي : مُستَأْصِلٌ

ومما يستدرك عليه : جاءُوا بَأَصِيلَتِهم أي : بأَجْمَعِهم نقله الزَّمَخْشرِيّ وهو قَوْلُ ابنِ السِّكِّيتِ

ويُجْمَع الأَصيلُ - للوَقْتِ - على إِصال كأفِيلٍ وإِفال نَقَله الصَّاغاني

ومَجْدٌ أَصِيلٌ : ذو أَصالَة

وقالَ ابنُ عَبّاد : شَر أَصِيلٌ أي شَدِيد

قالَ والأَصَلَة ُ - مُحَرَّكَة - من الرِّجالِ : القَصِيرُ العَرِيضُ وامْرَأَةٌ أَصَلَةٌ

قالَ : والإِصْلِيلُ بالكَسرِ : مرقف الفَرَسِ شامِيّةٌ والجَمْعُ الأَصالِيلُ

وقَوْلُهم : لا أَصْلَ له ولا فَصْلَ فالأَصْلُ : الحَسَبُ والفَصْلُ : اللسانُ كما في العُبابِ وفي اللسان : أي لا نَسَبَ له ولا لِسانَ وزادَ المُناويُّ : أو لا عَقْلَ له ولا فَصاحَةَ

ويقال : أَصَّلَ الأُصُولَ كما يُقال : بَوَّبَ الأَبْوابَ ورَتب الرتَبَوقال المُناوِيُّ : أَصَّلْتُه تَأْصِيلاً : جَعَلْتُ له أَصْلاً ثابِتًا يُبني عليه غَيرُه

واسْتَأْصَلَه : قَلَعَه مِنْ أَصْلِه أَو بأُصُولهِ

وفي الأَساسِ : إِنَّ النَّخْلَ في أَرْضِنَا لأَصِيل أي : هوَ بها لا يَزالُ باقِيًا لا يَفنَى

وأَهْلُ الطّائِفِ يَقُولُون : لِفُلانٍ أَصِيلَة : أي أَرْضٌ تَلِيدَةٌ يَعِيشُ بِها

واسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَة : نبتَتْ وثَبَتَ أَصْلُها

واسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُم : قَطَعَ دابِرَهُم

وقال المُناوِي : قَوْلُهم : ما فَعَلْتُه أَصْلاً مَعْناهُ ما فَعَلْتُه قَط ولا أَفْعَلُه أَبَداً ونَصْبُه على الظرفِيَّةِ أي : ما فَعَلْتُه وَقْتًا ولا أَفْعَلُه حِينًا من الأَحْيانِ

وأَصِيلُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بنُ الوَلِي مُحَمّدِ بنِ الصَّدْرِ مُحَمّدِ بنِ الكَرِيمِ عَبدِ الكَرِيمِ السَّمَنُّودِيُّ الأَصْلِ الدِّمْياطِي شَيخٌ مُعْتَقَدٌ بينَ الدِّمْياطِيينَ كان مُقِيمًا تَحْتُ المَرقَبِ يُقالُ : إِنّ والِدَه رَأي النَّبيَ صَلَّى الله عليهِ وسَلَّمَ فَمَسَح ظَهْرَه وقالَ بارَكَ اللّه في هذه الذُّرِّيَّةِ وأنَّ وَلَده هذا مَكْتُوبٌ في ظَهْرِه بقَلَمِ القُدْرَةِ مُحَمَّدٌ ماتَ بدِمْياطَ سنة 883 ذكره السَّخاوِيُّ

قلتُ وولده بها يُعْرَفُونَ بالأَصِيلِيِّينَ

ويُقال : أَصَلَ فُلانٌ يَفْعَلُ كذا وكذا كقَوْلِكَ : طَفِقَ وعَلِقَ

والمُستَأْصَلَةُ : الشّاةُ التي أُخِذَ قَرنُها من أَصْلهِ

واسْتَعْمَلَ ابنُ جِنِّي الأَصْلِيَّةَ مَوضِعَ التَّأَصُّلِ وهذا لم يَنْطِقْ بهِ العَرَبُ

والأُصُولِي : يُعرَفُ به الأُسْتاذُ أَبُو إِسْحاقَ الأسْفَرايِيِني المتَكَلِّمُ لتَقَدّمِه في عِلْمِ الأُصُولِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: